24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المغرب يمنع مجلة فرنسية لإساءتها للرسول

المغرب يمنع مجلة فرنسية لإساءتها للرسول

المغرب يمنع مجلة فرنسية لإساءتها للرسول

قالت الحكومة المغربية يوم الجمعة أنها منعت دخول عدد من أسبوعية فرنسية إلى المغرب بسبب إساءته للإسلام.

وقال خالد الناصري الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاتصال لرويترز "تم منع عدد خاص من الأسبوعية الفرنسية (اكسبريس انترناسيونال) بسبب تضمنه ملفا من عشر صفحات على غلافه تظهر صورة الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ممنوع في الدول الإسلامية."

وأضاف في اتصال هاتفي مع رويترز" في هذا الملف عمدت الصحيفة المذكورة على عمل مقارنة بين الإسلام والمسيحية وتضمن الملف إشارات سلبية عن الإسلام وهذا أمر بالغ الحساسية في بلد كالمغرب."

وقال "لقد اتخذت قرار المنع لأنه لم يكن هناك خيار آخر لتفادي ردود فعل سيئة."

وكان إسلاميون وأحزاب سياسية وكذلك هيئات ومنظمات المجتمع المدني المغربي قد نظموا العديد من المظاهرات الحاشدة عندما نشرت صحيفة دنمركية في عام 2006 صورا مُسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وينص الفصل 29 من قانون الصحافة المغربي على إمكانية أن يمنع وزير الاتصال دخول "جرائد أو النشرات الدورية أو غير الدورية المطبوعة خارج المغرب التي تتضمن مسا بالدين الإسلامي أو بالنظام الملكي أو الوحدة الترابية أوتتضمن ما يخل بالاحترام الواجب للملك أو بالنظام العام."

كما يعاقب بالحبس والغرامة المالية إعادة توزيعها أو طبعها عن قصد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Norge السبت 01 نونبر 2008 - 19:18
على سلامة الحكومة المغربية ..فرحتوا قلوبنا ....خصنا نديروا الصدقة
2 - votre frère ramzi السبت 01 نونبر 2008 - 19:20
..اللهم سلط سيف انتقامك واكسر شوكة الطغاة الذين تجبروا على سيد الخلق و الانام و افضل من وطئ الترى ؟؟؟اه ...اه... يحببي يا رسول الله لم نوف حقك ولم يعرفوا قدرك؟؟؟ ....ومنزلتك العظيمة عند البارئ عز و جل؟؟؟لما....ثم ...لما تجرؤوا ....لك الله ....يا حبيب الرحمان؟؟؟يتحتم علينا المقاطعة الكلية لهذا النوع من المجلات الفرنسية الهابطة والتافهة؟؟؟بل ونخصص مقالات واسعة ومتنوعة لسيرة المصطفى والتعريف بالخصال والشرائع المحمدية سواء في المجلات.. ..و...الصحف .....فهذا ..اقل تقدير...والعمل ...ما امكن نشر واحياء سيرة المصطفى خصوصا في المجتمعات الغربية ....وتوضيح للغير ان الرسول الاعظم انما هو رحمة للعالمين....(وما ارسلناك الا رحهة للعالمين..)....''().....(انما بعت لاتمم مكارم الاخلاق...)يجب ...استحضار المواقف الرائعة...بل اقتباس الشيم المحمدية للمصطفى صلى الله عليه وسلم وتبيانها وتوضيحها للاخرم. ...ليستوعبها و يعي قدر افضل سيد اتى الوجود......صلى الله عليك الف صلاة كلما تعاقب الليل و النهار و دكرك دا كر ......يارب.... زد... و....تكرم .على افضل الخلق و... الانام......
3 - محمد ساجد السبت 01 نونبر 2008 - 19:22
موقف حكيم،مثل هذه المواقف تجعل باقي الدول الغربيةوالاعلام الغربي يحترم الحكومة المغربيةوالشعب المغربي بل العالم العربي لكي لا يتم تكرار ما حدث برك الله فيك على هذا الوقف الذي سيشهد لك به العالم الإسلامي
4 - ABDOU/RABAT السبت 01 نونبر 2008 - 19:24
إلا رسول الله... إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم. فلتعلنيها حملة للتضامن يا هسبريس... وشكرا.
5 - عبد الله نوكيا السبت 01 نونبر 2008 - 19:26
الى متى ينضج بعض وزرائنا
حتى يتسنى لهم تقديم مبررات لا اساس لها
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
6 - derri weld lblad السبت 01 نونبر 2008 - 19:28
كفاني و الله تعليقك الأخ السي كريط ،قفوزية جوج دريال ،تلك المجلة و غيرها سواء لوبوان أو نوفيل أوبس في فرنسا،نازلين منذ سنين في تقارير حول الإسلام و النبي صلى الله عيه وسلم و القدس بين الديانات التلاث إلى ماهنالك ،إيش معنا اليوم ؟ كما يقول الإخوة في مصر ،الإسلام يحارب جهارا نهارا و بشتى الأساليب في البلاد ،ثم يأتون و يقدمون أنفسهم على أنهم حماة هذا الدين ، وكيف؟ بالأسلوب الوحيد الذي يعرفونه و هو المنع و حجب حرية التعبير و صاحب التقرير في المجلة كريستيان ماكاريان قال أن الطبعة الدولية كانت سوف لن تضهر فيها صورة النبي صلى الله عليه وسلم ،و استغرب لسبب المنع ،عموما أنا لم أقرأ التقرير و أستبعد أن يكون فيه شيئ فعلا مهين أو جارح عدا ما هو مألوف في تلك التقارير و زاوية الرؤية،و أنا لا أعني إن كان فيها شيئ قد يسيئ للنبي أنهم كانوا يجب أن يتركوها تباع ،فقط ما يزعج هو حجم النفاق و رخصه ،يعني تقرير في مجلة يثورون لأجله دفاعا عن حرمة النبي صلى الله عليه وسلم ،يعني كل هذا غيرة عليه أم خوفا من سخط الجماهير عند قراءة التقرير؟ هل ثاروا حتى لدورالقرآن التي تغلق سيثورون لتقرير في مجلة ؟ نفاق ديال هرgاوة لقاو على من يجيبوه.
7 - صحفية مراكشية السبت 01 نونبر 2008 - 19:30
كلنا فداك يا رسول الله. لدي خبر اخر سيء الدنمارك تريد احراق القران الكريم يوم السبت علنا مدعية ان العرب تسببو في خساءر فادحة لمقاطعة المنتجات الدنماركة ادخل الgoogle واكتب -الدنمارك على وشك احراق القران- لتاكد ولا احد يحرك ساكنا لان حرية التعبير عندهم مقدسة لدلك انتقمو منا في مقدساتنا.من اهم اسباب هده الفتنة هي نحن نعم نحن الدين شوهنا سورة الاسلام داخل وخارج الوطن لدلك تسلطو علينا وسخرو منا .اللهم انصر الاسلام وكتابك .والله مهما اخطا الانسان يبقى اسوء باب يكرهه الله باب الجراة عليه وخصوصا في كتابه اتمنى ان يرد الله عليهم في الحين كما رد على الدين اساؤو لكتابه في زلزال تركيا
8 - م.ع. السبت 01 نونبر 2008 - 19:32
تمنيت لو أني قرأت المقال الذي نشر في الأسبوعية الفرنسية حتى يحق لي التعليق عليه. ومع ذلك أحببت المشاركة لأنه إسترعاني الرد العفوي و الصريح لعدد كبير من الأخوات و الإخوة، والذي ينم عن حب عميق للإسلام ولرسول الإسلام محمد (ص). لكني صدمت في كوننا لم نرق بعد إلى إستعمال الأسلوب العقلاني والهادئ للتحاور مع الآخر؛ إما لإقناعه وكسبه، أولإخراسه وإبطال حجته. وأقول لإخواني وأخواتي؛ إننا نعيش اليوم في وقت ليس للعاطفة فيه من مكسب. إما أن تقارع الحجة بالحجة أو أن تتقبل الأمر الواقع.
الأديان في العالم بإسره أصبحت معرضة أكثر من أي وقت مضى للدراسة والتحليل والإنتقاد بسبب التقدم التكنلوجي (خصوصا في مجال الإعلاميات أو المعلوميات) وهذه الأخيرة ساعدت بدورها في إنفتاح الثقافات بعضها على بعض. فأصبح البودي يبحث في أصول الإسلام، ويبحث عن نقط التقارب بين معتقده والدين الآخر. وهكذا. و حتى لا نذهب بعيدا ففي الأسرة الواحدة تجد الأب طرقيا والأبناء أحدهم سلفيا أو تبليغيا ولربما إخوانيا والآخر ملحدا أو مسيحيا. فلا يأخدنا العجب في هذا. فمستقبل العالم العقائدي سيعرف تغييرات كبرى. والدليل على ذلك ما نشاهده من مناظرات في المنتديات وفي يوتوب وغيرها: هذا أمريكي من أسرة مسيحية يعتنق الإسلام، وهذا عربي من أسرة مسلمة يعتنق المسيحية، وهذا بودي أصبح مسيحيا والمسيحي أصبح بوديا. وخلاصة القول أعتقد أن الأديان ستصبح كنكهة الشاي أو القهوة؛ لكل فرد نكهته المفضلة.
لكن ثمة سؤال؛ فما قولك ياأخي المسلم إن إكتشفت أن أباك أصبح في يوم ما مسيحيا!.. نعم ستصدم وتضطرب وتحاور أباك ولربما تهاجر البيت ومع ذلك ستستر أباك. ولكن إن تمسحت أختك أو أخوك فأنت وأبوك و المجتمع ستصبحون تنهجون سياسة(طالبان). على غرار الأسرة والمجتمع الغربي المسيحي فإن أسلمت فتاتهم أو فتاهم فهم كذلك سيصدمون ويضطربون ويتحاورن ولكن في الأخير سيحترمون مشاعرهما ومعتقدهما. أين الخلل إذن ؟.. سأترك لك أختي وأخي فرصة التعليق على ذلك. وشكرا لهسبرس.
9 - راصد السبت 01 نونبر 2008 - 19:34
فرنسا العلمانية زعما تنخرط في حرب صليبية!
العلماني يقف محايد في أمر الدين و لا يصور نبي ملاكا و آخر شيطانا محاربا... إن هدا النبي الذي صور كمحارب قاتل هو نبي مواطنون فرنسيون... أم علمانيون بالقياس!
إن الصورة تفسر بأنها إذكاء لحرب صليبية و عنصرية مقيتة...
10 - امازيغي السبت 01 نونبر 2008 - 19:36

انالا استطيع ان اصدق ان من يقفل دور القران في بلاد الاسلام سيمنع
مجلة اجنبية لمجرد الدفاع عن الاسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11 - انا السبت 01 نونبر 2008 - 19:38
يزداد سبهم لنبينا فيزداد عدد المتحولين الى الدين الاسلامي ...و دلك بعد بحثهم و معرفتهم للحقيقة ..
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين..امين
12 - احلام السبت 01 نونبر 2008 - 19:40
انت راك ضعيف ماخلقتيش نفسك ولا تملك لنفسك شيء ولكن اشنو غانقوليك الله خلق جهنم باش يملي بيها امتالك وانا متاكدة بان النهاية ديالك غاتكون على يد اضعف مخلوق خلقه الله فحال كما الله سلط دبابة على ظالم في واحد الزمان هي الي قضات عليه سبر يا اتباع ابليس الله يحشرك معاه الجنة محرمة عليك فحالك فحالك ابليس ماتحلمش بيها
13 - wajhoo السبت 01 نونبر 2008 - 19:42
واش بصح السي الناصري خادتك الغيرة على سيد النبي ولا هادا غير ريط باش تغطي على عشيرك بن موسى ملي سد دور القرآن وفتح بيسريات ديال الشراب .واحد يكوي وواحد يبخ .المهم الله يهديك نتا وياه واحنا معاك
غير ان الاساءة الحقيقية التي يتعرض لها النبي عليه السلام هي في بلاد المسلمين وفي بلادنا على وجه الخصوص من طرف حكومتكم واشباه الصحفيين التابعين لنهجكم والجمعيات النسوية المترجلة وقنوات الصرف الصحي التي تتجرا على دين الله وسنة نبيهفي دولة تزعم ان الاسلام هو دينها الرسمي.
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
14 - الى المراكشية السبت 01 نونبر 2008 - 19:44
ال البيت فعلا مهزلة تحصل باغلى الاسماء واكرمها عند الله وعلى فكرة الجهة التي تتراسها ليس لها اوراق رسمية ورائحتها فاحت فارجو من الاشراف الحقيقيين النظر الجدي في الامر ادريس ولد القابلة يوجد مقال لك بها باحد الافتتاحيات موقع باسم حامل المجستير
15 - مواطن السبت 01 نونبر 2008 - 19:46
قرار سليم ومسؤول و يتوافق مع المبادئ الدستورية المغربية و لا حاجة لتبريره وقول :
وقال "لقد اتخذت قرار المنع لأنه لم يكن هناك خيار آخر لتفادي ردود فعل سيئة."
16 - فضولي السبت 01 نونبر 2008 - 19:48
أنا ما كانش علي لا بإكسبريس و لا بغيرها و بقراءة هذا المقال بحثت في السيد غوغل و رأيت الصورة موضوع المشكل،
المعنى أن بحال هاد الشي اللي خاص الحكومة ديالنا تقضيه بتركه، عدد الناس الذين سيشاهدون هذه الصورة أكثر الآن بكثير من العدد الذي كان سيشاهدها لو أغلق السيد الوزير فمه...
17 - مول النعناع السبت 01 نونبر 2008 - 19:50
مازال التخلف ينخر في هدا الشعب المغلوب على امره! و شنو فيها الا صورو النبي ولا الله براسو!? كلها شخصيات خرافية استعملت لاستعباد الشعوب و استدحاش الامم. و فيقو راه الانس تجاوزات هاد المساءل الدينية التي لا تشبع من جوع. فعلا استدحاش امة. و انشر يا الانشر لتاخد را'يي' انا كدالك بما انني من هاد النسيج الوطني الغريب و العجيب و باراكا من المقص! شكرا.
مول النعناع
18 - ابن الجراح السبت 01 نونبر 2008 - 19:52
اللهك صللي على سيدنا محمد وعلى ازواجه امهمات المؤمنين وعلى ال بيته الطاهرين وسلم تسليما اخواني الي سمع اساءة الى رسول الله او اتذكرها ايصلي عليه ويحيي سنته قدر استطاعته والسلام
19 - أمستست السبت 01 نونبر 2008 - 19:54
الحمد لله والله ماكانت ولم تكن لديناذرة شك في غيرة المغرب والمغاربة على دينهم وبلدهم وهذه يا اخواني نعمة من الله وشكرا لكل من دافع عن دينه وبلده بقليل أوكثير.
الله إخليكم لنا ألمغاربة ديالنا
20 - السي كوريط السبت 01 نونبر 2008 - 19:56
في لغة كرة القدم يسمى هذا "خاوية فعامرة" تريدون أن "تراوغوا" الشعب و تسجلوا نقطة مجانية لتحقيق التعادل لتنسونا فضائحكم اليومية بواسطة على حساب خبر يتيم,أين كنتم منذ خمس سنين عندما نشرت يولاند بوستن ما نشرت؟؟
انظروا من ينتصر لدين الله و رسوله: الوزير بوخنونة في حكومة الكفر و الدعارة و الزندقة تحت إمارة الطاغية الديوث.
إستدحاش أمة
21 - التائبة السبت 01 نونبر 2008 - 19:58
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعلى درية محمد وعلى ازواج محمد وعلى كل من استن بسنته اقتفى اطره الى يوم الدين
22 - صحافي السبت 01 نونبر 2008 - 20:00
جيد ان تتنتبه الوزارة لمثل هده الاشياء لكن لي عتب هناك مجلة شهرية تصدر باسم احد الجمعيات او الرابطات توقع بوزارتكم كلها نسخ من الانترنت لكبار اسماء الكتاب والصحافيين العرب يعني سرقة للملكية الفكرية وتشويه للصحافة المغربية مديرها شخص جاهل يعيش على التوسل باسم ال ابيت ويشوه صورة الرسول عليه الصلاة والسلام ورئيس تحريرها لم يكتب يوما جملة مفيدة يدعي انه يحمل المجستير في الصحافةلا يوجد مقال كتبه هو بل كل شيئ سرقةوالغريب انه يمضي باسمه على مواضيع ومقالات مشروقة من كبار الكتاب ومن اكبر المواقع الاخبارية العربية اخر طفل في الحضانة يمكنه اكتشاف ذلك لا اعرف المجلة لها اكثر من سنة تدخل الوزارة الا يوجد رجل بالوزارة استطاع كشف الحقيقة ام ان اصحابها يكفي انهم يزمرون للدولة ويستغلون نشر صور الملك حتى تكون تغطية لجرائمهم وفتنتهم عبر المغرب وحتى خارج المغرب ارجو اكتشاف الامر وتقيف المجلة قبل ان تكون فضيحة في الصحافة الوطنية والعربية واول من سيحاسب وزارتكم المصونة عيب ان لا نتبهو لاشياء كهذه ونحن في عصرالفاهم يفهم والحاج كوكل كلشي كيتفهم
وكيتورق
23 - خالد السبت 01 نونبر 2008 - 20:02
سير امول النعناع الله ياخذ فيك الحق يا الجاهل . الله يوريني فيك شي برهان و داك الساعة تعرف واش الله كاين ولا ماكاينش
24 - صحفية مراكشية السبت 01 نونبر 2008 - 20:04
اخي ما اسم المجلة
25 - moslim+ السبت 01 نونبر 2008 - 20:06
من يمنع الحجاب ويغلق دور القرآن ويفتح بدلها المخامر والمراقص ودور الدعارة من يحارب الإسلام بكل الطرق كيف له أن ينصره ؟؟؟
26 - مغربي حر السبت 01 نونبر 2008 - 20:08
الحمد لله الذي جعل هذا البلد محافظا على أسسه رغم العديد من المؤاخذات لا يسعنا سوى أن نحيي المسؤولين على هذا القرار و نتمنى ان يكون بداية لتدخل رسمي كما أقول كيف لهؤلاء الإعلاميين أن يسيئوا إلى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وهو من دعانا إلى الإيمان بجميع الأنبياء و المرسلين إن رسول الله في غنى عن مثل هذه الإساءات و سيظل في قلوبنا و أرواحنا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
27 - مواطن مغربي السبت 01 نونبر 2008 - 20:10
مع أن تبريرك غير مقنع فإننامتفقون على هذا الإجراء.
فالأمر يتعلق بالله و رسوله عليه الصلاة و السلام.
ولكن نتنمنى مزيدا من الحرية فيما يتعلق بإنتقاد الملك و محيطه مادام يتدخل في تسيير أمورنا الدنيوية.
28 - nizare_85 السبت 01 نونبر 2008 - 20:12
وقال "لقد اتخذت قرار المنع لأنه لم يكن هناك خيار آخر لتفادي ردود فعل سيئة" اي الناصري اولا الحمد لله لانكم اصبحتم تخافون ردود الفعل و تخافو متحشمو ثانيا يا معالي الوزير ردود الفعل تلك ليست بالسيئة كما وصفتها بل انها تعبر عن غيرة المواطنين عن دينهم و الدي يشكل احد ركائز هدا الوطن ثالتا لا تعتقد اننا اغبياء الى هده الدرجة فبعد المحاكمات بتهمة الاخلال بالاحترام الواجب للملك و المس بشعار المملكة انطلقت الندءات تقول ان شعار المملكة يضم الدين كدلك"الله" وانه تجب محاكمة كل من مس به لانه يمس بشعار المملكة اسرعت معالي الوزير لتقول لنا انكم حريصين على عدم المس بشعار المملكة سواء في شقه الديني او الوطني او الملكي سيدي الوزير الاسلام يهان مئات المرات فى اليوم وادا كنتم حقا تحاكمون على جريمة المس بشعار المملكة فلتعمل حكومتكم الموقرة على اغلاق دور الدعارة بدل اغلاق دور القران و اغلاق محلات بيع الخمور ....لانها تشكل مسا بالدين ومن تم مسا بشعار المملكة
29 - عمــــــر إبن الإســـــــلام السبت 01 نونبر 2008 - 20:14
خطوة حكيمة مغايرة لزلات الحكومة التي عهدناها منذ أمد بعيد ,إوا دابا مزيان الله خليكم هاكا -زعما في طريق الإصلاح لا الفساد-,غير هو وكان واحد الناظور و طنجة و شي قنات دورو بيهم حتى هوما ,العز بيك يالمغرب...
اللهم صل على محمد و آل محمد
30 - نــعــيـــم السبت 01 نونبر 2008 - 20:16
"" ( وقال خالد الناصري الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاتصال لرويترز "تم منع عدد خاص من الأسبوعية الفرنسية (اكسبريس انترناسيونال) بسبب تضمنه ملفا من عشر صفحات على غلافه تظهر صورة الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ممنوع في الدول الإسلامية." )"
فــلــيــقــل سيادة الوزير = صورة تــســيء للرسول صلى الله عليه وسلم = أو فلبصمت. أم أن هناك يا السي خالد صور للأنبياء و لا علم لنا بها فزدنا علما, تبتنا الله و إياك على الشهادة,
31 - maghribi السبت 01 نونبر 2008 - 20:18
نخشى أن تكون الخلفية سياسية!
قد يكون الهدف امتصاص الغضب الناتج عن محاكمة الصحفيين واثقال كاهل بعضهم بغرامات خيالية...وقد يكون الهدف قطع الطريق على الاسلاميين حتى لا يستغلوا موضوع المجلة ل..."التعبئة والاستثمار السياسية...خصوصا وأن الانتخابات ما بقالها والوو!!
32 - adel_dj السبت 01 نونبر 2008 - 20:20
متى سيئتي دور الجزيرة
33 - marocain السبت 01 نونبر 2008 - 20:22
يا سي الوزير : ردود الفعل تلك ليست بالسيئة كما وصفتها بل انها تعبر عن غيرة المواطنين عن دينهم
34 - elmiloudy السبت 01 نونبر 2008 - 20:24
الله يخد الحق من المنافقين و ولاد
الحرام الدين اوصلو الدين
الاسلامي و الامة العربية الى هده
الحالة التي اصبح فيه التطاول
على مقدسات المسلمين وعلى
سيدالبشرية سيدنامحمد رسول الله
صلى الله وعليه وسلام .
لاحول ولا قوة الى بالله
35 - basma السبت 01 نونبر 2008 - 20:26
BRAVO LE MAROC
36 - Untel السبت 01 نونبر 2008 - 20:28
Couverture normale, comme il y en a des milliers de par le monde, takhalouf hada, si on interdit le magazine, il y a toujours internet !!!
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال