24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | أحزاب تصف أنوزلا بـ"الطابور الخامس" وتتهمه بخدمة أجندة "إرهابية"

أحزاب تصف أنوزلا بـ"الطابور الخامس" وتتهمه بخدمة أجندة "إرهابية"

أحزاب تصف أنوزلا بـ"الطابور الخامس" وتتهمه بخدمة أجندة "إرهابية"

شنت أحزاب "الاستقلال"، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، هجوما حادا على الصحفي علي أنوزلا لنشره أخيرا على موقعه الإلكتروني شريطا منسوبا لتنظيم "القاعدة" في المغرب الإسلامي، يدعو من خلاله إلى "الجهاد" داخل المملكة، حيث اعتبرت الهيئات هذا التصرف بمثابة "إشادة وتحريض على عمل إرهابي يستهدف أمن واستقرار البلاد".

وكان بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط قد أكد، اليوم، أن النيابة العامة أمرت الشرطة القضائية بإيقاف المسؤول عن موقع "لكم" الإلكتروني، قصد البحث معه على إثر نشر الموقع لشريط منسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

العمالة لجهات معادية للمغرب

ووصف حزب الاستقلال، في بيان توصلت به هسبريس، كتابات الصحفي المُعتقل بأنها "كانت باستمرار تدخل في خانة الطابور الخامس، وخاصة من خلال المس والتحريض على الوحدة الترابية للمملكة، بل حول مناشيره الإعلامية إلى وسائل للدعاية ضد المغرب ومصالحه الحيوية" وفق تعبير البلاغ.

ورأى حزب "الميزان" فيما نشره الموقع الإلكتروني الذي يُشرف عليه أنوزلا "تبنيا لخطابات إرهابية تحمل تهديدا صريحا للمواطنين المغاربة، وهو ما يعاقب عليه القانون صراحة"، مضيفا أن أنوزلا بعد سحب موقع "يوتوب" للشريط التحريضي المنسوب للقاعدة، عمد إلى نشره بوسائل مختلفة".

وذهب الواقفون وراء ديباجة بلاغ الحزب ذاته إلى أن مثل هذا السلوك ينم عن "الحقد الذي يكنه المعني بالأمر للمغرب، وهو ما يكشف طابع العمالة لجهات أجنبية تناصب العداء للمغرب" على حد تعبير بيان الاستقلاليين.

وأعرب المصدر عن دعم الحزب لكل "الإجراءات القانونية التي تباشرها السلطات الأمنية والقضائية بالمملكة"، وبأن الأمر لا يتعلق من قريب أو بعيد بإجراءات تحد من حرية الصحافة والتعبير، بل بما يفرضه القانون من حماية لأمن الوطن والمواطنين".

تحريض على الإرهاب

حزب الحركة الشعبية شاطرت الموقف الأخير لحزب الاستقلال، عندما أكدت أن هذه "الممارسة اللامسؤولة لا علاقة لها بالعمل الصحفي النبيل الذي يحمل توقيع صاحبه، بل تتعداه إلى تبني خطاب إرهابي والترويج له، مما ينم عن كونه يخدم أجندة إرهابية".

واعتبرت الحركة، في بلاغ لها عقب اجتماع طارئ خُصص فقط لموضوع شريط القاعدة واعتقال أنوزلا، نشر تسجيل تنظيم "القاعدة" في موقع إخباري بمثابة "إشادة" وتحريض على عمل إرهابي يستهدف أمن واستقرار البلاد، والتغرير بشبابه".

ولم يفت حزب "السنبلة"، في بلاغ توصلت به هسبريس، تثمين المبادرات الملكية الحكيمة في مجال إصلاح الحقل الديني، والإشادة بالمسيرة الإصلاحية التي يقودها الملك، والتي جنبت بلادنا عواقب ما يعرفه المحيط، ومناطق الجوار من تقلبات وانفلاتات أمنية" وفق ما ورد في بلاغ الحركة الشعبية.

الدعوة إلى تطبيق القانون

ومن جهته سارع حزب التجمع الوطني للأحرار، في بلاغ للناطق الرسمي باسمه، واطلعت عليه هسبريس، إلى المطالبة بتطبيق القانون، وضمان شروط المحاكمة العادلة ضد كل من ثبت تورطه في الأفعال المشينة المهددة لاستقرار الدولة والمجتمع".

وأبرز الحزب ذاته أن "استهداف المغرب بدعوات تحريضية تحث على العنف والكراهية والإرهاب الأعمى من طرف جهات معادية للمسار الديمقراطي الذي يسلكه المغرب، عمل إجرامي شنيع وجب التصدي له بكل حزم".

وحذرت الهيئة السياسية ذاتها من الترويج لخطاب من هذا النوع، باعتبار أنه "استهداف مباشر لاستقرار البلاد، ولخيارها الديمقراطي النموذجي في العالم العربي والإسلامي"، لافتة أن هذه الدعوات "تأتي تزامنا مع الظرفية الدقيقة التي تجتازها الأمة العربية والإسلامية، بما يعنيه ذلك من رغبة جهات إرهابية في تنفيذ مخططاتها الهدامة على حساب استقرار الشعوب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - انوزلا شرف الصحافة الحرة الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:21
انوزلا اشرف من اقلامكم الوسخة
2 - Anas الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:28
Vive Ali Anozla c'est un homme nationaliste.
3 - عزالدين عيساوي الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:32
أحزاب المخزن تكشر عن أنيابها. مهما اختلفنا مع علي أنوزلا فهو صحفي مناضل يعبر عن آرائه دون خوف أو مداهنة. الحرية لعلي أنوزلا.
4 - sami الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:40
أنا من زوار موقع لكم لدي يمتلكه أنوزلا ، لحقيقية أنوزلا ينشر عديد من المقالات داعمة للبوليساريو في كل مناسبة كما أن موقعه لا ينشر تعاليق لتي هي ضد بوليساريو و لم أرى أبدا ولا خبر أو مقال واحد ينتقد أو يدين البوليساريو دائما يهاجم المغرب
5 - العربي الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:44
ليعلم المهللون لأنزولا أن حرية الصحافة لابد أن تمارس في إطار احترام أخلاقيات المهنة والامتناع عن نشر أو بث أ ي مواد تتضمن تحريضًا على العنف والإرهاب والقتل. ولكم عين الصواب من أصحاب المهنة الشرفاء الذين لا يتضامنون إلا مع الحق، فقد جاء في بلاغ النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بأن كل مواثيق أخلاقيات المهنة في العالم و مبادئ حقوق الإنسان ذات المرجعية الكونية، وكذلك القوانين في مختلف البلدان، تجرم ارتكاب مثل هذه الأفعال بواسطة الصحافة. أما نقابة الصحفيين المغاربة فهي الأخرى تبرأت وأكدت : أن حرية التعبير، بما فيها حرية النشر، لا تعني نشر أي شيء سيما ما يتعلق بقضايا الإرهاب والعنف والتحريض والعنصرية أو ما شاكل، مضيفة ان الصحافيين ليسوا فوق القانون الجاري به العمل في بلادنا.
وسترون بعد التحقيق إن شاء الله، من أخرج هذا الفيديو ومن أعطاه للبايس الإسبانية ومن ساعد على ذلك، وظن أنه فوق القانون، وسيتعجب المناضلون في التضامن ومساندة الباطل قبل المغاربة الأحرار، رغم أننا نعرف أنهم سينبحون مرة أخرى بالطعن والنضال، لكن القافلة تمر و....
أنشر وشكراً
6 - ياسرالناصري ولد سيدي يوسف الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:52
الله وحده يعلم موقفي السلبي تجاه الاحزاب المذكورة في هذا المقال
لكن لاول مرة اشاطرهم الرأي
هذا "الصحفي" بعيد كل البعد عن المهنية و كتاباته لا تصدر عن مغربي مؤمن بزوال الحكام و دوام الوطن، و قد ظهر ذلك جليا ابان ازمة المسودة الامريكية بشان توسيع صلاحيات المينورسو. بالنهاية انتصر المغرب و افتضح امر بعض الاقلام الخائنة المفلسة المأجورة و المدعو انوزلا على راس قائمتها.
احيي السلطات على قرارها ولو انه جاء متأخر.
7 - من امريكا الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:54
المندبة كبيرة والميت فار ...احيي السلطات عل ألقا القبض عليه ...هذه ليست حرية صحافة كما يدعي اغلبكم ..هذا مس بأمن البلاد يا قوم هبش ..لو نشر الفيديو في اي دولة ديموقراطية سيسال أصحابها عن مصدر الفيديو ...هدا الرجل فضل مسألته الشخصية عل امن البلا د والمواطنين والتحالف مع أعادا التراب بعد ان كان قريبا من الإفلاس وانا أظن انه غرر به من قبل ناس معاديين للمغرب مقابل حفنة من المال لحل مشاكله وإنقاذ موقعه وما اكثر مثل هؤلاء ...
اتظنون لو أذيع فيديو مثله في امريكا السي اي اي لن تنظر لناشريه ..لو اجبتم بلا فانتم تتعامون وتكذبون علا أنفسكم ..كفاكم فهما وعياقة أنكم ناس الحرية والديمقراطية والمثل الاعلا ..
هذا الرجل يجب ان يحاسب عل تعاونه مع أعادا التراب ضد امن المواطنين
او التعاون مع السلطات للقبض عل ناشريه ..
8 - simo الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:55
شريط تنظيم القاعدة أو تنظيم الجزائر أظهر هؤلاء المأجوريين ولي فيه الفز كيقفز ولتأكيد عمالته مقالته كلها ساذجة وضدد كل ماهو مغربي
9 - El Younsi Mohamed الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:00
Hypocrite et ignare
La liberté d’expression, n’est pas de travailler au profit de nos ennemies et l’ignorance n’est pas le journalisme non plus! Des imbéciles comme ce monsieur, qui se déguisent derrière n’importe quoi pour déstabiliser le pays ne doivent pas être parmi nous; s’ils ne sont pas content dans ce pays, ils ne sont pas obliger d’y rester, qu’ils le quittent pour vivre ou ils le seront.
Mes amis, notre pays a beaucoup des ennemis, et malheureusement ces ennemies trouvent des hypocrites parmi nous qui exécutent leur agenda ! Pour moi, ces hypocrites ne méritent pas ce pays !
10 - تفاهات الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:02
شريط سخيف و تافه مجرد ترقيعات لايستحق كل هذه الضجة.المغاربة اكبر من هذه التفاهات.
لا للارهاب.
11 - ali الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:07
Et dire qu il n y a pas de democratie au Maroc . Alors que de jeunes Marocains encore dans la fleur de l age sont aux confins du Maroc pour defendre nos territoires , des traitres sont entrain de servire les ennemis du maroc et en plein jour . Debout les morts
12 - Oussama الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:11
au lieu de combattre du vrai terrorisme ; le chaumage,la pauvreté ...ils s'en sont pris a un monsieur qui exerce son setier de journalisme et ,tout cela a cause d'une fichue video
13 - مواطن الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:42
لخلاصة أن الملكية في المغرب مكلفة ماديا واقتصاديا وسياسيا ومعنويا. الحل هو الثورة، وهي آتية لاريب فيها.
تحية لكل الاصوات الحرة
14 - Achabdan الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:48
حزب الاستقلال الحمد لله وجد الطرق باش يرفع رسو ويتكلم حتى هو.
يتكلم عن غلاء الأسعاء ويتكلم عن القاعدة ويتكلم عن سيده بنكيران .
حزب الاستغلال ارحل ياأخي .
وكذالك كما قال السيد مصطفى الخلفي غلاء الأسعار يكون فيه خير في المستقبل . ياأخي من ينتظر المستقبل، بوطكاز والمازوت والبنزين ركم قضيتمون على الفقراء.
والله أنا لاأريد من يدخل علينا الفتن في بلادنا العزيزة ونصبح واحد يأكل واحد
الحمد لله المغربي يقطع البحر وميقطع اخوح.
15 - Citoyenne du monde الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 04:41
On s'est souvent demandés jusqu'où irait la haine de cette grande gueule pour le Maroc. On s'est également demandés s'il avait l'immunité pour déverser son venin sans crainte, ni respect pour les sentiments des marocains. C'est vrai qu'il y a des problémes à régler dans notre pays. C'est légitime de critiquer ce qui ne va pas. Mais il ne faut pas pousser jusqu'à la trahison. Et ce monsieur a commis beaucoup de violence contre les marocains en toute impunité. Nini, le patriote, a fait une année alors qu'il était respecté par tous les marocains qui aiment ce pays. Cet Anouzla, dont le nom sonne comme un virus, devrait payer pour tout ce qu'il a commis contre ce peuple aprés un procés équitable.
16 - محسن الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 04:57
انوزلا بالغ و بالغ و بالغ كثيرا في معاداة قضيتنا الاولى و كذلك استغل موقعه الالكتروني و مارس شططا في اتهام فئات عريضة من الناس (مسؤولين و غير) والصاق الشبهات بهم من غير سند قانوني. صحفي او غير، انوزلا يبقى مواطنا يجب ان يتحمل تبعات ما قام به و كل هذا بعيدا عن اي حسابات (اللهم لا شماتة و الله شهيد)
هسبرس مشكورة
17 - Mohamed Kabbach الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 05:27
إن اعتقال الصحفي علي أنزولا صاحب الجريدة الإلكترونية - لكم - على خلفية نشره لشريط للقاعدة هو محاولة لإخراص كل إعلامي حر يرفض القبول بالشروط التكميمية والتكبيلية التي يفرضها النظام المغربي على الحقل الإعلامي .

وتكالب الأحزاب المخزنية التي لا تملك في جعبتها سوى اجترار الفشل وراء الفشل طيلة مسيراتها على هذا الصحفي هو في حد ذاته محاولة لتجريم القضية والثأتير على القضاء.

نشر الفيديو من عدمه لن يكون سببا في التحريض على العنف أو الإرهاب أكثر ما هو محاولة يائسة من طرف النظام المغربي لفرض الرقابة على المنتوج الإعلامي الذي يتعارض ومفهوم اسطوانة قولوا العام زين.

كل الأشرطة التي تنشر في المواقع الإجتماعية ك: اليوتوب . والدايليموشن وغيرها ، يقوم صحافيوا العالم بإعادة نشرها في جرائدهم الإلكترونية ولا تسائلهم حكوماتهم . لماذا؟

لأنهم أحرار يعيشون في بلدان ديموقراطية حرة تحترم حرية الإعلام والتعبير وتحترم الإرادة الشعبية.

بينما في المغرب فكلما أراد صحافي حر معالجة مشكل ما أوقضية ما بشكل مستقل ومحايد ، يتهم على أنه عميل وطابور خامس ويخدم أجندة خارجية وقاموس التهم جاهز عند من يهمهم الأمر بالمغرب .
18 - Rachidoc3 الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 05:43
حينما يخطئ السياسي او الموظف السامي فهو يحاسب، و لنا في عليوة و الابراهيمي و غيرهم امثلة. حيث لا يمكن ان ندافع عنهم بحجة "حرية السياسي في...." او "حرية الموظف السامي في..." لا يعقل. انوزلا هذا هو صحفي و لا يعقل ان لا يحاسب على ما اقترفه بمجرد ان يكون صحفي و "له الحرية في التعبير". و لاواه...تلك حصانة صحفية اذن!! اضننا استحملناه طويلا احتراما لحرية الصحافة بالرغم من استفزازاته المتكررة لمصالحنا الوطنية، و لكن ان يجرؤ و يجعل من موقعه مجالا للقاعدة لتنشر ارهابها النفسي بيننا، فيجب ان نقول له باعلى صوتنا، لا و الله لا، حبس...حدك تما.
شكرا لهسبريس على النشر
19 - فيصل الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 05:51
ليس مثل العدل والإحسان. الذين. فضلوا السكوت. فعادتهم. أنهم. لا يبالون. بأمن المغرب. ويزدرون. كل. عمل. تقوم به الدولة أو الأحزاب. وكأنهم. لا. يعيشون معنا. بل ولا يكلفون انفسهم. الدفاع عن. وحدته الترابية.
20 - Aksel Arifi الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 06:29
توقعت أن يعتقل أنوزلا..قضية "خدمة أجندة إرهابية" مجرد حجة فقط..هذا الإعتقال قد يكون مجرد قرصة أذن وسوف يطلق سراحه قريبا..أنوزلا اعتقل بسبب خدمته من خلال موقع "لكم" أجندة الإنفصاليين الصحراويين، فالمتتبع لهذه الجريدة سوف يلاحظ بأن أغلب مقالاتها تشوه صورة المغرب وتروج من خلالها للأطروحة الإنفصالية بل وتصور دائما المغرب كمنتهك لحقوق الإنسان في الأقاليم الصحراوية.
أقول لأشباه الحقوقيين الذين يدافعون عنه ويرفعون صوره..كلنا مع حرية الصحافة..لكن ما يقوم به أنوزلا هي عمالة وخيانة للوطن يجب أن يدفع ثمنها.
21 - ظهرت التماسيح الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 07:28
لما أعلنت هاته الأحزاب عدائها على انزولا و صحيفته فاعلم أيها الشعب ان هذا الشخص على الحق و صحيفته تفضح أصحاب الريع ،فواجبكم نصرة هذا الصحفي
22 - driss الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 08:53
على ما يبدو أن الاعلام أصبح في ذههون البعض يختلط بالاشهار, اذا كان الحدث المنقول ليس من صنع الصحافي فلماذا يحاسب؟ أليس لنا الحق في المعلومة؟ اليس من حقنا معرفة الآخر؟ أم يخيفنا ويرهبنا سماع ورؤية العدو؟ أم ننشر ما يرضينا وما يغرينا الى أن نجد أنفسنا في أحضان الارهاب الذي نخافه ونخاف معرفة خططه؟ أليس نشر أسرار الارهاب وكيفية عمله حماية لنا ولأبنائنا؟ اذا أردنا محاربة الارهاب فمزيدا من المعلومات عليه وعن أعماله وتخطيطاته مصورة أو غير مصورة, انه لا يشكل سرا مهنيا أو عسكريا للدولة, فنشر فيديو عنه لا يمس سر أي مؤسسة بقدر ما ينقص من خطر الارهاب نفسه,قبل أن ننتصر على العدو علينا معرفته،أم سنقضي على الارهاب باشهار البيسكوي ومواد تجارية,,,,,,,,,,,,,,,,,,,؟
23 - مغربي سا خط الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:02
احزاب القصر والمغزن تتحرك فقط لنيل رضاه والدفا ع عنه وبا لتالي الحفاض على مصا لحهم ومشا رعهم اما الشعب فله رب يحميه ويرزقه ادا اتقاه وخا فه
24 - hgghj الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:28
هذا هو الصحفي الشريف جدا و تحيا له
اما الاحزاب و الصحف التي تهاجمه هم اذناب و فلول المخابرات
لماذا لم تتكلم هذه الصحف عند الزيادة في المحروقات
نعم نحن مع و حدة و سيادة بلدنا
هذه حرب باردة بين المغرب و الجزائر فذهب ضحيتها هذا الصحفي
25 - malk الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:31
d'abord ces 3partis ne sont pas des partis se sont des bandes d'opportuniste qui ont mis le maroc dans cet état ,ensuite la vidéo n'a pas inventé qq chose ce qui a été dit c la réalité
26 - Marocain الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:42
لنفترض جدلا أن القاعدة تهدد هذا المغرب وتخطط لشيء ما لتجعل الدماء تسيل، فهل من الواجب نشر مخططات ما يرمي له هذا التنظيم الإرهابي ووضع الرأي العام في الصورة الحقيقية والتفكير سويا كلا حسب استطاعته لتوحيد الجهود للقضاء على هذا الفكر المتطرف، و إيجاد حلول ناجعة لوقف زحفه إن كان هنالك زحف أصلا، أم الواجب هو التعتيم على الخبر والاستعانة بسياسة الإخفاء حتى تقع فاجعة لا قدر الله و يخرج علينا كبار الساسة ليقولوا مجددا " ما فراسيش و ما فخباريش " ؟؟
27 - ASSAD الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:04
مين طيح البقرة يكثروا جناوا أنوزلا قلم مزعج ونزيه بل فيديو كان تنبيها للسلطات المغربية لتوخي الحدر بدل شكره تم سجنه عصر الظلم والإستبداد قد رجع وتصفية الحسابات محاسبة أنوزلا ليست من طرف الفيديو المنشور بل على المقالات التي كان ينشرها وتطرق فيها إلى الفساد المنتشر في البلاط الملكي والأميرات المحتكرات لسوق الشغل المتوطأت مع أمراء خليجيين والشغب المغربي عايش في الفقر والجوع والبنك السويسري مملوء بأرصدتهم البنكية
28 - sanaa الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:20
partis politiques vidés de toute légitimité; qui courent derrière lmakhzen..courage à Mr Anouzla
29 - lpl الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:56
رد فعل عادي من هذه الاحزاب الكارطونية و المصنوعة في دار المخزن وقد اتتها التعليمات من أجل جلد الرجل وخلق دعاية ضده
عموما لا نتوقع من أحزاب اللصوص والفسدين أن تدافع عن الحريات في التعبير وحق الصحفي في المتابعة بقانون انساني وليس ارهابي
المهم كذلك أننا بصدد اكتشاف المسرحية الكبيرة ...مسرحية دولة الحق والقا...
30 - zaylachi hor الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:15
وطني.... هل أنت اليوم حزين مثلي ..غاضب مثلي على اعتقال صحافي بتهم فيها نظر ..وطني... حب علي أنوزلا لك كبير وليس فيه نظر...والحرية لعلي أنوزلا ليس فيها نظر....
31 - اسريماد الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:17
أتسائل لما ذا بقيت هذه الاحزاب كل هذا الوقت حتي تحركت النيابة العامة لتنهش في جسم انوزلا. لو ابدت رأيها في البداية لكانت لها مصداقية
32 - BIHI الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:30
Puisque ces pseudo partis politiques sont entrés sur la scène je croie que Ali Anouzla n'a rien à reprocher
33 - welcom الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:33
لا ننس أن علي أنوزلا من إحدى القبائل المكونة للبوليساريو وكان دائما من خلال مقالاته يحرض على العصيان وفي تعليقه عن أحداث اكديم أزيك كان دائما يبرئ الفاعلين ويلوم الدولة.مقالاته الأخيرة كالرصاص ولا ننس ابن عمه المتوكل المتواجد بالبيضاء الداعمين لانفصاليي الداخل.يجب وضعه عند حده فحريتك تنتهي عندما تبتدئ حرية الآخرين وكفى
34 - برادة الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:38
العصا لمن عصا ، خاصة لمن تعامل مع الخونة و الأعداء .. و لو بالقلم .
35 - مواطن الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:48
بعدما سجن المخزن احد الاصوات الحرة في هذه البلاد امر خدامه بتوسيخ سيرته الذاتية و السخصية, وبما لم يجدوا ما يتهمونه به فاخترعوا تهمة الترويج للارهاب.
الارهاب الحقيقي هو ما يفعله المخزن و اذياله في حق المواطنين. اهناك في المغرب اوسخ من حزن الاستقلال والحركة الشعبية, و تايخهما شاهد على هذا.
حقا ان لم تستحيو فقولوا ما شئءتم.
يحيا الشعب
36 - مواطنة الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:55
الكل مع حرية التعبير ولكن حتى في أعرق الديموقراطيات فالتحريض على الكراهية في امريكا منصوص عليه في الدستور ،ما قام به أنوزلا يثير التساؤلات فموقعه لا يبدو بريئا فيما ينشره حول المغرب وأشيا أخرى تظهر أن هذا الصحفي يعمل في اتجاه ما ، واحذروا من يستهدفكم
اما من يتحدث على الثورة فليس الجلوس وراء الحاسوب في اي بقعة وتسرف في الحديث أولا الثورة ،أم أن الثورة هي الخروج الى الشاررع والتخريب وحرب ضد الآخر ، يجب أن تحدث في عقول الناس وأخلاقهم فكما تكونون يولى عليكم، وفي منطق كرة القدم لولا الاخطاء ما سجلت الاهداف
37 - مغربي حر الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:06
لا أدري من أين لهذه الأحزاب بالمصداقية اللازمة وبالتاريخ النضالي،الوطني والأخلاقي المشرف حتى تنصب نفسها وصية على المغاربة تمنح هدا درجة مواطن وتقصي الآخر لكونه خائنا وعميلا.المغاربة ياساده ليسوا دون ذاكرة،فمن مؤسسي هذه الأحزاب من تجند في صفوف جيش الإستعمار الفرنسي،قامعا لأجدادنا الأحرار،ومنهم من كان "يناضل" فقط لأبناء عشيرته معتبرا بقية المغاربة مجرد بقر للحلب،ومنهم أيضا من تحالف مع مستعمر الأمس للإنقضاض على خيرات هدا الشعب وتجويعه، دوب نسيان الكراكيز الحالية بفضائحها وفسادها.إرفع رأسك ياأنوزلا ولا يهمك عويل أكلة الجيفة.
38 - nour الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:17
قرات جميع التعليقات اكثرها مع انوزلا رغم ان الكثير لم يتصفح موقعه الا مرة او اثنين يعني التعليقات بالعاطفة اكثر من العقل انوزلا تعجبني مقالته ايام جريدة المساء بعدها بدا ينتقم في موقعه لكم ويبالغ وانا مع تعليق رقم 7 ومع ذلك اطلب له الحرية كصحفي وليس كشخص ارجوكم استخدموا العقل قبل العاطفة اما الاحزاب اخر من يعلق على الموضوع لغياب المصداقية في سياستهم الشاذة..
39 - mehdi الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:25
bizarre, ces partis parlent au non de l’intérêt du pays, je pense que parti de ISTIQLAL et RNI et les autres partis savent bien que l’analphabétisme et la pauvreté et les disparités sociales sont les choses qui enflamment le terrorisme et l’extrémisme religieux et ce n'est pas la presse
40 - selawi الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:33
لن نسمح لأي شخص بالمساس بوحدتنا الترابية و لا بالإستقرار الذي يعيشه المغرب و سنقف وقفة رجل واحد ضد أعدا هذا الوطن الحبيب.
41 - بن همو نورالدين الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:40
من الطبيعي ان يكون رد فعل احزاب مخزنية بهدا الشكل على السيد علي انوزلا لهدا انصح هده المجموعات الوسخة ان ترى مابداخلها قبل ان تتكلم عن الشرفاء كل الاحزاب دون استتناء عبارة عن بوق تردد ما يقوله اسيادهم من المخزن باختصار المغاربة عاقوا بكم شكرا هيسبريس
42 - Kamal الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:42
بلد الويل والويلات لن تسمح إلا إلى أحزاب الويل لممارسة فسادها بلد الفساد تتحدث عن محاربة الإرهاب ونسوا أن هم من يصنعه ،إعتقال صحفي لأنه نشر فيديو يمس بلده والصحفي لا يعبر عن ميوللاته وتوجهه من خلال ماينشر فهو يتحلى بالحياد والموضوعية وينشر الأحداث والوقائع كما هي ويحللها هكذا يكون الصحفي في الدول الديمقراطية وعند بلاد الويل ما تقيص فلان وفلانه و... ليثم القبض على كل صحفي تحت ذريعة ... نحن ضد الإرهاب أوقتل أي شخص ملحد كافر مسلم يهودي مسيحي أبيض أسود أحمر أصفر مغربي أو مهاجر شرعي أو غير شرعي .دولة المخزن تستقوي على مواطنيها فقط أتحدها أن ترفع قضية على إلبايس الإسبانية وتربح القضية في إسبانيا أو أي محكمة دولية .
أما هسبريس خوك في الحرفة عدوك .
نعم لحرية التعبير ولا لإعتقال الصحفيين ولا للفساد والإرهاب
43 - Ali الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:44
Le parfait est pour Dieu. Anouzla est un journaliste et commet de temps en temps certaines erreurs comme tout le monde. j'ai des proches qui veillent aux frontières et je n'ai pas aimé qu'Anouzla traite les choses de cette façon. Mais les derniers à incriminer Anouzla ce sont ces 3 partis.
44 - mbark الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:26
قال طاغور"اللهم لا تجعلني اتهم باالخيانة من يخالفني الراي"
45 - loyalist الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:30
l'algérie a changé son plan de jeu contre le maroc et cette video "made in Algeria" doit nous faire penser comme état que la guerre a déja commencé contre nous!!!
46 - رشيد الشباكي الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:46
حرية الراي حق كوني .غريب امر هذا التكالب على الصحفي القدير انوزلا ??فقط لانه يعبر خلافا لما تشتهون . هذه ضريبة الجراة و المصداقية بالمغرب. لك الله يا علي !! لكن لابد لليل ان ينجلي مهما استبد الالم.
47 - the chaser الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:42
كنت أظن ان الاعلام ذكي لكن ضرب القوم من سهم كنانتهم..محاربة الارهاب(الاسلام) "اتبع الكذاب حتى لباب"..أليس (الاجرام الخمارات اللواط الزنى الغلاء...) ارهابا يوميا يواجهه المواطن لكن هؤلاء يسخر لهم الاعلام والمال ويغضون الطرف عنهم تطبيقا لقوانبن أسيادهم الذين يريدون اذلال المسلمين وجعل حياتهم فوضى وأتباع مغسولي الدماغ عبارة عن خراف يقودها كلب أو كلبين..لكن عندما ينطق أصحاب الحق ويريدون تحكيم شرع الله الذي يضيق على الفاسقين والمفسدين وينكشف الغبار عن حقيقتهم وتأخذ الزكاة من أموالهم المكدسة (المعبودة) وترفع الضرائب على المسلمين ويأخذون نصيبهم من كنوز بلادهم (النفط الفوسفاط الثروات البحرية...) يرمون بالارهاب والتطرف والرجعية و...هل سمعت يوما أن هؤلاء غيروا منهجهم وطريقهم وهدفهم رغم ما يتعرضون له من الترغيب والترهيب على عكس دعاة الديمقراطية والحزبية الميتدعة والحرية(الانفلات الأخلاقي)..فلتعقل يا عاقل وتتفكر .
48 - patriot الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:04
faire de la propaganade pour les terroristes n'est pas une simple ERREUR...c'est un act non acceptable dans toutes les democracies au monde...cet homme n'est pas un jeune hommes avec tres peux d'experience...il est un veterant dans son metier, il sait tres bien ce qu'il faisait...
49 - simo الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:22
La sureté et sécurité nationale sont avant et apres tout
50 - سلام الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:24
لماذا لا يناقش أحد محتوى الشريط وما مدى صحة المعلومات الواردة فيه والرد عليه إن كان هناك رد ...وليس طاحت الصمعة علقوا الحجام.
51 - حر الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:41
الحرية لاأنوزلا  الحرية لكل شريف
52 - Tawfik الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:02
D'ailleurs il sont pas des partis car ils ne portent que le nom ils sont des clubs prives au service du makhzen. je me demande qui ce qu'ils ont fait pour le maroc et le peuple marocain depuis leur naissance apart servir le rois et leurs propres interets. Ils sont corrompus, malhonnetes et ils fond la prostitution politique. Ali Anzolo est un homme qui defond les interets du peuple et tu pays, sa plumme derrange beaucoup de soit disant politians d'une part et d'autre part il faillait chercher un show pour devier l'opinion public et faire oublier l'affaire du pedophile espagnol qui a eu la grace royale.
53 - limam الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:13
أنوزلا، الليلي، كجمولة، حمدي ... إلخ ذنبهم الوحيد أنهم صحراويون، المغرب بهذا التصرف ظهرت نواياه إتجاه الصحراء، فهو لايريد الصحراويين بل يريد الصحراء
54 - puramazigh الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:19
ceux qui défendent anouzla le font seulement par plaisir de le faire.que savent ils sur ce pretendent journaliste.rien de rien.leurs commentaires prouvent belle et bien qu'ils n'en savent que le nom.lisez tres attentivement ses écrits.vous sentirez poli mais sario alors qui accepte de sentir l'air marocain et insulte le ciel ou il souffle ou incite a le polluer.seul le traitre ou le dupé le fait et l'accepte par manque de patriotisme.les traitres n'ont pas de place parmi nous et la justice est la pour nous défendre et mettre fin aux jeux sales que certains sous la liberté d'expression veulent véhiculer.alors si anouzla est innocent c'est la justice qui le prononcera si il est coupable il doit assumer ses resposabilités.mais le soutenir pour le soutenir est la plus grave des erreurs et la plus naive des pensées.
55 - أبو مريم الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:02
كل من ينشر ما من شأنه المساس بأمن الدولة أو وحدتها الترابية لا يمكن غض الطرف عنه. وحسنا فعلت هذه الأحزاب التي تدين موقف هذا الصحفي الذي يجهل لأية جهة يعمل.
56 - حسني الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:35
لا يمكن أن يفهم ما رمى اليه المدعو أنوزلا ، النازل دوما في سوق القيم الوطنية و الانتماء الصادق لأرض الشرفاء المغرب ، لا يمكن أن يفهم ذلك من لم يكتو يوما بنار إرهاب أعمى حاقد وظالم . من أراد تبني موقف داعم لمروج تراتيل الظلام العمياء ، فليتفقد أحوال من فقد معيلا ، أبا ، أخا ، زوجا .... نتيجة انفجار حاقد لا تميز شظاياه بين جلاد و ضحية ، بين راشد و قاصر و بين مؤمن و كافر . خذوا حذركم ، أمن المغاربة ليس مسألة بيع و لا شراء ، لا هوادة في سلامة المغاربة ووحدتهم ، و فيما عدا ذلك فاختلفوا فيما شئتم ، و اتركوا للنازلين لهاث الذئاب الجائعة ف " مثلهم كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث " صدق رب العزة .
57 - مغربي ريفي الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:10
اغلب التعليقات صادرة من اشخاص لايتعدى عدد التعليقات كون انهم يريدون زعزعة الاستقرار نتجية مرض نفسي مكبوت بداخلهم .ولا اظنها من مغربي قح يخشى على وحدة وطنه وامنه واستقرار.ومع اني مع حرية الصحافة الا ان أنوزلا تجاوز الحدود ولايستبعد ان يكون من اجندة خارجية ,احيي السلطات المغربية على حفاظهم لوحدة المغرب وامنه
58 - assalam الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:14
ا لبايس الاسبانية هي التي فضحت المخزن على فضيحة دانيال الوحش وهي التي فضحت غرق المغاربة بالسفينة لحراس البحرية الاسبانية وهي التي فضحت المخزن عن حقوق الانسان في الصحراء الغربية وهي التي تفضح المخابرات المخزنية بهدالشريط للفديو بانها بصلة مع هؤولاء.البايس اشرف من الاعلام المغاربي كله.ليس لنا صحافة حرة بل مقيدة وليس لنا ديمقراطية منظمة بل لنا ديمقراطية فوضوية بروقراطية عشوائية محسوبية تعسفية وشعارها قل ماشئت وانا افعل ماءشاء
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال