24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. السرطان يهدد رحاب (5.00)

  2. إدانة أمريكي بالبيدوفيليا عقب إعادته من المغرب (5.00)

  3. لشكر ينتقد "مدّ الرجعيّين" وينادي بدعم النساء من لدن اليساريّين (5.00)

  4. القضاء البلجيكي يحقق في اتهام وزير بالفساد (5.00)

  5. أمن البيضاء يوقف متورطا في قتل وحرق فتاة (5.00)

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هذه دوافع نَعْنَاع لتنكيس علم الجزائر بالبيضاء

رصيف الصحافة: هذه دوافع نَعْنَاع لتنكيس علم الجزائر بالبيضاء

رصيف الصحافة: هذه دوافع نَعْنَاع لتنكيس علم الجزائر بالبيضاء

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من"أخبار اليوم المغربية" التي كتبت أن المتهم بنزع العلم الجزائري ، حميد نعناع، استقبل بالتصفيق بمحكمة القطب الجنحي الابتدائية بعين السبع، وأنه قال أمام المحكمة إنه فخور بما قام به وأن اقتحامه مقر القنصلية ونزع العلم جاء ردا على إحراق جزائريين للعلم المغربي في مدينة وهران وعلى الخطاب الذي أرسله الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة إلى قمة "أبوجا" الإفريقي المعادي للمغرب.. مشيرة إلى أن ممثل النيابة العامة طالب بتطبيق القانون بناء على الفصل 441 من قانون المسطرة الجنائية الذي ينص على أنه من دخل أو حاول الدخول إلى مسكن الغير باستعمال التدليس أو التهديد أو العنف ضد الأشخاص يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة مالية من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما.

تضيف"أخبار اليوم" أن رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، ساند مديرة صندوق المقاصة، سليمة بناني، في خطتها لتعزيز المراقبة والحكامة في تدبير الدعم الذي يقدمه الصندوق للشركات، وهي الخطة التي أثارت حفيظة الشركات البترولية بالخصوص. مضيفة أن نفقات الدعم انخفضت بـ 6 ملايير درهم خلال 7 أشهر مقارنة بـ2012.

أما "المساء" فقد نشرت أن مجموعة من النواب البرلمانيين من الأغلبية المعارضة طالبوا رؤساء فرقهم البرلمانية بتقديم توضيحات حول الفضيحة التي فجرها لحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والتي كشف فيها طلب البرلمان من الحكومة التدخل لعرقلة مسطرة المصادقة على مقترح القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق، وذلك خلال عقب اجتماع بين غلاب والشوباني ورؤساء الفرق البرلمانية. مضيفة أن عددا من النواب البرلمانيين أصيبوا بالصدمة لما سمعوا التصريحات التي أدلى بها الشوباني خاصة أن مجموعة منهم لم تكن تعلم بواقعة الاجتماع الذي تمخض عنه استعمال الحكومة لـ"الفيتو"ضد مقترح القانون والتزام عدد من رؤساء الفرق البرلمانية الصمت حيال الواقعة، فيما بادر رئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو، مباشرة بعد الاجتماع إلى توجيه العديد من الانتقادات للحكومة.

ذات اليومية كتبت أن الصراع بين معسكري محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، وعزيز الدرمومي، الكاتب العام للشبيبة،أدخل التنظيم الشبابي إلى مرحلة جمود شلت هياكلها، حيث أضحت الشبيبة رهينة الصراع القائم بين أخت الوزير أوزين ومستشاره عادل الشتيوي ومستشار الوزيرة حكيمة الحيطي، هشام فكري من جهة، وعزيز الدرمومي، وهشام الهدوي،أمين مال الشبيبة من جهة أخرى. مضيفة أن دعم أوزين لمستشاره يواجه برفض داخل صفوف الشبيبة باعتباره"يأتي ضد رغبتهم".

أما"الأخبار" فقد قالت إن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أشار،في بلاغ، إلى أن وزارة الاتصال توزع الإعلانات القانونية والقضائية والإدارية على 21 جريدة يومية وأسبوعية فقط دون غيرها من الجرائد واسعة الانتشار.

ووفق"الأخبار" فإن المصالح المغربية وقفت على محاولة للمخابرات الجزائرية اختراق شركات إنتاجية بالأقاليم الجنوبية عبر اندساس أشخاص محسوبين على الاستخبارات الجزائرية في هذه الشركات.

من جهة أخرى أوردت نفس الصيحيفة أن المصالح الولائية الأمنية بمنطقة عين السبع بمدينة القنيطرة أوقفت موظفا بإدارة السجون متلبسا بحيازة 55 قرصا مهلوسا كانت معدة للبيع وترويجيها وسط السجناء بالمؤسسة التي يشتغل بها.

وإلى "العلم" التي أفادت أن قرار الحكومة فرض ضرائب جديدة على القطاع الفلاحي في مشروع ميزانية 2014 قد أثار جدلا وسط المهنيين والتعاونيات الزراعية، التي أظهرت مخاوف من تأثير الزيادة في أسعار المواد الغذائية ومعدلا التضخم والتنافسية التجارية الخارجية وانعكاساتها على الصادرات.

وعلى صعيد أخر تضيف"العلم"أن محكمة سعودية أصدرت حكما بالسجن والغرامة على مستثمر سعودي قبضت عليه الشرطة الدولية"أنتربول" قبل أشهر في المغرب بعد هروبه من المملكة العربية السعودية بـ20 مليون ريال (5.33دولار) واتهامه بتوظيف الأموال. مضيفة أن الحكم تضمن سجن المتهم ثلاثة اشهر في الحق العام،إضافة إلى فرض غرامة مالية،وإلزامه بإعادة المبالغ المالية التي جمعها من المواطنين بطرق غير مشروعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - YAKOUTA الخميس 28 نونبر 2013 - 23:12
نحن شعب لا نخاف السن بالسن العين بالعين والبادي اظلم من اهاننا نهينه ومن احترمنا نحترمه لا نخاف من الكراكيز التي تنط وتصيد في الماء العكر
2 - أمازيغية الخميس 28 نونبر 2013 - 23:12
الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولكن إسمحولي داك السلوك ليدار الأخ ماشي حضاري وغير مقبول
3 - 3ARAZIGHI الخميس 28 نونبر 2013 - 23:16
تضريب الفلاحة وإن كان قرار إيجابيا لكن سلبياته في نظري أكثر من إيجابياته. رأيي المتواضع مبني على أسس منطقية سأسردها واحدة تلو الأخرى.
1) سيضطر الفلاحون الكبار للزيادة في الأسعار وهذا سينعكس على المواطن البسيط كما حدث في الزيادة الأخيرة في المحروقات.
2) الفلاحة الوطنية تعاني من منافسة شرسة من الغرب حاليا مثل الحبوب والعدس والأرز.... حيث تستوردها الدولة بأثمنة رخيصة بالمقارنة مع المنتجات الوطنية وبعد الزيادة أكيد أن المنتوج الوطني سيكون أغلى وسيقبل الناس على المنتوج الأجنبي الأرخص وستفلس الشركات وستشرد آلاف العمال الذين يعتمدون على الفلاحة وخدماتها وسترتفع البطالة والفلاحة مجرد مثال على ما سيحدث.
أنا لست فلاحا إنما موظف بسيط لكني أحب وطني وأدعوا إلى عدم الإنصياع إلى قرارات المؤسسات الدولية لأن أهدافها خبيثة، أدعوا الحكومة لحماية المنتوج الوطني والتفكير في حلول أخرى غير الضرائب.
4 - ريفي مغربي الخميس 28 نونبر 2013 - 23:24
هذا رد فعل عادي لمواطن يدافع عن وحدة بلده .العلم للنظام الجزائري وليس للشعب لان الشعب لم يتحرر بعد من الاستعمار الحركي ليختار لنفسه علما كما فعل الليبيون الابطال والسوريون الشجعان..
5 - HAFIDDU84 الخميس 28 نونبر 2013 - 23:27
هذه دوافع نَعْنَاع لتنكيس علم الجزائر بالدّار البيضاء,هذا غي ملي سميتو نعناع٠لوكان عنده إسم ديال شي بيرة أو شي ويسكي لوكان هدّم القنصلية أوآغلق شوارع الدارالبيضاء٠
6 - atlassi الخميس 28 نونبر 2013 - 23:29
le jeune naanaa n'est entré ni pour voler ni pour menacer quiconque.mais il s'agit d'une réaction spontanée;irrefléchie ;sans prémiditation.il a vu bruler le drapeau de son pays par des algériens chose qu'il n'a pas pu supporter chose d'ailleurs qu'aucun marocain ne peut supporter meme dans les reves.il est parfaitement normal que sa réaction soit de la sorte.naanaa est plus civilisé car il n'a pas brulé le drapeau;il l'a tout simplement enlevé.et je me demande pourquoi ceux qui ont brulé le notre n'ont pas été interpellés ?oeil pour oeil;dent pour dent.
7 - gogo الخميس 28 نونبر 2013 - 23:32
و الغريب ان الجزأئر تطلب التحقيق في الواقعة و لكن هل هي قبلت التحقيق في عملية مجمع الغأز الدي راح ضحيته العشرات من الاجانب اما العلم فهو مجرد قطعة قماش فامريكا يحرق علمها في العالم باسره و لا تكترث للامر
8 - شوفيني الخميس 28 نونبر 2013 - 23:34
الاشكال ليس فمن قفز ونزع علم الجزائر بل الاشكال فاكيد من يستحق ان يمثل امام المحكمة هو من دعا الى هاته الوقفة ما دام غير قادر على ضبطها وسهل خرق سافر وبهذا يكون ساعد في اخلال الامن العام لان مما مغزى هاته الوقفة وكلنا نعلم انها لن تغير من الامر في شيئ انما هو استفزاز رخيص مقابل اخر نفسه ...كيف يقولوا المصرين ما تعيرني مانعايرك الهم طايلني وطايلك ...الشعب بغا الكرامة ام قضية الصحراء ما تتفك بالنبيح والبريح بلبالسلاح وسواعد الرجال الى خليتهم يكونوا رجال يدافعوا على بلادهم ماشي قوم تبع مسخ بشري يبحث عن لقمة عيش ويفرغ بالصراخ غاضبا في اي مجال حتى وان لم يفهم ما يروج ويدور .... واكيد من يدفع الثمن في هاته النازلة انه احد بسطاء رجال الامن
9 - nabil الخميس 28 نونبر 2013 - 23:40
ماقام به هو غباء وحمق وتدنيس علم الجارة كيفما كان الحال هو اهانة لنا أولا !! ...والرابح من كل هذا هو النظام الجزائري الذي سيسخر هذه الحادثة لصالحه وسيظهر في ثوب الضحية وان المغرب يكره الجزائر و و و و و
المهم هذه حماقة يجب اصلاحها فورا
10 - adil الخميس 28 نونبر 2013 - 23:42
الصحراء مغربية تجري في عروق المغاربة من طنجة الي الكويرة
11 - الهروشي التطواني الخميس 28 نونبر 2013 - 23:47
أيها الشعب الجزائري أفق من سباتك ...رغم عدم اتفاقنا كشعب مع ما فعله حميد نعناع الا أننا ننبهكم الى خطورة حكامكم الحركيين الصهاينة والدليل على انكم على الطريق الخطا أنه سبق لعلمكم التعرض للاهانة من قبل على يد أكثر من دولة فقامت العداوة مع المصريين ومع الليبيين ومع مالي ومع المغرب يعني أنه فيكم الخلل لايمكن أن تكونوا أنتم على صواب راجعوا انفسكم قبل فوات الآوان...أفيقوا من تخديركم فأسطوانات حكومتكم الحركية واعلامكم وصحافتكم المأجورة الرخيصة لم تعد تنطلي حتى على الأغبياء يضحكون عليكم باسطوانة "النيف" والوطنية الوهمية وغير ذلك من الخزعبلات لالهائكم بالعدو الخارجي ويستمرون هم بسرقة وتكديس أموال صوناطراك بالخارج بينما العالم كله يعرف الواقع البئيس في الجزائر حيث انها الدولة البترولية الوحيدة التي شعبها يرمي بنفسه في قوارب الموت والنصف الآخر يكافح الفقر في بلده.... متى ستفيقون وتطردون الحركيين القذرون من بلدكم ؟
12 - chamali الخميس 28 نونبر 2013 - 23:50
تحياتي للاخ نعناع مواطن مغربي غلبت غيرته على وطنه على الشفقة التي يكنها اغلب المغاربة للشعب الجزائري المغلوب على امره المقموع والمذلول من النظام الحركي الشبه فرنسي من مخلفات الاستعمار
من يقول ان تمزيق ذلك العلم التابع لتلك الدولة الحقيرة فعل غير اخلاقي مذا نقول عن دولة شعب وحكومة تريد تمزيق المغرب بلدا وشعبا تريد خرابه وتدميره والسيطرة عليه انا ساشتري العلم الجزائري واضعه في المرحاض كي يتبول عليه كافة ابنائي جنود المستقبل فاغلب الضن سيضطرون لرفع السلاح لصد الاجتياح الخرائري لبلدنا الحبيب في المستقبل القريب
13 - newhorizon الخميس 28 نونبر 2013 - 23:51
ما فعلته اس نعناع ليس من شيم المغاربة, فان كان الجيران يقومون بتصرفات صبيانية فلا يجب ان ننزل الى مستواهم, فهناك طرق اخرى للرد على ذلك, كما يجب ان لا ننسى ان هناك جزائريون غير متفقين مع ما يقوم به حكامهم.
14 - عزالدين الدزيري الخميس 28 نونبر 2013 - 23:57
العلم الجزاءري علم الشهداء و الأبطال وإن كنت تريد تحرير الشعب الجزاءري فمرحبا بك مع إحترامي للشعب المغربي الشقيق الذي أعرفه جيدا ما نتا عا مسطي خصهم يدوك لبويا عومار وتا كتشوف ندوي معاك بالمغربية لأنو لمغاربة خوتي وكانعرفهم مزيان اللهم لا تجعل لنا غيلا في قلوبنا وأهدينا وأهدي جميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم اللعنة على من زرع الفتنة بين الشعبين
15 - منصف مراكش الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:00
هدا ما تستحقه الجزائر التي لا طالما تكتب و تنشر في إعلامها الفاسد عن المغرب العدو وليس الجار لدلك يجب إيقافها ولو بتدنيس علمها الفرنسي ووكدااللك إيقاف جنرالات بوتفليقة عند حدهم وليعرفو أن المغرب بشخصية قوية مدافع عن أرضه المغربية.
16 - jaralwadi الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:07
و ما كم من يسعا جاهدا وعلنا وبشثى الواساءل ان يهدم بيت جاره يا سيدي القاضي.
17 - kiko الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:08
انا اعطييه البراءة الفصل 441 من قانون المسطرة الجنائية الذي ينص على أنه من دخل أو حاول الدخول إلى مسكن الغير باستعمال التدليس أو التهديد أو العنف ضد الأشخاص يعاقب بالحبس,ااذن االسيد لم يدخل ولم يعنف اي احد.بل كان هددفه فففط العلم اللذي صصمته جاننييت الفرنسينة عنندما خرجوا من الجزائر. يجب االااجتهاد في االنص..441 اقول لامازيغية ولوكانت لك غيرة على بلدك المغرب لما استنكرتي الفعل,,هذا ان كنت مغربي لان البادى اظلم وهل الخطاب الملقى في ابوجا كان حضاريا? ذن اسكت ياجزائري,,مررت كلمة الصحراء مغربية حتى تضمن نشرتعليقك وتندد بعدها
18 - أحمد ربا ص الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:08
من بين كل الأخبار المدرجة أعلاه، يبقى الأكثر إثارة للجدل ذاك الذي يتحدث عن الفضيحة التي فجرها الشوباني الذي أماط اللثام عن طلب البرلمان من الحكومة عرقلة المصادقة على مقترح القانون التنظيمي الخاص بلجان تقصي الحقائق.
قبل التطرق للأبعاد السياسية والأخلاقية لهكذا فضيحة، تجدر الإشارة إلى أن أنفجارها متزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس البرلمان المغربي ما يعني أنه معاكس للخطاب الرسمي المرسل عبر الوسائط والقنوات بمناسبة هذه الذكرى والمتمحور حول تطور وتقدم العمل البرلماني في بلادنا.
يفهم من حيثيات هذه النازلة أن الشوباني وغلاب اتفقا على عمل هذا المقلب الخطير بإشراك رؤساء الفرق البرلمانبة مع مطالبة الجميع بإحاطة الأمر بطوق كثيف من السرية.وهكذا عاش هذا السر مدة وجيزة قبل أن يقدم الشوباني على إفشائه أمام الملأ. السؤال الذي يفرض ذاته هو كالتالي:لماذا ظل ضمير الشوباني نائما ولم يستيقظ إلا بعد فوات الأوان؟ لقد كان السيد الوزير المكلف بالعلافة مع البرلمان في انسجام تام مع ذاته لو رفض في البداية الشروع في اللعبة.
لكن الأغرب من كل ذلك أن رئيس الفريق البرلماني للبيجيدي يقتل الميت ويذهب في جنازته.
19 - mohamed الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:15
le bon homm qui a descendu le drapeau algerien un homme tres mal elever tres pauvre je connais les marocains ici aux usa tres bien eduque voila mes freres ses pas bien de faire sa merci
20 - لاأقبل بالإسائة الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:16
العالم المغربي أو الجزائري هو رمز الدولة ورمز الأحرار والأبطال المدافعين عنه فكل من حاول الإسائة برمز البلاد لقد أساء للشعبين الأخةيين،نحن أصحاب عقل وصبر ليسى من شيمتنا الرد على كل من هوحاقد عنا بهده الطريقة تم يجب علينا الحيطة والحدر من جنرلاات الجزائر الدين يريدون منا ومن الشعب الجزائري أن تزرع العداوة كما زرعوها في شعبهم مع المصريين من أجل جلدة خنزير ضاربين الإسلام والعروبة التي تجمعنا وتجمعهم عرض الحائط،يجب معاقبت الفاعل إحتراما للشعب الجزائري ولأرواح الشهداء لا من أجل بوتفريقة وعصابته،عاش الشعب المغربي الأبي من طنجة الكويرة.
21 - مشاكل بلجملة ولبوادي تننتظر الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:20
شباني سراعات داخل لبرلمان ونحن في اشد حاجة لكل دقيقة وجلسة للمشاكل لمتراكمة لبطالة تشغيل لحكرة من طرف بعض موظفي لقيادات ولجماعات ومهندسي ومهندسات بالبوادي لسيطرة على ساكنة ولبسطاء في ابسط لحقوق من تزويد منازلهم بالكهرباء ولماء وصيانت لمسالك وطرق لبوادي ولقرى لكي لاتتم هجرة ونزوح جماعي للمدن بعد انضاق حالهم من تطاول على حقوقهم ورشاوي لقداء مصالحهم وتططبيب وتدريس اواعادت بناء سكناهم وصراعات سياسية وعزل كل من لايطيع اوامرهم في مايخص الاستاد شباني وحقده اتجاه لمعارضة وكل من لايصفق لسيده بنكران يلقب بتمساح والعدو مادام لبرلمان لم يتكلم ويعارض مؤامرت حزب لاعدالة لاتنمية بقراراتها وتمرير مخططاته وكترت زيادات وديون خارجية التي تضرب في عمق سير بالمغرب لافلاس بدون حلول وسترتجية شغل وستتمارشبابه وخرجيه ومخترعيه وعلماؤه ورياضيه لانه كان بناء عضيم مند استقلال المغرب بارادة شعب وحزب قوي وملوك عظماء تاريخ ودول غربية اربية افريقية عربية اسيوية شاهدة بذالك ام اليوم مند صعود حزب لمصباح وشعب يتسال مامصيرمستقبله وابناه في ضل تعنت رئيس بنكران واتباعه متل شباني بوليف الازمي بوانو وتبيعاتهم نسال الله اللطف
22 - frifra الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:24
قطعة قماش من صنع الحركي و ليس وحيا و لمادا لم ينددوا عندما احرق السوريون اعلامهم في
درعا و لمادا لم ننذد عندما احرقت مخابراتهم اعلامنا ام لن العلم عندهم احسن من البشر عندما قتل الاجانب في مجمع الغأز بالاضافة لربع مليون جزأئري في العشرية السوداء
23 - fethy الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:25
انا اقولها والله ثم والله المغرب سوف تعاقب عن فعلتها يامخزن فعلتك بيد دباغ الجلود نعناع لن تمر ها كذ ا وايام بيننا.تتكلمون كرجال وتسيرو بجواز سفر في بلدكم هههه شر بلية ما يظحك . 1 - YAKOUTA لاتقلب موازين فعلت وهران كانت بعد فعلت الكلب نعناع قف مثل رجل على ما فعلتم والموت في سبيل ذلك اعلم أن رجع كل جزائري محايد في صف الدولة .كثر الكلام لايجدي و تحيا الجزائر دولة جيشا وشعبا
24 - taha الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:26
الئ صاحب التعليق رقم3 لا يا اخي ان الاوان للفلاحين الكبار ان يدفعوا الضرائب فكيف يعقل ان امتلك متجرا راسماله15000 درهم و ادفع الضريبة بيما اعرف هنا في منطقة سوس من يمتلك ضيعة او اكثر قيمة كل واحدة اكثر من 2مليار سنتيم واسطبلات للابقار تضم كل واحدة منها اكثر من 200 بقرة ولا يؤدون ولو درهما لخزينة الدولة في حين يستفيدون من الدعم الدي يقدم للمواد الفلاحية كتجهيزات السقي بالتنقيط التي تصل نسبة دعمها 100./100
25 - Antidote الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:26
إلى 3 - 3ARAZIGHI
أضيف إلى تعليقك نقطة جد مهمة في نفس سياق كلامك أن أن تلاميذ إحدى مدارس الكامرون الابتدائية يقاطعون امتحانات نهاية الدورة الأولى نظرا للتغيب المتكررلمدرس مادة الحساب
26 - hafid الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:29
bravo et merci à toutes les personnes qui ont applaudient notre frere et héros Hamid Nanaa à son entrée au sein du tribunal pour répondre de sa glorieuse pénétration patriotique à l'intérieure du consulat algérien à casablanca,pour répondre aux attaquent permanantes des algériens contre la récupération du sahara marocain...les 30 millions de marocains que nous somme sont tous avec toi..tu est le premier marocains qui n'arrive plus supporte l'hypocrésie algérienne, bravo
27 - hamouda lkrwati الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:36
ها واحد العار اسيادنا را الشعب مبغي فتح حدود لا اخوة لا صداقة ولا هم يحزنون بغناهم يهزو شرويطتهم علينا من القنصلية ويمشيو فحالهم مبقات خاصنا معاهم غير شبر تيساع .واك واك اعباد الله.
28 - 3a9o bikom الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:44
مشيرة إلى أن ممثل النيابة العامة طالب بتطبيق القانون بناء على الفصل 441 من قانون المسطرة الجنائية الذي ينص على أنه من دخل أو حاول الدخول إلى مسكن الغير باستعمال التدليس أو التهديد أو العنف ضد الأشخاص يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة مالية من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما.......... . يا لها من عدالة؟؟؟؟ أنا لا أتحدث هنا عن الدخول إلى القنصلية الجزائرية ... وإنما عن عقوبة دخول بيوت الغير و عقوبة شهر واحد إلى ستة أشهر و غرامة 205 درهم . أين هو الزجر من كل هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29 - frifra الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:45
النعناع لم يكن يعرف بانه علم الجزائر بل كان يظنه لسويسرا جارتنا لانها رفضت ان تعطيه الفيزأ و معدرة
30 - Salim الجمعة 29 نونبر 2013 - 00:51
A tous le peuple marocain tout mes respet à notre nation, mais juste de faire rappel quand en parle sur la territoire , il faut d'abord libéer sebta et mlilia aprés en parle avec sur le problème de sahara.
31 - jalal الجمعة 29 نونبر 2013 - 01:06
مما لا شك فيه ان المغاربة كلهم يؤيدون ما قام به المناضل السيد نعناع من عمل شجاع حين انزل علم الجزائر من على سطح قنصليتهم وذلك ردا على استفزازت رئيسهم وكذلك على العمل الاجرامي الذي قام به مواطنهم حين احرق علمنا الوطني , ويجب ان يعلم اصحاب القرارات عندنا انه لو قام جزائري بمثل هذا العمل لعلمنا فوق قنصليتنا في الجزائر ما تحرك احدا من السلطة ضده وما حكموه , نحن لا تهمنا احتجاجات حكام الجزائر حول هذا العمل الذي نعده نحن المغاربة دفاعا عن سمعة وكرامة بلدنا .
32 - Marocain الجمعة 29 نونبر 2013 - 01:19
Un grand salut à notre frère Nanaa, il n'a pas accepté qu'on brule le drapeau marocain, il n'a pas accepté la trahison et l'hypocrisie de Boutef et sa casanostra, les algériens qui sont fachés à cause de son acte savent qu'ils sont les premiers à attaqué en brulant le drapeau du Maroc, ce sont eux qui ont commencé: Drabni o bka sbakni o chka
33 - houssam الجمعة 29 نونبر 2013 - 01:21
ما يدهشني هو كيفية حديث المغاربة عن تغيير الحكم في الجزائر وكان التعددية ولدت في بلدكم!!
يا و خلي les généraux عليك وروح بوس يد الملك،وركعله، الجزائر بعيدة عليك، وياك نتوما وملكم لي راكو نهار نهار ونتوما هابلين علي الحدود!!بللللللع واجمع،و وريني شطارتك حبيبي M6
34 - سائق طاكسي الجمعة 29 نونبر 2013 - 01:21
اليوم ركب معي اردني والامس سوري .الإثنين زارو الجزائر .قالو لي المغرب جنة قوق الارض بناسه و خيراته و أمانه..بينما الجرائر فيه إرهاب وفقر و جوع رغم توفره على الغار والبترول فالشعب غير راضي على إغلاق الحدود .بينما ابناء المغرب الأحراريعيش على عرق أكتافه ولا يعتمدون على غيرهم و الحمدلله 
35 - superbougader الجمعة 29 نونبر 2013 - 01:25
أعتقد أن القصاء المغربي سينصف هذا الشاب الغيور على وطنه و ملكه والذي فعل ما يمكن لاي مغربي حر أن يفغله كاذنى ردة فعل و هو يشاهد شردمة من المرضى و المعتوهين يحرقون العلم المغربي العزيزعلى كل المغاربة و على تدخل رئيس نظام عسكري مستبد في الشؤون الداخلية للمملكة في ملتقى ابوجا هذا لا يعني اننا مع ما فعله الشاب المغربي و لكن يجب تقدير الظرفية و الحالة النفسية التي دفعت الشاب لفعل ما فعل و عاشت العدالة
36 - algeriaaaa الجمعة 29 نونبر 2013 - 01:32
قال أمام المحكمة إنه فخور بما قام به وأن اقتحامه مقر القنصلية ونزع العلم جاء ردا على إحراق جزائريين للعلم المغربي في مدينة وهران لتوضيح تصحيح حرق العلم من بعد تمزيق العلم الجزائري
37 - صحراوي الجمعة 29 نونبر 2013 - 01:58
يجب الإفراج على المواطن الغيور على وطنه المغرب نعناع فما قام به رد فعل بسيط وطبيعي بعد اقدام الجزائريون " أعزكم الله" على احراق علم المغرب. والغريب في الأمر أن ساسة هذا البلد طالبوا باعدام هذا الرجل. ما هذه الوقاحة ؟؟؟ هل طبقتم أي مسطرة قانونية في حق المعتدين على علم المغرب أولا ؟؟؟
نداء للجزئريون ........ دعوا المغرب واهله بسلام، لقد ضقنا درعا من محاولاتكم اليائسة والفاشلة للتدخل في شؤوننا.
38 - الغيور الجمعة 29 نونبر 2013 - 02:00
انا كمغربي وجزائري لا اقبا هذه الترهات وشكرا يا احبابي
39 - سعيد الجمعة 29 نونبر 2013 - 02:13
مهما حصل و مهما فعل لكن كيف يقول ان انزل العلم انتقاما على حرق العلم المغربي في وهران الم يكن ذلك بعد اقتحام السفارة باسبوع ؟؟؟؟؟؟؟
40 - rifinio الجمعة 29 نونبر 2013 - 07:09
الشعوب المغاربية امة واحدة و بالنسبة لمن لم يحترم العلم الجزاءري لا يحس بروح الأخوة التي تجمعنا مع الشعب
الجزاءري. فلا نعناع و لا شيبة يمكن ان يشعل الحرب بيننا. نحن بلد واحد من سيوة الى الكناري.......
وبالنسبة لمحاكمة نعناع فأول تهمة يجب ان توجه اليه هي الخيانة!!!!
فرغم الخلافات و الصراعات الموجودة بين النظامين المغربي و الجزاءري فنحن كشعبين لن تنطلي علين خدعة
المستعر الفرنسي الذي اوجد هذا الصراع لأجل الحفاظ على مصالحه. ونعناع هذا يخدم مصالح الإستعمار
ومحاكمته سيبقى درسا لكل من حاول التطفل على كل دولة شقيقة .
41 - Une rifaine. الجمعة 29 نونبر 2013 - 08:31
Que ce que vous voulez de lui ? L homme a fait son devoire partout dans le monde les drapaux se brulent comme reaction spontanee et personne ne reagissent de cet maniere ,ce peuple est malade comme tout les autres pays le savent ,notre drapau a ete bruler chez eux en plein foule et bessahha bruler ce que vous voulez mais pas toucher au CORAN et Sahara marocaine voila.
42 - rachid chaydmi الجمعة 29 نونبر 2013 - 08:39
m na3na3 a dichere un drapeau d une paye qui veux dicherer toute une nation en2 ..de toute façon.... ca juste na3na3 !!! ya 40 millions de marocains .
43 - مغربي الجمعة 29 نونبر 2013 - 08:53
شعب مبنج (الاغلبية و ليس الكل) يستيقض ليصيح الصحراء مغربية تم يعود للنوم... كلنا نعرف أنها مغربية و فطريا لا يمكننا التخلي عن اي جزء من بلادنا... لكن تكنيس علم دولة شقيقة و في نفس يوم اجتفالهم بدكرى تورتهم يتير الشكوك تم أين كانت الشرطة التي تحضر بالجيوش في مضاهرات المعطلين و 20 فبراير... بالاضافة الى تعالي بعض الاصوات التي تطالب بالحرب ... واش احنا قادين على الحرب الناس ملقياش باش تعيش و هادو باغين الحرب الجزائر عندها البترول عندها منين تخسر على الحرب و لكن نحن كم سنة سوف نستغرق لتعويض خسائر الحرب ... بالاضافة فين عمركم شفتو دولتين جارتين ديموقراطيتين و لديهم خلافات (كاينة غير في الدول المصرة على التخلف) و كما كان يقول أبي : الى شفتي 2 ناس مدابزين عرف فيهم العيب بزوج ... الحاصول ديرو لي بغيتو انا غير درويش و باغي ناكل خبيز
44 - maghrèbin الجمعة 29 نونبر 2013 - 09:55
elsalam alaikom,
respecter une empassade d`un pays arabomusulmant passe avant le respect des embassade euro et issraelienne et ++++++ ,en algerie apres tous le terrorisme qui a eu aucune embassade n`a ètè attaquer. ya rijales. salam
45 - ahmed الجمعة 29 نونبر 2013 - 10:04
A tous ceux qui sont content du geste de na3na3a, je vous assure que ce geste de profanation du drapeau lequel un million et demi de martyres ce sont sacrifiés ne passera pas unanimement, attendez à ce que la malédiction de nos chaouhada va vous tomber sur la tête comme vos amis les Égyptiens qui l'ont fait avant vous, et qui sont entrain de récolter ce qu'ils ont semé. en plus vous vous l'aurez en double du fait que vous l'avez fait pendant le jour le plus sacré pour les algériens qui est le premier novembre
46 - Mostapha الجمعة 29 نونبر 2013 - 10:26
c'est une erreur et c'est un debordement à ne pas rééetr avec n'importe quelle consulat ou représentation diplomatique...
Personne au monde n'a le droit de toucher un représentation diplomatique.. il faut être responsable et raisonable... est ce qu'il y a un marocain qui va accepter que le consulat marocain et le drapeaux marocain soit touché??? moi je ne l'accèpte pas
47 - Karim al oujdi الجمعة 29 نونبر 2013 - 10:40
Depuis quand lalgerie a un drapeau c vraiment a un drapeau grace al france et depuis quand elle existe cette algeriebusard
48 - MAROCAIN PUR POUR LA VERITÉ الجمعة 29 نونبر 2013 - 10:45
ce que ce citoyen marocain a fait est inacceptable. ce que les algeriens ont fait apres est aussi inacceptable. La politique est difficile á comprendre et celui qui ne comprend pas la politique doit rester loin d´elle. le consulat d´Algerie est un établissement qui represente un pays souverain et aucun a le droit de l´attaquer. La demonstration est legale mais l´entree de cet homme est illegale. Si un ou des marocains ne sont pas d´accord avec la politique d´Algerie, il faut protester mais avec UNE METHODE CIVILISÉE. enfin ce citoyen marocain ne me represente pas. Dommage aussi la revanche rapide de quelques algeriens avec notre drapeau marocain. vive les gens civilisés des deux pays. vraiment c´est une honte quand des citoyens des deux pays reagissent brutalement et sans penser aux consequences. enfin je dis á tout le Monde : 7outa wa7da katkhannaz chwari.
49 - نادية من الجزائر الجمعة 29 نونبر 2013 - 10:46
ما يحز في نفيسي انكم اعطيت التبريرات لمن دنس علم الجزائر الذي مات من اجله رجال اعطوا ارواحهم الزكية ثمنا لحرية و كان حلمهم ان يروا علم الجزائري يرفرف في كل ربوع الوطن مثل الشهيد العربي بن مهيدي الشهيدة حسيبة بن بوعلي و غيرهم من الأبطال وظهر العلم بشكله النهائي والحالي كان خلال مظاهرات 8 ماي1945 في سطيف، حمله الكشاف سعال بوزيد لأول مرة، وكان الشاب بوزيد أول شهيد سقط في هذه المظاهرات. ماصالي الحاج كان كما تعرفون يرأس نجم الشمال الافريقي
وكان له قيادة في كل من المغرب والجزائر وتونس
الجزائر العاصمة كانت تسمى الجزائر البيضاءalger la blanche
تونس كانت تسمى تونس الخضراء
ومراكش الحمراء نسبة الى جدرانها الحمراء
من هنا جاءت الالوان الثلاثة
ثم النجم الممثل للنجم الشمال الافريقي l'étoile nord africaine
والهلال أضيف بعد ذلك رمز للإسلام
العلم المغربي احرق من طرف جزائري بعد الحادثة و لا أعطيه مبرر لأنني ضد هذا العمل الشنيع ليكن في علمكن ان حرق العلم ليس من شيم العروبة و الإسلام لأنه هو رمز لإستقلالنا و رمز لشهداء الثورة و التي ضحى من الأجلها خيرات الرجال رحمة الله شهدائنا الأبرار و اسكنهم فسيح جنانه
50 - MIN a7rar almaghrib الجمعة 29 نونبر 2013 - 12:14
pour le numero 33 je dis : la majorité des marocains n´aiment pas le protocole royale et la baise du main. ce sont souvent les gens qui volent le pays et le peuple qui font ce mauvais geste. nous au maroc nous sommes aussi des musulmans comme vous, mais pas chacun ici au Maroc comprend la religion. en ce qui concerne les drapeaux marocains et algeriens, il faut du respect pour les deux. Ce marocain a fait une faute grave et quelques algeriens ont reagit avec revanche. donc des fautes des deux cotés. IL FAUT juger une seule personne et pas un PEUPLE de plus de 35 millions d´habitants. IL ne faut donc pas généraliser.
51 - ملاحظ مغربي الجمعة 29 نونبر 2013 - 12:27
14 - عزالدين الدزيري...
كلامك صحيح، وذو قيمة اضافية، للاخوة بين الشعبين الجزائري والمغربي...
نسال الله أن ينشر الأخوة، والتفاهم ،والتعاون بين الشعبين ...ويعمل كل مسؤول ،ورجل سياسة، ودين ،واقتصاد ،واجتماع ،وثقافة، وحاملي لاصول الفقه الاسلامي....على العمل على حل المشاكل في صمت وحكمة مع أخد دروس وعبر تاريخ أمتنا العربية الأمازيغية الأسلامية بعين الاعتبار... تحية وسلام أخوية للأخوات والاخوة الجزائريين....
52 - moroccoo amazigh الجمعة 29 نونبر 2013 - 12:38
مادام الجزائريون ينكرون ذكر دماء الشهداء المغرب الذين سقطوا من اجل تحرير الجزار عفوا جزء من المغرب الاوسط فلمادا يتبجعون بمليون شهيد دون ذكر المغاربة شعبا وملكا لان محمد الخامس رد على المستعمر لا مفاوضات على الارض وترسيم الحدود الا بعد تحرير المغرب الاوسط كلام لايفهمه النظام الجزائري اما راية الجزائر ان كتبت بدماء الشهداء ومن بين الشهداء مغاربة اذن فلاحاجة للركوب فوق الوهم ارواح مغربية ودماء مغربية سالت من اجل العلم الجزائري وادا نكس من طرف مغربي شيء طبيعي لانهم انكروا التاريخ وتنكروا للمغاربة وتجاهلوا ذكر اسمهم كلما استحضروا نشوت الاستقلال الملغوم والتبعي انه استقلال بعقلية عسكرية تخدم مصالح اللوبي النفعي الى هنا الشعب الجزائري والمغربي واحد وامير عبد القادر كان تحت امارة سلطان المملكة المغربية وشكرا للجميع التاريخ يشهد ان للمغرب علاقة دبلومسية مع بريطانيا 800 سنة واين الجزائر من التاريخ انشر انشر شعارنا الله الوطن الملك
53 - dos الجمعة 29 نونبر 2013 - 15:27
مجرد سؤل هل الجارة الجزاءر القت القبض على حارق ومومزق العلم المغربي اءم نحن من نهتم بشعور جراننا وهم غير مهتمين ????
ام هد غير نزل اءم هدوك رهوم حرقوه الخوة
54 - Meknassi الجمعة 29 نونبر 2013 - 16:11
Bravo Na3na3, bravo à tous les marocains non-hypocrites, qui défendent leur pays face aux ingrats de l'est! Le gouvernement des Harkis, peut rêver d'être associé à une quelconque enquête, comme il peut rêver d'avoir un accès sur l'Atlantique ... Quant au petit peuple avec la petite histoire, il ne faut pas leur en vouloir les pauvres, l’oppression de leur junte a fait d'eux des momies vivantes, se contentant de survivre avec les miettes de la soldatesque et de chanter les louanges de leurs bourreaux. Des momies "gouvernés" par une vielle momie, qu'est la marionnette mourante des généraux.
55 - otmane الجمعة 29 نونبر 2013 - 16:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في الدين. كفا عداوة فيما بيننا والله العظيم شيئ مؤسف ومؤلم ان ترى تبادل السب والشتم بين شعبين يجمعهم اكثر مما يفرقهم اهدا ما امرنا الله و رسوله بدل ان نتعاون على البر والتقوى ترانا نتسارع على الاثم و العدوان اخواني المغاربة لانكدب على بعضنا البعض ولا نغطي الشمس بالغربال عندكم مشاكل ونحن ايضا عندنا مشاكل ولكي نحل هده المشاكل ليس بالسب و جرح الاخر في اعز ما يملك سواء مغاربة او جزائريين ادن من يؤمن بالله وباليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت .كفا تجريح اننا مسؤولون امام الله على كل ما نقول.اخوتي في الله انا لست في مقام اعطاء درس حاش ولله لكن اردت ان ادكر نفسى واياكم لان المسالة خطيرة و الفتنة اشد من القتل ارجو من الله ان يجمع شمل المسلمين ويجعل كيد الكافرين في نحورهم
56 - مغربي أصيل الجمعة 29 نونبر 2013 - 16:45
باسم الله الرحمان الرحيم
اخوتي المغاربة أحسن رد علي الأخوة الجزااريين هو العمل والاجتهاد والإخلاص كي نتقدم اكثر فهذا أحسن رد علي جنرالات اما الشعب فغالبيتهم يرفض التدخل في شؤون المغرب الا النفوس المريضة
تحية للاشقاا وسلام حار لكل المغاربة
مهاجر ملهم بحب وطنه
57 - sarah الجمعة 29 نونبر 2013 - 17:22
peuples Marocains et Algeriens, restez unis, ne tombez pas dans le panneau...les sionistes veulent tout prendre..
58 - أسكندر - الجزائر - الجمعة 29 نونبر 2013 - 20:15
هكذا تنتصر الشعوب المتحضرة، تنتصر بتنكيس أعلام خصومها وتمزيقها، عمل اقل ما يقال عنه عمل صبياني وجبان، هذا العلم الذي مات لأجله الملايين يدنس في بلد عربي شقيق، وفي يوم الاحتفال بالثورة التي أنتزعت الاعتراف الدولي بهذا العلم العزيز علينا، كما هو عزيز علينا العلم المغربي الجميل، كم هو مؤلم حين تأتي الطعنات من الخلف..من الأحبة في المغرب، الذين نكن لهم كل الحب والتقدير، وقد قلتها وأكررها ألف مرة الشعب المغربي أقرب الشعوب العربية الينا، وإني مازلت أحلم بالمغرب العربي الكبير، مازلت أحلم بفتح الحدود، مازلت أحلم بالدخول الى المغرب دون تأشيرة، بل دون جواز سفر حتى، تكفي بطاقة التعريف الوطنية لأننا شعب واحد - في اعتقادي - جذوره ضاربة في عمق التاريخ، تعود الى يوغرطا وماسينيسا وبوغيدا وبوخوس، وصولا الى الأمير عبد القادر وعبد الكريم الخطابي، فلا تخيبوا أحلامنا أيها الأحبة في المغرب..سنبقى اخوة رغم كل شيء..رغم DRS والمخزن..أحب من أحب وكره من كره..
"خاوة خاوة مابيناتنا عداوة "
( جزائري محب للمغرب)
59 - fares الجمعة 29 نونبر 2013 - 22:49
ا تركوا السياسة لاصحابها من فضلكم الاروبيون وحدوا عملتهم وفتحوا حدودهم لاتجد ادنى خلاف بين شعوبهم ونحن لازلنا ندعي اينا ا لا قوى واينا الافضل هذا عناد الصبية يؤدي الى ماتحمد عقباه اتقواالله فينا ان اكرمكم عند الله اتقاكم حديث
60 - serghini rem الاثنين 02 دجنبر 2013 - 21:18
ان هذا الشاب الذي اقام الدنيا واقعدها لم يقم بما قامو به الجزائريين ضد العلم المغربي بحرقه وتدنيسه والخ....ان ما قام به هذا الشاب هو ازالته ليس الا اما ما يقوم به نظام الحركا ضذ علمنا الوطني وما يصرفون من اموال للمرتزقة اينما وجدوا ....اين نحن حين تدنيس عامنا وحرق اننا لن نعد ونطيق هؤلاء الحثالة ولا يجب معاقبة هذا الرجل وانا فكرت نفس الشيء ولكننا نحن شعب نحترم انفسنا من ما يقوم به الخرايرية واصحاب النيف لشم اغلروائح الكريهة....
61 - معارض من سكيكدة الاثنين 02 دجنبر 2013 - 23:27
ليس من المعقول ان نتحامل على هذا المغربي الوطني الحر والشريف خاوتي الدزايريين اتحداهم ان كانوا صادقين ويقولون الحق كم من مرة بلدكم لم يعطي اية اهمية للتصرفات المنحطة والحرق والتمزيق والتدنيس لرمز المغاربة الشرفاء الرمز لدم الشهداء والحرية .
ان المغرب والمغاربة كان عقلهم فارغ لردوا علينا وقامو بما قامت به المؤسسة العسكرية من استفزازات وما قضيتكم العادلة خير دليل وقضية الصحراء المغربية المفتعلة وما قام به بوخروبة وما نهب من خيرات الشعب على مجموعة مرتزقة وعصابات ارهابية نظامنا راعي الارهابيين بالمنطقة اسلحة ليبيا مرت على مراى عسكر الكابرانات وما اليوم سوى لاظهار ضعف من يسير دولة مثل الجزائر وخيراتها وشبابها وبناتها يسافرن الى اروبا بدون وثائق مختفون وحدث ولا حرج .. يا خوتي الدزايرية لا تتحاملوا على هذا الشاب الذي قام بانزال العلم وظل محترما للشروط اما نحن الذين نشحن وندفع بشباب الصحراء المغربية ودفعهم الى حرق وتمزيق العلم المغربي وما الى ذلك وسرقنا العلم الفلسطني ووضعنا لهم نجمة وهلال الدزاير هذه بعجالة ما حفرنا من حفر لخاوتنا المغاربة.
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال