رصيف الصحافة: بنكيران يواصل التفاوض مع مزوار بعد عطلة قصيرة

رصيف الصحافة: بنكيران يواصل التفاوض مع مزوار بعد عطلة قصيرة
الثلاثاء 20 غشت 2013 - 23:30

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من”الصباح” التي أوردت أن مفاوضات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بخصوص تجديد الأغلبية ستستأنف بجولة رابعة والتي كانت قد توقفت بطلب من بنكيران، وأنها ستتناول تفاصيل الهيكلة الحكومية الجديدة والأولويات الجديدة للبرنامج الحكومي كما تم الاتفاق على ذلك بين الطرفين في ختام الجولة الثالثة.. مشيرة إلى أن الجولة الرابعة من المفاوضات ستحدد معالم الحكومة الجديدة، وكذا القطاعات الوزارية التي يرغب التجمع الوطني للأحرار في تولي حقائبها مع التداول في الأسماء التي يقترحها.

نفس الجريدة نشرت أن الهيأة القضائية الجنحية بالرباط شرعت في محاكمة متهمة بالوساطة في البغاء وعدم تبرير مصادر مبالغ مالية ومحاولة إرشاء عناصر الشرطة بعدما جرى إيقافها من قبل فرقة الصقور بشارع النخيل بحي الرياض، بموجب مذكرة بحث صادرة في حقها على الصعيد الوطني بعد وساطتها في البغاء لوزير خليجي بحي السفراء بالرباط يحمل لقب صاحب السمو ويشغل منصبا حساسا في بلده.

“الصباح” أشارت أيضا إلى أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، سيعرض حصيلة عمل الحكومة في بداية دورة أكتوبر المقبلة بعد الانتهاء من المفاوضات المتعلقة بتشكيل النسخة الثانية من الحكومة.

أما”المساء” فقد أشارت إلى الزيادات المرتقبة في المواد الأسايسية وعلى رأسها الخبز والبوتان، وهو ما يهدد السلم الاجتماعي بالمغرب وتضع الحكومة على صفيح ساخن في مواجهة احتجاجات تتصاعد يوما بعد يوم.

ذات الجريدة أفادت أن منزل أحد قيادي جماعة العدل والاحسان في سطات قد تعرض لاقتحام من طرف مجهولين بعدما تسللوا من إحدى نوافذه وكسروا أبوابه الداخلية، كما قاموا بنهب بعض محتوياته من قبيل الحواسيب والهواتف النقالة ومبلغ مالي تجاوزت قيمته أربعة ملايين سنتيم.

نقرأ في “الخبر” أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط قرر إطلاق سراح أسامة تشيكيطو، شقيق النائب البرلماني الاستقلالي عادل تشيكيطو، وذلك لعدم كفاية الأدلة التي تؤكد تورطه في المنسوب إليه.

“الخبر” أوردت كذلك أن مؤشر أسعار العقار بالمغرب كشف أن مكناس وأكادير سجلت أقوى الارتفاعات في أسعار العقار خلال الفصل الثاني من السنة الحالية.

ذات اليومية نشرت أن شاطئ تاغزاوت شمال مدينة أكادير قد عرف حالة من الاستنفار الأمني بعدما أقدم أحد المهاجرين المغاربة القاطنين بالخارج على إطلاق الرصاص الحي من مسدسه في وجه أحد المواطنين الذي دخل معه في خصام بالشاطئ المذكور.

أما”الأحداث المغربية” فقد كتبت أن تفاصيل التحاق التجمع الوطني للأحرار بالأغلبية الحكومية لم تصبح جاهزة بعد، ففي الوقت الذي يروج فيه أن حزب التجمع الوطني للأحرار يتمسك بمطلب إعادة الهيكلة الحكومية، نفى مقرب من بنكيران أن يكون مزوار وبنكيران قد اتفقا على تعديل حكومي شامل قائلا لا ننتظر من مزوار أكثر من لائحة الوزراء والقطاعات التي سيشرف عليها التجمع.

‫تعليقات الزوار

17
  • samirochdy
    الثلاثاء 20 غشت 2013 - 23:50

    و اش عندكوم حساسية مع جريدة الاخبار لماذا لا تدرجون اخبار الاخبار

  • alal l9alda
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 00:08

    اسي الشاف ديال الحكومة وراك اضعت الكثير من الوقت اضعت سنة مع شباط وستضيع سنة مع مزوار حتى انتهاء فترتكم وفي الاخر تقول لنا معطونيش فرصة كي اشتغل بصراحة انتم نريدون ان تشتغلو لوحدكم وماعندكومش الخبرة لتسيير حتى حزبكم المغرب دولة قوية لازمها رئيس حكومة قوي ومحنك اسي بن كيران البركة في الشعب واللك حفظهم الله

  • شهد
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 00:24

    من الاشرف لي بن كيران ان يستقيل بدل المهزله التي يلعب فيها دور الكومبارس كل شيء واضح المشكل انك تعيش الدور وصدقت الكدبه

  • said bahja
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 00:33

    بعدما انتهى المهاجرون من ادخال الخردة الى المغرب,هاهم يدخلون الاسلحة و يشهرونها بكل برودة في وجه المغاربة دون استحياء,وهذا استعراض,جديد للقوة… 

  • prof de math
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 00:49

    كم انت بارع في هدر الوقت وافتعال المشاكل يا بنكيران.انظر الى الملك كيف يخاطب الشعب بكل احترافية ورزانة ويكتب افكاره في اوراق تفاديا للارتجال هذه هي المهنية االتي تقتضيها روح القرن 21 عكس ما كان سائدا في القرن الماضي حيث ابهرنا الملك الراحل بفصاحته ونخوته حيث لا اجد اللفظ المناسب الا في اللسان المراكشي حيث كلمة (التعكريط) التي تعني النخوة في الكلام والحركات وفن الالقاء وروح الدعابة….اما انت فكلما رايت ميكروفونا الا ارغدت وازبدت ،وشتمت ولعنت، وهددت وتوعدت.ماهذا الا تخجل،وفي الاخير ستقول : ماخلاونيش نخدم كتلميذ كسول يبرر رسوبه بان الاستاذ يكرهه.
    كلا انها كلمة انت قائلها ومن ورائك فترة الى يوم ينتخبون.

  • أحمد ربا ص
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 00:52

    قد يروق لي أن أبدأ تعليقي على رصيف اليوم بتأويل الصورة الساخرة التي أبدعتها أنامل خالد كدار.في هذا الرسم الكاريكاتيري، يظهر مزوار وبنكيران على سطح مياه البحر في وضعين مختلفين. الشخص الأول في وضع مريح أهله للاستجمام والاستمتاع ببرودة الأمواه وهو في منأى عن الغرق بفضل كيس هوائي على شاكلة حمامة،بيتما الشخص الثاني يوجد في وضع حرج ؛ إذ أنه يكاد يغرق محاولا إنقاذ روحه بالتشبث بالطاولة الخشبية التي ترمز للحكومة.
    انسجاما مع الأبعاد الدلالية لهذا الكريكاتير، بكون من الواضح جدا أن حزب الاستقلال ،بمجرد انسحاب وزرائه الخمسة من حكومة بنكيران في صيغتها الأولى ، وضع بينه وبنكيران مسافة كافية لمتابعة الأطوار التي ستمر منها مفاوضات البجيدي الرامية لسد الثغرات التي حفرها شباط في هيكل الحكومة. وأن تكون هذه المشاورات على موعد مع جولة رابعة سوف لن تنعقد إلا قبيل بداية دورة أكتوبر المقبلة يعني أنها من العسر بمكان.كما لاأظن أن المنظرين السياسيين الاستقلاليين سوف لن ينتبهوا للمؤثرات السلبية التي ستعقد أكثر مهام بنكيران إن على الصعيد الوطني أوعلى الصعيد القومي كالزيادة في الأسعارعندنا والأحداث الخطيرة في مصر.

  • محمد
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 01:22

    تحيةكبيرة لخالد كدار الرسام والله صورة الكاريكاتير ابلغ من تعليقي……..

  • محايد
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 01:31

    بنكيران ومزوار يتفاوضون حول تشكيل النسخة الثانية من الحكومة؛جميل جدا ؛لكن إدا قبل بنكيران بتعديل شامل للحكومة ووضع برنامج حكومي جديد وميثاق جديد للأغلبية فإنه سيفقد ما تبقى له من مصداقية لدى الشعب باعتبار أنه رفض نفس المطالب من حزب الإستقلال والتي كان في حالة قبولها سيجنب البلاد كل هده المدة من الإنتظارية القاتلة.إننا كمواطنين نرفض التلاعب بشؤوننا من طرف "النخبة السياسية " فبالأمس كان مزوار فاسدا واليوم سيصبح شريكا في جوقة محاربي الفساد،على من يضحك السيد رئيس حكومة تصريف الأعمال هاته؟أما إدا افترضنا قبوله بشروط حزب الحمامة الآنفة الدكر فإنه لامناص له من عرض البرنامج الحكومي الجديد على البرلمان قصد التصويت عليه وبالتالي الحصول على ثقة الشعب في حكومته الجديدة.أما إدا رفض شروط مزوار فما عليه إلا تقديم استقالته والعودة إلى صناديق الإقتراع وانتخابات سابقة لأوانها لإفراز قيادة جديدة للحكومة والتي بكل تأكيد لن تكون من حزب المصباح الدي خفت نوره كثيرا ولم يعد يضيئ سوى على نفسه!

  • عبدالله تزنيت
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 01:55

    الشعب المغربي عانى كثيرا من الزيادات المتواصلة في الاسعار في ظل هذه الحكومة فهل هذا هو الاصلاح الموعود…الشعب يريد اسقاط الحكومة….

  • عايق
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 02:29

    يحكى والعهدة على الحاكي أن حمامة حطت فوق مصباح بجانبه مطرقة ومنجل صدئين وأطلقت رجليها وجناحيها لتستريح من مطاردة الصقور،وبما أنها كانت قد ملأت بطنها من حبوب أحد المخازن فقد شرعت في البزق عليه حتى لطخته عن آخره ولما انطفأ نوره طارت إلى وجهة أخرى بحثا عن ديدان الأرض أو أي شيئ كفيل بملئ حوصلتها.

  • BOUMEDRA
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 02:56

    COMME VOUS LE REMARQUER IL YA LONGTEMPS QU'ILS DISCUTENT DE LA CONSTITUTION DU NOUVEAU GOUVERNEMENT CES GENS N'ONT RIEN A FAIRE QUE DISCUTER ET DISCUTER POUR PASSER LE TEMPS …… MESSIEURS CA SUFFIT ON A MARE PERSONNE NE PENSE A L'INTERET DU PEUPLE CHACUN CHERCHE SON PROPRE INTERET .. BON SANG !!!! REVEILLEZ VOUS

  • CITOYEN
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 10:46

    Monsieur BENKIRAN , sans PAM vous aurez des difficultés pour la simple raison c'est que le PAM c'est un jeune(moderne) parti du palais par contre le RNI c'est un encien parti (démodé) du palais.

  • بنطيران
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 12:57

    اسال الشعب المغربي ماهو الجديد الذي جاء به بنكيران؟؟؟

  • hanan
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 16:23

    يجب على مسؤولي هذه الحكومة العرجاء ان يعرفوا ان اول تعديل يجب ان يكون في وزارة التربية و التعليم و اقالة وزير لحليقية لانه السبب الرئيسي في هذه الكارثة.

  • برزانة
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 19:22

    الذي ينصح بن كيران بالإستقالة إنما كمن يقول لقبطان السفينة والموج يهددها إرمي نفسك في البحر والناصح ينسى أو يتناسى أن السفينة يمكنها بعد دالك أن تغرق أو يتسلط عليها القراصنة فلا ثم لا لأنه ليس هناك ما يدفع بن كيران. الى الاستقالة ما دان مصراً على الإصلاحات وما دام هو رئيس الحزب الاول الاغلبي الذي يكون الحكومة ليست كارثة أن يسحب أحد الأحزاب وزرائه لكن الكارثة الكبرى أن يستقيل من كان يرئس الحكومة لخروج بعض أعضائها.ربما ونأمل ذالك أن يكون في التغيير خير. حزب الأحرار حزب مغربي له مكانه بارزاً على الخريطة السياسية وبه كوادر وأعضاء متمرسين و دخولهما الى الحكومة هو تزكية للمقولة المشهورة "ما عدا جلالة الملك نصره الله لا أحد ولابد من وجوده " حزب يرحل وآخر يأخذ مكانه هي وسيلة لا تخيف إلا من يريد تشتيت شمل الإئتلاف الحكومي .

  • oussa naki
    الأربعاء 21 غشت 2013 - 19:25

    شاف بن كيران مسكين تخلط له الدين مع السياسة ومبقا قاشع والو داك النهار قال لنا هدا شفار واليوم كيتحلف معه واقيلة بغا وريه كيفاش يشفر الله يحسن العون البلاد فيها المادةةةةةةةةةةةة. المرجونشر هدا التدخل .ولكم جزيل الشكر

  • Mohamed Aboq
    الخميس 22 غشت 2013 - 07:29

    Do not play smart with smart Moroccan people with or without benkirane,or meziyane? What do you have to reward Moroccan people? Do you have something to offer them? Education good housing justice good jobs, otherwise you r all bull shit, ok? You had a good time! Now we will have a very good time. I am very serious b good to Moroccan poor people; otherwise, you will regret it all . You still have the chance to save the social situation! Hurry up you counselors b 4 it will b too late
    Please post it
    Mohamed aboq

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين