رصيف الصحافة: أفتاتي يحصِي التوظيفات المشبوهة بدواوين الوزراء

رصيف الصحافة: أفتاتي يحصِي التوظيفات المشبوهة بدواوين الوزراء
الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة مواد أنباء بعض صحف الثلاثاء من” المساء” التي قالت إن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، يُعد لائحة تخص توظيفات مشبوهة في دواوين الوزراء وعدد من المؤسسات، وأن اللائحة تتضمن أسماء برلمانيين وقياديين في أحزاب سياسية ومقربين منهم تم توظيفهم بطرق مشبوهة. أفتاتي قال، في اتصال باليومية، “سأكشف عن أسماء الموظفين والبرلمانيين والقياديين الحزبيين إذا استدعت الضرورة … إلا ما حشموش” ولم يشر ما إذا كان من بين هؤلاء وزراء الـPJD.

ذات الجريدة كتبت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى،في كلمته بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة العدل والحريات، أن يكون الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة وثيقة غير قابلة للنقاش مضيفا أن هذه الوثيقة لا تصل لدرجة العصمة أو القداسة. الرميد أكد أيضا أن كل المقترحات الواردة في وثيقة إصلاح العدالة هي محل نقاش مع الفاعلين وستتم مناقشتها مع كافة المتدخلين من قضاة ومحامين وموثقين وغيرهم لكن البرلمان هو صاحب الكلمة الأخيرة.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” أفادت أن السلطات الجزائرية طالبت باعتذار رسمي من المغرب عن إنزال علمها الوطني من فوق بناية القنصلية الجزائرية في الدارالبيضاء ،كما طالبت بالإشتراك في التحقيق مع الشاب الذي سيمثل أمام الحكمة في 20 نونبر الحالي في حالة سراح، وهذا ما رفضه المغرب معتبرا أن هذا الأمر يمس السيادة المغربية.. وأنه لن يعتذر عن أشياء هو غير مسؤول عنها وإن الأسف يكفي.

تضيف”أخبار اليوم” أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، سيفوت صفقة تدبير المخالفات المسجلة في مجال حوادث السير لفائدة شركة خاصة، حيث لن تصبح مصالح وزارته مكلفة بتدبير المخالفات المتعلقة بأجهزة الرادار الثابت بعد أن فشلت في تتبع آلاف المخالفات يوميا. مضيفة أنه سيتم اعتماد أجهزة لمراقبة عدم احترام إشارات المرور.

أما”الخبر” فقد توقفت عند اعتقال السلطات الجزائرية لعشرات المغاربة المقيمين داخل التراب الجزائري بعدما وجهت لهم تهم على المقاس من قبيل الاتجار في المخدرات والتهريب بالتجسس … وذلك كرد فعل يعكس استمرار الجزائر في الإساءة للمغاربة.

وووفق ذات الصحيفة فإن اللجنة الخاصة بالصيد البحري بالبرلمان الأوربي ناقشت،أمس، ببروكسيل،البروتوكول الجديد حول الصيد البحري المتوصل بشأنه لاتفاق مع المغرب إلى جانب تدارسها للمقابل المادي المنصوص عليه في اتفاق الشراكة بين المغرب وشريكه الرئيسي في مجال الصيد البحري،الاتحاد الأوربي،. مضيفة أن هذا البروتوكول الذي تبلغ مدته أربع سنوات ينقسم إلى 6 أصناف من الصيد مع تقليص إمكانيات الصيد إذ سيسمح فقط لـ 126 سفينة أوربية بالصيد عوض 137 سفينة كما كان في السابق. ذات البرتوكول حدد المقابل المالي الإجمالي في 40 مليون أورو ستوجه 14 مليون منها لتقوية الشق الاقتصادي المتعلق بقطاع الصيد البحري الوطني.

نفس الصحيفة كتبت أن المديرية العامة للجمارك الجزائرية اقتنت كميات هامة من الأسلحة والسيارات رباعية الدفع لدعم أعوانها المنتشرين عبر الشريط الحدودي مع المغرب وذلك لتضييق الخناق على المهربين المغاربة. مضيفة أن السلطات الجزائرية عازمة على تعزيز مواردها هناك بألف و500 جمركي خلال الأيام القليلة المقبلة.

يومية “الصباح” قالت إن الهيأة القضائية الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط أدانت مسؤولة بوزارة الفلاحة بسنة ونصف حبسا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم بعد متابعتها بتعم إعداد وكر للدعارة والوساطة في البغاء وجلب فتيات لممارسة الفساد بواسطة ناقلة ذات محرك وعدم صرف عملات أجنبية لفائدة وكالة بنكية.

نفس اليومية توقفت عند التأخر في ترسيم حدود الاختصاص بين وزارات النسخة الثانية من الحكومة والذي أصبح يهدد بارتباك العمل الحكومي خاصة في الوزارات الجديدة التي ما زالت خارج الزمن الحكومي في انتظار أن يتم الإفراج عن مراسيم توزيع الاختصاصات. مضيفة أن الحكومة على مشارف أزمة داخلية خاصة بعدما اضطر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى سحب ملف الاختصاصات الوزارية من مستشاري الأمانة العامة للحكومة في انتظار أن تحسم رئاسة الحكومة في الموضوع. مشيرة إلى أن بنكيران يعكف حاليا على تسوية الملف بمعية وزير الدولة ،عبد الله باها.

‫تعليقات الزوار

15
  • التيال
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:15

    هي اسي افتاتي الى حشمو فلا داعي لنشر اللوائح و عنداك تسب شي حد مرة اخرى و يأتي حزبك و يقرر التحالف معه
    زدتو كرهتو الشعب في السياسة واش هاد المسلسل عندكم ما بغاش يسالي

  • منة عزيز
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:19

    و حزب العدالة و التنمية حطم الرقم القياصي في عدد التوظيفات المشبوهة مند توليه الحكومة في جل الوزارات على حساب مستقبل الشعب.

  • jalila
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:32

    حكومة فاسدة بكل المقايس لا أقل و لا أكتر

  • basma
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:33

    الحكومة هي براسها مشبوهة فهمتيني و لا لا

  • dalal
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:36

    ذلك الشعب الذي سبح فوق موجة بنكي، ليتقاضى اليوم هو ووزراؤه وبرلمانييه أجوراً سمينةً، يدفعها المواطن البسيط من قوت عياله

  • سمير ليل بوحسوسن
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:53

    أكبر توظيف مشبوه هو توظيف الدين للوصول للكراسي و أسوأ توظيف و أحقرها هو ركوبكم على أحلام الناس التي وعدتموها بالحياة الكريمة و محاربة الفساد و ها أنتم اليوم تحتضنونه بل و تتغزلون في وطنيتهم فسؤالي لك سي أفتاتي : ما هي علامات المنافق؟ و بماذا وصفك بنكيران؟

  • amateur
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 23:58

    "طالبت الجزائر المغرب بالإشتراك في التحقيق مع الشاب الذي سيمثل أمام الحكمة في 20 نونبر الحالي في حالة سراح !!! "شوفو عنترية الجزائر" كان عليها ان تطالب المغرب بارسال "الضنين" لمعاقبته في الجزائر او سترسل "كومندو"لاختطافه لتقتص منه

  • ABDERRAHMAN
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:00

    Ces personnes la parlent trop sans fournir aucun effort pour le bien de ce pays a savoir Lachgar chabat aftati ET LA PRESSE ECRITE
    :

  • متتبع-المنقم
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:18

    (سنتين مرت من حكومة بنكران نفس لخطابات وتحاليل ولغيط )لعمل الله يجيبو* بعض محللين على صواب يقولون بنكران هذفه واتباعه زرع لبلبلة ولفتنة ولكراهية بين ابناء لوطن لانهم كانو ضده وضد خطاباته ايام انتماءللعدل والاحسان وماكانو يخططون لزعزعت استقرارلمغرب ومملكته وملكه كما تاكد جليا حين ستوزروفرق لمناصب بسياسة ثعلب قال – يحب لملك وسياسته -لقب معارضيه وفئة من لمجتمع بتماسيح ولعفاريت لانهم ادركو الاعبه -تطاول على مكتسبات شعب -زيادة همجية مرتين في لمحروقات لحليب لخبز لغش بوزن عدت اشياء اولهم بوطكاززيادة في جميع لمواد لغدائية صناعية حتى رمال لبحر تضاعف تمنها ضرب بعمق لقدرة شرائية للمستضعفين متوسطي دخل اتقلنا بديون لخارجية ولميسورين والاغنياء ولموظفون لكبار ولبرلمان بغرفتيه في نعيم المغرب ملك لهم وهم ابناء لمغرب لحقيقين بزيادة في رواتبهم وعدد لوزراء شراءاسطول سيارات من نوع رفيع واتباعو يصفقون يعلقون بانهم نقدو لبلاد من ازمة يقولون لم تتكلمو 50سنة وشعب يقول بنكران ارحل لان شعاراتك ومعارضتك مكيدة ثعلب للوصول وتبيعاتك للبرلمان ولوزارة وسيارت دولة ولنتقام من لمغاربة وولاؤك للعدل ولاحسان فطنوه لمغاربة

  • مواطن
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 00:19

    ا شمن اختصاصات علاه عندكم شي اختصاص ف شي حاجة ياك انتوما غي ديكور الاختصاص الوحيد لي عندكم هو salaire

  • hassan
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 01:16

    الى المعلقة منة و حزب العدالة و التنمية حطم الرقم القياسي في عدد التوظيفات المشبوهة مند توليه الحكومة في جل الوزارات على حساب مستقبل الشعب.

  • ahmed
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 06:58

    افتاني قال:ساكشف عن اسماء الموظفين و البرلمانيين والقياديين الحزبيين اذا استدعت الضرورة…لا يعقل سيدي ان ترى خرق القانون والانتهازية والمنكروتقول اذا استدعت الضرورةوان كنت واثقا من نزاهتك.نعلم علم اليقين لماذا هم برلمانيون وحزبيون ونعرف لماذايرفضون الغاء التوظيف المباشرويرفضون التوظيف بالمباريات لان مصالحهم ستيضرب بها عرض الحائط ويقولون انهم ممثلو الامة وهم واحزابهم لا يمثلون الا مصالحهم .ان سكتم اسي افتاني فلاخير فيكم وفيهمواتوقع ان الانتخابات القادمة لن تتجاوز عشرة بالمائة وهذه ردة فعل سلمية على كل ذي ضميروعلى عاقل ان يلتزم بهاولمن بقي في تفكيره شيء من حتى وختاما اقول لهؤلاء كفى من العبث كفى من الانتهازية كفى من الفساد لان اضطراب المجتمع بدا كحقيقة فبايادي الشرفاء نصنع المستقبل وليس بشعارات وكالات انتخابوية انتهازي تجر البلد باكمله الافتتان والفتن

  • محمد الكتري استاد باحث وكاتب
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:47

    المفروض ان تصريح افتاتي يجب ان يحال الى القضاء للتحقيق حول تصريحاته بوجود وظائف مشبوهة في دواوين بعض الوزارات
    ويعترف افتاتي والاعتراف سيد الادل, ان التوظيفات المشبوهة شملت ابناء بعض البرلمانيين وقياديين في الاحزاب الوطنية .
    فالرجل لو كان في دولة الحق والقانون لمثل مباشرة امام القضاء ولاينتظر
    منه انتظار تهديداته للابتزاز السياسي .
    ولعل الرجل لا يهتم باي تحقيق قضائ, لان وزارة العدل بيد من هو في حزبه
    ورئاسة الحكومة يتوالها زعيمه ,وبدلك يضمن افتاتي الامان لتصريحاته…
    ان الرجل يهوى الشغب السياسي في تصريحاته لكسب الود والشهرة, والحق انه لايصح الا الصحيح, فتصريحاته لم تفد البلد في شئ ,ولا حتى حزبه .
    وادكره بواحد منها فقد كان الرجل يهاجم مزوار اشد الهجوم وهاهومزوار وحزبه في الحكومة الثانية ويشغل منصبا له اهميته وهو وزير الخارجية
    ان البلد محتاج الى الفعل اكثر من الاقوال, فقل خيرا او اصمت ,وان صمت عن قول الحق فاعلم ان الله لايحب الصامتين عن الفساد فالاولى ان تعلن عما
    حدث من فساد في الدواوين من دون انتظار للربح السياسي او الاعلامي
    فصرح بما في صدرك, لتجعل الناس يثقون بك …

  • mohamed
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 10:55

    شكرا للاستاذ افتاتي الذي يهددبعض المشبوهين في التوظيف ولكن يجب ان تكون لديه الشجاعة الادبية لينشر اللائحة وليس ان يهددهم.
    لهذا اقول له اتق الله
    فاما ان تكون مع الشعب وتنشر اللائحة واما ان تسكت والسلام

  • نرجس
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:49

    بعض المعلقين ما عرفين حتى قوزة في السياسة ونجدهم ينصحون وينظرون ويحكمون.. واش سي بنكيران تيرضع صبعو؟ واش حزب العدالة والتنمية هو لي تيسير الحكومة لوحده؟ وقال لكم سي العثماني وياك عطيطوه 27 في المائة من الأصوات وهو تيعطيكم 27 في المائة ديال الحقوق، الا بغتو يعطيكم 100 في 100 أعطيوه 100 في 100 أما تبقواش غير تدبزوا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات