24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | القنوات المغربية وتغطية الحمار والفيل

القنوات المغربية وتغطية الحمار والفيل

القنوات المغربية وتغطية الحمار والفيل

تغطية انتخابات الخارج وإهمال الداخل

اهتمام إعلامي مغربي غير مسبوق بالانتخابات الأمريكية، وبالأخص القناتين التلفزيتين الأولى والثانية. فقد أرسلت القناتين "وفودا" إعلامية إلى أمريكا لتغطية انتخابات سيعتقد المرء أنها فعلا تهم المغرب إلى هذه الدرجة من الاهتمام. وبمجرد سماعي لهذا النبأ "إرسال الوفود الإعلامية" طبعا، قررت أن أتابع هذه القنوات المغربية للتأكد فعلا من اهتمامها بنقل الانتخابات الأمريكية للمواطن المغربي، ما دام العالم كله لا يعلم بوجود قنوات تلفزية مغربية تغطي الانتخابات، فالمغاربة أنفسهم لا يعلمون ذلك فما بالك بالأجنبي.

طيلة ثلاثة أيام ولغاية يوم اختيار الحمار أو الفيل لقيادة أمريكا، لم نرى تغطية تلفزية توحي بإرسال وفود إعلامية للقناتين، فكل ما تقوم به هاتين القناتين هو ربط اتصال هاتفي على الغالب ونادرا ما تقوم باتصال تلفزي مباشر إن لم تكن هناك إنقطاعات "خارجة عن إرادتهم".

ففي ظل تواجد إعلامي قوي وطفرة تكنولوجية غير مسبوقة تنقل الخبر لحظة بلحظة، أصبح لازما على التلفزيون مواكبة هذا التقدم، بداية عبر التغطيات المباشرة داخل الوطن، وبعد تحقيقها "الاكتفاء الذاتي" من التغطيات المباشرة داخل الوطن سنفكر أثنائها بالسفر وإرسال الوفود خارج الوطن لتغطية ما يقع هناك.

نحن فعلا نشجع تلفزيوناتنا على الحضور الدائم بالمنتديات الدولية ونقل الحدث للمشاهد المغربي بلهجته ولغته، لكن ما يعاب على قناتينا المحترمتين هو "الإفراط في الغربي وإهمال المحلي". فالتغطية المخجلة داخل الوطن لمعانات ساكني المناطق النائية والمشاكل التي يعانيها الطالب المغربي إضافة إلى الجرائم والعصابات النشطة في عز النهار بأكبر المدن المغربية، دون أن نمر مرور الكرام على "التغطية التعرية" لفيضانات الريف المغربي الأخيرة.

فمن منا سيترك قنوات الجزيرة و CNN لينتظر تغطية القناة الأولى أو الثانية للانتخابات الأمريكية؟ لا احد طبعا، بل وحتى موظفي القناتين المغربيتين ستجدهم يديرون صحونهم المقعرة لالتقاط احد عملاقي الأخبار في العالم رغم كونهم موظفي قنوات أرسلت" وفودا" لتغطية الحدث، ولم نرى لحد الساعة أية تغطية تلفزيونية توحي بهذا الكم من الصحفيين والتقنيين والمرافقين والمساعدين المرسلون إلى أمريكا، أم ربما ستكون تغطية تذاع بعد أن يفوز من يفوز وينهزم من ينهزم؟ لا ندري حقا.

السؤال الذي يطرح نفسه، هو هل فعلا كان لابد من تغطية "جهنمية" كهذه التي تدعي القيام بها تلفزتنا الكريمة؟ رغم أننا لم نرى من هذه التغطية الجهنمية سوى اتصالات هاتفية تكون على الأغلب مجانية "عبر السكايب skype" و لدقائق معدودة.

سؤال أخر ممكن طرحه في هذه الفترة من التجنيد الغير المسبوق لقناتي "عين السبع ودار لبريهي" وهو، هل فعلا الاهتمام بنقل الانتخابات الأمريكية للمواطن المغربي ستأتي بالجديد عن مرشحي "الحيوانين الأليفين الحمار والفيل"؟ فكما يعلم الجميع فسواء فاز الحمار أو الفيل فالأمر سيان، فالعلاقات المغربية الأمريكية لن تعرف على الأغلب تغييرا جذريا بما أن الإستراتيجية الأمريكية في منطقة شمال إفريقيا تضل ذات وضع خاص وتحتفظ بعلاقات جيدة مع جميع أقطارها بعدما إنضافت ليبيا إلى الدول المطيعة للعم سام.

أخيرا وليس أخرا ننتظر من قنواتنا المحترمة تغطيات محلية وان كانت مسجلة عن المساعدات والتعويضات وبناء السكن لهؤلاء المنكوبين جراء الفيضانات التي غمرت الريف المغربي بعدما علمنا أن الدولة المغربيةرصدت ميزانية ضخمة لذلك : مبلغ800 مليون درهم(حوالي 90مليون دولار ) من ميزانية الدولة و300 مليون درهم (حوالي 35 مليون دولار)من صندوق الحسن الثاني و 100 مليون دولار هبة من المملكة العربية السعودية لمنكوبي الفيضانات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - بيبي المغرب الجمعة 07 نونبر 2008 - 02:46
والله ضحكوني لما رايت بعثتهم الى امربكا وما اضحكني اكثر هو بث ارتسامات المواطنين الفرنسيين في فرنسا على هده الحملة في قناة الاولى.
2 - حسونة الجمعة 07 نونبر 2008 - 02:48
نحتاج الى سنة ضوئية حتى نصل الى مستوى الجزيرة.
3 - فضولي الجمعة 07 نونبر 2008 - 02:50
ليلة الثلاتاء شاهدت مراسلة واحدة للغماري في القناة الثانية ، و الغريب فيها أنه أعطى نتائج ثلاث ولايات فقط و"بالصدفة" كان التقدم فيها لماكين ، في الوقت الذي كانت قنوات أخرى تعطي كل النتائج المتوفرة لديها.
أظن مراسلينا المغاوير و من أرسلهم كانوا ينتظرون لعبة و قلبة و يربح ماكين .
4 - شريف و ما أقلهم الجمعة 07 نونبر 2008 - 02:52
ان المغرب لديه مكاتب لما يسما "وكالة المغرب العربي للأنبإ" في كل بلاد العالم لكننا لا نسمع بها بتاتا إلا في نقل صور الحفلات التي يقيمها سفراءنا. على فكرة صور هذه الحفلات ما زالت تصلنا عبر الكاسيط و تذاع إذا شاط شي وقت. مع كل هذا تنتظرون من 2م و إتم أن ينقلون لكم خبرا ما ؟؟؟ و الله ما تشموه !!! كل ما في ذلك أن قناتينا ترسلان بعض موضفيهما للإستجمام في الخارج على حساب الشعب ، بما أن القناتين تمولان من الضرئب. و لكي يبرروا هذا الإنفاق فإنهم يقومون بتسجيل حوار مع شخص عادي يمر في الشارع عوض الإتصال بأصحاب القرار. هؤلإ لا يعلمون ان مثل هذه الأخبار التي يصفون أموال كثيرة لكي ينقلوها إلينا توجد في يوتوب ومتله من امواقع. الله يهديهم !
5 - salwa الجمعة 07 نونبر 2008 - 02:54
s'il vous plait ne mettez pas cette photos de boitefight ,il me fait peurrrrrrrrrrrr.je ne sais pas a quoi ca sert cette image.
6 - حمير الجمعة 07 نونبر 2008 - 02:56
قتوات مقرفة ومثيرة للتقيء
7 - الطنجاوي الجمعة 07 نونبر 2008 - 02:58
الدين يسيرون هده القنوات هم بانفسهم محتاجين الى تكوين ان هؤلاء لم يخجلوا بانفسهم عندما كان المغرب يعاني من بقايا الفيضانات .كانوا هم في تغطية سهرات كروش الحرام و الضحك و السمر على من تضحكون على اخوانكم على دافعي الضرائب انتم تستحقون غرامة مالية قدرها الملاييرو2000000الف سنة من الشجن نافذة يامجموعة الحكارين وياشردمة قطاع الطرق المرجو تخليص المواطنين من هاتين القناتين
8 - امحمد الجمعة 07 نونبر 2008 - 03:00
الله يرضى عليك يا سي ناجي . وفرت علي كثيرا من الوقت ولم تترك لي ما اقوله في تعليقي رغم انني لااحب نعت الانسان بالحيوان لكن احيانا يضطر الانسان الى فعل مالايحبه وقلبه مطمئن. انا معك دائما..المرجو من هسبريس النشر مع الشكر الجزيل.
9 - nadaالعروبية الجمعة 07 نونبر 2008 - 03:02
أين الكفاء ات الإعلامية المغربية المنتشرة بين مؤسسات الإعلام سواء عربي أو غربي والدليل تابع أكبر قنوات الأخبار العالمية ستجد المذيع أو المراسل أو المحلل مغربي
في الوقت الذي فيه إعلامنا مبتدئ ورديئ لايتسطيع المنافسة ،فحتى التغطيات المحلية ـ السياسية التقافية والأحداث المتنوعة في بلادنا السعيدة ـ لانجد من يثري فضولنا ،
لاشك أن سياسة الدولة في هذا المجال متعمدة وكأنه لاوجود لإعلاميين أكفاء أوإدارة حقيقية أم أنه مكتوب علينا سوء التدبير في هذه البلاد ؟!!!
ما لاتعرفه مؤسسات الركود الإعلامي عندنا أن المغرب بما فيه مادة دسمة لبرامج ضخمة لو وجدت من يخلقها بدل تفاهة الرسمي والمدن العتيقة كرهتنا فحياتنا
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال