رصيف الصحافة: تورط عزيز أخنوش في تلاعب طال منحة أوروبيَّة

رصيف الصحافة: تورط عزيز أخنوش في تلاعب طال منحة أوروبيَّة
الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:30

نستهل جولتنا في قراء أهم أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من “الخبر” التي تطرقت لتورط وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في واقعة تلاعب بمنحة مالية أوربية موجهة إلى البحارة والمجهزين في شكل تعويض عن الصيد بالشباك المنجرفة تبلغ 11 مليار سنتيم . مضيفة أن الأمر انكشف بعدما وضع رشيد السوهيلي، الكاتب العام الوطني للنقابة الموحدة للصيد الساحلي والتقليدي، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطنجة ضد مكتب نقابي بالمدينة المذكورة أسس تحت اسم المكتب النقابي للبحارة (UNMT) بتهم انتحال صفة والنصب والاحتيال. وأن السوهيلي ركز في شكايته على انتحال (خ.ي) لصفة كاتب عام لنقابة البحارة تحت القانون الأساسي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وتأسيسه لمكتب نقابي دون تصريح من السلطات الوصية، حيث وقع هذا المكتب على الاستفادة من 4 مليارات سنتيم من أصل المنحة المشار إليها والتي وزعت على 1200 بحار بينما حرم حوالي 1400 بحار آخرين منها.

أما “المساء” فقد أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، تعمد الغياب عن مهرجان الاتحاديين الذي عقد بالقاعة المغطاة من المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط تعبيرا منه عن عدم رضاه على عدم حضور إدريس لشكر لمسيرته التي نظمت قبل أسبوعين. مضيفة أن لجوء شباط إلى “رد الصرف” للشكر يؤكد أن صراع الرجلين على زعامة المعارضة قد اشتعل وأن كلاهما يبحث لنفسه لموقع متقدم في هذا المجال.

ذات اليومية نشرت أن أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة وجهوا انتقادات لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وحزبه، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر الإقليمي للحزب بالحي الحسني ، حيث اتهم الأمين العام لحزب “البام” وعضو المكتب السياسي، صلاح الدين أبو الغالي، بنكيران بخيانة إرادة الشعب المغربي بأنانيته حينما فرض نفسه رئيسا للحكومة حتى قبل تعيينه من طرف الملك، وأضاف أبو الغالي لا أعتقد أن النسخة الثانية من حكومة بنكيران ستكون أفضل من الأولى وهذا أمر لا يطمئننا لقد فشلت الحكومة لأن رئيسها يدبر الشأن العام بأنانيته بعيدا عن أي مقاربة تشاركية ومعارضة تامة لمقترحات القوانين التي تطرحها المعارضة وتحكمه في ذلك حسابات ضيقة، متسائلا هل يمكن أن يقول لنا بنكيران ما ذا فعل للمغاربة في هذه المدة التي قضاها في تسيير الحكومة … بنكيران مشغول فقط بالإحتفاظ بمقعده مهما كلف ذلك المغاربة من ثمن.

وتضيف “المساء” أن المستشار الملكي عمر عزيمان أعرب عن تفائله بخصوص مستقبل التعليم في المغرب رغم الصعوبات والعراقيل الموجودة، قائلا، في تصريح لليومية على هامش مشاركته في المنتدى الدولي للتعليم الذي احتضنته مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالبيضاء، إن الخطاب الملكي جاء ليعلن عن إطلاق نقاش وطني وعمومي حقيقي حول التعليم في المغرب إذ أصبحت مشكلة التعليم هي الشغل الشاغل للجميع.

وإلى “الصباح” التي كتبت أن حزب العدالة والتنمية قد اتهم رجال الداخلية بالتواطؤ وخيانة الأمانة ونعت خصومه السياسيين بالإنحطاط وبؤس الخطاب والممارسة، وذلك بعد هزيمة مرشحه في الاتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة بولاي يعقوب. مضيفة أن رئيس الحكومة سجل على موقعه الرسمي أن ممارسة بعض رجال السلطة وأعوانها في اقتراع مولاي يعقوب يدعو إلى الإستغراب ، معتبرا أن تواطؤ بعضهم مع مرشح من المرشحين وغضهم الطرف عن تجاوزاته وتجاوزات معاونيه خيانة للمسؤولية وعدم إدراك أنهم يمثلون الدولة المغربية وليس زيدا أو عمرا.

نفس الجريدة أفادت أن أرباب التعليم الخصوصي يتهمون وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، باستنزاف مؤسساتهم، مطالبين الوزارة بمنع أساتذة التعليم الخاص من المشاركة في مباراة مسلك تأهيل أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهلي.

“الصباح” نشرت كذلك أن أشلاء آدمية تستنفر عناصر الدرك الملكي بالبيضاء، وأن حملة تمشيطية باستعمال كلاب مدربة للعثور على أجزاء أخرى وأبحاث لتحديد هوية الضحية.

من جهتها “الأخبار” أوردت أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قد كشف أن تشكيلة الحكومة الجديدة في نسختها الثانية ليست جاهزة لحد الآن وسيتم وضع اللمسات الأخيرة في اجتماع بداية الأسبوع، مؤكدا على أنها ستعرف مفاجآت .

“العلم” توقفت عند مخاطر الوقود الجزائري الملوث الذي يروج بالمناطق الشرقية، مدينة وجدة وناحيتها، حيث تسبب في أضرار وأعطاب لأجهزة حساسة ومكلفة بمحركات السيارة وخاصة منها حديثة التصنيع والتي تشتغل بأنظمة متطورة لضخ البنزين. مضيفة أن أزمة خانقة داخل الجزائر وحرس الحدود أصبح أكثر عدوانية تجاه المغاربة.

“العلم ” أشارت أيضا لحالة الاستنفار التي عاشها رجال الدرك الملكي بمنطقة المجاطية أولاد الطالب بعمالة مديونة على إثر تهريب أغنام من الجزائر والتي تم ضبطها بإحدى الاصطبلات. مضيفة أن أحد أقارب صاحب الإصطبل، معروف بنفوذه بالمنطقة، تحرك لطي الملف وعدم التحقيق فيه.

‫تعليقات الزوار

28
  • Mechbal Mohamed
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:41

    محاكمته مباشرة, والا فالجميع مع الفساد…فلنبدئ المحاكمات وعلى الشعب ان يقف وقفة رجل واحد لا تراجع من بعدها…

    كلنا ضد الفساد والتلاعب بالمال العام …وهنا لزم الملك والشعب والدولة والحكومة والجيش ان يتحدوا يدا واحدة ضد الفساد…

    اي من كان فهو تحت القانون حتى نبدا الطريق الصحيح…فالقضاء وحده لا يقدر على المحاكمات …لاننا في حالة خاصة وهنا على الجميع المطالبة بالمحاكمة …الصمة هو الفساد

  • yakouta
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:45

    و نحن لا نملك حتى بعض الدريهات لشراء سمك السردين الذي ارتفع في السنوات والبعض يمتلك خيرات بلادي

  • KHA 44
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:51

    لماد هده التهمة لهاد الرجل حداري ثم حداري من شباط وشباط

  • مصطفى
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:57

    الملايير الدولارات في سويسرا وفرنسا وافريقيا وامريكا وشركات عملاقة موركو مول الوزارة لسنوات ومازال اختلاسات في المنحة الاوروبية العلم الله شحال ديال المنح ديالنا حنا الفقراء كما من البلايين الدولارات

  • saad
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:01

    "متسائلا هل يمكن أن يقول لنا بنكيران ما ذا فعل للمغاربة في هذه المدة التي قضاها في تسيير الحكومة"
    وماذا فعلت أحزابكم طيلة 50 سنة؟ على من تضحكون ؟

  • Samira
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:03

    Ce milliardaire doit partir lui et son équipe qui ne paye pas les taxes et a volé toute l'agriculture du Maroc

  • مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:34

    والان اين بن كيران المصلح والدى ااخد قرارات صعبة ضد الفقراء اين قراراتك مع الفساد لن تفعل اى شىء لاننى لست من المغفلين ولا من جيشك الدى هو مشغول بالتنقيط لك فى اتلمواقع الالكترونية سارى عضمة الله فيك يا بن كيران الددين لله

  • ابو يوسف
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:40

    هدا الرجل مثال للمستثمر الناجح يساهم في تشغيل الالاف وشركاته مواطنة تساهم في تنمية بلدنا الله يزيد من امتاله

  • ﻣﺼﻄﻔﻰ
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:42

    كل أحزاب المعارضة تنتقد حكومة السيد بن كران في ظرف سنتين. هل يتفضل أحدهم ليدكرنا بما أنجزته حكوماتهم في 40 سنة ?!

  • ahmed
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:47

    oh, alors c'est bizard malgrés tous son argent il a pu faire ceci, la politique au maroc ne contient que les gents de mafia ,on peux rien faire pour ce pauvre bled, qui va nous aidez a s ensortire.

  • Tague
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:48

    Le Maroc n'a pas besoin des personnes soit disons compétente mais profite de leur position, Ministre de 'agriculture , la pêche et la finance, ce milliardaire qui profite et abus de confiance, doit dégagées, . Ce type profite de tout, l'agriculture, la pêche, le Gaz, afriqua gaz. Ce copain du Roi doit dégagées
    Hespress merci de publier

  • abourodayna
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:55

    L'homme que nous avons aprecié à la tete du DPM est condamné. Cela vraiment si vrai c'est une catastrophe non seulement pour le departement de la peche maritime mais aussi pour l'etat marocain en tant que partenaire de l 'UE .
    C'est à DIEU et à lui nous retournons.

  • FERAZ_____RIFI
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:06

    Une enquête indépendante diligentée par le parlement s'impose dans ce genre d'affaire
    de mon point de vue qu'il ne faudrait tirer les conclusions avant que toutes lumières soient faites à ce sujet,les allégations diffamatoires contre un grand responsable ont des conséquences graves et des poursuites judiciaires pourraient s'engager contre leurs commanditaires et instigateurs si LE MINISTRE mis en cause est innocent des accusations qu'on lui reproche

    La justice devrait s'appliquer à tout le monde qu'il soit ministre ou milliardaire ou un simple ouvrier tous les citoyens doivent être soumis au même traitement,cette culture d'intouchable et de quelqu'un de haut rang devrait disparaitre si les marocains veulent effectivement construire une société moderne basée sur une justice équitable et qui s’exécute conformément aux dispositions définies par la constitution qui est la loi suprême régissant les relations entre les citoyens et l’État

    Une affaire d’État,UNE ENQUÊTE►RECOMMANDABLE

  • أدونيس ت
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:20

    لم أفهم جيدا الخبر الغامض.هل أخنوش نفسه المتورط في الإختلاس أم أحد مكاتب وزارنه؟ التهمة ثقيلة ويجب الإحتياط في نشر الخبر والتأكد من التفاصيل حتلى لا يمس السيد الوزير في شرفه وكرامته بعد كل ما فعل من مشاريع معروفة في الفلاحة والصيد البحري, لكن عندي سؤال وهو لماذا السيد عزيز أخنوش تنازل عن مرتبه كوزير؟ هذا الموقف لا معنى له وبالتالي كيف يترك الرجل مشاريعه في أيدي الغير والمدام ويختار الوزارة بدون مرتب؟؟ لا مصداقية لهذا القرار من طرف الوزير.هناك من يعطي مئة مليون في الشهر للدولة ويتنازل عن المرتب بشرط أن يصبح وزيرا ومن بعد سيسترجع أضعاف ما دفع.باختصار أنا لا أوافق أخنوش على عدم الحصول على المرتب لأن ذلك يبعث الشكوك في أنفسنا وهاهو خبر الإختلاس يفسد "كرم" عزيز أخنوش ويحيلنا على فضائح الوزراء في عهد المرحوم الحسن الثاني ومؤخرا عليوة وأسشماء المديرين إلخ. لا دخان بلا نار والأثرياء لا يشبعون أبدا!!رجاء مناقشة رأيي وشكرا.أدونيس

  • الزنبور
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:49

    رجل انتتحل صفة نقابي مستعملا وثائق نقابة معترف بها واحتال على الوزارة بهذه الصفة والنقابة المعنية قدمت شكوى ضده بالتزوير أو انتحال صفة لدى القضاء، فما ذنب الوزير في هذا كله حتى يتهم بالتلاعب في منحة أوروبية، حذاري من تعريض البلاد إلى المخاطر وتشويه صورتها ظنا منا أننا سننال فقط من شخص بعينه.
    إذا كانت لنا غيرة على بلدنا فلنتعاون جميع من أجل إخراجها من الأزمة العالمية كل من موقعه وراء جلالة الملك، الذي لا يكل ولا يمل من خدمة هذا الوطن تاركا السياسيين الذين من المفروض أن ينشغلوا معه بهموم هذا الوطن ، انشغلوا ببعضهم البعض يتنافسون على المراكز والمناصب، كأننا في حملة انتخابية دائمة ولا تنتهي عندنا في هذا البلد.

  • youssef casablanca
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:46

    d'apres les informations de l'article, il s'agit d'une affaire entre syndicalistes. impliquer le ministre ds ce probleme a pour objectif:
    – decourager toute les personnes honnetes et qui veulent servir ce pays.
    – pousser Akhnouch a ne ps collaborer avec le gouvernement benkirane,
    – Chasser Akhnouch du ministère de finances. les gardiens de ce temple n'ont ps interet d'avoir un ministre de ce calibre et qui connait bien les rouages des affaires,
    Le maroc a besoin d'hommes d'affaires comme akhnouch, benjaloune, chaabi …. dans la gestion des affaires publiques. Le journal qui a annoncé cette information, doit donner des explications ou presenter des excuses au ministre.

  • بنحمو
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 02:23

    "حيث وقع هذا المكتب على الاستفادة من 4 مليارات سنتيم من أصل المنحة المشار إليها والتي وزعت على 1200 بحار بينما حرم حوالي 1400 بحار آخرين منها."
    أو آش جاب أخنوش للجمعية و لمكتبها الذي وزع منحة 4 مليارات على 1200 بحار ؟
    هذا تسارع و تطاحن الجمعيات و مكاتبها فيما بينهم, فما دخل أخنوش في الموضوع ؟ أو لا "عي طاحت الصمعة علقوا الحجام". إذا كان كذلك فرئيس الحكومة هو كذلك مسؤول عما جرى…
    إقرأوا الخبر قبل أن تتهموا أحدا بالباطل.حشو أخنوش في العنوان هذفه إرتفاع مبيعات جريدة نيني فقط.

  • mohajir
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 09:15

    يجب ايقاف الوزير من مهامه ويجب تقصي الحدث من لجنة برلمانية محايدة والكلمة حينها للقضاء.

  • amine naym
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 09:19

    Mskine pjd a perdu un siege a moulau yaakoub,et il avancait que la corruption a fait son effet elephant mais monsieur benkirane ta theorie affa lahou ama salaf retourne contre toi meme!en plus tu veux remporter la victoire sur chabat,c est facile,tu appelles aux elections anticipees!mais tu as peur du taux de la participation comme consequance de deux annees que tu as passees en parlant des crocodiles et en augmentant les prix.voila les fruits amers du pjd deux ans!

  • محمد
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:10

    كل أحزاب المعارضة تنتقد حكومة السيد بن كران في ظرف سنتين. هل يتفضل أحدهم ليدكرنا بما أنجزته حكوماتهم في 40 سنة.
    من جعل الإمتحانات المهنية 6سنوات و بالكوطا

    maftoun

  • magrebi
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:37

    Soubhanna lah. Quand je lis quelques commentaires, je me dis que le maroc est un pays divisé par des clans. Et tant que ca restera comme ca, on ne peut esperer rien de positif de ce pays. Et si l'accusation etait contre un Fassi, tout le monde aura la tendence de le juger automatiquement, alors que quand il s'agit d'une accusation d'une personne qui appartient à leur clan, …automatiquement, c'est le contraire, …l'homme est claire comme de l'eau de roche. On ne peut pas avancer avec cette mentalité!
    Et si je vous disais que j'ai lu il y a 2 ans, que Akhenouch avait participé à une reunion organisée par les francs-macons (Massouniyine) à tanger!! Alors laissons la justice faire son boulot, avant de se prononcer en faveur ou contre les gens

  • mounohas
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:50

    c'est pas vrais du tous. c'est un conflit entre syndicat pas plus. Akhanouch n''est pas impliqué dans ce cas.le commanditaire de l'article essaie de s'imposer avec le force avec le ministre . pour rappel ce synidicaliste a eu des problèmes à l'inrh du temps de Faik.

  • salim rifi
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 13:06

    بعد قرائتي للعنوان تفاجأت إلا بعد قراءة الملخص حيث يتضح أن هذا إتهام لا أساس له من الصحة لا من الناحية القانونية أو المنطقية . لأن صرف المنح ماشي الوزير اللي مكلف بها هناك موضفون يشرفون على هذه العملية وتدبيرها . هنا أتسائل لمذا استهداف هذا الشخص من طرف هذا الصحافي في هذا الوقت وبهذا الشكل أم أن الأمر يتعلق بإبتزاز ؟
    كل الناس تعرف ثروته و خبرته. وأنا شخصيا أحترم هذا الشخص لأني بحثت فيه كثيرا( مجاش إشفر) هذاك عندو مهمة

  • said tislani
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 14:40

    الى من يتهم هدا الرجل اقول لك ان السيد عزيز اخنوش رجل نزيه وشركاته نزيهة ومواطنة ووالده السيد اخنوش احمد او الحاج كان مقاوما ومشهودا له بوطنيته وعلى هدا الدرب سار ابنه عزيز والدليل على دلك ما وصلت اليه الفلاحة والصيد البحري في بلادنا من ازدهار وتطور مند ان تقلد منصب وزير الفلاحة و الصيد البحري وهاهو ان شاء الله سيتولى منصب وزير المالية وعلى يده ان شاء الله سيخرج المغرب من هده الازمة الاقتصادية التي توشك ان تعصف بنا جميعا شرط ان لا يضع المفسدون العراقيل في طريقه كما فعلوا مع محمد ساكو وزير مالية 1995 والرجلان معا ينتميان لمنطقة تافراوت العزيزة.

  • said
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 15:24

    هدا المشكل يطرح تسائلات مهمة على الحكامة الجيدة،فاي شخص يتقلد منصبا عاليا يؤمن على اموال الشعب،و لابد وان يكون مسؤولا على هده الآمانة،وهدا لا يعفي شخص الوزير من هده المسؤولية،فهو الشخص المعني الدي يجب ان يسرع ويقدم توضيحات حول هذه القضية،ويحاسب كل المكلفين في وزارته والذين يتلاعبون باموال الفقراء من هدا الشعب،الطلاب يطلب ومرتو تصدق

  • قلعاوي
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 17:07

    نفس الجريدة أفادت أن أرباب التعليم الخصوصي يتهمون وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، باستنزاف مؤسساتهم، مطالبين الوزارة بمنع أساتذة التعليم الخاص من المشاركة في مباراة مسلك تأهيل أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهلي.

    أمي أمي … العبودية والحريث على اولاد الشعب امساكن، كون لقاوا عندكم الأحسن كاع ما يخليوكم

  • watani
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 20:59

    العنوان لاعلاقة له بتفاصيل الخبر و الوزير لا علاقة له بما جرى انما المسؤول هو الشخص الذي انتحل صفة النقابي

  • CHIBANI
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 00:42

    Certains personnes veulent salir la réputation des gens qui travaillent sérieusement . Ce ministre particulièrement n'est pas venu à la politique pour l'argent , il n'a pas besoin . Qu'on lui fiche la paix. C'est une histoire de syndicalistes comme d'habitude..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس