24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | عواصم أوروبية تنطق بالدارجة المغربيّة تضامنا مع أنوزلا

عواصم أوروبية تنطق بالدارجة المغربيّة تضامنا مع أنوزلا

عواصم أوروبية تنطق بالدارجة المغربيّة تضامنا مع أنوزلا

مباشرة بعد التأكد من تمديد فترة اعتقال علي أنوزلا في إطار الحراسة النظرية، تعبأت أعضاء عدد من المنظمات الحقوقية والحزبية و النقابية المغربية بكبريات العواصم الاوروبية للتعريف بقضية الصحفي المعتقل والتعبير عن التضامن معه وبحث إمكانيات الترافع أمام المؤسسات الأروبية لإطلاق سراحه.

أمستردام تتضامن

بهولندا نظم اجتماع على عجل، بمدينة أمستردام، قصد استصدار موقف جماعي من اعتقال الزميل علي أنوزلا على خلفية مقال خبري نشره حول تهديدات إرهابية اتجاه المغرب مصدرها "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

التنظيمات التسع، المجتمعة بالأراضي المنخفضة اعتبرت ما قام به مجرد إطلاع للرأي العام المغربي بشريط منسوب لما يسمى ب " القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" مؤكدين أن نشر الخبر يأتي من باب المسؤولية التي تقتضيها الوظيفة المهنية لموقع صحفي الكتروني.

تنظيمات المغاربة بهولندا دعت في بيان لها "جميع الإرادات الديمقراطية الحرة بالخارج، الى التكتل والاستعداد من أجل تحرك جماعي متوازن ومتضامن مع حرية الصحافة ، وكذا الانخراط في جميع الأشكال النضالية لمؤازرة المعتقلين السياسيين بالمغرب ومعتقلي الرأي وعلى رأسهم الأستاذ علي أنوزلا".

التنسيقية الأوروبية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب وأوروبا و جمعية المغاربة لحقوق الإنسان بهولندا و كذا مؤسسة "تيفاوين" بهولندا بالإضافة الى المركز الثقافي الأمازيغي بلاهاي و تجمع العلمانيين المغاربة بهولندا مع جمعية العمال الغاربة بهولندا و جمعية صوت الديمقراطيين المغاربة بهولندا و مؤسسة "أكنراي" للتنمية والديمقراطية ثم منتدى المواطنة والتضامن لمغاربة أوروبا، ذكروا في بيناهم أن الاعتقال الأخير تعبير عن "تنصل وخرق الدولة المغربية لالتزاماتها الدولية وخاصة المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

باريس تتكلم الدارجة

العاصمة الفرنسية باريس لم تكن بعيدة عن قاعدة التضامن مع أنوزلا حيث وقف العشرات من المحتجين من الساعة الثالثة والنصف إلى الخامسة والنصف من مساء السبت 22 شتنبر، أمام السفارة المغربية بباريس تلبية لدعوة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان هناك.

العشرات من المواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب (بين 80 و 90 محتج) رفعوا شعارات بالدارجة المغربية "يا مخزن يا ملعون انوزلا في العيون" و أخرى بالفرنسية "Liberté immédiate pour Ali Anouzla"..

الوقفة حضرها من التنظيمات المغربية كل من الحزب الاشتراكي الموحد و النهج الديمقراطي بالإضافة الى تنظيمات فرنسية ودولية كمنظمة العفو الدولية و حزب اليسار الفرنسي (PG) و الكونفدرالية الوطنية للعمل (CNT) و البديل التحرري (AL) و حركة 20 فبراير فرع باريس.

التظاهرة غطتها مؤسسات صحفية أبرزها وكالة الإنباء الفرنسية و عدد من الصحفيين المستقلين المشتغلين بوكالات أنباء مختلفة.

محمد جعيط، عضو AMDH بباريس، المحتج أمام سفارة المملكة، صرح لهسبريس ان "اعتقال انوزلا هو محاولة لتكميم الصحافة الحرة والجريئة التي تقوم بعملها بعيدا عن دار المخزن وبشكل مهني".

"مانيفيستا" ببلجيكا

بالمملكة البلجيكية و تحديدا بمدينة "أستوند" الفلامانية التي احتضنت تظاهرة "مانيفيستا" شهدت خيمة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع بلجيكا، وقفة تضامنية، عشية السبت، مع الصحفي المعتقل رفعت فيها شعارات تدين اعتقال الصحفيين و التضييق على حرية الرأي و التعبير بالمغرب.

كما شهدت الخيمة تنظيم ندوة حول واقع الديمقراطية بالمغرب خاصة بعد التطورات الأخيرة التي تدل على عودة التحكم يقول أحد المشرفين على الخيمة.

سعيد العمراني، الفاعل الحقوقي ببلجيكا، الذي حضر الوقفة، صرح لهسبريس أن اعتقال أنوزلا و متابعته على خلفية شريط "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" هو انتقام من مدير نشر "لكم" لأنه "من بين القلائل الذين كانت لهم الجرأة في ملامسة القضايا الحساسة و تجاوز الخطوط الحمراء التي لا يمكن لبلد الانتقال الى الديمقراطية الا بمحوها" يقول العمراني.

ذات المتحدث قال إن واقعة اعتقال أنوزلا هي "في واقع الأمر عملية اصطياد اعتادت الدولة ممارستها كتقنية للتخلص من الأصوات المزعجة للاستبداد و الداعية الى بناء الدولة الحديثة على ركيزتي الديمقراطية و حقوق الانسان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - KhalidGermany الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:19
Ce genre d'arrestation ne peut qu'abimer l'image du maroc à l'etranger et par conséquence augmenter le sentiment de méfiance chez les investisseurs etrangers de prendre le risque d'investir au maroc. les interpellations politiques remettent en cause la fiabilité et la crédibilité de la justice marocaine.
2 - مغترب الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:22
من يسمع اوربا يظن ان فعلا الاروبيين مهتمين بهذا الحدث. مجموعة من المغاربة معروفون بوقافتهم على كل شيئ الا على مجازر بشار القط. وكلك اوربا
3 - abou sara الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:41
المغرب دولة القانون وانوزلا وغيره من الصحافة ليسو فوق القانون يجب ان تاخد العدالة مجراها وتقول كلمتها هده الوقفات لن توءتر على العدالة والا كل من اعتقل هناك مختصين في الوقفات وهم معروفين لدى الاعلام الاجنبي
4 - frifra il se moque de nous الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:49
est ce que les hollandais vont demander sa liberation si anozla a diffuse une video d al qaida qui menace la hollande vraiment ils se moquent de nous liberer ou pas c est notre affaire
5 - بلاد الح..... الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:57
وهل أمن الدولة المغربية يهدده شريط مجهول المصدر.إذا كان الأأمركذالك ف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟إنها خطة معاقة وإسكات k قمع لن ينفع في ٢٠٢٠ شمايت والله.
6 - يحيى الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:59
حرية الصحافة اصبحت مدخلا للجوسسة و العمالة و الخيانة
على الدولة التحقيق في المصادر المالية للمؤسسات الاعلامية لانها اصبحت ادوات في خدمة جهات خارجية ممولة لها التي لا يهمها مصلحة الوطن
ان الديموقراطية و حقوق الانسان اصبحا هما ايضا مدخلا و ذريعة لتدخل القوى الغربية في الشؤون الداخلية للدول من اجل ابتزازها و خدمة مصالحها
بدل ان تسخروا اقلامكم يا اصحاب جريدة هسبريس في توعية المواطنين و تحديرهم من خطر هذا و من خطر الطابور الخامس الذي يهدد استقرار البلاد و يخدم اجندة معادية للوحدة الترابية للمغرب
انا من متتبعي ما تنشره جريدة هذا الشخص لقد جعل منها منبر للدعاية المغرضة ضد المصالح العليا للوطن
7 - Mensonge الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:06
Quelle mensonge, il n'y a que hespress et la presse algérienne et aljazeera qui s'intéressent a ce traitre
8 - adil الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:10
Si vous croyer que les .europeins. vous de fondent votre n.zou la
Vous faites erreurs d ailleur pourquoi ils manifestent pas suite a ce qui ce passe en Palestine votre َAnouzla il veut ce faire connaitre parole a la justice
9 - omar الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:14
. Liberte immediate ali anzola
10 - mowatin hakiki الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:48
رد على أبو سارة . أعطيني دليلا واحد بأن المغرب دولة القانون . أن دولة القانون ياسيدي هي التي تملك القضاء المستقل وليس فيها لا فساد ولا رشوة ولا ضلم ولاكذب على الشعب ليلى نهار والقانون فوق الجميع . والصحة والتعليم للجميع والتعويض على البطالة وتوزيع ثروات البلاد بالتساوي . يا أبو سارة هل المغرب يتوفر على واحد من هذه الشروط ؟ لا تحاول حجب الشمس بالغربال .
11 - frifra le resume الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:48
le resume al qaida est morte et anozla et el pais savent que l algerie a truque la video et le polisario a donne la video a el pais et s ils ont fait la technique le makhzen va faire la thecnique et la mecanique et celui qui arrive a ses oreilles il n a qu a les mordre
12 - ali الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:06
Durant le proces du grand Ninni , on n a pas vu tout ce tapage et tous ces defenseurs de la dernniere heure . Et pourtant le proces etait plus leger . Aujourd hui , malgre le poids du forfait d ali anou ( traitrise terrorisme approches avec les mercenaires d alger atc , ses defenseurs sont si nombreux . Une deduction en est faite . Le Maroc est plein de traitres
13 - RIFI►Mon Point De Vue الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:13
Personnellement je n'ai rien contre Ali Anouzla
Pourquoi il est critiqué à ce point par une grande partie du peuple pas que l’État et la justice marocaine?C'est très simple à comprendre:Parce que le site LAKOME est visité en majorité que par des marocains et comme par hasard "LA VIDÉO" s'adresse qu'aux marocains prioritairement

Les internautes marocains ne visitent pas régulièrement EL PAIS!Ce qu'ils les intéressent c'est l'actualité nationale

Les citoyens marocains même ceux qui sont contre la ligne d'édition de LAKOME ne soutiendraient absolument pas une mise en examen de son directeur s'il s'agissait par exemple d'une affaire de corruption ou politique quelconque qui accablerait de hauts responsables

Cette vidéo n'appelle pas à manifester pacifiquement et elle ne porte pas de revendications socio-économiques ou politiques,le contenu appel et incite à LA VIOLENCE contre les institutions...Et je ne pense pas que la chanson de la liberté d'expression tiendrait la route cette fois
14 - رشيد الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:15
"يا مخزن يا ملعون انوزلا في العيون" واش هادي دارجة و لا عربية ما بقيت فاهم والو و لا واقيلا راها الشلحة هادي
15 - matrixe الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:23
ارى هنا بعض التعاليق يؤيدون اعتقال الصحفي لا تصح فيهم الا مقولة (شمايت )
16 - ali الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:36
heureusement c est pas en iran
17 - mustapha الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:02
les traitres notent negatif et si on a un autre basri il va vous sortir
meme de la lune et celui qui se croit malin d apres moi c est un peureux et malade
18 - Libérer Ali الأحد 22 شتنبر 2013 - 07:33
أصبت بالغثيان من بعض التعاليق التي تجلد أنوزلا تحت درائع لا توجد إلا في الدول البوليسية، (ذريعة الإرهاب، الإنفصال،،،إلخ).
1-من الناحية الشكلية: ماهو سر وضع أنوزلا رهن الإعتقال الإحتياطي رغم أنه كصحافي لا يشكل خطرا على المجتمع، اللهم الخوف من قلمه الجريئ، ورغم توفره على جميع الضمانات القانونية.
2- من الناحية الجوهرية: هل مجرد سرد قصاصة إخبارية مع الرابط الإلكتروني يعتبر تحريضا على الإرهاب، رغم المعرفة المسبقة لمواقف أنوزلا من هذه القضية، وكذا باقي مواقفه الداعمة لحرية الرأي والفكر والديمقراطية.
إن المواثيق والعهود الدولية واضحة فيما يخص النشر والصحافة الإخبارية، وغيرها، التي تدخل ضمن الحقوق الأساسية : حق المواطن في الخبر دون تعتيم أو تضليل، وحق الصحافي في إيصال الخبر والحقيقة كما هي من أجل تنوير الرأي العام بما يجري، وهو ما قام به بالضبط الصحافي المقتدر علي أنوزلا، دون تحريض، أو تهييج، وهو ما تقوم به التلفزات والصحف في الدول ذات الديمقراطية الحقيقية،( إسبانيا و حركة إيتا، أمريكا والقاعدة، إنجلترا و حركة إرا،،،إلخ)
الأكيد أن أنوزلا يؤدي ثمن جرأته وقوة قلمه في فضح الفساد، والفقر، والظلم
19 - marocain الأحد 22 شتنبر 2013 - 09:16
ارى انه تمة هناك من المغاربة من يدافع بقصد نية طيبة عن هدا الصحافي لكن هناك من الجانب الاخر من يدافع تحت الدف بقصد نية مبيتة او ايضا بغباوة وعن جهل للقضية ولا يعلم ان من يدفع الى هده البهرجة قد يكون تعاطفا مسخرا من قبل اعداء الوطن والوحدة الترابية فلا تكونوا اغبياء يا مغاربة وتنجرفوا مع التيارات المدسوسة عن بلدكم فان الاعداء كثيرون
20 - khalid الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:03
انزولا ليس فوق القانون يجب محاكمته طبقا للقوانين معمول بها في البلد .
هسبرس تدافع عنو ضدا على التصريح سيد رئيس الحكوما مند داك اليوم وهسبريس تنشر اشياء ضد الحكومة وفى الغالب غير صحيحة اي ان هسبرس اصبحت غير محايده نحن انا اعيش فى المهجر واقول لكم لم يخرج احد الى اي سفاره مغربيه من غير حركه 20 فبراير وعددهم اقل من 15 شخص فى فرنسا مع العلم ان مغاربه يعدون ب مليون ونصف مقيم فى فرنسا .
ردا على مدعى ان مواطن حقيقي هل تعلم كم من صحفى سجنته امريكا في حملتها ضد الارهاب خير دليل هو ياسر صحفى فى الجزيره لم سجن لانه سجل فيديو لتنظيم القاعده فلا افغنستان .
21 - صلاح الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:41
لا نريد نضام يتهض حرية التعبير اعتقال صحفى هو قمة الفساد الشعب له الحق ان يعرف كل صغيرة وكبيرة بل ندعو الى اعتقال كل من باع الوطن ليكون من ابواق النضام امتال مصطفى العلوى
22 - H.B. الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:27
Hespress vous faites de la publicité gratuite a un TRAITRE..ali anouzla est un espion des ennemis du maroc..il est payé par l argent du petrole et du gaz algerien comme le sont d'autres traitres (aminatou haidar et d autres pourritures
..).. marocains marocaines soyons unis le maroc compte beaucoups de collaborateurs et de traitres Anouzla n est pas le seul..ils cherchent a destabiliser notre pays.. ils sont payés pour ca!!
23 - Majid الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:45
Je 'félicite' énormément ceux qui ont pris le décision de l'arrêter. Ils lui font de la publicité alors qu'il n'est connu que par une poignée de gens
24 - adil الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:00
Ali Anozla a abuse de la loi de presse et de publication .C'est une faute arrogante .Il doit la paye.
25 - Randonneur الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:06
غريب هؤلاء الناس الذين يتظاهرون خارج بلدانهم ونشر غسيل وطنهم أمام أعين الأجانب بدعوى أن الظلم تفشى في بلادنا طالبين النجدة والمؤازرة من الآخرين...لماذا بالضبط تتظاهر ون من اجل الصحافيين وحدهم ولم تتظاهروا يوما من اجل معلم طرد من عمله ظلما ،أو مواطنا لم يجد دواءا أو خبزا ،أو من من اجل جندي أحيل على التقاعد براتب لا يتعدى ألف درهم بعدما قضى نصف أعماركم أو أكثر من اجل حماية وطنكم وانتم تتمتعون في شوارع و أسواق ومقاهي أوروبا ؟ لكن تترجلون من اجل مواطن عادي القي عليه القبض من اجل فعل اقترفه لم نعرف بعد خيوط ملفه وأصدرنا أحكاما ببطلانه ! غريب هذا المنطق الشوفيني...اعلموا يا سادة أننا دولة حرة في قضاءها وتسيير بلادها ولا نسمح بأحد للضغط على مؤسساتنا لأننا دولة مستقلة في اتخاذ آت قراراتها وكل من سولت له نفسه الغدر بها سيلقى عقابه، فلا انزولا ولا غيره له الحق في المساس بأمننا أو نشر فيديوهات اعداءنا تشجيعا للإرهاب و الأعداء ...ادحضوا سياسة القطيع وتفردوا بافكاركم الحرة ولا تنساقون وراء أعداء البلاد وإلا أصبحتم كالقطيع يسوقكم أي راع كما يشاء وهذا ليس من شيم المغاربة الأحرار...
26 - said al maghribi الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:09
التعليق سهل وخاصة لذوي اللسان الطويل الذين لا يريدون الا الخضوع لمسرحات المخزن بدل القيام ببحث موضوعي للإجابة على السؤال لماذا اعتقل علي بالضبط؟ هذه الكائنات لم تعترف بعد بسنوات الرصاص فبالأحرى أن تدافع على حرية الصحافة أو الديموقراطية. إنهم رعاع من الرعية التي تحن للعبودية وزمن الإقطاع.
27 - abdelali el mrabet الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:14
Anouzla n'a jamais cessé de se porter comme porte paroles de la bande de benabdelaziz ,il suffit de lire les commentaires et les medias propolisario pour decouvrir à quel point ce monsieur compte pour eux ,et concernat les manifs ,rien d’étonnant ces militants d'extrême gauche on les trouve à chaque fois qu'il s'agit de denigrer le maroc et surtout quand il s'agit de défendre des separarist