24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | صحف إسبانية: أوباما يشيد بالحكم الذاتي في الصحراء أمام الملك

صحف إسبانية: أوباما يشيد بالحكم الذاتي في الصحراء أمام الملك

صحف إسبانية: أوباما يشيد بالحكم الذاتي في الصحراء أمام الملك

أوردت الصحافة الإسبانية الموقف الذي عبرت عنه الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة، بشأن قضية الصحراء ودعمها الواضح لخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لحل هذا النزاع المفتعل والذي عمر لعقود.

وفي هذا الصدد كتبت وكالة الأنباء (أوروبا برس) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما "أشاد"، أمس الجمعة، في لقاء مع الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط كحل "جدي وواقعي" في نظر الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الوكالة الإسبانية أن القائدين أكدا، في بيان مشترك صدر عقب القمة التي جمعت بينهما أمس في البيت الأبيض، على أهمية "العلاقات الثنائية"، مشيرة إلى أن الزعيمين ناقشا خلال هذا الاجتماع "على الخصوص القضايا الاقتصادية والسياسية".

وفي ما يتعلق بقضية الصحراء، أشارت الوكالة، إلى أن الرئيس أوباما أكد على ضرورة إيجاد حل "سلمي ودائم ومقبول من جميع الأطراف" لهذا النزاع الذي عمر لعقود.

ومن جهتها كتبت صحيفة (إلباييس)، الأكثر سحبا بإسبانيا، تحت عنوان "أوباما يدعم الخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء"، أن الرئيس الأمريكي خلال لقائه أمس الجمعة بواشنطن بالملك اعترف بخطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007.

وأضافت أن "الولايات المتحدة الأمريكية أكدت بوضوح أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب جدي وواقعي وذو مصداقية ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة".

وذكرت اليومية بالمناسبة بتسليم تسعة سفراء سابقين للولايات المتحدة بالرباط يوم الاثنين الماضي رسالة إلى الرئيس أوباما يطالبونه فيها بـ"دعم" المغرب في "جهوده الرامية إلى حل نزاع الصحراء".

واعتبرت الصحيفة ذاتها في مقال في مقال نشر على موقعها الإلكتروني أن المغرب "حليف رئيسي" للولايات المتحدة في المنطقة المغاربية، مؤكدة أن "الحفاظ على علاقات جيدة مع المغرب أمر بالغ الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة".

وبعد أن أبرزت الصحيفة "مكانة المغرب"، ذكرت بأن الملك محمد السادس كان قد استقبل بالبيت الأبيض، منذ اعتلائه العرش، من قبل رؤساء الولايات المتحدة بيل كلينتون، وجورج دبليو بوش، وباراك أوباما.

وأشارت (إلباييس)، أيضا، إلى أن "المغرب أثبت أنه بلد يعول عليه في مكافحة الإرهاب" بالنظر لانخراطه الفعال في مواجهة أنشطة الجماعات المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في عدد من بلدان المنطقة.

وكتبت اليومية أن الرئيس أوباما اعترف خلال لقائه بالملك، بـ"التزام ودور" المغرب داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للنهوض بالسلم والأمن الدوليين، لاسيما في منطقة الساحل وسورية وليبيا والشرق الأوسط، مضيفة أن المملكة تعد "أحد أهم المحاورين بالمنطقة (...) لتحريك عملية السلام الهشة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأشارت صحيفة (إلباييس)، من جهة أخرى، إلى أن "المغرب يعد أحد البلدان القليلة في المنطقة التي لم تزعزعها ثورات الربيع العربي، وذلك بفضل الإصلاحات الديمقراطية التي يقودها جلالة الملك".

أما وكالة الأنباء (إيفي)، التي نشرت صورة للملك مع الرئيس الأمريكي، فكتبت أن أوباما أشاد بخطة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب ويدعم الإصلاحات الاقتصادية والسياسية في المملكة.

ونقلت الوكالة في هذا الصدد، تصريح المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الذي وصف، في تصريح صحافي قبيل اللقاء الذي جمع بين الملك والرئيس أوباما، المقترح المغربي للحكم الذاتي بأنه"جدي وواقعي وذي مصداقية".

وأوردت وسائل إعلام إسبانية أخرى البيان المشترك الذي صدر في أعقاب لقاء القمة بين الملك والرئيس الأمريكي، مشددة بالخصوص على موقف واشنطن الداعم للمبادرة المقدمة سنة 2007 والتي وفقا للولايات المتحدة "تمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات ساكنة الصحراء إلى تدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - omarkhyam السبت 23 نونبر 2013 - 19:23
خبر عاجل
علم من مصادر موثوقة أن المغرب صيصبح أول منتج للغاز و البترول في إفريقيا في أفق 2015 و هذا ماا جعل الإدارة الأمريكية تغير من موقفها .على الجزائر أن تدفع أكثر و على أية حال ف250ملياردولار الجزائرية في البنوك الأمريكية أصبحت في خبر كان لأن أمريكا تعرف أن النظام غير ديموقراطي
2 - benchjeikh السبت 23 نونبر 2013 - 19:28
certains faux journaux algériens parle q,une délégation algérienne dépechée à Washington pour avoir des explications à propos de ces déclarations américaines si c;est vrai ,que vient faire ce sale nez algerien ........cette hostilité permanente prouve les machinations de ce maudit régime
3 - Moh السبت 23 نونبر 2013 - 19:29
Well done our King. The Algerians are going more mad after this successful visit to the US.
4 - sanfir السبت 23 نونبر 2013 - 19:36
بسم الله الرحمان الرحيم امريكا تشيد بالحكم الداتي ثم اوباما اكد على ايجاد حل سلمي مقبول من جميع الاطراف تناقض فاضح وواضح ثم اين وكالات الانباء المغربية حتى نخبر من طرف الاسبان مفتعلي الازمة كل شيء مفبرك والسلام
5 - KHAMMAR السبت 23 نونبر 2013 - 19:38
Bouteklika et la clique militaire qui l,entoure vont perdre le sommeil à cause de cette nouvelle position claire et nette des USA sur le Sahara
6 - متتبع للوحدة المغاربية السبت 23 نونبر 2013 - 19:41
امر غريب هذا التعنت من طرف حكام الجزائر ..ينفقون على المرتزقة والجمعيات خارج الجزائر ما لا يصرفونه على المنشءات الحيوية والطرقات وما يحتاج إليه الشباب الجزائري الشقيق ..موهوا بغيكم وحسدكم فلن تصلوا الى مبتغاكم ولو اتفقتم ما تبقى لكم من أموال البترول كله ...وسوف تنقلب عليكم تلك الشريحة الضالة العاقة ...نحن وراأكم والزمن طويل
7 - لحسن السبت 23 نونبر 2013 - 19:43
الاعلام الدولي يبعث رسائل قوية الى نخبنا السياسية الجاثمة على قلوبنا بمزايداتها الفارغة والمنشغلة بتدافع سياسي انتهازي مغيب للمصلحة العليا للوطن.
8 - OUSSAMA السبت 23 نونبر 2013 - 19:44
bravo mohamed six;et vive le roi et vive le maroc.
9 - مهران السبت 23 نونبر 2013 - 19:47
الحكم الذاتي في الصحراا المغربية تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد ووحيد، مهما لهث الفار بوليزاريو وشجع حاضنه الجزاير وبجح اذيالهم ، الحكم الذاتي مشروع جديد يسمي الجهوية الموسعة بصيغة عصرية متقدمة، لا يمكن لاحد ان يتدخل فيه لانه إجماع الامة كتبه فقهاا القانون دونه مداد الفخر في سجل التاريخ المعاصر، نتمني استكمال استقلال كافة إجزا الوطن من سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والخالدات تحت ظل قاادنا الهمام امير المومنين سبط النبي الكريم محمد السادس اعزه الله ونصره.
10 - احمد السبت 23 نونبر 2013 - 19:56
زيارة ناجحة تدل دلالة واضحة وضوح الشمس في عز النهار على مكانة وفطنة عاهلنا المفدى نصره الله وسدد خطاه وتدل كذلك على الجهود الي تبدلها
الدبلوماسية المغربية حفظ الله ملكنا وبلدنا
11 - amahrouch السبت 23 نونبر 2013 - 19:58
ça c est du solide,les USA qui épousent notre proposition.Ils vont donner l exemple et des pays suivront.La thèse polisaro-algérienne fondra comme une boule de neige!Mais soyons attentifs,le désespoir pourrait pousser les séparatistes à des actes suicidaires.Vigilance donc et foudroyons les serpents qui s approchent et laissons les autres mourir de dépit dans les sables
12 - salim السبت 23 نونبر 2013 - 20:09
اقتصاديا الو,م,أ مطالبة بدعم المغرب قبل اي بلد آخر في المنطقة اولا لكون الملكية فيه موضوع اجماع وطني و بالتالي فهي فكانت وفية دئما لعلاقــــــــــــــــاتها و تعهداتها و خاصة مع وصول جلالة الملك محمد السادس نصره الله للعرش.ثانيا لان الاستقرار الذي يمر به المغرب حاليا و تدفق رؤوس الاموال الاجنبية الاستثمارية يستدعي دعم المغرب حماية لتلك الاستثمارات وهنا فأصحاب تلكم الاستثمارات ،و بالامتيازات التي وضعها المغرب امامهم،تفرض عليهم و تلزمهم في آن واحد التدخل لدعم المغرب و انهاء الصراع المفتعل في الصحراء المغربية. ثالثا سياسيا الو.م.أ لابد لها ان تكون واضحة في مواقفها من القضية في الصحراء المغربية و ان تستحضرب خطاب جلالة الملك الاخير و الذي كان جريئا بالدعوة الى تحيد المواقف.في الختام المغرب بلد لفرص النجاح في المستقبل و على راسه شاب من طينة جلالة الملك.
13 - yassin السبت 23 نونبر 2013 - 20:12
جورج بوش أيضا دعم المقترح المغربي وهيلاري كلنتون والآن أوباما...السؤال المطروح الآن...ومن بعد؟؟؟ وفي ماذا ستنفعنا هذه المجاملات إن صح التعبير
14 - nada السبت 23 نونبر 2013 - 20:21
صحيح أن أوباما يشيد اليوم بخطة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية والمقترحة من طرف المغرب أمام الملك لكن صدقوني فإذا صادف وأن استقبل أوباما بوتفليقة غدا فلن يجد ضيقا في التصفيق علنا لما يسمى بتقرير المصير الذي يستميت بوتفليقة في الدفاع عنه حيثما حل في المنتديات الإقليمية والدولية وكذا من خلال أبواقه الإعلامية والهادف إلى إيجاد منفذ للجزائر إلى المحيط الأطلسي ، أما عصابة البوليزاريو فلا تحشد لها الجزائر كل هذا الدعم اليوم كما بالأمس إلا لاستغلالها ككيان مصطنع دخيل على المنطقة لبلوغ أهدافها من خلال الدفاع على شعارات غوغائية تاريخيا وجغرافيا ثم التخلص منها فيما بعد ؛ علينا أن نكون حذرين إلى أبعد الحدود من تصريحات أوباما الذي عودنا كسابقيه على الميل للجهة التي تضمن له مصلحة بلاده ولو كان جادا فعلا في مساندة المغرب في حقه المشروع في صحرائه لطوي الملف قبل الزيارة الملكية لأمريكا بكثير ؛ الصحراء مغربية قبل أن يرى أوباما النور وبوش وغيرهما والمغرب يبسط سيادته في صحرائه مثلها مثل بقية المناطق المغربية ولن نتزعزع من آخر حبة رمل منها ولو على جثاميننا جميعا وإلا على الدنيا السلام
15 - محمد بنرحو السبت 23 نونبر 2013 - 20:28
منذ القدم والولايات المتحدةالامريكية.وشعارها في السياسةالخارجية هو ليس هناك صديق دائم .ولكن هناك مصلحة دائمة. ..لم نسمع بعد رأي وزير الخارجية الامريكية كيري . عما جاء عن لسان رئيسه أمام جلالة الملك .
16 - truthseeker السبت 23 نونبر 2013 - 20:31
الولايات المتحدة الأمريكية لا تهتم إلا بمصالحها الإقتصادية و السياسية، أوباما نفسه ليس سوى دمية في يد اصحاب القرار (اليهود) لأنهم هم من يحكم قبضته على الإقتصاد الأمريكي و العالمي. الدليل على كلامي هو ما يقع في الشرق الأوسط، و المفاوضات مع الإيرانيين حول الملف النووي رغم إعتراض الحليف الإقتصادي الأقوى في المنطقة (السعودية). إذا ما تبث أن الصحراء تتوفر على مخزون مهم من النفط كونوا متأكدين أن أمريكا ستبرم إتفاقا مع الجهة التي ستعطيها أكبر الأمتيازات و لن تعبث بروابطها التاريخية بالمغرب. موازين القوى في العالم تتغير و البقاء سيكون للأقوى. على المغرب ان يعي أخطائه و ان يتسلح كما تفعل باقي الدول لأن الحرب الكونية قادمة بلا شك و ستدق طبولها في اي وقت.
17 - majd السبت 23 نونبر 2013 - 20:36
الجزائر في ورطة!!!اما ان تلتزم الصمت وهو قرار حكيم لانها سبق وقالت ان المشكل داخلي بين بوزبال والمغرب وتترك الخونة بعد ان تملي عليهم ما يجب فعله ازاء الموقف المحرج جدا واما انها ستنتفض وكعادتها لكي تدافع عن لقيطها باسم تغرير المصير البائد..النيف الجزائري سيصاب حتما بالزكام والانفولنزا الامريكية الثي لا تاثر فيها مضادات الاجسام البتروغازية الجرائرية...
18 - marrueccos السبت 23 نونبر 2013 - 20:42
أريد فقط الإطلاع على رأي ' الجامعي ' و ' العوني ' اللذان ما فتئا يؤكدان على إنقلاب أمريكا ' أوباما ' على المغرب ووزير خارجية أوباما ومستشارة أمن أمريكا القومي التي إستوعبت أن موقع المغرب يقع قبالة ساحل أمريكا الشرقي ! فكيف تدعم كيان البوليزاريو الإرهابي الذي تشرف عليه جنيرالات الجزائر وبوقها الجديد قناة الميادين الإيرانية !
قرص ذاكرة المرادية الصلب لا يحتفظ بالمعلومة إلا لجزء من الثانية وبعدها باح ؛ والو ! سيركضون مرة أخرى وراء مؤسسة كينيدي لكن لا يعلمون أنها رحلت سفيرة أمريكا باليابان التي تصنف البوليزاريو جبهة إرهابية !
الفضولي بشكارتو فكم سيلزم حكام الجزائر من أموال لشراء الذمم مع يقينهم بإستحالة تحقيق نتائج !
19 - mostafa marocain de bruxelles السبت 23 نونبر 2013 - 20:44
الحمد لله على ملكنا
اينما حل وارتحل يحظى بحترام
اين انتم يا بولجزائر
البقرة التي كانت في الجزائر تنتج الغاز انشفت من الغاز
الكل الدولة تكن مكانة خاصة للمغرب ولملكنا حفظه الله
اما انثم يا جزائرفانتم تعرفومكانكم اين وصلت مع ليبيا مع مصر مع تونس ومع المغرب بالاخص ومع...ومع...الخ
اقول للخونة لم يبقى الا القليل ان شاءالله على محاسبتكم
واقول لكل جزائري بان الصحراء مغربية بدون نقاش معكم
اسءلو تاريخ
تاريخ الجزائر معروف مع مامة فرنسا
مامة فرنسا هي التي جعلتكم تكرهو جيرانكم
ودليل سي بوتفلخى تربى وتعلم واكل من خيرات المغرب واليوم ها هو يكره البلد الذي اكرمته
الخ وشكران
20 - hamlab السبت 23 نونبر 2013 - 20:46
هل تتذكرون زيارة هولاند الى الجزائر والصورة المذلة التي ظهر بها بوتفلقة اثناء الاستقبال في الحقيقة فرق كبير بين شخصية الملك القوية والمتزنة وشخصية بوتفلقة المذلة الضعيفة............ وبدات افهم الان سبب عداء الرجل المريض للمغرب...... المغرب الذي احتضنه وربما اثناء اقامة بوتفلقة بوجدة تعرض لمكروه ما من طرف المغاربة وهذا هو سبب عدم زواجه و كرهه للمغرب
21 - marocain السبت 23 نونبر 2013 - 20:47
الحمد لله والشكرلله على النعمة التي انعم بها علينا الله فكل المغاربة رغم كل اختلفاتهم السياسية مجتمعون على كلمة واحدة وراء جلالة الملك فما يخص صحراءنا .....ويقيننا كبير في الله بان الحل اصبح قاب قوسين او ادنى...ان شاء الله
22 - ابنادم السبت 23 نونبر 2013 - 20:53
الحق يعلو ولايعلا عليه ما اجتمعت امتنا المغربية على ضلالة فالصحراء مغربية
دوما اثرت وتاثرت بما يجمع ويوحد هاته الامة عبر العصور
فلايهمنا تخاريف الاعداء الحساد في شيئ
واسبانيا تعرف اكثر من غيرها هذا الامر
23 - الديمقراطيي الحر السبت 23 نونبر 2013 - 20:57
صبحان الله تنقلون اخبار عن صحف اسبانية والصحف الاسبانية لم تنشر متل هدا الكلام المنشور هنا

فلمادا الكدب علينا هل لا زلتم تعتبروننا كشعب مغربي لا يزال متخلف

هل نسيتم ان فينا من يقرأ الاسبانية والانجلايزية

تصريح الرئيس امريكا اوباما لم يتغير هو نفس التصريح الدي كانت تدلي به امريكا سابقا فلم يتغير ولو سنتمترا

الدي يريد معرفة تصريح الرئيس الامريكي ما عليه الى تصفح موقع وزارة الخارجية الامريكية والناطق الرسمي لرئيس اوباما والصحف الامريكية فيجد ان التصريح مخالف في نقلته هنا حسب ما تدعي هسبريس ان الصحف الاسبانية قالت كدا وكدا


لمادا هدا النفاق الى متى وانت تكدبون علينا في الصحف وقنواة الخانزة المخزنية

في الدول الحرة تنقل الاخبار لشعوبها بكل مصدقية فاي نحن في المغرب من هدا


على طول العام والسنيبن والقرون ونحن نعيبش بالكدب والنفاق والتلفيق والفوخ الخاوي






.
24 - Bouharous السبت 23 نونبر 2013 - 20:58
C'est le temps ou jamais pour une resolution dfnitive de cet affaire. Et c'est le temps convenable pour que Mr.Obama rentre dans l'histoire du
grand maghreb.
Et pour recompenser le Premier etat qui a declre l'indipondence d'USA
25 - Aissa السبت 23 نونبر 2013 - 21:06
Dans notre Cher pays c'est le roi qui compte sans lui on est vraiement foutu.Il n'y'a ni Benkirane ni Hammou.Vive notre jeune roi.Nous devons tous lui faire confiance. Benkirane barra barra barra
26 - Haguim السبت 23 نونبر 2013 - 21:28
سيأتي يوما يأتوننا شردمة البوليزاريو راكعين مع صناعهم
27 - amazigh السبت 23 نونبر 2013 - 21:30
سلام الى مجبي السلام المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها كفى من الحسد و الضغينة ومن يحفر حفرة لإخيه يسقط فيها
28 - ka ba السبت 23 نونبر 2013 - 21:36
l'algerie doit réviser ces cartes et comprendre une fois pour toute que la mascarade des droits de l'homme au sahara n'a pas marcher avec nos amie américains car ce pays de genie connait très bien les droits de l'homme en algérie et a tindouf ils sont mieux renseigner que n'importe quel pays dans le monde de la réalite de ce qui se passe en algérie et a tindouf bientot les résponsables algérien doivent rendre compte au peuple algérien des massacres des éxécutions somaires et des disparitions de plus de trois cent milles algériens nous marocains nous seront a leur coté pour faire éclater la vérité
29 - Rachid BOUKHARI السبت 23 نونبر 2013 - 21:40
Qu'est ce que ceci rapporte au sujet si Obama est pour l'initiative ou pas!!!!
30 - مغربية السبت 23 نونبر 2013 - 21:44
نحن مع ملكنا في السراء و الضراء.هده هي الوحدة المغربية .
31 - HAMID السبت 23 نونبر 2013 - 21:45
C 'est un message pour LE VIEU BOUTAFLIKA et son equipe pour bien comprendre le role du maroc pour la paix du monde
32 - عاشق المغرب السبت 23 نونبر 2013 - 22:04
وتعليقا على الموضوع، أكد عدد من المتتبعين للشأن المحلي بالصحراء المغربية، على أن إقدام مجموعة من الجماعات المحلية الإسبانية، على إلغاء اتفاقيات التوأمة التي كانت تربطها بمناطق كاحلة لا تتوفر فيها حتى مقومات العيش الكريم، و بحثها عن علاقات شراكة و توأمة مع مدن مغربية، هو مجرد نقطة ماء داخل بحر من المؤشرات التي تدل على بداية تآكل أطروحة الإنفصال و إنقراض المروجين لها.
33 - Said السبت 23 نونبر 2013 - 22:43
اللهم انصرنا على أعداء وحدتنا وفك اسرانا المحتجزين في تندوف . تحية لملكنا محمد السادس والشعب المغربي من طنجة لكويرة.
34 - asar السبت 23 نونبر 2013 - 23:16
sache idiot que benkiran est elu par le peuple.il n est pas tombe du ciel.
35 - تطواني دمو حامي السبت 23 نونبر 2013 - 23:30
شوفووو خاليونا أنجيو من الأخر سواء قالت أمريكا نعم أم لا أم شدت فمها هداك شغلها

نحن نحترمها إن ساندتنا و نكن لها العداء إن غدرتنا ونصمت ساعة تصمت

المغرب في صحرائه ويجب على الدولة أت تستخرج تروت الصحراء فالشعب متعطش

لا يعقل أن نضخ في أقتصاد الجزائر الشقيقة 700 مليون دولار ثمن ما ندفعه مقابل الحصول على النفط والمغرب والحمد لله يمتلك ما يجعله بلد مصدر للنفط ؟؟

للمعلومة فقط ليسانس كيعمل في الجزائر 2.5 دراهم المزوط أرخص من الخبزة ؟ 1.30 ؟؟؟؟

تصوارو أن يحدث هدا في المغرب أكيد سيتغلب على جل مشاكله في أقرب وقت اليس كدالك ؟

الحمد لله الشعب المغربي شعب خدوم يحب العمل على عكس كل الشعوب العربية فنحن ولله الحمد رغم أننا لم نستخرج البترول إلى أننا مقارنتا مع الشعوب العربية نعتبر و لله الحمد أحسن منها رغم متلاكها النترول و الغاز لا أريد أن أضرب الأمثال لكن لعلى الناظر إلى الأفاق يراى
36 - Pauvres algeriens السبت 23 نونبر 2013 - 23:30
Ce qui m'etonnes c'est que la presse algérienne n'arrive pas a digérer ce que le président Obama a dis sur la solution du Maroc, ils par la droite et par la gauche mais ne veulent pas aller directement et dire que les américains sont avec la solution du Maroc, notre Roi a un cerveau
37 - vive maroc السبت 23 نونبر 2013 - 23:39
para el nº23 si esverdadque el pais degital ha publicado hoy las noticiaEE UU ha dejado claro que el plan de autonomía de Marruecos es serio, realista y creíble y que representa una potencial vía que podría satisfacer las aspiraciones del pueblo saharaui para poder gestionar sus propios asuntos con paz y dignidad”

Barack Obam
38 - Hassni33 السبت 23 نونبر 2013 - 23:43
السلام عليكم votre sujet et hors jeu consulter la presse américaine pour comprendre ou sinon ne vous lisez pas en anglais dommage pour vous tous mes condoléances Mercier de booster mon sujet الرأي و الرأي الاخر
39 - frifra الأحد 24 نونبر 2013 - 00:02
الى التعليق رقم 4 يجب ان تعلم بان جميع الدول العظمى لا يمكن ان تتعايب مع المغرب لانه بلد مسالم فيكفي انه البلد الوحيد الدي لم يؤد اليهود على مر العصور و نصف المسؤولين في اسرائيل من اصول مغربية و ما قلته وثيقة لويكلس و ليس كلامي اما ادا كنت تظن بان جنوب افريقيا لها وزن فالمغرب لا يعترف بها و حقدها هو ان المغرب بدا ينافسها اقتصاديا في افريقيا و المرة المقبلة علق بجنسيتك الحقيقية
40 - SAMIR الأحد 24 نونبر 2013 - 01:02
عاش محمد السادس الى الامام نحوالكرامة و الدمقراطية باعتراف امريكا و العالم اجمع
41 - ali الأحد 24 نونبر 2013 - 01:10
انا اتفاجا عندما اسمع بان امريكا كنظام تطمع في المغرب او حتى في الجزأئر فكل ما هناك ان بعض الامريكيين و الجمعيات تستغل المشأكل لابتزأز الدول لاننا اغبيأء و نظن بانهم اصحاب القرار فحتي و ان اعطت كل دول شمال افريقيا كل مداخيلها فلن تصل الى ميزأنية ولاية كاليفورنيا وحدها و فكروا معي فهل الجمعيات الحقوقية الامريكية يهمها الدفاع عن المواطن العربي ادا لم يكن هناك غرض في نفس يعقوب و اسرائيل لا تعطيهم اهمية و لا يقتربون منها لانها لن تعطيهم اي سنتيم
42 - مراد اسي الأحد 24 نونبر 2013 - 01:28
وفي هذا الصدد كتبت وكالة الأنباء (أوروبا برس) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما "أشاد"، أمس الجمعة، في لقاء مع الملك محمد السادس بخطة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط كحل "جدي وواقعي" في نظر الولايات المتحدة الأمريكية.

أتساءل ماذا هناك بعد هذا الموقف الامريكي؟ نريد حلا نهائيا وليس سياسة الضحك على الذقون فلو أرادت أمريكا فعلا حل هذا المشكل لحل بضغطة زر
43 - samir الأحد 24 نونبر 2013 - 02:43
الحكم الذاتي للجميع أو لن يكون ، المغرب دولة من طنجة إلى لكويرة ، وإذا أعطينا الحكم الذاتي للصحراء فماذا عن الريف ؟ الحكم الذّاتي مصلحة للصّحراء فقط ، وفي نفس الوقت سيخلق مشكلا آخر في الريف ، أقول وأكرّر الحكم الذّاتي لجميع المناطق أفضل ، لتكون كلّ منطقة مسؤولة عن رعيتها، الوالي أن يكون من مواليد المنطقة وهكذا الموظف وووووو ، وتعمل كل منطقة بتحسين وضعيتها والمطالبة بحقها ، الرباط تنهب في أموال الشعب بدون رقيب ولا حسيب . ولكم في إسبانيا عبرة .
44 - فريفرة الأحد 24 نونبر 2013 - 03:32
الرقم 38 يسمع الخزعبلات المفبركة في اليوتوب و يسردها علينا و اشم رائحة مخابرات الجارة سير اولدي يلا لقيثي على من تضحك راه المغاربة ادكى شعب في العالم ادا لم يكن في علمك فحتى انا ادا اردت ان تشتري منزلي بمبلغ خيالي فسوف ابيعه لك و لا يمكن ان اشمت مع واحد مثلك قالك بعنا بحلوى و بكالة هدي زوينة و المرة المقبلة احفظ دروسك فالمولى رشيد اخ الملك و ليس ابنه كما دكرت
45 - علي الأحد 24 نونبر 2013 - 04:00
pour le 38 ادا كانت امريكا اقرضت المغرب مبلغا خياليا فهل المغرب سيبيع السماء ليرجعه و كلامك بيزنطي فامريكا تقدم المساعدات بالمجان اما ادا ارادت ان تستثمر في المغرب فليس لدينا ما نخسره مثلها مثل الدول الاخرى فهمتيني و لا لا ما كاين مشكل البترول راه كاين
46 - Chemaia الأحد 24 نونبر 2013 - 04:24
لو كانت اسرائيل جارتنا ،لما صدر منها ما يصدر من ''الشقيقة'' الجزائر من تحريض و كراهية للمغرب ،فقط هي لا تريد ان ترى بلدا رغم قلة موارده و ليس بلدا بترول يسير في الطريق الصحيح و الديمقراطية ،هدا يشكل لها احراج،لدلك يجب ان يحاربوا إصلاحات المملكة
47 - Said des Etats Unis الأحد 24 نونبر 2013 - 07:42
On ne peut pas lire un article dans cet revue online sans voire un article qui parle de la haine et le detest pour nos voisins Algeriens . C'est tous ce qu'on possede la haine, et plus de la haine . Ca explique parfaitment notre regression dangeureuse et notre situation pitoyable . Reveillez vous un peut ! Arretez votre negativite . Les Marocains ,les Alegeriens sont des freres a travers l'Histoire et ils resterons des Freres . Le problem c'est purement politique
48 - Adam الأحد 24 نونبر 2013 - 08:10
J'ai ete lire le compte rendu de la maison blanche. Ce que dis l'article de Hespress est vrai. Je dis au commentaire 23 stop de mentir. Vivre le royaume marocaine et les USA
49 - Yahia الأحد 24 نونبر 2013 - 16:59
ولن ترضى عليك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم
le Maroc et l'Algérie jouent un joue dangereux dont ils seront les perdants, car les USA et d'autres pays européens veulent s'emparer de cette partie stratégique du Sahara, mais cette fois la proie est facile (Terrain ouvert) tant que le Maroc et l'Algérie n’arrêtent pas avec leurs conneries
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال