24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إذاعة هولندا العالمية: بنكيران أثار سخط وانتقاد المغاربة

إذاعة هولندا العالمية: بنكيران أثار سخط وانتقاد المغاربة

إذاعة هولندا العالمية: بنكيران أثار سخط وانتقاد المغاربة

لم يكن موفقا على ما يبدو البرنامج الحواري الذي بثه التلفزيون الحكومي المغربي بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وعدد من الصحفيين يوم الأحد. حيث نشطت التعليقات والتغريدات الساخرة والمنتقدة والمستاءة من بنكيران والنسخة الثانية من حكومته.

وتركزت الانتقادات التي اطلقت على موقع تويتر والفيسبوك بنوع خاص على الاسلوب "المتعالي" و"الحاد" الذي تعامل به بنكيران مع الصحفيين المحاورين، وعلى التوتر الذي كان ظاهرا عليه، واعتماده اسلوب الهجوم بدلا من تقديم الإجابات على الاسئلة المطروحة.

"غرور وسوء تقدير وقلة احترام وحمق من طرف بنكيران، ضعف وغياب حس الكرامة من قبل الصحفيين. للاسف هزلت"...." أسلوب إستبدادي في حق الصحفيين معرفتش علاش مقادرينش ياخدو المبادرة"....." الشخص الذي يعتقد انه فوق النقد هو بالفعل شخص لا يرقى إلا أي مستوى #لقاء_بنكيران".

ملاحظات بالشكل

جاء هذا اللقاء التلفزيوني بعد ثلاثة أيام على إعلان الملك المغربي محمد السادس عن النسخة الثانية للحكومة التي يقودها الاسلاميون برئاسة بنكيران والتي اثارت ايضا موجة كبيرة من التعليقات الساخرة على الفيسبوك وخاصة لناحية زيادة عددها. وترافق اللقاء التلفزيوني ايضا مع اخبار تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول الاستياء في اوساط البرلمانيين في حزب بنكيران وقوله لهم "اللي ما يساندني ما عندي ما ندير بيه".

أثار حديثه أول أمس مع الصحفيين الكثير من ردود الفعل المنتقدة للشكل والمضمون، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل "هل اقنع #بنكيران المغاربة؟" فعلق احد الاشخاص بالقول " السؤال الذي يمكن طرحه: هل أقنع بن كيران نفسه؟"...."لا لا لا المغاربة ليسوا مغفلين".

تناقل العديد من المغاربة على صفحاتهم على الفيسبوك ملاحظات "تقنية سريعة حول الاستضافة التلفزيونية لرئيس الحكومة ومن هذه الملاحظات:

كرر لازمة فهمتيني ولالا 14 مرة......كرر اكثر من مرة هاد ماشي سؤال، انت ماشي شغلك، واش كنتي معانا....مسح انفه عدة مرات امام الكاميرا، ترك اللعاب على شفاه مدة طويلة، كان يضع قدم على قدم وهو وضع لا يليق بالمنصب....."....." بل هناك عبارة ما فتئ يكررها على مسامعنا طيلة الوقت" الاستقرار المغربي".

كما نشطت التغريدات الساخرة من كيفية اسكات بنكيران للصحفيين "موجها الكلام للصحفي "انت مم حقكش تحاسبني البرلمان لي خاصو يحاسبني" #لقاء_بنكيران"..."بنكيران يغضب (هذا ليس حوارصحفي بل هذا خطاب إذا كنت أريد حوار صحفي) لأعلنته عنه... الله يكون فعونك يا صحفين".#BenkiraneTalkshow #لقاء_بنكيران

علي انوزلا

كتبت الصحفية فاطمة الافريقي على صفحتها على الفيسبوك منتقدة تحضير لقاء تلفزيوني على مقاس الشخص" التلفزيونات التي تحترم نفسها ، لا تصنع برامج خاصة وتحت الطلب وبدون هوية ولا روح ، لكي يمرر مسؤول سياسي خطابه الخشبي ..على المسؤول أن يخضع لبرمجة القناة العادية وأن يحل ضيفا ككل الناس العاديين في برنامج عادي بأسئلة صحفية عادية وحقيقية ،بدون توجيه أو تعليمات أو فبركة قبلية تُفقد للبرنامج الوهج والصدقية".

كما أعرب عدد من المغردين والمعلقين عن استغرابهم لتغافل الصحفيين المحاورين لموضوع الصحفي علي انوزلا وعدم طرح اي سؤال بهذا الشأن "لماذا لم يطرح الصحفيون الذين حاوروا بنكيران سؤالا واحدا عن علي أنوزلا؟ أم أن المخزن اختار فيتو رسمي على المواضيع التي يمكن نقاشها؟ ويقول آخر لقد فقد بنكيران اليوم نقاطا كثيرة أمام صحفيين تم اختيارهم لعدم إتعاب الرجل كثيرا، تخيلوا لو كان أمام فاطمة الإفريقي وأنوزلا واسماعيل عزام مثلا...أظنه كان ليخرج هاربا".

جدل عقيم

دار جدل ونقاش عقيم بين المدافعين عن بنكيران ومنتقديه، مثل قول إحدى المغربيات"#بنكيران يا عتيد يلي كسرتي الحديد , سجل اسمك في تاريخ العدالة و التنمية".

فرد عليها احد الأشخاص بالقول "هل أعجبك أسلوبه في الحديث واستحواذه على الكلمة وفرض نفسه ومواضيعه؟". فأجابت " نعم فهكذا يجب أن يكون المسلم المصلح والواعي بظروف الأمة والدولة".....فرد عليها من جديد" المسلم المصلح يستمع وينصت جيدا ثم يجيب ولا يصرخ في وجوه الآخرين الإقناع يكون بالأفكار وليس برفع الصوت الذي يوحي برفع السوط".

* ينشر بناء على الشراكة بين هسبريس وإذاعة هولندا العالميّة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - كريم الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:05
بكل لغات العالم الشعب المغربي يقول بنكيران باي باي, فعلا صوتنا عليك في 2011 وكان أملنا فيك وفي حزبك كبير, ولكن تبين بالملموس أنك لا تتقن غير الخطاب الشفوي والشعبوي, تسيير دولة بمؤسساتها واقتصادها ومجتمعها أمر صعب عليك للغاية, فدع الأمور لأهلها نريد أن يعود ما تسميه فسادا وتماسيح إلى سدة الحكم, والله إن معيشة الأمس لأهون بكثير من معيشة اليوم تحت مظلة حكمك الجائر....بنكيران باي باي...هذا نداء من ابن الشعب و نزيه من أي مرجعية سياسية...لا أنا بتمساح ولا بغني ولا بموظف سام أنا إنسان بسيط صوتت عليك وندمت كثيرا لهذا أقول ارحل قبل أن تقوم القيامة في البلاد
2 - hakim الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:13
les vrais musulmans ne sont pas hypocrites . les ennemis d'hier sont devenus les liés d'aujourd'hui . du jour au lendemain les pjdistes ont changé de peau comme des sérpents .
ssi ben kirane a fait preuve de manqsue de maturité politique et a donné une mauvaise et obscure image de l'homme d'état incapable de gérer un débat .malheuresement nos vies dépendent de son incompétence .vive le roi pour son respect de la constitution mais je ne pense pas que ce respect donnerait des résultats avec une classe politique adoléscente et égoiste .
3 - انا حر الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:13
مهزلة حقيقية عندما يتم استغلال الاعلام العمومي لتمرير مغالطات سياسية و تمرير صراع شخصي بينه و بين شباط ،مهزلة حقيقية عندما يكذب رئيس الوزراء الاسلامي بخصوص موقف شخصي من ملف المعطلين و يدعي ان الحكومة السابقة تركت له و تركت له و هذا ما يعبر عن استحمار لعقل الشعب و عن عدم كفاءة رئيس الحكومة و الطاقم التابع له، و من الواضح كذلك مراهقة رئيس الحكومة عندما حط راسه براس فئة من الشباب لا حول و لا قوة لها و تجبر عليهم ،و مد عنقه للذبح عندما وافق على تسعة و ثلاثون وزيرا و ما سيتطلبه هذا من تموال طائلة ،قمة لخساسة عندما يدافع بنكيران عن وزراء التقنوقراط و عن تنزيل الدستور و عن وزراء المخزن في تناقض تام يوضح حمق عقل الرجل و استخفافه بالمواطن و بالشعب ،و بعقله و من يقبل بهذا و يدافع عنه فهذا نوع من العهر السياسي الجبان .
4 - zakaria الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:13
سلام على كل مغربي غيور على لبلاد المهم سيد بن كيران حس براسو بزاف لدرجة طريقته في الحوار مستفزة و غياب كلي لادبه باضافة لاسلوب القمع و ترهيب في النقاش مما جعل الحوار عبارة عن خطاب حزبي بدل الحكومي و جدال بدل الاجابة الصريحة عن الاسئلة
خدلتنا جميعا يا بن كيران وااسفاه على الشخص وعد فاخلف
5 - saifeddine الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:14
كلام عار عن الصحة كلام بنكيران كان مقنعا و أقنعنا من خلال هذا الحوار و سلط الضوء على بعض النقط التي كانت عندنا غامضة و اقتنعنا بالكثير من الحجج التي قدمها بالرغم من اختلافنا معه في البعض الآخر كان مقنعا فيما يخص التشاور مع الملك و فيما يخص التيكنوقراط أعطى وجهة نظره رغم أنني متحفظ عليهم في الحكومة و كان مقنعا في رده على قضية المقايسة كذلك اقتنعت من خلال كلامه على أنه ليس من المهم عدد الحقائب بحيث أن تكلفتها ليست بالعالية كما يروج البعض و ربما تكلفة الحكومة لا تعادل شيء إذا ما قورنت بما ينجم من خسائر جراء فقدان الاستقرار السياسي و ليس مهم عدد الحقائب لكل حزب بقدر ما هو مهم الإصلاحات التي ستنجز الحكومة و يبقى السياق السياسي بالمغرب هو الذي يتحكم فالمسؤول على هذه الوضعية هو بعض الأحزاب الوطنية التي رفضت المشاركة في الحكومة و شباط الذي انسحب بسبب جهله و تغليبه لمصلحة حزبه على مصلحة الوطني .
6 - طالع هابط الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:15
والله لقد ندمت وندم أفراد عائلتي وأصدقائي و كل من أعرفه من قريب أو من بعيد على تصويتهم لحزب العدالة و التنمية في الإنتخابات السابقة التي أفرزت أضعف وأغرب رئيس حكومة في تاريخ المغرب.
7 - taoufik الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:17
je suis parfaitement d' accord avec sa
8 - يحيـــــــى الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:24
داخلت عليكم بالله اقرؤوا هذه الفقرة جيدا: " كرر لازمة فهمتيني ولالا 14 مرة......كرر اكثر من مرة هاد ماشي سؤال، انت ماشي شغلك، واش كنتي معانا....مسح انفه عدة مرات امام الكاميرا، ترك اللعاب على شفاه مدة طويلة، كان يضع قدم على قدم وهو وضع لا يليق بالمنصب..... بل هناك عبارة ما فتئ يكررها على مسامعنا طيلة الوقت" الاستقرار المغربي".
واش بنكيران ماشي بشر، تحاسبونه تى على رمش عينيه، والله حتى كان في المستوى، غير اللي ما بغا يفهم.
9 - lunasat الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:30
بن كران صاحب القرار الفرضي الدكتتور والعند والمتكبر والمنافق واخطر الناس يقود حكومة بطريقة عشوائية وكأنه فنان حلقة في جامع الفنا بمراكش
10 - again الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:40
يجب ان يعطى كل الوقت لرئيس الحكومة ليوضح جميع الاشكاليات المطروحة لئنه رئيس الحكومة و ليس شخص عادي نقوقعه في اطار زمني محدد.الى الامام
11 - ابو شعيب الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:42
تتبعت ليلة البارحة ذالك الحوار المقزز.ولقد قام رئيس الحكومة بقمع الصحفي التابع لجريدة لوبينيون بشكل اذلالي.واستطاع ان يفرض نفسه بالقوة ولقد قام بتصريح كاذب والمتعلق بالزيادة في (رواتب معاشات ارامل التقاعد.ما زلن لم يتوصلن بأي زيادة خاصة ارامل ذوي الحقوق من المخازية وغيرهم.ولدي ارقام معاشهن لكل من رغب في التأكد).رئيس الحكومة شخص قديم الطراز والمغرب في مرحلته كالراكب على الثور المهتاج والذي يحاول ان يبقى اطول مدة ممكنة لكنه سيسقط في النهاية وقد يكون محظوظ ان لم يرفسه الثور.ولقد استطاع بنكيران بأسلوبه ان يقمع المعارضة والصحافة ويفرض نفسه.لقد اعاد هيبة الدولة المخزنية وستنهال الزروطة على مخالفيه خصوصا بعد تغيير العنصر.وكل ما حرثه الجمل سيدقه.الى ان يأتي الله بالفتح او بأمر من عنده وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو...
12 - رشيد المغربي الحر الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:10
أولا نحن بصدد لقاء تلفزيوني وليس حوارا, لأن السيد رئيس الحكومة كان صاحب السؤال والجواب في الوقت نفسه, والغريب في الأمر أنه يستهزئ من الصحافي حينما اعتبره غير مسؤول عن محاسبته أو مساءلته, وهنا أطرح سؤالا مستفزا على السيد بنكيران أو من ينوب عنه من المعلقين : لماذا دعوت الصحافيين إلى بيتك لحضور هذا اللقاء ماداموا غير مسؤولين عن محاسبتك؟ وإذا كان البرلمان فعلا هو من يحق له أن يحاسبك, فهل فعلا أجبت وأقنعت لما فتحت معك المعارضة باب المساءلة؟ كل ما أتذكره أنك بدأت ترغي وتزبد وتضرب ذات اليمين وذات الشمال وتتهم هذا بالتمساح وذاك بالعفريت وآخر بالفاسد وغير ذلك من الكلام الفضاض الذي ينم عن ضبابية رؤيتكم السياسية.
ثم إن أول ما يثير الانتباه في هذا اللقاء التلفزي هو أن السيد بنكيران ما زال يردد نفس الأسطوانة التي غناها في كل المحافل أقصد " الاستقرار المغربي الاستثنائي ", بالله عليكم عن أي استقرار يتحدث هذا الشخص, اليوم نعيش احتقانا اجتماعيا غير مسبوق, وقمع للتظاهرات بشكل علني, واقتطاع مجحف في أجور المضربين, وزيادات ملتهبة في الأسعار, وانتكاسة في الأجور, هل هذا هو مفهوم الاستقرار عندكم ؟
13 - med الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:42
les opposants sont toujours contre et pourtant tous mes proches ont ete tres satisfaits de benkirane et n attendez pas les avantages et l embauche direct pour vous satifaire et je vous jure que je ne voterai jamais seulement j ai donne mon avis
14 - ali الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:54
les opposants et les stations veulent que benkirane leurs donne la corruption pour le laisser tranquille et maitenant profitez de chabat pour critiquer son ennemi
15 - jamal الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 08:48
Autoritair et chauvinist dans ses géne, Benkirane, à un certain moment immergé dans la discution, a levé sa main un peu en haut faisant la signe de menace au journalist de L'Economist. C t un geste inconcient de Mr le Pdt de la Gvt qui dit pas mal de chose ...Allah ikoune f 3wane nass li m3ah .Ghadi ifresh ha 3awed tani
16 - غيورة على بلادي الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:13
بصراحة انا عمري ما فهمت هاد السيد لانه اولا كيهدر و ما كيعرفش اسلوب النقاش و انا ما انتخبتوش لانني لست مع من يستغل الاسلام في الولوج للسياسة و هدا السيد الى بقى مازال في منصبه فانه سيفسد المغرب شر افساد
هذا واحد من الناس اللي استغل ضعف المرفة السياسية عند البعض من الناس بدليل /////واش فهمتني و لا لا\\\\\\ على اساس انه يكلم شعب لا يفهم او انه جاء باعجاز و في الحقيقة هو اللي ما فاهم والووووووو مع الاسف غير كفأ للمكان اللي هو فيه الله يدير اللي فيه الخير للشعب المغربي
17 - taoufik الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:19
بالله عليكم كفى من المبالغة في الإنتقادات الخاوية و فكروا في الإستقرار الذي تعيشه بلادنا من منا لايكرر الكلمات و لا يمسح أنفه هذه مهزلة من منا لايخطأ ورب العزة قال كل بنو آدم خطاء
عيدكم مبارك و الله يلطف بهذه الأمة و السلام
18 - Amghar الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:27
فعلاالحمرة علا كان الحوار مهزلة، حطت مع الأسف كثيرا من قدر السيد بنكيران
فرق كبير بينه وبين العثماني الذي يتكلم بطريقة متحضرة يحترم الاخر ودقيق في أفكاره
بنكيران يدعي مقاومة الفساد لكنه ادخل الفساد الي الحكومة في شخص بعض الوزراء الذين تطير البركة معهم
السيد الرميد مع الأسف ضربها بسكتة لان المهم عندو الكرسي والكرسي فقط، كان في المعارضة يقول أمورا لكنه اليوم يفعل العكس
19 - motao-1 الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:28
J'ai vu l'émission de Benkirane avec les journalistes de A à Z, je pense que les journalistes étaient médiocres surtout celui de l'économiste, ils voulaient jouer aux grands reporters en tentant de piéger le 1er ministère sur des questions connues de tout le monde et pour lesquels il était bien préparé. Quoi qu'il en soit il est facile de critiquer que de mesurer l'état actuel de la situation sociale et économique du pays qui nécessite de gros moyens humains, ce qui a obligé le 1er ministre et le Roi a opter pour la formation du gouvernement actuel. Les gens oublient que rien ne peut se faire sans le Roi, il faut cesser de mettre toute la responsabilité sur Benkirane. Je ne suis pas politicien mais je pense que Benkirane et ses ministres sont conscients de ce qui les attend comme défi. Honnêtement Chabat pourrait il faire mieux, sans niveau intellectuel? O
20 - مواطنة مغربية 1 الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:14
للأسف شديد بنكيران لم يستطع إقناع الشعب المغربي من خلال ما جاء في برنامج خاص . إضافة على دلك أبان عن ارتباكه في الحديث . ولم يطبق آداب الحوار مع صحافة كانت هناك مضايقة من طرف ابنكيران للصحافة
21 - سلمى الرباطية الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:14
الآن اكتشفت أن بنكران متعصب لأرائه ولو كانت خاطئة ،لا يحب معارضة أفكاره حتى من الصحفيين فبالأحرى خصومه السياسيين ، وهدا أسلوب لا يليق برئيس حكومة أو رجل سياسة ، هدا الرجل سيكلف المغرب الكثير ، سيساهم في العزوف السياسي سيؤخر الانتقال الديمقراطي.بعبارة أوضح سيعيد تحكم المخزن في كل شيء .
22 - برادة الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:15
أظن أن السيّد بنكيران يؤمن بالمثل الانجليزي القائل : الشيطان يكمن في التفاصيل.
عليه أن يتعلم احترام السلطة الرابعة Fourth Estate لدورها في تمثيل الحكومة لدى الشعب، وتمثيل الشعب لدى الحكومة
23 - karam الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:24
بنكيران لم ولن يراعي مصلحة الشعب المغربي كل ما يراعيه هو الحفاظ على الكراسي الوزارية على حساب المواطن المغربي البسيط
24 - lina الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:26
الحكومة فاشلة وهادي فيها اجماع وطني و اعتارفو بها قياديين في البيجيدي
25 - basma الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:31
اول انطباع تاكدت منه هوان السيد بنكيران يحتقر الصحافة و الصحافيين لانه يكرههم لانه يهابهم
26 - fadila الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:32
لقد تابعت اللقاء التلفزي مع بنكيران ...صراحة لقد كان مخيفا جدا وقام بإهانة الصحفيين بشدة وقمعهم بقوة وكان يتحدث بجبروت وتكبر منقطع النظير ....ويظهر لي أن من الصعب على الأحرار التعامل مع هذا الصنف واكيد سيقع للاحرار ما وقع للاستقلال وسينسحبون هم ايضا.إنه لا يطاق .
27 - zehraoui الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:33
وتستمر لغة الخشب
من محاربة الفساد إلى التحالف مع الفساد، إلى الدفاع عن الفساد

المهم بن كيران وجهو قاسح
28 - ليلى الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:35
بنكيران يتضح جليا من اسلوبه السوقي على انه رجل منحط و ليس هدفه خدمة الصالح العام
29 - Mouh الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:36
Benkirane me rappelle la scène du parlement à Damas du film Lawrence d'Arabie. Des cris,des insultes, la haine,l'arrogance, des comportements incompatibles avec les marocains habitués au dialogue, au respect de l'autre... Traits de othmani, un marocain de souche. Un conseil à notre tumultueux PM : forget your chami roots and learn to be a moroccan to avoid a heart attack.
30 - امال الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:37
كلنا من اجل اسقاط حكومة بنكيران التي تعد مهزلة سياسية بامتياز
31 - نعيمة الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:38
بنكيران يمثل ادنى مستويات الانحطاط لافي اسلوبه و لاحتى في منهجيته لذلك يستحسن ان يرحل في اقرب الاجال
32 - ايمان الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:44
في الواقع ان الاغلبية ضد رئيس الحكومة ليس من اجل النقد البناء بل من اجل النقد فقد دون الوصول الى هدف والموجود في اغلب التعليقات هو دعم لرئيس الحكومة وليس العكس كل المغاربة من اجل النهوض بدولتنا لا من اجل تخريبها ولو بتعليق ........
33 - فهمتيني ولالا 14 مرة الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:01
هدا المقطع وحده يفضح ضحالة بن كيران الدي أصبح يشوه المغرب دوليا كلما ظهر على الشاشة العمومية
"كرر لازمة فهمتيني ولالا 14 مرة......كرر اكثر من مرة هاد ماشي سؤال، انت ماشي شغلك، واش كنتي معانا....مسح انفه عدة مرات امام الكاميرا، ترك اللعاب على شفاه مدة طويلة، كان يضع قدم على قدم وهو وضع لا يليق بالمنصب....."....." بل هناك عبارة ما فتئ يكررها على مسامعنا طيلة الوقت" الاستقرار المغربي".
34 - Marocain الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:30
Impolitesse et arrogance pour rien tel le résumé de cette malheureuse interview monopartite, Les Fassi étaient plus polie au moins.
35 - abousouhayla الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 13:36
على بلادي
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 08:13
بصراحة انا عمري ما فهمت هاد السيد لانه اولا كيهدر و ما كيعرفش اسلوب النقاش و انا ما انتخبتوش لانني لست مع من يستغل الاسلام في الولوج للسياسة و هدا السيد الى بقى مازال في منصبه فانه سيفسد المغرب شر افساد
هذا واحد من الناس اللي استغل ضعف المرفة السياسية عند البعض من الناس بدليل /////واش فهمتني و لا لا\\\\\\ على اساس انه يكلم شعب لا يفهم او انه جاء باعجاز و في الحقيقة هو اللي ما فاهم والووووووو مع الاسف غير كفأ للمكان اللي هو فيه الله يدير اللي فيه الخير للشعب المغربي
c'est ce que le pharaon a dit à Moussa
36 - moussa الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:26
on vas voir les resultats en fin 2016 et à ce moument que les gens ont leur droits de critiqués ce PJD mais au nom du dieu laisser les travailler comme même commes les autres qui ont gouvernait plus de 50 ans
je ne sais pas pourquoi on bloque ce gouvernance juste aprés un 1ans et demi dans des mouments trés dificile
37 - مواطن الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 14:43
اليوم المغرب في امس الحاجة إلى تظافر جهود كل المغاربة من اجل إرساء مبادئ الدستور الجديد، بداية بمحاربة كل مظاهر الفساد الراسخة في جسم الدولة بكل مكوناتها من مؤسسات، أحزاب سياسية ومجتمع مدني ، وليس محاربة بن كيران .المطلوب منح الوقت الكافي للحكومة لاضهار مدى نجاعة برنامجها الإصلاحي على ارض الواقع ،لان فساد ٣٠ سنة لن يزول او يتم اصلاحه في يوم أو سنة ..... وكما هو معلوم لدى جميع المغاربة أن ارث هذه الحكومة من الفساد ليس بالهين ،فرجاءا اتركوا الحكومة تعمل تم راقبوها وحاسبوها لكن لا تحاسب ها على أخطاء الآخرين الين تعرفونهم حق المعرفة ،و السلام مغربي غيور على وطنه وليس على حكومتها، أو احد أشخاصهم بالذات.
38 - kamal الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:25
seulement les renards sont jaloux allez au travail monsieur benkirane
39 - عبدو2013 الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:50
الملاحظ أن هناك بعض الأبواق الخارجية دات التوجهات المعادية لكل ماهو إسلامي تريد التدخل في شؤوننا الداخلية وإعطائنا دروس في تسيير البلاد والأهم أنها تحن إلى عهود الحماية لتفرض علينا من الدي يجب أن يحكمنا وشروط تعيينه.حنا كنستناو إداعة هولاندا لتقييم تدخل رئيس الحكومة وتقول لنا راه المغاربة غاضبين منه ولم يكن موفقا؟؟ سي بنكيران مغربي والمغاربة من وضعوا الثقة فيه لتولي الحكومة وهم من لهم وحدهم الحق في تقييم عمله ,أما هده الإداعات الأجنبية دات الميولات الإستعمارية فلا يعتد برأيها ولا حق لها في التدخل في شؤوننا.وعلى عكس مادعت هده الصحفية الأجنبية فهناك 2,5 مليون من المغاربة تتبعو الحوار وهدا مؤشر قوي على شعبية سي بنكيران ومدى اهتمام المواطنين بشخصه ثانيا لم يحظى أي رئيس حكومة قبله بمثل هدا الإهتمام والتتبع من لدن المغاربة .الإنتقاد البناء حق أما السب والقدف فمرفوض ولا يعتد به.
40 - سمية الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:57
بن كيران في سبيل فوزه بالمعركة ضد شباط وكي لا يقال عن حكومته أنها فاشلة قدم تنازلات لحزب الأحرار وكان سخيا جدا معهم ، وأحدث مناصب وزارية جديدة ، وأدعى أنها قطاعات ثقيلة تحتاج أكثر من وزيرـ ثقالت غير في عهدك يا الكذاب ـ كل هذا على حساب الشعب المغربي ...
41 - joheun الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:10
هده مؤامرة على هده الحكومة ومن لقيتو رئيس لحكومة كيعطكم لوقت ويصتدفكم عندو دسرتو عليه.. هاد ناس يصلح معهم غي لعمود
42 - المتسامح الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:18
أدعو الاخوة في التجديد الطلابي وشبيبة العدالة وأتباعها والمتعاطفين معها للحكمة والرزانة .كيف تتفقون مع ما يقوم به بنكيران من حماقات ومهازل؟
بالله عليكم -كونوا صادقين مع أنفسكم- هل شرفكم بنكيران لما تحالف مع الحزب الاداري الذي يضم أكبر عدد من المفسدين؟منذ انتخابات أواخر السبعينات وهم متحكمون ومتسلطون على الحكم بقوة الى يومنا هذا.كنا نظن أن الشعب المغربي عاقب g8 بتصويته على العدالة والتنمية التي التزمت بمحاربة هؤلاء المفسدين وبتخفيض عدد الوزارات ومحاربة الريع .لكن مع الاسف لاحظنا التطبيع مع الفساد وخيانة الامانة ..
هل شرفكم بنكيران بأسلوبه الديكتاتوري المستبد والمنحط.كل شروط التي كان من المفروض أن تتوفر في رجل دولة كانت غائبة في الحوار الاخير لبنكيران الذي ظهر بمظهر لا يليق بحزبكم وبقيمتكم في اوساط المجتمع خاصة أنكم تركزون على في خطابكم على ما قال الله وما قال الرسول.أين بنكيران من قوله تعالى : وجادلهم بالتي هي أحسن. كما قال :ادفع بالتي هي أحسن ،فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. وقوله عز وجل : سارعوا الى مغفرة من ربكم.....والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس. صدق الله العظيم.
43 - alaoui الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:46
نعم لقد أقنعنا لأنه رجل صادق ، ومن قال لكم يا إذاعة هولاندا أننا لم نقتنع ، لقد صوتنا عليه بالأغلبية الساحقة وستبقى أصواتنا له دائما ، وسنؤيده في كل المواقف والقرارات الصعبة التي سيتخذها من أجل لإصلاح ما أفسده المفسدون خلال عقود طويلة ، إنه رجل سياسي ووطني بامتياز ، والصحافيون الذين جاؤوا في تلك الليلة "ليهزؤوه" عاق بهم ، وهداك سرهم .
بالنجاح والتوفيق يا بن كيران إن شاء الله .
وأصواتنا دائما لك ولحزبك النظيف ....
44 - غيورة الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:12
بنكيران اللي بغينا اوحنا كنفتاخرو بيه
45 - Lamhamdi الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 13:38
a tous les marocains, benkirane et son partie est votre seule chance en vers une demokratie. Au Maroc il y a pas de base politique et comment aussi Lmekhzene a gere pendant toute l existence de ce Blede et il fait maintenant tout le possible pour proteger ses interes. Il ne faut pas demander l impossible. vous voulez qui, Hamid chabat, pour qu il remplit dabord sa poche et puis celle des siens. Au Maroc il n ya ni une personne ni une partie mieus organise que celle de Mr Benkirane les autres parties sont tous corruptes qui veulent seulement protokoller et gerer. De plus pourquoi il ya personne qui critique les depenses du Roi plus que 250 000 000 d euros c est ca notre misere; comme comparaisent les depenses du roi espagnole est de 9000000 d euros seulement!!!!!!!!!!!! c est 7chouma. comment il fait pour dormir. si j etait roi au plus tard quand je verais les baraques dans lequelles vivents des millions de marocains je presenterais ma demission je vouderais plus rester roi.........
46 - ولاد الشعب الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 13:38
بكل لغات العالم الشعب المغربي يقول بنكيران باي باي, فعلا صوتنا عليك في 2011 وكان أملنا فيك وفي حزبك كبير, ولكن تبين بالملموس أنك لا تتقن غير الخطاب الشفوي والشعبوي, تسيير دولة بمؤسساتها واقتصادها ومجتمعها أمر صعب عليك للغاية, فدع الأمور لأهلها نريد أن يعود ما تسميه فسادا وتماسيح إلى سدة الحكم, والله إن معيشة الأمس لأهون بكثير من معيشة اليوم تحت مظلة حكمك الجائر....بنكيران باي باي...هذا نداء من ابن الشعب و نزيه من أي مرجعية سياسية...لا أنا بتمساح ولا بغني ولا بموظف أنا تلميد و عائلتي بسيطة وأنا أمثلها بالأقوال صوتنا عليك وندمنا كثيرا لهذا أقول ارحل قبل أن تقوم القيامة في البلاد
47 - منير تغجيجت الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 15:43
نعم صوتنا عليكم و صوتتنا بالزرواطة وعاد زمن الإستبداد مع بنكيران... والله ما رأينا أكفس من هذا الأخطبوط الذي هو بنكيران... وللأسف لم يتعلم من زميله الرائع العثماني أي شيء .... ديكاج بنكيران المغارة الأحرار عيقين بقولبك ... انك تضحك علينا وسنحاسبك أمام الله ايها الديكتاتور الجديد
48 - noureddine talha الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 20:03
nous sommes tous des fréres, des marocains nous nous sommes des enemis mais chacun des nous a ces propres principes, lorsque nos opinions se contradis ca veu pa dire qu'on est des enemis
49 - السلطة الرابعة الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:53
أسف لكن لا صحافة حرة و نزيهة في وطننا الحبيب
50 - سعيد الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:49
حسب ما قام به بنكيران في اخر برنامج و تنحي سعد الدين العثماني عن الحكومة الجديدة يمكن ان اقول ان بنكيران مرغم على التزام منصب الوزير الاول او بتعبير اخر الوزير طلب الاستقالة ورفضت نعم الرجل نزيه في كل مخططاته و ليس كسابقيه والمغرب بحاجة الى استقرار دائم و لعل اهم ما يجب ان يحمد عليه الرجل انه سبب اخماد فتيل الخروج الى الشوارع ابان الثورات العربية نعم فنسبة النجاح في الانتخابات الماضية لم يسبق لحزب ان حققها مما اضطر الحكومة السابقة الى طمس كل ابواب في وجه حكومة بنكيران لكي يبدا من استراتيجية مبهمة لمغرب انهكه فساد حكومات فاسدة نعم الرجل وعد باشياء لكنه اصطدم بوجود لوبيات متربصة بكل قرار يريد الاقدام عليه مع توالي ايام حكومة الرجل ضهر اخطبوط جديد على الساحة الوطنية قديم على مستوى مدينة فاس السيد شباط الدي لن يخظو حظوة الا بالف حساب فهو اقدم على توقيف الحكومة بعد خروج كل الاستقلاليين ليكسرريتم العمل الحكومي و اثارة سخط الشارع المغربي لرفع المصداقية عن العدالة و التنمية و بالتالي يكون قد تخلص ممن دخلوا قلوب و بيوت المغاربة ببساطة حملاتهم الانتخابية و عفويتهم في التعامل مع كل شرائح المجتمع
51 - زميلة تحبكم الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:24
اشفق على زملائي الدين وضعوا انفسهم في هدا الموقف ، وكيف سمحوا لانفسهم بالابتعاد عن القواعد المهنية في الحوار، فالمفروض اننا في حوار وجب الالتزام بقاعدة السؤال والجواب ، ولسنا امام ضيف يلقي خطاب او عرض امام متلقين،بل في لحظة احسست انني امام معلم يلقي درسا امام تلاميد الصف الابتدائي . المسألة الثانية وهل المهنية تقتضي السماح لضيف بكيل الاتهامات لطرف اخر غير حاضر في البرنامج، فمادا وقع لكم زملائي ؟ وما هدا الخرس الدي اصابكم ......
52 - farid mahdi السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:06
tous les pay du monde cherche un premier ministre homme d état mais au maroc un benkirane le pauvre il na pas cru qu il est devenu un 1 minitsre , ces parole sont des mhajiat dial el fkirat .il maitrise jouka .bonne contunuation a la diplomatie marocaine
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال