الناصري : لا خلاف على إدانة " المساء "

الناصري : لا خلاف على إدانة " المساء "
الإثنين 3 نونبر 2008 - 23:59

كاريكاتير خالد كدار

نفى خالد الناصري وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة وجود أي انتكاسة في حرية الصحافة في المغرب، لكنه شدد على أن حرية الصحافة لا تعني امتلاك الحق في القذف دون محاسبة، ووصف الانتقادات الموجهة لوسائل الإعلام الرسمية في تعاطيها مع الفيضانات الأخيرة التي شهدتها بعض المناطق المغربية بأنها سطحية ولا ترقى إلى مستوى الجدية والمسؤولية.

ونفى الناصري في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” أي علاقة له بفصول المحاكمة ولا بالحكم الصادر بحق جريدة “المساء” مؤخرا، وقال: “من يتحدث عن انتكاسة في حرية الصحافة إنما يريد تغطية الشمس بالغربال، فحرية الصحافة عندنا لا حدود لها، وما هو ممنوع فقط هو القذف، إذ لا يوجد بلد في العالم يسمح بالقذف، وبخصوص الحكم الصادر بحق صحيفة “المساء” فأنا لست مسؤولا لا من قريب ولا من بعيد به، ولكن ما يجب التأكيد عليه هو أنه لا يوجد شخص واحد في المغرب يقر بأن جريدة المساء لم ترتكب خطأ، والاختلاف فقط في نسبة التعويض، بمعنى أنه لا خلاف حول الإدانة، وإنما الخلاف فقط يتعلق بمقدار التعويض“.

ورفض الناصري أن تكون وسائل الإعلام الرسمية قد تعاملت مع الفيضانات الأخيرة التي تعرضت لها بعض المناطق المغربية بنوع من التهميش، وفتح الباب لسهرات غنائية، وقال: “هذا كلام لا يرقى إلى مستوى المسؤولية والجدية، فالقنوات التلفزية الرسمية في المغرب أخبرت بما وقع في المناطق المغربية التي تعرضت للفيضانات، لكن بعض المحللين السطحيين لا يفرقون بين مؤسسة تلفزيونية عامة مخصصة لأشياء كثيرة وبين أحداث خصصت لها التلفزة الوقت الكافي سواء بالأخبار أو بالاستطلاعات والتحاليل، أما من يريد تصفية حساباته السياسية من خلال البحث عن عن مثل هذه التحليلات فله ذلك”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

64
  • محمد القصري
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:43

    من خلال عمل وزراء حزب التقدم والاشتراكية كرهت اليسار ومن ياتي من جهة اليسار. وزير الاتصال وهو يجهل أبسط قواعد الاتصال .تبا لها من حكومة وتبا لهم من مثل هؤلاء الوزراء. و” المساء ” سبقى إن شاء الله الجريدة ذات المصداقية العالية،
    والجرية الأولى بالمغرب رغم أنف جميع الأحزاب المغربية اليمينية واليسارية والإسلامية حتى…

  • Brahim
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:31

    إنه يتكلم من موقعه لأنه وضع أساسا في هذا المكان لكي لا يقول إلا كذبا و أن يكذب كل شيء ما عدا الأكاذيب. المغاربة يعرفون الحقيقة و لا حاجة لمثل هذه التصريحات.

  • American king
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:15

    هذا الصعلوك وجب عليه أن يستقيل ويحاسب على نفاقه والكذب على شعب بأكمله إذا كان هناك قضاء نزيه في بلاد العجائيب لكن ما دمت في شعب قديم ورعاية جديدة زغرد كما تشاء وهلل أيها الملعون حتى تكون أمام المحكمة الإلهية ليكون الشعب الناطق الرسمي بإسمي محاكمتك أمام الحق الذي لا يعلى عليه فأنطق بإسم حكومتك النكيرة كما تشاء يومك ليس ببعيد إيها الغراب…

  • شفيق راجل
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:29

    المساء تتحاربوها حيث تتقول الحقيقة ، شكون هذ بنادم لي يستحق 600 مليون فهذ لبلاد ، القضاة ولاو شماكرية تيبحثوا عن الاغتناء بدون سبب وبأي طريقة ، لا حول وخلاص

  • khalid
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:33

    خليو عليكم نيني وفرضوا الغرامة على هادوك اللي في البرلمان ديما دارين نيني اما نيني ديال المساء راه فايق عليكم يا ريت وكان كانوا شي مليون منو في المغرب فهمت السي الناصري ولا حتى انت راك داير نيني على هاد الشي اللي وقع سمحونا السلام عليكم

  • hassan
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:21

    بصراحة اخجل من القنوات المغربية ما كاين غير الشطيح و الرديح ديما قلو العام زين اللهم ألطف بنا

  • أبو لبنى
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:09

    وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة هده الاخيرة التي لاتمةللمغاربة بشئ لان الشعب في واد وهي في اخر.أما بالنسبة للفيضانات التي عرفتها مجموعة من المناطق ف ا ت م ولا القانة2 لم يغطيا الا نسبة لاتتجاوز نسبة5/ من مجموع الخسائر المادية والبشريةمن أراد الحقائق فليبحث في يوتب وشكرا

  • almazloute
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:35

    مشيوالناشيري كول لينابعدا:هل وجهتم الدعوة إلى مخنتي العالم لحضورمهرجان زواميل السنة القادمة أم الغيتموه، شكون غاتجيبوالسعود يلوزو ليكم ربما يدورومعاك أنت وزبانيتك هداك وجهك ولا كفاك قنلواتكم تكلموعلى الطوفان، اجمع لمك النوضة راه المغاربة عايقين بيكم، شحال مخششتي في الوزارة من العائلة آالناطق باسم الُحشومة، المسؤولون اللي عندهم لقلا..ديال النحاس كي يستقيلو من بلايصهم مللي يفشلولكن هذا في البلدان اللي تعترف بحقوق مواطنيها،فين كنت هذه الايام كلها حتى داز شهر عاد بنتي وحليتي هذاك الفم الخانز.

  • ابواسماعيل
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:37

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم”من مشى مع ظالم ليعينه و هو يعلم أنه ظالم خرج من الاسلام” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    هي لك يا ناصري .رشيد نيني صوت حق،لأنه يفضحكم اردتموها له تصفية مادية و معنوية.ياهذا اليك و أمثالك،اياكم و ليلة صباحها يوم القيامة.

  • American king
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:23

    أنت تدعي أن القضاء غير مستقل لكن من هي الجهة التي يخدمها هذا القضاء؟ ومن بإمكانه أن يغيره إبني أفكارك لمعلوم وليس لمجهول فنحن نعرف وأنت تعرف كفى من محاولة الوهم والكذب على النفس، ربما السجن علمك حب الوطن ظاهريا فقط أو ربما صفعت الوطن جعلتك تختل التوازن في أفكارك وبدأت تردد مع إبن غفلون إن السلطة الجديدة تحب الشعب لكن القدماء مازلوا يعيشون تحت المؤتراث القديمة دامت عليكم الرعاية الجديدة التي ترعى شعبا قديما والتي تحن عليكم لكن بعد الصفع والركل والشتم…

  • بوتفردوت
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:25

    عفوا فلست اقصد اهل تافيلالت الكرام.ولكن ما اعنيه هو الفيلالي بلغة البوليس فالفيلالي عندهم هو لي كيفيل-كيضبر علي راسو-والفيلة هي الرشوة.ومن هدا المنطلق فهرطقة الناصري هده لاتخرج عن اطار الاستزلام ومسيح الكابة.نعم هي كدلك والا اشناهي ادا كان جل المختصين واهل الدراية من محامين وجمعيات حقوقية وصحافيين كلهم اجمعوا علي ادانة الحكم ضد جريدة المساء.ان من يغطي الشمس بالغربال ليس احدا اخر غيرك ياسيادة الوزير.عد قليلا الي ادبياتك القديمة لتكتشف انك رجل غيرالرجل وفكر تبخر ليترك لنا شبيه بالرجل ولا رجل.الا عفوا فين عمر كان عندك فكر ومبادئ من الاول كنتى فيال وادارة مدرسة الادارة العمومية كانت الفيلة الكبيرة .اولا لا ا سي الفيلالي

  • مؤمن الطاق
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:39

    وكفي ضحكا على المغاربة يا ولاد لبلاد ، رها بسالة على حد كلام شمعون ليفي وكما قال كنا نبكي في عهد الحسن الثاني واليوم صبحنا تنضحكو، واش السي خالد تتصحاب راسك تتخاطب بهايم وعق أو فيق والله يحسن عون الملك لعندو ناس تيوسخو المملكة الشريفة في الداخل والخارج ، المشكل عندنا حن في المغرب هو وجود الحسرفة والرخاس لمعندهم لا شرف ولا عزة ، والله يكون في عون الشعب والملك

  • ali
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:11

    واأسفاه على التقدمية والإشتراكية….في هدا الزمان !.

  • متق الله
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:13

    بغيتي تحيي الديكتاتورية مرة ثانية الناصري عندك الصح المغرب غربتوا غريبة الله يهدي مخلق

  • abdel
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:27

    مع الأسف الشديد فقد حزب التقدم الإشتراكي مصداقيته

  • ali
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:07

    كولو العام زين،أسي النصيري حشم شوي

  • محمد عزيز بلمعيزة سيدي اليمني
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:41

    عند المهام الحكومي عندكم كلام مكتسليو كتوليل سوبرمان شكرا على تفهمكم سعادت الوزير

  • أبو الضياء
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:25

    إن لم تستحي فقل ما شئت.

  • fatima
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:39

    ومن يدين اللجنة التي اشرفت الاحد 2-11-2008 على مباراة الموثقين المتمرنين وستشرف في الاثنين المقبل على الامتحان الشفوي لهذه المباراة والتي بلغت الرشاوى سواء النقدية أو العينية مبالغ خيالية، ولاينجح الذين يستحقون النجاح، أين وزارة العدل وأين كل الاحزاب “الديمقراطية؟” وأين المنظمات الحقوقية، هل المساء أخذت رشوة ؟؟

  • citoyenhmida
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:27

    نحن نتفق مع الحرباء الناصري ’ أنه لا دور له في محاكمة جريدة المساء، فدوره معروف في الإقتصار على تبرير ما لا يبرّر مقابل للمنصب الدي يشغل ، مخلصآ لسياسة سابقيه اليساريين الدين تولوا هده الوزارة مند ما سمي بالتناوب التوافقي ، فهو كسابقيه ليسو سوى صوت سيدهم { la voix de son maitre } المخزن ، أما عن ماقال بشأن القنوات التلفيزيونية الوطنية فهو أول من يعرف أنه لا سلطة له عليهما و لا على وكالة المغرب العربي للأنباء التابعة لوزارته هي الأخرى ، دوره يقتصر حصريآ على قراءة تصريحات معدة له مسبقآ في آخر النشرة الإخبارية [ و التي لا يتابعها الا القليل من المغاربة] في القناة الأولى.

  • كان هنالك جالسا
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:21

    هاد الراس المكعب ديال الناصري ديما كيبرر اشياء واهية .
    قبل ايام في قضية محاكمة التلميذ ياسين قال هاد راه الطارو ان الممنوع الوحيد في المغرب هو المس بالمقدسات ، و ان حرية التعبير مكفولة ، دابا قالك الممنوع الوحيد هو القذف و حرية التعبير لا حدود لها .
    و انا اؤكد ان وكيلا للملك بالقصر الكبير كان حاضرا كما حضر قاض متقاعد من اشهر العائلات القصرية ؛ واش نتا غادي تعرف حسن من اهل الدار بما يجري في الدار ؟
    يا حسرة على الرفاق من ولا هاد راس الطارو وزير الاتصال

  • مواطنة من الشعب
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:19

    أعتقد أن الناصري لا يختلف عن الفاسي في شيء، كلاهما يقول أن معه الحق في إدارة الشؤون العامة، في الوقت الذي يضيع البسطاء بين الأرجل.. مغربنا العزيز يتماثل لل……مرض!!!

  • ميمي الحقيقية
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:23

    هذا كلام غير مسؤول من وزير كان سابقا شعاره هو العتلة والمنجل وكان ينادي بالرفيق..انه اعتراف واضح بأن الادانة محبوكة ومدروسة ومتفق عليها من طرف الجميع اي هم: الحكومة والحزب الذي ينتمي اليه واصدقاءه الاخرين في الاحزاب التي تمثل الحكومة …ثم من وكله كي يتحدث باسم المغاربة جمعاء ؟؟ ويقول ان الادانة عامة من طرف المغاربة…جل المغاربة يعرفون رشيد نيني ويعرفون المساء اكثر منه ومن حزبه حتى ولو لم يجيدوا القراءة والكتابة ويعرفون القضاء والمحاكم وما يروج بها ..انهم يسمعون ويعون بكل شيء من حولهم ويتحدثون في المقاهي وعلى ارصفة حوماتهم ..
    على هذا الرجل المسمى الناصري ان يتحدث فقط باسم الحزب الذي ينتمي اليه وباسم الحكومة التي ينطق باسمهاوهذه طبعا رأيها معروف ولا يفاجؤنا ولا يتحدث باسمنا كمغاربة …كان لا بد من تصفية الحساب مع المساء لان مديرها كان يسلخهم جميها فوق عموده…والان لوجيبة جاءت كي يفش هو ايضا غليله..
    انها قضية جبانة محبوكة وتظهر للعيان والكل فهمها …كان لا بد من ايجاد سبيل لاسكات رشيد وبث عدم الثقة في نفسه وتخويفه وما الاعتداء الا جزء صغير من بداية الفلم المرعب كله ..الناس فهموها جيدا ..والاخطر انه حتى بعد محاكمته وفرض هذا المبلغ عليه لن يتركوه يشتغل براحته..يريدونه خاتاما قد فمهم ..يقول ويكتب ما يريدونه هم ..لا يريدون فضائح القضاء الذي يعتبر النقطة الاكثر سواد في هذا العهد .
    الغالبية العظمى من المعلقين في الموقع يبنون تعاليقهم على اشياء شخصية وتافهة جدا حتى يخيل اليك بعض الاحيان ان هناك من يحرضهم او يؤدي لهم ..لا شغل ولا مشغلة لهم طول النهار غير الموقع وسب وشتم وتشفي بالخصوص في رشيد نيني ..اين هو الاسلام ؟؟؟ أين هو الخوف من الله؟؟ اليست هذه نميمة كبرى التي يقوم بها من يدعون الالتزام بالاسلام..اين هي الموضوعية…؟؟؟ وهل 600 مبلغ يصلح كتعويض لاشخاص لم يذكروا بالاسم..اسؤلوا ايتام وتكالى معمل ليساسفة الذي شويت فيه 53 جثة كم سيتلقون من تعويض.؟؟ اسالوا حتى ضحايا وثكالى الارهاب في الدار السوداء كم حصولوا من تعويض وكم حصولوا اولائك الذين بثرت اطرافهم او فقدوا اعينهم او عقولهم اسألوا ذويهم …الم يعد الشذوذ ظاهرة يتباهى بها اصحابهاوبالعلالي ؟؟ هذا شيء معروف لم يعد يفاجؤنا كمغاربة ..إن الحقد والغل والحسد والضغينة تعمي البصيرة والبصائر فالكثير من اصحاب المهنة انفسهماي الصحافة لا يبتلعون تميز الرجل ونجوميته وانتشاره وتفوقه وحب الناس له..وطبعا هذا مفهوم : كيف يعقل ان تنتشر المساء وتبيع اكثر ويصبح مديرها نجما معروفا على صعيد العالم العربي وحتى الاوروبي ويصبح وحده يلمع في المجال اذن فل يصفونه ويرتاحوا ..علما ان هذه الاحداث المتتالية لا بد وان تكون قد نالت من قدرته على العطاء والابداع وهذا ما كانوا ولا زالوا يخططون له ..انه انتقام دنيء من طرف الذين اصدروا هذا الحكم لفائدة صديقهم او اصدقاءهم الذين احيلوا على المعاش وادخلوا الثلاجات في قضية الفساد والزنا والرشوة متاع ابو العال رقية ..اما قضية الوكلاء ما هي الا الحسيفة-الوسيلة الدنيئة للوصول الى المنبر الحر المساء وللوصول بالاخص الى مديرها رشيد نيني..الكل يتكالب على رشيد ..كالكلاب المسعورة.
    الظلم الظلمات الاخرة ام الدنيا فمسارها الزوال … كل العباد خطائين وخير الخطاؤون الثوابون والرجل اعتذر ومع ذلك لم ينفعه ذلك…اذن لماذا؟؟؟لم يقبل اعتذاره ؟؟ الجواب على هذا السؤال البسيط يوصل الى كل شيء..
    لست ادري هل ستنشرون ام لا لكن انا مجرد واحدة من الملايين الذين يفكرون بنفس المنطق البسيط دون نفاق ولا مجاملة ودون هدف من وراءه ..

