24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | حكم القضاء في جريدة المساء

حكم القضاء في جريدة المساء

حكم القضاء في جريدة المساء

في تقرير للجنة الدولية لحماية الصحافيين تم رصد تحول واضح للدول العربية إلى أساليب ملتوية لإسكات صوت السلطة الرابعة، بدلا من الاعتداء المباشر على جسمها أو جرها لمحاكمات ذات علاقة بالرأي، وأشار ممثل اللجنة بالشرق الأوسط الصحفي التونسي البارز كمال العبيدي إلى أن مصر والمغرب توجدان على رأس هذه الدول.

ويبدو أن المغرب يكرس اليوم هذا الحقيقة المرة ويمنحها كثيرا من العمق والتأصيل والتجدر، بعدما أيدت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط، الحكم الابتدائي المستأنف الصادر في حق مدير جريدة المساء، والقاضي بأدائه تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم (600 مليون سنتيم) لفائدة أربعة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير. وأيدت الغرفة نفسها الحكم الابتدائي في شقه المتعلق بأداء الغرامة لفائدة الخزينة العامة المقدرة في 120 ألف درهم.

لا يتناطح اثنان حول حق الفرد أو الهيئة في اللجوء إلى القضاء إذا ما اعتبر نفسه متضررا مما نشر حوله، لكن دائرة الجدل لابد أن تتسع حول هذا الحكم القاسي بكل المقاييس وحجم الضرر الذي سيلحقه بمؤسسة إعلامية رائدة في إيصال الخبر إلى القارئ، مُواظِبة على تعقُّب ورصد حركات المجتمع المغربي وسكناته ومصممة على صناعة رأي عام ضاغط يجيد قراءة الراهن السياسي والاقتصادي والاجتماعي ويتفاعل مع الأحداث بدينامية فاعلة ويساهم في صناعة القرار السياسي؛ رصيد إعلامي ضخم لجريدة المساء منحها الريَّادة ومكَّنها من أحقية تبوء مقدمة الصحف الأكثر مبيعا بالمغرب، في الوقت الذي عجزت الكثير من الصحف العريقة عن حصد نفس الرصيد لمَّا طالتها آفة الانحباس الإعلامي وتحكَّم الحزبي الضيق فيها وهيمن على خطها التحريري فنأت بنفسها عن قضايا المجتمع وانشغالاته المركزية وارتهنت لمنطق التسويق الإيديولوجي الموجه عن قرب بواسطة المقاصد الانتخابوية المقيتة. وباتساع دائرة الجدل تتعاظم علامات الاستفهام وتكبر لتشكل بابا لولوج ردهات أجوبة صادمة ومقلقة لمستقبل مغرب حالم بانتقال ديمقراطي حقيقي يوصله لمرحلة الحق والقانون والمؤسسات. تتسع الدائرة لتشمل البحث في أبعاد الظاهرة التي صارت تتأصل في طبيعة التعاطي الجديد للدولة مع الجسم الصحافي المغربي الناشد للعب الدور الحقيقي للسلطة الرابعة والمنحاز على الدوام لقضايا الأمة وانشغالاتها الحقيقية؛ والأبعاد الواضحة للحكم القاسي الذي قضت به الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط في حق جريدة المساء تبرز مدى الرغبة المفضوحة التي تسكن الكثيرين الطامحين لإخراس صوت منبر إعلامي جريء وقطف رأسه اليانع على الطريقة الحجاجية. فلو كان الأمر يتعلق بمجرد رد الاعتبار والتعويض عن الضرر اللاحق بنواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة القصر الكبير لقضت المحكمة بأداء تعويض مدني رمزي وطوي الملف، خاصة وأن التعويض المادي لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يعوض المتضرر عن الضرر الذي لحقه جراء القذف والسب مهما انتفخ وتضخَّم.

وفي الوقت الذي يجابه القضاء المغربي القضايا المرتبطة بالإعلام والنشر بكثير من الصرامة والغِلظة تُقابل قضايا أخرى بكثير من الرقة واللين، ولعل المغاربة تابعوا بعناية شديدة فصول اعتداء السيد حسن اليعقوبي زوج الأميرة على رجل الأمن طارق محب وهو يزاول عمله بإطلاق النار عليه وإصابته في فخده الأيمن، لكن نفس المغاربة صبوا دلاءً من الماء البارد على بطونهم وهم يتابعون التعاطي البارد القارس جدا الذي أبدياه جهازي الأمن والقضاء مع القضية والقدرة الخارقة للقوى النافذة في جهاز الدولة على الالتفاف عليها، لما خرجوا علينا فقالوا أن زوج الأميرة مصاب بمرض الكورساكوف، وذلك حتى يقطعوا الطريق أمام المطالبة بتقديمه للعدالة.

بهذا الحكم القاسي في حق جريدة المساء، نكون أمام فصل آخر من فصول حكاية مرة وحارقة لا تنتهي، تروي عن مغرب جديد لم تستجد فيه غير أدوات اللعبة، أما شروط اللعب وقوانينه فلازالت كما هي. بهذا الحكم القاسي وكل الأحكام الأخرى التي صدرت في حق الجسم الإعلامي المغربي نكون قد تيقنا من حقيقة ضياع مفتاح الانتقال الديمقراطي في أتون حرب قذرة يشنها سدنة المعبد القديم ضد تطلعات المغاربة المشرئبة أعناقهم للتغيير الحقيقي الضامن لميلاد مغرب الحق والقانون والمؤسسات.

وبقليل من الحكمة والتفقه ندرك أن جريدة المساء أضحت منبرا إعلاميا غير مرغوب فيه، وصار مطلب شطبها من المشهد الإعلامي المغربي ملحا أكثر من أي وقت مضى، بالنظر للانزعاج الكبير الذي يسببه خطها التحريري للكثيرين؛ حيث أن جرأتها الفريدة والناذرة في تناول الخبر ونشره وإيصاله للقارئ أتت ضدا على التصميم الفولاذي لذوي المصالح في الإبقاء على التعتيم الإعلامي ومصادرة مصادر الخبر والمعلومة. وإذا كان أسلوب التعاطي مع حرية الرأي والتعبير في زمن الجمر والرصاص أبان عن قصوره الحاد وفشله المروع في صد الإرادات الحرة المعتنقة لقيم الحرية وحقوق الإنسان، فإن الشكل الجديد لابد أن يعلن كساد سلعته وبَوارَ بضاعته حين يُواجَه بعزيمة حراس الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان الأشاوس.
http://awraq-com.maktoobblog.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ilyass الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:10
الكل مع المساء و نيني أخونا
لن نتكك في الشدة
2 - moslim+ الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:12
رغم إختلافي مع المساء إلا أنني أدعمها ضد هدا الحكم الجائر وهدا القضاء الفاسد الدي حكم ب600مليون لأربع وكلاء الملك في حين الدولة رصدت 800مليون لأقاليم إجتاحتها الفيضانات وهنا يظهر جليا أن المغاربة ليسوا سواسية فمنهم الشريف ومنهم الغالي ومنهم الرخيص ومنهم (لافيراي) الدي لا تزيد حياته ولا تنقص في رقعة هدا الوطن المعاق
3 - antichretian الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:14
وباز على دولة , بنشمسي وجريدتها تطاولوا على الله والرسول والصحابة فلم تحاكم إلا بحكم مضحك ثم بعد ذلك على الملك في مقاله آش تاتقول آسيدنا والآن هو حر طليق ,وجريدة المساء تقول مسؤول بدون إسم حتى أنها لم تسميه فيحكم عليها ب600 مليون وباز.
4 - ملاحظ الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:16
كل ما في الأمر أن الصحفي نيني اتهم ضمنيا وكلاء الملك بالقصر الكبير بالشدود الجنسي .و نظرا لما لحقهم من ضرر نفسي كبير و معنوي طالبوا ب 150 مليون سنتيم فما عليه اٍلا أن يدفعها أو يسجن ككل الناس والسلام.
5 - مغربية الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:18
اذ كان 600 مليون غير 4 نواب إذن شني هي 800 مليون بالنسبة لألللللف الأشخاص فين هو القانون كعجبك مغرب هو القضاة لفيه مكصعبش عليهم الحكم فلحين كخرجو القانون لج معهم
إذن إذ تسب مواطن عادي عيعوضه بالحكم في الجلسة المقبلة ،هذ نواب ملك من سما وشعب حيوان في الأرض ههههه ودولة هذ هههههه
6 - faty الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:20
غن هذا الاسلوب الدي تتبعه دولتنا المصونة ما هي إلا حقيقة من وراء الستار ، حيث تظهر بان المغرب دولة الحق والقانون ، وأين هو القانون في نظركم أن كان الحكم الجائر في حق اول جريدة في المغرب أهو الغرض خنقها وغفلاسها حتى تغلق ابوابها ، لكن لن يحلموا بهدا اليوم. وسيظهر الحق انشاء الله مهما طال الزمن .
7 - عائشة التاج الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:22
الصحافة المستقلة ابانت على انها صوت الشعب المصادر وذلك بتناولها للملفات الحارقة وملامستها لما يعتبر ممنوعا من طرف قوى تتبنى التعتيم الإعلامي حفاظا على مصالحها ,,,
المساء تجربة مميزة توفقت في أن تكون متنفسا لشرائح متعددة وواسعة لذلك فهي تحتاج منا جميعا مساندة بكل الوسائل المتاحة لكي لا تنجح القوى المناوئة لحقنا كمغاربة في إعلام حر و صادق ,
يوم لك ويوم عليك
فلنبعث بتضامننا لجريدة المساء
التي أوجدت شعارا متيقش المساء
8 - مشرد الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:24
غليتو علينا السكنى
9 - آمال المغرب الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:26
فعلا فكرة الاكتتاب ممتازة لنبين لمناوئي الكلمة الحرة بان المساء ومثيلاتها لهم سند شعبي
على جريدة المساء ان تفتح حسابا للتضامن وكل منا يعطي ما يستطيعه ولو 10ده عبر المغرب كله وحتى الخارج
ماذا قلتم ؟
10 - مواطن الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:28
اود ان يشاركنى قراء هسبريس الاعزاء فكرة تضامنية مع جريدة المساء تلك الشجرة التى لاتزال تمد القارء ببعض الاوكسجين ويحس انه هناك من لا يزال يحس ويشاركه الامه واماله فى وطن ديمقراطى حقيقى يعطيه دعما نفسيا للاطمئنان على مستقبله واهله دون نقص وياس من تحقيق امل موعود...
حتى لا اطيل عليكم اقترح ان نخصص يوم من ايام هدا الشهر وافضل ان يكون تانى يوم عيد الاستقلال 19نونبر يوما تضامنيا مع جريدتنا المساء ودلك بشراء كل القراء جميع جرائد المساء ومجلاتها ولسوار كل على حسب امكانياتها فمن حقها علينا ان نوصل صوتها كما تنوب علينا كل يوم فى ايصال اصواتنا فقررو ان يغلقو لسانها فمادا انتم فاعلون ...
دمتم مساء وكل مساء وانتم بخير
11 - ولد البلاد الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:30
تحية لجريدة المساء ولطاقمها المهني والخزي للابواق المأجورة وصحف الرصيف وفي مقدمتهم جريدة النهار المغربية
12 - said الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:32
تفاءلنا خيرا بالعهد الجديد، لكن كل شيء كان سرابا، لا تغضبوا من احكام القضاء ولا تحلموا بالديموقراطية الموعودة، لا تنتظروا التغيير فكل شيء واضح ومفضوح منذ تنصيب قائد سفينة النجاة على رأس حكومة منهارة......
13 - مفكر الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:34
قضية وكلاء الملك الاربعة والشذوذ الجنسي هي طعم وفخ نصبه المخزن لرشيد نيني ، وقام بتسريب هاته المعلومات الكاذبة اليه وللأسف ابتلعها الصحافي الكبير رشيد نيني ونشر الخبر دون أن يتأكد من صحة الخبر ..وأسلوب نصب هذا الفخ وطريقة التعامل مع رفع القضية من الوكلاء الاربعة ضد رشيد نيني واختلاق كذبة ان هذا تسبب لهم في مشاكل عائلية (مع ان هذا كله كذب ومفتعل ) كل هذا يشير ان هذا الفخ جر اليه جرا رشيد نيني لاعدامه .
14 - Serghni الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:36
بالفعل كما قال احد المعلقين، فكروش الحرام الدين اعتادوا الرشوة و الظلم و تخلوا عن المعني الحقيقي للشرف، لهدا نراهم لا يقبلون مثلا الاعتدار، او حق الاختلاف و حرية الصحافة، عندهم تقاس الكرامة بالمال و هو الدليل القاطع عن فسادهم و شدودهم الجنسي. هل 600 مليون تجبر ضررا معنويا ؟ ابدا. قبول و التمسك ب 600 مليون معناه في نظري اثبات لما ينفون عنهم من صفة. و الا لمادا التعنت؟. هل بمجرد اخد 600 مليون ستمحي صفة الشدود الجنسي كثيرا ما نقول هدا كدا و كدا من صفات جنسية محقرة، لكن الناس لا تعيرها اهتماما. لو كان العكس لاصبح العيش غير مطاقا و لحسبنا انفسنا شوادا بل نبتسم اشفاقا لمن يقول دلك. اعظم الكتاب من ابو نواس و ابن خلدون و جان جوني ...كانوا كداك. عدا لا يمنع كونهم عظام و انسانيون كبار. فما هو المشكل ؟
15 - ملاحظ الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:38
هدا قضائنا وقدرنا .
16 - يونس الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:40
في الحقيقة لا يسعناالا الشد على ايادي طاقم المساء واحيطكم غلما ان مثل هذه الممارسات الدنيئة لا تستثني صحافة او طلبة ولا جماهير شعبية وخير دليل المحاكمات بالجملة بمعضم اقاليم هذا الوطن الجريح كيف يعقل محاكمة تلميد في 6 ايتدائي على خلفيات احدات صفرو (بلد الكرامة) ومحاكمة طالبين بتهم مفبركة والسبب الرئيسي هو انهم ينتمون الي الاتحاد الوطنى لطلبة المغرب (البرنامج المرحلي)موقع تازة واعتقال 4 طلاب بموقع فاس للانهم تصدوا للاحد قطاع الطرق للانه كان يعترض طريق الطلبة والطالبات واعتقالات بموقع مراكش واعتقالات واعتقالات.... مهما عددنا لا يمكن ان نعطي لهذا النضام حقه لانه متفوق وبامتياز في فن اسكات واخراس جميع الاصوات الشريفة ويتفنن ايضا في تطويرها له هده الممارسات وتلك التي لم اذكرها تعطي للمغاربة اجمعين مدا زيف الشعارات الرنانة التي انقاد وراءها الشعب المغربي الا الشرفاء منه ومن هنا
+ ندين كل الممارسات التي يقوم بها اتباع النضام تجاه كل الاصوات الشريفة
طلاب بموقع فاس للانهم تصدوا للاحد قطاع الطرق للانه كان يعترض طريق الطلبة والطالبات واعتقالات بموقع مراكش واعتقالات واعتقالات.... مهما عددنا لا يمكن ان نعطي لهذا النضام حقه لانه متفوق وبامتياز في فن اسكات واخراس جميع الاصوات الشريفة ويتفنن ايضا في تطويرها له هده الممارسات وتلك التي لم اذكرها تعطي للمغاربة اجمعين مدا زيف الشعارات الرنانة التي انقاد وراءها الشعب المغربي الا الشرفاء منه ومن هنا
+ ندين كل الممارسات التي يقوم بها اتباع النضام تجاه كل الاصوات الشريفة
+دعمنا للمعتقلين السياسين في جميع ربوع وطننا الجريح
+ فصل الرفيقين المعتقلين من موقع تازة عن معتقلي الحق العام
17 - 9anas lhchiche الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:42
المساء اخدت جزائها العادل نحن نحترم القضاء العادل.لماد تتعاطفون مع جريدة تدعو للكراهية و الفتنة مع فيءة الشعب و تسب الناس بدون دليل.
علة الغبي نيني تحمل نتائجه.
بغيني ول كرهني هيد البزناز عيبقو كي علق
18 - اسد طنجة الجمعة 07 نونبر 2008 - 10:44
يبدوا ان التعويض لكروش الحرام يلزمهم فقط الملاين وهدا واضح ادا كانو يربحون الملايين بينما الفقير لا يجد ما يسد به رمق الجوع قبح الله امثالكم ومن جاء معكم في طريقكم الجهنمي
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال