رصيف الصحافة: اعتقال مدير إقليمي للتجهيز متلبسا بتسلّم رشوة

رصيف الصحافة: اعتقال مدير إقليمي للتجهيز متلبسا بتسلّم رشوة
الأحد 4 غشت 2013 - 19:29

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء” التي أفادت أن عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية لدى ولاية أمن الرباط قد ألقت القبض على المدير الإقليمي للتجهيز بتزنيت وسيدي إفني، القطاع الذي يشرف عليه الوزير عبد العزيز الرباح، متلبسا بتسلم رشوة من أحد المقاولين المشتغلين في قطاع الأشغال العمومية.

“المساء” كتبت كذلك أن العشرات من العمال التابعين للجماعة الحضرية لطنجة ظلوا بدون إفطار بعد آذان المغرب ليوم الجمعة وهو نفس اليوم الذي شهد وصول الملك محمد السادس إلى المدينة وكان العمال أمضوا يوما كاملا في المساعدة على الإعداد للزيارة الملكية … وبعد ذلك تم التخلي عنهم في الشارع العام إلى ما يزيد عن الساعة بعد آذان المغرب.

“أخبار اليوم المغربية” أشارت لمشاركة نجل عبد الإله بنكيران، أسامة بنكيران، في الوقفة الاحتجاجية ضد العفو الملكي عن المغتصب الإسباني، دانيال كالفان، في الساحة المقابلة للبرلمان بالرباط. أسامة قال حول ما إذا كان قد استشار والده بشأن مشاركته في الوقفة ، في اتصال مع الجريدة، خرجت بحال جميع الناس والأمر لا يحتاج إلى المشورة لأننا في هذه الأمور نقوم بما نقتنع به على أن نتحمل مسؤوليتنا في الأخير. مضيفة أن أسامة بنكيران سبق له وأن خرج في مظاهرات حركة 20 فبراير في الوقت الذي كان والده ينتقدها قبل أن يصبح رئيسا للحكومة.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن تفريق وقفة مساندة للشرعية في مصر أدى إلى كسر فك برلماني في العدالة والتنمية ونقله في حالة غيبوبة إلى المستشفى.

أما “الصباح” فقد نشرت أن كواليس مشاورات ترميم بنكيران لأغلبيته الحكومية كشفت عن سيناريوهات إعداد بناء التحالف الحكومي برمته ما قد يفقد بعض الأطراف مكانتها في الحكومة، فيما قد تظطر أطراف أخرى إلى قبول تقليص حقائبها الوزارية للحفاظ على موقعها في الأغلبية.

ذات اليومية أوردت أن المحكمة الابتدائية بالرباط أدانت البرلماني الاستقلالي السابق، يوسف التازي، بأربعة أشهر حبسا وبغرامة مالية قدرها 500 درهم، وأسقطت عنه تهمة الهجوم على مسكن الغير ووجهت إليه تهمة الضرب والجرح في حق الزوجة.

جريدة”الخبر” نشرت أن عددا من أعضاء الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المؤيدين لاستمرار علي الفاسي الفهري رئيسا لها قرروا مراسلة الاتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا” لإنصافهم من تدخل وزارة الشباب والرياضة بخصوص القوانين التنظيمية التي كانت سببا في تأجيل الجمع العام لجامعة الكرة.

“الخبر” أفادت أيضا أن الحسين الوردي، وزير الصحة، اعترف أن الدرسات والأبحاث التي قامت بها الوزارة أفضت إلى خلاصة واحدة هي أن ثمن الأدوية المعتمد بالمغرب جد مرتفع سواء بالنسبة للمواطنين أو بالنسبة للصيادلة على حد سواء.

ذات الجريدة نشرت أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إغلاق سفاراتها في 15 دولة عربية ، بسبب توصلها بمعلومات تفيد احتمال تعرض المنشآت والبعثات الدبلوماسية لهجوم من قبل تنظيم القاعدة، وتستثني المغرب.

نقرأ في”الأخبار” أن عمر أربيب، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع المنارة بمراكش، وعضو المكتب المركزي الجمعية ذاتها أكد للصحيفة أن حجم المبالغ المهدورة بنيابة التعليم بإقليم الحوز بلغ أزيد من مليار و300 مليون سنتيم. وذلك بعد الاستماع إليه من قبل فرقة الجرائم المالية والاقتصادية التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بمراكش.

ذات الصحيفة كتبت أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة فاس قرر تأجيل النظر في الملف الذي يتابع فيه كل من الطالب(ر) والطالبة (ن) بتهمتي الفساد والإفطار جهرا في رمضان إلى غاية 12 نونبر المقبل وتم تمتيعهما بالسراح المؤقت مع كفالة مالية قدرها ألف درهم لكل واحد منهما.

‫تعليقات الزوار

17
  • nousaiba
    الأحد 4 غشت 2013 - 19:54

    اعزكم الله يا عدالة ويا رجال الحكومة, نتمنى ان تشددوا المراقبة والمحاكمات للفاسديين والله معكم والشعب معكم ولا تخافوا من اي احد و تعويض المناصب مباشرة برجال مخلصين , انشاء الله كل يوم واحد في السجن من المفسديين وكل يوم رجل جديد يحل محله يرفع بالبناء الحقيقي لهذا البلد …

    والله ما يراه الشعب سوى العمل , اردعوا الفسدين كيف ما كانوا ولا تصمتوا ان وقف امامكم اي احد

    فالشعب مع الحكومة ان اقلعت الفساد من اصله … نعم التضحية تقومون بها وكل الاحرار معكم

  • atlass
    الأحد 4 غشت 2013 - 20:13

    العمال البسطاء ديما كتجي فيهم مساكين

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 4 غشت 2013 - 20:28

    العجب لهاد الحزب الأغلبي … فين ما مشيتي كتلقاهم معمرين الأخبار ..

    هاهوما في الحكومة ، هاهوما في المعارضة ،هاهوما في احتجاجات الشارع

    ،ومع دلك منين كتوقع شي مصيبة كيقولو أحنا غير محكومين والسلطة بيد التماسيح …

    ايوا ادا كان رئيس الحكومة لا علاقة له بما يجري بالمغرب ،فعلاش في

    البرلمان كيوقف صحيح ويصيح بصوت عالي " راه رئيس الحكومة هادا .. شكون نتوما .. ؟"
    أولا هادوك حيط قصير كينطبق عليهم المثل " كلشي كيغلبني وأنا كنغلب طاطا أختي " …

    حاجة أخرى بغيت نعرفها ،واش أسامة بنكيران أعطاوه العصا في الإحتجاجات
    أو أن الأمن استعمل عصا دكية تختار ريوس الضعفاء فقط …

  • الجراري
    الأحد 4 غشت 2013 - 20:40

    هذه ليست الملرة الاولى التي تتورط مديرية التجهيز بتزنيت بمثل هذه الفضيحة فكانت فضيحة اخرى في عهد المدير السابق بعد ان قام بتحويل طريق اقليمية رقم 1906 من مكانها الاصلي الى مكان اخر فتدخلت احدى الجمعيات برفع دعوة قضائية ضد مديرية التجهيز والنقل بتيزنيت فحكمت المحكمة الادارية لاكادير ابتدائيا لصالح الجمعية بع ان تم اجرلء خبرة قضائية اتبتت ام الطريق تم تحويلها بدون وجه حق وان عدد السكان الذين كانوا سيستفيدون منها اكثر من الذين استفادو الان بعد تحويلها وكان طلب اجراء الخبرة من قبل المحكمة بعد ان ادعت مديرية التجهيز انها حولتها لان عد السكان قليل ولان بها مسالك صعبة وجبال واودية مع العلم ان هذا التبرير جاء بعد انكار دام لعدة جلسلت وبعد ان اتبتت الجمعية بكل الحجج واوتائق ان التحويل قد تم فعلا وبعد عقد المجلس الجناعي لجماعة الركادة لدورة استثنائية خرجت بطلب ارجاع الرقم الى مكانه الاصلي وكذا الميزانية التي خصصت لانجاز الطريق والتي تصل الى تتجاوز 800 مليون سنتيم وتم الاتفاق في الدورة على رفع ملتمس للسيد العامل باقليم تيزنيت بهذا الغرض وكان ذلك في بداية الاشغال لكن لسبب مجهول لم يرفع هذا المس

  • أحمد ربا ص
    الأحد 4 غشت 2013 - 20:49

    قال لي أحد الأشخاص ذات يوم من أيام أواسط التسعينيات إن رئيس جماعة قروية،كلما اتجه إلى الرباط إلا ويحمل معه في سيارته أظرفة بها مبالغ مالية مخصصة لشخصيات مسؤولة ونافذة بالعاصمة الإدارية.ويأتي اليوم الخبر اليقين الذي يفيد إلقاء القبض على المسؤول الأول عن مصلحة خارجية تابعة لوزارة التجهيز بتهمة تلقي رشوة من أحد المقاولين،(يأتي)ليضفي مصداقية على ما أسر لي به ذلك الشخص وليؤكد أن الأمن والقضاء يواجهان آفة الرشوة المستفحلة بكل ما يلزم من الحزم والصرامة.
    يذكرني الخبرالوارد من طنجة عن عمال البلدية الذين قضوا بياض يومهم منشغلين بأعمال تهييئية للزيارة الملكية دون القيام بما يلزم لإفطارهم بما وقع لأحد المعلمين المتحدرمن مدينة برشيد والعامل قيد حياته بإقليم ورزازات. فرغم المرض العضال الذي كان يعاني منه هذا المعلم،أبلى البلاء الحسن في إبداع وإنجازفقرات برنامج الاحتفال بعيد العرش الذي نظمته م/م آيت خلفون وحضره القائد صحبة وفد هام.مر الحفل في أجواء تليق بالمقام وكان ناجحا بكل المقاييس بحيث أن القائد وأعضاء الوفد المرافق له أثنواعلى المعلم.لكن بعد أيام، مات المعلم ونقل جثمانه في"جفنة"بيكوب مهترئة.

  • المستقل
    الأحد 4 غشت 2013 - 21:42

    ياله بانوا أشبيحة العدالة و التنمية و عطويها للتصفيق و قولوا الى الامام بنكيران نحن معك لاننا توحشناكم هذه الايام بعد ان ابتلعتم و ابتلع شيوخكم الالسن و في المقدمة الشيخ بنكيران و السي الخلفي اللي ما في راسو والو مسكين حيث كان كوما و السي الرميد اللي قال قالوا ليه مصلحة وطنية. اما اصحاب اللسان السليط بوانو و افتاتي هما فين بعدا!! لم نسمع لهم ركزا.
    تركتم العلمانيين الملحدين يواجهون المخزن و رجعتم الى الوراء في انتظار السطو على الغنيمة. لا نامت اعين الجبناء و الانتهازيين

  • Bent Lamdina
    الأحد 4 غشت 2013 - 22:06

    مغربية حرة الرأي.

    وبعد ذلك تم التخلي عنهم في الشارع العام إلى ما يزيد عن الساعة بعد آذان المغرب.

    هل إخواني المغاربة ليس لهم قيم وطنية وإنسانية بعد؟

    والله العظيم إن كنت غيرقراب ليا لما ذخلتكم تفطروا معيا. إنشاء الله فطوركم في الجنة !

    عرق كتافكم ليس ضياع لكم وجزاكم الله خيرا!

    مبارك عواشركم في هذه اليلة الكريمة.

  • Rachid oujda
    الأحد 4 غشت 2013 - 23:37

    ًً……………….,,,,,جرائد تفتقد الى المصداقية 

  • مصطفى من الريش
    الأحد 4 غشت 2013 - 23:38

    انا قمت بتبليغ الادارة العامة عن الرشوة والفساد (سرقة ,تزوير ,تسيب ,شطط وعدم تطبيق قوانين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الكهرباء)…) الذي تعرفه وكالة الخدمات لمدينة الريش , برسائل مضمونة ومتعددة ثم تسليم السيد اوزيزي ابراهيم مباشرة (رقم وصل التسليم 2010/369) اثناء قيامه بتفتيش لدات الغرض يومه 2010/10/21 والذ وقف على خروقات خطيرة من قبيل ماجاء ذكره , فما كان على الادارة سوى معاقبتي (تخفيض النقطة السنوية وتوقيف الترقية وعدم السماح بالعطلة السنوية وتوقيف اوراق الفحوصات الطبية ورفض تسجيل ابنتي هبة بالصندوق التعاضدي للضمان الاجتماعي التابع للمكتب الوطني واقتطاعات غير ومبررة مبنية على تزوير ورقة الضبط من طرف السيد خالد ابوك و اندارين والقائمة طويلة… ) وفي المقابل ترقية المتورطين في الفساد في ظل تغطية ادارية واضحة.

  • jamal
    الإثنين 5 غشت 2013 - 00:20

    يجب علي وزير التجهيز والنقل إرسال لجنة إلي مديرية إقليم شفشاون للوقوف علي التجاوزات التي تعرفها هذه الإدارة فهناك عمال لم يتقاضوا أجورهم مند أواخر 2012 وحتي إن حصلوا عليها فالإدارة تقوم بسرقة بعض الأيام مع العلم أن هؤلاء العمال يشتغلون في أصعب الظروف ويستغلون أبشع إستغلال

  • redser
    الإثنين 5 غشت 2013 - 01:02

    – المعني بالامر تم القاء القبض عليه بعد نصب كمين له من طرف مصالح الامن و المصالح المركزية لوزارة التجهيز و النقل و المقاول.
    – اظن ان الكمين نصب لان قيمة المبلغ المطلوب كانت ضخمة و ليس من اجل محاربة الرشوة. فلو كانت النية كدلك لسمعنا باعتقال المئات كل يوم.
    -اطلب من السيد الرباح ان يقوم بتوعية المقاولين من اجل الانخراط معه في محاربة هده الافة و تعميم هده الكمائن على صعيد كل المديريات.
    – للاشارة فقط ففي هدا القطاع لا نتحدث عن رشوة بقدر ما نتحدث عن اقتسام المال العام لان المبالغ التي تدفع هي فقط على حساب جودة الاشغال.

  • المكي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 01:27

    هذه الواقعة دبال هذأ الطالب مع الطالبة
    الي مارسوا الجنس في واضحة النهار،
    وخلال شهر رمضأن .
    الا تستحق إستنكارا و تعبئة ضد هذه الممارسات؟
    او لا بان ليكم غير دانييل الإسباني اولا هاد الشي
    ولا عادي عندنا ، اين هي القيم والاخلاف ؟
    السيد وكيل الملك متعهم بالصراحرالمؤقت،
    ضاربا عرض الحائط القيم الدينية للمغاربة
    وكدلك فصول القانون الجنائي .

  • تربوي
    الإثنين 5 غشت 2013 - 01:36

    كل شيء اصبح في هذا الزمان مباحا،الفساد والافطار في نهار رمضان وفي النهاية يتمتع الفساق بالسراح وقيل المؤقت اللهم رد بعبادك الضالين
    وما لوحظ هذا اليوم وتحديدا في ليلة القدر التي قال عنها المولى عز وجل على انها خير من الف شهر
    انتشار العمارية والاغاني بالقرب من المساجد
    اللهم رد بعبادك الضالين آمين يا رب العالمين

  • الجراري
    الإثنين 5 غشت 2013 - 02:07

    المهم المحكمة الابتدائية باكادير حكمت بتحميل مديرية التجهيز مسؤولية تحويل الطريق الاقليمبة لرقم 1906 الرابطة بين جماعة الركادة وجماعة بونعمان والمارة من دواوير الدريبة و اولاد بلخير والصويرة ودوار بنحمان وواد ادعبدي…… بدون وجه حق والحكم عليها ببنائها وبعدها استأنفت المديرية وحكمت المحكمة الاستناف بمراكش بعدم الصفة اي ان الجمعية ليست لها الصفة القانونية لمتابعة مديرية التجهيز ونقضت الجمعية الحكم وايدت محكمة النقض حكم الاستناف بعدم الصفة . السؤال من يملك الصفة للدفاع عن حق المواطنين بعد ان تبث ان الطريق قد تم تحويلها بشكل لاغبار فيه بعشرات الوثائق (خرائط وزارة التجهيز، خريطة الفلاحة، محضر الدورة للمجلس الجماعي، الخبرة القضائيةـ،حكم المحكمة الابتدائية

  • dpe x
    الإثنين 5 غشت 2013 - 10:14

    – المعني بالامر تم القاء القبض عليه بعد نصب كمين له من طرف مصالح الامن و المصالح المركزية لوزارة التجهيز و النقل و المقاول.
    – اظن ان الكمين نصب لان قيمة المبلغ المطلوب كانت ضخمة و ليس من اجل محاربة الرشوة. فلو كانت النية كدلك لسمعنا باعتقال المئات كل يوم.
    -اطلب من السيد الرباح ان يقوم بتوعية المقاولين من اجل الانخراط معه في محاربة هده الافة و تعميم هده الكمائن على صعيد كل المديريات.
    – للاشارة فقط ففي هدا القطاع لا نتحدث عن رشوة بقدر ما نتحدث عن اقتسام المال العام لان المبالغ التي تدفع هي فقط على حساب جودة الاشغال
    لمادا لا تنشري يا هسبريس

  • عبده
    الإثنين 5 غشت 2013 - 11:02

    يجب على كل وزير ان يقوم بزيارات مفاجئة لجميع المؤسسات التابعة له ابتداءا من مكتب الضبط الى رؤساء الاقسام و يبحث في الملفات العلقة في كل ادارة حتى يتمكن من محاصرة المتلاعبين بقضايا المواطنين و الحد من الاستفزاز الذي يتعرضون له في الادارات.
    هناك عدة ملفات و قضايا عالقة في الوزارات من ضمنها وزارة التجهيز و النقل و يكفي القيام بمتابعة الملفات و كذا الشكايات الواردة على الوزارة و معرفة مآلها كي يقضى على مثل هذه التلاعبات… لم نسمع قط بأن وزيرا من الوزراء الحاليين أوقف مسؤول أو موظف بسبب عدم القيام بمهامه و كأن كل شيء على ما يرام … إن التماسيح و العفاريت التي يتحدت عنها الوزراء هم بعض الموظفين الذين يعرفون الكثير في خبايا الادارة، اكثر من الوزير نفسه، مما يجعل الوزير عندنا موظف عند رئيس القسم خوفا من أن ينصب له فخا و يؤثر على سمعته كوزير.. و من مصلحة هؤلاء الموطفين بل و يعملون جاهدين على أن تبقى دائما التفرقة بين الحكومة و المعارضة، إنهم الشياطين … لنجعل جلالة الملك قدوة، فكلما اكتشف خللا أو تلاعب يتخد الاجراءات اللزمة في خق المسؤول عن ذلك..

  • حميدو64
    الإثنين 5 غشت 2013 - 14:11

    إلى وزير الصحة:هل حسب علمك أن أغلب, إن لم أقل كل المواطنين الذين يلجون مستشفى بن سينا**سويسي الكبير** بالرباط :يشترون الأدوات من أجل الجراحة.وما أغلاها حيث يصل ثمن بعضها إلى 90000درهم مع تكاليف العمليات ؟ومن هذا المنبر أريد أن أنوه واشيد بالبروفيسور عبد اللطيف الكوتاني وبكل طاقمه في **إيرو ب** لنفس المستشفى.وكذا بالبروفيسور لعروسي … واش حتى من الخيط تاع العمليات كيتشرى ,و الحقن والصمامات إذ يتراوح ثمنها 12000درهم للواحدة ؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات