رصيف الصحافة: زيادات ثانية مرتقبة في أسعار المحروقات

رصيف الصحافة: زيادات ثانية مرتقبة في أسعار المحروقات
الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:05

نبدأ جولتنا في قراءة مواد صحف الأربعاء من”الصباح” التي أشارت للزيادات الجديدة المرتقبة في أسعار المحروقات إذ أنها أصبحت وشيكة وأن مرسوما بتطبيق المقايسة في تحديد أسعار المواد المذكورة تماشيا مع أسعارها على المستوى العالمي لا ينتظر سوى توقيع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

نفس الجريدة أوردت أن الإدارة العامة للجمارك بالرباط أجرت تنقيلات واسعة همت كل المديريات الجهوية وانصبت أيضا على حركة انتقالية لأطر وأعوان الإدارة الجمركية لتمس الأطر والمفتشين والمهندسين الإقليميين والمساعدين.

“الصباح” كتبت كذلك أنه بحلول العام 2025 سيكون المغرب عرضة لخطر شح المياه إذا لم يتم تفعيل الإجراءات الكفيلة من أجل تجنب ذلك، وأن هذا ما يحذر منه الخبراء منذ أشهر وما تقوله تقارير منظمة الأمم المتحدة التي تصنف المغرب ضمن البلدان المهددة بشح خطير في المياه في 2025.

أما”المساء”فقد أفادت أن أصواتا داخل ما تبقى من الأغلبية وأيضا حزب العدالة والتنمية بدأت تضغط على عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لحسم مفاوضات مع التجمع الوطني للأحرار أو إعلان فشلها وفتح الباب أمام خيارات أخرى.

“المساء” نشرت أيضا أن فدرالية التجارة الإلكترونية بالمغرب وجهت انتقادات حادة لإحتكار شركة “ماروك تلكوميرس” للمنصة الإلكترونية الوحيدة للأداء عبر الأنترنيت في المغرب منذ حوالي 13 سنة.

ذات اليومية كتبت أن مستشارا جماعيا بطنجة اقتنى بقعا أرضية سبق لأسر تقطن بديار المهجر أن أقامت عليها مساكنها منذ عقدين.

نقرأ في “أخبار اليوم المغربية أن أعضاء المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار قد التحقوا بدائرة الباحثين عن الرئيس مزوار الذي اختفى عن الأنظار منذ مدة ولم يعد يرد على مكالمات أعضاء الحزب. مشيرة إلى أن عددا من هؤلاء عبروا عن امتعاضهم من اختفاء مزوار في وقت يحتاج فيه التجمعيون إلى معرفة تفاصيل المفاوضات مع رئيس الحكومة والتي لم تصل لحد الآن إلى أي نتيجة تذكر.

“أخبار اليوم” أفادت أيضا أن لائحة القضاة الصادرة في حقهم أحكام تأديبية برسم دورة أبريل للمجلس الأعلى للقضاء والتي لن تنشرها وزارة العدل تضمنت اسم سعيد فرح، نائب وكيل الملك السابق بمدينة ميدلت والذي اشتهر بالقاضي” مول الصباط “، وأن هذا الأخير كان ضمن لائحة القضاة التسعة الذين تم توقيفهم مؤقتا عن العمل لمدة 6أشهر وهي أقصى عقوبة بعد العزل.

من جهتها”الأخبار، كتبت أن العديد من الفاعلين النقابيين في قطاع التعليم وجهوا انتقادات لعمل الحكومة الحالية واستراتيجيتها في القطاع خصوصا بعد الخطاب الملكي الذي شدد على ضرورة الاهتمام بالتعليم …. وفي ذات الصدد اعتبر الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، علي لطفي، أن الحكومة الحالية برئاسة حزب العدالة والتنمية تتعامل باستخفاف مع ملف التعليم، مؤكدا على أن التعامل الحكومي مع ملف التعليم بدا جافا وغير مقنع .

“الأخبار”أفادت أيضا أن مواطنا بفاس يقاضي شركة للمشروبات الغازية بتهمة تعريض حياته للخطر والتقصير والاستهتار بصحة وسلامة المستهلك بعدما عثر على قطعة حديدية داخل قنينة أحد منتجاتها.

ذات الصحيفة تطرقت للإنتخابات التشريعية الجزئية بدائرة مولاي يعقوب التي تقررت يوم 3 أكتوبر المقبل لملء مقعد برلماني شاغر وفق مقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي لمجلس النواب… مشيرة إلى أن هذه الانتخابات الجزئية تجرى للمرة الثالثة على التوالي بنفس الدائرة.

نختم من”الأحداث” التي نشرت أن الإدارة العامة للجمارك أعفت مدراءها الجهويين بتطوان وطنجة بعد تقارير لجان تفتيش حول تلاعبات في بيانات الحواسيب.

‫تعليقات الزوار

106
  • وديع حدوش
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:11

    اللهم إن هذا منكر، الزيادة في كل شيء إلا الأجور، إذا بقيت الأمور هكذا فأكيد أن الشارع سيتحرك،المغاربة راهم مقهورين وإذا ناضو ماكاينش لي يسكتهم.حذار ثم حذار فالوضع خطير

  • ayoub
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:19

    حكومة فاشلة على كل المستويات وللأسف لا يوجد بديل افضل منها الله يستر او صافي

  • عبدو الأفغاني
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:20

    حاولوا مرارا وتكرارا أن يسقطوا الحكومة الاسلامية
    لو كان الحزب علماني حقير لدعموه لكي يجتاز هذه الأزمة
    مع الأسف الأحزاب الاسلامية ليست محظوظة لغياب حلفاءها
    نسأل الله أن يوفقهم فيما يحب ويرضى

  • YAKOUTA
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:22

    ر حماك ربي الزيادة في الحليب ,الطاكسي, الحافلات, القفة ,الكهرباء, الماء واجب الحمام, واجب الادوات المدرسية ,والكبش, والكراء, و حتى شراءالقبر غالي تبقا بلا دفن حتى يجمعو ليك
    والاجرة ضعيفة ان طالبت بالزيادة مصيرك الطرد فين غادين بنا الله ياربي
    من يحمينا
    لي متافق معيا يدير لايك

  • Marocain
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:24

    On n'a pas cesse de voir les prix augmenter de facon exponentielle ce qui met un grand nombre de citoyens dans le rouge!ceci finira mal avec ce gouvernement qui perd encore du temps dans des activites steriles! Attendons nous a voir les marocains sortir dans les rues pour manifester leurs coleres avec les derives qui peuvent en decouler!

  • wadi3 tanger
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:26

    إدإ وقع بنكيرآن على هذه الزيادة فستكون شهادة وفاة الحكومة التي لم نرى معها إلا الزيادة في الاثمان والإقتطاعات من الأجور.اللهم إن هذا منكر.ندمت على تصويتي للعدالة والتنمية

  • Un damné marocain
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:27

    . A bas le gouvernement Benkirane
    ils doivent partir

  • ادريس
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:30

    لا لدعم المحروقات بالنسبة للسيارات الخصوصية. وذلك لأمر بسيط: شخص يستعمل سيارته للنزهة او التجول بين الحانات أو مطاردة الباغيات وشخص فقير في الجبل يؤدي ثمن دعم البنزين الًذي يستهلكه صاحب السيارة. لذا وجب توقيف هذا الإجحاف أما النقل العمومي فيمكن اعفاؤه من الضرائب

  • إنصاف
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:37

    هذه الحكومة عندما تفكر في حلول لأزمتها المالية تتجه الى رفع الاسعار لانها حكومة كسولة.

  • ليالي
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:41

    لتسقط حكومة بنكيران حكومة الاسعار المرفوعة حكومة الكذب والقهر، الشعب لم يعد يهمه الزيادة في الأسعار ولكن يهمه القطع مع هذه التجربة

  • igli aya
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:42

    ca sera catastrophique si le Maroc a hausser le prix du carburant car c'est la deuxième fois après un an ou peut étre moins .

  • abdellah
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:45

    بنكيران من شديت كرسي كن سمع زيادة ف زيادة باش كي عجبوك شي وحدين حيت صوت عليه كيقلو خالو سيد يخدم

  • jamel
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:54

    on commence a sentir les vannes serré du voisin , on peut pas profité de quelq'un et l'insulté au meme temps, ce n'est que le debut

  • MOHAJIR
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:54

    زيادة في ثمن لامحال منها لقد فاق دولارين للبرميل ولكل بسبب الهجوم على سوريا اما ان تم الهجوم فالكارثة العضمى

  • mostafa
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:57

    حكومة اللصوص ليس هناك اي دعم في المحروقات
    بكل بساطة الحكومة تفرض ضرائب خياليةعلى المحروقات
    الدولة تاخد منا 50 dh و تدعمنا بدرهم واحد
    اذا كان هناك فعلا مشكل لمذا يحاربون تهريبها من الجزائر

  • hamza
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:05

    شكرا بنكيران. انا مكلخ لي مشيت نصوت عليكم.

  • زيدون
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:08

    الى زادت المحروقات كلشي غادي زيد .ما عدا الاجرة طبعا .الزيزون غادي هضر مع هدالحكومة تيقزبوا في الفقراءكثرما حنا مقزبين.اش غنديروا نحرقوا الدولة بهدالمحروقات ولا نفركعوا فيهم البوطات .اوا الله اتبتنا قبل ميخرجونا على عقلنا.

  • marocain
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:11

    M driss vous devez savoir que les voitures particulieres ne servent pas à ce vs dites ( prostitution et débauche) mais elles servent a bcp de choses utiles : je suis père de famille donc je peux pas supporter le transport commun qui est cher et inutilisable pour ma femme , mes enfants et ns tous.c clair vous etes membre du pjd ..je regrette d avoir voté pjd MERCI HEPSRESS …

  • mostafa sbayo
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:13

    لأن الشعب نائم، يجب أن نتحرك لوقف هذا العبث

  • german frank
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:13

    حكومة الضل بدأت تتحرك وتمهد لإسقاط حكومة بن كيران بطرق متعددة منها التخويف و التشويش وأيظا تحريظ طفلها المدلل شباط على الخروج من الأغلبية الحكومية هدا إظافة إلى تدخلها لعرقلة إنظمام الاحرارللحكومة . الله يحفظ و صافي هادشي كيخلع …..و الفاهم يفهم.

  • أمازيغي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:18

    أصوت دائما للعدالة والتنمية. وتفهمت بعض قرارات هاته الحكومة.

    لكني هاته المرة أقول كفى من سلخ هذا الشعب.

    لا زيادات أخرى في المحرقات.

  • mstili
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:19

    Tout cela était malheureusement prévisible avec ce gouvernement mené par un parti populiste et incompétent qu’est le pjd
    Le pjd est une catastrophe qui a touché le Maroc dans les dernières élections
    J’espère que dans les prochaines élections ils auront dégagé du gouvernement et on sera en tant que peuple marocain débarrassé de ces arrivistes qui n’ont fait qu’empirer la situation économique du pays

  • Ilyz
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:24

    حكومة اقبح من الاشتراكيين. في الانتخابات القادمة ساصوت لاول مرة بعد مقاطعات و ساصوت على اي كان ضد الملتحين و لو تعلق الامر بحزب العفريت او التمساح او المقراج. على الاقل سيكونون ارحم.

  • Kysar
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:28

    اتممت دراستي الجامعية في اكادير سنة 2000.في ذلك الوقت كان سعر سيارة الاجرة من اكادير الي انزكان 3 دراهم نهارا و 4,5ليلا.عدت في صيف 2013 لاجده 5 دراهم نهارا و 7,5 ليلا!!!!!!

  • brahim
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:29

    نبدأ جولتنا في قراءة مواد صحف الأربعاء من"الصباح" التي أشارت للزيادات الجديدة المرتقبة في أسعار المحروقات
    nass lghiwane avaient raison : fine ghadi biya khouya fine ghadi biya..zyada wra zyada f carburants..

  • شباط
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:32

    شفتو الجزائر واش كانت رافدة شفت يا حميد شباط و يا الفزازي وين وصلتو المغرب بكلامكم الفارغ بدون فائدة و سب شباط ماذا نفعل الاءن يا حميد شباط و يا الفزازي الجزائر كانت نافعة المنطقة الشمالية باءسرها والوقود الجزائرية كانت تصل حتى الدار البيضاء هاهي الجزائر غلقت حدودها وحفرت اءبار للمهربين هكذا فأكيد أن الشارع المغربي سيتحرك،المغاربة راهم مقهورين يا حميد شباط و يا الفزازي وين وصلتونا مع الجزائر.

  • radib
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:44

    حكومة فاشلة الله ياخد فيكم الحق

  • مغربي حر
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:46

    مع كل زيادة في المحروقات ,يجد اصحاب النقل العمومي المبرر لفرض زيادات غير مقبولة على المواطنين سواء في اثمنة نقل الاشخاص او البضائع الشيء الذي يؤدي حتما الى الزيادة في اسعار المواد المنقولة

  • مواطنة مغربية1
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:48

    معا لتسقط حكومة بنطيران
    حزب المصباح لا يضيء الا نفسه هدا حزب المصائب والكوارث
    ندمت الندم الشديد على التصويت عليه

  • بودنيب
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:51

    حكومة فاشلة و لتغطية هذا الفشل تلجأ الى جيوب الفقراء اكره هذا الحزب المنافق

  • من اجل الشعب يا سيد بنكيران
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:54

    بنكيران يعلم جيدا ان هذه الامور تحاك ضده ولكن لا يريد الاستسلام والشعب المقهور هو من يؤدي الثمن…اعتقد ان على السيد بنكيران ان يضحي بكرسيه من اجل ان يرحم الشعب مثلما فعل المجاهد الحسيمي عبد الكريم الخطابي الذي تنازل عن القيادة وقرر الاستسلام للعدو حتى لا يباد الشعب الريفي في الحسيمة ونواحيها بالكيماوي عام 1926

  • احمد ربا ص
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:57

    لعل اهم الأخبار المدرجة في هذا الرصيف هي تلك المرتيطة بمآل المفاوضات بين بنكيران ومزوار حول مقدمات وكيفيات إعادة بناء التحالف الحكومي المنهار.
    منذ انطلاقها، توقع بعض المتتيعين ان هذه المشاورات سوف تكون شاقة وطويلة.
    ومع توالي الأيام، تحققت توقعاتهم وتأكدت تنبؤاتهم. فهاهي المفاوضات نفسها قد اجتازت من الدورات أربعا، وأشرفت على الخامسة دون أن تظهر في الأفق بارقة أمل في إمكان استرجاع الحكومة لعافيتها التي تبدو الآن كأعز ما يطلب في ظرفية مفصلية من حاضر الأمة المغربية التي تعيش،كسائر أمم العالم، على إيقاع دخول سياسي- اقتصادي- اجتماعي مطبوع بالأزمة من جميع النواحي.
    إذا كثفت الأحزاب الباقية في الأغلبية، بما فيها حزب العدالة والتنمية، من ضغوطاتها على بنكيران لحمله على إنهاء مفاوضاته الماراطونية مع مزوار واختيار سيناريو إعادة الانتخابات التشريعبة، فسوف لن تكون هناك لاجولة خامسة أو سادسة.
    في سياق متصل، ألاحظ ان اخنفاء مزوار عن الأنظار مباشرة بعد انتهاء الجولة الرابعة،جعله يبدو في أعين المنتمين لحزبه مثل علبة سوداء حاوية اسرار.

  • مواطن
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:58

    بن كيران رجل صادق
    زيد اخويا في البيترول
    زيد أخويا في الضو
    زيد اخويا في الخبز
    زيد………………………
    الحقيقة الحقيقة بن كيران فيه التيقا
    ساصوت لبنكيران

  • شباط الفزازي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:01

    شفتو الجزائر واش كانت رافدة شفت يا حميد شباط و يا الفزازي وين وصلتو المغرب بكلامكم الفارغ وتشراك الفم بدون فائدة و سب الجزائر يا شباط ماذا نفعل الاءن يا حميد شباط و يا الفزازي الجزائر كانت نافعة المنطقة الشمالية باءسرها والوقود الجزائرية كانت تصل حتى الدار البيضاء هاهي الجزائر غلقت حدودها وحفرت اءبار للمهربين وطلقت جيشها في الحدود لغلق كل شيء حتى النملة لا تستطيع المرور فأكيد أن الشارع المغربي سيتحرك،المغاربة راهم مقهورين يا حميد شباط و يا الفزازي وين وصلتونا مع الجزائر الجارة . الله لا يربحك يا شباط

  • هيي شفر
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:02

    رها غدي تنود شي فيتن وفيتن اشد من القتل

  • ادريس
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:04

    الى صاحب التعليق رقم 20 أقول له انني لست متحزبا ولكنني لا أرضى لنفسي أن أعيش في الرفاهية على حساب الغير لان خيرات الوطن يجب ان يستفيد منها الجميع بالتساوي .واعلم انني املك سيارة ولي زوجة وأولاد ولكن هذا لأ يخول لي هدر حق الاخرين

  • MOULOUD
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:05

    Zidou Tab Ltaz …On dirait que le marocain n'est pas touché par la crise

  • عادل
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:09

    الحمد لله، لا أحد ينكر أن مع هذه الحكومة عم الخير في البلاد وتقوى الاقتصاد الوطني بحيث أصبح كل المغاربة يعيشون في رفاه و رخاء اقتصادي منقطع النظير لم يسبق أن عاشوه مع الحكومات السابقة وأصبحت الأجور مرتفعة من أحسن الأجور في العالم العربي ولم تبقى عندنا بطالة ولا معطلين يحتجون أمام البرلمان لم تعد عندنا اضرابات كما كانت في السابق لأن الكل راض بالعمل الجيد والمتقن الذي تقوم به هذه الحكومة في عدة مجالات بما فيها المجال الفني وكثرت المهرجانات الموسيقية التي تصرف فيها الملايير وهذا دليل آخر على أن الشعب ناشط ويعيش في بحبوحة.
    الله يعطينا وجهكم.

  • عبد ضعييفف
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:11

    عوظ الزيادة في الاسعار يجب نزع ما سرقه الكبار منذ خروج الاستعمار ان هذا احتقارللشعب الفقير المحتار وان لم تجدوا حلا سيحرق المسكين ومن معه بالنار اللهم الطف بنا وبرحمتتك نسستغيث يا غفار

  • yassine
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:17

    و الله العلي العظيم أنكم لا تفهمون شيء يا اخواني راه هذه الزيادة راه من صالحكم راه كما قال توفيق بو عشرين هناك مافيا تاع البترول في المغرب يشترون باخرات من البترول يوم يكون في السوق العالمية رخيص و يضعون الباخرات في الموانئ حتى يرتفع الثمن و يدخلونها لكي يدفع الشعب الزيادة و الله العلي العظيم أن هذا الإقتراح من مصلحتكم ثقوا في هذه الحكومة و صبروا و صابروا إن فرج الله قريب. راه لا داروا هذا المقترح سيصبح من المستحيل سرقة أموال الشعب من الشركات الكبرى. ثقوا أرجواكم
    أرجوا من هسبريس أن تنشر لي ما كتبت

  • كنا كنقولوها و تا حد ماتصنت
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:19

    و زيييييييد أ السي بن كيران الى كاين شي ما تزيييد
    هاد الشعب راسو قاسح ماكايطصنتش و عطيه العصى وزييييد فالاسعار وزيد ف الدقيق و زيييد فالما و الضو و برافو شتي عا ملي وصلتي لداك الكرسي أ شد فيه و انتاقم واتكرفص عال المزلوط والي لاباس عليه..

    آه اعجبوك عا ملي اكتبو " ندمت على تصويتي" ومالي صوتي سد داك الفم وحكها منين ضرااك ومنين ما جاتك الضربة حكها واسكت ها كاليك ندمت
    انا بغييت ليك ضربة تلاك معزول بوحدك ما تجيك عا لوقيتة لي تكون فيها فرحان أ تفووو حشا هاد النعمة ديال الكونيكسيوو

  • Oujdiiiiiii
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:23

    تماشيا مع أسعارها على المستوى العالمي لا ينتظر سوى توقيع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران،،،،
    ياك الكل يعرف ان المغرب منذ القدم ،تزوده دول الخليج بمنحات مجانا من البترول الخام ؟؟ فلماذا الزيادة؟؟؟ أتعرفون كم "ينقام" علينا البترول؟؟ والله لا شيء يذكر ، ومع ذلك …….

  • Sahraoui
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:23

    si vous recherchez Mezouir, il est a Cabo dans un centre d'estivage d'une établissement financière qui contient un parcours de golf….

  • عادل
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:30

    السلام عليكم.خوتي مالكم معين راسكم بلهضرة إيه هاد شي بزاف علينا قهرون هاد الناس حكومة لي جات كاتجرب فينا سياسة ديالها باركة من هاد السداجة و التقة العمياء .إلى كانو كل اﻷحزاب يظحكو علينا أجيو نظحكو عليهم حتى حنا أو نخليو ليهم هاذ المحروقات أو الحليب غير 24 ساعة أو نشوفو شكون الخاسر .ياله المثقفين و الغيورين ياله نقضيو مصاليحنا غير على رجلينا أو بالدرجات الهوائية و نشربو غير أتاي هتا إلقاو حل.

  • طبنا بزيادات
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:50

    حداري من الزيادات !!!!!! الحليب تم المحروقات. !!!!!! اللهم ان هدا منكر ….. حداري ،،،،،،،،

  • متتبع
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:56

    "المساء"
    ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻛﺘﺒﺖ ﺃﻥ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭﺍ ﺟﻤﺎﻋﻴﺎ ﺑﻄﻨﺠﺔ ﺍﻗﺘﻨﻰ ﺑﻘﻌﺎ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺳﺒﻖ ﻷ‌ﺳﺮ ﺗﻘﻄﻦ ﺑﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬﺠﺮ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺴﺎﻛﻨﻬﺎ ﻣﻨﺬ ﻋﻘﺪﻳﻦ.

    ماذا عن المستشار أﻹستقلالي محمد اعراب بفاس المدينة و الذي اتهم مستشارين مقربين من شباط (goud1 18.8.2013) بالمتاجرة في نادي ممول من التنمية البشرية و حمل المسؤولية الكاملة لوالي الجهة. أين وصل التحقيق ؟

  • hicham64
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:05

    بنكيران وقع له ما وقع للقدافي لأن هذا الأخير كان يقف أمامه بعض الدلاقشية يهتفون بدمهم فداء لحياته فخال نفسه ملكا لأفريقيا وصاحبنا فاز في انتخابات صوت فيها 20 في المائة فخال نفسه محبوب الشعب ومن كثرة غروره ما إن أخذ السلطة حتى بدأ يعطي الضربة تلو الأخرى للشعب فمن القمع والهرماكة الى الزيادة في الأسعار وتجميد الأجور وهو واهم طبعا أن الشعب لن يستغني عن حبه له وفي كل فرصة يتبجح بأن الشعب اختاره
    القدافي حتى آخر أيامه كان يؤمن بأن الشعب معة والثورة ليست إلا من طرف بعض الجرذان وأخونا هذا يختبئ وراء التماسيح التي تعرقل عمله
    اليوم كثير ممن صوتوا ندموا على ذلك وأخونا لا زال يستنزف جيوب الفقراء بالزيادات والوضع قابل للإنفجار في أي لحظة وهو غير قادر حتى علئ ترميم حكومة فكيف له بتسيير دولة
    اللهم إن هذا لمنكر

  • رصاصة الرحمة
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:20

    ألا يعلم علماء العدالة وتنمية أن الطاقة هي الدم الدي يجري في عروق الإقتصاد وأن أي زيادة في تمن الطاقة تعني زيادة في تمن كل شيء

    أقسم بالله لو كان هدا الخبر صحيح سأكون أول النازلين للشارع

  • med
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:38

    vous perdez votre temps et il n y aura pas une autre augmentation dans les carburants et ce journal a deja publie l augmentation du butane et le gouvernement a dementi et ce qui est juste dans plusieurs joirnaux c est la date

  • مهاجر
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 03:23

    الحياة و المعيشة في المغرب أصبحت غالية بزاف هنا بإقليم ألميرية اليكم الأسعار
    اللحم البقري 3.5 أورو للكيلوغرام( حوالي 40 درهم) . بينما في المغرب وصل الى 75 درهم للكيلوغرام .
    صراحة لقد ودعت بلادي الى الأبد ..

  • مهاجر
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 03:26

    الحياة و المعيشة في المغرب أصبحت غالية بزاف هنا بإقليم ألميرية اليكم الأسعار
    اللحم 3.5 أورو للكيلوغرام حوالي 40 درهم . بينما في المغرب وصل الى 75 درهم للكيلوغرام .
    صراحة لقد ودعت بلادي الى الأبد

  • med
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 04:27

    pour le numero 36 vous melangez entre le halal et le haram et si vous etiez un vendeur d essence c est votre probleme

  • sourya et le maroc apres
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 05:12

    على جيش المملكة المغربية أن يستعد لأن تورة المغرب بعد هده الزيادات أصبحت قريبة سينتهي كل شيئ عما قريب بالمغرب

  • from USA
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 07:29

    Were is the king? dont tell me he does not know about all those problems. I think they looking for revolution like egypt and tunisia, and will came believe me just matter of time, if the king does nothing Morocco will have problemes my king Mohamed 6 please weak up and see what is going on around you those people that you did put in goverment they lie to you and they will make you in problemes please wea kup my king get ride of those {oubache ministers} like hassen 2 did follow hassan 2 policy let Morrocan live by giving them the food and and lower the prices and they will love you believe me dont touch
    the cost of living of the moroccan people
    Thank you. and long life to you my king pleae just listen, this benkirane will destroy Morocco and all those islamiste groupes they live in old era inculde Benkirane he must go

  • طيب
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 07:42

    الحكومة ليس لها برنامج إنمائي وﻻسياسات اجتماعية.
    في عهدها:
    – أكبر اقتراضات من اﻷبناك العالمية (ﻻ تقوم إﻻ بالسلف وأغرقت مديونية المغرب 36مليار دوﻻر(؛
    – أكبر زيادة في المحروقات وفي السلع؛
    -ﻷول مرة اﻹقتطاعات وخصم الغﻻف اﻹستثماري للدولة؛
    ….
    .
    .
    .
    فين غادي بنا بنكيران راه التسبيح ﻻ يحل اﻷزمات؛ ربنا سبحانه يقول "وقل اعملوا…"
    الحكومة سيري فحالك براكا ما تمصوا في ميزانية الدولة بدون نتيجة غير الشفاوي… 

  • sahraoui
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 09:00

    moi je suis d'accord pour augmenter le prix de carburant en europe le prix de super coute17DH le diesel coute14DH. mais c'est pas le maroc qui fixe le prix de baril de petrol;regardez la bourse international ça peut vous aider a comprendre qui fixe le prix ;en europe c'est amsterdam et londres;le plus important c'est de demander l'augmentation des salaires un exemple le smic a (5000DH+L'aides aux logements;l'aides a la rentrer scolaires pour les enfants;le remboursement des médicaments au .moins à 80pc la couverture sociale pour tous;tout cela sera realisables si le gouvernement de demain sera neutre sous aucune etiquette c'est a dire autoctone;36 parties politiques au maroc c'est comme 36 races apres les crapaux pas de confience chacun voit seulement ces interets la honte;la honte;moi je ne regrette rien j'ai voté blanc la prochaine fois aussi blanc mais il faut voter;

  • chleh moul hanout
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 09:06

    c'est simple la loi de finance envisagé un barril dans les 95$ et depuis début juillet le prix est sur un trend haussier …

  • phoenix
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 09:26

    ا لشعب المغربي فاشل فيه غير نكير شحال من زيادة كانت و متكلمش شحال من زيادة جاية في الطريق اذا تحققت الزيادة في المحروقات و مغديش يتكلم
    كنشوف شحال ديال الناس كيتقداو بالغلى و تيقول مغاديش نبقى بلاش حيت كاينة الزيادة
    شعب همه الوحيد هو الاكل حتى باسعار خيالية

  • Moulay
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 09:29

    الحكومة تؤكد عدم الزيادة في المحروقات والخبز رغم اشعات المعارضة التي تعمل حسابات سياسية ليست في صالح الشعب

  • Molbota
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 09:51

    اولا جريدة الصباح كلها مشاكل وحوادت وصور عارية ايديولوجيا الغباء دائما الكدب والخداع زيادة مرتقبة في الغاز في القمر في الشمس في النهار في اليوم كرهتونا في هاد البلاد ديما مسبقين لحاجة الخايبة ونزيدكم قال الرسول صلى الله عليه وسلم _كفى المراء ان يحدت بما يسمع_ واش خرج شقرار في الجرائد الرسمية اتقوا الله كرهتونا فيكم وفي هاد البلاد

  • مغربية
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:07

    حلوا عينيكم مزيان المغاربة نفس مسلسل مصر تصوير الوضع المتازم الزيادة في الاسعار الزيادة في المحروقات تاجيج الغضب الشعبي اعطاء الاوامر للحمام الاليف لعدم التوصل الى توافق حكومي وغدا تاتيك الاخبار …لكن وبالرغم من كل ذلك الحق باين والباطل باين غير ايلا بغينا نسدوا عينينا او نبيعوا ضماءرنا.

  • هشام
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:16

    هذه الحكومة لا تجيد إلى الحلول السهلة التي تثقل كاهل الطبقات الفقيرة و المتوسطة…أما الحذيث عن الأجور والتعويضات الخيالية للوزراء و البرلمانيين و مدراء المؤسسات العمومية و كبار العسكريين…والمؤذونيات و رخص الصيد في أعالي البحار….فالسي بنكيران و حكومته يلتزمون الصمت.أتمنى أن لا يسكت الشعب عن هذه الزيادات..

  • Agadiret
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:25

    غالبا و دائماً ما يزيدون في أسعار المحروقات بتزامن مع الزيادات في السعر الدولي دون أن ينقص فيها عند تراجع السعر الدولي.غريب أمرهم ربما أو بالأحرى أكيد هم لا يلجون محطات الوقود إلا بواسطة (البونات) التي يؤديها المواطن.الاهم أن هذا منكر قد يدفع إلى ما لا تحمد عقباه.

  • khalid
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:32

    عل الحكومة بالاستعداد للعواقب الوخيمة التي قد تترتب علي اعلان اي زيادات جديدة .
    زيادة بعد زيادة, لماذا تكون الدراسات ? لتفادي الأزمات اس بن كيران ماشي تغرق الناس
    أصلا معندكش مع كلمة دراسة حيت متتفهمهاش
    سير فحالك تضحك على الناس بالدين
    تسنينا الفقيه ببركة دخل الجامع ببلغة

    تسقط حكومة بن كيران , حكومةالكسالة

    عاش الملك

  • ادريس
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:06

    كأخ كأخ كأخ .اضحك كثيرا عندما أقرأ هذه التعاليق حامية الوطيس ولا سيما المتعلقة بالزيادات لأن أصحابها يكتبونها وفي يدهم كأس من حليب سنطرال لا تكتبوا ما لا تفعلون وأنتم السباقون الى شراء المواد التي زيد في ثمنها .قاطعوها انتم وأسركم ان كنتم فاعلين

  • dalal
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:12

    فين غادي بنا بنكيران الناس كتزيد في الاجور و فرص الشغل ونتوما زيدو الطين بلة

  • عمر الياسيني
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:15

    بعدما توج مستر بنكيران بطل للعالم في رفع الاسعار نراه الان يستعد للتتويج بوسام بطل للقاراة في اصلاح الاقتصاد الوطني على حساب الشعب الفقير الذي يسارع الثيار من اجل طرف من الخبز الحافي .الاصلاح يبدء من الفرد نفسه لماذا لا تبدء باصلاح حكومتك المتعطلة جانب الطريق ولماذا لم تنقص من اجرتك واجرة الوزراء والبرلمانيين والمستشارون ومناقشة ميزانية القصور والتشريفات والاوسمة ام انك قليل العفة وتجد الغلبة الا في الفئة المقهورة يا بطل الزرواطة .

  • brahim
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:20

    سمعوني الخوت راه ديما غدا تكون الزيادة حيت فين ما يزيدو علينا تنشريو او زايدون راه النتيجة باينة ليهم حيت حنا راسنا قاسح ياك عاد زادو فالحيب شكون فيكم قاطع او ما بقاش تيشريه نكونوا واضحين التغيير غادي يجي منا ماشي منهم بلا مظاهرات غير المقاطعة او ماتشريوش لمدة أسبوع او صافي غا يجيب الله التيسير او لا كنتو تتحلمو بأن تتوقف الزيادات المستقبلية راسها راكم واهمين او اللمايقدر اقاطع غير الله يعطية الزيادة فالزيادة او كولو العام زين

  • صوت _الضمير
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:32

    تكون الزيادة عندما يكون الشعب ينعم بالرفاهية,في حين اننا شعب مسكين يعيش كل يوم على كابوس الزيادة الذي اصبح يلازمنا.فرفقا بنا اننا سئمنا من هذا الوضع

  • شعيب
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:32

    ما هي المنجزات التي قامت بها الحكومة ,الزيادة في المحروقات والحليب واغلاق ابواب العمل على العاطلين ,كم نتمنى ان ينزاحوا من طريقنا للنهوض يمغرب جديد

  • wa naida
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:33

    الجرائد المغربية هي سبب الازمة لانها تنقل الاكاذيب الى الشعب لان المتحكمين فيها كلهم فاسدين و مرتشون فلا يجب ان نصدق اي خبر حتى نتاكد منه و ندعو من الله ان يحفظ بلادنا من شر الفتن و المكائد فحسادنا كتر و لا يجب ان ندع لهم اي فرصة للنيل من استقرارنا و يجب على الشعب الا يصدق الشائعات حتى يتيقن من الخبر اليقين م السلام عليكم

  • العربي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:38

    مازال الزيادة لم تقع و الاعلام يشن الحرب الم تنتهبوا ما فعل الاعلام بمصر مرسي يحاكم من اجل موت صحفي والشعب يقتل بالالاف وتحرق جثثه والاعلام يطبل كان شيء لم يكن .الاعلام النزيه لا يوجد .اقول الزيادة او تطبيلة لحزب اخر او الانتخابات لمادا لم يقل ان بحوثات سوف تاءتي ثمارها ونكتشف ثروات او تكهنات مستقبلية .الاعلام مازال المتهم الاول في ما يجري في العالم مثله مثل الفساد والله اعلم

  • مغربية
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:11

    على ما يبدوا نفس السناريو المضري يعمدون الى تكراره اخشى ان يغير بنكران بالسيسي لان السيسي واعوانه افتعلوا الازمة لكن لم يستطيعوا ان يحلوها خربوا البلد انا لست اخوانية ومقهورة ومن عامة الشعب لكن السياسة هي هذه والا ما بغوا شي حكومة او بغين افشلوا راه ممكن احرقوا الشعب بلي فيه , السياسة لاعواطف فيها من اجل الكرسي كل شئ ممكن
    بالله عليكم بمن سنغير بنكيران بشباط ام بمزوار ام بمن اعطوني البديل هل هؤلاء اذا اصبحوا في رئاسة الحكومة سيجعلون برميل البترول ينزل دولارين هل بيدهم عصى سحرية , على الاقل هذه حكومة لا تسرق والله اعلم لاتنسو ان الازمة عالمية

  • karam
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:52

    اللهم إن هذا منكر، الزيادة في كل شيء إلا الأجور، إذا بقيت الأمور هكذا فأكيد أن الشارع سيتحرك،المغاربة راهم مقهورين وإذا ناضو ماكاينش لي يسكتهم.حذار ثم حذار فالوضع خطير ,زيزون غادي هضر مع هدالحكومة تيقزبوا في الفقراءكثرما حنا مقزبين.اش غنديروا نحرقوا الدولة بهدالمحروقات ولا نفركعوا فيهم البوطات .اوا الله اتبتنا قبل ميخرجونا على عقلنا.

  • abdessamad
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:58

    ils le font expret pour nuir à l'image du PJD ,à mon avis BENKIRANE ne trouvera jamais des alliers avec qui il peut travailler ,pour son bien il vaut mieu qu'il démissionne ….

  • جمال بوشيخي/ألمانيا
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:00

    المشكل ليس مشكل الحكومة، لأنها لا تملك شيئا في يدها، فالسياسة آتية من القصر، والذين يرضعون سياسة المغرب تَجدُهم يعيشون في فرنسا.
    أما عن زيادة ثمن المحروقات ففي حين كنت أظن أن الدولة ستُخفض أثمنة المحروقات نظراً للإنتعاش الذي عرفه هذا المجال بعد إيقاف الجزائر وإقبال المواطنين في الشمال ووسط المغرب على إقتناء المحروقات المحلية أي الغير مهربّة، ها هي الدولة تظهر على جشعها، فهذه الزيادة ستطول وسائل النقل هكذا إثقال كاهل المواطن، الجائع والمنكول، والبائس…
    أما موضوع المياه … فكم من عين ومصدر ماء عذب صالح للشرب تصُبّ في المجاري ولا أحد يُبالي. المغرب دولة متخلفّة ، محتّلة في شمالها وصحرائها رُهنت للأعداء، والشعب تائه بين البارصا والريال، والفيسبوك!!!
    لو كانت هناك إرادة، وأخلاق وعزيمة لوصل. المغرب في 5 سنوات إلى ما وصلت إليه تركيا مثلاً، لأننا إذا تبعنا فرنسا وإسبانيا.. فآقرؤوا التاريخ.. أم نسيتم؟؟

  • مريم الشمالية
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:14

    * مند تولي بنكيران لرئاسة الحكومة، تغيرت الأجواء وتبددت الآمال التي كانت معقودة على الحكومة، حيث ظهرت العديد من المؤشرات، التي أبانت على أن فشل الحكومة الإسلامية أضحت مسألة وقت فقط.

  • محمد المراكشي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:16

    خاص كاع الشعب اينوض لهاد المهرجين, العدالة و التنمية لم تفعل أي شيء للشعب المغربي بل أرجعتنا سنوات إلى الوراء.

  • Marocaine aime son pays
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:28

    Bonjour,
    en bref : Gouvernement qui contient des profils incompétent
    il n'y a pas une adéquation entre le poste et le profils…!!
    il y a plein de compétences dans ce pays, pourquoi on l'exploite pas
    Pourquoi n'importe qui s'occupe les plus important postes.!!!!
    hadi raha blad a3ibad allah machi hanout di elmawad elghida2iya!!!
    cette question de 36 partis politiques n'a aucune valeur ajoutée… que du bla bla… il nous faut des gents qui travaillent et qui peuvent trouver des solutions pour notre cher pays!!! mais pas SIYASAT ATTAR9I3

  • zeghari ali
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:55

    سلام عليكم بزاف على ارتفع الاسعار في المحروقا ت 7.29وهدش غالي الله يرحمن برخاء

  • MA3ROF
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:58

    بنكيران كيدير في شغلوا توما ديوها في شغلكم ، را عيد الكبير ما بقاليه والو معععععععععععععععععع

  • عمري
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 14:00

    ليست هناك حكومة وحدها إسلامية وإلا فالحكومات غيرها ليست إسلامية وهذا قول لايقبله مسلم ، هذه الحكومة لم يسلم منها جيب مغربي ولم يسلم من ضررها موظف ، ولم يسلم من أوجاعها رب أسرة ، ولم يسلم من لسانها النابي طفل ولا امرأة ولا عامل ولا…
    على الأقل الجكومات السابقة كانت تمارس الإسلام دون تسميتها بحكومات إسلامية ، وهذه الحكومة يسمونها جكومة إسلامية وهي تمارس عكس ما جاء به الإسلام حيث لا تفي بوعودها ــ اتفاق 26 أبريل 2011 كمثال ــ ،
    عمدت إلى قطع الأرزاق ، عمدت إلى العمل بالهوى دوم اللجوء إلى النظام الأساسي في التعليم ، لا رؤيا لها مستقبلية جدية …
    حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • Nouassi / Tanger
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:11

    On remarque que la page admit plusieurs sujets et que tous les participants n' écrivent que sur l' augmentation du carburant ; là on doit réviser cette décision car elle a plusieurs inconvénients sur le niveau de vie ;merci

  • med
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:16

    le chien qui aboie ne mord pas et plusieurs marocains consomme dans des cafes de 30 dirhams et il y en a qui fument trois paquets par jour et on demande l augmentation des salaires a ceux qui ont moins de 6000 dihams pour faire l equilible

  • ahm
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:40

    ca se voit que vous aviez tous des voitures

  • ادريس
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 16:08

    قال سبحانه و تعالى <ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به>
    وقل ماركس < الضغط يولد النفجار>
    فيا حكومة بن كيران : لقد مرت الزيادات السابقة بسلام ولكن للا أظن أنها ستكون كذلك في كل مرة.
    والغريب أن لحكومة المصباح جرأة كبيرة لأن كل الخيارات الصعبة التي لم تقدم عليها الحكومات السابقة فقد أقدمت عليها حكومة المصباح وذلك بمجرد تولبها الحكم .سبحان الله

  • مغربي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 16:59

    لحليب كيتقام ب د1.5 او تبيؤوه لينا ب 70ريال راه بزاف. ناهيك على استخراج باقي المشتقات…
    زدتوها عآوتاني بالمحروقات؟ أكيد أن هناك خطط لإفشال هاته الحكوهة: شباط وآخرون…و فشل الحكومة في إدارة الأزمة. 1 إلى الخبر صحيح راه البترول كيتقام علينا رخيص من دول الخليج 2الطبقة المتوسطة هزها الما 3 القيام بحملة فيسبوكية لمقاطعة هذه المواد الى كنتوا قادرين او باراكا من الشفاوي راه هاذشي فاش حنا حادكين…

  • Marocaine aime son pays
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:08

    pour le commentaire 85, moi je n'ai pas une voiture, mais cette augmentation generent plusieurs d'autres (Agmentation fi le prix de voyage en taxi et Bus : Grand taxi et petit taxi
    Augementation de toutes les produits de consomation car cela augmente les charges chez les investisseurs et dimunue la marge commerciale…. etc il faut creuser d'avantage pour savoir pourquoi on reclame!!! pas question de voitures

  • souf
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:11

    نحن المسؤولين على كل شيء، إذن فعلينا تحمل العواقب ؟

  • متمرد
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:17

    و فين البترول ديال المغرب وانا مفهمتش لهاد الشعب كايشوف فالدولة غير كتحلب او مكاتعطيش لللبقر ياكل وا فيييقووووو دوك الوقفات اللي كاديرو تضامنا مع مصر ديروهوم علا روحكم

  • simo
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:21

    للا سف الشديد لقد ندمت على التصويت لك ياسي بن كيران خدعتنا انت وحزبك المنافق تبيع الكلام فقط كم انا غبي حين اصبحت رئيس الحكومة فرحت كثيرا وقلت وداعا ايها الفقر وداعا ايتها الحكرة ولكن كلكم ولاد عبد الواحد تعدون ولا توفون

  • spiritou
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:37

    الظروف الاقتصادية الحرجة التي يعيشعا المغاربة غير مواتية للزيادة في أسعار المحروقات التي تنوي عليها الحكومة ، أو في أي أسعار أخرى ، لأن الشعب المغربي قد أرهقه غلاء المعيشة ، ويمكن أن تتسبب هذه الزيادة فيما لاتحمد عقباه ، فحذار ثم حذار… والمثل الشعبي المغربي يقول " يا الطامع في الزيادة رد بالك للنقصان " ويقول آخر " حنا كانساينوه يصبح وهو كيتلس "

  • nadori
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:40

    متخفش اسي بنكيران الشعب والله معندوا مايدير غير زيد فاش مابغيتي والله ميحتج ولا ادير شي ثورة.لو كان شي قضية ديال سوريا ولا مصر ولافلسطين يخرج بمئات الالاف في مسيرات اما حقوق ديالوا مستحيل يخرج غير كون هاني.شعب كيموت في العبودية.غير زيد ابنكيران الشعب اراه فرحان بالمهرجانات الي كدير الدولة وفرحان بكلشي

  • محمد
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:46

    بلا نفاق الإخوان راكم عارفيين المسؤوليين لتينهبوا هاذ البلاد و لتيدفعونا نثوروا راه بغاونا نثوروا واش متتشوفوش ؟ التماسيح والعفريت فمصلحتهم الثورة

  • farouk
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 18:04

    on doit organiser des semaines sans lait ,sans voitures

  • elktini abdu
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 18:37

    إذا إقترب البلاء والمصيبة والشدة والمصيبة والشدة العضيمة على أهل بلدة ، فليفرقوا بين الأمهات وأطفالهم وبين الحيوانات وصغارها وليدعوا الله جميعاً بالدعاء والبكاء أن يفرج عنهم فإن قوم يونس فعلوا ذلك فرحمهم الله ورفع العذاب عنهم .
    عبدالكبيرمنم مراكش

  • عابر سبيل
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 19:02

    اللهم اغفر لي كوني ابن هدا البلد الذي لم يبادلني نفس المشاعر.

  • زيادة البنزين
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 19:19

    متفق مع رقم 83 و 84 صحيح ما قلتم.
    راه البترول زاد غلا في هذه الايام التالية اومزال غدي ازيد ارتفاع الثمن ديالو في ايام المقبلة مع هدا (لكريز) ديال سوريا . وزيادة عن ذالك تصيحون ب 8.50 درهم للتر البنزين (الكزوال) في المغرب غالي بزاف. الله اهذيكم…. نسيتوا المداعمة ديال الدولة على هذ مادة البنزين راه الثمن ديالو الحقيقي هو15 درهم للتر . وليس 8.50 درهم للتر ليكون في علمكم. هل المسكين مضرور بهذا الثمن البنزين المرتفع؟ هل الانسان الذي يملك سيارة يحتسب من بين الفقراء ، كيف تحكمون ؟ ليس الزيادة في اثمنة البنزين هي المشكلة في بلادنا . بل المشكلة هم الأجور المنخفضة عند البعض هذا هو السبب. ولاتنسوا اننا نعيش ظروف اقتصادية عالمية. ولاسيما في أسعار المحروقات بالخصوص.

  • Kettou
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 19:20

    ce gouvernement ne sait pas ou il va

  • محايد
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 19:56

    بداية لا أنتمي الى اي حزب سياسي, لا أساند بنكيران ولا أعارضه. جل ما يجب قوله لا يمكننا تحميله مسؤولية ازمة الزيادات في الاسعار, فلنحلل الامر جميعا بالعودة الى الحكومات السابقة.
    1992 حكومة محمد كريم العمراني (فاشلة), تليها حكومة عبد اللطيف الفيلالي (فاشلة), حكومة عبد الرحمان اليوسفي (فاشلة), حكومة إدريس جطو (فاشلة), حكومة عباس الفاسي (فاشلة), والان حان دور حكومة بنكيران. لو فكرنا ولو قليلا هل جميع هده الفئات المثقفة فاشلة او شفارة حسب المصطلح الشعبي …؟
    هناك استنتاج واحد لا أكتر. الحكومات في المغرب تلعب دور (الجفاف) تمسح عليها الاحدية ويعلن عن القرارات الصادمة باسمها………

  • toni
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 20:12

    هذه الزيادة ستطول وسائل النقل هكذا إالظروف الاقتصادية الحرجة التي يعيشها المغاربة غير مواتية للزيادة في المحروقات والحليب واغلاق ابواب العمل .أغرقت مديونية المغرب 36مليار دوﻻر!!!!!!!!!!!الله يستر او صافي;;;;;;;;;;

  • زهرة
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 20:45

    مع كل الانتقادات التي وجهت للحكومة الحالية و على راسها الزعيم الفد و الفلتة السياسية العبقرية بن كيران نتيجة فشلها على كل المستويات فانها و الحق يقال نجحت في شيئ واحد يحسب لها لا عليها و هو القضاء تماما على الطبقة المتوسطة بالمغرب و توسيع الطبقة الفقيرة الحمد لله لقد ازاحت شيءا من هذه البلاد المهم العمل وهي قد عملت

  • محمد العيساتي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 21:01

    لقد شاهدت برنامج ٤٥د يعالج الموضوع وفوجئت بخطورة الأطروحات والسناريوهات اللتي أدلى بها خبراء الإقتصاد والفاعلين السياسيين واللتي تصب في تحرير الأسعار لسحق الطبقة الفقيرة .
    كمواطن غيور على وطنه ومن موقع الحياد اأكد أن الدعم المباشر للطبقة الفقيرة لن يكون حلا لأ ن آليات تفعيله تكون شبه مستحيلة في ظل الفساد اللذي ينخر الدولة العميقة.وأكبر دليل على عدم نجاح تحرير الأسعار هي النتائج السلبية التي ترتبت عنها الزيادة الغير المرتقبة والطفيفة في المحروقات.
    وكحل لتدبيرصندوق ألمقاصة لماذامثلا لا نقتطع من رواتب الميسورين من ٧ إلى ١٠ في ١٠٠ ونسميه اقتطاع صندوق المقاصة.

  • مغررربي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 22:01

    غير زيدو مانيضنش مانيضنش ولتيحذر من خروج الشعب لشارع تنقول ليه غير حط بطيخة باردة في كرشك كن كان الشعب غايخرج كن خرج شحال هذي

  • مغربي حر
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 22:33

    تحدير الي كل الامة فادا زاد ثمن المحروقات زاد ثمن كل شيئ واين دور الطبقة الفقيرة هل تنتحر ام تقهر بالزيادات واتمني من السي بن كيران اعيق و يفيق ابراك من الزبادة احكومة الزيادة كما قال الشعبي المغربي الزيادة من راس لحمق

  • زيادات
    الجمعة 6 شتنبر 2013 - 17:39

    زيادة ثمن المحروقات المرة الاولى : المغاربة سكتوا و تقبلوا و بنكيران فرح لتفهم الشعب مطالبه في الاصلاح
    زيادة أسعار الحليب و مشتقاته : الحكومة و السيد بوليف ليسوا على علم !!! ثم جاء سيناريو أن الزيادة ستفيد الفلاح و على ظهر من ؟؟؟ المواطن … و ليس على حساب هامش الربح الكبير
    الزيادة الثانية في المحروقات و تطبيق نضام المقايسة يعني صعود صعود و أبدا النزول فأسعار النفط العالمية في إرتفاع
    لماذا لا تتكلم الحكومة عن تضاعف أرباحها من عائدات الفوسفاط و مشتقاته الذي أرتفع سعره عالميا ؟؟؟
    أضحكني تعليق دُكِر فيه ( نعم ل الزيادة على السيارات الخاصة فأصحابها يتجولون بها ووو )
    و دكرني بمقولة بنكيران : لي عندو سيارة راه لاباس عليه .
    تذكرت و بحكم عملي عند تجديدي لرخصة السياقة أن السيد رئيس الحكومة ألغى شهادة الفحص الطبي للبصر و أبقى على الطوابع 100 و 300 درهم فماذا تنتضرون أكثر
    اليوم في جريدة يومية : زيادة 150 درهم في رخصة السياقة
    و سيبقى المحلل الاقتصادي الكبير بنكيران يقول : لا زيادات مترتبة عن إرتفاع تمن المحروقات و صبروا معانا شوية عافاكم

    ينتضرنا الكثير مع هده الحكومة الفريدة

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل