24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: قرارات تأديب تطال 21 من قضاة المغرب

رصيف الصحافة: قرارات تأديب تطال 21 من قضاة المغرب

رصيف الصحافة: قرارات تأديب تطال 21 من قضاة المغرب

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف بداية الأسبوع من "الصباح" التي أوردت أن وزارة العدل والحريات أعلنت عن نتائج تأديبية صادرة عن المجلس الأعلى للقضاء، إذ تم عزل أربعة قضاة، وإحالة خمسة آخرين على التقاعد التلقائي، والإقصاء المؤقت عن العمل لتسعة قضاة، والتأخير عن الترقي من رتبة إلى رتبة أعلى لقاض واحد، والإنذار في حق قاضيين اثنين.. وذلك على خلفية ما نسب إليهم من اختلالات مهنية وسلوكية، مشيرة إلى أن ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب أكد، في تصريح للجريدة، أن المجلس لم يستطع تجديد النخب انسجاما مع التوجيهات الملكية.

نقرأ في"أخبار اليوم المغربية" أن مكتب الغرفة الأولى بالبرلمان صادق على صفقة تقدر بـ 140 مليون سنتيم لإعادة ترميم الجبس التقليدي وإعادة صباغة جدرانه.

أما"الخبر" فقد تطرقت لمشاركة المغرب في الدورة الأخيرة من الألعاب الأولمبية اليهودية والتي ينظمها اتحاد ماكابي الإسرائيلي.

ذات الصحيفة أفادت أن مصالح الدرك الملكي بمولاي بوسلهام اعتقلت مستشارا جماعيا، عضو المجلس البلدي بسوق الأربعاء الغرب، رفقة ثلاثة من مرافقيه بتهمة السكر العلني والاعتداء على موظف أثناء تأدية مهامه.

"المساء" أفادت أن سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، تحاشى الخوض في الأزمة الحكومية المصرية رغم تطويقه بالشعارات المطالبة بطرد السفير المصري بالرباط وتحديد موقفه مما يحدث من طرف شبيبة حزبه خلال فعاليات ملتقاها التاسع. مضيفة أن العثماني انتقد من يقدمون صورة سوداوية عن الوضع في المغرب... داعيا شبيبة حزبه إلى التحلي بالإنصاف والإيجابية وأن ترى النصف المملوءة من الكأس لا الفارغ وأن تطالب بالمزيد من الحقوق مع الإعتراف بوجود كثير من الأمور الإيجابية، مضيفا أن الأمن والاستقرار وحرية المبادرة التي يتميز بها المغرب هي نعم في هذا العصر ولا يعرف قيمتها إلا من فقدها.

ذات الجريدة كتبت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، تعرض لقصف بالكراسي أثناء حضوره لمؤتمر شبيبته بفاس من طرف أنصار أحمد الزايدي.

"المساء" نشرت أن رئيس جهة سوس ماسة درعة، إبراهيم الحافيدي، يعتبر المرشح الأكثر حظا لشغل منصب وزارة الفلاحة خلفا لعزيز أخنوش، الذي سيتولى مهمة وزارة المالية التي يرتقب أن يتم تجميعها في قطب واحد ضمن تشكيلة الحكومة القادمة.

تضيف"المساء" أن صيدلية تمتلكها شخصية نافذة بمدينة وجدة تبيع أدوية مهربة بعيدا عن أعين السلطات المختصة وهو ما يهدد صحة آلاف المرضى.

وعلى صعيد آخر تطرقت نفس الجريدة لحالة الاستنفار التي تعيشها الإدارة العامة للأمن بعد اختفاء شرطي مرور ، البالغ من العمر 52 سنة، بسلا منذ ستة أيام دون توصلها بأي تبرير من قبل المختفي أو عائلته.

نختم من"الأخبار" التي أشارت إلى مقتل 11 جهاديا من إقليم الحوز بسوريا بعد التحاقهم بالجيش الحر من بينهم نجل برلماني سابق كان يتردد على دور القرآن للشيخ المغراوي بمراكش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - belafkih الأحد 01 شتنبر 2013 - 23:30
اتخاد هذه الاجرائات التاديبية هو خطوة جريئة في مسار اصلاح القضاء باعتباره اكبر فضاء للفساد.
2 - الواديني عبد الفتاح الأحد 01 شتنبر 2013 - 23:34
هذا يدل على عدم اختيار القضاة التي تتوفر فيهم شروط النزاهة و الامانة ، مادمنا تحت شعار باك صاحبي فهذا هو حالنا في كل المجالات ، حلول ترقيعية و هامشية تغطي واقعا مريرا يعاني منه الصغير قبل الكبير هذه مشيئة الله في زمن الهرج و المرج
3 - abdou الأحد 01 شتنبر 2013 - 23:44
140 مليون سنتيم لإعادة ترميم الجبس التقليدي وإعادة صباغة جدرانه
4 - عبدوباريكو الأحد 01 شتنبر 2013 - 23:45
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها).العدل عليه يعتمد بقاء الدول وازدهارها وبدونه لا تقوم لها قائمة
5 - ماجدولينا الأحد 01 شتنبر 2013 - 23:48
خطوة مهمة قام بما المجلس الأعلى للقضاء اتجاه القضاة المرتشين و غير النزيهين لأنه لو اختل القضاء اختل العدل الدي هو أساس المُلك . المرجو محاربة الفساد الذي يعم الميادين الأخرى أيضا
6 - متتبع الأحد 01 شتنبر 2013 - 23:52
نختم من"الأخبار" التي أشارت إلى مقتل 11 جهاديا من إقليم الحوز بسوريا بعد التحاقهم بالجيش الحر من بينهم نجل برلماني سابق كان يتردد على دور القرآن للشيخ المغراوي بمراكش.
إذن وزير الأوقاف كان مع الحق فاش سد على صحاب المغراوي
وان هذه الدور تفرخ لنا الإرهاب ولو بعد حين
7 - jabrane الاثنين 02 شتنبر 2013 - 00:11
ça fait 1 an que j.essaye de corriger 1 faute sur ma carte grise annasse dial service des mines ma khdaminch
8 - ابو طارق والماس الاثنين 02 شتنبر 2013 - 00:31
الله اخليكم هذه هي الجرائد اللي تخسر عليها ثلاث دراهم / او قلبوها إعلانات مبوبة والله المعين // تحية للمواقع وتحية خاصة ل هسبريس
9 - je suis ce que je suis الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:11
Je crois que maintenant puisque vous êtes d’accord pour nous dire que vous allez entamer les travaux pour 140 millions de cts de nous dirent dans l’avenir toutes les dépenses qui dépasse au moins 100 millions svp et pourquoi pas une loi pour toutes les administrations pour que le peuple soit au courent de son argents ou vat-elle et merci.

نقرأ في"أخبار اليوم المغربية" أن مكتب الغرفة الأولى بالبرلمان صادق على صفقة تقدر بـ 140 مليون سنتيم لإعادة ترميم الجبس التقليدي وإعادة صباغة جدرانه.
10 - أحمد ربا ص الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:16
يمكن تصنيف الأخبار المنتقاة إلى صنفين استنادا إلى معيارين: الأول قانوني والثاني سياسي. قي الصنف الأول، ندرج الخبر الذي يتحدث عن عقويات صدرت عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية في حق مجموعة من القضاة، كل حسب ما اقترفه من مخالفات.كذلك الخبر الذي يفيد ان سرية الدرك الملكي بمولاي بوسلهام ألقت القبض على عضو ينتمي إلى جماعة سوق أربعاء الغرب بمعية أصحابه الثلاثة بنهمني السكر العلني والاعتداء على موظف أثناء تأدية مهامه. لكن الخبر المنتمي لهذه العينة يختلف عن الأوليين في كون الشخصية النافذة التي تملك صيدلية يوجدة تبيع أدوية مهربة لم تمتد إليها يد العدالة. اما شرطي المرور المختفي عن الأنظار، فسوف يظل اختفاؤه لغزا إلى حين توصل الإدارة العامة للأمن الوطني لأسباب وملابسات هذا الاختفاء.
إذن، باقي الأخبار تنتمي إلى الصنف الثاني الموسوم يالسياسي. على هذا المستوى، ينم إخبارنا بأن لشكر كان بفاس هدفا للكراسي التي رشقه بها أنصار الزايدي الذي كان طيلة أيام نهاية الأسبوع الأخير مشغولا بمهرجان العنب بواد شراط. وبالمعيار السياسي دائما، نرتب الخبر المتعلق بالعثماني. لاشك أن ما يقع في مصر يؤثر على الPJD بالمغرب.
11 - Mohamed الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:25
Bravo Mr Ministre de la Justice du Maroc, vous êtes le bon exemple dans notre pays , vous agissez d'une manière juste et honnête, pour rendre justice ,même envers ceux qui devraient le faire en bonne et parfaite égalité .La grande majorité des Marocains ont soif de la vraie ,justice , sans pour autant la détourner , d'une manière ou d'une autre , à cause des nombreux SAMASSERAS , qui sont aux environs des tribunaux , et qui rendent leur jugements eux même , avant les audiences publiques , moyennant des sommes d'argent , qui varient , selent l'importance de l'affaire. Nous rendons honneur à tous les juges qui ne se laissent pas corrompre , par ces faux jetons qui portent un grand préjudice à tout leurs compatriotes, et nous saluons avec UN GRAND RESPECT,tous ces juges honnêtes , que Dieu vous aide tous , vous qui voulez du bien pour Maroc
12 - salma 24 الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:44
140 مليون سنتيم لاعادة ترميم ...?
يحضرني نكتة ظريفة . بعد اعلان الدولة لطلب عروض لترميم جدار لسور اثري وبعد انقضاء المدة المحددة اعلنت الدولة تاريخ فتح الاظرفة تقدم فرنسي ليقنع الحضور بخطة الاصلاح والتي تتطلب 1000 درهم لياتي بعده صيني والذي قدر قيمة الترميم في 800 درهم اما المغربي فكان تقديره يفوق الجميع حيث طلب 2800 درهم فلما سئل عن سبب ارتفاع تكلفة الترميم اجاب الف درهم لي و الف درهم لكم و 800 درهم للصيني الذي سينجز العمل .
الله يرزق هذه الامة من يرعها ويحسن الى اهلها
13 - قاضي القضاة الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:47
القضاة هم القانون وهم اول من يجب ان يتفانوا في تطبيق القانون.للاسف الشديد ان منهم من يوجد فوق القانون فهذا قاضي الاسرة يبتز النساء اما ماديا او جنسيا وهذا قاضي الجنيات ياخذ الملايين كرشوة للبحث عن ثغرة ليفك بها اسر اخطر المفسدين والمجرمين .
14 - ادريس الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:53
1) بالنسبة للبرلمان فيجب حله لان وجوده تكلفة باهظة وتدبير لأموال الشعب دون فائدة. 2) يجب تعيين القضاة من بين التلاميذ النجباء الحاصلين على بكالوريا علمية و تسجيلهم في شعبة خاصة بالقضاء تحدث بكلية الحقوق وبعد حصولهم على إجازة في هذه الشعبة يلحقون بمعهد القضاء
15 - احمد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 05:54
القضاء يعتبر من افضع اوكار الفساد والافساد بالمغرب فمن يملك المال هو من يربح القضية ولا وجود لحقوق ولا لواجبات
فالشخصيات النافذة وابناءهم يغتصبون وينهبون ويزورون ويتراموا على ملك الغير وياتي القضاء بعدما يستنزف اصحاب الحقوق ماديا وزمنيا ويقر افعالهم ويصبح الضحية هو الجاني .
16 - متدمر من فاس الاثنين 02 شتنبر 2013 - 06:58
حكمت المحكمة الإبتدائية بعشر سنوات سجنا على مزورة وموثق لثبوت الجنحة ومحمكة الإستيناف بفاس برأت ساحة المتهمين رغم ثبوت الجريمة التي حرمتنا من ميراتنا نحن الضعفاء
وكنا ننتظر بفارغ الصبر أن تنصفنا محكمة الإستيناف وتعيد لنا العقار الذي وقع عليه النزاع لكن الرشوة البائنة والتي صرحت بها الجانية غلبت الحكم الإبتدائي وفتحت المجال لقضاة الإستيناف بالحكم بالبراءة دون حياء ولا خجل
لكن حكم الله ننتظره في الدنيا قبل الآخرة من الذين حرمونا من رزقنا بتوصلهم برشوة بلغت مليار سنتيم حسب قول الجانيى لأن العقار تفوق قيمته 3 مليارات سنتيم
ولنا كامل الثقة في السادة قضاة المجلس الأعلى للفصل الحق وقول الحق وإحقاق الحق لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه فاليتقوا الله في أموال الورثة الفقراء وسط هذه العائلة
ولنا أمل بعد الله في المجلس الأعلى ليقول كلمة حق وما ذلك على همتهم بعزيز والله سبحانه الحاكم الأول الذي سنقف أمامه جميعا ليفصل بيننا وبين هذه الجانية رغم تدخلاتها ورشاويها واليوم حساب وغدا عقاب
17 - justice hero الاثنين 02 شتنبر 2013 - 10:59
"داعيا شبيبة حزبه إلى التحلي بالإنصاف والإيجابية وأن ترى النصف المملوءة من الكأس لا الفارغ وأن تطالب بالمزيد من الحقوق مع الإعتراف بوجود كثير من الأمور الإيجابية"
آ سي العثماني، باراكا من النفاق بوجه قاسح قدام الشعب، كأس فيها قطرة واحدة من الماء ماكينش شي سوي عقل اِسميها نصف مملوءة. إلى الآن لم تتحقق حتى 1% من مطالب الشعب. ما تبقى ليس إلا كذب و بهتان و خداع لشعب أغلبه أمي يصدق أي خرافات تبث في إعلام المخزن الفاسد.
"مضيفا أن الأمن والاستقرار وحرية المبادرة التي يتميز بها المغرب هي نعم في هذا العصر ولا يعرف قيمتها إلا من فقدها"
لا يرضى بالاستقرار و معه الذل و الهوان و العبودية و الظلم إلا الماعز و الأغنام و الدجاج فهل شعب المغرب ينتمي إلى هذه الحيوانات؟ كفانا خداعا و استغلالا لورقة الاستقرار من أجل قمع الشعب و اسعباده و اغتصاب حقوقه. ليس الشعب من سيُفقد البلاد استقرارها إذا طالب بحقوقه، بل من يحكم البلاد هو من سيفقد البلاد استقرارها إذا رفض إعطاء الشعب حقه
18 - ali medelti الاثنين 02 شتنبر 2013 - 11:15
تاديب هؤلاء شيء جميل . لكن ماد عن المحامين هذ الورم الخبيت الدي ينخر جسم العدالة من الخلف
19 - l'aguira الاثنين 02 شتنبر 2013 - 11:32
l'equipe national de perou sauf l'equipe de perou joue pour gagner et nos jujes jouent pour voler
20 - kamilia الاثنين 02 شتنبر 2013 - 11:46
المحاسبة تم المحاسبة لان القضاء هو ركيزة التقدم ومرئة الشعوب . القضاء المغربي فاسد وخصوصا في الشمال البيع وشراء في واضحة النهار.......
21 - soubhana allah الاثنين 02 شتنبر 2013 - 12:17
ا لقضاء و ما ادراك ما ا لقضاء
يجب تغيير القضاء من اجل العدل ل و ليس من اجل تطلعات الملك نحن ليس ضد هذا او ذاك و انما مع استقلال القضاء المحض و يجب ان يكون الرئيس الاعلى للقضاء قاضيا او منتخبا لا ينتمي الى السلطة التنفيدية و شكرا
22 - HICHAM الاثنين 02 شتنبر 2013 - 13:12
c'est une calamité ce sont des voleurs et des malfaiteurs de la nation et ils veulent une augmentation des salaires faites un recensements de leurs biens et de leurs familles avant et après recrutement en 3à 5 ans et vous voyez la différence bandes de voleurs et pays de voleurs à quelques rares exceptions
23 - Hassan الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:05
يجب عقاب الفاسدين و تجريدهم من الأموال و اللممتلكات المحصل عليها عن طريق الرشاوي و ترقبة النزهاء و الإهتمام بهم و توشيحهم بأوسمة تكون بمثابة إعتراف لهم بنزاهتهم
24 - وطني غيور على هدا الوطن. الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:50
لست من الدين يثقون في الاجراءات الوزارية في حق المتلاعبين فما اكثرهم في المغرب الدي يعيش تحت رحمتهم في شتى الادارات فالتلاعب هو سمة هؤلاء والادلة واضحة ومن يرد ان يعرف ويقف على الحقائق بام عينيه فليزر المؤسسات العمومية ليرى ويشاهد الفساد بجميع انواعه في ابهى صوره ومن بينها القضاء الدي يعتبر من اعتى اوكار الفساد فاخباره يتداولها الصغير والكبير نظرا لما يدور في اروقة المحاكم من قضايا يتم الفصل فيها بواسطة الرشاوى فقرار وزارة العدل والحريات وان كنت اتحفظ عن هده التسمية عن النتائج التاديبية الصادرة في حق بعض القضاة لا يمثل الا نقطة في بحر الجليد فما يصدر عن الكثير من القضاة من ظلم في حق المواطنين شيء رهيب ويدعو للقلق ولا يعطي الانطباع بتاتا باننا في بلد يتمتع بالقانون والعدل بل العكس هو الصحيح فالمغرب ومن خلال ما يدور في المحاكم ومن التصرفات المشينة لجل القضاة يبين بكل وضوح اننا في بلد لا يسوده القانون فكم من مواطن ظلمه القضاء وضاعت حقوقه بين جدران المحاكم بفعل الفساد والعكس صحيح فكم من اخر استولى على املاك الغير باحكام قضائية بسبب الرشاوى وانظروا الى حياة القضاة البادخة لتعرفوا اكثر.
25 - mourad الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:01
إنه من بين أهم التعديلات التي جاء بها آخر دستور والمنظم بتاريخ 2011 والتي كانت بعنوان الفصل بين السلط
ولكن وكمتتبعين للسياسة المحلية فإننا نرى أنه لازال لم يتم تفعيل ذلك خصوصا أنه عندما نجد شرطيا لا يتعدى مستواه الدراسي الرابع إعدادي أو البكالوريا ويمثل في نفس الوقت السلطة التنفيدية والقضائية معا كأن يقوم بتعيين المخالفة وقيمتها من تلقاء نفسه وما هي إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها.وأمثلة أخرى كثيرة أزيح عنها ستار الغفلة.
فالفصل الحقيقي بين السلطات هو عندما نجد وكما تعرفه الدساتير الغربية أن مهمة شرطي المرور تقتصر فقط على تحديد نوع المخالفة وقيمتها وإرسالها للمحكمة المعنية قصد النظر فيها وحيث يبقى لمرتكب هذه المخالفة الحق في الطعن والإستئناف ورفع التظلمات فإن كانت كاذبة من طرفه يمكن أن تحكم المحكمة برفع قيمتها أما إن كانت تظلمات حقيقية وثبت للمحكمة ذلك عن طريق قرائن وأدلة إستعاد المتهم بارتكاب المخالفة حقه
وهذا هو ما يسمى بالفعل

الفصل بين السلطات
26 - brahim الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:34
توفي والدي سنة 2011،كان قيد حياته يعمل تاجرا ، أبرم عقدا مع البنك (الحساب الجاري) عنده مديونية ، نتوفر كشوفات الحساب الجاري منذ سنة 1998 إلى 2011 ،التي تبين الإقتطاعات (البنك التجاري المغربي) (التجاري وافابنك)للتأمين على الحياة(تأمين الوفاء).رغم ذلك حكمت المحكمة التجارية لصالح شركة التأمين و البنك؛( 128 مليون سنتيم) والله على ما أقول شهيد. المحل التجاري مغلق نحن 6 إخوة بدون عمل.سيتم تشريدنا بكل بساطة
27 - ali midelti الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 10:55
ا لى صاحب التعليق رقم 16 خد بالك من ناءبك وناءب الخصم ومصلحة كتابة الضبظ فاي تنسيق بين هؤلاء قد يعرض بعض الوتاءق الى الاختفاء من الملف الشيء اللدي سيقلب الامور راس على عقب. حينها لن تنفع مها جدية ونزاهة السيد القاضي المحترم.لان هذا الاخير لايمكنه مراقبة جميع الملفات ....لدا لايجب تسليم اي حكم الى المحامي الا بعد تسخه ودراسته
28 - de tiznit الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 21:40
الفساد القانوني موجود سواء في الشمال او الجنوب انا سيدة مطلقة ولم اتسلم اي شئ من المستحقات الذي حددته المحكمة سواء من مؤخر الصداق او المتعة او النفقة .....لاشئ يذكر وانتهى الامر،القانون على الضعيف المسكين اما القوي لا قانون عليه. اما ما يخص عقود الاملاك في الجنوب بالطبظ في مدينة تيزنيت فانها تبقى عند السيد القاضي التوثيق مدة شهر الى شهرين تقريبا والسبب لا احد يعرف ذلك والناس تشتكي لتماطلها نأمل الى التغيير لسير المصلحة العامة لا الشخصية لتعم العدالة على الجميع سواء الغني او الفقير.
29 - Magharibi الأربعاء 04 شتنبر 2013 - 17:51
أنا مغربي بالمهجر. سهل القاضي "جطيق" بالمحكمة التجارية بالبيضاء لخصومي و الذي له سابق معرفة بهم أخذ نصيبي من الحصص في أسهم الشركة التي أسست من مالي في البداية. ترى هل سينصفني وزير العدل و القضاء المغربي؟
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال