24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: 3 وزراء تحوم حولهم شبهة الفساد المالي

رصيف الصحافة: 3 وزراء تحوم حولهم شبهة الفساد المالي

رصيف الصحافة: 3 وزراء تحوم حولهم شبهة الفساد المالي

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من "الصباح" التي نشرت أن الشبكة المغربية لحماية المال العام قالت إن الحكومة الحالية تضم ثلاثة وزراء تحوم حولهم شبهة الفساد المالي، مضيفة أن غياب الإرادة السياسية واستمرار مسلسل الفساد تأكد بعد التعديل الحكومي الذي حصل والإعلان عن التشكيلة الجديدة لحكومة بنكيران مما يؤكد تراجعا عن روح مضامين الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد بسبب تعيين هؤلاء ضمن التشكيلة الحكومية.

"الصباح" كتبت كذلك أن الإدارة العامة لقناة "ميدي 1 تي في" اتهمت حزب العدالة والتنمية بمحاولة السيطرة علىى القناة والتحكم في دواليب الإعلام العمومي الوطني. مضيفة أن حزب رئيس الحكومة يسعى إلى الضغط على عباس العزوزي، الرئيس المدير العام للقناة الذي رفض محاولات وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، إلزامه ببعض بنود دفتر التحملات الخاص بالإعلام العمومي والذي أثار الكثير من الجدل بسبب رفض مديري القنوات بعض بنوده التي اعتبروها تعجيزية. مضيفة أن الحزب الاسلامي لجأ إلى اتهامات "باطلة" لأن استقلالية القناة تزعجه.

أما"المساء" التي توقفت عند تزود أمن أنفا بأزيد من 50 كاميرا جديدة متطورة تم تثبيتها بأهم الشوارع الرئيسية وأمام بعض المعاهد الأجنبية والسفارات والملتقيات الطرقية. مضيفة أن الكاميرات المذكورة يمكنها أن تلتقط أدق التفاصيل على بعد مئات الأمتار كما يمكنها التقاط صور الأشخاص وتقريب وجوههم كي تبدو واضحة عكس الكاميرات القديمة.

نفس الصحيفة نشرت أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات أعلن عن عمليات الحفر لأبار البترول بشكل رسمي قبالة السواحل الغربية داخل المنطقة الممتدة بين أكادير وسيدي إفني،وأن عمليات الحفر ستستغرق 60 يوما وأن هذا النوع من العمليات يتم اختباره لأول مرة في المغرب.

"المساء" تطرقت كذلك لللإجراءات العقابية التي أصدرتها وزارة الداخلية خلال سنة 2013 في حق 59 حالة جراء الإختلالات والنواقص المسجلة توزعت بين العزل من عضوية أو مهام رئيس المجلس ونوابه والإحالة على المجالس الجهوية للحسابات أو المتابعة القضائية، بالإضافة إلى الإجراءات التأديبية المتخذة في حق الموظفين أو رجال وأعوان السلطة وعزل نواب الجماعات السلالية.

من جهتها"أخبار اليوم المغربية" أشارت لما قاله عزيز أخنوش، وزير الفلاحة بالبرلمان من أنه إذا لجأت الحكومة إلى إلغاء الدعم عن الغاز الموجه للإستعمال في الضيعات فإن هذا سيرفع كلفة الانتاج.. مضيفا إن وزارته بدأت في وضع خطة لتعميم استعمال الطاقة الشمسية في الضيعات الفلاحية بدل الغاز، حيث يسعى أخنوش إلى الاستفادة من برنامج تشرف عليه وزارة الطاقة والمعادن بهذا الشأن لمساعدة الفلاحين على استعمال الطاقة الشمسية بدل الغاز.

وتضيف"أخبار اليوم" أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، سيسافر إلى الإمارات العربية المتحدة ليلتحق بالملك محمد السادس، وأن المغرب سيحصل على تمويلات جديدة من الإمارات العربية المتحدة في ظل شراكة اقتصادية وسياسية أعمق.

نفس الجريدة قالت إن الأوساط المحافظة المغربية متخوفة من تفعيل ما أعلنه وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إمكانية منح الجنسية المغربية للأجانب الذين يتزوجون من نساء مغربيات وذلك لأسباب ترتبط بهوية هؤلاء الأزواج الذين قد يكونون منتمين إلى مذاهب مختلفة وديانات أخرى. مضيفة أن قانون الأحوال الشخصية والشريعة الإسلامية يمنع زواج المغربية المسلمة من غير المسلم لكن هذا الأمر يتم التحايل عليه بإعلان بعض الأزواج المسيحيين عن إسلامهم بشكل صوري.

نقرأ في"الأخبار" أن أرامل "مخازنية" اشتغلوا سنوات بوحدات القوات المساعدة، خاصة بمدن الجنوب الشرقي، يتقاضين معاشات شهرية تناهز 20 درهما. مشيرة إلى أن أرملة "مخزني" تقيم بمنطقة قصر إغرغر" التابعة لجماعة "الغريس العلوي" بكلميمة تتلقى شهريا ما قدره 22درهما و33 سنتيما منذ سنوات بعد كبر ابنها وابنتها، إذ كانت تحصل على تعويض عنهما 230 درهما شهريا.

يومية"العلم" تطرقت للدراسة التي نشرتها الجمعية العالمية "هيلب آيج" والتي أشارت إلى أن المغرب من بين الدول الأقل اهتماما بفئة المسنين وأن هؤلاء يعيشون في وضعية الهامش بالنسبة لباقي فئات المجتمع، وحسب دراسة قام معهد الدراسات الديمغرافية فإن المغرب جاء في الرتبة 81 من بين 91 دولة من دول العالم غير بعيد عن تانزانيا وأفغانستان التي احتلت الرتبة الأخيرة. مضيفة أن أكثر من مليون مسن خارج اهتمام وزارة الأسرة والتضامن.

أضافت نفس اليومية أن الجمارك بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء حجزت مجموعة من الحلي والمجوهرات الذهبية المهربة "كانت بحوزة مواطن مصري يحمل جنسية أسترالية، تقدر قيمتها بحوالي 440 ألف درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - كاتب عمومي السبت 02 نونبر 2013 - 00:44
هدا استحسان من الحكومة في مراقبة الوزراء اجل النزاهة الدمقراطية ونحن بهد المناسبة نطلب من الوزارة الوصية التدخل او اعطاء تعليمات لما يقع في الحزام الكبير من استعمار الرصيف كليا من مقاهي الحي المحمدي مثل مقهى امولا والنجمة مانعين المارة من الاستعماله فتنجم عنه حوادث للتلاميد والسكان وكدا بعض السيكليسة ومشكل حمام زمزم المستعمل الغازوال الممنوع وطلق دخان اسود سام خانق لساكنة العنترية رغم الشكايات لاشيء ومشكل الفوضى باعدادية حمان الفطواكي اثناء الخروج فوضى وعنف باستعمال الحجارة والعصي في وجه التلاميد والتلميدات ولا من يحرك ساكنا ومن مصادر مقربة قد تتطور الاحداث فهناك منحرفون ربما مسخرة من جهات لاثارة الفوضى والفتنة والشغب نرجوا من المصالح المختصة الوقوف عن ما دكرناه وهو ضاهر للعيان لرفع الحيف عنهم وشكرا
2 - رزق السبت 02 نونبر 2013 - 00:50
" إن الحكومة الحالية تضم ثلاثة وزراء تحوم حولهم شبهة الفساد المالي، مضيفة أن غياب الإرادة السياسية واستمرار مسلسل الفساد تأكد بعد التعديل الحكومي الذي حصل والإعلان عن التشكيلة الجديدة لحكومة بنكيران مما يؤكد تراجعا عن روح مضامين الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد بسبب تعيين هؤلاء ضمن التشكيلة الحكومية."
إلى السي بنكيران
كم من مرة سمعناك تتكلم على التماسيح والعفاريت
كم من مرة سمعناك تتهم مزوار بالخيانة
كم من مرة سمعناك تتكلم على محاربة الفساد
كم من مرة طالبته بالمحاسبة المالية
فكيف سنثق بحكومة متكونة من الذئاب والغزال وأنت تعرف ماذا تفعل الذئاب
3 - ابن البلد السبت 02 نونبر 2013 - 01:00
وزير الوظيفة العمونية من اباطرة الفساد في حهة تادلة ازيلال ، دخل الى بلدية الفقيه بن صالح لا يملك شيئا والان اراضي زراعية تفوق 100 هكتار وعقارات . حصل على رشاوي من الصفقات التي مولتها الولة بواسطة صندوق التجهيز الجماعي والتي فاقت 21 مليار سنتيم . ولكن المؤسف جدا هو صمت مصالح المراقبة بكل من ووارتي المالية والداخلية ام ان النهب اصبحت له فروع بكل من بني ملال والرباط وصندوق التجهيز الجماعي.
4 - Al Mochakiss السبت 02 نونبر 2013 - 01:06
بنكيران اتسخت يداه حينما وضعهما في يد من كان يتهمهم بالفساد ويصفهم بالمشوشين.
5 - بن واوان السبت 02 نونبر 2013 - 01:15
ان تبث الفساد وسرقة أموال على اي مسؤول وفي هذه الظروف لا نطالب بأقل من الإعدام امام الملأ ومصادرة ما نهب وإعادته الى خزينة الشعب ،،،،
6 - hadaoui السبت 02 نونبر 2013 - 01:23
نقرأ في"الأخبار" أن أرامل "مخازنية" اشتغلوا سنوات بوحدات القوات المساعدة، خاصة بمدن الجنوب الشرقي، يتقاضين معاشات شهرية تناهز 20 درهما. مشيرة إلى أن أرملة "مخزني" تقيم بمنطقة قصر إغرغر" التابعة لجماعة "الغريس العلوي" بكلميمة تتلقى شهريا ما قدره 22درهما و33 سنتيما منذ سنوات بعد كبر ابنها وابنتها، إذ كانت تحصل على تعويض عنهما 230 درهما شهريا .......وفينك وامحمد ستة واش نتا معنا ولا عايش فشي كوكب وشوف المصائب لي واقعة فلبلاد ولاحادك غير فجميع لعاقة على ظهرنا راه قريب يصبح عليك النهار
7 - المستضعفين السبت 02 نونبر 2013 - 01:51
ماتار فضولي تقاعد33سنتيم و22درهم شهري مقابل 9000درهم تقاعدالمريح البطاكاز والغش في وزنه اقسم باننا عملن تجربة ب3قراعي بطاكاز من نوع كبير GRIS تاريخ وساعة وكتشفنا بطبخ عادي فطور صباح شاي الغداء مرق او عدس المساء تسخين مابقي من العدس او المرق مع شاي وكسكس الجمعة من 7ايام الى 9ايام بخمس شهود والله شهيد على ماقول تمن البطاكاز الحقيقي بمعدل880*3=132درهم في شهر بدل قرعة واحدة 27يوم اصبحنا نشتري في ايام حكومة بنكران 3لقراعي في شهر لتجربة اعملو تاريخ بطباشير او لفيتر وتكتشفو الغش الحقيقي لتدكير هذه تجربة خاصة بالمستضعفين ودوي دخل لمحدود
8 - الجوهري السبت 02 نونبر 2013 - 01:56
وانا اقرا خبر تلقي ارامل المخازنية 22درهم في الشهر تذكرت رتبة الجيش في المرتبة الثالثة فكلنا نعلم ان المخازنية شاركوا في حرب الصحراء وجازتهم الدولة ب22درهم للشهر
في المستقبل لن تجدوا من يحارب من اجلكم وحين ذاك استوردوهم من الفلبين
9 - ودادي السبت 02 نونبر 2013 - 09:04
تقولون حكومة اسلامية. الله إهديكم المغاربة كلهم اسلاميين اللهم اذا كنت انت و بعض اصدقاءك ماجوسيين
10 - malak marwa السبت 02 نونبر 2013 - 09:45
استمرار مسلسل الفساد في نسخته الحالية ولو بعد التعديل الحكومي مما يبين عن مدى الهزتل السياسي الذي تعرفه الحكومة البنكيرانية
11 - محمد السبت 02 نونبر 2013 - 10:23
ان من مفارقات ان نرى في هدا البلد العزيز المفسدين والمفسدات هم من يستفدون وكرمون من طرف الدولة الا جندي من الجيش والدرك والقوات المساعدة فلا تقاعد في المستوى ولاسكن هدا التقاعد الهزيل يجعله عرضتا لسخرية بعدما كان محترما يبيع الشجائر يعمل حارسا لسيارات والشركات اني اشعر بالمرارة والحزن اسمع ان ينادا بائع السجائر ياعسكري وفي المحطة كدلك يتداول اسم العسكري لانه اصبح يشتغل كورتي او حمال فهده اهانة لهدا الاسم الدي تفتخر الشعوب بجيوشها الا في المغرب فاءبن الجندي يخجل ان يفتخر ان ابوه جندي فلاتكريم ولاشرف تعسفا عند الخدمة وخارجها فنظرت الشارع لازالت تنظر اليه دالك الا نسان غير اخلاقي والهمجي ولكن العكس صحيح فالجندي البسيط له اخلاق عالية روح وطنية رغم مايتعرض من حيف من طرف الجميع فمن يكدب فليدهب ويعيش ولو يوم مع هدا الجندي في الصحراء لكي يعرف قيمة هدا الرجل الدي يهان بعد تقاعده هو واسرته الدي فارقها مدة ليس بقصيرة حاميا هدا الوطن راجعا اليها ليعيش ازمة تقاعد هزيل واهانة حتى الموت
12 - amanar السبت 02 نونبر 2013 - 10:28
الديفو ماشي فبنكيران ، الديفو من الشعب الذي قبل كذبه ، ملي سمح الشعب من حركة 20 فبراير ، فقد اصبحوا مثل الثيران الثلاثة ، اقرؤا جيدا عن الثورة الفرنسية ، وكم من الشعب الفرنسي الذي مات من أجل الكرامة : لاكرامة بدون موت وبدون تضحية : الحق ينتزع ولا يعطى ، حتى الام التي ولدت التوائم لاترضع الا الطفل الذي يبكي ،أما الساكت فلا ترضعه ، مع العلم أن : عدد قتلى الثورة الفرنسية حسب عديد المصادر هو 30 الف ، من أجل أن يتمع بقية الشعب ب : حرية عدالة مساواة Assistances sociale , carte Vitale , Chômage .
13 - nordin السبت 02 نونبر 2013 - 10:42
Medi1 et 2M sont deux chaines indépendantes du gouvernement mais dépendantes d'autres intervenants. Leur mission est de donner une image négative sur le PJD et la pensée islamique. Néanmoins je pense que Mr Elkhalfi, bien qu'il soit honnête et compétent, a échoué dans sa mission comme ministre de communication
14 - habiba السبت 02 نونبر 2013 - 10:50
هدا الا مكانوش كولهوم عندهوم فساد مالي والدليل ان المغرب لور لور 40 وزير لاكن غير بالسمية
15 - ALAOUI السبت 02 نونبر 2013 - 11:01
من المفيد إبداء الرأي في موضوع ذي الأهمية البالغة مثل التعليم ولكن يجب أن لا ننسى أن منظومة تعليمنا ما هي إلا مرآة لمجتمعنا الغارق في أزمة هوية واختيارات, يحضرني هنا مثال مديرية منظومة الإعلام بوزارة التعليم بعشوائية تسييرها وخرقها للقوانين سواء في ماليتها أو عملها, فبالإضافة إلئ غياب الإنتاجية الناجعة والزبونية فقد تميز تسيير مديرتها بالتفرقة بين الموظفين وتهميش الكفاءات ذات الخبرات الطويلة والقدرات المميزة. فمتى يعفو الله على هذه المديرية.
16 - كمال طالب السبت 02 نونبر 2013 - 11:21
وزراء متورطوون في قضايا الفساد ﻷ نهم باختصار مع حزب يحمي و يرعى الفساد والمفسديييييين
17 - Forums+Congrès+Fes.=Chômage السبت 02 نونبر 2013 - 12:30
Les citoyens remarquent qu’au Maroc la plupart des Elus & responsables perdre leurs temps et l’argent de peuple dans des Forums,des congrès et des festivités plus des réunions sans aucunes valeurs ajoutées plus que les pays les plus développés au monde,au lieu de faire leurs travails car dans les pays développés cela peut arriver une seule fois par années ou par trimestre et ce n’est pas tous les jours comme c’est le cas au MAROC.Donc tout le monde peut constater que les Forums,les congrès et les festivités:un vrai gâché de l’argent public ,du temps surtout ça dépasse la norme et devient le travail de la plupart des Elus & responsables au lieu de servir le peuple et trouver des solutions pour les problèmes Eco, Sociaux de la vie quotidien des citoyens…Un vrai fardeau au budget de l’Etat qu’on peut l’utiliser pour embaucher des milliers des diplômés sup Master et + pour développer le pays au lieu de ce gaspillage sans limites et des dépenses incontrôlables avec des forums sans..Valeur
18 - حسن المكناسي يوسفي السبت 02 نونبر 2013 - 13:34
يغلبني الضحك عندما اخد في كتابة التعليق عندما يظهرلى من يتشر يعرف اسميفيرمي بالتعليق.انها صفاقة او صحا..ف..ة.والسؤال هل فقط بالبد 4 صحافات الصباح وليس بصباح والنساء وليس بمساء واخبار اليوم وليس باخبار اليوم والعلم وليست بعلم .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم على من يسمون انفسة بالسلطة الرابعة وهم يعرفون بانهم ليسوا بسلطة فماذا يسمون انفسهم صحافات الغرب .والامريكية المشهورة.
19 - BEN AARAB السبت 02 نونبر 2013 - 14:28
Si maintenant nous avons des ministres qui sont devenus des milliardaires par des voies illegales ,qu est ce que vous attendez qu ils fassent dans un gouvernement ,apart tsamssir et la corruption, c est la seule gestion qu ils ont appris lors de leurs responsabilites precedentes
20 - mimoun السبت 02 نونبر 2013 - 15:58
فبن كيران مشارك قوي في الفساد اذا كان في علمه هذا الامر لانه لزم الصمت من كتم شهادة يستحق ان يلجم بلجام من حديد وفي الاخرة لجام من نار جهنم ان شاء الله نريد من يسير امورنا ان يكون مخلصا في عمله .
21 - simae السبت 02 نونبر 2013 - 18:03
حكومة بن كيران حكومة فاسدة بامتياز
22 - Yusef السبت 02 نونبر 2013 - 18:28
Ali baba et les 40 voleurs
او وزيرا إذا أردتم
الملك على ما أظن هو علي بابا
والآخرون راه باينين...
اتقوا يوم لاينفع مال و لابنون الا من أتى اللهَ بقلب سليم!!
واش اعباد الله قهوة ب20 dh
وهاد المرة تاتشدها فالشهر ..
غادي يسولكم الله عليها جاوبوه ديك الساعة بالمسطرة و انه .. ولكن.. و بناءً على!
23 - A enquêter السبت 02 نونبر 2013 - 23:55
Mohammed Moubdiaa Ministre de la fonction publique?
24 - مسار الاثنين 04 نونبر 2013 - 12:40
أظن أن للدولة القدرة والحق في التحقق من ممتلكات وزير الوظيفة العمومية الذي بعد غناه لم يعد يبحث إلا على لقب وزير وقد حصل عليه.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال