الزايدي يُطالب بتفسير لتمديد الحراسة النظرية للصحفي علي أنوزلا

الزايدي يُطالب بتفسير لتمديد الحراسة النظرية للصحفي علي أنوزلا
الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:00

قال الصحافي أحمد الزايدي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب وزعيم تيار الديمقراطية والانفتاح داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن ما تعرض له الصحافي علي أنوزلا لا ينبغي النظر إليه كحدث طارئ، لأن الأمر يتعلق باعتقال صحافي “مارس حريته في ممارسة عمله من وجهة نظره”، وهو ما يكتسي حسب المتحدث “خطورة واضحة”.

وأضاف الزايدي في تصريح لهسبريس، بعد أن أكد أنه ليس مساندا للإرهاب وليس من الذين يبحثون عن مبررات له، أن على القضاء أن يباشر عمله في قضية أنوزلا بكل تجرد، وأن يعالج الملف في إطار قانون الصحافة وليس في اطار القانون الجنائي وأن يتم توفير كامل الضمانات القانونية التي تضمن المحاكمة العادلة لأنوزلا.

وطالب الصحافي السابق بالتلفزة الوطنية ورئيس نادي الصحافة، بإعطاء تفسير موضوعي لقرار تمديد الحراسة النظرية على أنوزلا، وذلك من أجل طمأنة الرأي العام الوطني على سير المتابعة في إطار المحاكمة العادلة، مشيرا إلى أن تهمة النيابة العامة التي تشتغل تحت مسؤولية وزير العدل والحريات شيء، والوصول إلى الحقيقة شيء آخر ومذكرا بضرورة استحضار قاعدة “المتهم بريء حتى تثبت إدانته”.

وكانت النيابة العامة لدى محكمة الإستئناف بالرباط، قد قرّرت تمديد الحراسة النظرية لعلي أنوزلا، لمدة أربعة أيام بعد أن انتهت مدتها صباح أمس السبت.

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد المغربي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:30

    يجب احترام القانون و يطبق على الجميع…الصحافي لايجوز ان يكون فوق القانون ازايدي….اصبح الصحفي خنجرا في ظهر هذا الوطن. لا تمزج بين مواجهة بنكيران و لسكر و معاداة الوطن.
    القانون رقم 03-03 المتعلق بمكافحة الإرهاب
    الفصل 2 – 218. – يعاقب بالحبس من سنتين إلى ست سنوات وبغرامة تتراوح بين 10.000 و200.000 درهم كل من أشاد بأفعال تكون جريمة إرهابية بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية أو بواسطة المكتوبات والمطبوعات المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومية أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم بواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية والإلكترونية..

  • abdellatif
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:53

    La video publiee par ce journaliste est une menace a l'ordre public et ce n'est pas la liberte d'expression

  • magunoun
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:16

    نفس مسار قضية رشيد نيني يعرفه ملف علي انوزلا
    ما اشبه اليوم بالبارحة

  • marocain
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:24

    ادا كان انوزلا يريد الشهرة فلابد ان يؤدي الثمن….و الصحافة ليست فوق القانون ادن عليه ان يتحمل العقوبة

  • Libérer Anouzla
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:42

    @ Mohamed al Maghribi: est ce que le fait D'informer le public consititue une incitation et un appel au terrorisme,, vas y apprendre sur la différence entre l'incitation et le fait d'informer les gens…quelle stupidité.
    Tant que journaliste, admettant par default qu'il y a une infraction, est ce que Anouzla ne devrait pas être jugé selon la loi sur la presse au lieu de droit criminel ou terrorisme,,,est la plume est rendu comme un Kalache??????

  • خالد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:03

    أين المبادئ ااتي تنادون بها يا زيدي ، البس اﻻتحاد اىشتراكي
    كان ينادي بتطبيق القانون علئ الجميع فالمواطنون سواسية امام
    القانون اين العدالة ااتي تنادون بها اﻻن ظهرت للعبان ان كل ما
    تنادو ن به مجرد شعارات اليس الصحافي ممواطنا ؟ هل القانون الجناءي موضوع للمواطنين و الصحافي فوف القانون

    يكتب ما يشاء اليس هناك قانون رادع اليس هذا حكرة ام
    تضحكون علينا سنين عدبدة راه عفنا بكم …….

    على المغاربة والقارئ ان بفهم هؤﻻء من يريد ان يصلوا للحكم
    ويفعلوا ما شاؤوا بالقوانين ، ما ذا فعلتم عندما كنتم في ااحكومة السابقة ……..
    عاى ااماواطن وبحموا اصدفاءهم ………

  • police
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:04

    انوزلا لم ينتج هذا الشريط ولم يبد رايه الخاص بشانه ،فقط قام بوضعه رهن البث نقلا من جهة اخرى ،كما انه موجود باليوتوب وسيحصد مزيدا من المشاهدات بفعل هذه الضجة ، انوزلا قام بعمله كصحافي وليس اكثر من نشر الخبر واعتقاله تراجع حقوقي فادح من شانه فتح الباب امام المزيد من التضييق.

  • مصطفى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:08

    ايها المطالبون باطلاق السيد أنوزلا . يتعين عليكم التحلي بالشجاعة و المطالبة بتعديل قانون الارهاب أو الغائه. أما المطالبة باطلاق سراح المعني بالأمر فهي بمثابة المطالبة بعدم استقلالية القضاء.
    كما أني أتفق مع صاحب التعليق رقم 1 لأن القضاء ملزم بتطبيق القانون أوالقوانين السارية المفعول .

  • حامي اعرور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:49

    Chaque profession dispose de son régime juridique spécifique ; ainsi Mr Ali Anouzela est un journaliste professionnel qui doit être poursuivi ds le cadre du régime juridique régissant sa profession.l'action publique pénale exige la réunion de trois éléments essentiels indissociables : l’élément légaliste, l’élément matériel et l’élément moral ou dit aussi intentionnel: pour le premier élément l'arsenal juridique dispose déjà d'un texte de loi, pour le deuxième c discutable encore a t on que ce partage n'est qu'un partage accessoire de sa source principale du journal espagnol est il un acte matériel ou non? sachant que Anouzela est un journaliste professionnel et pas un amateur, pour le dernier élément c difficile de prouver son intention sauf s'il avoue explicitement ou par découverte de preuves apparentes.

  • Omar
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:05

    أنو زلا اصبح ورقة خاسرة للجزاءر

  • Tawfik
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:09

    Le journaliste en question a fait son travail. le travail du journaliste et passer l'information aux lecteurs et c'est ce qui a fait Ali Anzola, les gens qui disent que le journaliste fait de la propagande aux terroristes ont une mémoire courte. Les grands journalistes du monde ont fiat des interviews avec benladen et ils sont libres. Ali a été arrêté car il a critique ouvertement le roi et son entourage et il a tjrs critique le system et la corruption, et en plus il a critique la famille royale al saoud la vrai mafia du golf.

  • serghini
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:36

    ا سي الزايدي كل من يقوم بنشر والتشجيع على الارهاب كل هذه طرق تمس بطريقة غير مباشرة سيادتكم ممثل الشعب تصبح انت واسرتك مهددا من طرف مجموعة الشباب انت بتساؤلك هذا تحرج الة التحقيق الامن والعدالة يا ممثل الامة في قبة البرلمان كفاك سينما لمذا ثم تمديد الحراسة الله اكبر وتجيء على لسان مقدم الاخبار سابقا كفاك ضحك على ذقون من لا يعرفون السياسة واعمل مثل زملائك الذين بينوا انهم في الواجهة للصورة مع الزائل لكن في العمق باسماء لا وجود لها حذار يا زايدي اللعب بالنار وفي موضوع اكبر منك نظرا لحساسيته وكما سبقت الاشارة في الدول الاروبية لا الاحزاب والبرلمان يتدخل حين تورط شخص في مثل هذا الموضوع يبقى الامن والقاضي المكلف بالارهاب الساهر والتحقيقات تاخذ مجراها لماذا و ما الهدف بخلق الفتنة والتحريض الخ…..كن جريئا واكتب بيانا يحسب لك على اثر الخبطة العشواء وزلة اللسان التي سجلت عليك نظرا للخطورة على شعب برمته والتساهل فيها يجعل اعدادا كبيرة وجهات لها عداء لبلدنا الحبيب ان تجد الماء العكر الذي تحب الاصطياد فيه.

  • del mallali
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:42

    أرى العديد من التعليق تصب في منحى الحرية لأنوزلا .
    -أود أن أعرف هل هؤلاء إتطلعوا يوما على الموقع (لكم) و ما ينشره من سموم ؟
    -تم هل الصحافة و الصحفيون فوق الوطن و المواطن ؟
    -ماذا لو أن الشريط وجد آذانا صاغية , ونفدوا تفجيرات بالبلد و كانت هناك ضحايا ؟ أليس من حق الآخرين الحياة ؟

  • محمد المغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:22

    أخي لا تمزج بين نشر الخبر… الخبر مقدس و …. وبين ماقام به انوزلا(وقانا الله و اياك منهم) هذا ليس خبرا بل فيديو تم اعداده لاغراض محددة و باخراج دقيق لينتج ردود فعل في المغرب بالشرح أسالك لماذا اقتنعت قناة الجزيرة و غيرها بالكف عن تقديم اشرطة بنلادن و الظواهري و اصبحت فقط تقدم صورهما و تقريرا عن كلامهما او مقتطفات بكلام م\يعيها؟؟؟ أسألك هل فيديو انوزلا محمول من اليوتوب أو حصل عليه من جهة ما؟؟ إلكترونيا سهل الكشف عن مصدره و هنا سيكون بيت القصيد هل أنوزلا صحفي نقل الفيديو من اليوتيوب او جصل عليه من جهة عدوة… اجاوزك و أطرح هذا السؤال على الضابطة القضائية؟؟؟؟

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء