الراجي يستنشق هواء الحرية مؤقتا

الراجي يستنشق هواء الحرية مؤقتا
الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:27

قررت محكمة الاستئناف بأكادير، أمس الخميس، منح السراح المؤقت للزميل محمد الراجي الذي أصدرت المحكمة الابتدائية بنفس المدينة الاثنين الماضي في حقه حكما ‘جائرا’ بسنتين حبسا نافذا بعد إدانته بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك والأسرة الملكية.



وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المحكمة علّلت قرارها بمنح الراجي السراح المؤقت نظرا لعدم مراعاة المتابعة لبعض الإجراءات المسطرية الجوهرية المنصوص عليها في قانون الصحافة لاسيما عدم احترام كيفية إحالة القضية على المحكمة ولآجال الاستدعاء المباشر.



وكانت النيابة العامة قد أكدت خلال جلسة صباح أمس أنها لا ترى مانعا في منح السراح المؤقت للزميل محمد الراجي.


من جهة أخرى رحّبت مراسلون بلا حدود بمنح الإفراج المؤقت للمدوّن محمد الراجي ، وأعلنت المنظمة: “إن هذا الإفراج المؤقت ليثلج صدرنا. إلا أنه بات يتوجّب على القضاء المغربي الآن إجراء محاكمة نأمل أن تكون عادلة. فإن محمد الراجي غير مذنب بأي إهانة تجاه الملك. لذا، نطالب القضاء بعدم إصدار أي حكم بالسجن بحقه“.


وكان الأستاذ أحمد برشيل محامي محمد الراجي قد تقدّم بطلب الإفراج المؤقت في التاسع من شتنبر. وفي اتصال مع مراسلون بلا حدود، أفاد بوجود خلل في البث بهذه القضية: “زجّت الشرطة والنيابة العامة والسلطات بمحمد الراجي في السجن للتخلّص من الملف. وليس هذا الإفراج المؤقت إلا نتيجة حتمية لضغوطات كبيرة مورست في هذا الصدد لأن القرار صادر من جهات عليا“.



هسبريس اتصلت بالزميل محمد الراجي فور خروجه من سجن انزكان على الساعة الثانية والنصف زوالا وهو يعبر عن شكره لجميع المتضامنين والمتعاطفين مع قضيته.



شاهد لحظة خروج محمد الراجي من سجن انزكان



‫تعليقات الزوار

210
  • Ben
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:57

    Ouf
    c’est déjà une bonne chose, en vue de son acquittement inchallah

  • 1wajdi
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:57

    الحمد لله

  • fati
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:59

    وا عندك الزهر هادى و التوبة على سلامتك على كل حال

  • محمد
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:01

    الحمد لله الذي استجاب لدعوات كل المتضامنين…ونرجو أن نعيد محكمة الاستئناف الأمور الى نصابها وتبرئ ساحة الأخ محمد الراجي….قلوبنا معك

  • med_bon
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:59

    على سلامتك آ سى الراجي

  • fati
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:01

    وا عندك الزهر هادى و التوبة على سلامتك على كل حال

  • مواطن الدرجة الرابعة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:03

    على سلامتك

  • مواطن من بلفاع
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:05

    تحية اخوية لجميع من ساهم في اعلاء كلمة الحق في هذا الوطن الجريح ومن ساهم في الدفاع عن القضية العادلة لمحمد الراجي ،وتمنياتنا كذالك باسقاط المتابعة القضائية عن اخنا نهائيا لانه لم يقول سوى الذي يراه في الواقع ،ونحن ايضا نشاطره نفس الفكرة ونفس الهموم .

  • المزلوط
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:03

    لم يكن في بال القاضي الذي أدان محمد الراجي ومعه المسؤولون بدوائر القرار أن هذا الحكم سيجر عليهم وبال الإدانات وعرائض التعاطف والمساندة على الصعيد العالمي.
    بل اكتشفوا بين عشية وضحاها أنهم ساهموا في التعريف بمدون مغربي، ومفهوم التدوين عامة.
    فجاء قرار محكمة الاستئناف مسايرا للصواب في شقه القانوني الذي ان احترم/القانون سينصف محمد الراجي لا محالة.

  • AIZAT SETTAT
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:05

    مبروك عليك اس الرجي
    كونت حاس غادين اطلقوا سراحك .
    لانهم كانوا تايسحبوك عا وحدك سع هم يلقاو صغير و لكبير معاك .
    ((قطرة الماء تحفر في الصخر .. ليس بالعنف ولكن بالتكرار))

  • مدني
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:17

    هنيئا للاخ الراجي محمد بهده الخطوة والتي ستتلوهابحول الله الافراج التام باسم القانون .شكرا لكل من تضامن مع الاخ الراجي في هده المحنة وشكرا للعدالة التي قالت كلمتها.هكدا يجب ان يكون المغرب الديمقراطي .

  • milo
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:23

    الحمد لله.على سلامتك

  • أمزي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:37

    هنيئا لك ولأسرتك الصغيرة خصوصا وهنيئا لنا جميعا بهذا العالم الإفتراضي الذي يجمعناو يوحدنارغم اختلافاتنا.
    يبدو أن الطريق لا زال طويلا لكن مادام العزم والإرادة فالكل ممكن،تحية لكل من دعم وساهم وناضل وكتب ودافع ورفض سجن محمد الراجي وكل أصحاب الرأي،وأتمنى العزة والكرامة ومزيدا من الصحة والعافية والعطاء لكل المغاربة الأحرار في ظل ملكية منفتحةو ديمقراطية.

  • maghribi
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:33

    هنيئا لصديقنا الراجي على هذه الخطوة والتي نتمنى من الله العلي القدير أن تتلوها الخطوة النهائية ويطوى هذا الملف الى الابد. كما نتمنى أن يكون القضاء قد استفاد كثيرا من هذه النازلة وله استعداد أن يصوب أخطاءه وهفواته في المستقبل.

  • زنيبر
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:37

    يالاه ما بقيتش تعاود وعنداك تبدى تنطع ويركبك الغرور راه ابقيتي فيهم كنتي غادي تسطا كون كملتي ديك العامين.

  • ابراهيم مخلي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:39

    مبروك اطلاق سراحك,ولن يرتح لنا بال حتى تلغى التهمة.شكرا للنسور على الدعم ونرجو ان يكون النصر درسا لحشرات النظام التي صفقت لإعتقال النسر الراجي

  • عبدالواحدرشيد
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:13

    زميلي محمد رغم أننا لم يسبق ان تعارفنا رغم اننا نحن الآثنين نقطن نفس المدينة ونمارس نفس الفعل وهو فعل الصحافة المزعج للبعض ، إلا ان أعتبرت اليوم الذي بلغت فيه من طرف صديق محام باكادير بانك إستعدت حريتك من أسعد أيام حياتي ، تحياتي لك وهنيئا لك على إستعادتك لحريتك

  • Marocain de loin
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:15

    الحمد لله وعلى سلامتك اس محمد الرجي.

  • الريفي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:07

    الحمد لله على سلامتك أخي
    فالتعش العدالة
    أخوك جواد في الفايس بوك بالتضامن

  • سعيد الوجاني
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:35

    تهانينا لك و لاسرتك ونتمنى ان يكون حكم الاستئناف البرائة

  • بنت حايرة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:37

    الحمد لله و نتمنى السراح الدائم إنشاء الله

  • صنهاجية
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:39

    أولا ألف مبرووك .وعلى سلامتك
    راك فرشتي المخزن ولى بحال شي حشرة.

  • أبو يزيد البسطامي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:41

    القضاء البليد كلما كان المعني شخص الملك إلا وهرع يمرغ سمعة المملكة في الوحل،ولأنهم لا يتقنون غير التمسح بحيطان الحانات و بيوت الدعارة وليالي الخمر،فإنهم لايعلمون بهذا العالم الجميل الذي اسمه الويب،ينصر المظلوم و يعلي كلمة الحق..هذه خطوة أولى نحو السراح النهائي ،وتبا لهم إلى ما بعد يوم الدين..

  • صنهاجية
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:17

    نسيت واحد الحاجة كنتسلوك الحفلة

  • متصفح
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:23

    المهم أن هذا الحكم أشهر محمد الراجي دوليا- على سلامتك يا أخي

  • mounir412
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:19

    اجمل خبر على صفحات هسبرس على سلامتك السي الراجي

  • عبد الرفيع
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:25

    مرة اخرى نشعر بفضل جلالة الملك و سماحته على رعاياه الاوفياء الذين اذا قالوا نحن جنودا مجندين وراء الملك والملكية في المغرب ، فانهم يقولونها في السر وفي العلن .

  • raison
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:27

    الحمد لله على سراحك ونطلب منه تعالى أن يكون نهائيا لأنك لم تفعل ما يستحق السجن.
    أنت مواطن مغربي له كل الحق في انتقاد سياسة محمد السادس وكل المسؤلين الذين يحيطون به بل ذلك واجبك وواجب كل مغربي حيال بلده المغرب.

  • anass
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:41

    donc , combien d’innocents sont en prison , cela prouve le niveau de justice au maroc.c’est grave ,manque de crédibilité
    oua

  • ميمي الحقيقية
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:39

    هنيئا لك يا بن
    والحمد لله على سلامتك وعلى الطافه
    وجهك ليس وجه سجون ولا مرمرة
    ومع ذلك فانت رجل قوي وما يصيبك الا ما كتب الله لك
    .لا يسعني الا ان اقول الحمد لله على كل حال..
    غمة وانزاحت…

  • زائر
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:21

    ..هنيئالك أيها الراجي..مثلك لايناسبه إلا الفضاء الرحب المترامي الأطراف..أيها”الطير الحر”انشر جناحيك محلقا في السماء..وعما قريبا سنحتفل جميع ببراءتك على هذا المنبر الحر..

  • Lalla Rolafi
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:43

    إن اعتقال الأخ الراجي إنما كان المراد منه ردع وترهيب كل المغاربة الغيورين على مصالح وطنهم وثنيهم عن التفكير بالمطالبة حتى بأبسط حقوقهم كحق التعبيرعن الرأي الذي تضمنه كافة المواثيق والأعراف الدولية. فالموروث المخزني الذي اعتقدناه وليدا جديدا ليس إلا امتدادا طبيعيا لعهد الجمر والرصاص الذي أرهب آباءنا من قبل و أزهق أرواح خيرة أبناء هذا الوطن العزيز. فما اعتقال الأخ الراجي، وغيره كثر في زنازن المملكة السعيدة، إلا دليل على ظلامية هذا النظام العفن و مذى تسلطه على رقاب المستضعفين من أبناء هذا الوطن الرافضين لسيا سة القمع و الظلم و إهدار المال العام بغير وجه حق على المتملقين و الفاسدين المفسدين من أعوانه و أدوا ته الراكعة دوما بلا حياء أو عزة نفس أو ذرة ضمير.
    . إن المغرب أيها الأعزاء لن ينهض أبدا بسواعد هؤلاء، فلا سواعد لهؤلاء بعد أن أنثوا، ولا خيرا يرجى منهم بعد اليوم غير الانبطاح لعلهم يحظوا بهبة يجود بها عليهم سيد أو ولي نعمة. أما أنتم أ يها الأحرار من بنات و أبناء هذا الوطن الغالي، فعليكم المعول. فإما أن ننهض جميعا و نصرخ بصوت واحد “كلنا محمد الراجي” ونرسم ملحمة تغني رصيدنا النضالي و تؤسس لمستقبل ينعم فيه أبناؤنا بالحرية و العيش الكريم، و إما أن نرمى في مزبلة التاريخ لتتبول على قبورنا أجيال الغذ.
    وحتى يكون المرؤ منصفا فلا بد من إعطاء كل ذي حق حقه. فإذا كان من حق الأخ الراجي أن يكون له رأي، فإن من حق الملك هوالآخر أن يتصرف في ماله الخاص، كما يحلو له ويشاء، وأن يمن بنعمه على من يشاء. أما إذا كانت الهبات التي تمنح للمتملقين تأخذ من قوت شعب مغلوب على أمره من ذون استشارة هذا الشعب في الأمر، فهذا ما لا نقبله، وليكن جلالته على بينة من الأمر. فللطاعة و الولاء شروط ملزمة للجانبين، من أهم بنودهما أن لا صوت يعلو على صوت الشعب، فإن قبل جلالته بالأمر، فأهلا و ألف مرحبا؛ أما إذا رفض، فلا طاعة و لا ولاء ولا هم يحزنون.

  • الكاعي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:45

    هذه خطوة اولى نحو استقلالية القضاء

  • حفيض
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:47

    اولا على السلامة و اشكر جميع الغيريين عن الوطن الحبيب و السلام عليكم ورمضان مبارك على كل الشعب المغربي ما عدااللدين يشتغلون مع المخزن

  • رجوع عاشق المغرب
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:49

    القضاء والملك لم يطلقا سراحه لانه بريء وظلموه
    بل لانهم تشوهو فالعال باسره والكل الجمعيات الحقوقية العالمية والمنظمات الحقوقية قامت بالضغط على المغرب وبعد ان تشوه المغرب وتعرف بانه ماشي دولة ديمقراطية قرر القاضي ان يطلق سراحه ولو مؤقتا وعلاش مؤقتا باش زعما يبين انه مازال الراجي مذنب ولازال الملف في المداولة طززززززز علامن تيتقولبو خخخ
    الف مبروك لك اخي محمد الراجي اقسم لك انن دعوت معك في صلواتي وفي كل مرة تنتفكرك الا وتندعي معك من قلبي والله.وسعادتي لماتروصف باطلاقهم سراحك

  • American king
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:41

    مبروك عليك خويا، لقد أبان الشعب عن تعاطفه معك حتى من لم يكن يعرف عنك شيئا نرجوا من المغاربة أن يقفوا وقفت رجل واحد من أجل المظلومين،ليس وحده الراجي من ظلمه القضاء بل هناك الكثير من أبناء هذا الشعب المنكوب، فاليتحد الشعب على كلمة الحق ونطالب بإسقاط القدسية للملك نحن لا نعرف متى نمس بقدسية الملك فهذه التهمة غامضة يمكن أن تطال الجميع فكل من يقول الصدق فهو متهم بالإرهاب أو مس بالمقدسات،نحن نحب ملكنا ونحترمه ونرضى به ملكا لكل المغاربة لكن لا نريد إستغلال قدسيات الملك لزج بأناس قالوا الصدق في حق وطنهم…
    كل مسؤول يريد أن ينتقم من عبد ضعيف يلصق له تهمة إهانة المقدسات…
    الملك سيدافع عنه شعبه من طنجة إلى الكويرة ليس فقط القضاة لكن ليس بدافع التقديس بل لواجب الإحترام والوطنية الصادقة وحبنا للوطن…
    مبروك عليك وخذها عبرة فكل شيئ ممكن في المغرب لدرجة أنك دافعت عن قضية وطنية تهم كل المواطنين فوجدت نفسك أمام القضاء بدون محامي في جنبك…

  • dodi from usa
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:51

    الحمد لله ,الخبر أثلج قلوبنا,على سلامتك

  • assauiry
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:53

    نتمنى أن يكون إفرا جا تاما لارجعة فيه .

  • مواطن غريب في وطنه
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:23

    نحن لا نقبل بالسراح المؤقت ، نريد البراءة ومحاكمة الجهات المخزنية التي تتلاعب بالنصوص القانونية لإخماد صوت أحرار هذا الوطن، لا تتركوا الجهات المخزنية تتصرف بحرية المواطنين كما يحلو لها وتتراجع عن قراراتها كلما لم تستطع استعاب ردود الفعل الوطني والعالمي على تعسفاتهم وجرائمهم المتكررة ، لا يجب أن ننسى ما تكبده المواطنين في سيدي إفني والمطالبة بمحاكمة المسؤولين عنها.

  • لام ألف
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:43

    هل رأيت أيها المخزن أن العالم أصبح قرية صغيرة ، وأن عنترية الفرعون أكل عليها الدهر وشرب، وأن الغربال لا يستطيع حجب أشعة الشمس،اعتقل محمد الراجي ظلما فانفجر أحرار العالم، وأجبر الفراعنة على مراجعة غلطتهم، وأعيد السؤال لنفار الحكومة التافهة، من يحارب حلم الشعب في العدالة والكرامة والحرية، بطلنا الشريف محمد الراجي أم عصابة الرباط بأمنها ومحاكمها وسجونها وخناجرها؟ يجب على القائد الأعلى أن يعتدر ويلجم كلابه الجاعرة

  • jamal souss
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:57

    على سلامتك محمد الراجي

  • محب الله
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:59

    فرحنا لهذا الخبر بإطلاق الأخ محمد الراجي .الحمد لله .
    ونتمنى سراح كل المعتقلين الغير المظلومين سياسين أو غيرهم.لأن الأصل هو الحرية لا السجن .
    لكن نستخلص العبرة مما وقع في هذه الفلتة للنظام المخزني وفي رمضان الكريم .
    أولا سجن الأخ الراجي رسالة من السلطة لكل الأحرار الذين يقولون كلمة الحق للمخزن ولا ينافقون .
    هذا تهديد للمواطنين .من تجاوز الخطوط الحمراء السجن مصيره !
    ثم تخويف للأخ الراجي نفسه كي لا يستمر في رجولته وشجاعته في قول كلمة الحق .
    وهذا اختبار للأخ الراجي .سننظر هل يبقى ثابتا في مواقفه وفي شجاعته أم يركع للحاكم كما فعل الكثير .
    ويجعل قلمه مداحا للطاغوت بعدما كان مقاوما ؟؟؟
    لا نسبق الأحداث .الزمن كشاف سنرى !!!
    ولنا خير مثال في مغربنا .
    سجناء جماعة العدل والإحسان 20سنة .ولا زالوا ثابتين على مواقفهم لا للحكم الجبري لا للظلم لا للجور .
    لا زلوا شموعا تضيء لنا الطريق ونستمد منهم الشجاعة والثبات في مقاومة الحكام الظالمين .
    هل ياترى سيحدوا الأخ الراجي حدوهم أم ينقلب على عقبيه مادحا للملك غاضا الطرف عن فساده بعدما كان مداد قلمه
    يدود عن المستضعفين !
    سنرى نتريث ونحسن الظن !
    أخاف على مثل هؤلاء الرجال الذين يجود بهم القدر أن يمسخهم المخزن ويركعهم بالتخويف والتهديد والسجن !
    عهدي بالرجال الصادقين لا يولون الأدبار يوم الزحف .
    ونحن في مغربنا اليوم في زحف لإجثات جدور الظلم .
    فلا يتبث إلا الصادقين .
    جعلني الله وإياكم من الصادقين القولين للحق الثابتين الذين لا يخافون إلا من الله تعالى .
    (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة)
    بيع وتجارة مع الله تعالى .يالها من تجارة رابحة .مهرها بذل أعز ما عندك النفس والمال لله الذي اعطاك إياهم من قبل .
    هذا كلام سهل بالفم والكتابة .
    لكن في ميزان الأعمال لا يقدر عليه إلا الرجال الصادقين المحبين لله حقا .
    وهذه الشجاعة لا تتشرب من الكتب والمراسلات والانترنيت !
    كلا بل تتشرب بمجالسة الصادقين أهل الله الذين همهم هورضى الله قبل كل شيء ونصرة دينه.
    ونمودجنا في هذا صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .بعدما كانوا عبيدا يساقوون بالسلاسل .أصبحوا بصحبة الرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخافون في الله لومة لائم .وأصبح ملوك الفرس والروم يخافونهم .
    الشجاعة تتشرب من قلب إلى قلب بالمجالسة في الله والنصرة دين الله.
    نصرة دين الله محتاجة لرجال لا يخافون في الله لومة لائم .
    ومرة أخرى هنيئا للأخ الراجي ونسأل الله تعالى أن يكمل فرحة أهله فيما بقي .
    وفي الحقيقة أطلب من الأخ الراجي أن يرفع دعوة قضائية ضد هؤلا ءالمجرمين الذي سجنوه ظلما.
    معذرة ياراجي ممكن تفعل هذا لو كان لنا قضاء مستقل !!
    لكنا قضاء مغربنا يوجه من داخل القصر الملكي !!!

  • جواد
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:01

    تهانينا لك بالسراح المؤقت في انتظار البرائة الكاملةةةة

  • Youssra
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:45

    الحمد و الشكر لك يا الله، الحمد و الشكر لك يا الله، الحمد و الشكر لك يا الله، الحمد و الشكر لك يا الله، الحمد و الشكر لك يا الله،…….الحمد و الشكر لك يا الله….
    ألف مبروك عليك يغالي، يا سيدي محمد الراجي، تهاني القلبية

  • المهدي المغربي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:25

    الحمد لله على سلامتك

  • المفكر المهلم
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:03

    هنيئا لك ولنا .
    واسأل الله الكريم أن يكرمك بالبراءة مما لفق لك من تهم باطلة وجائرة ..آمييييييييييين.
    اوا سير شد الصلاية احمد الله واستغفره..واستغل هاذ الشهر المبارك

  • اخوك من جبال الريف
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:11

    خبر أفرحني وأفرح جميع الصادقين والشرفاء .
    ياراجي إعلم انك أعتقلت لأنك تحب وطنك ولست منافقا وأفكارك مصدر العزة والكرامة لكل مغربي حر شريف. عاشت الكلمة الصادقة.

  • نوميديا
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:27

    شحال فعمرك اسي الراجي هسبريس قالت تسعةوعشرين و دوزام قالت ثلاثة وعشرين شكون نتيقو دابا???????

  • khabchi abdelilah
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:47

    لولا اتحادنا لما أُفرج عالإتحاد قوةن البطل محمد الراجي…تدكرو أن

  • parodia
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:29

    علي سلامتك اخي العزيز محمد الراجي قلقت عليك بزاف وغضبت بزاف وتعصبت وطلعلي الدم في الراس حتي بكيت بعد المرات علي الظلم والاعتداء اللي وقع ليك علي سلامتك واهلا بك حرا طليقا تحياتي لك ولاسرتك

  • Der bin ich
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:31

    الحمد لله …….احسن خبر سمعته هذا اليوم
    على سلامتك يا الراجي

  • معتقل سيلسي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:09

    أظن أن اطلاق سراح زوج الأميرة الذي أطلق النار على رجل شرطة بعد ساعة من الاحتجاز المكرم قد عجل باطلاق سراح الاخ الراجي.
    هنيئا بعودة الراجي الى أسرته الصغيرة واسرته الكبيرة .

  • رجاوي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:11

    تعلم من هذي السي محمد راك بعد المرات الكتابة ديالك كطلع الزفت لاراس بزاف دالناس عارفينها
    بحال الموضوع ديال تجويد القرآن إن االه يمهل ولا يهمل رد بالك

  • khabchi abdelilah
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:29

    معدرة عن الأخطاء الخارجة عن إرادتي
    قلت لولا إتحادنا لما أُفرج عن البطل محمد الراجي
    الإتحاد قوة

  • abdeljalil
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:15

    إطلاق سراح المدون محمد الراجي هو في الحقيقة أنتصار لحرية الصحافة والإعلام وحرية الرأي بشكل خاص، هنيئالك زميلي محمد الراجي وهنيئا لنا جميعابانتصار الكلمة الحرة.

  • abdou55
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:17

    على سلامتك أيوس نتمزرت واش عندو ٢٩سنة ولى ٢٣

  • على سلامتك السي محمد الراجي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:19

    على سلامتك وأتمنى من الله أن ينصر الحق كي تكون حراًَ دائما وتعبر عن رأيك أيها الصحفي الشجاع .

  • ميس نتمورت - ابن البلـد
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:21

    تحية عطرة لمحمد الراجي ومزيدا من الصمود وبالطبع لا عزاء لأبناء المخزن غير الشرعيين الذين طبلوا للحكم القراقوشي في الإبتدائي.
    لكن الملاحظة هي كيف عرفت دار لقمان المدعوة دوزيم بقرار الأفراج لتوفد فريق التصوير لأنزكان.. الخلفية بسيطة: لقد اكتشف زبانية المخزن ان الراجي ليس وحيدا وأن قضيته بدأت في رسم أبعاد سيكون المخزن اكبر الخاسرين بها فبدأت الهواتف الحمراء ليطلق سراح الراجي ويتم لملمة الموضوع بأيجاد باب قانوني لإطلاق سراحه.. وبالطبع أمرت دار لقمان للتحرك العاجل للقول بالعلالي بأن الراجي حر طليق بقدما ضربتها بالسكتة يوم الإثنين الماضي.. لقد قلت سابقا ان المخزن سيخسر في كلا الحالتين.
    تحية مجددا لمحمد الراجي ولكل الهسبريسيين الأحرار ولكل القوى المجتمعية الحية ومزيدا من الصمود والتكاثف.
    أما المخزنيين فنقول لهم موتوا بغيضكم ومعركتنا معكم مستمرة حتى توبتكم وهو محال أو دحركم وهو شيء مؤكد إلا أن طبقتم مبدأ سايغون..

  • aminof sale
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:55

    وا عندك الزهر هادى و التوبة مرة أخرة بعد من المواضيع الحساسة ِ وكل واحد واختصاص ِ مشفتش الانجازات لتيقوم بها الملك ِ لخصك تكتب عليهوم بحال داك المقال المخل للاحترام هم المسؤولين الذين يخونون الامانة التي بين يديهم ِ و الحمد لله على سلامتك مرة أخرى

  • محمد الزعماري
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:49

    رب ضارة نافعة،لي ايمان كبير ان هذه المحنة الصغيرة لن تزيدك الا اصرارا على مواصلة المسير لتغرد بكل حرية،ولن تثنيك محاولات خفافيش الظلام التي الفت مص دماء الضعفاء،ان رد فعلهم ليس سوى انتفاضة اليائسين ،من اسكات اصوات الصادحة بالحق،الفاضحة للشفارة المتملقين الذين يبيعون الوطن بابخس الاثمان،اطمئن يا محمد فالملك لن يرضيه ما فعله هؤلاء باسمه.الذين ذكرتهم في الفقرة اسفله هم الذين تمسحوا بالملك ليسيؤوااليك،لكن مسعاهم خاب ،وحريتك تحميها ارادة محبي الحرية ،ولن يرض الملك ان تسجن لمجرد راي دونته.
    مغاربة لم ييأسوا فقط من رجال الأمن ، بل إن الكثيرين أصبحوا يتوجسون منهم خيفة ، وكل من رأى ما فعلوه بسكان سيدي إفني لا بد له أن يخاف ، واللي ماخاف ماشي مسلم ! خصوصا وأن الأخبار القادمة من هناك تقول بأن أصابع كثير من أفراد البوليس لم بعد بينها وبين أصابع اللصوص أي فرق ، وقد سمعنا كثيرامن المواطنين يتحدثون بمرارة عن سرقة ممتلكاتهم الخاصة من طرف … رجال لأمن . هادو رجال الفوضى ماشي رجال الأمن .

  • ayoub
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:23

    C’est bien !!!
    C’est une bonne nouvelle !!!
    Ce jeune homme ne méritait pas la prison !!!

  • مغربي
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:51

    مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • سامية المريني
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:13

    هنيئا لك يا محمد و مرحبا بك بهسبريس مرة اخرى، خروجك اليوم من السجن لم يكن منة من احد ، لقد فرضته حملة التضامن الوطني و الدولي معك التي بدات تتوسع ، ربما قد خجلوا من انفسهم و عرفوا كم هم وحيدون و اغبياء.
    فقط لا تجعلهم يحييدوك ، واصل كتابة ما تحسه و ما تريد قوله فانت حر حتى داخل الزنزانة كنا نحسك حرا و نحس انفسنا سجناء.

  • تالفة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:53

    تحية لك الأخ الراجي وهنيئا لك على السراح المؤقت اتمنى ان تتم تبرئتك في الاستئناف ولتستمر حملة التضامن والمطالبة بالبراءة حتى يتحقق ذلك
    هنيئا لهسبريس ولكل المتضامنين

  • زهرة البراري
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:25

    الحمد الله على سلامتك يا اخي فقد اسعدني هذا الخبر واسعد جميع الغيورين على هذا البلد التعيس واعدوا الله ان تنتهي هذه القضية على خير وتعود اليها باسلوبك الانيق فانا من اشد المعجبين بما تكتب والى الامام

  • الجلالي الرحماني
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:57

    على سلامتك سي الراجي سير عليك ولكن تزامن دلك مع اطلاق النار على الشرطي ، وقائد درك وجدة وسبعة من اعوانه .
    لهذه الاسباب اطلقوا سراحك فهنيئا تم هنيئا .
    اما نحن الشرطيين فاننا لازلنا ننتظر الافراج عن الترقية من طرف السامل واعوانه ، والتي سوف تكون كالسنوات السابقة ، يعني الاصدقاء والاحباب هم الاولون

  • بوشويكة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:59

    على سلامتك السيد الراجي.
    خرجت من السجن الصغير إلى السجن الكبير “السراح المؤقت” سيحاكمونك عندما يتولى العرش محمد السابع كما تنبأت في مقالك.
    أرجوك أن تتقبل النقد كما تنتقد الأخرين.
    عندما استمعت إلى حوارك في الفيديو تبين لي أنك إنسان طيب ورقيق الإحساس أنصحك أن لا تغتر بما وقع لك وراجع أوراقك ونفسك ولبس قدك يواتيك.
    ولك واسع النظر.

  • ريفي للابد
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:03

    درتيها ديال لمعلمين ربحتي القضية والشهرة ثلاثة ايام مادات ماجابت.

  • ليبيرالي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:05

    على سلامتك أسي راجي, هادي راه غار نتيجة الضغوطات لي درنا عليهم حنا أو زملاء ديالك

  • OpenSource
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:07

    Hamdulilah akhya 3la slamtk !! rbi kbeer

  • amoqran
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:09

    النار تحت التبن يعني المخزن كيشعل النار في أبناء الشعب لي مناض عليه غوات و تحرق مشى الله يرحمو
    و لي ناض عليه الهراج كيوصل لخبار ديالو عند لمعلم .الملك. تيقول لهم طفيو داك النار و نوضو من هنا أعباد الله علاش ميديرهمش هما براسهم في ديك النار بش تتهنا منهم لبلاد
    الملك كيعطي الحرية هما كيسلبوها
    الملك كيعطي اوامر بالاصلاحات هما كيكلو المال و زيدو بالتخريب
    اش قال محمد الراجي قال برك من احتكار الملك كاين لولات المهنة ديالو الجري مورا الملك باش يعطيه رسالة بطلب لكريمة أو شي حاخ من هد النوع ديال لبسالة
    ايها المخزن نعلو الشيطان اعطيو الخدم لشبابنا و فرقو تروات الوطن على الشعب بتعادل ماشي واحد كتعطيوه المال بالكروسة و لاخر سير حتا لغدا وا جي و منين كيجي لغد كتقلو ليه اوا صافي كلشي فرقناه البرح
    وراه الشعب كلو سميت محمد الراجي
    وا فيقو من القلبا أحسن ما تصنعو لنا شي جيل واعر بزاف ره الزرواط كتغلض الراس ديال بنادم ويلا غلاض رسو غدي يجمع معك براس و جيبك ko
    اوا السلام عليكم و طابت حريرتكم
    اه عفوا طابت بسطيلتكم لحريرة لنا
    حنا أبناء الشعب او ماشي لكلشي تما لي ملقهاش الله في عونه
    ..
    ..
    امضاء
    غيور عن أرض أجداده

  • مغربي غيور1
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:11

    الحمد للاه على سلامتك .نحن معك والله يحفظك.

  • قندهار
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:13

    حمدا لله على سلامتك اخي الراجي
    واشكر كل من ساهم باطلاق سراحك
    ولو كان مؤقتا لان مكانك بين احضان عائلتك واحضان قراؤك الاوفياء صدقني ان قلت لك بات اسمك سيكون اكثر شهرة من ذي قبل وسيزيد قراؤك هذا ان قررت العودة الى الكتابةواتمنى من الله ان يطول في عمري حتى ارى هذاالبلد تمارس فيه الديمقراطية كما في البلدان الاخرى عكس الديقراطية المزيفة التي يعيش فيها بلدنا الحبيب في الوقت الحاضر

  • أبوذرالغفّاري
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:15

    ان هذا السراح المؤقت يريد به المخزن تصحيح الخطأ الذي وقع فيه أثناء الحكم الأبتدائي.وحتى يسكت الأصوات التي بدأت تتعالى ضد الظلم الذي يعيشه المغاربة-وخصوصا الأصوات الأجنبية-.ومهما يكن من أمر فانه يعتبرانتصارا جزئيافي معركة فرض حرية التعبير السلمي الذي ينادي به المغاربة الأحرار.وأعتقد أن المعركة ستطول و أن هذا”السراح”سوف يبقى مسلطا على قلم”الراجي” مثل “سيف ديموقليس”..لذلك يجب عليه أن لايسكت وأن يكمل مشواره في تعرية الواقع المخزني الذي لايعير أي اعتبار للرأي العام المغربي.وبقدر ماأفرحني استعادته لحريته المؤقتة فلقد سعدت كثيرا بهزيمة الأقلام المأجورة والمخزنية المنتشرة في “هسبريس”وخصوصا زعيم الديوثيين المراكشي سليل المواخير-انه يعرف نفسه جيدا ودون أن أذكر اسمه-وأسأله كيف وجد نفسه بعد هذا الأنتصار الذي حققه “الراجي”؟وهل سيخجل من نفسه-ان كانت له نفس أصلا- ويختفي من سطور الموقع كما تختفي الميكروبات ؟بل لقد بلغ به الغباء والغطرسةو”تمخزنيت”أنه بدأ يهدد هسبريس ويواخذها على تعاطفها مع أحد كتابها..وكأنه هو الدي يرفع السماء من غير عماد…تهنئتي للراجي باستعادته حريته الجزئية وهنيئا لكل مغربي يحب وطنه بصدق وكرامة ودون نفاق أو تزلف..سؤال أخير:هل لسراح الراجي علاقة بالجريمة التي اقترفها زوج عمة الملك في حق شرطي من أبناء الشعب؟الأيام كفيلة بالجواب..

  • x.CraCkEr
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:31

    و الله الى معاك الحق اختي Fati هادي و الثوبة و تبعو الاخبار ديال محمد الراجي واش باقي غادي يقوول شي حاجة هههه الله يسمح ليكم يالمغاربة و صافي الصراحة المغاربة لا تنفع معهم الديمقراطية بل الدكتاتورية لي قانون المغرب 🙂

  • مهيدو
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:19

    هنيئا لك ولنا كذلك على قرار تمتيعك بالسراح المؤقت يا أيها المنضل الفذ إن هذا القرار بعد انتصار للصحافة على الفساد والمفسدين الذين أسائوا كثيرا للمغاربة وإذا كان القرار الإستنافي قد علل السراح المؤقت بسبب خرق مسطري فإنه أصبح من الضرور فتح تحقيق ومعرفة من كان وراء هذا الخطأ الذي كلف الأخ الراجي أيام من حريته ونفسيته وكلف المغرب سمعة سيئة من خلال عدم استقلال القضاء

  • اْبوبلال
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:13

    تاملوا معي جيدا كل ما حدث مند اعتقال الاْخ الراجي الى حين اطلاق صراحه..حتما ستستخلصون ْأن القضاء المغربي هش لا يخضع لاْي منطق….لعب الدراري هدا
    المهم في الامر ْاْْْْن الاخ الراجي اْطلق صراحه… فما ضاع حق وراءه طالب

  • MEKNASSI
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:51

    أتمنى من كل شباب المغرب أن يعبروا بآرائهم مهما كانت قاسية ليجبروا المسؤولين على تقبل الواقع والنقد لتغيير أوضاعنا, فعوض أن يختار الشباب الإنتحار أو رمي أنفسهم في البحر ليفترسهم سمك القرش, فالأحسن لهم أن يفعلوا مايفعله الراجي لأنها الطريق السليم والطريق الصح, ألا وهي التدوين والتعبير بكل حرية لمواجهة أسماك القرش التي تأكل المواطنين وحقوقهم. لن يخيفونا بعد الآن كلما اعتدوا على أي مواطن سنتحد ونتضامن لإيقاف الظلم سيكون كل المواطنين هم القاضي هم كل شيئ حتى يفصلوا المؤسسة القضائية عن جميع السلط لكي نعيش بكرامة كالدول التي تحترم شعوبها.

  • leo_abe
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:53

    ما نكونو مع الحكم بالبراءة انشاء الله . الحمد لله على سلامتك

  • محمد ضياء
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:13

    الحمد لله مجيب دعوة الداعي اذا دعاه …
    لقد سررنا ايما سرور بخروجك هذا ودمت جاهرا بقول الحق الذي عجز حتى علماء الامة ورجالها وفضلاؤها على التفوه به حتى في جلساتهم السرية …
    تحية اكبار واجلال وحب لك اخي ولكل من آزرك في مصابك هذا …

  • تمارة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:29

    و شكر سيدنا على هدا العفو

  • أبو أكرم
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:05

    فقط أرادوا أن يوصلوا إليك و من خلالك إلى جميع القراء رسالة مفادها شوف و اسكت و ادخل سوق راسك إنك لازلت تعيش العهد القديم الذي عرف بسنوات الرصاص و أن لا هناك لا حرية التعبير و لا عهد جديد

  • antichretian
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:21

    صافي آسي الراجي راه هدرت ليك معاهم ,ماباقيش تعاود هاذ المرة خليك غير مع البكرة آش بينك أو بين شي سياسة.

  • amina
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:29

    je suis tres heureuse pour toi !!

  • nadaالعروبية
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:33

    هنيئا أخي محمد الراجي بالسراح ولو مؤقتا وأظنه قرارا مقبول لحفظ ماء وجه العدالة المغربية الغامضة
    والله فرحتي أكبر مما يتصور لأنه أخيرا بين أحضان أسرتك ومؤيديك وما أحلى تلك اللحظات
    إنتبه أخي جيدا أولا لصحتك واستنشق هواء الحرية فلقد كانت أيام عصيبة لامحالة رغم المعاملة الجيدة
    وكلنا في هسبريس نرحب بك من جديد في عالم الكتابة

  • bahija
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:45

    هنيئا للاخ الراجي محمد بهده الخطوة والتي ستتلوهابحول الله الافراج التام باسم القانون .شكرا لكل من تضامن مع الاخ الراجي في هده المحنة وشكرا للعدالة التي قالت كلمتها.هكدا يجب ان يكون المغرب الديمقراطي

  • abdelouahed
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:33

    السلام عليكم,
    معركة أخرى ضد النظام وفق الله الشعب المستضعف من ربحها.
    النصر العظيم الذي سيمحو الظلم و الظالمين آت قريبا جداان شاء الله.

  • saida
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:31

    inchalah bientot tu va avoir votre liberté totale .felicittation

  • عاشق الحرية
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:35

    هنيئا لك ولأسرتك ولهسبريس

  • mr anonymous
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:11

    على سلامتك وعقبال البراءة ان شاء الله

  • tayeb
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:35

    Il a meritais une medaille parce que ,il as dit que la veritee

  • abdellah
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:47

    هنيئا لصديقنا الراجي على هذه الخطوة والتي نتمنى من الله العلي القدير أن تتلوها الخطوة النهائية ويطوى هذا الملف الى الابد.

  • moslim+
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:17

    نريد إخلاء سبيله بشكل نهائي وتقديم الإعتدار له لأنه لم يقل شيء ولم يهاجم شخص الملك بل قال كلمة الحق التي يعرفها جل المغاربة الكلمة التي يخشاها المخزن وأزلامه

  • حسان الخاضير
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:15

    اود ان احيي المحامي الكبير احمد برشيل على نضاله وصموده ووقوفه الى جانب محمد الراجي الواتق من براءته فربحا القضية في وقت اختار الكتير من المحاميين الدين يسمون انفسهم بالتقدميين الاخثفاء
    متمنياتي بالبراءة للراجي و ايوز لاخمد برشيل

  • kenitri
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:19

    ناري مسكين دقوا ليه شي pikoura.واخويا الراجي, القضاء الغير مستقل ليست فيه تقة,االمخزن”هو اللي ورط راسوا في مشكلة ويبحت عن مخرج,اما انت فليس لديك مشكل

  • الحلاج
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:31

    هنيئا لك بالحرية ولو أرادوها مؤقتة. قد تكون حلاج عصرك، لكن لا تنس الرمزوالتورية و لا تقع في جريمة الوضوح فيبدو أنها مما يعاقِب عليه شيء يدْعى القانون. كل حال و الحلاج بخير.

  • مواطنة من الشعب
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:17

    مبروك الراجي إن شاء الله الحرية التامة، و السجن لأعداء الكلمة الحرة

  • الاوبيدوم نوفوم ـ الاندلسية ـ
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:43

    الحمد لله على لطف الله .

  • صرخة احتضار
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:19

    الحمد اله على سلامتك اخويا الراجي

  • تطوانية
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:21

    الحمد لله على السلامة ديالك

  • S.A.D
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:35

    الحمد لله على سلامتك، ونطلب لك الحرية المطلقة إن شا ٍ الله بدون متابعة وطي الملف الخاطئ وهذا ما نتوقعه.
    لكن الحكومة المغربية في موقع حرج ولايحسد عليه، لأن هذه الفاجعة وصلت أغلب الدول الراقية الديموقراطية مثلا في بلدان سكوندنافيا وغيرها ومكاتب ـ الأمناستي ـ وهذا ما يأثر في بلدنا دبلوماسيا وسياحيا و… مما زاد في الطين بلة التعدي على شرطي يأدي مهمته بإطلاق النار عليه.
    تصوروا حينما نسمع مثل تلك الحوادث بكلومبيا، هل من أحد يحب زيارتها؟ والأمثلة كثيرة. نخطط ل10مليون سائح، لكن نطلق النار على الشرطة، نتطوع لأكبر الأحداث الرياضية، ونتزعم الدفاع عن فلسطين والعراق، ونرمي بمدون شاب في السجن بدون منحه محامي. ما هذه ـ الشلادة ـ؟
    اللهم أستر بلدنا المغرب واحفظه واحفظ كل المسلمين، وأرينا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرينا الباطل باطل و وارزقنا اجتنابه.

  • ABDOU/RABAT
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:23

    هذه ليست براءة انه لا زال متابع بالتهمة المنسوبةاليه فلا تفرحوا كثيرا.

  • DEEP
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:07

    OUUUUUUUUUUUF ENFIN ON EST AVEC TOI

  • عبد الكريم
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:53

    أطلقوا سراح المظلومين الغيورين على دينهم ووطنهم وكفى من المسرحيات الباهتة المكشوفة.تريدون تخويف الناس وإرهابهم بهذه التمثيلية القذرة ليستمر البطش والنهب والظلم وتستمر المعاناة، لكن هيهات هيهات رغم أنف الطغاة والويل للظالمين من يوم اقتربته ساعته وسطعت شمسه.

  • كلنا الراجي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:59

    الله اخويا والله الى فرحنا ليك على سلامتك و ادا اردت كتابة مقال ما فلا تنسى انك في المغرب….ليس خوفا ولكن….

  • مغربي مغربي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:21

    على سلامتك آسي الراجي ؛ و بانتظار إسقاط القضية و الظلم إن شاء الله ؛ مازال في أولاد و البنات المغرب خير ؛ أما داك القاضي الأول حسابو عند الله…

  • ahmed maktoum
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:01

    voila vous etes avertis .. alors prends soin de cette avertissement ; la chance ne frappe jamais une porte deux fois …
    mes remerciements .

  • وردة
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:27

    والله راني فرحتلك الراجي ملي خديت صراح مؤقت بعدك غير ما تبقاش حدا القتالةوالشفارة الى تعقد ونتمنى هادي ديرلك الراس وما تبقاش دخول في الشبوقات الى كبر منك وملي انت عارف انك المعيل الوحيد لاسرتك وباك راجل كبير علاش تقهرو هكا مسكين والله انا قطعولي قلبي حتى بكيت غير ملي عرفت ان عائلتك ما فحالحاش تجمعت عليك كاع المصايب الفقر والمرض والسجن وانتمنى ياربي من ملكنا محمد السادس انه يشملك بعفوه الكريم في هدا العيد مراعاة لحالتك الصحية والاجتماعيةوبعد على الكتابة وسير سوك طاكسي ولا بيع في الحانوت احسليك وها ودني منك مرة اخرى

  • غيور
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:05

    حمد للةعلى السلامة.خبر مفرح…و اعتبرها(قرصةاذن)رد بالك ….الكل على اعصابه….

  • محب الله
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:39

    نحن مع الفرج للأخ الراجي ولكل سجين مظلوم .
    لكن آسيضياء كن منصفا !!
    فلقد قلنا أكبر من ذلك في جماعة العدل والإحسان .منذ سنو 1974 للملك الراحل والجديد .
    والحوارات التي قام بها مرشدنا مع قناة الحوارمؤخرا لا زالت موجودة في موقع هسبريس .ارجع إليها .
    وسترى ماذا قيل في عبادة الشرك والتثليت :الله الوطن الملك !!!
    وفي الصلاة التي يصليها الشعب للملك في عيد العرش !!!
    وفي مةقفنا من النظام الملكي والحكم الجبري !!
    كن منصفا لا تضع الكل في سلة واحدة !
    فإن سكت علماء وركعوا للحاكم .فإننا منذ بداية دعونا ونحن نقاوم ولا نركع إلا لله .قولا وعملا في الميدان .
    وفرق كبير بين الكتابة وحدها وبين أن تقوم في وجه الحاكم الظالم وتقاومه !!
    أنا لا أقارن هنا بين شجاعة الأخ الراجي فيما قاله وأحييه من هذا المنبر .
    لكن أن تزور وتقل الباطل .بأن كل العلماء والفضلاء لم يستطيعوا قول ما قلت حتى في جلساتهم السرية .هذا بهتان غير صحيح .قد ينطبق على علماء القصر والدروس الحسنية ومداحي الملك .
    لكن لا تعمميامحمد ضياء حكمك على الجميع !!! وبدون افتخار والفضل لله ,آخر برعوم عندنا في جماعة العدل والإحسان يقول اكثر من ذلك ولا يخاف إلا من الله .
    وهذا هو قولك التي أرسلت .وقد أدخلتنا مع الراكعين للحاكم والساكتين عن الحق .هذا لا أقبله منك .كن منصفا إنك في رمضان .وشاهد الزور لا يقبل صيامه كما تعرف .
    ادخل إلى موقع جماعة العدل والإحسان وسترى ماذا نقول ؟؟
    تنفسنا الصعداء
    محمد ضياء
    الحمد لله مجيب دعوة الداعي اذا دعاه …
    لقد سررنا ايما سرور بخروجك هذا ودمت جاهرا بقول الحق الذي عجز حتى علماء الامة ورجالها وفضلاؤها على التفوه به حتى في جلساتهم السرية …
    تحية اكبار واجلال وحب لك اخي ولكل من آزرك في مصابك هذا …

  • متتبع
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:49

    الشعب المغربي شعب لا يستحق الديموقراطية و لا حقوق الإنسان، أدنى موظف في سلك الوظيفة العمومية الآن لا تستطيع إلزامه بأداء واجبه المهني، وإن حاولت ستقف في وجهك ألف نقابة وعشرة آلاف محامي ومثل ذلك من المنظمات الحقوقية، طالب واحد كسول يستطيع بمفرده توقيف كلية عن العمل لأيام وأسابيع ولا يستطيع أي مسؤول فعل أي شيء خوفا من الوقوع تحت جحافل الحقوقيين ومرتزقة السياسة. شعب لا يستحق إلا السحق ما دام الطالب يختار طواعية إنجار دكتوراه عن الزبعرى والشنفرى، وحين لا يجد مكانا له في عالم الشغل،يحج إلى أعتاب البرلمان ليرمي بتبعات اختياره على الوزارة والحكومة… الشعب المغربي شعب ألِف الظلمة وألفته، وإن حاولت إخراجه إلى النور، فتصرفه معك سيكون تصرف ثور المصارعة مع اللون الأحمر, وليس الأحمر في ما نراه ونسمعه الآن إلا الثوابت التي تضمن لحد الآن الاستقرار لهذا البلد. كما أن أسرع سبيل للشهرة الآن هو أن تنال من هذه الثوابت. فكن على يقين بأن النصرة ستأتيك من حيث لا تحتسب وستصبح صحفيا بقدرة قادر. لتتمتع بصولجان وديكتاتورية الصحافة. قرأت خبرا صغيرا هذا الصباح في إحدى الجرائد:”لص يقتل طبيبا من أجل هاتف نقال” خبر عادي غير مثير لأي اهتمام. تخيلوا معي لو كان العكس: طبيب يتسبب في قتل مواطن”. أكيد ستحبر مئات الصفحات وستهتز المنظمات والجمعيات للتنديد والشجب. هذا هو المشكل في هذا البلد، “طلع الثخت” واختلط الحابل والنابل. وأصبح شاب في الثالثة والعشرين من عمره يملي على الملك ما ينبغي فعله وما لا ينبغي فعله. نعم أ السي الراجي نريد الإصلاح، لكن لنبد أ أولا بالمقدم والقايد والشيخ والمدير والنائب… واحمد الله أنك في مغرب اليوم فلو كنت فعلت فعلتك هذه في زمن سابق أو في بعض البلاد الأخرى، لانتهى بك الأمر تحت عجلات سيارة سائق مخمور وحلت مشكلتك إلى الأبد. أما الآن فأنت بين يدي القضاء الذي نرجوه أن يكون عادلا.

  • مواطنة مغربية 1
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:55

    انا اتعاطف مع الاخ الراجي من جهة انه كبش فداء وضحية زج به الاف الصحفيين اصحاب الاموال الذين يخافون من ظلهم الى السجن فعوض ان ينصحوه بالابتعاد عن المواضيع الحساسة والتي من الممكن ان تجني على نفسك بالموت والسجن والاعتقال مدى الحياة لتحرق قلب اهلك عليك زادوا بالطين بلة وشجعوه على ممارسة الحرية الوهمية رغم ان الموضوع الذي طرحه الراجي عادي جدا ولم يمس فيه صورة الملك والعائلة الملكية ومن جهة ثانية يحز في نفسي ان جل الصحفيين اصحاب بطاقة الصحافة استعملوا الراجي وسيلة سهلة لتخريج ما كانوا يخافون طرحه من مواضيع والله عيب عليكم ان تجزوا بمدون مغربي فقير الى السجن بدون بطاقة صحافة والله يمسخكم لانكم تخافون ان تسحب منكم يوما بسبب قول الحق هو يتعذب بالسجن وانتم تنظرون الى رزقكم وبطاقة الصحافة
    انشر الله يعطيك ما نويتي

  • mowatiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:01

    والله الى تفكرت غير ناس تاع افني فكرتني قضية الراجي.كيحسابو الراجي بوحدو سعا داز في جميع القنوات العربية وجميع المواقع والصحف المستقلة.هاكدا وقع في افني كيحساب ليهم غادي يقمعو هادوك ناس ومريضنا ما عندو باس ساعا وصلات خبارهم العالم لدرجة ان احد ابناء المنطقة تظاهر بشكل فردي في عاصمة روسيا.وعيقو المسؤولين

  • محمد
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:27

    ليس كل ماتراه انت اخي الراجي فهو اسود ، بل هناك تحديث وتطور وتحسن ، فساهم من خلال موقعك الابداعي والاعلامي ، في قول الحقيقة ، و تشجيع المبادرات الطيبة ،

  • عبد الحميد
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:55

    يعلم الله وحده كم من الأخطاء وقعت وراح ضحيتهاالمستضعفون,كم من الأخطاء أدّى ثمنها من لا حول لهم ولا قوّة .
    بمثل هاته الأخطاء يا حضرات القضاة ..يا أصحاب السلط ..يامن تحكمون بين الناس جورا وبهثانا,يا من ستقفون غدا امام الله ويسائلكم, كم من قلوب دامية حطمتم؟ وأماني موجعة دمّرتم , مخلّفين وراءها الجراح واليأس والبؤس والشقاء..
    وأسألوا المغتربين وهمومهم … ومن يهجرون الديار إلى ذل التغرّّب والإنشطار …
    اسألو دموع من أوجعهم الظلم وأختاروا المنافي إلى ما شاء الله لهم من الهوان في البلاد الغريبة … اسألوا يأس من ركب قوارب الموت هونا, واحتمى بجدران العنصرية والميز هربا من ظلم ذوي القربى لا قربنا الله منكم في الآخرة, يامن نفّذتم أحكاما غاشمة وحبكتم محاكمات ظالمة بنفوذكم .
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الحميد
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:55

    الحمد لله على سلامة خويا والله يفرج كرب كل المظلومين ويفك سجن الأبرياء اللي ما سمع بخبرهم تا واحد

  • عبده
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:11

    الحمد لله على سلاكتك يا الراجي …
    واضربها بشي تدويشا…وبوس راس الوليد…واشكر أخوك والأصدقاء
    * ولا يجب الشكر لهسبريس هههه قامت بالواجب ، وهذا واجبها مع كتابها ومراسلوها وفريقها الرسمي …ابحال هكذا واكثر يجب يا هسبريس ، دائما مع الحق ..لا للظلم..
    والشكر الكثير لكل المتضامنين بالداخل والخارج مع صاحب كلمة حق …
    أنصحك بالاطلاع على قانون الصحافة…
    والنصحيحة الأهم عندي…حافظ على الرأس واحترمه …واضرب الجسد، اجلد الذات المنحرفة …مادام الرأس بجانبك …كلنا من أجل جلد الذات، بمعية احترام الرأس، اساس السلم…الرأس هو المظلة…
    انظر هناك من الناس من لا يفقه في القانون ورغم ذلك يرفع العلم المغربي فوق رأسه، وصورة الملك ….تم يبدأ في لعن اليمين واليسار. وهو لا يهتم…حكمة!!!!!!

  • خديجة/عروسة الشمال
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:33

    حمدا لله على سلامتك أخي
    الحمد لله استجاب الله لدعائنا ,و ها أنت الآن خارج أسوار السجن ولو مؤقتا ,و نأمل من الله عز و جل أن يستمتعك بالسراح الدائم لتنعم بحياة هادئة مع عائلتك الكريمة.
    تحية لقلمك .

  • خالد مكي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:37

    اعضاء جماعة العدل والاحسان يتضامنون مع السيد الراجي.ويذكرون الراي العام المغربي بما يعانونه من تضييق وتجسس وتعتيم ..و..و..و.مرة اخرى نقول للراجي دم لوطنك عاشقا.ولاتخش خفافيش الظلام.

  • الميسوري
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:41

    تحية رمضانية
    تمتيع الاخ الراجي باليراح المؤقت ليس انتصارا جوهريا بل لعب في لعب فاما العدالة ليست في مستوى ان تكون عادلة حتى مع نفسها و هنا لابد من اعادة النظر في دواليبها دون الضحك على الذقون .و اما ان هناك من يخطط لاجل تكمبم الافواه و ذلك عن طريق ترهيب المسؤولين الذين يوجد الراجي ضمن نطاقهم الترابي و بالتالي تلفيق التهمة و ترهيبه و الحكم عليه بسرعة كي يكون عبرة و اخيرا السراح المؤقت الذي يعني ان عاودت نفذنا .
    المهم على سلامتك كيفما كان الحال
    لكن هل يا ترى سيطالب السيد المدون برد الاعتبار و كذلك هيئات الدفاع عن حرية التعبير ما دام انه لم يخل بالاحترام الواجب للملك. يمكن ان نقول انه لم يكن لبقا احسن .
    طلبي من الراجي ان يخرج لنا بمقالة عن ظروف السجن و السجناء و السجانين.

  • qlqu'un
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:31

    bravo a toi mon frere

  • khaled
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:09

    على سلامتك سى الراجي

  • حفيض
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:43

    اصبح المغرب بلد وراتي ادا كان ابوه وزيرا ف حتما يصبح وزير ادا كان موضف في حكومة ايضا يصبح ابنه موضف في الحكومة اما ادا كنت من ابناء بوزبال اي من الشعب المحكور والله ليس لك الا الزرواطة و خئ تكون عندك الدكتورا ديال ميريكان .اكره المسرح (قبة البرلمان)اكره الممتلون (النواب) اكره جميع لي يشتغلون مع المخزن الكل لصوص

  • صحفية مراكشية
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:45

    الف مبروك الحمد لله استجاب الله دعواتنا يارب يطلق سراحك داءما في الحقيقة الجريدة من غيرك ناقصة .اوا دير عقلك

  • أبو ذر المغربي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:47

    هذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على أن الضّغط بدأ يعطي ثماره و إن كنا جد بعيدين على ديموقراطية حقّة. الحمد لله كنّا و إياك نرجو الله أيها الراجي, إنما يجب إعادة تأهيل قضاة الإيالة الشريفة, و تكوين أطر القضاء من جديد و معهم معلق القناة الثانية الذي أنقص للراجي عشر سنوات من عمره.
    أبو ذر المغربي

  • كمال الفاسي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:51

    هذه هي الديمقراطية التي يريدها الملك من رعاياه ديمقراطية السجون و الاعتقالات و التعذيب
    افهم يا الراجي لازم تسكت بالبراكة عليك

  • آمال المغرب
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:09

    أهنئك يا أخ راجي بالتضامن المنقطع النظير الذي حصلت عليه
    هذا دليل كبير على براءتك من تهمة ملفقة ,,,,لا شك أن الله حباك بطاقة استثنائية جذبت إليك هذا التضامن
    شخصيا لم أستطع نسيان قضيتك ولو للحظةلأنني مقتنعة بأنك ظلمت ولأنني أقتسم معك العديد من الأفكار التي تدافع عنها
    هنيئا لنا بالطاقم الشاب لهسبريس الذي أبان عن روح المسئولية وكانت له شهامة متابعةقضيتك لحظة بلحظة
    والله المغاربة فيهم الخير وهذا عنوان حيوية هذا الشعب المستضعف
    نأمل نفس المساندة للشرطي الذي تم الاعتداء عليه من طرف ذلك الظالم,,هذا إذا قرر الدفاع عن نفسه ,,,ووالحق يعلو ولا يعلى عليه
    مرة أخرى أهنئك ليس فقط بحريتك المؤقتة لكن بعزة النفس فهي أسمى أشكال الحرية
    وتحياتي لأسرتك الكريمة آجرهم الله في معاناتهم .
    وليحيا التضامن الوطني والعالمي

  • المْقَطّع ديال بطانةََ
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:33

    يا سلام خبر جميل يثلج القلوب و دابا خاسنا العباسية و شي زردة هية هههههه إخواني في الله أنا متئكد تماماً أن ملك المغرب تيتكونكطا و لكن هي بى الفن قرا لي قرا و حلل و ناقش شاف كثر عليه لكلام و شي بعظين فمهوم خانز و شير على الغاشي و جات فى منسيو الراجي و ناظة الحيحة معى بنادم بلا شغول هد الأيام،
    و طلاق منو و نعل الشيطان بحال داك المخزني لي تيشد مول ديطاي و تتفكو الجماعة
    بان لي توارغة تصيبو شي معيجنات حايلين مكترين فيهم زبل الكيف و المعلم من ورى الفطور و صوبا ديال الحوث لحقاش متتعجبوش لحريرة قاليك فيها لكرافس و تضرو فى المعدة
    هز التلفون الملكي وعيط على ديك الحَرَاتِين ديال المحكمة الإستناف ديال سوس العليمة و قال ليهم طلقو الدري راه تربى و قالو ليه أ نعام أ سيدي و الحمد الله مسكين راه داروه عبرة لينا جميع و لي هدا أرجو من الإخوا الهسبرسين و الفاستبوكين و البالتولكين و….. إلخ إتخاد سياسة الحيطة و الحدر لأنا المخزن يده طويلة و الضربة عندو بى الطوز و دابا لي با يدوي على الملك يشري خمامة و يشدليه محامي شديد و لي حصل هد المرة راه يدوز لشاليمو و سلام على المولى الهمام شكراً صاحب الجلالة و هنيأ لراجي .

  • عطيل
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:53

    هنيئا لك .واصل عملك وفق قناعاتك للحرية انصارها.

  • باب تيزي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:55

    اولا تحية نضالية الى الصحفي “محمد الراجي” مرفوقة بالاحترام الكافي والوافي لجميع المقالات التي كتبها وعلى المواد الدسمة التي يقدمها للقارئ وعلى الاسلوب البسيط والمفيد …
    ونحمد الله على سلامته ..
    واوجه كلمة خاصة الى بعض الجبناء الذين بقهقهون ب…” هذي والتوبة ..ا بقا دير ف بالك راك فالمغرب….”
    اقول لهم ستبقون جبناء الى يوم الدين..
    وتصبحون على وطن

  • aziz
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:57

    تحية نضالية تابع عملك الحق يعلا ولا يعلا عليه لم تقل الا الحقيقة وارجو طرح موضوع الرخص)الكريمة للتصويت على الشعب من خلال كل المنابر الاعلامية لسنا ضد الملك مغربنا واحد ملكنا واحد لكن بركة من الكريمات و اقتصاد الريع

  • jamal
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:19

    al hamdou lillahi pour ta liberation et vive une justice independante

  • عصفوري
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:21

    وهل أدرجت القضية في الظلمة؟
    أم أن الغاية تبرر الوسيلة؟
    يا له من تلاعب بحريات الأشخاص!!
    سلامتك ولتحيا الكلمة الحرة أيها الأخ الكريم أحييك

  • ruffntuff
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:03

    يجب إطلاق السراح نهائيا للاخ الراجي كما يجب الاعتذار منو و من العائلة ديالو و الإخوة فهسبريس و حنا فالصف ديالك أخ الراجي. احتراماتي

  • passagère
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:09

    حمدا لله على سلامتك ;خبر أثلج صدورنا .أكيد هدا تدخل عطوف من ملكنا كما عهدناه.
    نتمنا أن نسمع خبر السراح النهاءي في أسرع وقت.
    لكن إنتبه أكتر أخي في كتاباتك الاحقة.

  • boss
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:11

    الحمد لله الذي استجاب لدعوات كل المتضامنين

  • aldaif
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:13

    السلام عليكم
    القضية مازال فيها “مؤقتا” وهذا ليس سوى بادرة صغيرة لحفظ ما تبقى من ماء الوجه ،والحكم لم يصدر بعد.
    نأمل أن يكون قضاة محكمة الإستناف أكثر عقلانية من زملائهم في الإبتدائية حتى يمكننا القول للأخ الراجي “على سلامتك”.
    ولكن راه حنا مازالين في المغرب، وما نتيقوش، لأن المخزن حقود ولا ينسى وحكار…

  • 2m
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:15

    مبروك على الراجي ان شاء الله البراءة لكن اريد ان اتاكد كم هو سنه اظن ان القناة التالية تعثرت

  • عبدلا
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:27

    لمادا لا تكتب باسمك ايها الجبان. ان توقيع كليمات باسم الريفي يعتبر ندالة

  • صديق الابوين
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:43

    حمدا لله على سلامتك

  • نزار
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:45

    هنيئا لك الاخ الرجي بالسراح المؤقت في انتظار اعلان البراءة الكاملة ان شاء الله من التهمة المنسوبة اليك.نحن سعداء جدا بعودتك الى اسرتك الصغيرة والى اسرة هيسبريس الكبيرة.

  • الحسين السلاوي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:17

    الخبر أثلج قلوبنا,لا يسعني الا ان اقول الحمد لله على كل حال
    على سلامتك

  • سعاد صالح البدري
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:29

    أخي العزيز محمد
    ألف حمدا لله على سلامتك
    رسالتهم لك قد وصلتنا جميعاًو هذا بالطبع درس من دروس العدالة المغربية التي لازالت تجر خيبة بنت الأطلس التي عرت واقع وزارة العدل …و انت تعرف : الجمل لا يرى حدبته بل يرى فقط حدبة الآخر …..
    الحمد لله على سلامتك و زف فرحتي و سروري لأسرتك الصغيرة …
    كما نتمنى لك كاتحاد للمدونين و تجمع المدنين المغاربة الحرية التامة إن شاء الله

  • طنجاوي مسن
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:31

    أعتقد ما وقع في الدرالبيضاء كان له أثر في تطور أحداث ماوقع في أكادير
    شخص يطلق الرصاص على شرطي ويبقى طليقا وآخر يعبر عن رأيه بقلم الرصاص فتكال له نهمة عظيمة ويسجن خارج المساطر القانونية
    مفارقات فاقعة
    التخفيف من هذه لتغطية تلك

  • ابو عبد الإله
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:33

    من هذا المنبر نعلنها بصوت مرتفع وبصوت واحد لانرضى الابالحرية الكاملة لمحمد الراجي..فليسمع الجميع وليسمع العالم هذا بريء يجب تبرئة ساحته من اي تهمة ..نعم لسجن القتلة نعم لسجن اللصوص الكبار نعم لسجن اباطرة المخدرات نعم لسجن المغتصبين..اماسجن صاحب راي فلا ثم الف لا..

  • youba
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:23

    والحمد لله على سلامتك

  • حسن
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:49

    مرة اخري يبين و بوضوح ان القضاء المغربي في حاجة ماسة الي اصلاحات جدرية خصوصا بعد هده المهزلة

  • ريفية اصيلة
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:25

    حمدا لله على السلامة … الله اكمل بخير اوصاف … كلنا مضمنين معاك … غير الله يستر اوصاف منهنا لفوق لواحد خاصو اشد لسلنا وخا على حقوا

  • cordoba99
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:51

    انني لست مع سجن الراجي ولكن كان بامكانه الحديت عن اللصوص الكبار الدين مازالو ينهبون تروات البلاد و اموال الشعب….بدل نقد ملك البلاد.

  • مراقب
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 23:15

    باقة ورد عطرة لك يا صاحب القلم الحر (( وما نيل المطالب بالتمنى .. وانما تؤخذ الدنيــا غلابا )) لكى منى احر التحيات والتقدير لصوره مشرقه لشاب مغربى

  • الاميرة الصامتة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 21:07

    إيوا ملي عقتي بيا جمع راسك قبل مانقرقبو عليك السوارت انت وقرانك من خفافيش الظلام لي مخبيين وراء اسماء مستعارة لي بغى يقول شي حاجة يكون عندو الشجاعة ويبان كيف بان سي الراجي بشجاعتو ويكتب باسمو الحقيقي وهو واثق من نفسو تكلم امام الملأ وبلا خوف سواء تحاكم أو لا المهم انه قال كلام وهو مقتنع به بلا مايدير كيفك وكيف لوخرين بزاااف كايتكلمو غير من تحت البطانية وملي تجي المعقول تلقاهم هما الاولين يتبلون في سراويلهم وينادون بشعار عاش الملك بالخوف والنفاق اوا نوصيك ملي عقتي بيا لعب قدام باب داركم ولا هاودني منك

  • محمد البجادي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:49

    اليوم نحن محمد الراجي
    لأن محمد هو نحن لذلك لن نبخل عليك بماتستحق من تضامن ومناصرة والكفاح للتحقيق حريتك وحرية الأوطان العربية من حكامها المستبدين
    أسميتي محمد البجادي كاين من السعودية
    بلاصة بريدة

  • kontikonta
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:35

    على سلامتك ولكن مادا عن معتقلي سيدي إفني

  • الاميرة الصامتة
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:47

    يسرى قتلتيني بالضحط ملي كاتلقبي الاخ الراجي بسيدي محمد الراجي رديتيه بحال شي صالح انا لي عرفت في أكادير الاضرحة والصالحين لي كاينين سيدي بوالقنادل وسيدي الحاج مبارك المحادي لسجن انزكان ولكن سيدي محمد الراجي ماعمرني سمعت به واش شي صالح او ضريح جديد وريه ليا نزورو راني عزيز علي السادات والاضرحة والتشعويد ايوا تسليم اسيدي محمد الراجي ولالة يسرى سيدي وسيدك رسول الله

  • nice_man
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:37

    مبروك عليك خويا ولأسرتك ولهسبريس

  • bahjawi
    السبت 13 شتنبر 2008 - 00:29

    الحمد لله على سلامتك و خروجك من السجن،ما ضاع حق وراءه طالب،اذا كان جبناء المعلقين يقولون في هذا المنبر جملا مثل:ديرعقلك ؛هاذي و الثوبة؛…..اما نحن المغاربة الاحرار فنقول للراجي:اكتب ما تشاء،لست مدينا لاحد ،فالفضل و الحمد لله من قبل و من بعد.

  • simon
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:39

    خروج الراجي نتيجة ضغطناو حملتنا

  • abou9othoum
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:41

    أسبوع بكامله و أنا أبحث بين المعلقين عن أبي ضر فلم أجد له أثرا حتى خلت أنه اعتقل هو الآخر أو فر خارج أرض الوطن . و ما يدريك لعله يعلم أن الخطب وكما ترون لأعظم من أن تنوء به الجبال. و اليوم و أنا أهم تهنئة الأخ الراجي على الفرج الذي تمنيناه له جميعا؛ فإذا بي أجد أبا ضر يتهجم على أسياده كدأبه و يده على دبره رافعا عقيرته إلى السماء : سيبقى الراجي على دين التيئيسيين و لو كره الكارهون… فما كان مني إلا أن تبينت العلاقة الخفية التي جعلت ضر الهيسبريس يتقمص شخصية أبي ذر الغفاري رضي الله عنه الذي رفض الخليفة عمر أن يوليه معلنا أمامه أن به ضعفا و أن الضعيف لا يولى مهما ارتفع في سلم العقيدة درجات. يحق و الذي نفس محمد بيده نعت أبي ضر ومن معه بالمخلفين من الأعراب المنافقين الذين لا بجدر بهم أن يعرفوا بل يجب أن يذوقوا حدود ما أنزل الله.
    بالأمس و هنا أفتح قوسين لأتمنى على الإخوة في الهيسبريس إدراج التواريخ على المقالات و على التعاليق أقول بالأمس وليس الأمس ببعيد قلت بأننا لا نتفق و كثيرا من أفكار الأخ الراجي كما أننا لا نقبل كمواطنين غيورين أسلوبه في التعامل مع شخص الملك؛ لكننا بالمقابل لا نقبل لمحاكم الديمقراطية في بلادنا أن تصبح ساحة حرب على حرية الرأي و التعبير. و الظاهر من الرأي ما ظلم و من التعبير ما هدم فأمثال أبي ضر لا يعتبرون بالحِكم و لا يفهمون بالطيب من الكلام فهم و الحمر المستنفرة صنوان. بالأمس قلت في نفس التعليق أن الأخ الراجي سيخرج من أزمته قريبا لأن الملك أبو المغاربة و أن الأب مهما قسا و غلظ يرفق و يحن على أبناءه و ها هو ذا يخرج من سجن لن يعود إليه و هاهو ظننا مرة أخرى بالأب الروحي للمغاربة أجمعين كان في محله.. فما تبغي وراء هذا و ذاك يا أحقر من جلف..و متى ستتعظ و أزلامك و رهطك يا حق يا أقل من خف.. أما أنت أيها الراجي لتعلم رضي الله عنك و أرضاك أن أمثال أبي ضر لم و لن ينفعوك حيث لا ينفع الندم وأنهم يكرهونك إذ يدفعون بك إلى ما ليس لهم عليه سلطان إنهم الفرقة الضالة و من تبعهم في النار و اعلم أن كبيرهم أبا ضر هذا هو من يبيع القرد و يضحك من مشتريه.لك الحق يا ولدي أن تعبر عن رأيك و أن تختار الأسلوب الزنقوي الذي يروقك فهذا ما ضحى آباؤك و أجدادك من أجل تحقيقه و إنها لأمانة في عنقك و عنق جيلك فأدّ الأمانة حفها و لا تبدل تبديلا. و لا تستهزئ إن الله لا يحب المستهزئين . إن ظاهرة اقتصاد الريع التي تنخر اقتصاديات الدول الإسلامية الأصولية موضوع جدير بتزيين صفحات الهيسبريس المشرقة به. فهو سيكون موضوعا مهما للغاية لو نوول بطريقة علمية عقلانية رزينة .و لن يستطيع أي كان أن يشير إليك.. كان أولى بك أن تبحث عن أسباب الظاهرة وتبسط تجلياتها و توضح انعكاساتها و تستخلص سلبياتها فستكون نقدت و انتقدت و أفدت و استفدت بدون شطط ولا قلة أدب. فلا تتبع أهواء التيئيسيين و يتامي الانقلابيين و خريجي جامعات و كريانات الحقد إنهم يكيدون لك و للوطن و لرمز البلاد. و من عند قول إيليا أبي ماض : كن جميلا تر الوجود جميلا

  • man from this earth
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:07

    إنها بوادر الحرية لفكر فكر في فضح خبايا أخطبوط الفساد بكل مناحي الحياة….وحريتك خير دليل على أنك كنت على حق…واعلم أخي بأن كل بداية صعبة…وأن الظلم مهما تجبر وتعالى فلا بد له من نهاية…أحييك وأحيي فيك كل قيم المروءة والجرأة…فأنت على الأقل أسمعت صوتك الصارخ…واعلموا بأن التظامن والتآزر هو سبيل الوحدة والتي تقود الى العزة….والعقبا للبراءة التامة إن شاء الله

  • La9waleb
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 22:25

    وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المحكمة علّلت قرارها بمنح الراجي السراح المؤقت نظرا لعدم مراعاة المتابعة لبعض الإجراءات المسطرية الجوهرية المنصوص عليها في قانون الصحافة لاسيما عدم احترام كيفية إحالة القضية على المحكمة ولآجال الاستدعاء المباشر.
    Yak goultha likoum

  • Adam
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:05

    فرحتنا عارمة بحرية الراجي وإن كانت مؤقته
    إن هذا يؤكد أن حماية الحرية تحتاج لوحدة المقهورين في كل الوطن العربي
    مطلوب متابعة المسيرة ليس دفاعا عن حرية الراجي فقط بل عن الحرية في الوطن العربي

  • ادريس المكناسي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:53

    هنيئا للراجي و للراي الحر و للاعلام بشكل عــام..
    يجب الا تنسينا محنة الراجي ما حدث في المحيدة افني …
    و الا نكون كالغربال – ذاكرتنا مثقوبة – لا يبقا فيها ي شئ …
    فننسى المحن
    المخزن له حواس و اطراف خارقة تطال كل شئ
    لكن لنكابر
    و السلام..

  • المرزوق
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:55

    يتحتم عليناالان كجهات معنية تشغيل الاخ الرجي بعد السراح المؤقت بحكم كفائته و ظروفة التي اطلع عليها الجميع.

  • غير دايز
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:57

    حمدا لله على سلامتك ;خبر أثلج صدورنا .أكيد هدا تدخل عطوف من ملكنا كما عهدناه.
    نتمنا أن نسمع خبر السراح النهاءي في أسرع وقت.
    لكن إنتبه أكتر أخي في كتاباتك الاحقة

  • غير دايز
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:07

    حمدا لله على سلامتك ;خبر أثلج صدورنا .أكيد هدا تدخل عطوف من ملكنا كما عهدناه.
    نتمنا أن نسمع خبر السراح النهائي في أسرع وقت.

  • عبده/المغرب
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:01

    اولا هنيئا بالسراح المؤقت للكويتب محمد الراجي على هذا السراح المؤقت .
    ومن اليوم عليه ان يكون في مستوى الثقة التي وضعت فيه وان يكون قد استوعب الدرس جيدا علما اننا حذرناه وامثاله البسطاء في تعليقات سابقة من مغبة التمادي في التطاول على المؤسسة الملكية ورموزها وكانها حائط قصير يسهل النط عليه من طرف كل من هب ودب حين ذكرتهم بالعمل الحكومي والجهات المختصة من عدل وداخلية وانكبابهم على العمل على مسودة تقنن التدوين على النت والصحافة الالكترونية وذلك للحد من التسيب التي تعرفها بعض المواقع الالكترونية وطبعا منها موقع هسبريس والذي مع الاسف عرف اختراقا كبيرا واجتياحا من طرف اعداءا وحدتنا الترابية من الداخل والخارج والذين اتنشروا في الموقع كالفطر السام .
    كنت اود ان يقاضى مصطفى حيران مكان الراجي لتنضاف هذه التهم الى التهم الاخرى المنسوبة اليه ليكون عبرة للاخرين وكنت اود ان يبقى الراجي وفيا لاسلوبه السابق في الكتابة وان ينشغل اكثر بمواضيع تشغل الراي العام وتخدم مصالحه ولما لا يتكلم على الجهة التي يقطن فيها ويبدي افكاره وانتقاداته نحوها عوض التطاول والاساءة الى شخص الملك من حيث لا يدري .
    لان للنقد والكلمة عند السلطان لها اصول في فقه الشريعة وفى القانون الوضعي وحثى في الاعراف والا سقط مفهوم الامامة لدى العامة لا سيما ونحن في دولة مسلمة عريقة في التاريخ والجغرافيا لنا خصوصيتنا ونختلف عن جيراننا الذين يبيتون لنا الشر المستطير .هذا ما ينبغي ان يعلمه كل وطني حر والا ينساق خلف ما تكتبه بعض الاقلام الماجورة التي تنشد اضعاف المؤسسة الملكية وتصدع الجبهة الداخلية والمغرب مقبل على استحقاقات كبيرة وهي استرجاع حقوق المغرب التاريخية والجغرافية ليس في الصحراء الغربية المغربية ولكن في الصحراء الشرقية المغربية التي استحوذت عليها الجزائر بمعية فرنسا المعمرة بدون وجه حق وتستغل خيراتها من نفط وغاز وحديد لمصلحة العسكر والقوى العالمية في حين اخواننا لنا في الصحراء الشرقية يعانون الافصاء والتهميش والمضايقة من النظام الجزائري الغاشم .وما ضاع حق وراءه طالب ولو بعد الف عام …
    الله الوطن الملك

  • sakina
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:03

    الحمد لله هذا من فضل الله على سلامتك الاخ الراجي

  • سامية بناني الرطل فرنسا
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا وقبل كل شيء اود ان اقدم التهاني الخالصة للمدون محمد الراجي وللاسرة الهسبريسية وجمبع لمن بقرأ لهدا الكاتب ودلك رغم عدولي عن الكتابة في صفحات هده المجلة ولم اتطرق الى الايباب لكونها معروفة لدا المسيرين لهدا المنبر الجميل
    ثانيا ان التنديدات كانت كثيرة وكان على الحكومة ان تقلص منها حثى لا تستغلها منابر اخرى وتبلورها فب اتجاهات اخرى لتدمير ما حقق مند سنوات من الكفاح والتضحية
    ثالتا التحفظات التي وضعت على الملف المزيف الدي تقدم به وزير العدل امام اللجنة العالمية للحقوق الانسان والتي كانت مجتمع بجونيف عارضته كثير من الدول بما فيهم فرنسا وحيث ان دراسة هدا الملف لا زالت متواصلة قررت الحكومة الحد من هده الاحكام الجائرة مع الاعتدال طبعا وهدا ما نستخلصه من هده القضية حيث المحكمة الدرجة الثانية من اختصاصاتها الغاء الحكم الابتدائي وتعديله بحكم اخر وتبرئت المتهم الشىء الدي غضت عليه النظر ومنحته السراح المقيدوالموقت ودلك لتكسير قلمه واعطاء مزيد من المغلطات للرأي الوطني والعالمي .والسلام

  • Ya3koubi & Raji
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:13

    السلام عليكم, أين وصلت قضية الشرطي المجروح, ٌمحب ٌ أولا سير و اجي يهديك الله
    ,Mes amis on va suivre
    l’affaire ne vous inquietter pas

  • مولاي احمد
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:11

    بداية اشكر الله على اطلاق صراح هذا الشاب المغربي و”اشكر” القاضي الذي سجنه لأنه بتصرفه هذا جعل جميع الاحرار يعرفون محمد الراجي العامل البسيط .لقد جعلت منك هذه المحاكمة يا محمد بطلا مغربيا دفع ضريبة حب الوطن والانسان المغربي كما دفعها الزرقطوني وعلال بن عبد الله واحمد الحنصالي وغيرهم وحعل من سجانك نظيرا لابن عرفة و الكلاوي و البغدادي وامثالهم.اعلم الان القاضي الذي نظر اليك وانت بالمحكمة نظرة متعجرف وسادي وهو يتساءل كيف لهذا العامل البسيط ان يقول ما قال وظن سعادة القاضي ان الحكم عليك بسرعة سيكون كمن يدوس صرصارا لكن السفن جرت بما لا يشتهي القاضي وتحولت الضحية الى بطل عبر صيته ارجاء المعمور وهب احرار العالم للمناداة بالحرية للعامل البسيط و المدون الجسور بينما جلس القاضي ينتظر من اين “ستاتيه الضربة” (لاشك انه اصيب بالاسهال في انتظار ما سياتي). ظن القاضي انك حائط قصير يمكن القفز عليه لكن هيهات هيهات ان تكون كذلك لقد تحولت الى شوكة في حلقه وطعنة في خاصره.ستدون قضيتك في ارشيف المقاضاة وستكون مرجعا للقضاة وتدرس لقضاة المستقبل.فهنيئا للراجي وشكرا لكل من وقف الى جانب الحق وشكر لكل مغربي يحب وطنه

  • الرباطي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:17

    ذكرت لكم عندما حوكم السيد الراجي بالسجن انه سيطلق وسيطلق نهائيا لان فعلا وصل الخبر الى ملكنا العظيم الذي معروف بقلبه السموح ولا يريد ان يعطي هذه الفرصة لاعداء المغرب بان يقولوا ان المغرب ليس بلاد الحرية. اعتقال السيد الراجي ليس شهادة جيدة لا للملك ولا لشعب المغرب. فمن حكم على الراجي بالسجن فعلا هو الذي لا يحترم الملك وشكرا

  • عابر سبيل
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:19

    عذرا اخواني واخواتي فانتم في الإتجاه الغلط.قضية محمد الراجي #على سلامتو بعد من الحبس الصغير ومرحبا في الحبس الكبير# قلت اننا يجب ان نعود الى سبب الإعتقال والمشكلة الأم وليس الى ما يمثل الحدث’ ارى ان بعض القراء يتهكمون على القضية والبعض يسخرون واخرون بلا معنى لا تضنوا انكم ناجون مما اصاب هذا المواطن او ابناؤكم لا محال. كفوا عن هذه التراهات وعودوا الى قضيتنا فاليوم لم يتحقق شيء ولا نرى سوى تلاعبات المخزن بالمواطن كأنه دمية +- بلا معنى افيقوا واستفيقوا وكفو عن الضحك واخجلوا من انفسكم امام الله اولا تم امام العالم.

  • مغربي حر
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:15

    هذا أمر يدعو إلى التفاءل حيث نرجو أن يتحسن قضاءناومبروك للراجي

  • نسرين بن جلون
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:21

    على السلا مة سي راجي.
    وجميل انك عترفت بتقتك في العدالة المغربية .
    وتمنى لك الحرية المطلقة وهدا ما سيكون كن على يقين.

  • تحرري مغربي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:23

    اريد ان اسأل صعاليك المخزن الدين يعلقون على صفحات هسبريس ، هل ترون ما نرى وتلمسون مانلمس مما نعتقد ان لاحدود للانحطاط و التعفن بعدها؟ هل تلمسون شعورا بلاجدوى الاصلاحات التي تاخرت كثيرا كثيرا ؟؟
    سانهي كلامي بسؤال اخير :
    هل يستطيع الملك ان يعلن عن اخطاءه خلال هده التسع سنوات . باي شكل مادي يختاره ؟ ان كان جوابكم لا فكفوا زنافيركم ايها الاوغاد هنا و لا تكرروا على مسامعنا اسطوانة التأليه و تشرفيت و العصمةو الزبل فقد شبعنا منها كما شبعنا دلا و قمعا و احتقارا و استغلالا،
    كفى من سياسة استنعاج المغاربة ايها العبيد الشائخون ادهبوا الى صناديق قمامة التاريخ تلك التي تناسبكم جدا و اخرجوا من جراحنا و الامنا و من أهات كل مكلوم بوطننا .

  • مجرم سياسي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:29

    قضاء الخمارات و بوليس الحشيش و لم يعد هناك ما يخفى ليكون اعظم.
    هولاء تحولوا الى عصابة لامبدئية غادرة تعاملنا كرهان او كعبيد ، و تستفرد بالوطن كما لو كان ضيعة لها. تحاول ان تجعلنا نؤمن بخرافاتها عن القداسة والحق الالهي و نلوك اغنية كولو العام زين .
    حتى ان كان لاحد ما فضيلة ما فليعملها مع الجميع م دون اسثتناء و الا …..
    ولا كتعرفوا غير تجزوا القطيع / الشعب أ
    رجاءا الاخوة المعلقين فهسبريس لا توفروا لبعض الميكروبات المخزنية لها الوسط لتتخمر ، لا تهتموا بهم فهم على كل حال معروفون و بلا خجل يحصون انفاسنا حتى هنا
    مساكين نحن!

  • يونس ارسلان
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:31

    الحمد لله وعلى سلامتك اخي محمد الراجي.

  • سلام
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:25

    سلاما لك يا هدا الابق نحو العزة و الكرامة
    سلاما لك اد قلت ما قلت فاخحلت اصحاب ربطات العنق الدين ظلوا زمنا يدعون النضال وانتهوامدراء لشركات المخزن
    سلاما لك صاحبي في بساطتك و في عنفوانك و في عفتك الصادقة
    سلاما لامراة انجبتك
    و تعسا للوعي الديمقراطي الدي انجب كلامابارداكصقيع القوقاز
    رجاء اخير هده نبضاتي فارجو ان تنش تصديقا للتضامن مع شبيهي الراجي اد كلنا يسطاء

  • ali
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:27

    المدونون تنتظرهم معركة تحرير الذات بمزيد من الحرية وبمزيد من الأسئلة المشاكسة وأود لو يحاكموا مفسدوا هذا البلد بتهمة الاخلال بالاخترام الواجب للوطن ووقضية محمد الراجي بداية لنضال ديمقراطي جديد تحركه عقول شابة وحرة

  • ملاحظ من بعيد
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:39

    لقد استطاع السيد الزمراني أن يصفي حسابا لفائدة أحد خصوم المدون الراجي، واستطاع بتوع من الكيد والمكر اقحام اسم صاحب الجلالة في قضية ينبغي تنزيهه عنها خاصة في هذا الشهر الفضيل الذي يجد فيه الناس وقتا لتتبع أخبار السياسة ونشر الشائعات. والقاضي الذي بث في هذه القضية أراد أن يعكر صفو الملك عن عمد وسبق اصرار وبالتالي وجب عزله لقلة ذوقه بل لحماقته في حقيقة الأمر.

  • بنت حايرة
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:33

    أنا اليوم صباح فأكادير لبطوار كنتمشى أنا ؤ صاحبتي جفأة تلا قينا بمحمد الراجي ..سلمنا عليه ؤ باركنا ليه هاذ السراح المؤقت والله العظيم إنسان طيب جدا جدا …أتمنى من الله عز و جل أن ينال السراح النهائي وينعم بالحرية كما أتمنى من ملكنا المحبوب أن يعفو عنه

  • السلاوي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:41

    وخا مواضيعك في هسبريس غير تخربيق ,الا انك ولد الشعب و دري درويش,وخا بان لي اتهلكتي مع هاد القرود ديال المحكمة
    مبروك على كل حال

  • yaqhya
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:35

    هذا أمر يدعو إلى التفاءل حيث نرجو أن يتحسن قضاءناومبروك للراجي

  • stayphaman
    السبت 13 شتنبر 2008 - 01:59

    على سلامتك دمت سالما بادن الله (يخلصك الله والحاضي الله ) واصل حفضك الله

  • اكاديرى(العبد الفقير لله)
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:57

    لن ازيد عن كلام الاميرة الناطقة ووردة شيئا…فقد وضعتا الاصبع على الجرح…ما عندي مانتسالك الاميرة جوابك ليسرى حكيم..بغيت نعرف فقط منين نتى؟ لا حقاش من جوابك بان لى بللى مخالطة مزيان اكادير…الى كان ممكن…وشكرا.

  • parodia
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:43

    اخرص لاتقل هذا الكلام المشؤوم علي مصطفي حيران ولماذا تحقد عليه الي هذه الدرجة وتتمني له الشر مابك رغم اختلافك معه فهو مواطن مغربي يحب بلده ويريد له الخير وله مقالات جيدة في بعض الاحيان يأخذ رأي اجانب في قضايا مغربية شخصيا لاافضل هذه الطريقة لكن هذا لايعني انني علي صواب قد اكون مخطئة وان اختياره هو الصحيح احترم مصطفي حيران واتقدم له باعتذاري ولم اقصد ازعاجه ابدا وفي الاخير تحياتي واحترامي ومتمنياتي لك بالتوفيق في كل اعمالك اخي مصطفي حيران

  • عبدية حتى النخاع
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:49

    الحمدلله على سلامتك
    دغيا بان فيك الحبس ياخويا فرق كبير بين الصورة الاولى والتانية على العموم كلشي يتعوض

  • الاميرة الصامتة
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:51

    أخي الكريم سأجيبك عن سؤالك انا اسكن في أكادير في حي لاسيتي سويس وراء قنصلية فرنسا مباشرة أما الاخت حائرة كانقولها بلي الاخ الراجي البارح مشى لدوار ديالهم في منطقة ايت باها عند عائلتو إيوا الرجوع لله

  • abderrahman
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:25

    pour moi tu un bebe a nouveu

  • شموخ عزي
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:37

    مبروك السراح المؤقت وان شاء الله الافراج الفوري وسقوط كل “التهم” المنسوبة لكَ..
    ..
    ويارب تكون آخر الاحزان

  • فاطمة من الرباط
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:53

    هنيئا لك اخي محمد الراجي بالحرية وان شاء الله البراءة من تهمة لا وجود لها من الأساس، ولا يسعني سوى ان انحني احتراما لك ولقلمك الغيور على الوطن والشعب، واجمل ما احييك به هذه الكلمات :
    الرأي قبل شجاعة الشجعان
    هو الأول وهي في مقام ثان
    فطوبا لك، لقد خدمك الغدر بك اكثر مما اضرك، المهم ان يظل القلم على الورق دائمايعبر عن الراي وبشجاعة. ونحن كلنا معك

  • ouazzani
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:55

    هنيئا لك ولأسرتك الصغيرة خصوصا وهنيئا لنا جميعا بهذا العالم الإفتراضي الذي يجمعناو يوحدنارغم اختلافاتنا.
    يبدو أن الطريق لا زال طويلا لكن مادام العزم والإرادة فالكل ممكن،تحية لكل من دعم وساهم وناضل وكتب ودافع ورفض سجن محمد الراجي وكل أصحاب الرأي،وأتمنى العزة والكرامة ومزيدا من الصحة والعافية والعطاء لكل المغاربة الأحرار في ظل ملكية منفتحةو ديمقراطية.

  • عبده/المغرب
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:27

    واعرة عندك هذيك اخرص <اخرس> ونابعة من قليب حميمة بويضة وما حملة في جناحيها الى المحبة والسلام والوئام.
    راكي فهمتيني خطا يا البهلة انا بغيت الخير لمصطفى حيرا وللمشعل باش حثى هما يتشهروا في العالم وتنوض عليهم القيامة الكحلة ويكثرو المعلقين والمتضامنين وهذاك الشئ تاع الفيس بوك والجزيرة والعربية والشروق والمروق وراه نايضة نوض .ويصبح خيران عفوا حيران مشهور بزاف بزاف في العالم .علاحقاش مجابهة النظام صبحت موضة في دول العالم الثالث وطريق سريعة باش تحرك وتبان هذوك الجمعيات لي على بالك وراك الفرجة للشعارات الكبرة اتنهاك حقوق الصحافة انتهاك حرية التعبير وحقوق الانسان وزيد زيد من تعمار الشوارج يصبح النظام معها تحث المجهر ومراقب عن كثب من تلك الجمعيات الحقوقية الحكارة فقط على بعض الانظمة المنتقات عن علم …
    شوفي انا هنا نمشي معاك بعيد سيدك ولا معارف اش يكون راه صحافي محترف وعندو سوابق ومنسوبة اليه عدة تهم لم يبث فيها ومع ذلك تجاوز بكثير ما كتبه الكويتب محمد الراجي الشاب وكنت اتمنى ان يكون الصيد ثمين بحجم الكاتب الصحفي الجريئ مصطفى حيران .وبالفرتي الفرتي ما نحملو ما نقبلو .سبحان الله ما عندوش القبول بحال الى فيه التابعة الله يستر .وباش نكونو حقانيين راني متافق معاك عندو شي مقالات واعرين وتنم على الحس الاحترافي المهني خصوصا في مواضيع التعليم واخرى في تاريخ وجغرافية الوطن وهي لي شفعت له عندي باش نقول فيه هذا 2حروف وراه غير بزز مني قلتها…
    زينة هذيك عندك اخرص .المسامح كريم

  • youssra
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:45

    راه ماكاين لكيسطي بالظحك قدك، صراحة دوما أبحث عن تعليقاتك في المنتدى كي أظحك، أحيي فيك روح الدعابة أختي.
    أما عن كوني ألقب الراجي بسيدي محمد الراجي فلأني أحترمه، وأنا من معجباته، تعجبني شخصيته الهادئة وأفكاره الرقيقة، لا أعرفه شخصيا لكن والله العظيم حين قرأت خبر سجنه، غضبت غضبا شديدا، بل كدت أبكي من كثرة الحزن….فكيف لا ألقبه بسيدي محمد،
    أتعرفين مذا؟ وجدت هاتفه النقال بالصدفة في منتداه واتصلت به فقط حتى أعبر عن سعادتي بإطلاق سراحه،….يا الله، كم هو رائع وكلماته كلها احترام، منحني شرف لقب <أختي> فكيف لا تريدينني أن ألقبه بخويا سيدي محمد???
    الله يخليك ديما ناشطة الحبيبة، حقا فين وصلت مع هذاك الراجل تاعك، واش باقي السمع والطاعة يامولاتي ألا داتو ليك هدى هلاندا أ لا بلجيكة أ لا ماعرف إنا قارة حتى هي…

  • youssra
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:47

    راه ماكاين لكيسطي بالظحك قدك، صراحة دوما أبحث عن تعليقاتك في المنتدى كي أظحك، أحيي فيك روح الدعابة أختي.
    أما عن كوني ألقب الراجي بسيدي محمد الراجي فلأني أحترمه، وأنا من معجباته، تعجبني شخصيته الهادئة وأفكاره الرقيقة، لا أعرفه شخصيا لكن والله العظيم حين قرأت خبر سجنه، غضبت غضبا شديدا، بل كدت أبكي من كثرة الحزن….فكيف لا ألقبه بسيدي محمد،
    أتعرفين مذا؟ وجدت هاتفه النقال بالصدفة في منتداه واتصلت به فقط حتى أعبر عن سعادتي بإطلاق سراحه،….يا الله، كم هو رائع وكلماته كلها احترام، منحني شرف لقب <أختي> فكيف لا تريدينني أن ألقبه بخويا سيدي محمد???
    الله يخليك ديما ناشطة الحبيبة، حقا فين وصلت مع هذاك الراجل تاعك، واش باقي السمع والطاعة يامولاتي ألا داتو ليك هدى هلاندا أ لا بلجيكة أ لا ماعرف إنا قارة حتى هي…

  • abou9othoum
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:35

    الكأس لا ترشح يا ضر إلا بما فيها . فمن لا يرى إلا الفساد و المفسدين فهو فاسد مثلهم و مفسد، و الفرق بينهما أن الأول فاسد و مفسد ناجح، و الثاني فاسد و مفسد فاشل ؛كأبي ضر و الطماعين أمثاله.من لا ينظر إلا للهكتارات و الشركات فهو طماع انتهازي حقود حاسد. و هذه هي السياسة في مذهب أبي ضر و اليئيسيين قاطبة.فإذا كانت السياسة هي البدائل و الرأي و ألرأي الآخر؛ فإن السياسة عند أبي ضر هي العصيان، والتحريض ،و التمرد، و قمع الرأي الآخر. إذا كانت السياسة هي البرامج والمخططات و النظرة المستقبلية؛ ففي مذهب أبي ضر السياسة هي التيئيس و التباكي على العهد الصالح و الثرثرة الفارغة…أنا لن أتمنى لك الهداية كما يرفق بك بعض الإخوان؛ ولو استهزاء بفضاضتك ؛بل سأنبئك بالقوارير التي لا زالت في مكانها تنتظرك و حيرانك و كل من لم يرد أن يحمد نعمة الوطن عليه و على آله وصحبه.
    لو لم تكن عبدا صحيحا للمدعو البخاري لما استترت وراء اسم الصحابي الذي نود توقيره في هذا المقام و هذا الأوان.لو لم تكن عبدا حقيقيا للبخاري الصحيح لما تربصت بوطنك و حقوق الناس تربص اللئيم؛ و لما تنكرت لأمانة أجدادك ،و جعلتها هزؤا بالفج من آرائك ، و القبيح من ألفاظك. لو لم تكن عبدا قحا للمدعو البخاري؛ لما تسللت من مغربيتك ، و تنكرت لبيعتك ،و رضيت بلدنا وطنا.
    أبو قثم

  • Norge
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:37

    على سلامتك سي الراجي.

  • Norge
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:39

    على سلامتك سي الراجي.

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:43

    وأكتب غير باسم واحد…مالك على كثرة الأسماء واش عندك انفصام الشخصية أم تشضي الشخصية؟كل القراء والمعلقين يكتبون باسم واحد الا أنت .وهذا دليل على أن الكل ينبذك وينبذ أفكارك المخزنية وعبوديتك التي رضعتها من ثدي أمك.فالذل والأهانه يجريان في عروقك.أما حيران فهو سيدك ومولاك لأنه مغربي حر ويعرف كيف يعري أسيادك الذين يقنصون الشرطة بالرصاص في شوارع المغرب..لاحظ أن لاأحد من المعلقين ساندك فيما ذهبت اليه في خصوص الراجي وحيران…لأن المغاربة يعرفون حق المعرفة أن أيام العبودية قد ذهبت الى غير رجعة وأن مصير العبيد أمثالك الى مزبلة التاريخ….

  • بنت حايرة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:45

    إلى الأميرة الصامتة يا أختي لم تقولين أني أكذب …أقسم برب العالمين أني إلتقيت بالراجي في الباطوار قرب الطاكسيات البارحة في 11صباحا وسلمت عليه أنا و صديقتي . أما كيف عرفت أنه هو لما نزلت من طاكسي و مباشرة وقعت عيني عليه فلم أصدق وأنا وصديقتي كنا نمشي في الطريق وراءه سمعناه يتحدث في هاتفه و سمعنا كلمات تدل على أنه هو فسألناه و سلمنا عليه و باركنا له السراح المؤقت فقد كان مستعجلا ربما أنه في حينها يستعد للذهاب عند أهله:وإلى مصدقتني يالحبيبة ياالأميرة الصامتة إسأليه و ربي شاهد على كلامي
    على العموم لا يهم ذلك :المهم نطلب من الله عز وجل أن يخرجه من محنته ويرجع لأسرته .

  • agadirian
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:01

    على سلامتك ا خويــــــــــا

  • salim
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:03

    هادى و التوبة على سلامتك

  • koukou
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:05

    ظهر الحق و زهق الباطل

  • اكاديرى(العبد الفقير لله)
    السبت 13 شتنبر 2008 - 02:59

    شكرا اختى الاميرة,وانا جد سعيد ان اكادير يجود بمثلك من الاخوات الفاضلات المثقفات والوطنيات الغيورات..دمت لاكادير ولعائلتك ولهسبريس…

  • بوشويكة
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:07

    المسلسل انتهى ماهذا الراجي أو حيران إلا نمور من ورق يضيعون وقت الشباب.
    أما الأشباح العملاء مثل الضراري فهم زبالة ذلك الورق.

  • parodia
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:41

    صحيح انك مسامح كريم فانا اشكرك علي ردك الذي كان غاية في الادب استعملت كلمة اخرس دون ان افكر لانني لازلت مصدومة مما حدث للاخ محمد الراجي لم اتخيل ولم اكن اعرف ان الاعتداء علي المواطنين يتم بهذه السهولة وان في المغرب يتم هكذا يقوم مسؤولين باعطاء الاوامر بالقاء القبض علي مواطن كتب مقالا وان هناك في المغرب قانون يفوض لقاضي اكيد انه مريض ومعقد ان يحاكم مواطنا بريئا ويقرر ادخاله السجن وان يصدر في حق شاب سنتين سجنا في دقائق دون دفاع اما قولك – سيدك ولاماعارف اش يكون راه صحفي الخ- اخي عبده/ المغرب انا لست عبدة حتي يكون لي سيد انا سيدة نفسي هكذا رباني اولياء امري ومصطفي حيران وغيره هم ابناء وطني وابناء الشعب المغربي الذي لم ينعموا فيه بالراحة وما يشاهدونه كل يوم من مظالم وانتهاكات ومحاكمات وفقر وتسول لانهم مواطنين مخلصين يحبون الخير لبلدهم تأخذهم الغيرة للكلام عسي ان يجدوا من يسمعهم وتأخذهكذالك الغيرة والانسانية ليوقف هذه المهازل لكن للاسف يحدث العكس وتتم فقط حماية السارقين والناهبين والمدمرين لوطننا المغرب وابنائه وفي الاخير اعتذر لك عن استعمال كلمة اخرص مرة اخري سافكر في كلمة اقل ضررا مارأيك تحياتي والمسامح كريم

  • أنيس/بشير
    السبت 13 شتنبر 2008 - 03:09

    مامن شك أن الراجي دخل أرشيف صحافة التدوين عبر بوابة السجن الكوكوتي ….كل واحد يتخلص من نيته…اراجي …كنت في الحمام كسال تغسل وسخ البعض…لكنك أردت غسل من لا يغسل ..ففضحت…ماهكذا يكون غسل الأحياء…كيف فعلت فعلتك …
    محلوا الراجي كثر
    لماذا كل هذا الاعجاب بالراجي؟
    بعض الاسباب نفسية، غريزية حيوانية، تشم رائحتها عند النساء والفتيات…فكل القتيات اللواتي يدافعن عن الراجي، هن في في الواقع يدافعن عن إعجابهن به عبر الصورة الفتوغرافية الأولى، حيث يبدوا شابا مشعا، وجذابا…ودليلنا على ما نقول حتى لا يقال بأننا نتكلم من فراغ، هو ماذهب إليه الفتاة من أكادير التي ادعت بأنها سلمت عليه في السويقة، فردت عليها الاميرة الصامتة(وايلي ليس هو). فتياة أخريات يكن قد قمن بمحاولات للتعرف إلى إيميله للتراسل أو عنوانه ..(كيد النسا) صديقات يوسف ….حقيقة لقد فعلتها الصورة الفوتوغرافية وإلا لماذا لا تكون الردود بنفس الدرجة للكتاب الآخرين، هناك من يكنب بأسلوب أصدق وأحد من اسلوبه…المسألة إذن جنسية عاطفية..قد تصل إلى الغرام الافتراضي..
    أما الرجال ، فمنهم من سقط وأعجب بالراجي من ثلاثة فروع
    – الفرع الأول، هناك معجبون لأنه من سوسن والكل يعرف استراتيجيا الأمازيغية
    -الفرع الثانين لأنه يتحدى وقال ما لم يستطع غيره قوله…هو مثل الفنان الذي يقوم بأدوار لا يستطيع غيره القيام بها. إذن الراجي من الناحية النفسية يمثل أمل كل الساخطين واليائسين، والفاشلين الذين لم يستطيعوا التعبير عن مشاكلهم صراحة فجاء الراجي ليقوم بدورهم، الراجي بالنسبة إليهم هو المنقد، هو الأكسجين، هو ذاتهم التي يبحثون عنها، أفوله معناه افول الأمل والأحباط…هؤلاء مرضى ، قاصرون ينتظرون الغير دائما للعب دور ينوب عنهمن إنهم الجبناء.
    الفرع الثالث.هناك من الشباب من أحب الراجي وسقط هو كذلك في غرامه مثل الفتيات، وكأنهم( أموسيكس)
    بقي القول أنه لما ظهر الراجي على صورته الحديثة، بدا البعض يرفضه..وإن كان يتشبت به، والبعض الآخر بدا يتعامل معه اجتماعيا، مسكين، كسال، ضعيف، وووو
    عموماأقول للراجي ، كن ابراغماتقيا، وابخث عن مصالحك، انت فقير، أطلب المقابل المالي لأعمالك، ولا يضحك عليك أحد بالكتابة( فابور) العقرب ومبقاتش تعطي السم فابور…يوم دخلت السجن كانت سنتان من حياتك ستذهب سدى …للنضال ثمن… ليس السجن كما يدعي المتنطعون ، وإنما خلق دينامية جماعية تسير بالوطن للأمام..كل الكغاربة وليس الراجي وحده..وإلا إن أراد منك أحد العمل معه فاطلب المقابل، وإلا اكتب حرا لنفسك وابتعد عن المشاكل…وحتى لا تصبح بردعة أخرين
    قال السلاوي رحمه الله :
    احض راسك لا يفوزو بك القومان يا افلان …وأنت فازوا بك المرة الأولى والثانية يطهروك مرة ثانية…وقد تصلح عنينا…
    انشر هسبريس

  • بنت حايرة
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:47

    أرى أن البعض بدأ الحسد يتهكم روحه ويأكل جسده فبدأ يفسر بطرقه الحقدية سبب تعاطف الكل مع الراجي لا حول ولا قوة إلا بالله لا أدري تحكون على الناس وليست لكم أدلة تسبون و تشتمون و أنتم تلفقون التهم إنا لله وإنا إليه راجعون حسبنا الله من كلامكم الجارح

  • أبوذرالغفّاري
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:49

    أحسن اسم قرأته هذا الصباح هو الذي أطلقه عليك بعض الأخوة..عبلة/المغرب…ههههه والله العظيم هذا القارئ دمه خفيف- لقدكانوا يطلقون على أم الحسن الثاني :أم سيدي لالا عبلة…هل أنت من فصيلتها وعلى صورتها ولونها.وهل أنت من مخلفات الكلاوي في مراكش كذلك.لقد كتب التاريخ أن الكلاوي كان نخاسا ويملك مواخيرا في مراكش ويطأ محمياته دون أن يعرف من هن…أذن أنت من “تريكة الكلاوي”لأن النطفة التي تكونت منها هي كذلك تنتمي للعبيد .. فالعبودية رضعتها من ثدي أمك ولازلت تحمل جينات الذل والمهانة في دمك..لأن العبد يبقى عبدا لأن تكوينه النفسي هكذا…هاأنا غادي نبقى تابعك ياديوثية-عبلة/المغرب الى أن تطقي واتفشي..أصبحت تدخلي ياعبلة المغرب باسم أنيس لتسبي أسياد..فالراجي جواد مغربي أمازيغي أصيل و”أمغار”وليس”تامغارت”مثلك ياعاهرة درب ضباشي وباب دكالة…

  • abou9othoum
    الجمعة 12 شتنبر 2008 - 20:51

    ما رأيكم في سياسة أبي ضر و أزلامه . أ ليست هذه هي السفالة ؟ أ ليست هذه هي الحضاضة؟..تصوروا أن هناك من يقرأ الهيسبريس و يتابع التعاليق بمعية أفراد أسرته.. تصوروا الموقف الذي يقع فيه مثل هذا القارئ جراء سفالة أبي ضر .. تصوروا السمعة التي يحظى بها أبو ضر و أزلامه عند شرائح واسعة من القراء المحترمين..
    يا أبا ضر أنا لست عبده/المغرب و لا الأخ بوشويكة و لا غيرهما ممن تتربص بهم و تكيد لهم. أنا أبو قثم و كفاك حولا و خلطا للرجال. ماذا يعني ألا نكون بالكثرة التي تخيفك؟ ماذا يعني ألا نكون إلا واحدا و يدخل بعدة أسماء . و ربك إن هذه لخطة الأنذال و المتخلفين من الهيسبريسيين و الجبناء أمثالك.تقول يا أبا أنك أعدا أعداء المخزن. و تدعو الناس إلى التأسي بك واتباع هديك و الخوض في ما تخوض . في بلد الديمقراطية لك علينا ألا نمنعك و لنا عليك أن تحدد لنا المخزن! فما هو يا ترى المخزن أ سي أبو ضر؟ و ما هو النظام المخزني؟و ما هي تجليات هذا النظام؟ما هي مساوئ و محاسن هذا النطام؟ أفدنا جازاك الله عنا خيرا. أقد القراء الحيارى في أمر المخزن هذا. أقنع من تدعوهم إلى سفاهتك..ثم هب أ سي أبو ضر أننا حققنا لك مبتغاك و نزلنا للشوارع نزول الإيرانيين نهتف بالروح بالدم نفديك يا أبا ضر فما هي بدائلك يا سيدي يا محترم؟ ما مشاريعك.؟ ما هو مذهبك.؟ما هو النظام الذي هيأت لنا؟ أ تراك ممن يهتفون بالجمهورية الياسينية..؟حتى هؤلاء يظهر أنهم أشرف و أعف منك. وما أراهم إلا متبرئون منك لو غرضت نغسك عليهم. فهم على الأقل لهم شعار و لهم لون ولهم فلسفة و لهم رأي ترحب به الساحة الديمقراطية التي تخيفك و ترعدك نجاحاتها اليومية.
    أبو قثم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة