رصيف الصحافة: نتائج مفاوضات الـPJD والـRNI يعلمها 3 أشخاص

رصيف الصحافة: نتائج مفاوضات الـPJD والـRNI يعلمها 3 أشخاص
الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من”المساء” التي نشرت أن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يعيشان على إيقاع الغموض بخصوص مفاوضات تشكيل النسخة الثانية من حكومة بنكيران. مضيفة أن ثلاثة أشخاص من الحزبين هم من يملكون المعطيات المتعلقة بالمفاوضات حيث يتعلق الأمر بكل من عبد الإله بنكيران ونائبه عبد الله باها وصلاح الدين مزوار وهم يفرضون تعتيما شديدا على قيادات الحزبين خوفا من تسريب نتائج المفاوضات… وأن مزوار أصبح يتحاشى الرد على هواتف بعض قياديي حزبه حرصا منه على تفادي الأسئلة المتعلقة بتشكيلة الحكومة.

ذات اليومية كتبت أن عشرات القرى المعروفة بزراعة الكيف بالشمال المغربي أصبحت مهددة بالعطش بعد أن لجأ بارونات المخدرات إلى استنزاف الفرشات المائية عن طريق استخدام أنابيب مائية تمتص المياه الجوفية في غفلة من السلطات.

“تضيف”المساء” أن المحامين يتشاورون من أجل وضع قانون خاص ينظم مهنتهم بعيدا عن التوصيات والخلاصات التي جاء بها الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، حيث أكد النقيب حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن الوزارة لم تأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي قدمها المحامون في الإعداد للميثاق المذكور وركزت على بعض الجزئيات الخلافية التي ظلت عالقة بين الهيئة والوزارة.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” أفادت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، اضطر إلى اصدار استدراك لمعالجة خطأ مادي وقع في الجريدة الرسمية عدد 6182 والمتعلق بنظام المقايسة، حيث أضاف بنكيران في تعديله للمادة الثالثة من القرار الذي ما زال يثير الكثير من الجدل داخل الأوساط السياسية و الشعبيىة، مفردتي “الساعة الأولى” من اليوم السادس عشر من كل شهر وهو التوقيت الذي تتم فيه مراجعة الأسعار الأساسية القصوى التي تباع بها للعموم المحروقات التي تخضع لنظام المقايسة حيث كانت الصيغة الني نشرتها الأمانة العامة للحكومة تتحدث فقط عن اليوم السادس عشر من كل شهر.

نفس الصحيفة أشارت لارتفاع المديونية الخارجية للمغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية إلى 224.8 مليار درهم مقارنة مع 212.7 مليار درهم متم السنة الماضية مسجلة بذلك زيادة قيمتها 12.1 مليار درهم مهددة بمتاعب جديدة للحكومة مع استمرار تفاقم العجز المالي.

وإلى “الصباح” التي كتبت أن جبهة “بوليساريو” فتحت مكاتب وساطة بموريتانيا لدعم انفصاليي الداخل ماليا. مضيفة أنه بعد انكشاف الطرق التي تمول بها “بوليساريو” والمخابرات الجزائرية انفصاليي الداخل لإثارة البلبلة والشغب لجأت إلى طريقة جديدة تضمن من خلالها عدم مراقبة حجم المبالغ التي ترصدها لانفصاليي الداخل لإثارة الفوضى وتعويض كل مشارك في تخريب المؤسسات العمومية ماليا.

“الصباح” نشرت كذلك أنه تم إيقاف 35 محتجا حاولوا عرقلة الموكب الملكي خلال مراسيم تدشين شهدته بلدية النواصر بولاية الدار البيضاء الكبرى.

تضيف “الصباح” أن حزب الاتحاد الاشتراكي اتهم قيادة العدالة والتنمبة بابتزاز الدولة والسعي إلى لي ذراعها، وتغذية أجواء القتل والتهديد بسبب تصريحات بعض قياداته وطبيعة ودرجة الفهم الديني المخالف لفهمه الخاص. مضيفا أن المجتمع يقاوم هذا التوجه برفض الابتزاز والتهديد وهو رفض ثابت في الموقف المجتمعي في أكثر من مرة.

يومية”الخبر” أوردت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، أمر بفتح تحقيق في موضوع طفل أسفي الذي ظهر عاريا بأحد أقسام الأمراض العقلية بمستشفى محمد الخامس أسفي.

“الخبر” أفادت أن مستشاري غرفة بيد الله يطالبون بتحكيم ملكي ضد نواب غلاب إذ اتهموا النواب بالسطو على يوم الثلاثاء المخصص للجلسة الأسبوعية.

جريدة “الأخبار” توقفت عند التحقيق الذي فتحه قسم الافتحاص والتفتيش بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بخصوص اتهامات لمسؤولين جمركيين ومعشرين بالتلاعب في تصريحات جمركية لسلع تدخل عبر ميناء الدار البيضاء.

“الأخبار” نشرت أن لجنة مركزية من وزارة الداخلية حلت بمدينة فاس للوقوف على اختلالات عمرانية تتعارض مع قانون التعمير ومع تصميم التهيئة الحضرية للمدينة، إذ وقفت على تحويل مناطق خاصة بفيلات إلى منطقة لبناء عمارات من صنف سفلي وأربعة طوابق بعدات تجزئات سكنية وعدم الخضوع الكثير من رخص البناء للمراقبة والمصادقة من قبل اللجن التقنية المختصة وكذا التلاعب في عدد من رخص الاستثناء التي تم بموجبها تحويل مشاريع سياحية إلى سكنية وتجارية.

‫تعليقات الزوار

31
  • kamal fes
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:15

    بالنسبة للخبر انا ااكده حيت يعمد عمدة فاس الى اعطاء الرخص حتي في الاماكن المخصصة للمساحات الخضراء واماكين الترفية "ملاعب الحي" وعلى سبيل المثال تجد ان هناك في حي واد فاس الدي يريد ان يسطو فيه على حديقة تجزئة مولاي دريس لولا بعض المحسنين الدين يدافعون على ذلك وكذلك نجد حي على 100 الهكتارات ولا يحتوي على مدارس ومساجد و مستوصف كما هو في فانون التعمير الدي بجب اعادة النظر فية .

  • عبد الرحيم اسفي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:20

    الأحزاب ذات المرجعية الإسلاميةهي تسعى الا للسلطة دون آن تفقعه شيئا في السياسة والاقتصاد وتتعامل مع أزمات الدولة بعقلية جامدة .أنا أعطيت صوتي لحزب العدالة والتنمية وندمت فقد خذلني وفشل في كل شيء ولو خرجت مسيرة في الشارع لعزله قبل انتهاء المدة المخولة له بالانتخابات لخرجت دون أدنى شك
    ارحلوا

  • غزلان
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:25

    حزب العدالة والتنمية فقد مصداقيته.
    بنكيران يتخبط خبطة عشواء.
    تناقضات كثيرة تعرفها مكونات الحزب.
    حزب تنصل من مسؤوليته وخان العهد ولم يف بوعوده.
    لحفظ ماء الوجه يا حزب العدالة والتنمية ،أنصحك بتقديم الاستقالة أفضل بكثير من التحالف مع من تنعثهم بالمفسدين.
    أقسم بالله العلي العظيم أن بنكيران هدفه الوحيد هو المصلحة الشخصية .بنكيران عازم على التضحية بحزبه ووطنه وحياة الشعب حبا في الكرسي…..

  • ليلى
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:25

    ايها المواطن حلل و ناقش هذه القضية التي تلزمنا العديد من التفكير يابنكيران عجل بحلول معقلنة و كفاك تمثيلا لادوار البطولة فنحن شعب عاق و فاق

  • welcom
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:28

    عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، اضطر إلى اصدار استدراك لمعالجة خطأ مادي وقع في الجريدة الرسمية عدد 6182 والمتعلق بنظام المقايسة، حيث أضاف بنكيران في تعديله للمادة الثالثة من القرار الذي ما زال يثير الكثير من الجدل داخل الأوساط السياسية و الشعبيىة، مفردتي "الساعة الأولى" من اليوم السادس عشر من كل شهر وهو التوقيت الذي تتم فيه مراجعة الأسعار الأساسية القصوى التي تباع بها للعموم المحروقات التي تخضع لنظام المقايسة حيث كانت الصيغة الني نشرتها الأمانة العامة للحكومة تتحدث فقط عن اليوم السادس عشر من كل شهر.
    لاحول ولا قوة الا بالله ندمت لأني أعطيت صوتي لأناس مثل هؤلاء يبيعون الوهم للشعب المغربي

  • سلمى الرباطية
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:30

    بالله عليك يا بنكيران لماذا تستهذف الطبقة الشعبية لإيجاد الحلول لمشاكلك، أين هي محاربة الفساد التي تتبجح بها في خطاباتك ، أين هي محاربة التماسيح والعفاريت
    أنا شخصيا لم أعد أطيق رؤية وسماع كلام هذا السياسي المرتجل
    لحد الأن لم أرى أية نقطة إيجابية سجلت لصالح المواطن في حكومة بنكيران وأنا أعتقد أن هذا الإجراء سيكون أخر مسمار دقه بنكيران في نعشه
    لأن على المواطن أن يستعد لسلسلة من الزيادات لأن الكل مرتبط بالمحروقات بما في ذلك نقل البضائع ووسائل النقل

  • برادة
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:32

    ندمت كل أندم على تصويت على حزب المصباح كما ندمت أشد الندم عندما دفعت أفراد عائلتي بالموافقة على هذا الإختيار علما أنهم لم يصوتوا في حياتهم لكن خابت ثقتي فهذا الحزب بعد أن إستمر في نهج خطاب المظلومية وانفرادية التدبير في غياب تام لأ تغير الذي كنت أتوقعه ،وتبين أنه ليس له الدراية المطلوبة للقيادة ولا حتي الإلتزام بالوعود التي قطعها في ضرب خارق للمصداقية والنزاهة،فهم يوجدون فن الخطابة والدعاية بإمتياز فيجد الناخب أمامه شعارات رنانة كالجرس لكن الواقع اليومي مازال على حاله بل تعقد أكثر ماكان عليه مللت من بنكيران ومن معه….لكنني إستفدت هذه المرة ولن أعاود الكرة مرة ثانية

  • مخزني
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:35

    نعم لان مخرج هذه التخريجات هو المخزن اللدي يعرف مصالحنا اين تكمن

  • وفاء
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:47

    يجب وضع مستقبل الوطن و المواطنين فوق كل الخلافات السياسية و يجب على حزب العدالة و التنمية تحمل المسؤولية

  • موظف بسيط
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:51

    بنكيران لا يصلح ليكون رئيس للحكومة.ما زال المواطن البسيط لم يرى في الواقع نتائج ملموسة.عذرا بصفتي موظف بسيط استفدت من بعض الزيأدات في الراتب في حكومة الفاسي أما هذه الحكومة فهي تتكلم أكثر مما تنجز.انا بعيد عن دواليب السياسة و أحكم على النتائج فقط.

  • كتامي
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:30

    اتمنى من المسؤولين المحليين للحسيمة ان يزورو دوار اكريحة جماعة كتامة ليقفوا على اكبر ظلم طال عدة سكان ضعاف حيث اقبل اخوة على حفر 5 ابار في اتجاه واحد مما جعلهم يجتفون مياه العيون المجاورة للابار وسط السكن فاصبح السكان يعيشون في جفاف تام حيث يظطرن النساء لجلب المياه على ظهورهن في اوعية بلاستيكية من حجم 30لتر من مسافات بعيدة بعدما كان الماء قريب منهم.

  • mostafa fes
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:30

    الشعب المغربي عاق وفاق بكم . أنتم الحكومة وأنتم المعارضة. منكم الاأغلبية ومنكم الاأقلية. تقررون ومنكم المنقدون وفيكم المباركة.
    إنكم والله لتؤسسون لفتنة عظمى لن تخمد.فحذاري من التهور،حذاري من الاستخفاف بالشعب….

  • غاضبة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:31

    اين هي الضريبة على الثروات و تخفيظ اجور الوزراء والمدراء العامين واين هي اموال الثروات السمكية والمعدنية لقد ذ كرتني هذه الحكومة بعهد اولعلو عندما كان في المعارضة كان يصرخ ولما تولى المالية تكمش حيت الماندا الثقيلة كتسد الفم وانا متأكدة ان الحكومة الجديدة لن تدوم طويلا لغياب التوافق اصلا

  • جلون
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 00:58

    نحن الطبقه الفقیره فی المغرب لا نعانی فقط من ارتفاع الاسعار نعانی علی جمیع المستویات انعدام الامن فی الاحیاء الشعبیه التعلیم ضعیف جدا الصحه مریضه والخطیر الذی اصبح یهددنا ویهدد حیاه اطفالنا هو الغش تقریبا فی جمیع المواد المتوفره فی اسواقنا العشواءیه و غیر العشواءیه المواد الفاسده القادمه من الصین او من اسبانیا او من الغرب وذآت الصلاحیه منتهیه اما فیمت یخص اللحم الدجاج والسمک فیباع علی الرصیف و دیرو لینا شی حل. والله هدوک موظفی حفظ الصحه الذین یتاجرون بحیاه الفقراء للحصول علی بعض الدراهم حسابهم فی الدنیا قبل الآخره .

  • صبار
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 01:07

    الله يرحم والديك أسي ابن كيران الم فرق عليك التقاعد

  • أردغان
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 02:10

    لا مجال للمقارنة بتاتا بين السيد أردغان والسيد بنكيران الأول رجل ذكي جدا ما زال يتمتع بصحة عقلية وبدنية عالية وكأنه في الثلاثين ماشاء الله … أتدرون لماذا ؟ لأنه هو من قلص ديون تركيا الى 0 ورفع الناتج الإجمالي ورفع "ليس الأسعار" إنما الأجور 5 مرات وهذا غيض من فيض ومن لم يصدق فليدخل إلى اليتوب ويرى منجزات الرجل … أتعلمون لماذا حقق الرجل الأول تنمية عالية وحقيقية ملموسة في بلده لأن أول خطوة بدأ بها عندما تقلد الحكم أغلق الصناديق السوداء بالكامل بما فيها الريع ولم يعتذر"بشرشبيل والسنافير" أما الآخر فأول مابدأ به ..لكنه لم ينتهي…ولكم واسع النظريا أبناء بنكيران…

  • عمر الياسيني
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 06:41

    لا يمكن لفقيه ان يؤدي دور الياشا وهذا ما يقع في بلدنا الحليب الكل يتكالب على الكرسي من اجل مصلحته الشخصية ولكن الطامة الكبرى هم تجار الدين.

  • الفوارات
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 08:49

    هدا دليل آخر لمن يحتاج إلى دليل على نفاق هؤلاء الإسلاميين وكدبهم على الناس والله العظيم لم أر رئيسا لللحكومة ومعه أتباعه مند حكومة أحمد عصمان سبعينات القرن الماضي يستعملون كل هدا القاموس من الشتم والقدف بأساليب وألفاظ منحطة ضد خصومهم السياسيين فهل لدى بن كيران درة كرامة ليقنعوا الناس اليوم بقرارهم بالتحالف مع مزوار رغم كل ما قفه به من قادورات عن حق أو باطل؟ لقد أنزل هؤلاء البيجيديين الممارسة السياسية في هدا البلد إلى أسفل سافلين ووجهوا ضربة قاضية لما يسمى الإسلام السياسي

  • القصر الكبير
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 08:51

    حزب العدالة والنتمية جعل من الحكومة لعبة عاشوراء كانو ملهوفين على الكراسي لاكن ماجدوى الكراسي التي تحدث اصواتا فقط من اجل خلق البلبلة اما الانجازات فرحمة الله عليها

  • تازة
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 08:52

    المغرب يعرف ازمة خانقة لم يسبق ان راها من قبل والسبب هي الحكومة الملتحية التي تتقن فن الكلام للضحك على ابناء الشعب للوصول الى المبتغى لاكن هيهات تم هيهات فالشعب عاق افاق لنا موعد يوم 17 غشت ايها التملقون اين العدالة واين التنمية ام تحملون من الاسم ما لا تعنون فإن مطابقة الاسماء لاتعني المشاركة في الصفات

  • اكنول
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 08:54

    مند تولي بنكيران لرئاسة الحكومة، تغيرت الأجواء وتبددت الآمال التي كانت معقودة على الحكومة، حيث ظهرت العديد من المؤشرات، التي أبانت على أن فشل الحكومة الإسلامية أضحت مسألة وقت فقط

  • الحاج منصور
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 08:55

    رئيس حكومة فاقد للمبادرة، وغير مؤهل للفصل في كثير من الملفات التي وضعت أمامها، بنكيران هو مسؤول أمام الله، وأمام الملك وأمام البرلمان وأمام الشعب، فماذا سيقول في عجزه عن تدبير الملفات وما أكثرها، وهل سيحيلها جميعا على التماسيح والعفاريت

  • عبدالرزاق من فرنسا
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 10:59

    لﻷسف الشديد أﻻحظ أن كثيرا من التعليقات تفتقد إلى الموضوعية وغياب التحليل ومناقشة المحتوى. ﻻ شك أن الحكومة تجد صعوبات في تنزيل اﻹصﻻحات في وقت يريد الناس نتائج سريعة وهذا ﻻيمكن في بلد يريد قطف التمار بسرعة. فالشعب هو أنا وأنت. فهل نحن قمنا بواجبنا كمواطنين في محاربة الفساد أم فضلتا تقديم رشوة لموظف من أجل الحصول السريع على وثيقة وعدم انتظار يوم مثﻻ. تركيا التي يضرب بها المثل بعض الناس بدأت اﻹصﻻح منذ الحكومة التي شارك فيها أربكان – رحمه الله – ثم وقعت انقﻻبات عسكرية ثم سجن وأسس حزبا ثم حله العسكر ثم أسس آخر إلى أن جاء أردوغان واصحابه الذين بدؤوا في اﻹصﻻح منذ 10 سنوات بأغلبية مريحة بعيدا عن تشويش المشاغبين ورغم تشويش الجيش. فهل بن كيران يشتغل في نفس الظروف؟ ﻻأظن ذلك.
    فاﻹصﻻح يحتاج إلى تضحيات وصبر. فما هو البديل إذن؟

  • فتى البادية
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 11:10

    التبزنيز كلشي كيعرفلو، لكنهم يجهلون معانات الفلاحين البسطاء، نحن سكان البدو لا نحس بأي تعاطف من هذا الوطن، "غرباء في وطننا" كل يوم والتدشينات الملكية تجوب المدن لكن الريف في ذاكرة النسيان الكهرباء على حسب، والماء الصالح للشرب وعد بولحية.

  • مواطن حر
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 12:11

    الفرق بين الحيوان والبشر حاجة واحدة فقط ؟
    الغقل
    هو نعمة أنعم الله بها علينا لنرى ما لنا وما علينا .
    ونرى كيف نتصرف مع أشغالنا وأمورنا ..
    وكيف ننجو بقواربنا الى البرية. علما أننا عرفنا أننا وسط البحر الهآئج..
    لاكن للأسف ليس الكثير وإنما هناك من لايهمه مستقبل احد ولا وطن أحد. بل ينتمي اصلا الى هذا الوطن لا من قريب ولا من بعيد..
    فقط يكتب ويحتج ويناضل من أجل إنتقام من شخص لا غير..
    ……
    لو كانت المعارضة تتكلم من قلبها بصدق هكذا لأصبح المغرب أفضل من اليابان..
    لاكن فقط أرادو الرجوع بنا الى ما ورآء القرون الحجرية ….

  • مسلم مفرط
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 12:29

    ‏‎ ‎عجبا لأناس صبروا 50 سنة ،واستعجلوا النتائج سنتين.قليل من نقد الذات…

  • خالد
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 12:56

    إن رائحة الفساد بجماعة فاس تزكم أنوف كل من يقترب من هذه الجماعة فساد في الصفقات في التعمير في الرخصة الإقتصادية في عمل الموظفين في… إن الله قد ابتلى ساكنة فاس بمسؤول فاسد لامستوى له ولا قيم ولا اخلاق تاريخه أسود انقلابي يعرفه الصغير قبل الكبير ولمن له شك في ذلك فليذهب إلى حي بنسودة ليسأل عن السيد سباط هو وعائلته المحترمة.

  • zaki
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 13:03

    ماوجده بنكيران في المغرب من عراقيل و أزمات لـ50 سنة و أكثر لم يجدها أردوغان في تركيا.
    رحيل بنكيران لن يكون لأن المغرب بلد المؤسسات و الانتخابات.
    العدالة و التنمية الحزب الوحيد النزيه والوفي و الشفاف وهو الوحيد الذي يملك فريقا مختصا و مكونا و مدربا يتسضيف اختصاصي في مجال من المجالات كل أسبوع في مقر فريقه في البرلمان. هو الوحيد الذي يقوم بتكاوين مستمرة لأعضائها و برلمانييه ومستشاريه. هو الوحيد الذي يحكم و سيغادر الحكومة كما دخلها دون درهم و لا فلس غير شرعي. هو الحزب الوحيد الذي دخل السياسة كوسيلة للتغيير ينضاف إلى تغير الأنفس و تزكياتها دعويا وة ليس لأجل الكراسي و المصالح و اتحدى من يثبت لي العكس.لكن الأحزاب و الدولة العميقة و القصف الإعلامي التحريضي يفعلون فعلتهم في المواطنين

  • الطيب بنكيران
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 15:23

    النظام السياسي ميع الحياة السياسية بالمغرب, 40 حزبا, لكي لايترك أي مجال لحزب سياسي أن يحصل على الاغلبية في حال اجراء انتخابات نزيهة.
    وامام هذه البلقنة السياسية سوف تضطر بعض الاحزاب للتحالف فيما بينها
    رغم انه لاتجمعها لامنهجية ولا ايديولوجيه, العدالة والتنمية, الاستقلال نموذجا
    ونفس الشيء يتكرر في حالة تحالف العدالة مع الاحرار. والمستفيد الاكبر هو النظام, والنتيجة استمرار المعارك والتجاذبات السياسية فيما بينها الى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا. الشعب المغربي يعاني من هذه الاوضاع منذ استقلاله سنة 1956. لقد عشنا تجارب جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية, ثم الاحرار فالاتحاد الدستوري, يليه الاتحاد الديمقراطي ثم الوافد الجديد. كل هذه المجموعات ساهم النظام في تكوينها لتشثيت مطالب الشعب
    المغربي. في ظل هذه الاوضاع لن يتغير أي شيء.

  • abu Rayane
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 17:00

    انا اقول انه كيفما كانت الحكومة المنتخبة في السنتين السالفتين فلن تكون احسن حظا من العدالة و التنمية نظرا للظروف التي تعيشها المنطقة و الاحتجاجات التي اصبحت بسبب او بدونه. ا نا برايي هذه التجربة اريد لها الفشل كما في تونس ما في مصر.

  • fadia
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:52

    shabat has destroyed everything good in my hometown fes and is ready to damage the whole country for the sake of powe
    go to hell you and your followers

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج