24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | في حكم " المساء "

في حكم " المساء "

في حكم

أيدت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، الخميس الماضي ، الحكم الابتدائي المستأنف الصادر في حق مدير جريدة "المساء"، والقاضي بأدائه تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم (حوالي 600 مليون سنتيم) لفائدة أربعة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير. وأيدت الغرفة نفسها الحكم الابتدائي في شقه المتعلق بأداء الغرامة لفائدة الخزينة العامة المقدرة في 120 ألف درهم.

الواضح أن محكمة الاستئناف أرادت بحكمها هذا تحويل تهمة "القذف والسب العلني"، إلى إدانة ملموسة، مع أنه كان بالإمكان التعامل مع هذه التهمة بطرق أكثر لباقة، خاصة أن الأمر يتعلق بجنحة النشر. فرفع الضرر في جنحة "النشر" لا يستدعي بالضرورة الحكم بالسجن النافذ أو تحديد تعويض مالي تعجيزي يستهدف وجود المؤسسة الإعلامية، في حالة ارتكابها خطأ يصفه القانون بـ"القذف" و"السب العلني" و"نشر أخبار زائفة".

ففي حالة "المساء" كان يكفي الحكم بالإدانة دون ربطه بأداء غرامة مالية خيالية، الحكم بالإدانة فقط، وقد وصل صداه إلى الرأي العام، في حالة تمسك المشتكين بضرورة رد الاعتبار إليهم، لأنهم تضرروا من نشر معلومات تنسب إلى أحدهم دون ذكر اسمه حضور حفل زفاف الشواذ بمدينة القصر الكبير.

لا شك أن هناك قضاة كبار استغربوا للحكم الابتدائي، وسيستغربون للحكم الاستئنافي. ولا شك أيضا أن رجال القانون والحقوقيين سيلاحظون أن هذا الحكم ركز أساسا على صفة المشتكي أو المشتكين (نائب أو نواب وكيل الملك)، بالشكل الذي وردت في مقال جريدة "المساء" موضوع دعوى القذف، وهذه الصفة تخص مؤسسة قائمة الذات، وهي مؤسسة "النيابة العامة"، التي تعتبر ممثلة للحق العام وسلطة الاتهام وممثلة للمجتمع أيضا، علاوة على مكانة الصفة الملتصقة بالوكيل أو نائبه.

ويبدو أن هذه المؤسسة أصرت على أن تأخذ هذه القضية المجرى الذي انتهى بإصدار مثل هذا الحكم. فلو أُخذت هذه النازلة على أساس أن طرفيها، مدعى عليها ارتكبت جنحة "النشر"، وأن المشتكين مواطنون اعتبروا أنفسهم متضررين، لحضرت لباقة وعفة وليونة القضاء تجاه جنح "النشر".

نخشى من لعبة "ليّ الذراع"، خاصة في غياب سوء النية لدى مرتكبي جنحة "النشر".

عمود فيها إن للحسين يزي بجريدة الصباحية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - مكلخ الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:26
تحية نضالية لمحكمة الاستئناف بهذا القرار التاريخي في وجه تلة من المشاغبين
2 - الدمناتي الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:28
دائما تفاجئنا دولتنا السعيدة بمفاجئات غريبة و عجيبة .فلمادا يسجن طقل يحب البارصا و لم يسئ للملك . و لمادا يسجن شاب لم يكتب شيئا غير الحق و لم يسئ لاحد. ولمادا لم يسجن اليوسفي الدي احتال على الالاف الشباب .و قي الاخير تفاجئنابحكم غريب عجيب على صحافة تنطق باسم المسحوقين و المجتمع المغربي و الحكم عبارة عن ملايين( ميجمعها غير الفم) غرامة للصحفي رشيد نيني . و سبب المحاكمة هو لمادا يحارب نيني الشواد. و رشيد اللهم الفيرمات تاع اسبليون ولا المغرب بالي فيه.يا رب تعقوا اعليا
3 - NEW yorker الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:30
You all deserve to live there, keep kissing the hands...
4 - محمد العبدي صحفي الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:32
احترم كل الاخوة المتدخلين على ارائهم . لا ينبغي أن ينسينا الاختلاف حق التعبير وحرية التفكير .حقيقة القضاء استهدف جريدة المساء واستهدف تصفية جريدة تسعى الى بلورة فكر جديد وصحافة مستقلة تعمل وفق خط تحريري خاص بها. حرية التعبير لا تقدر بثمن فبالأمس دومان واليوم المساء وغدا مؤسسة أخرى .هناك أخطاء ارتكبت ولكن اعتدر أصحابها . لا للاعدام لا للاعدام . ينبغي أن نناهض جميعا فكر الاعدام الدي أصبح يتغلغل في الانكشارية التي اصبحت تتصدى لكل المحاولات التنويرية والاصلاحية
5 - ابو الغريب الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:34
السلام عليكم ورحمة الله يا ايها المغاربة استيقضوا من سباتكم فجرائدكم التي تفضح مختلسوا اموالكم في ورطة ادا ما العمل ....... ادن لنتحد ضد حكم الاعدام الدي صدر في حق الاخ رشيد نيني الدي احييه من كل اعماق قلبي واتمنى من الله ان ينصره واتمنى لفريق العمل الدي يسهر على هدا الموقع الر ائع والفريد من نوعه
6 - شكري الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:36
المطالبة ب 600 مليون له تفسير واحد هو الاغتناء الغير المشروع على حساب الغير ، الملك الحسن قيد حياته لما تضرر مما نشرته عنه جريدة لومند لم يطالب سوى بدرهم رمزي و ليس 600 مليون
7 - صحفية مراكشية الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:38
اخي رشيد انا لا انكر انك صحفي ناجح متفوق ومتقف الا انك لست دكي بما فيه الكفاية لانك اولا تعيش في المغرب هدا الاخير ليست في قاموسه *حرية التعبير مقدسة* كما توجد عند الغرب لدا جراتك ليست في محلها.جراتك على السياسيون البرلمانيون القضاء النصابون مافيا المخدرات ومافيا الدعارة والفساد....اعرف انك تقول الحق ولكن عزيزي من يسمعك في بلد زيف فيه الحق وانتصر الباطل على حساب الشهوات والماديات .مند سنوات وانت تكتب لغيرتك ولدفاع عن وطنك .هل رايت تغيير بل بالعكس *غاديين لور لور*اتعرف لمادا كتبت لك هده الرسالة لانك سبق وان اعتدو عليك في محطة القطار وضربوك عدة طعنات سلبو حسوبك وهاتفك النقال والان غرامة مالية خيالية حتى يقفلو فمك الى الابد.عزيزي المحترم ان كنت لا تخاف على نفسك فخف على اسرتك .فنحن في زمن القوي ياكل فيه الضعيف.كلنا نصفق لك ومنا من ينتقد بطريقة سلبية ولا واحد منا قادر على انقادك .انا شخصيا لو كنت مكانك كنت رحلت بعلمي واسرتي وغيرتي على وطني لبلد اخر يقدر فيه المتقفون حتى لو نعتوك بالجبان افضل ان يدبحوك او يقتلوك كما سبق ان قتل العديد من الغيورين على بلدهم او يعتقلوك امتال *معتقلي احدات سيدي افني الاخيرة الدين اعتقلوهم لانهم ارادو فقط حقوقهم ومازالو يعيشون ويلات العداب والتعديب في سجن انزكان في اكادير ولا احد دافع عنهم ...في النهاية اتمنى لك حلا منصفا وان يتغمدك الله بحفضه وعنايته لانه هو الوحيد الدي سيحميك تحياتي لك ولجريدتك المحترمة المساء
8 - الشاعر الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:40
إن شاء الله ستبقى المساء واقفة كالشجر وستبقى جريدة المغاربة الأولى
رغم الداء والأعداء ستبقى كالنسر فوق القمة الشماء
9 - بنكرارة الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:42
الكارثـة ان أحكام كهاته تصدر باسم الملك رغم ان فيها اغتناء غير مشروع على حساب الغير و رغم ان المبالغ المحكوم بها يراد بها تكميم الصحافة و ليس الا، فما هو حجم هذا الضرر الذي أصاب هؤلاء رغم انه لم تتم الاشارة اليهم بالاسم حتى يطالبوا ب600 مليون . انه مغرب الغرائب
10 - طنجاوي الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:44
لايمكن القول االا ان لا حول ولا قوة الا بالله.
11 - علاش الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:46
دوما كان كاتبا ورجلا لا يخاف في الله لومة لائم،،
12 - m0h italia الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:48
ماذا جرى للطفل الذي كتب الله الوطن البارصا فقد قلتم ان محاكمته ستكون يوم 5ـ11ـ واليوم 6ـ11 أم أن أخبار نيني أهم!!
13 - moslim+ الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:50
من هدا المنبر إدا كان قضاء المغرب عادلا فمادا نقول في القضاء السويدي ؟ هل يمتل العدالة الإلهية وأستغفر الله ! ؟؟!!!!
نعلم أنكم تلعقون أصابع المخزن العشرين لتنالو الرضى أو لاكريمات أولحضور عرس الأميرة هههه عاشت الصحافة الحرة رغم أنف المخزن وأزلامه
14 - غريب مغربي الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:52
شخصيا أتساءل كيف للقضاء مع كامل الاحترام أن يصدر حكما بسبب القذف و السب العلني و كلنا نرى أن أغلب مواضيع الجرائد المغربية مليئة بالقذف والسب، فإذا كان الأمر كذلك فينبغي مصادرة كل الجرائد المغربية
15 - marocain الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:54
Bravo ! justice faite.
16 - HASSAN.C. الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:56
الحكم على جريدة المساء المستقلة بهذا الشكل يعد بمثابة قتل و قبر للجريدة المعنية...و هو بمثابة إشارة واضحة للصحافة و الصحفيين بالمغرب للسياسة الجديدة التي ستتبع في هذا المجال من طرف النظام...و تعتبر إيذانا بالإفلاس التام في مجال الحقوق و الحريات العامة و حرية التعبير و الصحافة بصفة خاصة...
- الترتيب الذي كان يحتله المغرب في مجال الحريات صعد من الرقم:106 إلى 122 مؤخرا ..و ينذر أن يزيد تصاعديا، فاعتبروا يا أولي الألباب...
17 - أمزي الاثنين 03 نونبر 2008 - 13:58
كتب نيني حول تفويت أراضي الأحباس للماجيدي وحمل المسؤلية لكل الجهات من وزير الأوقاف الى البرلمان ،كتب حول ضرب اليعقوبي للشرطي محب وندد بهذا السلوك وطالب بتطبيق العدالة لإنصاف المواطن والشرطي ضد المال والجاه والسلطة،نددبتزوير محضر الدرك في قضية التريكي وطالب بمحاكمته عوض اعفاءه فقط،كتب حول المعتقل الطاعن في السجن الذي توفي في السجن بتهمة إهانة المقدسات وحمل المسؤلية للقضاء ،وكتب عن المهندس مرتضى وسخر من الحكم عليه وتضامن معه ،وكتب عن محمد الراجي وتضامن معه وأخيرا سخر من الحكم على التلميد بمراكش بسنة ونصف لنفس التهمة،دون ذكر مواضيع تهم الوزراء وأحداث صفرو وسيدي ايفني
والبرلمان والسياسة الخارجية للمغرب ووووو......
هل من يكتب في مثل هذه المواضيع لا يستحق االتقدير والإحترام نعم وألف نعم ولكن يستحق أيضاالسب والقدف من طرف جيوب الفساد وأتباعهم وأديالهم في كل مكان.
18 - قنفوذ الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:00
الامم تتقدم بثلاثة اشياء: العدل والتعليم والصحة، فعندنا في المغرب الظلم والجهل والامراض.
فكيف نثق في قضاء يحكمه قضاة مرتشون وفاسدون حتى نبارك هذا الحكم او ذاك.
19 - aabdolah الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:02
القضاة 3: اتنان فى النار قاض يعرف الحق ولا يحكم به و قاض لا يعرف الحق و لا يحكم به ,و 1 في الجنة قاض يعرف الحق و يحكم به . صدق رسول الله
20 - marocain الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:04
quelque soit la personne incriminée nini ou autre une somme de 800000 dollars est injuste pour cette affaire.vraiment c'est incroyable et illogique.vive la liberté d'expresion
non a la repression de la presse libre
21 - صديق سي رشيد نيني الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:06
لماد تقفون امام جلالة الملك وثقولون ايها القضاة مخلصون لاجلالة الملك لبلدي لوطني اي وطن تثكلمون عليه اثقو الله اثقو جلالة الملك اتقو جريدة المساء ايها القضاة الضلمة
22 - DR HICHAM- الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:08
l'injustice, et vive des presses libres
23 - 9anas lhchiche الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:10
تحيا خاصة للقضاء المغربي الحر
وانا اقول ومن شمال المغرب مع احترامي الشديد للقضاء المغربي العادل اقول كان يجب سجن النيني و اقفال جريدة الارهاب المساء لانها تشجع على الفتنة و على الكراهية.
24 - أسد الأطلس الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:12
أولا أنا من قراء جريدة المساء مند صدورها
ثانيا إن بعض الأشخاص اللدين يسبون جريدة المساء و مديرها رشيد نيني وتجد تعالقهم هي الأولى كل مات علق الأمر بهده الجريدة أضن أنهم صحفيون أو أشباه الصحفيين في الجرائد الأخرى أو الصفراء لأنهم يريدون تشويه سمعة الجريدة لدى الرأي العام "الهسبريسي"
25 - الطاهر شاكر الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:14
هدا جزاِء كل أناني يضحك علي الشعب عبر صحيقة مرتزقةلاتهمها سوي الربح السريع على ظهر الفقراٍِِِْ الدرويش
26 - سناء الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:16
" الشغب " الذي تقوم به الصحافة لا بد منه لكي تعيش أنت، يا أخي الذي أطلقت على نفسك اسم لمكلخ، دون خوف من أحد، ولكي تطمئن مستقبلا على حقوقك ولكي تؤدي واجباتك تجاه وطنك بلا ما ينغزك شي حد. اذا لم يكن الشغب فلن يكون هناك سوى الاستكانة والرضوخ، نجانا الله وإياكم.
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل قاض ظالم.
27 - عزيز من أكادير الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:18
إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ياأخي حدرا في أفعالك في أقوالن في تصرفاتك في نضراتك في أفكارك في أحلامك في أي شيئ إذا أردت أن تعيش في راحة تامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - مواطنة من الشعب الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:20
هل يمكن قتل صوت القلم في زمن الأزرار و الكيبورد و النت العابر للقارات؟ مهما كانت الاختلافات مع صحيفة أو أخرى يبقى البديهي احترام القلم و القضية الصحافية التي لا تتجزأ من قضية المواطن/ الشعب/ الوطن!!!
29 - موسي الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:22
انا مزاوك فيك اخاي رشيداومافضح اولاد لحرام راهوم حطين حطين عليك
30 - حمادي البرج- الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:24
انه حكم عادي جدا اظن ان لا احد قد اطلع على الفصل الجديد (0000) من قانون الابتزاز_ اصبر يا رشيد (الله كبير)
31 - مسكينة الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:26
ما يثير الانتباه و لم ينتبه له احد هو ان كان للسيد نيني دليل مصور يدين هؤلاء الناس فاين هو لمادا لم يظهره لكي يتبث به صحة ادعائه حتى الان
32 - candide الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:28
ca pue les beni oui oui
33 - hassan الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:30
لا يمكن أن يفهم من هذا الحكم الجائر في حق جريدة المساء إلا قتل و قبر هذا المنبر الإعلامي الحر...و هو إشارة واضحة للإعلام و الإعلاميين المغاربة بصفة عامةللسياسة المستقبلية التي ستحظى بها الصحافة بالمغرب...على أية حال ، و بعد تدني مرتبة المغرب مقارنة ببلدان العالم ، من المرتبة 106 إلى المرتبة 122 مؤخرا فيما يخص الحريات العامة و حرية الصحافة ، لا يسعنا إلا أن ننتظر الترتيب المقبل الذي سيكون لا محالة أسوء و أعفن...
34 - مروان الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:32
فعلا من خلال اللقب الدي أطلقته على نفسك كقناص للحشيش تبين فعلا أن عقلك مخدر وانت تكتب تعليقك الغارق في الابتدال والمليء بالاخطاء الاملائية. عليك بالاسترزاق بهده المهنة الخبيث والابتعاد عن قراءة المواقع الاليكترونية حتى لاتصيبها بعدوى التبواق والتكلس في الدماغ . المشكلة انه حتى الاميين والجاهلين اصبحوا ينتقدون اسيادهم.
35 - معوز الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:34
إذا أردت أن تصبح مليونيرا في رمشة عين فما عليك إلا أن تصدر حكما بذعيرة متفاحشة على مسكين الذي يذهب للاستجداء ويؤديها.
لا حول له ولا قوة إلا الأداء.
هذه أحدث الطرق لإغناء الغني وإفقار الفقير.
الإفلاس أمامكم، والذعيرة وراءكم، فما لكم إلا الله والأداء والصبر والعمل لجمع أموال أخرى تنتظرها ذعيرة أخرى.
عاشت حرية التعبير.
36 - بريد الاثنين 03 نونبر 2008 - 14:36
بعد ما قرأت بعض التعليقات ليس لي الا القول. قضاء مكلخ و شعب محشش. و الدي يحب الملك اقول له المرء مع من احب اللهم احشرهم معه