    فعن أبي ذرالغفاري رضي الله عنه،الحقيقي وليس ذلك الشيخ الذي انتحل اسمه في الموقع كي يقذف به ويسب ويشتم ويضرب بلسانه يمنة ويسرة …
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال: {يقول الله عز وجل: يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا، يا عبادي! كلكم ضالٌ إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي! كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي! كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي! إنكم تذنبون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، كانوا على أتقى قلب رجل واحدٍ منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئاً، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، كانوا على أفجر قلب رجلٍ واحدٍ منكم؛ ما نقص ذلك من ملكي شيئاً، يا عبادي! لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته؛ ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي! إنما هي أعمالكم أوفيها لكم ثم أجزيكم بها، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه } رواه مسلم وأحمد والترمذي وابن ماجة .
    ومعذرة عن التطويل…

  • متتبع
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:41

    مالكم يا نكارين الخير كلشي مباح في الصحافة الا القذف .بغيت نعرف غير اش من نوع د القذف واش القذف بالحجارة و لا بالقراعي ولا بالكراسى و لا هذاك اللي على بالكم.اش من نوع د القذف اللي تورطات فيه المساء.الله يحفظ و صافي .اوا الى ما كاين حتى مغربي ما كيقر باللي المساء ما اخطاتش نعملو هذاك الحكم باللي ما كاينش اونلغيو هاديك 600 مليون اونردوها 6 سنتيم او شي باس ماكاين .

  • الديناصورعدونا
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:01

    أما القذف فضروري اسي الناصري, باش غادي نديرو وليدات و ذرية يلا مقذفناش?
    تم باش غادي نماركيو البيوت يلما قذفناش?
    هاد الناصري كون معتوهش وزارة كون تفليبا يعني حماق مسكين
    لعفوووووو منها كمامر

  • الشاعر
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:29

    كينشي ناس في المغرب ولاو كيديرو عمليات جراحية
    مساكن كيفتحو على المرغيات كيحدوهم والمصيبة ان هذه العمليات كترات في المغرب

  • 100% طاطاوي
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:31

    الله ياخد فيكم الحق خرجتو على البلاد تفوا عليها وزارة .سيرو تموتوا

  • شاعر هسبريس
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:33

    لو استمر الناصري على هذا النهج حتما سيصير الوزير الأول لأنه أتقن الدور بامتياز
    الحكومة تغرد خارج السرب و الوزير الأول هو الأول في العبث خارج الشعب مع الحكومة
    بالتأكيد الوزراء لا يخافون لا الله و لا الشعب
    600 مليون ويل للحكومة

  • دا بلعيد بروكسل
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:53

    كلكم فاشلون وزراء وبرلمانيين وإعلام فاشل تشوهان الحقيقة لمن لا يعرفكم فلا مصداقية لكم في كل الميادين

  • Der Bote Baron
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:35

    أيضا لا خلاف على أن وجهك صحيح! و في قول آخر: وجهك مْقَزْدَرْ!

  • فضولي
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:37

    الصحافة حرة ، لا حدود لحريتها….. حرة في أن تدخل سوق راسها.
    القضاء مستقل لا حدود لاستقلاليته,,,,,, مستقل في إصدار أحكام خيالية لا علاقة لها لا بالعدل و لا بالقانون ، و التي تتطلب كل مرة تدخل ملك البلاد لإصلاح ما أفسده.
    القضاة الذين حكموا في قضايا كل من مرتضى و الراجي و المراهق بالعسل إذا كانوا مقتنعين بأحكامهم (كما يتوجب ذلك ) كان عليهم أن يقدموا إستقالتهم بعد تكسير أحكامهم، أو يدافعوا عن تلك الأحكام و ذلك أضعف الإيمان. فبالله عليكم هل سمعتم أحدهم نبس ببنت شفة؟

  • moslim+
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:59

    على قول الأخ السي كريط هل نطق هدا المخلوق أم فعل شيء آخر ؟؟؟ الله المهازل والوجوه حمراء ومبتسمة وكأن كل سيء بخير مخزنستان دولة المهازل بامتياز

  • ابن الواقع
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:49

    هاهاهاها أن هذا الوزير البراح يزهم أن حرية التعبير في هذه بلاد المهازل مضمونة ولا حدود لها أن هذه الحكومة بقيادة النظام المخزني المتمرس بقضائهم المزفت يظنون أنهم يحكمون شعبا من المنغوليين والبلداء لقد خاب سعيهم وفاقت بهم جيوش الشباب والشرفاء فتبا للناصري وأمثاله من أشباه الرجال الدين يعبدون العبيد وينسون الله
    تحيتي لكل الشرفاء في بلاد الأقزام والسلام

  • maghribi
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:05

    عليك بالإستقالة سيدي الوزير انت مع الشعب ام ضد الشعب كن واضحا في موقفكم ؛انتم ضد القدف نعم لكن 600مليون سنتم شيئا مبالغ فيه .فإن كنتم سيدي الوزير بعيدا عما اصاب المساء فاستقلوا انتم ووزير العدل لتبينوا للعدالة انكم ضذ اللاعدالة التي يتسم بها قضائنا ،انتم تمثلون الإشتركية ،فكونوا متيقنين ان الشعب لن يصوت عليكم لأنكم لم تؤدوا الأمانة والميثاق الدي قطعته على انفسكم منذ الإستقلال فالتاريخ سيحاسبكم!!

  • الجلالي الرحماني
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:43

    نحن معاك الاخ رشيد ، وسوف نساهم معاك في هذه الغرامة ، واعلم انك ستكون بطلا لهذا البلد ، واعلم ان جل الاتحاديين انتقموا من المغاربة بسب او باخر ، الاتحاديون اللدين كنا نعول عليهم بان ينقدوا هذا البلد من الظلم اخدوا المناصب وارتاحوا .
    مثلا انا استحق ترقية الى رثبة اخرى لكن الشرقي اضريس لم يوافق لان مدير الموارد البشرية وظف الاهل والاحباب ورقى ابناء الاصدقاء اذن انا لم يبق الي اي شيء لماذا لم يتكلم الناطق الرسمي باسم الحكومة على هذا الظلم الموجود داخل دواليب ادارة الامن الوطني ويطلب من الوزير الاتحادي في العدل تقديم هؤلاء الاشخاص للعدالة ، وهذا هو الصحيح وليس محاكمة جريدة المساء لانها تقول كلمة حق . التاريخ سيشهد على هذا التعسفات التي تقع بهذا البلد وعاش الملك محمد السادس نصره الله وايده ، واتمنى ان يطول في عمره حتى يقضي على جميع الخونة واللصوص اللدين يريدون الرجوع بالمغرب الى الوراء

  • nizare_85
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:11

    معالي الوزير السؤول الاول عن الاعلام بالمغرب الا ترى ان هدا الحكم ظالم و جائر الا ترى انه يعدم جريدة شابة و مستقلة نعم لا احد يناقش المساء اخطات لكن المبلغ المحكوم به لا تحكم به المحكمة حتى لدوي شخص قتل ظلما و عدوانافكيف يحكم به في جريمة القدف و التي لم تدكر احدا باسمه معالي الوزير الا ترى انك تهرج و انت تتكلم عن حرية الصحافة بالمغرب هده الصحافة التي تطلقون اياديكم الطويلة لتخنقوهاكلما سنحت الفرصة

  • amine makmani
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:45

    اما من أبى ان يمد يده للكسعة’كسكسكسو’ فإنما يريد تغطية الكسعة بالغربال,ونزع الفتنة بين الطلبة في عز الزدة….خالد الناطري.في حفظ حقوق الزردة.

  • ahmed
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:47

    Et dire que ce personnage a appartenu et appartient encore à un parti de gauche et avant gardiste, feu ali yata doit se retourner dans sa tombe en entendant les propos de ce minus.

  • برطــال
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:07

    قال “من يتحدث عن انتكاسة في حرية الصحافة فأنا لست مسؤولا لا من قريب ولا من بعيد و أما من يريد تصفية حساباته معي فهو لا يرقى إلى مستوى المسؤولية والجدية”على حد تعبيره.

  • amine makmani
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:51

    فأما من ابا مد يده للكسعة ‘كسكسو’,فإنما أراد ان يغطي الكسعة بالغربال,ونزع الفثنة بين الطلبة .وجب قمعه.خالد الناطري في حقوق الكسعة.

  • hodhod
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 02:01

    ماقاله الناصري كلام معقول لا يجب الاستخفاف بالقراء و ملئ الجرائد بالأكاديب، ولاكن الغرامة كانت قاسية بعض الشيء.

  • سيزيف
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 02:03

    اولا .حجم ما اسماه السيد الوزير بالتعويض لم يترك مجالا لمناقشة مسؤولية المساء ومن خلالها الرفيق رشيد نيني
    وبمقاربة بسيطة ما حجم التعويض الذي كان يتوجب على السيد عباس الفاسي تاديته لضحاياه في قضية النجاة ام انه ليس عباس هو رشيد للاول الوزارة الاولى وللثاني الغرامةالمالية .
    اما بخصوص تعاطي وسائل الاعلام المغربية مع الفياضانات التى اصابات المواطنين في ممتلاكاتهم وارواحهم . فمنها من اتى على ذكر الخسائر وعرض صور تحز في النفوس ثم انتقلت مباشرة الى سهرات مطولة تجفف بها دموع المصابين . فاين هي من شعور المواطنين واحترامه على الاقل .

  • فاطمة
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:57

    عندما اسمع كلام هؤلاء الوزراء المحادعون يركبني مس من الجنون كيف يحاول هدا الوزير الدي كان يدعي انه يناضل من اجل الشعب ان التلفزة لم تهمش المتضررين من الفيضانات ؟التلفزة كعادتها لم تحاول نقل ما جرى كاملا وان ما شاهده المغاربة على الشاشة لا ينقل الحقيقة المرة .عدد الضحايا فاق العدد المصرح به وكدا عدد المشردين الدين اصبحوا بدون ماوى.وليدهب سعادة الوزير الى منطفة ايموزار مرموشة اقليم بولمان ليقف على حقيقة ما جرى وليسال تلفزته لمادا لم تات حتى على دكر هده المنطقة من ضمن المناطق المنكوبة.اما عن جريدة المساء فكل من اراد قول الحقيقة عاليا يكون مصيره الردع.ولهادا اقول لكم حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخد فيكم الحق.

  • ab2
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:13

    ادا لم تستحي فقل ما شئت

  • ab2
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:15

    ادا لم تستحي فقل ما شئت

  • ناصر
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:55

    هذه المواقف ليست غريبة عن شيوعي سابق كان مناضل في حزب بومن بأفكار ماركس ولينين وستالين إي بدكتاتورية البرولتاريا والماديةوكان يقال
    على زعيمهم السابق أنه إدا سقط المطر في موسكو رفع مضلته في الرباط ولو في حر الشمس من شدة ارتباطهم بموسكو بهولاء الشيوعيون القدامى هم أفضل من يمكن استعمالهم اليوم بعد انهيار حائط برلين لمحاربة حرية الصحافة و الأسلاميين

  • Anti-Makhzen
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:03

    يقول الله عز وجل
    (( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين))
    صدق الله العظيم

  • الراجي المكناسي
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:45

    ولايني موسطاش عند الوزير ديالنا، لي هدر يقطع ليه لسان ديالو، دايير بحال المقص ديال الجارديني!!!!!!

  • steaner
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:19

    ة علاش مايحكموش على اليعقوبي يعطي 600 مليون نلي ضاربو بالقرطاس

  • mo3ale9 7or
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:17

    ماذا لو كان كل هذا مجرد وجبة طبختها المساء مع الدولة ليأكلها الشعب…

  • فريدي
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:47

    يؤسفني السماع الى مثل هذه التعاليق التي يدلي بها وزراء هذه الحكومة التي تكذب على المغاربة الذين سئموا من مثل هذه الهرطقات التي لا تنطوي على أحد، ولكن كما يقال “الحاجة لي ما تشبه مولاها حرام” هكذا كذب الوزير الاول الاحداث الت وقعت في إفني و بعد ذلك رأينا كيف تم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في ما وقع بإفني وبرئاسة برلماني استقلالي، أليس حبل الكذب قصيرّ؟؟

  • انور المغربي
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:49

    انا كيظهرلي الحكومة ديالنا عاملة شغلها غير حنا كيعجبنا الهدرة والتعليق على اي حاجة ولكن طبعا كاين اشياء كتيرة خاصها تتصلح و اهم حاجة خاصها تتصلح هي الشعب لانه مللي يكون الشعب فايق وكيتحاسب على كلشي ديك الساعة غتكون الحكومة مزيانة ماشي الشعب مرخي ويخلي شوية ديال الجرائد تطلع فوق ظهره لمصالحها الشخصية …بالنسبة للفياضانات هادي من عند الله اش دخل الحكومة فهاد الشي هي امريكا اقوى دولة في العالم ومللي كيجيها شي فيضان ما كتقدر تعمل والو ايوا حمدوا الله واهتموا بالقضايا الاساسية وبركة من البسالات و الهدرة الخاوية الله يهدي ما خلق وصافي كتقولوا هاد البلاد مافيها والو ومللي كتمشيو لبلادات الناس كتعملوا الشوهة بتصرفاتكم الهمجية انا لا اعمم فالمغاربة بهم نسبة كبيرة صالحة لكن لا تظهر في الصورة

  • مغربي
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:53

    هاد الوزير بغاها ف المساء ولكن كينافقهم دابا و ا باينابلي متاضمن معهم

  • فاس
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:51

    لجمد لله الدى وجدنا اخبرا الناطق الرسمى للجكومة المشرفة يعطى البيان وبقر ان الاعلام الرسمى قام بدوره ولكن …………….اعتقد هدا التصريح وربما ان الوزبر بعيش فى بلد اخر لاعلاقة له بالمغرب والحقبقة ان الامر الواقع بعرفه الواطن والاراء الجرة من قبيل المساء …لكن حتى الحقيقة تزعجهم ويفعلون الغرامات من اجل كسر الاراؤ الحر ولكن ما دا بعج .

  • صديق حميم لنيني
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:55

    رشيد نيني ظاهرة للكذب بامتياز

    كثرت التساؤلات حول هذا الشخص، بعدما أضحى يجيد النقر على جميع الأوتار، فتراه تقدميا يساريا تارة وحينا آخر تراه متاسلما أو صوفيا ليصبح مرة أخرى يمينيا متطرفا، فلم نعد نعرفه في حالة معينة فجاز عليه وصف الحربائية أي”التمحباوشيزم” وهو المصطلح الذي اقتبسته بهده المناسبة من ضمن مفردات الحركة التلاميدية الأمازيغية.
    علمت أن رشيد نيني انطلق من احد مداشر شمال المغرب بخطى وثيدة ومتأنية فاتخذ لنفسه مسارا “مميزا” خصوصا حينما اطل على “قرائه” بعموده “الظاهرة” شوف تشوف ، وصدر له كذلك كتاب سيرة ذاتية لم يجد له من العناوين إلا “يوميات مهاجر سري” ، ربما بعدما أنبأه احد خبراء السوق بأنه “موضوع تلك الساعة” دون أن ننسى الإشارة إلى تجربته التلفزيونية “نوستالجيا” بالقناة الثانية، عموما تحقق له “النجاح” و يمكن الجزم بأنه ضمن لنفسه أرضية من الامتيازات اختلفت الأقوال بشأنها، حينما دهب البعض إلى القول بأنه “حصل على الجنسية الاسبانية” في أيام “هجرته السرية”، لكن نجمه سيسطع وسيضيء “السماء” بعدما تربع في إدارة جريدة المساء الواسعة الانتشار “حيت تايقرها : ماسحو الاحدية والسيارات وبائعو النعناع وحراس البارك وغيرهم ممن يعتبرون أهم رأسمال للمساء” هكذا قال احد الصحفيين، وعلمنا فيما بعد أن مخرج “الملائكة لا تحلق فوق الدار البيضاء”، مالك استوديوهات “كان زمان” المعروفة بورزازات يعد من ضمن المساهمين في رأسمال شركة “المساء” الإعلامية.
    فبعد “نجاح” التجربة الإعلامية “المساء” بدا بعض المتتبعين يتساءلون، على من يحمي الرجل الذي لا يتوانى في الضرب “بالنص” كل شخص “أساء” التصرف أو وضعه الحدث واقفا أمام “زرواطة” شوف تشوف، لكن ما يهم في هده الورقة هو رصد فترة لا يعلم عنها البعض أي شيء.
    هذه الحكاية تنطلق من “هجرته السرية”، ففي أواخر التسعينات كانت لرشيد نيني جريدة أمازيغية اسماها ب”أوال” ولحسن حظه تزامنت مع مؤتمر للكونكريس العالمي الامازيغي باسبانيا سنة 1997، فكانت مناسبة لتحضره المؤسسات الإعلامية الأمازيغية القليلة أنداك، وهي أول فرصة “انتهزها” رشيد نيني حينما كان حسب المتتبعين يحسن العزف على أوتار الأمازيغية، خصوصا وانه وجد بجانبه أنداك “أمغار احماد”.
    ويؤكد العديد من الفاعلين الامازيغيين أن أمغار احماد أي الأستاذ احمد الدغرني هو من “طبع” لنيني تأشيرة حضور المؤتمر باسبانيا وأخذ بيده حتى اركبه في الطائرة لأول مرة وكغيره من “اليائسين” المغاربة من معطلين وصحافيين وفنانين الدين “احييوا ” سهرة أو قاموا بتغطية أو تعرية مؤتمر أو لقاء بأوروبا “حرك” رشيد نيني بعد انقضاء مؤتمر الكونغريس العالمي الامازيغي، ولعل المهم في هدا السيناريو الموفق هو كون رشيد نيني ليس كجميع المهاجرين السريين كما يعتقد الكثيرون، فهو لم يفارق قرية وزوجة وأطفالا و أبا هرما وأما مريضة و سبعة أطفال كما يفعل مهجري مداشر ورزازات وصحاري زاكورة، وسفوح الرشيدية، ليعمل “عطاشا” بالناظور ولم يعاني كثيرا بالقرب من محرك سيارة أو شاحنة أو فوق “مركب” وغيرها من الامتحانات العسيرة لنيل “شهادة” مهاجر سري، بل نيني هاجر “علنيا” في طائرة معززا مكرما من طرف الحركة الأمازيغية، حينما كان يجيد التغني بـ”أنشودة” العقلانية والعلمانية والهوية واللغة الأمازيغية والحقوق المرتبطة بها وبخطابها، وكغيره من الانتهازيين الدين أجادوا الركب. واستغلال الأمازيغية لمآرب شخصية وهم كثر حتى الآن، خان المبادئ وخرج عن طاعة استاذه احمد الدغرني، حينما عاد نيني حاملا بين يديه “الزرواطة” المعروفة ماسكا أطراف جلبابه بأسنانه، للتشفي في الامازيغيين واتهامهم بما جادت به قريحته الحربائية، إلا أن الأمل معقود بالاستاد احمد الدغرني لكي يخبرنا بالمزيد مادام يملك حسب العارفين “مفاتيح” الماضي “المخجل” لابنه العاق “رشيد نيني”.

  • والو
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:57

    الناصري المخزني التقدمي يجيد تكذيب الواقع ويدافع بحماسة عن قناعة حكومته وان كان الواقع يقول غير ذلك فهو لايخجل ابدا من الكذب على المغاربة ربما ينظر اليهم من برجه العاجي وكأنهم أطفال رضع هيهات عاق الشعب وفاق وسيلعنكم ذات يوم مثلما هو ساخط عليكم كل يوم .

  • maghribi
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:17

    لماذا لا تنشر هسبرس رأيي؛أشك في هسريس تنشربعض الأراء الفارغة انها مخزنية اكثر من وزير الإتصال؛لست عادلة يا هسبريس

  • ميمي الحقيقية
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:09

    الى الصديق الحميم لرشيد نيني وهو منه براء..
    هل لك شيء اخر ؟؟ بمعنى اخر هل لك موال اخر تردده؟؟؟ فهذا قد تاكل وتقادم واصبح في عالم الماضي وترشخت اسنانه..
    ابحث عن شيء اخر وتشبث به وعلق عليه فشلكم ايها الاشباه امازيغ الطائفيون الانفصاليون الذين لم تفلحوا في شيء غير كثر الكلام الفارغ…
    نظموا انفسكم واطلبوا حقوقكم من وسط ابناء بلدكم ومن وسط قضايا امتكم كلل ولا تحاولوا ان تجعلوا من انفسكم فئة معزولة تغرد خارج الشعب ككل
    بل اطلوا ما تريدون وانتم وسط كل المغاربة موحدون وحدويون وسوف ترون كيف تحصلون على كل حقوقكم لان الكل سيتعاطف معكم اما الدعوة للتشردم وتجزيء المجزئ فلن يقبلها منكم احد…وسيحاربونكم الامازيغ الوحدويون انفسهم وانا واحدة منهم
    واسالوا التاريخ ولماذا يدون اليس لاخذ العبر..
    اما المساء ورشيد بالتحديد فكان وسيبقى الى اخر يوم في عمره مسلم سني معتدل مغربي امازيغي محافظ على عراقة بلده وحدوي يدافع عن بلده ومغربه واسلامه وملكه وقضايا الامة المغربيةالمسلمة السنية الاشعرية والعربية الصحيحة الحقة الموحدة
    وشكرا
    مواطنة من الشعب المغربي العريق

  • إكس بن إكس من الرباط
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:01

    أنا أسكن أمام المقر ديال المساء فالرباط وأرى ما يجري أمام أعيني أتفاجأ بزيارات عجيبة لبعض الشخصيات الحزبية من العدالة والتنمية والعدل والإحسان ومني شفت الحوارات ديال هاذ المتأسلمين فالمساء طاح عليا العجب الدولة أسست المساء من أجل مهمةخاصة التي انتهت وبغا نيني إيقولب المخزن وبغا يخرج على الطاعة يعني ولا خوانجي وجم رشيد غلام. والبقيةفراس الجيران امااللقاءات الغرامية مع رقية أبو علي فحدث ولا حرج واش فراس مرتو الكاوريابهاذ الخيانة ولا لا المهم الخبار فروسكون والسلام.

  • بنكرارة
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:03

    تحليلات المواطنين بخصوص التلفزة سطحية ، و تقرير منظمة مراسلون بلاحدود سريالي و فاقد للمصداقية كل هذا حسب تعبير وزير الاعلام -الذي ينتمي للاسف لحزب يساري – و الذي يعتبر تحليلاته هو تحليلات زملائه في الحكومةهي الصواب .
    اصبحنا نخجل من انتمائنا لهذا الوطن الذي اصبح مسؤولوه يدلون بتصريحات تفيد و كأن هذا الشعب لا يقوم بالتحليل المنطقي للأشيــاء.

  • مغربي حتى النخاع 1
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 00:59

    قبل ان اتقدم بتعليقي المتواضع هذا على ما فاه به وزيرنا التقدمي ارتأيت ان انتظر جلستي الأسئلة الشفوية في غرفتي برلماننا الذب بعج بنواب محترمين كما يحبون ان يصفوا بعضهم البعض عل وعسى احد هؤلاء يطرح سؤالا آنيا او احاطة في موضوع حرية التعبير والحكم بالأعدام على منابر صحغية لا اشاطرها الرأي دائما.
    لكن خيبة املي كانت كبيرة حيث لم يثر هذا الموضوع بتاتا اللهم سؤال تقدمت به نائبة حول قانون الصحافة وقد احست واضعة السؤال ببعض الحرج لأن سؤالها كان مبرمجا من قبل النازلة وظهر عليها الأضطراب خلال تعقيبها.
    يتضح جليا ان نوابنا المحترمين يقيمون الدنيا ولا يقعدوها عندما يتعلق الأمر برفع الحصانة عن نائب دفع شيكا بدون رصيد بينما ينصنون العداء لكل ما له علاقة بحرية الصحافة. ولا عجب فالصحافة هي من يفضحهم يوميا وتقض مضاجعهم بدون انقطاع. فكيف لهم ان يدافعوا عنها.
    أما عن اتساع هامش حرية التعبير التي يتحدث عنها معالي الوزير التقدمي فلعله يجدها في الجريدة الناطقة باسم حزبه التي لا تنشر الا ما يملأ عليها.

  • maghribi (الحقيقي)
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 01:05

    شخص يعلق هناانتحل الاسم الذي أستعمله أنا ومنذ مدة(maghribi)،ويعاتب هسبرس لكونها لا تنشر له،أتمنى ألا يقع خلط بينه وبيني.

  • 1 maghribi
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 02:05

    استسمحmaghribi حتى انا مغربي ولكن غاديرmaghribi1 رقم واحد.واعتذر لهسبرس

  • hassan
    الثلاثاء 4 نونبر 2008 - 02:07

    600 millions c’est une jolie somme pour aider notre gouvernement à detruire le pays

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة