قضية الصحراء .. أي استراتيجية إعلامية لمواجهة الدعاية الانفصالية؟

قضية الصحراء .. أي استراتيجية إعلامية لمواجهة الدعاية الانفصالية؟
الخميس 29 غشت 2013 - 21:13

هناك حاجة ماسة إلى استراتيجيتة إعلامية لمواجهة دعاية خصوم الوحدة الترابية، ولا سيما عقب تزايد حجم التهديدات الخطيرة التي يمكن أن تطال الأمن القومي والاستراتيجي فضلا عن استمرار الإخفاق في تحقيق حالة التوازن الإعلامي بين المغرب وخصومه فيما يتعلق بالقدرة على مواجهة قوى تهديد وحدته الترابية.

وهذه الحاجة تبرر موضوعها بتراجع الأداء الإعلامي المغربي حيال قضية الصحراء خبرا وتحليلا وتغطية. ولعل سكوته عن تغطية خبر الإعلان بالغرفة التشريعية للكونغرس الامريكي عن تأسيس لجنة برلمانية تدعم أطروحة البوليساريو الإنفصالية، فيه حالة من التيه الإعلامي المواكب لتطورات ملف الصحراء.

ولعل عدم تناول مثيل هذا الخبر في الإعلام الرسمي يرجع بالأساس إلى فرضتين:

– أولهما أن لا تنسيق بين وزارتي الاتصال والخارجية، مما يتسبب في سقوط أخبار الصحراء من عناوين الإعلام الرسمي.

– ثانيهما أن الجهتين معا قد تمارسان تعتيما إعلاميا مقصودا حول أخبار الصحراء أو تمارسان الانتقائية في نقل خبر قضية الوحدة الترابية.

وعليه، فحتى لو افترضنا وجود تنسيق إعلامي واستراتيجي بين الوزارتين، فإن سقوط خبر الصحراء بكل اتجاهاته السلبية والإيجابية يطرح فرضية الانتقائية أو بالأحرى ممارسة التعتيم. مما يعني أن المتحكم الفعلي في بوصلة الدبلوماسية الرسمية يوجه الخط التحريري للمادة الإعلامية المتعلقة بملف الصحراء في الإعلام الرسمي بمقص الرقابة لاعتبارات استراتيجية صرفة.

يبرز ذلك في تعيين ناطق رسمي للقصر، لم تكن له غير خرجة إعلامية وحيدة في مايو الماضي، قرأ حينها السيد عبد الحق المريني بيانا للديوان الملكي يزف فيه للمغاربة خبر التراجع عن مبادرة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو إلى الصحراء لتشمل مراقبة حقوق الإنسان (فضلا عن بلاغات للديوان الملكي القليلة).

1- واقع الاستراتيجية الإعلامية المغربية حول قضية الصحراء

وإن تكن الإستراتيجية الإعلامية المغربية لقضية الصحراء مقصرة في خبر الصحراء كيفا وكما. فإن كل ذلك يضع مسؤولية تهديد المصالح الحيوية للوطن على عاتق مدبر سياسة الإعلام المغربي الرسمي والمستقل.

ومن تداعيات ذلك أن تكبد الموقف التفاوضي للمغرب نتائج عكسية. وبرز ذلك بتصاعد الضغوط الحقوقية وتعاظم شوكة مؤيدي البوليساريو من انفصاليي الداخل كما وكيفا، وهو ما حقق عائدا سياسيا قويا للخصوم، فكان نتاج استراتيجية إعلامية جزائرية أكثر تأثيرا من نظيرتها المغربية.

إن حالة التعاطي الإعلامي الرسمي مع القضية الوطنية في الوقت الراهن، وعلى ضوء ما استعرض يكشف عن حجم الحساسية الإعلامية حيال ملف نزاع الصحراء، التي تفرضها بيروقرطية الماسكين بملف الصحراء.

وأن هذه الحساسية هي التي تحدد نمط الخط التحريري الذي يطال المواد الإعلامية المتعلقة بقضية الصحراء، ويتجلى ذلك في حالات الإهمال لعديد من الأخبار المتعلقة بقضية الصحراء والتجاهل الرهيب على عدد من المستجدات التي تعرفها القضية، ولاسيما بعد تردد عدد من المواقف المغاربية والعربية والإفريقية والدولية المعادية لملف الصحراء لأول مرة وخاصة بعد الربيع العربي.

وعليه، فإن واقع الاستراتيجية الإعلامية المغربية أنها مرددة لما يمليها عليها الجهاز الماسك بملف الصحراء حالما رأى ذلك ممكنا، وخاصة في حالة الشدة فيما تعيش فراغا في باقي الأوقات. أو بالأحرى أنها تفتقد لخط تحريري في معالجة مستجدات ملف الصحراء، ومن دون أن تمتلك شجاعة التحليل بناء على ما رشح من معطيات ومعلومات متحكم في كميتها.

2- خصائص خبر الصحراء في الإعلام المغربي الرسمي:

– خبر تتحدد صدقيته برهانات الرؤية الدبلوماسية الرسمية.

– خبر مكرر ومنقول ومتحكم فيه بالخط التحريري للمصدر.

– خبر شحيح في معلوماته لا يدعم التحليل.

– خبر رسمي ثابت لا يتجدد وغير مواكب.

– خبر منقول من مصادر تابعة للدعاية الإنفصالية لا يتم تصحيح كذبه أو تأكيده.

ومهما تكن وجاهة التحفظات الرسمية التي تكبح خبر الصحراء، فإن ذلك لا يشفع لها التزام الصمت المطبق أمام دعاية إعلامية انفصالية قوية التأثير على موقفنا التفاوضي محليا وإقليما ودوليا.

3- نتائج الواقع الإعلامي الرسمي المغربي لقضية الصحراء

إن من نتائج انكفاء المتحكمين في المشهد الإعلامي الرسمي على مرجعية إعلامية قديمة، فوتت عليهم عدم التفكير في تطوير استراتيجية إعلامية للدفاع عن الوحدة الترابية، فكان أن تجسد ذلك الإنكفاء الإعلامي في التالي:

* إستراتيجية غير تفاعلية وإنما استراتيجية رد الفعل.

* ترك الجبهة الوطنية عرضة لوسائل إعلام جزائرية مضللة لكنها قوية التأثير.

* إفقاد الجبهة الداخلية لروح الإبداع والتطوير للمساهمة في الدفاع عن القضية الوطنية.

* ضعف دفوعات الدبلوماسية الموازية في الدفاع عن القضية الوطنية في المحافل الدولية.

* جعل وسائل الإعلام المستقلة عرضة لتداول أخبار تضر بالموقف المغربي (وقد نفت وزارة الخارجية المغربية في كثير من المناسبات صحة أخبار تداولها على نطاق واسع وسائل الإعلام المغربية).

* تعاظم إعلام البوليساريو الإلكتروني خارجيا وداخليا.

* وجود خطوط تحريرية مناقضة للإجماع الوطني حول قضية الصحراء “ولن في لكم خير مثال”

4- تداعيات هذا الوضع الإعلامي

إن نتائج السالفة الذكر تكشف عن تراجع وانحدار عائد التدبير الإعلامي التقليدي، حيث ترتب عنه تداعيات عميقة من قبيل:

• نمطية الفعاليات المدنية في ابتكار أساليب الدفاع عن القضية الترابية.

• استمرار ترديد شعارات متجاوزة بالنظر إلى تطور العلاقات الدولية وما رافق ذلك من مستجدات في قضية الصحراء.

• استمرار التعتيم الإعلامي في الإعلام الرسمي.

• استمرار نفس الوجوه التاريخية للحديث عن قضية الصحراء.

• اقتطاف أجزاء خبرية تساير الموقف المغربي من مواقف دولية وردت في مجلات إعلامية دولية.

• تغطية إعلامية موسمية بقليل من الاحترافية وقليل من المعلومات.

5- لماذا نحن في حاجة إلى استراتيجية إعلامية متجددة؟

بكل تأكيد يمكن القول أن استراتيجيتنا الاعلامية الراهنة ليس بوسعها الصمود أمام إعلام جزائري واسباني يمارس الدعاية أكثر من الإعلام المهني. لكن قوة الإعلام الجزائري قوية جدا ليس بمقدور إعلام المغرب منافسته، إذ تفوق مبيعات جريدة جزائرية واحدة مبيعات كل الصحف الورقية المغربية وبكثير، دون الحديث عن عمق الفجوة أمام الإعلام الإسباني.

وقد تجلى ذلك عقب أحداث مخيم اكديم ايزيك، إذ اعتمد إعلام الخصوم استراتيجية بناء المعاني بإحداث تعديل في واقع مخيم اكديم ايزيك بخلق صور زائفة عن الواقع تظهر مقابلة بين جبهة البوليساريو كصوت الحق والمغرب كمحتل ومنتهك لحقوق الإنسان، قبل أن ينكشف زيف هذه الدعاية عن وقوع خسائر بشرية كانت جد قاسية بل ومُهينة في صفوف القوات الأمنية المغربية.

لقد تفنن الإعلام الجزائري والإسباني في تفعيل مضامين هذه الاستراتيجية من التسليم بان وسائل الإعلام تخلق صورا زائفة عن العالم في أذهان الناس، لكنهم يتعاملون بناء علي هذه الصور والرموز. وبالتالي فالمهم بالنسبة إليها تحقيق الاقناع وتعديل الوعي الجماهيري. وقد كلفتنا تداعيات هذه الاستراتيجية أن برر وزير خارجيتنا وداخليتنا آنداك بالكشف عن فيديو يظهر صحراويين يتبولون على جثث رجال الأمن، لكن بدون جدوى، لأن الإتحاد الأوربي أصدر بيانا يدين فيه الحادث ويدعو إلى إيفاد بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق وكذا بيان الكونغرس الإسباني الذي أدان التدخل العنيف لتفكيك المخيم.

1. إبراز قوى التهديد على المستوى الإقليمي.

2. توضيح الأسس والمحددات التي يتم من خلالها التعامل مع هذه القوى من المنطلق الإعلامي.

3. تدعيم التلاحم والثقة المتبادلة بين الشعب ورؤية الدبلوماسية الرسمية حيال تدبير ملف نزاع الصحراء وطنيا واقليميا ودوليا.

4. خطط تأمين الأهداف الحيوية للموقف التفاوضي المغربي.

5. استيباق خطط الدعاية الإعلامية للخصوم (تأسيس دعاية البوليساريو والجزائر لقوة الضغط الحقوقي على الموقف التفاوضي المغربي، عبر مسار ثلاثة سنوات من التعبئة الإعلامية للمسألة الحقوقية ضد المغرب).

وبالنظر إلى الدور الذي تقوم به قناة العيون، فإنها لا تصل إلى حد المشروع الإعلامي ذي الطابع الدبلوماسي حيث تكتفي بتغطية ونقل انتقائي للواقع كمادة إعلامية هي أقرب إلى التغطية الصحفية في الظروف الطبيعية أكثر منها قناة نضالية تدحض ادعاءات الخطابات الإنفصالية، حتى أننا لا نجد فيها سوى الرأي الرسمي على شحه دون رأي المواطن الصحراوي في القضايا ذات الطابع السياسي، ومنها التأييد الشعبي للموقف الوحدوي في مقابل النزوعات الانفصالية.

6- أي استراتيجية إعلامية نريد لربح معركة القضية الوطنية؟

إننا في حاجة إلى تجديد الرؤية لاستراتجية إعلامية لقضية الصحراء هذا التجديد يتأسس من بإعادة النظر في المرجعية الإعلامية التي توجه الإعلام الرسمي المغربي حين التعاطي مع قضية الصحراء. وذلك بـ:

1- تدبير معالم استراتيجية إعلامية شاملة لكل المغاربة تتجاوز المنطق الجهوي فحسب.

2- تجديد الرؤية الإستراتيجية الإعلامية (نحو إعلامي مغربي داعم للوحدة والترابية

3- إعادة صياغة الأهداف القديمة بأخرى جديدة من الاستراتيجية الإعلامية لقضية الصحراء (نحو مادة إعلامية مؤثرة وجاذبة وأكثر فعالية).

4- تدقيق سمات الإستراتيجية في:

– مواكبة كل النقاشات حول قضية الصحراء.

– جعل قضية الصحراء أولوية الرأي العام الوطني إعلاميا.

– تطوير أساليب الدفاع عن القضية الوطنية بمضمون منسجم.

– دعم التخصص الإعلامي بصحافة قضايا الصحراء.

*باحث متخصص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي

‫تعليقات الزوار

6
  • الى اين
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:26

    الاستراتيجية لا تبنى بالكدب وعلى نهب حقوق الانسان وحقوق الشعب بصفة عامة

    لان قضية الصحراء لم تخلق من اجل صالح شعبنا المغربي بل خلقت من اجل خدمة الحكم والنظام العلوي حتى يبقى يتجدد على رقابنا من جيل الى جيل في الوقت الدي اصبحت الشعوب تعيش في الحرية والديمقراطية تحتى راية الجمهورية

    ان النظام الملكي العروبي الدي يلبس جلباب الاسلام والدي يجد مساندته من دول الخليج من أجل أن نبقى كمغاربة تحتى هيمنتهم

    هم يبعون وشترون كرامتنا مند زمن طويل

    هم الذين جعلون لا نزال نعيش في القرون والوسطى بسم التقاليد والبيعة الوهمية

    ونحن نعيش في منظقة جغرافية الاقرب الى للحضارة الانسانية من تطور وحرية والديمقراطية

    فسكان الصحراء مثلهم مثنا نحن دخل المغرب لاز لنا محتلين ذهنيا وفكريا واقتصادية من طرف العائلة المالكة ومعهم التماسيح والعفاريت

    حتى من حكومة بوطوبيس (بنكيران) هو من صناعتهم فتم الاتيان بهم في الوقت الدي كانو محتجين لإستعمال بطاقة الاسلام تحتى شعارات انتخابات حرة

    لكن في الحقيقة تم اختياره من طرف اصحاب القرار في القصر لسد الباب امام الشعب الذي بدأ يطالب بحقوقه

    فاين هي انجازا بنكيران مند دالك الوقت

  • مول الحانوت
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:04

    إسمح لي أخي ما فهمت من كلامك أنه يجب نهج سياسة القبضة الحديدية على الصحافة من جديد أخي لا تنسى نحن في عالم جد متطور وواعي لا يمكن فرض الكذب والتلفيق صحافتنا حرة في ما تنقل وعلى القصر أن يترك القضية للشعب لإعطاء رأيه بدل فرض رؤية مغلوطة تفطن الجميع لهذه الأساليب

  • جزائري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 11:58

    بعيدا عن العواطف و الشوفينية الوطنية…..
    في القضايا و النزاعات الدولية لا يمكن ان يأثر الاعلام (هما كان حجمه او شكله) على الراي العالمي و القرار الدولي اذا كان يسبح عكس تيار القانون الدولي و مواثيق الامم المتحدة و لكلم الامثلة.
    -اسرائيل عضو كامل في م.الامم المتحدة و لايمكن لالاف وسائل الاعلام العربية و الاسلامية اقناع العالم بعدم شرعية وجود اسرائيل على الخريطة.
    -الاعلام المصري القوي لا يمكنه اقناع العالم و حتى العرب بمصرية منطقة "حلايب و شلاتين" على البحر الاحمر المتنازع عليها بين مصر و السودان.
    -لا يمكن للاعلام العربي و الخليجي اقناع العالم بعروبة الجزر المتنازع عليها مع ايران في مياه الخليج.
    -لا يمكن كذلك التأثير بسحب الاعتراف من تايوان كدولة مستقلة عن الصين…او جزر فوكلاند البريطانية التي تطالب بها الارجنتين..او الجزر الجعفرية التي يطالب بها المغرب من اسبانيا.
    -نفس الشيء بالنسبة الى الصحراء الغربية التي تدخل ضمن قانون تصفية الاستعمار حيث لا توجد اي دولة يعترف بسيادة المغرب على المنطقة واجتياح المغرب للصحراء غير شرعي مثل اجتياح العراق للكويت.

  • الصحراوي القح
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:58

    السلام عليكم
    ياسيدي حالة الإعلام الرسمي في المغرب كحالته في جل الدول العربية " عاش الرئيس، عاش الملك، والشعب منسي في الكواليس".
    كيف يريد المغرب أن يغطي الشمس بالغربال في أحتلاله للصحراء الغربية والعالم أصبح عبارة عن قرية إعلامية صغيرة بسبب التطور التكنولوجي والعلمي والشباب المغربي أصبح يأخذ المعلومات من الشبكة المعلوماتية لأنه لم يعد يثق بما يصدر عن الجهات الرسمية.
    لا مفر للمغرب من الجلوس على طاولة المفاوضات مع البوليزاريو لإيجاد حل عادل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والعيش في أرضه وأقامة علاقات جيدة مع جيرانه للنمو بالمنطقة.
    أما سياسة الهروب إلى الأمام فربما تزيد الأمور تعقيدا وتقود المنطقة بأسرها إلى ما لا يحمد عقباه.

  • marwan
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:05

    sahara is moroccan…u want to accept that or not ..is ur problem..but morocco dont care about other countries what they say bc morocco can defend his territories alone without any help..just come and try and u will see ..who is moroccan person..he can do everything for simple thing …and u can imagine if it his country is in dander ..it can be illimted war in tge world..u think stupid that morocco is kuwait or irak or algeriaor egypt…try and u will see by self ..i swear we will drink ur bloodas we drink water..we dont care…what other countries think about it..bc we dont know them.. and ask europe or usa who are we….moroccan are the strongest people and clever in allworld…our problem that we try to defend other stupid arab ..or gulf countries..their petrol is nothing …

  • H.B.
    الإثنين 2 شتنبر 2013 - 14:07

    الى جزائري 3 كلامك ظاهريا فيه بعض المنطق و الصواب الا انه و بدون عاطفة و لا شوفينية اقول لك ان مقارنتك اجتياح العراق للكويت بقضية بالصحراء ليس لائقا لان المغرب لم يستعمر دولة ذات سيادة بل بالعكس المغرب استرجع ارضا كانت تحت الاستعمار الاسباني قبل اسبانيا كانت تابعة للمملكة المغربية في عهد العلويين السعديين الموحدين المرابطين…..اقول لك كذلك كان اجدر بك ان تضيف قضيتا الصحراء الشرقية و سبتة و مليلية التي تعتبر اخر قضية تصفية الاستعمار في افريقيا المغاربة لن يتنازلو ابدا عنها ..كذلك النصف الجنوبي لما يسمى الجزائر ارض تابعة لشعب الطوارق الذي سوف يطالب بتقرير مصيره اجلا ام عاجلا..
    اما الصحراء المغربية الجنوبية فهي قضية 40 مليون مغربي وليست قضية المخزن كما تردد صحافتكم ليل نهار ..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس