رصيف الصحافة: تطورات ملف الصحراء تقود كِي مُونْ إلى المغرب

رصيف الصحافة: تطورات ملف الصحراء تقود كِي مُونْ إلى المغرب
السبت 9 نونبر 2013 - 23:00

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض الصحف الأسبوعية من “الأيام” التي أشارت، اعتمادا على ما قالت إنها “بعض التسريبات”، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيقوم بزيارة للمغرب وللمنطقة المغاربية في موضوع له علاقة بالتطورات الأخيرة التي عرفها ملف النزاع حول الصحراء.

“الأيام” وعبر ملفها الأسبوعي توقفت عند حياة ادريس البصري الرجل القوي بمملكة الحسن الثاني، وبالضبط عند قرار إقالته من طرف محمد السادس قبل 14 سنة مرت، والذي كان أكبر قرار في حياة الملك الشاب ومن أهم قرارات ملكه، متسائلة عن نوايا البصري الحقيقية إبان انتقال العرش من الحسن الثاني إلى ولي العهد آنذاك.

البصري وفي حوار له مع “الأيام” قبل زهاء 10 سنوات أكد أن لا مؤاخذات على الكيفية التي تمت بها إقالته “بل على العكس من ذلك، كانت مطابقة للبروتوكول وكريمة تتجلى في الاستقبال من طرف محمد السادس وثنائه على خدماتي وتوشيحي بوسام رفيع” يقول البصري.

وإلى عالم السينما، من المتوقع أن يُعيد فيلم سينمائي الحياة للراحل العربي باطما، يتناول حياة صوت “الغيوان” الشجي، بعد أن اعتبر أحد المخرجين أن السيرة الذاتية التي تركها الراحل تغري بتحويلها إلى عمل سينمائي، حيث حكى باطما عبر كتابين له عن حياة استثنائية عاش الراحل خلالها أعلى درجات الأوج والشهرة وكذلك أعلى درجات الألم والمعاناة مع المرض.

“الأسبوع الصحفي” توقفت عند توقيع الرئيس الأعلى للقوات المسلحة الملكية الملك محمد السادس على قرار بإحالة مجموعة من كبار الجنرالات على مستويات جنرال دي كور دارمي وجنرال دو ديفيزيون وعدد من الكولونيلات على التقاعد، وإن كانت إدارة الدفاع الوطني لم تنشر الأسماء الكاملة للمحالين على التقاعد.

من جهة أخرى، أصدرت محكمة جزائرية حكما يقضي بإعدام فتحي بنخليفة رئيس منظمة “الكونغريس العالمي للأمازيغية” ذي الأصل الليبي والذي هو زوج ابنة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق والذي يتنقل بين المغرب وهولندا.. وكانت المحكمة قد وجهت لبنخليفة تهمة “التآمر على الأمن القومي الجزائري” بالتعاون مع جهات خارجية”.

“الأسبوع” توقفت عند ما اعتبرته أول خطأ فادح لوزير الخارجية مزوار في قضية الصحراء، وذلك عندما اعتبر أن قضية حقوق الإنسان قضية هامشية في الصراع الدائر اليوم حول الصحراء المغربية، ما جعل النواب البرلمانيين والحقوقيين ينبهون الوزير إلى أن المعركة اليوم مع الخصوم ” حقوقية وليست معركة بالسلاح”، وأن تقرير المصير الذي تطالب به البوليساريو له تغليفة حقوقية ومنها الخطاب الرئيس الجزائري الأخير الداعي علانية إلى إدماج مراقبة خروقات حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية في مهام المينورسو.

من جهة أخرى، قالت القيادية بحزب الأصالة والمعاصرة ميلودة حازب، إن المغرب يعيش أزمة خانقة جعلته تحت رحمة البنك الدولي، معتبرة أن الزيادة في عدد الوزيرات حقٌّ أريد به باطل لأن الوزارات الجديدة مجرد وزارات منتدبة يشرف عليها الذكور.. ذات المتحدثة، وعبر حوار لها مع “الأسبوع”، ترى أن مشروع القانون المالي لسنة 2014 سيكون مقدمة لفشل الحكومة على اعتبار أن الذين أشرفوا على إنجازه موظفون وتقنيون.

من جانبها، تساءلت “المشعل” عن حقيقة كون المغرب دولة بيترولية، إضافة إلى مصير الملايير التي صرفها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على الأبحاث الزلزالية وعمليات الحفر التي شملت العديد من مواقع في المغرب.

وحسب أحدث تقرير صادر عن شركة “لونغريتش للغاز والبترول” الذي يهم موقع سيدي المختار، حيث يقدم تفاصيل متفائلة بخصوص الاكتشافات العلمية التي توصلت إليها الشركة بعد سلسلة من الأبحاث الزلزالية والتي أكدت أن المنطقة تضم بين طياتها ثلاثة طبقات تحتوي على احتياطي يصل إلى 30.5 مليار قدم مكعب من الغاز بكثافة تقدر بـ 33 من المعدل العالمي حسب نص التقرير، في ما نفى المكتب الوطني للهيدروكاربورات ما تم تداوله من اكتشاف للغاز والنفط في مزغان إلى حدود طرفاية وفي المحيط الأطلسي.

‫تعليقات الزوار

16
  • لا يجب ان نسقط في فخ الحركي
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:15

    لا يخفى على الشعب المغربي الحبيب اللبيب.. ان المخابرات الجزائرية تريد ان تشعل الفتن بين الشعب المغربي و اخيه الجزائري.. فعندما تشاهدون جزائريا يحرق علما مغربيا او يرفع علم المرتزقة فاعلم ان المخابرات الجزائرية ليست بعيدة.. تريد ان تعيد مهزلة الفتنة مع المصريين من اجل جلدة منفوخة.. تريد من هذه الاحداث ان تبعد الجزائريين عن المغرب و المغاربة لان اقترابهم يشكل خطرا عليها و على النظام الفاسد الذي تحميه و يحميها.. عندما تقدم صحافة المخابرات الجزائرية اشباه فنانين يدعون للفرقة و يغرسون الحقد و غناؤهم سب وشتم.. فاعلم ان وراء الامر مكيدة.. تجرنا الى لعبة الفعل ورد الفعل في الخاويات.. الفن عندما لا يعبر عن المعاني الانسانية و يقرب الناس بدل ان يدك اسفينا بينهم ليس فنا.. لكن كيف لصحافة العسكر ان تميز? و هي تنفذ الاوامر لا اقل و لا اكثر.. اذا شتمنا جزائري فالتمسوا له الاعذار فاعلامه خبيث و صحافته قذرة الا من رحم ربك و تعليمه ضعيف و ثقافته ضحلة و هو ضحية وجب ان نشفق عليها و ان ناخد بيدها بعد ان تكالب عليها النظام الجزائري فسرق ثروتها بعد ان سرق ثورتها و جردها من انسانيتها..
    فنحن شعب عريق و متحضر..

  • Dakhla
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:41

    منذ قديم الزمان وفي جميع مستويات الدراسة،درسنا ان الصحراء استرجعناها بمسيرة خضراء أبهرت العالم وتكرست و ترسخت في أذهاننا منذ ذلك الحين.إذن فلماذا روس و بان كيمون؟اظنه لسبب واحد الانفصاليون هم مغاربة تم غسل أدمغتهم و توهيمهم بقصاصات تحاكي افلام التاريخ القديمة،نحاورهم حتى يهتدوا للحقيقة و هذا عن طريق روس و بان كي حتى لايعتقد الآخرون اننا نحاور دولة وهمية يسموها كما يشاءون.انفصاليو الداخل يدركون تماماً انه لا مفر من الانضمام الى المغرب ومن الافضل ان يستغلوا هذه الفرصة الذهبية قبل ان يطلبوا اللجوء السياسي في مكان اخر.لكن المغرب رحيم بابنائه البررة و قاس اشد القساوة مع من يتخذه مكسبا للرزق و……………وطعنه كلما سمحت لهم الفرصة وآخرها تزامنت مع زيارة روس.لو لم يكن المغرب بلد القانون والديمقراطية وحكمة التبصر لخسرنا كثيرا لكن هذا يجعلنا نفتخر بالمكتسبات التي حققناها رغم كيد الكائدين ومنها مدن الصحراء اصبحت تضاهي مدن الشمال وآلات افضل ان شاء الله.

  • WATANIONE
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:45

    الأزمات والمخاطر والتحديات المستعجلة الداخلية والخارجية المحدقة بمستقبل المغرب:
    – الريف لقاء الحركة للحكم الذاتي في الريف على المستوى الأوروبي !
    -غضب الريفيين بتارجيست شبه يومي وحتى في إسبانيا وربما في دول أخرى !
    -الصحراء المغربية وإدراج آلية مراقبة حقوق الإنسان – توسيع صلاحياتها (MINURSO) للاستفتاء في الصحراء حتى30/أبريل 2014.
    – حل مسالة الصحراء في باريس ؟ في مدريد ؟ في الجزائر؟ في واشنطن ؟ أم فعلا الأمم المتحدة؟
    – مظاهرات أسبوعيا في الرباط احتجاجا على غلاء المعيشة وارتفاع الأسعاروالبطالة !
    – مشكل سبتة ومليلية وجذور الصراع الخفي الخطير!وتواجد مهربي المخدرات والبشر !
    – أزمة الأحزاب المغربية بانعدام القدرة التدبيرية للشأن العام !
    – مشاكل الإقتصادية الحيوية بالبلاد هي مشاكل بنيوية نتيجة الإقتصاد المغربي الذي يسود فيه رأسمال ريعي تبعي ومخزني نتع باك صاحبي!
    فحذاري ثم حذاري !

  • البوهالي محمد
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:53

    إدريس رغم كل سيئته , كااااااان من رجال البلاد, ويشتغل لمصلحة البلاد .
    لايمكننا الحكم على رجل في فترة ما, من ,وجهة نظرنا في عصرنا هذا. يجب أن ندرس ظروف المنطقة والعالم أنا ذاك

  • said ajmouplus
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:59

    الززائر أو الجزائر
    **
    *
    **
    تقيم الدنيا ولا تقعدها، لأن المغرب يستضيف منتخب بوركينافاسو لكرة القدم في معسكر لهذا الأخير لمواجه المنتخب الززائري في التصفيات المؤهلة لكأس العالم !!
    يغضبون لأن منافسهم في مجرد مباراة كرة القدم يتدرب على أراضينا !!!
    وماذا لو أننا نأوي ونؤيد وندعم مناطق القبايل المطالبة بإستقلالها عن الززائر ؟؟!!
    تماما كما يفعلون مع مرتزقة البوليزبال !!!
    هذه الفرضية أطرحها على المكلفين بملف الصحراء وعلى الديبلوماسيين المغاربة.
    زمن الأخوة، التهاون وغض النظر قد ولى، ضيعنا من وقت ومن مجهودات ومال ما يكفي. العين الحمرة وتكشار العينين، فلسنا تونس، أو ليبيا، أو مالي حتى نخضع لشروط جنرالات الخرائر. نحن المغاربة وما أدراك ما المغاربة.

  • HICHAMADRID
    الأحد 10 نونبر 2013 - 00:02

    عبد العزيز المراكشي في فراش الموت
    الكل يعلم أن زعيم الجبهة عبد العزيز المراكشي مصاب بسرطان الرئة ، وأنه تنقل في سرية تامة ، تحت حراسة المخابرات الجزائرية ، إلى العاصمة مدريد لإجراء التحاليل وتلقي حصص العلاج.
    من سيرث ملك عبد العزيز المراكشي بعد وفاته ?

  • ALLAL
    الأحد 10 نونبر 2013 - 00:28

    مرحبا بالامين العام للامم المتحدة وغيره في المغرب اذا كانت نواياهم حسنة وتصرفاتهم مع قضيتنا ايجابية .

  • أحمد ربا ص
    الأحد 10 نونبر 2013 - 00:29

    قبل الحكم على رئيس "الكونغرس العالمي الأمازيغي"بالإعدام من طرف محكمة جزائرية، منع فتحي بن خليفة من دخول الجزائر. هذه الحقيقة نستشفها من حواره الهام الذي خص به جريدة "الحدث الأزوادي" الإلكترونية المالية يوم 11 غشت 2013.
    جوابا عن سؤال الجريدة عن ذلك المنع وهل هو ذو علاقة بالخلاف الجزائري المغربي،قال بن خليفة إنه مواطن أمازيغي، ليبي الجنسية، لاجئ سياسي في هولندا، منذ عهد القدافي إلى اليوم، لأنه لازال مهددا بالقتل من طرف ورثة هذا الطاغية بعد 17 فبراير.إلى ذلك، يضيف المتحدث أنه أقام بالمغرب لمدة طويلة، ولكن عندما تطورت الأمور السياسية بينه ونظام القدافي، ووصلت إلى حدود المساومة على المبادئ والقيم التي يؤمن بها، وإقحام القدافي للمغرب في الموضوع، غادر المغرب بدون تردد.
    في الكلمات الأخيرةمن جوابه، أشار بن خليفة إلى أنه ليس الوحيد الذي منع من دخول الجزائر. فالنظام الجزائري- على حد قوله- يمنع حتى أبناءه الأمازيغ من دخول وطنهم، فهو ينفق الأموال ويحيك المؤامرات حتى يبقى المناضلون والشرفاء خارج حدوده، فقط لأنهم يخالفونه الرأي والتوجه.
    هذه، لعمري، شهادة دالة على نفاق الجزائر فيما يخص حقوق الإنسان.

  • A MONSIEUR JETTOU
    الأحد 10 نونبر 2013 - 01:03

    Nous voulons une audite serieuse au niveau du quatrieme bureau militaire des FAR pour mettre la main sur les achats effectues au cours de ces annees par le responsible de ce bureau. Il faut aussi voir comment sont gerees les transactions a l'etranger, et ou a fini le budget militaire sous la responsabilite de Tamdi. Il faut lancer une investigation serieuse pour determiner les biens de ce responsible militaire et les biens de sa femme et ses enfants. Vous serez ettones. Un ravage a ete fait a ce niveau la…. et le but est alarmant …. vive sa Majeste

  • ابنادم
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:33

    WATANIONE
    الجزائري اعلم ان بلدك صفر على الشمال رغم احتضانه للبوليزبال فهو لايملك سلطة من اي نوع كيف ما كان وهو عبد يؤتمر بما يطلبه منه الغرب ولو ارادت امريكا في رمشة عين ان يعود الانفصاليون لعادوا عليك ان تنظر للمشاكل المحذقة بشعبك ان البترول ذاهب الى نضوب ا
    ان عملة بلدك من تقهقر الى تقهقر
    ان التضخم يبلغ ارقام قياسية
    لابديل لكم في تنوع الاقتصاد غير بيع البراميل المقبلة على النضوب
    جنوبك وشرقك يغلي
    الحركيون بلغوا من العمر عتيا ولم يهيؤوا اجيال لتدبير الشان العام
    سرقوا مدخراتكم وحولوها لابناك سويسرا
    لا افهم كيف يجتاحكم وباء الملاريا كدولة نائية في افريقيا الفقيرة

  • marocain
    الأحد 10 نونبر 2013 - 15:13

    هذه فرصتنا للانقضاض اعلاميا على الحملة الانتخابية في الجزا{ئ}ر…لا يجب ان نفوت اي فرصة,فهم يستغلون حتى حادثة سير و يشهرون بنا,لقد ضيعنا عدة فرص,هؤلاء لا يعترفون بالاخلاق يجب مهاجمتهم اعلاميا و التشهير بهم في المحافل الدولية و تأليب المجتمع الدولي عليهم كما يفعلون ضدنا,فان سرنا على طرقنا القديمة معهم منذ 1975 فسنخسر الصحراء,فخير وسيلة للدفاع هي الهجوم,يجب ألا نترك لهم و لو فرصة سانحة,و اعلامنا المستقل يجب ان يلعب دوره و ان لا يتريث تحفظا ليوم تكون فيه العلاقات على ما يرام,هاؤلاء الكامونيين لا يصلح معهم إلا المعاملة بالمثل,هم ميدان خصب للنقذ و في صالح الجزائريين المظلومين,ثروات تبدد على من لا يستحقها,عدم المحاسبة,أبادة 300000 جزائري من طرف مخابراتهم العسكرية,البطالة,السكن,البروقراطية,الغلاء,اقتصاد أتكالي عقيم لا ينتج فهو يدعم المقاولات المفلسة و يشتري خردة الاسلحة الروسية و حتى الاسرائيلية,الجزائريون ما زالوا يسكنون دور المعمرين المهترءة و تجد كل عائلة بغرفة في بلد المحروقات,ترشيح رئيس يحتضر,ارهاب بالبلد من تقاتل بعضهم,فذا غيض من فيض كلهم مشاكل و يتبجحون بحقوق الانسان يا للوقاحة

  • zefze
    الأحد 10 نونبر 2013 - 15:13

    L'ONU en tant quarbitre doit savoir que son émissaire dans le Maroc Christopher ROSS a été manipulé par les algériens en jouant la carte des droits de l'homme comme prétexte Comme il doit savoir que la MINORSU a été manipulé et corrompu par les services secrets algériens pour donner des conseills à la population marocaine vivant dans le Sud d&passant par conséquent ses limites et les vidéos témoignant de ces faits sont abondants
    En potre Mr BAN KI MOON doit savoir que l'association John Kennedy a été manipulé par les algériens concernant les drois de l'homme ;en effet les algériens ont su introduire des personnes encadrés dans nos régions du Sud pour créer le désordre dans ces régions et dire à l'opinion international que le Maroc .
    Et conclure que kes but de l'Algérie d'élargir la mission de la MINURSO avancé par l'Algérie n'est qu'un prétexte
    Ban Ki moon doit savoir qu'ils n'ya pas de différence entre les marocains de Tanger à Laguira

  • الإثنين 11 نونبر 2013 - 11:43

    vive sm le roi med six pour la volonté dogmontation des indiminité des anciens militairs retrétais pour but daméliorais notre vie quotidiens je souhaite la bonne marche et la bonne santé dieu la compagne.connéction de ville de el menzel fes maroc.

  • امازيغ
    الإثنين 11 نونبر 2013 - 16:23

    اقالة ادريس البصري كانت اكبر هدية قدها له الملك محمد السادس فلو بقي الى هذا الزمان يحكم لوقع في فخ اللربيع العربي و لتسبب في ثورة الشعب عليه وليس على الملك الشئ الذي سوف يعرقل مسيرة التنمية في البلاد

  • عبد الله اجر
    الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 22:14

    للتذكير فقط : يجب على الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التاكد من قضية التمتع بحقوق الانسان في المغرب ومعاناة الشعب الجزائري من ديكتاتورية حكامه وغياب حقوق الانسان . والتاكد من رفاهية وكرامة صحرائنا ، والحالة المزرية والشوهة في مخيمات تيندوف . و يجب التذكير ان الافراط في كرم الضيافة واحترام الضيف يوحي له ان هناك شيء غير عادي وهدف غير مفهوم . لذلك يجب التعامل في حدود الاحترام المتبادل وجعل الضيف امام روعة تقاليدنا ومميزاتنا وثفافتنا وديمقراطيتنا ومعاملاتنا وثقتــنا في النفس وعدالة قضيتنا والتصدي ضد مناورات وكذب و ممارسات اعدائنا ومن معهم . وعلينا كنس المغرب من نفايات المرتزقة والانفصاليين ويجب محاكمتهم وسجنهم والتعامل معهم بكل صرامة دون التساهل مع اي خائن او مرتد ولا نخاف في ذلك لومة لائم . وكي مون جاء للاطلاع والتاكد من الحقيقة . وعليه التاكد من رفاهية وازدهار الصحراء المغربية وسكانها و المدن المغربية والشعب المغربي كافة . وتاكده من الكارثة الكبرى في مخيمات تيندوف وممارسات حكام الجزائر في المخيمات وفي بلادهم وشرائهم الذمم وصرف اموال الشعب الجزائري في سبيل تحقيق اضعاف المغرب .

  • moslmaroqui
    الجمعة 15 نونبر 2013 - 22:52

    أرى أن حل قضية الصحراء المغربية هي في يد الشعب المغربي قبل أن تكون في يد الحكومة كما كانت عند تحريرها من المستعمر الإسباني . 360 ألف عدد المتطوعين في المسيرة الخضراء .ادن نفعلها مرةً أخرى لكن للبقاء في صحرائنا إلى الأبد وهكدا سنرى ما تستطيع أن تفعله الجزائر و أغلب الضن ستظهر على وجهها الحقيقي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات