هل كانت للعروي شروط قبل تلبية دعوة الحضور لـ "مباشرة معكم"؟

هل كانت للعروي شروط قبل تلبية دعوة الحضور لـ "مباشرة معكم"؟
الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:00

صرح مصدر مأذون من داخل القناة الثانية، لهسبريس، أن اختيار اللغة وتحديدا “استعمال الدارجة المغربية في بعض الأسلاك التعليمية” كموضوع للنقاش، في الحلقة القادمة من برنامج “مباشرة معكم”، هي فكرة نابعة من اجتماع فريق تحرير البرنامج و” لم يتم إملاؤها من أية جهة كانت”.

المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أشار، في معرض حديثه، أن سميرة سيطايل، مديرة مديرية البرامج بالقناة الثانية، اكتفت بالتأشير على المقترح وقبوله فيما تم ترك كل تفاصيل الإعداد للصحفي جامع كلحسن، منشط البرنامج، الذي ربط الاتصال بالمؤرخ عبد الله العروي أولا ثم نور الدين عيوش، الذي يرأس مؤسسة زاكورة للتربية بعد ذلك.

المصدر اعترف في اتصاله بهسبريس أن حلقة “مباشرة معكم”، لليلة الأربعاء، ستعرف بعض التغيير على مستوى الشكل وتحديدا عدد الضيوف الذي سيقتصر على ضيفين وذلك نزولا عند رغبة عبد الله العروي الذي رفض الحضور في بلاطو موسع بمعية أربع متدخلين أو أكثر، كما جرت به العادة في البرنامج الحواري الأهم داخل شبكة البرامج بقناة عين السبع.

المسؤول داخل القناة أسّر، في اتصاله الهاتفي بهسبريس، أن عبد الله العروي كان قد اقترح، في مراحل الإعداد للبرنامج، أحد سيناريوهين، الأول أن يُستضاف “صاحب المفاهيم” وحيدا في البرنامج للحديث عن الإشكاليات المرتبطة باللغة و دعوات مَعْيَرة الدارجة و استعمالها في المناهج التعليمية و السيناريو الثاني تمثل في دعوة نور الدين عيوش للتناظر حول الموضوع بوصفه منظم الندوة الدولية حول التعليم المسماة “سبيل النجاح” والتي رفعت توصيات الى القصر والحكومة وبعض رؤساء الأحزاب حيث أثارت توصيات الورشة الثانية من الندوة ، الحاملة لعنوان “اللغات الوطنية، لغات المستقبل”، نقاشا حاميا خاصة الدعوة لاعتماد اللغات الأم في التعليم الأولي والسنوات الأولى من التعليم الابتدائي وكذا معيرة، ما أسمته التوصيات، باللغة المغربية، والتي حرصت النسخة العربية من وثيقة عيوش على استعمال عبارة “ضبط اللغة المغربية” بدل كلمة codifier الموجودة في النسخة الفرنسية.

مسؤول القناة قال إن فريق الإعداد اختار السيناريو الثاني “لأنه يحفظ كبرياء العروي كمفكر و كذا هوية البرنامج الذي لا يمكن تغيير قواعده جذريا باستضافة ضيف وحيد مهما بلغت قيمته العلمية و المجتمعية”.

جامع كلحسن، من جهته، نشر الأسئلة الرئيسية التي أعدها لهذه الحلقة الاستثنائية في تاريخ البرنامج، على الصفحة الرسمية ل”مباشرة معكم” بالفايسبوك و من بينها: ما حقيقة هذا الجدل؟ هل يتعلق الأمر بمشروع شجاع ومستند إلى رؤية علمية لمعالجة بعض أعطاب المنظومة التربوية؟ أم بدعوة وراءها خلفيات إيديولوجية ومصلحية؟ لماذا يتم استخراج نظرية المؤامرة كلما فتح نقاش حول المسألة اللغوية ببلادنا؟ ما هي مواقف وحجج من يدعو الى اعتماد الدارجة أو الدارجات المغربية ومن يدافع عن اللغة العربية ومن يقر بمكانة الأمازيغية ومن يعتبر كل هذا الجدل مغلوطا في عالم لا يعترف إلا بلغات العلم والاقتصاد والتكنولوجيا الرقمية؟ ما حقيقة الوضع اللساني بالمغرب ووظيفة كل واحدة من مكوناته؟ وهل يشكل مصدر تنوع وغنى وتعايش أم فوضى لغوية تتصارع فيها الازدواجيات اللسانية؟

يشار أن نور الدين عيوش، سبق أن علق في برنامج هسبريس الحواري “نصف ساعة” على الخروج الإعلامي للعروي، في حوار بإحدى اليوميات الوطنية، بالقول “ما قراش التوصيات ديالنا”.

‫تعليقات الزوار

51
  • الكوكبي حسن باحث ومؤرخ
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:27

    العروي عبد الله وطني ومثقف وله مؤلفات جد مهمة لداريسي التاريخ والأدب والقانون و الأنتربولوجيا وله مؤلفات جد مهمة وعليه يمكن لبلادنا ان تعتمد لحل عدة مشاكل المرتبطة بفقه التعليم المنكسر وكمتتبع لمسار هذا النابغة أقترح المهدي المنجرة ولوكان كل من الحبيب الفرقاني وعابد الجأبري الأكادميين لحققنا القفزة النوعية لأنهم من جهابدة التنضير حقيقة وختما نتمنى لبلادنا عدم إقصاء أبنائها البرر الأحرارونقول إلى الأمام ولا رجوع حتى النصر والتمكين

  • علمانية ان شاء الله
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:34

    عبد الله العروي ماشي أي واحد الرجل من الوزن الثقيل فكريا ومن حقو يتشرط الحمد لله غير ملي قبل ينزل من البرج العاجي ديالو ويهضر معانا شوية حنا معشر "الشعب" 🙂
    فالحقيقة رغم أنني أنا مع التدريج وتبسيط الخطاب وربط المجال الرسمي بما فيه المدرسة بالمحيط ديالو وإيجاد الصيغ الملائمة من أجل إدماج المواطنين خصوصا الغالبية الأمية فالحياة العامة القراية ممكن تكون بالداريجة كوسيلة ومن بعد عدد ديال السنوات ممكن التلميذ يقرا العربية كموضوع
    المهم أنا مع الداريجة لكن كنشوف أن حتى مناظرة مع عيوش هي ماشي فكرة مزيانة إلا يلا كانت بالفرنسية مادام حتى الأستاذ العروي فرنكفوني وقرا ففرنسا لأن صديقنا السي عيوش ضعيف شوية فالعربية وبالتالي كتحس أنه عندو فكرة مزيانة ولكن مكيوصلهاش مزيان حتى جوابو على العروي اللي تعتابر إساءة لرجل فالواقع خص تتحفظ ليه المكانة ديالو هو فالعمق ديالو جواب ديبلوماسي رغم أنه فالمنطوق ديالو مسيء شي شوية !
    المهم مجرد حضور العروي فحد ذاتو هو شيء جميل .. شخصيا أنا من القارئات النهمات للأستاذ خصوصا للأعمال ديالو الإبداعية (الروايات) رغم أنني قليلا ما أتفق معه و أنا أقرأ أعماله الفكرية …

  • سوسي مازيغ
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:34

    برنامج ناقص الحظور تيار ايديولوجي عربي وتيار فرانكفوني وكلاهما لا يمثلان الشعب لان هناك اقصاء لتيار امازيغي ديمقراطي ومثل هذه الامور التي تناقش المسألة اللغوية ان تقصي لغتي من الحظور اضن ان العروي يخاف من هذا التيار الناقص

  • O'shen
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:34

    الدارجة أغلب لكناتها مزيج من اللغة الأمازيغية والعربية
    لا يوجد في بلدنا من يتكلم اللغة العربية

    هي لغة الإعلام والإدارة فقط ، لذا لابد من الرجوع إلى لغة الأم
    والأرض ألا وهي اللغة الأمازيغية بدونها ، سنبقى ننتج أجيالاً هجينة
    تتكلم لغة ثقيلة لا تمث بالأرض بصلة.

  • dr.kiko
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:41

    لم استسيغ الدعوة لاعتماد اللهجة الدارجة في التدريس لأنه ليس هناك أساسا علميا يجيز أخذ المعرفة العلمية بواسطة لهجة درج على استخدامها شعب أو أمة في عصر من العصور فالمنادون بهذا الاختيار إما يريدون الفناء للبلد أو فصلنا تماما عن باقي الشعوب ليتم دحرنا في غياهب سنوات الظلام والجمود فكيف إذن ستدرس المواد العلمية كالفيزياء الرياضيات الطبيعيات البيولوجيا أو الجيولوجيا…الخ الخ وما محل اللغات الحية الأخرى بما انه سيتم اللجوء إلى العامية في التدريس يعني ضمنيا التخلي عن اللغات التي تربطنا بباقي الشعوب أي الانكفاء والانطواء على انفسنا كاننا لا ننتمي إلى البشرية.
    سنة بعد أخرى يتأكد بالملموس أن من يديرون هذا البلد على المستوى الثقافي أو يقترحون خططا لنهوض بالمجتمع ما هم سوى قوارير فارغة تعتبر المجتمعات عبارة عن حوجلة لتجاربهم الغبية.
    إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • superbouga
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:57

    ما رأيكم في لغة سليمان او لغة الاشارة كحل وسط لإرضاء كل العصبيات . المشكل الحقيقي هو: ما ذا نتعلم و كيف ؟ بغظ النظر عن الوعاء اللغوي او اللغةلتي نتعلم بها و كفى من هذا الجذل الفتنوي العقيم

  • خلوطة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 01:59

    تشخيص المشكل بسيط، فيكفي المقارنة مع الدول السبع المصنعة أو دول الG20 فترى أن لغتها القومية تصل إلى كليات الهندسة والطب والآداب والقانون، ثم بعدها تأتي اللغة العالمية الإنجليزية للتواصل مع الخبرات والإبداع الكوني.

  • HANAN
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 02:08

    للمغرب خيارين اما اعتماد اللغة الدارجة او اللغة الامازيغية كلغة للتعليم..يبدو ان اعتماد اللغة الامازيغية كان الاجدى لو تم العمل به مباشرة بعد الاستقلال.. اما اليوم فالامر اصعب من اي وقت مضى لان انضمام اعداد هائلة من الامازيغ الى المستعربين ايديولوجيا و لغة ساوى بين القوتين العدديتين..قد يكون هذا في صالح المخزن لكنه خطير وليس في صالح شعبنا ..

  • الاسكافي
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 02:10

    كل الدول العربية، لها لهاجاتها المحلية، و لا تستعملها في التدريس، بكل اسلاكه، من العراق، مرورا باليمن و تونس، الكل في الشارع ( يغني على ليلاه ) ، لكن في المدرسة، اللغة العربية هي السائدة. المؤرخ عبدالله العروي، حسنا فعل، عندما التمس أن يستضاف وحيدا، لأن النقاش المتعدد الأشخاص، غالبا ما يكون عقيم، و السبب هو أننا أمة اخترعت الصفر، و نامت بداخله.

  • Aziz BOUMASMOUD
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 02:33

    إنها مناسبة عظيمة ﻻ ستضافة مفكر له وزن كبير في عالم الفكر و الكتابة الروائية على الصعيد العالمي إنه المؤرخ الدائع الصيت الدكتور عبد الله العروي.حسب رأيي المتواضع ستكون هذه الحلقة من برنامج"مباشرة معكم" ستكون لها متابعة من جل المغاربة و المهتمين باشأن التربوي في بلادنا.هذه مناظرة محسومة مسبقا لصالح رؤى و عقلانية الفكر المتنور ﻷستاذنا الكبير عبد الله العروي ﻷن أطروحة السيد نور الدين عيوش لن يكون لها صدى إﻻ في مؤسسة زاكورة للتربية ﻷن اﻵ باء لن يقبلوا بتشرذم ابنائهم لغويا خصوصا في بداية تحصيلهم التربوي و التعلبمي.بكل صراحة اﻷبناء محتاجون لدراسة مستقيمة و تعلم القراءة بالفصحى بأسلوب سلس حيث أن اﻷطفال يبدؤون يقرؤون القرآن و يحبون لغته المقدسة.انا لا كره دارجتنا اﻷصيلة ولا لغاتنا الوطنية.أنا أمازيغي اﻷصل و حبي للغة العربية لا يتصور أنا أدرس الفرنسية في الثانوي التأهيلي و اب لطفلتين إحداهما بدأت تحب العربية و تذهب إلى المنجد لفهم الحيوانات باللغة العربية و عمرها صغير جدا.أنا أريد تدريس اﻷمازيغية لكل اﻷطفال المغاربة في المدارس و جعلهم يحبون لغات بلدهم الحبيب المغرب.شكرا لهسبريس الحبيبة…….

  • فوزي
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 02:41

    العروي مثقف فوق العادة له احترام كبير على صعيد الأكاديميات العالمية. عيوش رجل اعمال ناجح وعضو فاعل في المجتمع المدني المغربي و مقرب من الجهات النافذة لكن لامراجع له في ميادين الأبحاث العلمية خصوصا اللغوية منها. وضع الشخصين معا في نقاش سيكون نوع من العبث يذكرني في الاتجاه المعاكس الذي لا نخرج منه بأية نتيجة. كان بودي ان ارى العروي يحاور شخصا له اطلاع اكبر بالموضوع كعمر عزيمان مثلا،،،،،

  • مستغرب
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 02:48

    الأستاذ عبد الله العروي يناظر نور الدين عيوش !! مجرد التفكير في سيناريو المناظرة يبعث على الضحك الممزوج بالاستغراب ، فكيف لأسد أن يناظر قطا (مع احترامي لعيوش كشخص ) .

  • فيصل
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 04:31

    أولا. يبدو ان عدوى الاتجاه المعاكس. بدأت. تتسرب. الى الصحافة. المغربية. وماشي. بعيد. تمرض يوميا. شي. مرة. ثانيا. عبد الله. العروي. مفكر. كبير. لا. أرضى. له. ان. يتقابل. مع. اكل. الربا. عيوش. لان الأول.من. أهل. الفكر. والثاني. من. أهل. محاربة. الفكر. ونشر. الميوعة. في. المجتمع. وهذا. النقاش. سيثير. الكثير. من. المشاعر. العدوانية. داخل. المجتمع. المغربي. من. الأحسن. الأعراض. عنه. لان. جلالة. الملك. أمير المؤمنين. سيتصدى. دايما. لمثل. هذه المؤامرات. التي. تريد. طمس. اللغة. وفرقعتها. وهذه. لعبة. قديمة يعاد دايما. صناعتها. من. اجل قياس مدى. التوصل. الى. زعزعة. أركان. الفضيلة. في. المغرب. وتعويضهم بالرذيلة. ان. المدعو. عيوش. قد. غرق. في. الربا. واصبح. يتخلله. الشيطان. من. المس. لذلك فهو يقوم. بهذه. الخرجات. والفتاوى. النكراء ليقنع. نفسه وغيره. برجاحة. فكره. ولكن. مثل. هؤلاء. الشيوخ. عندما. يبلغون. من. العمر. عتيا. يبدأ. فيهم. التهرنين. ونحن تستنكر. ما. حل. بأهل. المغرب. الأقصى. من. الوهن. حتى. أضحى. التطاول. على. اللغة. من. قبل. المتفرنسين. سمة. العصر .

  • احمد
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 07:45

    نلاحظ أن الناشطين ضد العربية وفي أوج تحركهم يكتبون مقالاتهم بالعربية، فلا الداعين للدارجة يكتبون بالدارجة ولا الداعين للأمازيغية يكتبون بالأمازيغية، الانصاف والخلق الحسن يقتضي أن لا تهاجم ثقافة بمعولها..

  • قبلي عبد الرحيم
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 08:08

    هذه الحلقة مجرد مسرحية و ليست مناظرة، ذلك ان التناظر يشترط تيارين متضادين في قضية ما، و الحال ان العروي ليس رافضا للمقترح، بل إنه يسمح بتدريس اللغة في المراحل الاولى من التعليم، و كأنه يقول بمنطق التدرج، و كما هو معروف فالعروي لا يصنف ضمن المفكرين المحافظين للهوية، بل كان ممن دعا مبكرا إلى القطيعة الجذرية مع التراث في كتابه الإيديولوجية العربية المعاصرة، فالمناظرة كانت ستحمل صفتها و حقيقتها لو تم إستحضار فكر محمد عابد الجابري و منظوره للغة العربية، أو المفكر طه عبد الرحمن و لا أعتقد آنئذ أن سيطايل كانت ستوافق، الحاصول دوزيم راكم عارفينها تريد إقناع العامة بالتهريج عفوا التدريج ، و ذلك بتبريره من قناة كبيرة اسمها العروي.

  • ابو سلمى
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 08:35

    انا مع استعمال الدارجة في سلك الابتدائي ولم لا حتى الاعدادي ما دام الشرح يتم بها ولا ننتقل للفصحى الا عند التحرير.اتحدى ان يكون هناك استاذ لا يستعمل العامية في تقريب المفاهيم وتبسيطها للتلاميذ

  • h'mad
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 09:06

    اتمنى ان تكون الشفافية والحياد في طرح الاسئلة من طرف صاحب البرنامج و عدم تقديم ربورطاج مفبرك

  • حسن بلادي
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 09:17

    يظهر أنه لأول مرة تنشر أسرار إعداد هذا البرنامج، ويتم نفي أن يكون موضوع الحلقة مملى من جهة خارجية، وربما يكون النفي إثباتا. ويبدو أن ولد بلادي الذي يقترح التدريس بالدارجة سيعفي الدولة من ميزانية إعداد المعلمين وتكوينهم، فكل مغربي سيكون أهلا لأن يعلم، بل كل مغربي سيكون متعلما بلا معلم.
    إن مقترح ولد بلادي وتوصيته هي أيضا مملاة عليه، لأنه لا يعرف أن يتكلم باللغة العربية، ويتقن الفرنسية هو وأولاده الذين عاشوا في فرنسا، وربما العبرية لأن أمهم يهودية، فطبيعي أن يضاد اللغة العربية حتى تعود غريبة على حساب اللغة الفرنسية.

  • حمزة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 10:07

    يبدو أيضا أن "عيوش" لم يقرأ حوار العروي، وإذا كان قد قرأه فأغلب الظن أنه لم يفهمه. لأنه لو فعل لما ظل متمسكا بموقفه…
    حجة "عيوش" أن التوصيات ليست من إنشائه، وإنما تعود لمختصين وخبراء..
    أوليس "العروي" مختصا ولا خبيرا؟ (أنظر تعامله مع الموضوع في كتاب"من ديوان السياسة") أي أنه بحث في الموضوع قبل بداية هذا الجدال، من قرأ روايته الرائعة "الفريق" سيستشف العربية المغربية التي يريدها العروي…
    أفضل كلمة العروي فهي أثمن، أمّا خبراء عيوش فأغلب الظن أنهم متقَوِّلون لا غير…

  • الترجيستي
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 10:34

    لمذاعلينا أن نكون دائما في موقع الدفاع بدل الهجوم، رغم أننا نحن الأقوى، ونحن الأغلبية والأكثرية، أليس من الواجب علينا أن نأخد موقع الهجوم بالمطالبة بإقصاء اللغة الفرنسية (كما حاول مناصروها إقصاء لغتنا ورمز كرامتنا) تلك اللغة الفرنسية التي هي حقا سبب تخلفنا، يجب أن تمحى تماما من وثائقنا الإدارية ومن معاملاتنا التجارية ومن إذاعاتنا وإشهاراتنا و، أن تقتصر على التواصل مع غيرنا فقط وليس بيننا وبهذا سيجد اصحاب هذه الفكرة العقيمة أنفسهم في ورطة وسيضطرون للعدول عنها بل سيساومون وسيقبلون الأيادي من أجل إبقاء الوضع كماهو٠
    المرجو من كل التعليقات أن تتكلم عن إقصاء الفرنسية وسوف ترون حجم السكوت وسرعة العدول عن هذه المهزلة الفكرية الجاهلة والعقيمة

  • الأربعاء 27 نونبر 2013 - 10:46

    Meme si Laroui a daigné debattre avec un "intrus" du champ purement intellectuel,notamment en ce qui concerne un enjeu d'envergure national ,j'en demeure sceptique quand à l'issu du "spéctacle" que le sacré communicateur de Allouch ,saura bien mener.

  • hicham el jadida
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 10:49

    المرجوا من الأستاذ الكبير العروي إيقاف هذا الكابوس الذي تشمئز منه النفوس

  • HYATT
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 11:02

    سبب طلب العروي بشروط قبل الظهور بالبرنامج ، و ذلك لحفظ ماء وجه من يدافع عن اللغة العربية ، خصوصا بعد برنامج عن نفس الموضوع بحضور خليل مغرفاوي أستلد جامعي متخصص في اللسانيات في برنامج ملف للنقاش و تعرضه للاستفزاز من طرف الصحفي المقزز المختار الغزيوي بطريقة بليدة ، شئ طبيعي ان يتقدم بهاته الشروط . رغم اني كنت افضل ان لا يطلب فقط وجود ضيف وحيد في البرنامج ، لكن مادام الآمر سينتقص من اللغو و الصراخ من اجل الدفاع عن الفكرة ، وفي الاخير اللغة العربية كنز لا يجب الاستعناء عنه ، لا نريد اولادنا ان يقرؤو القران دون فهمه .

  • محمد الفلالي
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 11:10

    المقابة غير متكافئة ، حضور المفكر عبد الله العروي في هذه المقابلة هو نوع التواضع العلمي يقصد به اقناع مقابله السيد نبيل عيوش الذي لا يمكن مقارنته بالمفكر المشار اليه ، فالمقارنة في غير محلها لوجود الفارق كما يقول المناطقة. الاول هرم في ميدانه الفكري ومنه هذا الموضوع والثاني سوف يبدوقزما لمحدودية علمه، فشتان بين الثري والثريا.

  • malika farouj
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 11:20

    ا للغة العربية لغة راقية مفهوما وحسا ومعنويا وهي لغة القران العظيم ولنا الشرف الكبير ان تدرس في مدرسنا ; من يطالبون بالدرجة فهم يريدون بذلك ابعادنا عن مفاهيم الرقي في الكلام والتواصل النقي والتعبير بلغة جدورها واساسها اسمى من ان نستنكرها واذا رجعت اخي الذي تريد ان تدرجنا وتستعبدنا بلغات اجنبية فسترى جداتنا في كلامهم الموروث ينشدون ويدغدغون اطفلهم بارقى الكلمات العربية الفصحى برغم عدم تدريسهم فلا والاف لا على تدريسنا بالدارجة كفاكم ثم كفاكم من تجاهلنا

  • ندى
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 11:39

    ان اول اشكالية تواجه التعليم في حال القبول بتدريجه هي: اي دارجة سيتم اعتمادها،، اصلا كل منكقة لو مدينة لها لهجتها الخاصة، وسيكون من المفروض على المعلم ان يتعلم جميع اللهجات بكل مصطلحاتها ويصبح عارفا بها معرفة صحيحة، وفي هذه الحالة اظن ان كل تلميذ سيضطر الى تعليم معلمه لهجته لكي يدرسه بها، ثانيا كيف سيفهم السلاوي لهجة الحساني او الشمالي او الشرقي او الامازيغي او المراكشي…..هذه المتاهة ستقونا الى نسيان الهدف من التعليم وهو تلقين المعرفة والعلوم الاخرى من رياضيات وفيزياء … للالتحاق بالدول المتقدة، والانكباب على تعليم الشعب لهجات بلاده، لماذا نتعلم لغة اجنبية اليس من اجل الاطلاع على علوم تلك الدول، اين سنجد المراجع في الرياضيات والفيزياء والطب باللهجة المغربية، ام سنجلس سنين اخرى حتى نترجمها للدارجة وننفق الملايير من الدراهم في هذه التفاهة، كيف سنحل حينها مشكل تعصب كل جهة للتدريس بلهجتها وطنيا ام اننا سنقسم مقررات التعليم حسب كل جهة، دعوى الدارجة سيضرب الوحدة في بلادنا، اننا نريد التقدم وليس العودة الى الوراء، انها دعوى شيطانية لاتريد لهذا البلد الحبيب التقدم، يارب الطف بهدا البلد.

  • استاد باحث
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 11:50

    انا مع التعليق 10 كفانا من اﻻنحطاط الم تﻻحظوا ان مند بداية التعريب اصبح مستوى التعليم واوﻻدنا في النازل خا صة في المواد العلمية التي هي أساس التطور والتقدم في العالم ارجوكم ان تدرسوا اوﻻدنا المواد العلمية بالفرنسية او الانجليزية حتى يسايروا التقدم العلمي و نرقى ببلادنا الى الامام

  • amazigh
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 12:25

    كل هدا اللغط و الكلام الخاوي من اجل تعطيل الامازيغية

    الامازيغية ستكون بعزيمة الشباب الامازيغي

    سنعود مرة اخرى لكن بقوة

  • حميد
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 12:26

    اتعجب من بعض المعلقين الذين يستعملون عبارة" لغتنا " بدل لغاتنا حيث ان المغاربة في تواصلهم اليومي ومنذ عشرات او مئات السنين يستعملون عدة لغات وعلى راسها الدارجات ثم الامازيغيات ثم الفرنسية واحيانا الانجليزية .وبخصوص الارتقاء علميا بجودة التعليم .فانه لن يتحقق المراد الا اذا تمكن المغاربة من اثقان اللغات التي تنتج العلوم والتكنلوجيا والاقتصاد والمعلوميات وعلى راس هذه اللغات الحية تحتل الانجليزية المرتبة الاولى.اما اللغة العربية الفصحى فلن يعود دورها الريادي الا اذا تقدم العرب وكل المسعربين وابدععوا في الميادين المذكورة تماما كما كان الحال منذ الفتح الاسلامي الى سقوط غرناطة .فاللغة تفقد دائما مكانتها كلما تخلف ناطقوها .من يستطيع الان احياء اللغة اللاتنية التي ازدهرت وقتها ثم احتكرها اهل الديانات خوفا عنها وعن الكتب السماوية التي كتبت بها وسبب هذا الاحتكار والتخوف من تطورها موتها حيت لا يتواصل بها احد في عصرنا هذا .

  • hasna
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 12:36

    لا افهم كيف ان المسؤولين عن قطا حيوي كالتعليم ويتحملون على عاتقهم مسؤولية اعداد اجيال المستقبل ان يقترحوا ان تتم العملية التعليمية بالدرجةالمغربية في السنوات الاولى اضافة للغة العربية و الامازيغية والفرنسية وفي بعض الاحيان الانجليزية فهل عقل طفل في عمر 4 و 5 سنوات سيستوعب هذا الكم الهائل من اللغات ويتقنها. ندرس 16 سنة باللغة العربية و اكثر وفي الامتحانات التوظيفية يطالبونك بالتحدث باللغة الاجنبية وكم لغة تتقن. حقا انه الضحك على الذقان

  • Zizo
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 13:01

    لقد اصاب السيد كلحسن عندما استدعى المفكر والفيلسوف المغربي عبد الله العروي. انا متأكد ان السيد عيوش سيخرج من البرنامج ببطلان فكرة اعتماد الدارجة في تعلم فلذات اكبادنا الأعزاء.

  • الحياد
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 13:30

    مقدم البرنامج وجدها فرصة سانحة فهو لا يهمه التدريس بالدارجة او الفصحى وانما جعل هدا الموضوع مطية ليقحم الامازيغية لانني الاحظ من تدخلاته السابقة مدى تعصبه ومقاطعة ضيوفه اثناء الحوارليوجههم الوجة المفروضة

  • رشيد
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 13:33

    أظن أن جهات نافذة وراء :
    ١- قبول العروي التناظر مع عيوش؛
    ٢- تكليف عيوش بطرح الفكرة و الدفاع عنها.

  • عيوشة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 13:51

    الغريب ان وسائل الاعلام المحدومة وعلى راسها 2m اعطت لهدا الموضوع اكثر مما يستحقه فمنظروه نخبة اقلية لاتاتير لها على المجتمع و لكن اعلامنا يريد ان يصنع من هده القضية حدثا و انا متأكد انافكار و مشاريع عيوش فاشلة كما فشلت وصلته الاشهارية 2007daba

  • ولد الشعب
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 14:14

    كل نقاش كيفما كان نوعه الآن هو نقاش فاقد لأية قيمة و يعد لغوا لا طائل منه…بل لا ينبغي قرائته ببرائة ليس لأن الأمر يتعلق بلغة و ثقافة وهوية الشعب المغربي …لا فالأمر أخطر من دلك…انها لعبة من النظام هدفها تمويه الشعب عن النقاش الجوهري و الاساسي الاول وهو نقاش الديمقراطية…ثم محاولة خلق صورة مزيفة تقدم المغرب باعتباره بلد ديمقراطي يتمتع (مواطنوه) بالكرامة والحرية…يناقش قضاياه المصيرية ويقرر فيها بكل حرية…كيف دلك ونحن لا زلنا نرزح تحت نير نظام تيولوجي توتاليتاري تبعي ينتمي الى العصور الوسطى…كيف نتخيل شعبا اميا جائعا خائفا ان يقرر او حتى يكترث لنقش كهدا!!!!؟ادا كنتم فعلا تهتمون بمصلحة هدا الوطن ينبغي عليكم اولا ان تجيبوا عن هده الاسئلة و تربطوا هدا الموضوع بالسياق العام للامور وتستحضروا العنصر السياسي…من فعلا يحكم المغرب و من صاحب القرار ؟ السياسة طرف حاضر في كل معادلة.

  • فقيه السوسي
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 14:39

    كل من يتعصب للغة العربية في نطاق العروبة فانه كافر يمس ما قاله الله في قرآنه الله لم يخلقنا في هذه الارض ونتظر حتي ياتي بعض الاعراب ليقولوا لنا تكلموا بالعربية هذا حرام كل قوم اعطاه ربنا لسانه والامازيغية اقدم بكثير لذا سنتعلم لغات العالم انجليزية مع تطوير لغتنا الاصلية مع الحفاظ على العربية كلغة قرآن

  • Vrai Marocain
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 14:40

    Darija n'est pas une langue svp!
    et si on adopte la these que c'est une langue je pense qu'on a pas besoin d'aller à l'ecole car tous les marocains parlent Darija et on va plus parler d'un taux trés élévé d'analphabetisme.

  • أوربي
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 15:09

    أنا لن أدرس أبنائي إلا الأمازيغية و الإنجليزية أما لغة الأعراب القادمين من المشرق فقد أوصلتنا إلى ما نحن عليه
    كل الدول الإسلامية التي حافظت على لغاتها الأم متقدمة حضاريا وعلميا ومتمسكة بدينها دون غلو ولا تطرف إلا من استوطنت لغة البدو أوطانهم 

  • abou ayoub
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 15:56

    إنه مخطط شيطاني لإحياء ألظهير ألبربري وتهيء المناخ للفوضى الخلاقة التي نادت بها سيئة الذكر كوندوليزا رايسس والذي نرى نتائجه في المشرق العربي
    للتقدم نطالب بمحو اللغة الفرنسية من المناهج والتعليم ,جاءتنا الفرنسية على ظهور الدبابات وبمساعدة الخونة المعروفين فتم إلغاء الشريعة والقوانين التي تعايش تحت ظلها ألمغاربة بجميع أطيافهم طيلة قرون من الزمن وحلت مكانهامواخير وأندية الفسق والبغاء والفجوروالقماروألابناك الربوية ثم قسم المغرب إلى عباد الفرنسية وخدام ألمساجد والقران واللغة العربية ملكة اللغات والتي اصطفاها عز وجل ليخاطب بها الإنسانية جمعاء ,فما أحلى مناجات الحق سبحانه باللغة التي اختارها وأنزل بها قوانينه لبني ادم أجمعين
    الموت للغة المستعمر ألموت للغة الذل والهوان,الموت للفرنسيةالتي سلبت هويتنا وما تزال الحرية تجدها في لغة القران ومن أحيا العربية أحيا القران

    ألإمضاء
    أمازيغي يرنو إلى نهج طارق بن زياد والمختار السوسي طيب الله ذكرهما

  • un mortel
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 16:39

    je suis d'accord avec le commentaire no 13: comment concilie
    r un penseur complique' voire complexe avec
    er un simple type voire simpliste C'est vraiment une premiere

  • ana
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 17:11

    لو أغلقت كل المؤسسات التعليمية الموجودة في المغرب ، لأنتجنا أجيالا من الأميين قد يكونو عاقلين؛ ولو درجنا التعليم لأنتجنا أجيالا من الجاهلين .

  • سوس العالمة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 18:06

    العروبة فيروس القرن العروبة تفرق بين المسلم الامازيغي والمسلم العربي وفيها مساس بالقوم الاصيل اي ادخاله في هذا المخطط بادلاله في الواقع وهؤلاء المتطرفين لبد ان يعرفوا انهم ضد الدين والديمقراطية والتعايش والمساوات والحرية لا تصدقونهم مهما تلونوا بالوان الطيف فان مخططهم التعريبي تخريبي و تعطيل الحرية الوجدانية وتقديس العربية في شكل أم كلتوم والرقص الشرقي والشعر الجاهلي… هؤلاء الحاملين للعروبة يتمظهرون بالتقدم في شكلهم فقط
    العرب يتقدمون في السن ويتخلفون في العلم

  • زيـــــــــــــــــــــــــــد
    الخميس 28 نونبر 2013 - 00:30

    هي بالأحرى اللغة الجديدة الخليط من الدارجة – العربية – الفرنسية والأمازيغية التي يجب عليكم أن تلقنوها لأطفالنا حتى يخلطوا كل من اصول الدين بعلوم التكنولوجيا الحديثة و بثقافتنا التاريخية الأصيلة .
    إن الدول التي تفكر جيدا في مستقبلها تبحث عن الطريقة السهلة والقريبة للوصول إلى أهدافها التي تسطرها وليس البحث عن الوسائل المخربة لها فكل علم يجب أن يدرس باللغة التي بها يتمكن التلميذ أوالطالب أن يتاوصل به مع العالم. فكل ما يخالف الفطرة يكون شؤما وندامة.

  • الحسين بن محمد
    الخميس 28 نونبر 2013 - 10:16

    السلام عليكم

    تحية إحترام و تقدير للأستاذ عبدالله العروي.

    شاهدت البرنامج

    الفرق كبير بين المفكر و التكنوقراطي

    المفكر يستعمل عصارة فكره

    أما التكنوقراطي فيستعمل ما توافق عليه أصحاب المصالح و الرأي

    المنظمات الدولية لم تعد حجة بل هي مجرد وسائل

    منضمة التعاون و التنمية الإقتصادية

    التي تضم 4حوالي 40 دولة من النخبة العالمية

    و التي تصدر نصائح من أجل الحكامة و التنمية

    ’نسبة النمو بها -3.5 سنويا و هي نسبة سلبية.

    لقد كان لعيوش فضل على الكثير من الفقراء بتطبيقه فكرة بنك الفقراء

    بالمغرب التي ظهرت بالباكستان .

    لكنه لم يتمم العمل و باع المشروع بأكمله

    فأسعار الفائدة في 20 في المائة مرتفعة جدا على الفقراء

    حتى أن بعض كبار المستثمرين العالميين و الأبناك أصبحوا يتهافتون

    على هذه السلفات الصغيرة.

    الدارجة مكونة من عدة لغات فكيف سنصيغ النحو و الموسوعات…

  • مواطن
    الخميس 28 نونبر 2013 - 10:47

    على كل حال البرنامج كان مفيدا للغاية، ويبرز بشكل جلي أن المغرب ولله الحمد يتوفر على مثقفين ومفكرين من الوزن الثقيل من أمثال المفكر العروي.

  • العربي
    الخميس 28 نونبر 2013 - 11:03

    لا شك أن لكل أمة من الأمم لغتها ،اللغة المعتمدة في التدريس والتعامل الاداري
    التجاري والقضائي ناهيك عن التخاطب في المناسبات مثل المتمرات والندوات والمحاضرات والمناظرات ، بحيث بدون هذه اللغة المعتمدة سيصبخ من المستحيل التواصل مع العالم الخارجي سواء على مستوى الدول الناطقة باللغة العربية أو غيرها ، خذ مثلا دولة فرنسا أنها سنت قانونا يجرم كل من تلفظ بكلمة أجنبية واقحمها في خطابه بالفرنسية المعتمدة عندهم ؟؟؟ وذلك حتى يحافظوا على نجاعة وصفاء لغتهم ؟؟ ونحن اليوم ولماذا في هذا التوقيت بالضبط يخرج علينا من يزعم أنه يغار على الوطن والمواطنين قترح علينا استعمال الدارجة لغة التعليم ؟ وفي هذا احتقار لهويتنا ووطنيتنا واذلال للغتنا العربية السامية العالمية بشهادة القرآن الكريم .
    * لذلك أنا ضد هذا التيار الذي لا يدري مدى وحجم الخطورة التي تكتنفها دعوتهم ومقترحهم لاعتماد الدارجة لغة للتعليم .
    * ثم أقول كان على السيد نور الدين عيوش بدلا من اقحام نفسه في موضوع حساس وخطير خطير جدا أن يدعو الى الرفع من مستوى البنيات التحية للمؤسسات التعليمية بالوطن بدلا من التهريج .

  • محمد
    الخميس 28 نونبر 2013 - 11:48

    فقر شاسع بين اللغة العربية الملهمة للفكر المنورة للعقل المحفزة للاخلاق و القيم و المباديء الراقية
    و بين اللهجة العروبية التي تلهم فقط بالكثير من العنف المجتمعي

    ماا هي اللغة.. هي ليست في الاصل فقط للتعبير عن الافكار المتكونة
    بل هي جزء لا يتجزأ من عملية التفكير نفسها
    فكيف يفكر من يتحدث العروبية
    و كيف يفكر من يكتب الفصحى

    ستقضون على الابداع في عقول الاجيال القادمة
    و ستقضون على ملايين الكتب
    وا اسفاه

  • موحى الصندي
    الخميس 28 نونبر 2013 - 12:35

    للوهلة الاولى نلاحظ الاساتدة عامة وبنسبة كبيرة من خلال بعض الزيارات ان الأساتدة يبلغون بالدارجة والتلاميد يكتبون بالفصحة و يجيبون في بعض الأحيان
    بالدارجة شفويا ان التدريس الآن معدرج.

  • simo
    الخميس 28 نونبر 2013 - 16:15

    Bravo laaroui et Bravo les leçons que vous avez donné à Ayouche et son groupe.

  • berbere
    الخميس 28 نونبر 2013 - 23:05

    المهم من اللبن نستخرج الزبدة .
    كون ما ما نسمعو بي .
    اذن لما العربية تخاف من اللهجات مادامت هده اللهجات نفضت الغبار عنها واخرجتها للحوار؟وبان عشاقها (بعدما رفضوها ) لانهم قوم يعشق الممنوعات (فكل ممنوع محبوب)(او معكس الا قلتي شرق يقولوغرب كون قلتي غرب غايقولو شرق) ملي كانت بين ايديهم نفروها وماسمعنا باحد يتحدثها بل يحتقرون من يجيد العربية وحدها انه مكلخ ومتخلف.
    +++
    ما الفرق بين الا دفعتي الحاجة الجامدة من الوراء وجرها من الامام؟ ياك المهم ان تتحرك؟
    ياك ديك الدارجة ستدرس بخط عربي وانت ستتحكم في المصطلحات تنتقيها كيفما تشاء و بعناية
    بغيتي عربية تربوية غاتعزلوا منها ماهو مفرنس واسباني وامازيغي وسوقي .
    .بغيتوها للرياضيات و والاعلاميات غاتاخدومنها ماهو مفرنس (المصطلحات العلمية تبقى كيفماسموها اهلها فرنسي او انجليزي تانكونوا حنا لي درناها وسابقينهم عاد ترجموها )
    تايوصل الخامس والسادس بعدما يتمكن من اهم شيء الفهم الكتابة القراءة والمبادئ الاساسية في الرياضيات والاخلاق.كل سنتين تعطى لو لغة من اختياره ملي يوصل الثانوي غايكونوا قدامو(3لغات).لي بغا ديك ساعة يتعمق في الشعر والبلاغة والعروض

  • rimawi
    السبت 30 نونبر 2013 - 20:25

    انها لمعجزة حقيقية ان نرى عبد الله العروي قد نزل من عرشه العاجي لمناقشتنا غير انه في نظري مناقشة غير متكافئة فنحن نعلم ان الاستاذ عيوش لا يتقن العربية عكس العروي تماما مما يعطيه افضلية اما بالنسبة للموضوع فبديهي ان نرفض فكرة تدريج التعليم وفي نظري افضل ان تدرس جميع المستويات باللغة العربية الفصحى
    اما بالنسبة لهؤلاء العلمانيين اللذين يريدون ابعادنا عن لغتنا وخلق مشاكل باسم التيسير فخير لهم ان يعلموا انه مهما طال الزمن سيتكلمون هذه اللغة التي يريدون ان يتخلصوا منها لانها لغة ربهم يوم القيامة
    وشكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة