24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | حقوقيون يحتجون على وضع حرية التعبير في اليوم الوطني للإعلام

حقوقيون يحتجون على وضع حرية التعبير في اليوم الوطني للإعلام

حقوقيون يحتجون على وضع حرية التعبير في اليوم الوطني للإعلام

فيما كانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تحتفل باليوم الوطني للإعلام، الذي يصادف الـ15 نونبر من كل عام، بمسرح محمد الخامس بالرباط، كانت حناجر عشرات الحقوقيين تندّد بـ"استمرار قمع حرية التعبير والرأي"، أمام مقر مجلس النواب.

الوقفة، التي نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تحت شعار "من أجل حرية الصحافة، ومن أجل إعلام عمومي في خدمة حقوق الإنسان"، رفع المشاركون فيها شعارات تطالب بحذف العقوبات الحبسية في جنح الصحافة، وعدم توظيف القضاء لقمع الصحافيين، كما انتقدوا "هيمنة المخزن على الإعلام العمومي".

http://t1.hespress.com/files/Journee_nationale_presse_maroc_01_826408189.jpg

البيان الذي صاغته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمناسبة، وصف الرتبة التي يحتلها المغرب، في سلم حرية الصحافة، حسب التقرير الأخير لمنظمة مراسلون بلا حدود، الذي صنف المغرب في الرتبة 136، وراء كل من الجزائر وليبيا وموريتانيا، (وصفتها) بـ"المرتبة المخجلة"، وأضاف البيان أنّ المغرب يعرف استمرار الحواجز القانونية والعملية والإجراءات القمعية والمضايقات والمتابعات والمحاكمات أمام ممارسة حرية التعبير والصحافة.

من جانبه قال محمد العوني، رئيس منظمة حرية الإعلام والتعبير حاتم، إنّ حرية التعبير في المغرب شهدت في الآونة الأخيرة تراجعا كبيرا، وأضاف أنّ تخليد اليوم الوطني للصحافة، والذي يتزامن مع مرور 55 سنة، على صدور ظهير الحريات العامّة، موسوم هذه السنة بقضية اعتقال الصحافي علي أنوزلا، "فبعد مرور أكثر من نصف قرن على صدور ظهير الحريات، ما زلنا نفتقر إلى دولة الحريات والمؤسسات" يقول العوني.

http://t1.hespress.com/files/Journee_nationale_presse_maroc_04_159667322.jpg

وانتقد العوني الخطاب الرسمي الذي تروّج الدولة، بخصوص حرية التعبير في المغرب، قائلا "إنهم سيستغلون مناسبة اليوم الوطني للإعلام من أجل البهرجة والتطبيل، لكنهم لن يذكروا أبدا ما يتعرض له الصحافيون والحقوقيون من قمع، ولن يشيروا إلى الأيام التي قضاها عدد منهم وراء أسوار السجون"، مضيفا أنّ "الإعلام الرسمي الذي يموّل من طرف المواطنين لا يهتمّ بقضايا الشعب، بقدر ما يهتمّ بأخبار التدشينات والأخبار الرسمية، فيما يتجاهل الأخبار التي تهمّ المواطنين".

في الإطار ذاته، استنكر رفاق أحمد الهايج، في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، "استمرار الاحتكار المخزني للإعلام العمومي وتوظيفه للدعاية الرخيصة والتعتيم والحصار على غضب المواطنين والمواطنين، والحركات الاحتجاجية ضد الفقر والتهميش، وإنتاج وتشجيع البرامج الرديئة وتكريس التخلف الفكري"، كما نددت الجمعية بإقصاء القوى الديمقراطية من حقها في استعمال الإعلام العمومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مريم الشمالية السبت 16 نونبر 2013 - 01:08
من نهار طلعوا العدالة و التنمية للحكومة و حنا الور الور،مكاين لا حرية تعبير لا ديمقراطية كاين غير القمع و التصفية.
2 - تورية عماري السبت 16 نونبر 2013 - 01:20
سياسة فرجوية لحزب المصباح، تراجع خطير فيما يخص حرية التعبير في المغرب،قمع الاحتجاجات السلمية للمواطنين و لابناء الشعب المغربي.هده من بين انجازاتهم المشهورة.
3 - hichami السبت 16 نونبر 2013 - 01:27
حرية الاعلام عرفت تراجع كبير خلال السنوات الاخيرة و خاصة في عهد حزب الpjd ،الله يحضر السلامة منهار جاو و حنا من ازمة لازمة.
4 - ابن الجبل السبت 16 نونبر 2013 - 01:30
أولا الصحافة عندنا تعاني الأمرين، سطوة المخزن يريد منها أن لا (تعريه ) وتغرد حسب هواه. ومن ثقافة الشعب الذي لا ينفق على القراءة أقل من 50 درهما في السنة للفرد، وبذلك يكون الجسم الصحافي معرض للإغراء وبوق لجهات تأمن له الطريق ولما تتعارض مصالح المأمنين يكون مصيره السجن أو الإفلاس،  
5 - فريد المرابطى السبت 16 نونبر 2013 - 02:01
الرتبة 136...على المعارضة البرلمانية وكافة الهيات السياسية و النقابية والحقوقية.الضغط على حكومة بنكيران من اجل نقاش وطنى حول الصحافة...لكن غياب المنهجية التشاركية واستفراد الpjd بالقرارات..يحولان دون نقاش حقيقى.
6 - Chrif السبت 16 نونبر 2013 - 02:14
Pour moi la presse au Maroc est pleine de traître
Tous les journalistes sont des lécheurs de botte du colonisateur français
Regardez Boubker ELJAMAI il jubile en insultant le Maroc
Nouzla un traître qui a été défendu par des traitres
Conclusion: le Maroc est toujours colonisé par les français
Regardez les algériens, leur presse est très solidaire pour attaquer le Maroc, il n y pas un journal qui dit que le Sahara est marocain
Ce qui ruine notre presse c'est les mafieux de la resse marocaine: abdelmounaim dilami, nadia Salah, Kamal Lahlou ou wladou, toufik bouacherine, etc
7 - و لد البﻻد السبت 16 نونبر 2013 - 07:08
المرجو من بن كيران الإنسحاب لأن بقائه مهزلة وأصلا حصوله على رئيس حكومة كان أكبر خطأ شخص غير مؤهل تماما و غيرمتزن جر المغرب إلى الهاوية بتصرفاته الصبيانية و دائما يقول أنه هدأ الشارع في أحداث الربيع العربي و أقول له والله لولا حب المغاربة و إحترامهم لجلالة الملك لأصبحت تحت الأقدام٠
8 - isslane السبت 16 نونبر 2013 - 13:09
الإعلام الرسمي الذي يموّل من طرف المواطنين لا يهتمّ بقضايا الشعب، بقدر ما يهتمّ بأخبار التدشينات والأخبار الرسمية، فيما يتجاهل الأخبار التي تهمّ المواطنين".
9 - شاعر الشعب السبت 16 نونبر 2013 - 15:03
هذا مغرب الحرمان و المحرمات و المنع و القمع، و السبب راجع للطبقة الحاكمة الي كتخاف من الشعب و كتستعمل البوليس و القضاء للردع، باغيا تحمي إيديولوجيتها السايدة و تحمي مصالحها من أي تجديد و تطوير للقانون و الشرع، ماشي غير الصحافة الي مقموعة كيف كتزعم البرجوازية الصغيرة راها الاعتقالات و المحاكمات في حق الشباب و المواطنين عمرت لبلاد و هذا الشي رجع بنا لسنوات ارصاص و أصبح كيخلع. واش بوسة فالناظور و على الفيسبوك فقط دارو منها اعتقالات كبيرة و محاكمات و الخبر فالعالم اتشنع. و كثير من المواطنين و خاصة الشباب تم اعتقالهم على كلمة أو راي أو نكتة فالإنترنت و هذا هو الأفظع. أما وسائل الإعلام المحسوبة على العموم فهي من قديم الزمان ما كتنفع ما كتشفع، مقابلة غير تمجيد النظام و تلميع الوجوه العيّانة و التمويه على أخبار الشعب و محاولة تزيين الوضع. لكن هيهات هيهات، الشعب راه بدا يفيق و الحقيقة راها فالسما ضاوية مثل الشمس كتلمع.
10 - أمين الزتي usk السبت 16 نونبر 2013 - 16:03
,ونحن نحي اليوم الوطني للصحافة والإعلام أتقدم بتحية شكر وتنويه للصحافين المغاربة العاملين بالصحافة المكتوبة الإلكترونية.مذاخلتي سوف تتمحور حول نقطة أساسية تتعلق بحرية الصحافة التي أصبحت شبه منعدمة ويبرز هذا من خلال الإعتقالات المتعاقبة وتلقيف تهم لا مكان لها بين هؤلاء نضرا لإستغلال البعض التغرات الموجودة التي تحمي محاضرهم لتصفية الحسابات .تم.المشكل المتعلق .بالدعم .نجد الكل يلوم من موقعه كون أن الصحافة المحلية أ صبحت عبارة عن أقلام مأجورة .نعم هذا الصواب في غياب الضمير المهني لكن نجد إكراهات تحول دون جعل هذه المهنة في أرقى مستوى.أما في الدعم أو غياب الحماية الأمنية
11 - fathi السبت 16 نونبر 2013 - 17:01
nos sommes tous d´accord d´avoir une presse professionnelle qui assume sa résponsabilité , aussi on veut bein que chaque presse et chaque journaliste qui raménent des informations non justifier doit aussi etre responsable devant la justice en cas il l e faut.
un journaliste doit faire des tas de recherche pour nous ramener aux lecteurs des informations vraie.sinon nous sommes tous des journalistes sans plumes sur les terrasses de café.
12 - مجمد الأربعاء 20 نونبر 2013 - 01:49
إلى جل المعلقين المؤيدين للمحتجين على وضعية حرية التعبير بالمغرب وهم صحافيون ومن يناصرونهم , أقول إن المحتجين الذين يريدون التدخل وبكامل الحرية في كل صغيرة وكبيرة تهم علاقة الدولة التي يصفونها بالمخزن والشعب أي بين الحكام والمحكومين ويسخرون أقلامهم فقط لبيان الأفعال السلبية لموظفي الدولة ولا يذكرون ايجابياتهم في كل القضايا المصيرية للمواطنين, نعم للبحث عن الأخطاء والفضائح والرشاوى والنهب والاحتيال وما إلى ذلك ونشرها في الصحف والمجلات ليطلع عليها أفراد الشعب أما أن ينحصر شغلهم في نقل الاحتجاجات والوقفات والاعتصامات دون التطرق إلى أسبابها الحقيقية والكشف عن منهم ورائها فليس هذا هو الصواب , لم يتطرق احد إلى البعد والأثر الفعلي للفلم الذي بثه موقع "لكم" الذي يشرف عليه الصحفي علي انوزلا لاعتقادهم انه بمارس مهنته بشرف ومسؤولية . كذلك الشأن بالمعطلين أصحاب المحضر الذي صدر بشأنه حكم قضائي لم تكتمل بعد كل الاجراءات القضائية الأخرى التي قد تصل إلى النقض, والأمثلة كثيرة فزد وزد
13 - علي وادي امليل الأربعاء 20 نونبر 2013 - 12:56
لا حول ولا قوة الا بالله منذ مجيئ الاسلاميين الى الحكم ونحن في تقهقر والى الوراء في حميع القطاعات وخير دليل على ذالك هو الترتيب الذي نحتله من بين الدول دائما وراء تنزانيا و الصومال
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال