24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: النظام السوري يستعد لإغلاق مقرّ سفارته بالرباط

رصيف الصحافة: النظام السوري يستعد لإغلاق مقرّ سفارته بالرباط

رصيف الصحافة: النظام السوري يستعد لإغلاق مقرّ سفارته بالرباط

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف بداية الأسبوع من" أخبار اليوم المغربية" التي توقفت عند مطالبة مسؤولي السفارة السورية بالرباط العاملين بها الإستعداد لمغادرتها نهاية الشهر الجاري، بعد أن قررت سلطات دمشق إغلاق السفارة بشكل نهائي . مشيرة إلى أنه بعد قرار المغرب طرد السفير السوري بالرباط باعتباره شخصا غير مرغوب فيه في إطار تفاعلات الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا وجهت السلطات السورية طلبا لاستقبال قائم بالأعمال في السفارة غير أن المغرب لم يرد وهو ما اعتبره السوريون رفضا ضمنيا.

نفس الجريدة أفادت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وصف المشهد السياسي المغربي الحالي ، أثناء حديثه في المؤتمر الجهوي الأول للشبيبة الاتحادية بالناظور، بالمشهد العبثي الخطير وأن ما يضفي العبثية عليه هو غياب تشكيل حكومة بنكيران في نسختها الثانية، متسائلا بالله عليكم هل يقبل العقل والمنطق أن تظل البلاد بدون حكومة إلى الآن؟ قبل أن يجيب بطريقة غير مباشرة عن الهاجس الذي قال إنه كان يحكم وزراء الائتلاف الحكومي قبل الاستوزار . مضيفا إذا كانوا يعتقدون أن الحكومة هي الكراسي ويكتفون بتصريف الأعمال نقول لهم هاهي أمامكم الديمقراطية الألمانية التي تستعد للانتخابات في الأيام المقبلة لتأخذوا الدروس منها.

من جهتها "المساء" نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ومعه وزراء العدالة والتنمية يواجهون معارضة غير مسبوقة بسبب قرار تطبيق نظام المقايسة على بعض المواد البترولية السائلة في ظل غياب رؤية شاملة لإصلاح منظومة الدعم الخاصة بصندوق المقاصة وهو الأمر الذي من شأنه أن يمس بالقدرة الشرائية لفئة مهمة من المواطنين. مضيفة أن الحكومة كلفت إحدى المؤسسات المختصة في التواصل والعلاقات العامة بعملية الدفاع والترويج لقرارها مسجلة بأن رد الفعل لحد الآن يبدو عاديا ولا يستوجب خروج رئيس الحكومة لشرح القرار كما هو الشأن في المرة السابقة.

ذات اليومية تطرقت لما قاله عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال الندوة التي عقدت بمقر الحزب من أجل تقديم الخطوط العريضة لمهرجان الشباب والطلبة ، إن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، تصرف بانتهازية عندما كان يهدد في كل مرة بالنزول إلى الشارع وكأن الشعب المغربي هو من يحافظ على استقراره بوعيه الكبير كما يدعي منتسبو الحزب الحاكم، لكن هذا لا يعني أن الشعب المغربي سيسكت عن المساس بقدرته الشرائية من طرف الحكومة. مضيفا إن معركة الحزب المقبلة مع الحكومة ستكون ذات طابع اجتماعي بالأساس.

نقرأ في"الخبر" أن فريق حزب العدالة والتنميية بمجلس النواب قرر عقد لقاء مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من أجل دراسة مجموعة من الأمور الساخنة بالساحة السياسية، وذلك بعد استياء عدد من نواب الـ"البيجيدي" من القضايا التي يعيشها الفريق الحكومي. مشيرة إلى أن من أبرز القضايا المطروحة للنقاش التأخر الذي يطبع تشكيل الحكومة الجديدة والصعوبات التي واجهت الأغلبية الحكومية من أجل الوصول إلى حكومة في نسختها الثانية بالإضافة إلى القرارات الأخيرة المتخذة من طرف الحكومة والتي عرفت ردود أفعال قوية مثل تطبيق نظام المقايسة وارتفاع أسعار المحروقات، وكذا مناقشة نتائج المشاورات مع صلاح الدين مزوار، رئيس حزب الحمامة، التي لا يعرف أحد أين وصلت.

"الخبر" نشرت كذلك أن مختلف المصالح الأمنية بجهة الدار البيضاء الكبرى تعيش حالة من الاستنفار الأمني بعد العثور على خرطوشين من حجم 9 ملمترات يحملان كتابات غير واضحة داخل مجرى للمياه بالقرب من مقر الشرطة القضائية لأمن ابن مسيك في سيدي عثمان.

ذات الصحيفة كتبت أن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية لمفتشي التعليم لسوس ماسة درعة دعا المكتب الوطني إلى رفع دعوى قضائية ضد وزارة التربية الوطنية حول ملف التعويض لهيأة التفتيش عن التداريب والعطلة السنوية للأعوام المنصرمة.

أما "الأخبار" فقد توقفت عند حالة الاستنفار التي شهدها بنك المغرب ومحيطه بعد احتشاد عشرات الأشخاص أمام بوابة المؤسسة وسط مدينة الدار البيضاء إثر تلقيهم رسائل نصية عبر هواتفهم المحمولة منسوبة إلى بنك المغرب تخبرهم أنهم حصلوا على جوائز وهدايا من بنك المغرب عبارة عن سيارت فاخرة.

"الأخبار" نشرت كذلك إلى أن الوكيل العام بمراكش أحال على قاضي التحقيق ملف وزير سابق في حكومة كريم العمراني (1983ـ 1985) ورئيس بلدية الصويرة الأسبق (1997 ـ 2003) بعد متابعته رفقة 10 أشخاص آخرين من أجل تهم الرشوة وتبديد أموال عامة والتزوير في محررات عرفية واستعمالها وتسليم وثائق إدارية لمن لاحق له فيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الدرفوفي الاثنين 23 شتنبر 2013 - 00:12
التقتيل والارهاب ياتي من الغرب والمرتزقة الذين ارسلوا لضمار سوريا وشعبهاوبخصوص الحرية العلم الواحد الشعب الامريكي اكثر حرية وديمقراطية ونتمنى له الرفاهية والازدهار الذي تظامن مع الشعب السوري وخرج لنصرته طالبا بوقف الضريات الجويةاما الباقي كلام في كلام عند شعوب العرب الغش الفوضى السرقة استيلاءات على الارصفةالتهرب الضرائبي اما البرلمان فهناك المملكة الاينجليز ولنتضامن مع اي شعب لابد انفرق بين الارهاب والخطابات مثل البابا الذي يدعوا الى السلم والجينرال القرضاوي الذي يدعوالى الفتن وقتل البشر
2 - algeria الاثنين 23 شتنبر 2013 - 00:32
تحيا الجمهورية الصحراء الغربية حرة مستقلة....سندكدك خيشومكم يامملكة العبيد...لا حدود مفتوحة لا بنزين لا مواد غدائية لا دواء لاتمور لانحاس وووووووووانتهى وقت هدو جيرنا معليش ...سنقتلكم وحدة وحدة وان اردتموه قوة فنحن لها
3 - ولد فاس الاثنين 23 شتنبر 2013 - 00:42
منذ توليه الامانة العامة لحزب الميزان وهو يشاكس و يلعب دور الحجر في الرويضة خدمة لأجندات أسياده الفاشيين ذوي النفوذ و القرار.
هذه هي التضحيات التي يتبناها شباط من أجل زعزعة الاستقرار و السلم الاجتماعي.
4 - حكيم الاثنين 23 شتنبر 2013 - 02:01
من طالب بمغادرة السفير السوري واغلاق السغارة السورية بالمغرب اما احمق او مستهتر بمصالح الشعوب
5 - الكوكبي حسن باحث الاثنين 23 شتنبر 2013 - 02:04
للأسف النظام العالمي الجديد يكرس نظام الهيمنة ضد كل قوى التحزر الوطني وسوريا لها مواقف وطنية وقومية تحسب لها وحسبها وقفت صامدة ضد كل أنواع الإرهاب العالمي ولي سوال لو أن المغرب غزاه الإرهاب ترى كيف سوف يكون موقف النظام المخزني إتجاهه فقط صحفي نشر شريط لإرهابين فقام بإعتقال علي أنورولا بل هدد حتى صحيفة إسبانية المهم أن المساس بالنظام في سوريا ضمنا هو المساس بالأمن القوي العربي والله ينعل الخونة وعملائهم
6 - مغربي الاثنين 23 شتنبر 2013 - 10:39
ياأخي إتقي الله لاتبخس من قيمة الإسلام في تطوير المجتمعات المشكلة في الناس وليس في الدين ,إنك تتكلم عن أمريكا وبريطانيا والبابا وكأنهم نمودجك الأمثل عن الحرية والديمقراطية رغم أن الواقع والتجربة والتاريخ يثبتون عكس ذلك ، إن الإسلام دين تسامح و سلم وتعاون ولم يكن في يوم من الأيام يدعو إلى القتل والإرهاب وكل مايريق دم مسلم هدرا باسم الدين فالإسلام بريء منه ، أما التطرف فهو موجود في جميع الديانات ................أدعوك لقراءة القرآن بتدبر وتمعن للوصول للمغزى الحقيقي للكلمات والآيات ولكن عليك أن تحسن من عربيتك لأن هناك فرق بين حرفي الضاد والدال فتعليقك أخي ملىء بالأخطاء النحوية واللغوية والتي ستجعل فهمك للقرآن الكريم وتدبره صعبا مما يجعلك عرضة للدين يفسرون القرآن حسب هواهم ومصالحهم
7 - marocain الاثنين 23 شتنبر 2013 - 12:16
très bonne nouvelle, nous aussi nous ne voulons aucune relation avec ce régime dictateur qui tue ses citoyens avec sang froid, et grâce à DIEU une longue distance géographique nous sépare
8 - نجيم المغربي الاثنين 23 شتنبر 2013 - 12:49
النظام السوري يستعد لإغلاق سفارته بالمغرب.الما والشطابة حتى قاع البحر ماذا يستفيد المغرب بعلاقته مع نظام نصيري طائفي يقتل الأطفال والنساء والشيوخ
9 - ابراهيم الاثنين 23 شتنبر 2013 - 19:52
نحن المغاربة غرباء أطوار!
ما يقع في سوريا محض تدخل سافر في شؤون بلد على حكامه ما عليهم من لوم نتيجة عدم احترام الرأي اﻵخر وحتى بعض من الدكتاتورية. صراحة ، عانينا نحن اﻵخرين في بلدنا الحبيب ويﻻت اﻻستبداد وظلم اﻵلة المخزنية التي فتكت بكل شيئ أيام البصري، الحسن الثاني، حفيظ العلوي و و و هم كثيرون!
صراحة لو كان جزئ من التدخا القطري، السعودي، اﻷمريكي، الفرنسي ... أجل ، الﻻئحة طويلة، في بﻻدنا الحبيبة لخربت عن آخرها ولغير رجعة!
أكيد أن آا اﻷسد أخطؤوا كثيرا
أكيد أن أجهزة أمنه أخطأت كثيرا
لكن تدخا دول الخليج و الوﻻيات المتحدة و و و بتسليح الجماعات اﻻرهابية اﻵتية من كل حدب وصوب، هو ما أوصل سوريا الجريحة الى حالها اليوم: دمار و دمار ثم دمار!!!
فكفانا تملقا للسعودية واﻷمريكيين !
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال