24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

2.69

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: منطقة الريف ثاني واجهة انفصاليَّة بعد الصحراء

رصيف الصحافة: منطقة الريف ثاني واجهة انفصاليَّة بعد الصحراء

رصيف الصحافة: منطقة الريف ثاني واجهة انفصاليَّة بعد الصحراء

نستهل جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من"أخبار اليوم المغربية" التي تطرقت للأخطار التي تهدد المغرب والمتمثلة، وفق نفس المنبر في انتشار الفساد، بحيث فقد المغرب 3 مراتب خلال سنة، ثم انفراط الوحدة الترابية، فالمغرب إذا فقد صحراءه فمناطق أخرى ستلتحق بها، بالإضافة إلى انتشار الفكر الانفصالي، بحيث موقعت الجريدة منطقة الريف في الواجهة بعد الصحراء، ودعوات التنصير والتشيع، والتهديد الإرهابي، والخطر القادم من الساحل، ثم غضب الشارع بحيث أن 13%من المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر،وكذا التهريب إذ حجزت السلطات الأمنية 333 ألف قرص هلوسة، والهجرة.. من العبور إلى الاستقرار فمجرمو حرب قد يتخفون في لباس مهاجرين بسطاء. وأخيرا خطر القرصنة والحرب الالكترونية.

"أخبار اليوم" قالت أيضا إن ما بين 1500 و 2000 جهادي يحملون الجنسية الأوربية أغلبهم من أصول مغربية يقاتلون ضد نظام بشار الأسد في سوريا، وأن وزراء داخلية 28 بلدا أوروبيا اتفقوا في اجتماع، أول أمس الخميس، على أن هؤلاء الجهاديين يمكن أن يشكلوا تهديدا بعد عودتهم إلى البلدان الأوربية خصوصا بعد تشبعهم بأفكار التطرف وتلقيهم التدريب العسكري والجهادي وتمرسهم على الاتصالات.

نقرأ في"المساء" أن بعض الأعيان والمنتخبين الذين يملكون مقاولات في الأقليم الجنوبية للمملكة يرفضون بعضا من المقترحات الواردة في النموذج التنموي للمجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي بشأن إحداث ضريبة على الشركات وضريبة على الدخل محفزتين رغم أن النموذج ينص على نسب ضريبية على الشركات والدخل عند حدود مشجعة بالقياس إلى النسب الوطنية.

ذات اليومية نشرت أن قيادة بعض أحزاب الأغلبية مستاءة من انقطاع اجتماعاتها مع عبد الإله بنكيران، حيث لم يجتمع زعماء الأحزاب الأربعة منذ ما يزيد عن شهر ونصف في حين كان من المفترض أن ينعقد بشكل دوري مرة كل شهر .

أما "صحيفة الناس" فقد أفادت أن مغاربة اعتقلوا بإسبانيا ضمن شبكة تتكون من 70 شخصا من جنسيات مختلفة استولت على 748 مليونا..مشيرة إلى أن الشركة المذكورة مختصة في خلق شركات وهمية للإستحواذ على اقتطاعات صندوق الضمان الإجتماعي في إسبانيا والاحتيال الضريبي والعمالة غير المشروعة.

نفس الصحيفة أوردت أن رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار في مجلس المستشارين قد راسل محمد الشيخ بيد الله، رئيس المجلس بخصوص تفاعلات لائحة برلمانيي الحلوى الملكية، إذ طالب رئيس فريق حزب التجمع رئيس المجلس بتقديم توضيحات في موضوع التغيب... مضيفة أن نشر اللائحة قد أعاد بعض الإنضباط إلى صفوف المستشارين.

من جهتها"الصباح" قالت إن المحكمة الابتدائية بالرباط أدانت عبد الله القادري، مؤسس الحزب الوطني الديمقراطي،على خلفية شكاية القذف التي رفعها فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك، بسبب تصريحات للقادري اتهم فيها الهمة بالاستيلاء على مالية الحزب وحكمت عليه بغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم وبأدائه مبلغ 4 ملايين درهم في الدعوى المدنية ونشر منطوق الحكم في جريدتي المساء والصباح وتحميله الصائر.

أضافت"الصباح" أنه تم اعتقال فلاح حاول التسلل إلى القصر الملكي بالرباط، وأنه خلال مطاردته أشهر سكينا في وجه عناصر الشرطة العاملة بالمشور.

وإلى"الأخبار" التي أشارت للتقرير التقييمي الذي أعدته لجنة مختصة تابعة للمفوضية السامية لغوث اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة والمتعلق ببرنامج إعادة الثقة الذي ترعاه هذه المفوضية، والذي يتهم الجزائر بعرقلة عملها ويكشف استغلال بوليساريو للزيارات العائلية لتجنيد انفصاليي الداخل. التقرير ذاته أكد على ضرورة قيام المنتظم الدولي بالضغط على الجزائر، كبلد مضيف، من أجل تسجيل وإحصاء الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف وفق المعايير الدولية المعمول بها لكي تتمكن المفوضية من أداء مهامها.

وفي خبر آخر ذكرت ذات الجريدة أن أساتذة سد الخصاص يعتصمون بالحوز ويطالبون وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، بالتدخل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (110)

1 - مسلم ملم بديانته الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:16
"" إن ما بين 1500 و 2000 جهادي يحملون الجنسية الأوربية أغلبهم من أصول مغربية يقاتلون ضد نظام بشار الأسد في سوريا، وأن وزراء داخلية 28 بلدا أوروبيا اتفقوا في اجتماع، أول أمس الخميس، على أن هؤلاء الجهاديين يمكن أن يشكلوا تهديدا بعد عودتهم إلى البلدان الأوربية خصوصا بعد تشبعهم بأفكار التطرف وتلقيهم التدريب العسكري والجهادي وتمرسهم على الاتصالات.""

نحن ايضا لا نريدهم في المغرب ونتمنى ان تقوم الحكومة بالاجراءات الازمة لتفادي دخول هؤلاء الارهابيين الى المغرب.....لان الارهاب ليس له دين ولا وطن.
2 - فاروق النبهان الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:17
مقال اضحكني و الله ...لا يمكن الانفصال ...زوجتي ريفية ..انا من الرباط ..اصهاري ملكيين حتى النخاع ...و مغاربة وطنيين و الحمد لله
3 - kand الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:19
المغرب غير قابل للتقسيم على شكل دويلات ،،،، ما حنا على هاذ لفال ،،،، ملك واحد وطن واحد علم واحد وشعار اللـــــه الوطــــن الملــــــك من طنجة الى لكٌويرة .
4 - abdou italia الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:20
لدينا صحافة غبية.تنقب في اشياء لا علاقة لها بالواقع.عن اي انفصال تتحدث ..لا استبعد ان تكون اقلام ماجورة يجب ايقافها عن اثارة مشاعر الكراهية و الانفصام وليس الانفصال
5 - osza الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:23
باراااااك من الفتنة حنااا غاع مغـــــــاربة و عاش الملك
6 - sasm الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:24
الوطنية لا تباع ولا تشترى

البلادن العربية تقتل كل يوم من أجل وطنها ونحن لدينا الخونة النصف هولندين ونصف اسبانين يريدون حكم داتي لكي نحتل متل فلسطين
وهدا الفكر الانفصالي نتيجة زرواطة المخزن واهمال الحكومة والسلطة للشعب

اصبحنا نرى علم المغرب في كل شوارع لكي تخلق روح الوطنية خلاصة القول

(من باعني بأسباب بعته بلا أسباب)
7 - Krimou El Ouajdi الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:24
Quand on lit certains pseudo-journaux on croit vraiment que ça va être la fin du monde au Maroc. Ils jouent avec le titre comme si c'était un jeu de gamin. Malheureusement, M. Idriss El BASRI n'est plus là. Cependant, il aurait pu leur donner les bonnes méthodes pour bien produire et donc informer les citoyens correctement au lieu de nous empoisonner avec leurs machins. Honnêtement, quand je lis ce qu'ils écrivent ça me donne l'envie de vomir. Aucune attraction de leur titre quant au contenu, il ne reflète que des mensonges imaginés.
8 - fatimazohra الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:25
راه بصح المغرب الى مشات ليه الصحراء راه أكيد غاتبعها الريف و من بعد الشمال و زيد و زيد حيتاش حنا المغاربة ما عندناش النفس على بلادنا بحيث كانشوفو غير العرب و الامازيغ متقاتلين فكريا غير الله يدير تاويل نتاع الخير لدلك يجب على الدولة التمسك بالصحراء بشدة و الا انزلقت كل جهات المملكة لكي تحكم نفسها بنفسها
9 - حسن اشمها الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:28
رصيف الصحافة: منطقة الريف ثاني واجهة انفصاليَّة بعد الصحراء :
المغرب لن يفقد اي شبر من ارضه , وهذه الصحافة ليست وحيا , بل هي مقالات لملئ الفراغ في الجرائد .
10 - ابن الجبل الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:31
خبر خطير هذا الذي تنشره هذه الصحيفة لا قدر الله. أولا الصحراء نسقيها بدماءنا والريف سكانه أكثر وطنية من هؤلاء الذين ينشرون مثل هذه التقارير المغرضة التي تجمع بين الوحدة الوطنية والاقراص المهلوسة
11 - al mahde الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:31
.دولة المفخخة . فالمغرب إذا فقد صحراءه فمناطق أخرى ستلتحق بها، بالإضافة إلى انتشار الفكر الانفصالي، بحيث موقعت الجريدة منطقة الريف في الواجهة بعد الصحراء، ودعوات التنصير والتشيع، والتهديد الإرهابي، والخطر القادم من الساحل، ثم غضب الشارع بحيث أن 13%من المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر،ماتت الرحمة في قلب المسؤولين
12 - marocain simple الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:34
C´est la vie ! le maroc s´éloigne de l´islam et le résultat sera donc mauvais. Si on revient á notre religion, tout sera bon pour nous. Le Maroc ne perdera jamais le Sahara parce que le sahara n´était jamais un pays souverain. le Polisario a tout inventé pour créer un Etat socialiste plein de marxisme et léninisme vide. comme l´union soviétique est mort pour toujours, donc le polisario est aussi mort pour toujours
13 - med الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:40
انها مكيدة للاسبان بالنسبة لمليلية و سبتة لانهما تقعان في منطقة الريف غأدي يتزاد معهم الزأيد و يطلبوا سلة بلا عنب
14 - Yassine الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:46
دكالة شاوية عبدة سوس بني عمير أنكاد ......./ نقسم المغرب الا قبا ءل و نلعب فيه غميظة. يارب ابعد عنا الفتنة. المغرب له رجال يدافعون عنه حت الموت. الله الوطن الملك.
15 - amine.canada الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:48
الله يحفظ ويستر من الفتنة النائمة ... هاد الاخبار كتخلع
16 - superbouga الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:48
لا للإنفصال نعم لحقوق المهمشين في الريف وعاش المغرب موحدا من طنجة العالمة إلى الكويرة الحالمة
17 - Samiha الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:49
كفانا من هاته التفاهات أو الدعوة لها، فمجرد الإشارة لها مرفوض، ونعلم جيدا في مطبخ من تطبخ هاته السيناريوهات، نريد مغربا واحدا موحدا بدينه وعاداته وتقاليده وتاريخه، ألا يكفي التقزيم والتقسيم الذي تعرض له، أم مازلنا نشكل خطرا مم يستدعي تقزيمه أكثر فأكثر، يا سبحان الله هناك دول لم يكن لها وجود ولدت حديثا فأصبحت تتغنى بالتاريخ المفبرك والقوة والحضارة، ومغربنا ذو الباع الطويل في التاريخ والصمود والحضارة يخططون لتقزيمه وتقسيمه وتصغيره أكثر مم قُسٍم. نريد مغربا كما كان دائما ونريد استرداد كل شبر كان تابعا للإمبراطورية المغربية، نريد صحراءنا الشرقية والجنوبية، نريد سبتة ومليلية، نريد جزرنا ونريد كل الثغور المحتلة، ولعل استطلاع الرأي الذي عملته جريدة هسبرس مشكورة لخير دليل على ما أقول، استطلاع الرأي لا زال على الجريدة حتى اللحظة. وليعلم الصديق قبل العدو أنه رغم كل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المغرب، ليعلم الجميع أن أحفاد يوسف بن تاشفين الذي وحد الأندلس وقضى على مهزلة ملوك الطوائف، وأحفاد المنصور الموحدي، إن أحفاد هؤلاء الأبطال وغيرهم هم في بلد اسمه المملكة المغربية وما أدراك بها
18 - Rifeño الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:50
je sais que la plupart vont se lancé a nous critiquer et a nous insulté sans se baser sur des arguments solides et concrets mais je leurs dit que le rif était déja indépendant entre 1921 et 1926 et que les troupes du soultan marocain ont collaboré avec les francais et les espagnoles pour dissoudre la république de ben abdelkrime al khattabi tout en participant au massacre des milliers de rifains de tanger jusqu a nador ensuit la république a été intégré au territoire marocain sans que le peuple rifain ait droit a son auto détermination en 1958 les rifains se soulèvent contre le mekhzen un geste qui a été encouragé par abdelkrime lui meme dans son exile et le résultat 8000morts environ alors si je peux me permettre de vous donner un conseil l affaire du rif ne ressemble pas a celle du sahara où il n y avait pas une notion d état à lépoque le rif était bel et bien une république alors le terme correcte à utiliser ce n'est pas le séparatisme mais une indépendance i
19 - محمد الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:51
وهل يرغب المغاربة لرجوع للوراء ايام السيبا وشي قاتل شي وكل قبيلىة يحكمها شيخ و... بإختصار هدا مايوده ألأعداء فهل تحقق للعدو مبتاغه لكنهم سيخيب ظنهم وسيرجعون خائبين للأن المغرب اقوى اكثر من اي وقت مضى
20 - amin الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:54
بكل صراحة ما جاء عن الريف , فهو صحيح,كنت اسمع من القديم عن المغاربة من اصول ريفية لا يريدون البقاء تحت مضلة المملكة و إنما يريدون تأسيس الجمهورية الريفية.
وما يؤدي إلى هذه الأفكار و هو الإحتقار,و عدم وجود اليموقراطية, العدل الغائب كليا في جميع انحاء المغرب,و إحتكار الفاسيون للسياسة و تسيير كبير المؤسسات في المغرب.
و لم يبقى للآخرون أي شيئ.
نعم إذا ما إنفصلت الصحراء المغربية التي منذ 1975 و مشكلتها قائمة و مئات الملايير من الدراهيم ذابت في رمالها,و خسرها المغرب سوف تكون كارثة.
و المشكل الكبير نحن كمغاربة نريد بلادنا كاملة و لكن مع الأسف الشديد ليست لنا قوة لجعلها كذالك.
السباب هم: الرشوة,العبودية,الإحتكار,الريع,الإحتقار,و أخيرا كما سبق لي قلت:هناك فئة من المغاربة في وسط البلاد أو بين الدار البضاء و الرباط,يأكلون الأشياء الحلوة و يرمون الأزبال إلى باقي الشعب.
من هو الخاسر؟نحن الآخرون.ليس من درس في فرنسا و كندا و أمريكا.
نحن المغاربة في أسفل السلم هم الخاسرون دائـــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــا
21 - rifi الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:55
أنا ريفي و أكد لكم أننا لا نريد تقسيم و لكن بعض الأشخاص يردون زرع الفتنة بين الريفين و العرب.
أما نحن الريفيين نريد حقنا و عدم تهميش تاريخنا .
22 - said enamaoui الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:56
مادام الحكومة قامت بتراجعات خطيرة في القوانين التنظيمية للامازيغية
وعدم الاعتراف بالامازيغ كجزء كبير في الشعب المغربي
ورفع التهميش في مناطقهم المعزولة وايقاف سياسة التفقير وتنزيف الثروات
وكذالك اعطاء لهم الحق في الاعلام السمعي البصري العام فهم كذالك شعب يؤدي الضرائب
ليس فقط المستعربين من لهم الحق في هذه الدولة
هكذا سيبقى بلادنا واحدا وموحدا وبعيدا عن كل هاته الانزلاقات الخطيرة
23 - مغربي مؤقتا الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:57
عددنا في أسرتنا الصغيرة 15 فرد دون احتساب الأبناء والوالدين على هاد لحساب تا أنا غادي ندير جمهورية ديالي بوحدي وراية ونشيد وطني ولي دوا ياكل الدوا
24 - Moe الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:58
لقد قال الحسن الثاني انه لن يفرط في الصحراء حتى ولو بقي الا جندي واحد..تلك الصحراء التي تتحدث عنها رملت نساءا ويتمت اطفالا استشهد فيها خيرة الرجال من كل المغرب فكل فرد في المغرب له صهر اخ عم اب ...يحمي حدود المغرب فاذا كنت تنام فهناك عيون لاتنام لحفظ الامن للمغرب..فكفاكم اشعالا للفتن وترويجا لاخبار عارية من الصحة والسعي وراء اطروحات مبيتة..فالمغرب ليس بمصر او تونس ..المغرب له تاريخ وملكية منبثقة من الشعب ..لقد خسئ الكاذبون واصحاب بيع الذمم,
25 - rifmen الجمعة 06 دجنبر 2013 - 23:59
منطقة الريف ثاني واجهة انفصاليَّة بعد الصحراء
من يقرا هذا العنوان سيقول مانعرف شنو واقع قي الدنيا؟
عنوان بلا مضمون و هو دليل على ان كلامهم و اتهاماتهم خاوية.

فليعلم كل المحرضين: ان الانفصاليين الحقيقيين هم من يسرقوا ثروات شعبنا و يعبثون في الارض فسادا، و يقمعون شعبهم في كل جهات الوطن و ينفردون بالقرارات و لا يحترمون حقوق الانسان، و يحررون مغتصبي الاطفال من السجون و يتسامحون مع المعتدين و ينهبون الرمال و البحار و يدعمون الفساد و يفسدون الحياة السياسة عبر شراء الهمم.... و يقلصون ميزانية الصحة و التعليم الى اقصى الحدود و يرفعون من ميزانية القصر و الجيش و الامن و السيمي ليتحولوا اسوادا علينا و نعامات على الاخرين.
ان ناضلنا جميعا ضد هؤلاء الانفصاليين الحقيقيين في الرباط فالمغاربة سيستطيعون العيش في سلام و امن و تفاهم بينهم. فان استمر انفصاليو الرباط في غيهم فليحصدوا الريح و الزوابع.....

سعيد العمراني
26 - ايوب بفاريا السبت 07 دجنبر 2013 - 00:01
اللذين ينهبون أموال هذا الوطن من فم الفقراءوالمعطوبين واليتامى والأرامل والمشردين هم أهل الانفصال وبعملهم هذا يضعفون هدا الوطن ويخربونه ويبطحونه مستسلما أمام بقية الدول والشعوب وهم يتغنون علينا ليل نهار في المنابر بوطنيتهم المزيفة اللتي تقوم على بقاء خيرات هاته المملكة!!اما أهل الريف قد ظلمناهم كتيرا،وهمً أهل الوطنية ولم يسبق في التاريخ الحديت ان عرف بمقاومة متل مقاومة عبد الكريم الخطابي،ولكن أهل سارقي المال العام يفرقون بينما بزيت المحروقة متل أجدادهم الخونة إبان الاستعمار الفرنسي!!والله شهيد أني لست من أهل الريف ولكن هي شهادة التاريخ.
27 - الكرواني السبت 07 دجنبر 2013 - 00:02
الفلاح الذي ذكرت جريدة الصباح انه حاول اقتحام القصر الملكي بالرباط هو شاب يشكو من عدة امراض نفسية وعصبية وسبق له ان تلقى العلاج بفرنسا بمستشفى poitier وبجناح الامراض العقلية بالمستشفى العسكري بمكناس وبمستشفى سيدي سعيد بنفس المدينة كما انه ياخذ حصته من الادوية من مركز التشخيص الطبي مولاي يوسف وقد تعرض لعدة ازمات نفسية جعلته يفقد كثيرا من قدراته العقلية ولديه من الوثائق الطبية ما يكفي لاطلاق سراحه الا ان المحكمة كان لها راي اخر اذ حكمت عليه بخمسة اشهر سجنا نافذا دون مراعاة مرضه الذي لا شك انه سيتفاقم داخل السجن وقد يؤدي به الى ما لا تحمد عقباه وللاشارة فهذا الشاب لا يشتغل بالفلاحة ولا بغيرها فهو عالة على والده العجوز اذ لا يستيقظ من النوم الا لتناول الدواء وللاشارة فهو ينتمي الى منطقة نائية من جماعة راس ايجيري اقليم الحاجب ولاية مكناس
28 - قـــــــــــــائد ميداني السبت 07 دجنبر 2013 - 00:04
بونسواغ عليكم،

قد يكون العنوان اقرب الى الحقيقه من احاسيس بعض الاخوان الذين علقوا على الموضوع. واعتقد ان نقطة الماء التي جعلت الايناء يفيض قد اضيفت اليه. فحينما الانسان يياس من مطالبه سلميا يلجا الى حمل السلاح. فمن يسكن الريف ربما يتفهم بعض الاصوات التي تعلو مطالبة باستقلال ذاتي وبالتالي الانفصال او جعل الريف نقطة انطلاق لتحرير المغرب من ايادي عملت على اغتصاب المنطقة والبلد. الانسان ينظر اليه بنظرة احتقار واهانة. اذ لا يمكن لاي ريفي ان يصل اي مصلحة من المصالح الاداريه الا بعبوره عبر وساطة المافيا التي تتحكم في جميع الاجهزة الاداريه. انا الذي رايت بام اعيني كيف يذعن ضابط في الدرك لاوامر احد كبار المافيا في منطقتنا. اذا فكيفما كانت نية الجريدة التي جاءت بهذا الخبر فانها قريبة للحقيقة. ولكن هذا لا يعني ان الفرص لانقاذ المنطقة قد نفذت. انما هناك فرص تنظيميه لانقاذ ما يمكن انقاذه. وما اعادة الاعتبار للمواطن الريفي الا لجزء من هذه الفرص وذلك عبر القضاء على المافيا وازلامهم من الجهاز الامني. وكذا تسهيل فرص الاستثمار ولا اقول فرص العمل لاننا جاهزون لخلقها نحن انفسنا ولا نحتاج احدا لمساعدتنا
29 - أحمد ربا ص السبت 07 دجنبر 2013 - 00:06
لعله من المناسب استهلال مساهمتي هاته بمبادرة تصحيحية تروم رفع اللبس الناتج عن خطإ سقط سهوا في الفقرة المتعلقة بالخبر الذي يتحدث عن تورط مغاربة ضمن شبكة إجرامية تتكون من 70شخصا. يكمن هذا الخطأ في عبارة "الشركة المذكورة"،في حبن أن العبارة المقصودة هي"الشبكة المذكورة". كما يستفاد من الخبر ذاته أن هذه العصابة مختصة قي خلق شركات وهمية من أجل القيام بعمليات مالية مشبوهة داخل التراب الإسباني. في تحديد أولي، قدر مجموع الأموال التي استحوذت عليها هذه الشبكة ب748 مليون دون إشارة إلى العملة. هل هي الدرهم أم الأورو أم الدولار؟
من المتوقع أن يتوجه جزء كبير من هؤلاء الجهاديين المقاتلين في سوريا إلى بلدهم الأصلي في حالة منعهم من العودة إلى الدول الأوربية التي يحملون جنسياتها بعد ان تضع الحرب أوزارها. لهذا على وزارة داخليتنا أن تكون سباقة إلى معرفة ما تم تداوله بهذا الخصوص في الاجتماع الذي عقده وزراء داخلية الاتحاد الأوربي ال28. وبما أن الأمر يتعلق بمجاهدين يتحدرون من أصول مغربية، كانت الحكمة تقتضي إشراك السلطات المغربية في اتخاذ ما يلزم من الاحتياطات لدرء هذا الخطر الإرهابي المتوقع في الحال والمآل...
30 - Hasan السبت 07 دجنبر 2013 - 00:08
كل ساكنة الريف تعتز بمغربيتها وقباءل صنهاجة لا يمكن ان تطالب بالانفصال وتحب الوحدة الوطنية اما بعض اذناب اسبانيا فالشعب عاق بهم
31 - ريفي السبت 07 دجنبر 2013 - 00:10
عهد الانفصال والتقسيم قد ولى اليوم هو عهد التكتلات والوحدة. الحمد لله الذي انعم على المغرب بشعب عريق ذكي و ملك صادق. انا انا مغربي ، ريفي وملكي . الحمد لله على عدم نجاح الانقلابات العسكرية . فلو حصل هذا لكنا اليوم في خبر كان. لحكمتنا اليوم زمرة من العسكر او كنا نتقاتل فيما بيننا . رد بالك او ليدي هاذي بلادك رآك محسود عليها.
32 - jalal السبت 07 دجنبر 2013 - 00:10
ما هذه الخزعبلات التي نقرءها عبر هذه الصحافة وكان انتفاضة قامت في المغرب .عيقتوا بزاف
33 - abou hamza السبت 07 دجنبر 2013 - 00:16
nos journaux ne sont pas professionnelles sont cours
toujours vers des informations et ils ne vérifient lafiabilite de ces informations les cosequences
34 - almaghreb السبت 07 دجنبر 2013 - 00:18
المغرب دولة ذات تاريخ وحضارة ,من طنجة الى الكويرة القوة فى الاتحاد
وصحراء مغربية
35 - bramohandis السبت 07 دجنبر 2013 - 00:20
دعكم من خطاب التهويل و الافزاع .ان كان من يريد تصدير الفتنة و التقسيم الى وطننا الممتد من الشمال الى الجنوب فنحن الشعب أول من سنتصدى له بحزم و شدة قبل الحكومة. لن نرضى لوطننا " موقديشيو السيبة " و سنضرب بقوة على أيدي الخونة و الغادرين .
36 - homan السبت 07 دجنبر 2013 - 00:25
بيني وبينكم اللهم التقسيم وكل منطقة تحكم راسها براسها.خريبكة كاملة فوسفاط وسيروا شفوها كديرة كاملة فقر وبطالة.وخيراتها كديوها الشفارة.ولمعجبو الحال يحرك راسوا وديما خريبكة
37 - عاش المغرب السبت 07 دجنبر 2013 - 00:26
ادا قلنا نحن هادا الكلام ونحن مغاربة ادا مادا ستقول الجزائر يجب الا تدكر كلمة انفصال .لانها لا تغني ولا تسمن من جوع ولولا الملكية لكان مصيرنا ما يقع في سوريا واليمن .ومحاولة تقسيم ليبيا الى 3 دويلات والفوضى التي في تونس .عاش المغرب من طنجة الكويرة .ول تموت مثل دالك الصحافة .
38 - سعيد السوسي السبت 07 دجنبر 2013 - 00:29
قمة العار وقمة الجهل وقمة الفتنة
تعليق سودوي.، اذا قرأته يتبين لك انه
يتحذت عن بوجومبورا او جزر الزبقاديف
اشمن انفصال ياصاحب التعليق
ليكن في علمك ان امازيغ المغرب منه ريافة
وسواسا وغيرهم كما عرب المغرب
لايرضون بالانفصال او تجزأة بلادهم او تفريط
في شبر من ارضهم شعارهم في ذالك الرجل
واعني الرجل ليس ككاتب التعليق
كيموت على بلادو او على ولادو او على زادو
فرجاء من منبرنا المحترم عدم نشر مثل هذه
التعليقات الرخيصة التي تشعل نار الفتنة
انت كبيرة يا هسبريس فابقي كبيرة
39 - Zakaria from Oujda City السبت 07 دجنبر 2013 - 00:29
لست أدري من أين تأتـــي هده الصحف بالأخبار المتعلقة بانفصال الريف. لقد عاشرت ناس الريف في المغرب وعندما كنت مقيما في أوربا ورأيت أنهم من أكرم الناس وأحفظ المسلمين لكتاب الله تعالى ومن أكثر المغاربة وطنية. فاتقوا الله أيها الصحفيون.
40 - N.Swiss السبت 07 دجنبر 2013 - 00:30
Arrêtez de prendre les Marocains pour des imbéciles, car les vrais Marocains du sang sont les Riffis
41 - zorif souss السبت 07 دجنبر 2013 - 00:37
كل أمازيغ شمال إفريقيا لا يؤمنون إلا بالاتحاد لأنهم و طن واحد.
42 - سعيد الحرني السبت 07 دجنبر 2013 - 00:40
التقسيم و النزاعات و التعصب القبلي كان في عهد الجاهلية ، فجاء الاسلام فحرم ذلك ، ودعا الى الوحدة والتجميع ، واعتبر المسلمين باختلاف انتماءاتهم : عرب + أمازيغ + يهود + نصارى ... أمة واحدة ما داموا تحت لواء الاسلام .
43 - Aghzal السبت 07 دجنبر 2013 - 00:43
انا ريفي الاصل من المستحيل ان تكون جمهورية ريفية لاننا نحب بلدنا المغرب ونحن وعون بمشاكل الصحراء وتربص الاعداء بهذا الوطن الحبيب لهذا يجب محاسبة هذا الصحافي وهذه الجريدة الغير مسؤلة الله الوطن الملك
44 - سوس الكبير السبت 07 دجنبر 2013 - 00:44
كأمازيغي حر نسعى الى التوسع والاتحاد والتعاون وليس الانعزال والتفكير الاععمى المغرب سيبقى شامخ من طنجة الى الكويرة اما من ينادي بالحكم للريف فهو غامض وجاهل للتعايش والاندماج كما في القبايل ارادو حكم وهذا جعلهم ان يكونو منعزلين وهذا الفكر جعل القباليين ان تكون الجزائر اكثر عروبة من بلاد قريش لماذا لم تكونوا ادكياء لانهم منعزلين في رقعة والعروبة شغالة حولهم لماذا لم يفرضوا انفسهم في الساحة وكل من تكلم معه يقول لك قبايلي يعني الجزائر لا تهمه مع انه مفروضة عليه بطريقة اخرى انا ما يعجبني امازيغ ليبيا في كل شيء
45 - RIF IDURAR السبت 07 دجنبر 2013 - 00:53
ما دامت الدولة تعتبر نفسها عربية , فكل الامور واردة.., فكيان الmarrok كيان عنصري , عنصري بفرضه التعريب , عنصري لاعتباره لهذا الوطن الامازيغي <دولة عربية> ,عنصري لاستعماله مصطلح <المغرب العربي> , عنصري بتوزيعه لبطائق <الشرفاء> , عنصري بتهميشه لكل المناطق الناطقة بالامازيغية , عنصري في تعامله مع التاريخ -12قرنا...- , عنصري بفرضه ´´تاريخ صعاليك جزيرة العرب على تلاميذ شمال غرب افريقيا..., ...عنصري بمنعه الاسماء الامازيغية و...و.....
46 - عبدالله السبت 07 دجنبر 2013 - 00:54
انا ريفي امي جزائرية لا اريد الانفصال عاش الملك عاش المغرب موحد من طنجة الى لكويرة
واطالب بسبتة وملياية والصحراء الشرقية
47 - amazigh السبت 07 دجنبر 2013 - 00:59
انا امازيغي سا ارفض سباسة التعريب واتهميش اللتي تفرضها الدولة علينا لكنني ساعترض علي اي تقسيم المملكة
48 - المغرب الكبير. السبت 07 دجنبر 2013 - 01:06
هده أكاديب و كلام لزرعة الفتنة. صحيح أنه كانت دعوات للانفصال لقلة. قليلة من بعض الامازيغ و الريفين تطالب. بالانفصال لكن الامر كتم .......... لكن أريد التدكير بأن المغرب قسمه الاستعمار .جيرانا نساو أنا نساو أنا نصف مساحة بلادهم كانت مغربية .المغرب لديه أبناءه لديهم الغيرة عليه ماشي كيما شي وحدين
49 - Ahmed السبت 07 دجنبر 2013 - 01:06
ما يجمع المغرب و يوحدها هي الملكية ، و الملك متفاهم لأقصى حد ، فانتبهو يا مغاربة
50 - frifra السبت 07 دجنبر 2013 - 01:09
ألمغرب هو اكثر الدول تقسيما في العالم فقد تحالفت عليه عدة دول لعدة قرون لانه بالنسبة لهم هو السبب في احتلال الاندلس فاسبانيا لن تنساها ابدا و ما زألت تنتقم لحد الان باحتلالها لسبتة و مليلية و اتمنى ان ياتي وقت يعود فيه المغرب لهيبته عندما نتلاحم جميعا لاسترجاع حقوقنا
51 - الــــــــــمزاـــــــبي السبت 07 دجنبر 2013 - 01:10
هذه هي المقالات التي تريد شرد ذهن المواطن المغربي

لكي ننسى البترول المغربي والفوسفاط ونلهت وراء مقالات باردة ومزورة

كما يفعل حكام الخليج حاليا فعلو فعلتهم واذاعو بالفتنة الطائفية بين سنة وشيعة ليلهوا شعوبهم ويشردوا وراء بعظهم وينسوا حقوقهم

الشعب ان عاش كريما مستورا وله حقوق كما في الدول المتقدمة فلن يفكر في الانقسام ابدا
52 - mounsif السبت 07 دجنبر 2013 - 01:20
لم تجد صحافة " اخبار اليوم المغربية " ما ستملء به سطور جريدتها الا الاكاذيب الخيالية لتزعج بها المواطنون وتثلج صدور اعداءنا , فهذه الدعايات البالغة لسنا في حاجة الى قراءتها لاننا الفنا سماعها مرارا وتكرارا من طرف خصومنا .فالذي يدعوا الى القلق هو التحرش والادلاء بالافكار التي ستسبب لا محالة في الفتنة والفوضى وعدم الاستقرار وهذا ما يشغل ضمائرنا .
53 - Glagolitic السبت 07 دجنبر 2013 - 01:30
هدا هراء أنا ريفي وأمي من نواحي وجدة عن اي انفصال تتكلمون ،انفصال الابن عن الام ام عن الاب....او الأب عن الام اتقوا الله في المغاربة نحن شعب واحد مسلم ،اما تخوفونه بالمسيحية او الشيعة هذا كلام فارغ كل واحد يعتنق ما يريد
54 - mohammed rifi السبت 07 دجنبر 2013 - 01:36
هذا صحيح بل الريف اقوى حض من الصحراويين في نيل الاستقلال الدليل هو انهم اسسو دولة ديمقراتية لم تاسس مثلها في جل الاقطار العربية حتى في يومنا هذا اعطيكم مثال دولة حديثة العهد تيمور الشرقية تاسة ٢٠ ماي ٢٠٠٢ ولم تكن قد اسست من قبل يكفي ان الدولة التي استعمرتهم من قبل وهي البرتغال اكدة في الامم المتحدة ان التيموريين شعب له لغة وثقافة
مختلفة عن باقي الاندونسيين ولهم الحق في تقرير مصيرهم بعدها صادقة الامم المتحدة على حق تقرير مصير تمور الشرقية
فاعلن التموريين استقلال بلادهم سنة ٢٠٠٢ يعني اذا طالب الريفيون اسبانا باستقلال الريف ووافقت عبر الامم المتحدة واعترفة ان الريف شعب له لغة وثقافة تختلف عن باقي المغرب فستعطى حق المصير للريفيين٠ للاشارة المخابرات الاسبانية علىي يقين ان هناك حقد كبير بين الريفيون وا لمخزن الخونة وان النظام يخاف من الريف اكثر من اي منتقة اخرى في المغرب
55 - ,رجال الزرق السبت 07 دجنبر 2013 - 01:39
الريف ليس كشأن المناطق الصحراوية، علينا بتكلفة النزاع المسلح ومعنى كلمة إنفصال لها ماليعقوب في نفسه .نتيجة سياسة عفى الله عما سلف ومعيل بلامقابل نسجل بقلق وحزن أحداث مؤلمة .لنجدد رحمات الله كي تغنيهم أجر أمن أسرنا ليل نهار .
56 - مهران السبت 07 دجنبر 2013 - 01:41
من الاشخاص من يتشبع بالعنصرية الغادرة ومنهم من تعلمها من امه الجاهلة التي ولدته، ومن الاشخاص من يتبجح دون روية او تفكير، اعلموا ان المغرب جسم واحد لا يمكن لأي جزا ان ينفرد والا تلاشي ومات واندثر الصحراا مغربية والريف مغربية وسوس مغربية والجنة مغربية رجهنم مغربية ، محمد عربي عدولية ريفي ربانية شلوح ، سحقا لمن ينادي بالعنصرية والتفرقة او التمزيق، لا والف لا ثم كلا للعنصرية ايها الوقح ريفي مغربي صحراوي مغربي عنصري مرتزق لقيط لا يرث شرعا ولا يعتد بقوله ان علم به، ينبغي التفكير والحديث والمطالبة بالاستقلال لاجزاا من المغرب كسبتم ومليلية والجزر الجعفرية والسعي الي المجاهدة في الجهاد الاكبر كاكتساب القوت والرزق وخدمة الوطن اقتصاديا واجتماعيا وفكريا ما دام الشعب المغربي ينعم بالأمن والأمان رغم وجود اعداا وحدة الوطن اعداا الامة المغربية في الخارج والداخل في الجنوب والشرق في عنابة ومغنية ووهران سوف يلقون غيا وفارهم عزيز المراكشي العاق لوطنه التااه عن بلده الضال عن امه ، نسي يوم لا عاصم ولا توبة عندما تغرغر نفسه وتنخار وتنهار قوته البدنية فيندم حيث لا ينفع الندم.
57 - hoceimi السبت 07 دجنبر 2013 - 01:51
الكل في التعليقات يسمي نفشه ريفي و يتكلم بسم الريف ، و لكن أنا كريفي ساءتكلم على نفسي و ما اسمعه من الشباب الريفي كل يوم و أقول برءيي بصراحة أنا مع الحكم الذاتي في الريف و إن إستمرت الدولة في تهميشنا أفضل الاستقلال فمن الغير المعقول مدن الداخل مليئة بالمصانع و البنية التحتية حنا فلحسيمة معدنا حتى مصنع و لاطريق السيار و لا سكة حديد ولا مستشفي بحالنا بحال ناس كاين غي زواق منن كيجي الملك .
58 - jamal السبت 07 دجنبر 2013 - 01:54
لقد ضاعت الحقوق ونشرو الخوف والرق في هذا آلشعب المتخلف الطماع الذي اختار الجلوس وراء شاشات الحاسوب لتصفح مواقع البورنو،اقسم انني اذا خيروني فساختار اسرائيل بدل هذا البلد الذي ما تركونا حتى ناتي ولو بهذا الاستقلال الشكلي الذي حققته تونس،الجزائر،...مع العلم بأني اعيش بمبلغ 12400 درهم تأتيني من بلاد الاراضي المنبسطة شهريا
59 - LE RIF 80 ANS D'EXCLUSION السبت 07 دجنبر 2013 - 02:14
Pour déclencher une telle révolution au Rif,il faudrait au préalable connaitre ou réside la force des Rifains?et dans quelle partie du Rif?de la même manière qu’avait fait Mohamed Ben Abdelkarim Al Kattabi

On dirait que les auteurs de cet article suivent les jeunes Rifains sur les réseaux sociaux,ces jeunes qui expriment une envie de se séparer du reste du Maroc compte tenu de l'histoire qui revient à chaque occasion qu'a vécu le Rif durant des années et notamment les répressions de 1958 et 1959

Le Rif a payé un lourd tribut pour récupérer la dignité de ce pays durant la guerre de libération,juste après c'est les bombardements chimiques et puis venu la marginalisation et l'exclusion socio-économique et politique de la région qui dure à ce jour en dépit de quelques démonstrations qui n'ont pas d’impact véritablement,il faudrait un vrai "plan Marshall" pour le développement du RIF avant qu'il soit trop tard des voies s’élèvent sérieusement pour L’INDÉPENDANCE
60 - mohammed السبت 07 دجنبر 2013 - 02:22
هذا صحيح بل الريف اقوى حض من الصحراويين في نيل الاستقلال الدليل هو انهم اسسو دولة ديمقراتية لم تاسس مثلها في جل الاقطار العربية حتى في يومنا هذا اعطيكم مثال دولة حديثة العهد تيمور الشرقية تاسة ٢٠ ماي ٢٠٠٢ ولم تكن قد اسست من قبل يكفي ان الدولة التي استعمرتهم من قبل وهي البرتغال اكدة في الامم المتحدة ان التيموريين شعب له لغة وثقافة
مختلفة عن باقي الاندونسيين ولهم الحق في تقرير مصيرهم بعدها صادقة الامم المتحدة على حق تقرير مصير تمور الشرقية
فاعلن التموريين استقلال بلادهم سنة ٢٠٠٢ ما بالك الريف الذي اعلن استقلاله عن اسبانيا بعد دحرهم عن كل الريف ثم سنة ١٩٢٥ واسسو دولة وضع دستور وسن قوانين تظهي الدول الديموقراطية الحديثة
يعني اذا طالب الريفيون اسبانا باستقلال الريف ووافقت عبر الامم المتحدة واعترفة ان الريف شعب له لغة وثقافة تختلف عن باقي المغرب فستعطى حق تقرير المصير للريفيين٠ للاشارة المخابرات الاسبانية علىي يقين ان هناك حقد كبير بين الريفيون وا لمخزن الخونة وان النظام يخاف من الريف اكثر من اي منتقة اخرى في المغرب
61 - İSTANBÜL السبت 07 دجنبر 2013 - 02:25
ماهذه النظرة التشاؤمية التي طالعتنابهاهذه الصحيفة???!!وهل استندت إلى معطيات محددة وواقعية وقامت بسبر آراء المواطنين المغاربة المغاربة وقدمت أرقاما وإحصاءات دقيقة لتخلص لهكذا نتيجة???!!! أم هذيان وتحليلات مبنية على التخمين والهوس....!!! أكاد أجزم بأ نها تسريبات ومخططات لجهات أجنبية بدأت تؤسس لها أقلام مغرضة بعدما استعصى عليهم فصل جنوبه عن شماله...للانفراد بالزعامة والهيمنة على شمال افريقيا...فالمغرب إلى جانب خيراته الظاهرة فالأرض بدأت تجود بكنوزهاالدفينة في البروالبحروهو ماأسال لعابهم وبدأ يلوح جشعهم ...فالدول الحديثة العهد هي المهيأة للتجزئة والانفصال أما المغرب فهودولة ضاربة في عمق الزمان(12قرن)والمكان بلغت غرناطة واشبيلية(الأندلس)وحتى تخوم تومبكتو ونهرالسنغال....
62 - Arifi السبت 07 دجنبر 2013 - 02:32
المطالبة بالجمهورية ليس “انفصالا” عن المغرب بل هو “رجوع إلى الأصل”. فالجمهورية الريفية كانت موجودة بمؤسساتها في العشرينات وأثبتت إمكانية تطبيقها على الأرض
63 - abdo السبت 07 دجنبر 2013 - 02:34
سبحان لله كبحال عالمغرب لفيه الامازيغ وريف وشمال ولجنوب هاذ تركيبة في ائ مجتمع لله يهديكم وحرسو لبلاد ولا تسهول مع لاعداء
64 - العربي السبت 07 دجنبر 2013 - 02:54
هذا مقال خطير يهد وحدة و أمن و استقرار المغرب ولو قدرنا ما ذا سيجني الريف او اي منطقة اخرى من الانفصال الا التخلف و الجوع و الارهاب عفانا الله من فال السوء ، قوتنا في وحدتنا و أنا على يقين أن كل المغاربة متفقون على ذلك
65 - Mohammed alboukili السبت 07 دجنبر 2013 - 04:07
Morocco is one of the oldest countries in the world
Moroccans love their country dearly
Before that we are amazigh, Arabs , Spanish decent, Jewish & african , we are proud Moroccans
We are a large multing pot for many centuries

Look what's going on in Syria , Egypt , Libya , Tunisia , Algeria souda n ....,,,,.destruction & killing & there is no winners , they will be all losers for many years to come
We are smart & intelligent nation
God bless us all
66 - Abdellatif. Rifi السبت 07 دجنبر 2013 - 07:26
السلام عليكم
متى ستستيقض الشعوب العربية والإسلامية من سباتها.
مازلنا نتكلم ونخطت للإنقسام والإنفصال حين الدول الأخرا تخطت وتدفع دولها للإتحاد وإزالة الحدود وخير مثال دول ؤروبا.
مايجري في اوطاننا هو الإستخفاف بشعوبنا و تنفيذ المخطط الصهيوني
لإضعاف الدول العربية و الإسلامية .
فاالصحافة العربية وخاصتاً المغربية ان تتحدث اكثر عن خطورة هذه المخططات الصهيونية على وحدة الترابية لوطننا العزيز.
وسلام عليكم وحفض الله اوطاننا من التمزق والتشرذم.

هذا من ريفي حر لا يسمع لشرذم التي تدفع وطننا الى التشرذم ان يتكلموا بإسمه.
67 - amiine السبت 07 دجنبر 2013 - 07:37
السﻻم عليكم، اذا كانت الوحدة لخدمة الوطن فاهل الريف هو من قدم الكثير لهذا الوطن ومايزال.وللاسف يبدوا ان هذا الاتحاد ﻻ يخدم اﻻ عشيرة من هذا الوطن واغلبها تتمركز في المغرب االنافع.وهاهو الريف يعاني التهميش المستمر في شتى المجاﻻت الاقتصادية والثقافية .....وﻻ ننسى المناطق المهمشة الاخرى.حقيقة هذا الواقع يجعلك تفكر في شيء ابعد من الانفصال.كما قالو بعض المعلقين من قبلي الانفصاليين هم ناهبوا الاموال دون شرع.
68 - TAGADA السبت 07 دجنبر 2013 - 08:58
Je ne crois ps que le pp amazighre ou la nation amazighre soit du rif,atlas ou grand soussland jsq le senegal serra comme pouliziballe tt simplement cette region du nord d afrique jsq les frentieres du senegal,mali,tchad et le sud de l eygepte est le pays de la nation amazighre,alors le dange sur notre pays est la politique de elmkhanize ou le regeme qui prend ps compte des besoin et l avis de la population comme de presenter ou donner l autonomie a ces beduines arabe d aljazira al3arabia qui occupe des terres amazighre,aussi de regulariser la mesire des immegres elegaux avec tt les danges gravesur la satabilite de notre pays son demande l avis du pp plus qe ca le regeme a envoiyer une lettre pr le sommet france afrique au nom du roi qu est satisfait de cette regularisation catastrophique,envoiyer les medecin millitaire a gaza,syeria,mali et oublier les citoyens marocain, villa privee,donc cette politique qui serra un danger sr tt le monde?!.
69 - العاتق السبت 07 دجنبر 2013 - 08:58
اعتقد ان هذا النص فيه شيئ من المعقول لماذا ومن السبب؟الحكومة وبالخصوص وزارة الداخلية الوصية عن الامن .لماذا ترفع راية من غير راية الوطن الحمراء ووسطها النجمة الخضراء .هنلك راية الانفصاليين وزيدة راية الامازغ ترفع في محافل
هم ومقراتهم وهم


المحافل الموجودون فيها برايتهم كمهرجان التويزة بالشمال وتفيناغ بالجنوب.وتوحيد المغرب يتجلى في رايتع موجودود في مؤسسات وطنية ومؤثرين فيها
70 - يوغرطة السبت 07 دجنبر 2013 - 09:20
نحرر إنشاأ الله الصحرا ثم جمهورية الريف .. لسوأ حظ المغرب له جار لايحب الظلم
71 - bennani السبت 07 دجنبر 2013 - 09:47
انه لشيء مضحك و مثير للشفقة حينما يهم المرء بقرائة الجرائد الوطنية كلها وبدون استتناء تخال نفسك في محكمة او في دائرة امنية بفعل كل ما يكتب من مقالات (قتل ،سرقة،نصب، اختلاس،اغتصاب)كأنهم يتسابقون على السبق في نشر المعلومة واليوم تطلع علينا جريدة بنبوؤة العام انفصال الريف بعد الصحراء عن البلد الام كاننا امام عملية فطام لمناطق المملكة من حيت المبدء فليس هناك مغربي قح يؤيد فكرة انفصال الصحراء لانها وبكل بساطة امتداد للمغرب اما الريف فانه يعيش ابها سنواته من بعد عقود التهميش فجلالة الملك نصره الله قام بنهضة شمال المملكة من طنجة الى الناضور وهلم جرا الاشكال الدي يعيق تطوير جميع جهات المملكة هي عقلية المنتخبين وفلكهم .المرجو من الصحف المغربية التي تشكوا من ازمة القراء وازمة السيولة ان تعيد صياغة خطها التحريري هناك ما هو اهم من التنبؤات و الجرائم القارء في حاجة الى مقالات في مستوى تطلعاته ،سياسية،اقتصادية و تقافية اما جرائد الرصيف فلم تعد تصلح حتى في المراحيض لان الببي اجنيك ارخص منها،ارجو من هسبريس النشر
72 - Larbi maatan السبت 07 دجنبر 2013 - 09:52
Si le Maroc est maintenent attractif économiquement et touristiquement , c'est grace a sa stabilité securitaire et grace a l'esprit et coeur marocains qui n'ont naturellement jamais pensé se permetter négativement toucher leur pays. Le Maroc, de nature, n'avait jamais le courage d'y penser . Il est donc, de nature et avec amour pret a déffondre son pays a tout pris. Mais, le marocain se sent toujours avoir et exprimer son droit a vivre avec dignité. SVP, il faut compter beacoup sur les marocains, ce sont eux qui vont déffondre leur pays avec un grand courage mais, donnez lui la vie qu'il mérite..
73 - abdelamin السبت 07 دجنبر 2013 - 09:56
je sui du rif je sui marier avec une du rif je travaille en france, jaime mon paiyé le maroc jaime mon roi alah alwatan almalik
74 - طه امين السبت 07 دجنبر 2013 - 09:57
يبدو لي ان مهنة الصحافة اصبحت كمتل سائقي الطاكسيات لخرفت ليه ينوض دير الصحافة وخا يكون جاي من وراء السرحا هدا مقال خطير لا اساس له من الصحة و يجب متابعة صاحبه و على هسبريس الا تنجر وراء هده التفاهات و تاتينا بما يفيدنا ربما صاحبنا يريد الشهرة حتى تاتي الرياضي تدافع عنه تحت دريعة حرية التعبير و خصوصا المعنويات دالعة و الجوائز الدولية موجودة انا اتساءل من نشر الفساد او من يساهم فيه هل كائنات جاءت من الفضاء لتفسد في الارض انهم من بنو جلدتنا و خير دليل على دلك ما وقع في بلدان عربية من تورات ولم تاتي بشيء يدكر ان المشكل الحقيقي يتحمله المغاربة جمعاء من المسؤول الكبير الى المواطن العادي لا يغير الله بقوم حتى يغيروا بما انفسهم المرجو النشر و شكرا
75 - عبدالقادر السبت 07 دجنبر 2013 - 10:03
السلام عليكم
بصفتي شلح من الاطلس المتوسط اعتز بغربيتي وبملكي والامازيغ في الريف او في سوس او الاطلس كلهم ملكيون ومسلمون .ومن يريد ان يثير الفتن في هاته الصحف نقول له اتق الله ومن يعلق بشكل شاذ في هسبريس فهو اما فرد واحد بتعاليق كثيرة او مراهقون لم يشهدوا الويلات التي سببها الاستعمار من قتل وتشريد في المغاربة فاي انسان لا يعرف قيمة الشيئ حتى تخرج من يده فاجدادنا عرفوا معنى الوطن وضحوا من اجله . اما هؤلاء وجدوا البلاد منعمة في الامن والراحة
76 - hdou السبت 07 دجنبر 2013 - 10:19
بماأن الأمازيغ ليس لهم الحق في لغتهم و استمرار منع تسمية الاسماء الامازيغية وتأخر الحكومة في تطبيق الدستورتعنتا فإن الا مازيغ لن يستمر التعايش بينهم والبدو.والله لولا الملك لن نعيش يوما مع شر ديمة من العنصريين العرب.بالأمس أصحوا ضيوف بالدين والان يتدخلون في شوؤن الأمازيغ لكن هيهاة يوما!!
77 - samir min ait melloul agadir السبت 07 دجنبر 2013 - 10:45
انا امازيغي قح من سوس و ارفض رفضا باتا اتهام اخواني اريفين بالانفصال لانهم عانوا من التهميش و الحكرة من طرف الفاشيين الاستغلاليين وهنا اتحدت عن من نهبوا التروات منهم وليس سكان فاس النزهاء و المغرب بلد استقرار بفضل ملكه محمد السادس و احمد الله لاننا تحت قيادته فلو حدت ان نجحت انقلابات الماضي و الله ستكون هناك حرب اهلية وسيمزق المغرب و نكون اسوا من دول جنوب الصحراء فليعش ملكنا و لتعش المملكة وسوس و الريف فرغم اختلافنا في اللغة بين عرب و امازيغ فالملك والدين الاسلام يجمعاننا و السلام
78 - RIFMAN السبت 07 دجنبر 2013 - 10:51
المقال بعيد عن الحقيقية ويبحث فقط عن الإثارة فأنا ريفي مغربي حتى النخاع ووحدة بلدي تهمني أكثر من البعض ،دماؤنا أمازيغية عربية إسلامية وأنا شخصيا أومن بالنظام الملكي لما يجلبه من إستقرار .حقيقة أننا عانينا تاريخيا من التهميش ولكن وحدة البلاد خط أحمر وسنكون بالصفوف الأمامية لإسترجاع باقي المناطق المغربية التي لا زالت تأن تحت الإحتلال الحركي الجزائري وتحت الإحتلال الصليبي الإسباني
79 - باسم السبت 07 دجنبر 2013 - 11:18
الصحف المغربية تثير الفثنة وهده الاخبار بعيدة عن الواقع
80 - ali السبت 07 دجنبر 2013 - 11:18
يعيش المغرب من طنجة الى الكويرة
81 - ابوايمن السبت 07 دجنبر 2013 - 11:30
لا بد من ترسيخ القيم الدينية الاسلامية المعتدلة اصلا وتشبيع الناشئة بالانتماء للوطن الموحد بقيادة حكيمة و عادلة تنضوي تحتها كل فصائل الشعب بدون استثناء وبدون بتر لأي جزء من ارض المغرب من طنجة الى الكويرة حتى يبقى بلدنا حصينا منيعا من كل انفصالي متربص
82 - Yidir السبت 07 دجنبر 2013 - 11:43
تبارك الله على عنوان. ما جبرنا غير هدا باش نسربيوه للقراء ويطالعوا على بعض الاخبار. تقول هاد الرصيف ولا الارصفة داروا شي دراسة سياسية علمية معمقة أوصلوا لهذه النتيجة. المشكل هو ان الكائن الريفي مسولو حد في هاد الموضوع. سلينا الموضوع ديال الصحراء وبقانا غير الريف، أوغدا الاطلس. أتعجب من المسؤولين اللي اختاروا غير هاد العنوان باش افطروا بيه الشعب المغربي. عمركوم ما اتفرحونا بشي حاجة أخرة ولا غير انلصقوا التهم في آخرين. وضعتوا الريف في نفس السلة أوغدا تقولوا للانسان الريفي انك تاتي في المرتبة الثانية ما بعد مرتزقة البول بوزبال. هدي ماشي صحافة المعروفة، هدي صحافة الاحكام المسبقة والترويج للويج للمشاكل والفتنة. يااخواني ليس من يكتب مقالا بسيطا فهو صحفي، الصحافة أولا هي شعبة للتكوين لمدة اربعة سنوات. في يوم من الامتحانات الشفوية، سأل الاستاذ الطالب، فبدأ هذا الاخير يجيب، فلما انتهى قال له الاستاذ بالدارجة: منين اجمعتي هاد المعلومات، ياك ما من الكولوار؟
83 - racha السبت 07 دجنبر 2013 - 11:43
أنا ريفية و أكد لكم أننا لا نريد تقسيم و لكن بعض الأشخاص يردون زرع الفتنة بين الريفين و العرب.
أما نحن الريفيين نريد حقنا و عدم تهميش تاريخنا .
الناس تتحد ونحن نفترق لا والف لا
84 - نسيتم دولة الرجاء البيضاوي السبت 07 دجنبر 2013 - 11:46
الحمد الله أن لنا صحافة دكية تتنبأ بأشياء خرافية عودتنا عليها بزمان بعيد لم تفيدنا بشيئ إلا الخروفات والتخربيق لأن فكرها محدود وعلمها متدني في كل شيئ ،وهده هي الكارة العضمى التي تزيد الشعب كلاخ ،ألم تلاحضون يا عملاء الشر أن كل زيارة يقوم بها الملك لمناطق المملكة يستقبل بالترحاب والزغاريد فرحا بملكهم ،ألم تلاحضو في تعلقاتهم أن الشعب المغربي لن يقبل أن تمس حبة رمل من أرضه،ألم تتنبأ هده الجريدة بتورة على ناهبي التروة والعملاء لهم وبائعي الضمير،سيبقى المغاربة شعبا واحدا حتى نهاية العالم وكلهم يطالبون بعودة الجزائر إلى أحضان الوطن وتحت الراية المغربية الشريفة وملكنا العلوي العريق،حفض الله وطننا وشعبنا وملكنا من عين الحساد والمنافقين وبائعي الضمير.دمائنا في حماك ياوطني الغالي.
85 - سام السبت 07 دجنبر 2013 - 12:06
يجب استدراك الامر بمبادرة استباقية لا تكلف كثيرا و هي مهمة بما كان و تتجلى في مراجعة قانون الاحزاب الذي تم صياغته في حلته الحالية لخدمة هيمنة الاحزاب الكبرى و الذي لا يتوافق مع تطلعات الشعب المحلية و الجهوية و بالتالي اصبح ضروري اعادة صياغة قانون الاحزاب بتمكين حق الممارسة للاحزاب المحلية او الجهوية التي لا تقوم على اساس عرقي او ثقافي او لغوي او جنسي و الايام ستوضح مصداقية هذا الاقتراح
86 - أبو ندى السبت 07 دجنبر 2013 - 12:12
إحنا بنا قﻻل.
أش فينا ما يتقسم.؟!!
87 - محمد اصطفوا السبت 07 دجنبر 2013 - 12:38
من جهتها"الصباح" قالت إن المحكمة الابتدائية بالرباط أدانت عبد الله القادري، مؤسس الحزب الوطني الديمقراطي،على خلفية شكاية القذف التي رفعها فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك، بسبب تصريحات للقادري اتهم فيها الهمة بالاستيلاء على مالية الحزب وحكمت عليه بغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم وبأدائه مبلغ 4 ملايين درهم
88 - مغترب السبت 07 دجنبر 2013 - 12:39
المغرب سيبقى بفضل الله تعالى لحمة واحدة ومتجانسة، لا فرق بين بربري على عربي إلا بالمواطنة الصادقة. وسيكون بلدنا بالف خير إذا تخلص من هؤلاء السياسويين الاحترافيين الذين تسلطوا (ظلما ومقتا) على أعناق المغاربة.الشعب في غالبيته العظمى لا يريد حكومة أحزاب تتقاتل من أجل السيطرة على قدرات البلد قصد نهبها، ولا يريد برلمانا ولا مجلس مستشارين فاشلين (أغلبية ومعارضة ).مئات الملايير تنفق على هذه المؤسسات المليئة بالنيام،فوالله لو أنفقت كل هذه الأموال على مشاريع تنموية حقيقية لكان المغرب بألف خير.نحمد الله على وجود ملك يحظى بالاحترام والتقدير لدى غالبية الشعب المغربي، فأتمنى أن يعين جلالته حكومة تكنوقراط من رجال ونساء مستقيمين يحبون الله في المواطنة، وتسند لهم مفاتيح تسيير شؤون البلد، ويراقبهم عبر مؤسسة معهود لها بالصدق والإخلاص،وخلال سنة يقوم جلالته بتقييم حصيلتهم،وسنرى الفرق في الغلة.
89 - جبلي السبت 07 دجنبر 2013 - 12:54
عندما تجد دولة تفتقد للشجاعة و الشفافية في محاربة المفسدين
و عندما يصدمني بالامس رجل التعليم بانه لازال و حده من يسهر
علئ 4 افواج للتعليم الابتدائي 3و4و5و6 بينما الفوج الاول و الثاني
لم يلنحقا بعد
نستنتج انه ليست النزاعات القبلية او الطائفية من سيزعزع استقرارنا
و لكن التدبير السيء للدولة و تواطئها مع المفسدين هو من سيغدي
غضب المغاربة
90 - محمد السبت 07 دجنبر 2013 - 13:53
انا امازيغي من الناظور و انا ملكي حتى النخاع, لا افهم لما تعممون؟ فعلا هناك بعض الانتهازيين يدعون الى الانفصال, لكن لا احد يأبه لهم لذا من فضلكم توقفوا عن تضخيم الامور
91 - جنات السبت 07 دجنبر 2013 - 14:02
ماشي غير الريف لمهمش،سيرو تشوفو من تزنيت لكلميم،الفقر لأقصى درجة و مع ذلك حمدين الله و شكرينو، ياناس الأزمة عالمية،حتى البلدان لي كانت غنية أصبحت فقيرة،اصبروا فان الله مع الصابرين،وكلما اشتدت انفرجت.
92 - farid السبت 07 دجنبر 2013 - 14:02
ا لمقال الاول الذي تكلم عن الانفصال حتى القرقوبي ما هو الا دلال على تخلف العمل الصحفي فكل من هب ودب اصبح صحفيا ومحللا سياسيا واجتماعي ,رتبوا افكاركم تم دونو المقالات بانتظام وبتحليل منطقي والله العظيم اصبحت لا افهم هدفكم هل الكتابة من اجل الكتابة ام لكم اهداف اخرى تتلى عليكم من اجل الضحك على ذكاء القراء;المواطن يريد مقالات منطقية هادفة فالمغربي الان يريد الحقيقة:فهذا عصر التكتل وليس التفرقة
93 - مغربي حر من بلجيكا السبت 07 دجنبر 2013 - 14:03
أود أن أعلق على المقال الذي جاء في جريدة أخبار اليوم والمتعلق بهجرة ما بين 1500 و2000 أوربيا من أصول مغربية من أجل الجهاد.وهنا أود أن أطرح على هؤلاء الوزراء السؤال التالي:
هل تتدارستم فيما بينكم عن الأسباب التي دفعت هؤلاء الشباب للتفكير في الجهاد؟؟
وأجيبهم قائلا بأنهم هم السبب الرءيسي في كل ما وقع لهم،ومن حق هؤلاء الشباب ان يتابعوهم قضائيا لأسترداد حقوقهم وذلك لأنهم أي الشباب الأوربيين المنحدرين من أصول مغربية يعانون من التهميش والعنصرية في إيجاد الشغل مما يجعلهم عرضة للضياع والتهميش و هكذا يصبحون لقمة صاءغة وسهلة في يد المتشددين وكذلك من مروجي وتجار المخدرات والسرقة والنهب والأخطر وهو تشيعهم وتنصيرهم.
إذن من المسؤول يا ترى!!! أهم الشباب الذين غرر بهم أم صناع القرار من حكومات وبرلمانيين في هذه الدول الأوربية.
من هذا المنطلق ة،فإنني على يقين أن جل المعتقلين الإسلاميين الأوربيين الحاملين للجنسية المزدوجة و الموجودين حاليا في السجون المغربية قد غرر بهم وهم بريؤون من كل ما نسب إليهم .لذا يجب على رئيس الحكومة ووزير العدل النظر في ملفاتهم والأحكام الثقيلة التي صدرت في حقكم.
94 - مراكشي السبت 07 دجنبر 2013 - 14:04
التعليق ليس من وراءه هدف سوى تكريس التفرقة .في نظركم يا مغاربة اعني بدلك الامازيغ والعرب والمعربين والصحراويين الى اخره .الا تلاحظون رغم هدا التعدد والاختلاف الثقافي وووو .اننا تجمعنا كلمة واحدة وهي مغاربة .فلمادا تكريس التفرقة لمادا لا نفكر في الوحدة والاتحاد ...الاعلام بصفة عامة لا يخدم مصلحتنا كمواطنين فقراااااااااااااااااء .فكلما راى الاعلام محاولة الوحدة والاتحاد يلقي بسموم مخدره في عقول المغاربة ليوهمهم بان التفرقة هي الحل ...لا لا لا نم لا للتفرقة نعم للوحدة والاتحاد .يجب على المغاربة قاطبة ان يعلموا ان وقوفهم وقفة رجل واحد هو السبيل للقضاء على التهميش والفقر والبطالة التي يرغب محرك الاعلام في تجسيدها وتكريسها عن طريق تكريس التفرقة لان هده الاخيرة هي نقطة قوته .
95 - Fatima tarifaichte,Nador السبت 07 دجنبر 2013 - 14:19
Comme rifaine pure de Nador plus exactement la region Beni sidal c est qui metonne dans cet article c est le titre,nous sommes fiere d etre marocains ,pas de differente entre rifain,chleh,soussi ,doukkali,sahraoui ,jebli,hassani...nous sommes tous des marocains sous un royaume cherifien ,sous un seul drapau rouge et vert ,mes salutations de Nador a EL guira et Sahara marocaine.
96 - محمادي الحرباشي السبت 07 دجنبر 2013 - 14:19
ان هذا من تدبير المرتزقة الذين يقتاتون ويصطادون في الماء العكر ، ولا
يجدون لذة الا في السحت .
لماذا منطقة الريف؟
ان الذين يسيرون في هذا المنحى هم احفاد الذين تامرواعلى المنطقة وهم
الذين دفعوا النظام ابان الاستقلال الى تهميش المنطقة اقتصاديا واجتماعيا،
اضف الى هؤلاء الشرذمة الحقيرة زعماء الاحزاب السياسية الذين لم يقوموا
بواجبهم تجاه المغاربة حيث اصبح همهم الوحيد تكديس الثروات ومحاربة من
اراد زحزحته على الكرسي .
الريفيون يعلمون اليوم ان المهمشين والمغلوبين على امرهم يتواجدون في
جميع اقاليم المملكة وانهم يناضلون الى جانب اخوانهم ويحاربون معا كل
من سولت له نفسه التفرقة وخلق طوائف في هذا البلد الامين ،كما انهم
يقفون صفا واحدا لمحاربة الاستغلال البشع الى ان يتحقق للمواطن
العيش الكريم .
خسئتم يا اهل الفتنة والتفرقة .ان مثلكم كالذي يتبول في البحر ،فتبولوا
كما شئتم ان البحر لن يتلوث ابدا.
97 - جمال/ألمانيا السبت 07 دجنبر 2013 - 14:37
الفكر الإنفصالي هو في الرباط، وليس في الصحراء ولا الريف.
السياسة العوجاء والإقصاء والعنصرية وحاشية الملك الفاسدة هي من ينشر هذا الفكر بل ويساهم في تهميش الريف والصحراء ويشي إلى الملك بأخبار خاطئة ليزرع الفتنة بين الملك وسكان هذه المناطق. لا الريفيون ولا الصحراويون حاربوا ضد المجاهدين المغاربة لتحرير المغرب بل هم هؤلاء الذين يستغلّون خيرات المغرب.
لكن الملك لا تفوته هذه الأشياء فهو يحاول أن يتدارك ما فات، وتصحيح أخطاء الماضي.
وعلى المغرب أن يحرر مُدُنَه وجزره المحتلة ، أما الصحراء فمن يدعي أنها ليست مغربية فليأتي بالدليل، المغرب لديه خرائطه التاريخية قبل الإستعمار حدوده تمتد إلى ما بعد موريتانيا...
ورئيس الجمهورية الصحراوية مغربي ويُستعمل كدُمية في يد اسبانيا وفرنسا والجزائر لأنهم مهما قالوا وفعلوا أعداء المغرب الحقيقيين ويمكدون في الخفاء والعلن لهذا البلد ، المغرب من أحسن وأجمل وأرقى البلدان ....
98 - SIFAW السبت 07 دجنبر 2013 - 14:45
تحياتي. انا ريفي ورياغلي. وانبذ مثل هده التفاهات الاعلامية. اجدادي رجال ولا يلدون الا الرجال . اقول لكم اننا ريفيون مغاربة نسير وراء خطى ملكنا فنحن لا ندعو الى اي انفصال بل العكس نحن مستعدون للتضحية لاسترجاع الصحراء وان ولد مغربي شجاع كاسلافه مستعدون لاسترجاع موريطانيا التي كانت لنا و سبتة ومليلية والجزر والاندلس وكل شبر من الامبراطورية المغربية الشريفة القديمة. لكن لن يتحققق دلك حتى ننبذ كل العنصرية والاحتقار واستفادة الشعب المغربي قاطبة بثرواته. وتحقيق العدالة في كل شيء
99 - Rifi Amazighi السبت 07 دجنبر 2013 - 15:05
العدالة الإجتما عية العدل الحرية والمساوة هو أساس الإستقرار؟؟؟؟ أما الإنفصال فهي كذبة كبيرة على الريفين!!!!!!
100 - يونس السبت 07 دجنبر 2013 - 15:14
ألاحظ أن هذه الجرائد تغتنم دائما مغادرة ملك البلاد خارج الوطن وتقوم بنشر دعايات خطيرة عن مغربنا الحبيب التي نحن في غنى عنها ، أين هي مراقبة الجرائد المكتوبة ، المرئية والإليكترونية فيجب اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإيقافها إلى الأبد ، أنشري هسبريس إذا كانت لكم الجرأة لأن صداع الرأس دائما يأتي من الجرائد الإليكترونية.
101 - سوس الكبير السبت 07 دجنبر 2013 - 15:20
على سوس الكبير التفكير في الاستقلال لان العروبين لن يفهموا الوحدة والتنوع. وايضا فاغلب مناطقنا مهمشة ومنبودة لاطروقات ولامدارس و لا مستشفيات ولاتنمية فكل شيئ في الرباط والدار البيضاء .فكيف بمنطقة تزخر ارضها بالمعادن تستغله شريكات فاسية والمواطن يعاني الازمات وتلوت مياه ابار ارضه ووديانها و وتستغل سداجته وقمع السلطة المحلية العروبية والنفعية .والاراضي الغبوية لايستطع المواطن استغلالها لانها محرمة منه بقوانن استعماريةجائرة .عنصرية الادارة المغربية التي ترسل مسؤلين اعراب لايعرفون لغة السكان وتفرض عليهم تعلم لغة المستعمرالجديد الدي احتل مكان فرنسا .ادن علينا التفكير ادا لم تراجع الدولة والعروبين سياستهم. فربما شباب اليوم لن يتحملوا الدل كما تحمله ابائهم واجدادهم .واهل الريف لهم الحق في دالك فكيف تكون منطقة الريف محاصرة من التنمية والدفع بابناء الريف الى مدن اخرى لتبقى منطقتهم جرداء بالسياسة العير العادلة .رغم انني اومن بالوحدة المغرب لكن في اطار الحقوق المتساوية والعادلة .
102 - ريفي السبت 07 دجنبر 2013 - 15:30
نعم اننا نريد الانفصال على ان يتحكم فيتا هؤلاء اللصوص. لا نرضى ان يسيرنا من هب و دب كما يقول النهاري. ان مل المغرب لا يكمن في الديموقراطية و العد الانتقالية و حقوق الانسان كما هي متعارف عليها عالميا انما في القائمين على تسيير هدا البلد الحبيب. كل السياسات في خدمتهم و لا احد فيهم يفكر جديا في الوطن و الغريب انهم متمادون في دلك و مطمئنين . لا يعرفون الى اي يجرون الوطن. هم يظنون ان الناس ساكو راضية او مغلوبة و لا يعرفون ان الناس تعرف كل شيء و لن تقف مكتوفة الايدي. لا بل هناك من هو مستعد الان لحمل السلاح في وجه الدولة ز هم يتكاثرون. ليس لانهم ارهابيين و انما لان الامور اصبحت لا تطاق. الظلم كبير و كبير و هم نيام و مطمئنون.
103 - سام السبت 07 دجنبر 2013 - 15:38
الفقر و الهشاشة و الآفة الاجتماعية و حتى البطالة ليست و لم تكن أبدا من دواعي الانفصال بل حتى الاختلاف في ممارسة المعتقد الديني سببا موضوعيا للانفصال بقدر ما ان دوافع الانفصال يكون من ورائها فكر استعماري يتبنى موقف فرق تسود
الريف لا يختلف عن أي منطقة من مناطق الشمال التي خضعت إلى الحماية الاسبانية و كل أهالي هذه المناطق يحنون إلى ذلك الماضي الذي كانت فيه مناطق الشمال تدير شانها باستقلالية عن المنطقة السلطانية التي تتفوق و تتميز عن المنطقة الخليفية عمرانيا و اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا بل أكثر من ذلك و بعد الاستقلال هيمنت المنطقة السلطانية بكل ثقلها على المنطقة الخليفية و هذا ما كن في نفوس أهل الشمال نوعا من الحقد و الكراهية لا اقل و لا أكثر استطاع ملك البلاد محمد السادس ان يدبب هذا الإحساس السلبي بإعادة الاعتبار إلى المنطقة الخليفية و الاهتمام بها في كل المجالات سواء الثقافية و الاقتصادية و حتى الدستورية بتبني الجهوية الموسعة و بالتالي لم يعد هناك ما يبرر الفكر الانفصالي إلا لمن يفضلون ما هو أدنى عن ما هو خير فحتى الزعيم الخطابي تراجع عن الفكر الانفصالي و تبنى موقف الوحدة و الاتحاد
104 - ام امنة السبت 07 دجنبر 2013 - 15:40
انا ما بدي اسب او اغلط وانا ام بدرجة الاولى لكنني اقول الله يهدينا جميعا يا اخواني المغاربة او الجزائريين .بس لو توصل للحرب مشان الصحراء فأنا أفديها باولادي وروحي لاني مسلمة عربية مغربية صحراوية للعظم.عااااااااااااااش المغرب من طنجة لكويرة .يا اخي والله لو توصل للموت ما نتخلى على شبر منها الصحراء الغربية او الشرقية مغربية 100 ب 100.الله يحمي بلدي المغرب انشاء الله ومن اراد ببلدي كيدا فجعلها في نحره يا الله.وحمى الملك محمد السادس باذن الله.
105 - mounsif السبت 07 دجنبر 2013 - 16:28
ها هي نتائج تصريحات مجلة اخبار اليوم المغربية التي تكلمت عن الانفصال : فالريف يريد الاستقلال , وسوس يريد الاستقلال , والصحراء تريد الاستقلال , والمنطقة الوسطى تريد الاستقلال والعدو الجزائري يتنزه ويتفرج في شعب يريد التمزق , فالاجوبة التي جاءت في تعاليق بعض القراء تزعج وتضع علامات الاستفهام .
106 - ريفي يتمنى الحرية السبت 07 دجنبر 2013 - 17:24
الذكرى 55 لانتفاضة الريف " اسوكاس اقبان "
تعتبر بداية شهر دجنبر 58 هو البداية الحقيقية للانتفاضة صعد الناس إلى الجبل ورفضوا العمل والتعامل مع السلطة والإدارة،طالب الملك محمد الخامس في خطاب له يوم 7 يناير 1959 من المنتفضين، بالنزول من الجبال والعودة إلى العمل... وإلا... وبعد يومين سيصل إلى تطوان الحسن الثاني رفقة الجنرال أوفقير وبمعيتهما أزيد من 20 ألف عسكري
يوم 16 يناير 1959 ستقتحم القوات العسكرية مطار الحسيمة الذي كان في قبضة المنتفضين، وسيوجه هؤلاء طلقات نارية صوب ولي العهد، الذي ثارت ثائرته ويصدر أوامره بالقضاء على المنتفضين وتحطيمهم..
خلال شهر فبراير 1959، ستشرع الطائرات التي كان يقودها طيارون فرنسيون في قنبلة قرى ومداشر الريف (أيث بوعياش، إمزورن، أيث حذيفة،رابع ن توراث، إكار أزوكاغ...)
عن جمعية ذاكرة الريف:
"... لقد كان تدخل الجيش وحشيا قنبلت الطائرات التي كان يقودها طيارون فرنسيون الأسواق والتجمعات السكانية، وأحرق الجيش المحاصيل الفلاحية وخرب المنازل وغيرها من الممتلكات، اغتصب النساء وبقر بطون الحوامل وقتل المئات وخلف ألاف الجرحى والمعطوبين واعتقل الآلاف وأبعد المئات..."
107 - محمد السبت 07 دجنبر 2013 - 17:59
نحن موجزون.تبارينا على مباراة التعليم الاولي الابتدائي.نجحنا في الكتابي ولم يعلقوا لنا النقط.مررنا الى الشفوي.تم اقصاؤنا لم يعلقوا لنا نقطنا.لمادا لم تعلق النقط.انا لا اعرف نقطي حتى اعرف هل انا ناجح ام لا.هدا فساد ام لا.اي قانون هدا.فالقانون ياتي من الشعب اصلا.اين هو التراضي.نحن لا نقبل اجتياز مباراة دون ان نعرف نقطنا.انت تعرف نقطي تفعل ما شئت بها انا مترشح لا اعرف شيءا عنها هدا قانون في نظر اصحاب القرار.الكفاءة.اليس هدا لصالح الرشوة.من يحميني انا ادا كنت لا اعرف نقطي.هم علقوا لنا معدلات. نحن لا نريد المعدل فقط نحن نريد النقط .اغلب المعدلات التي وصلت الى 17مزورة بالرشوة لاقصاء المدلات الدنيا التي وصلت الى 14و13.هدا قانونهم وليس قانون الشعب.كيف تم قبوله.نحن مستهدفون انتم ستستهدفون.ليس هناك لا تسامح ولا تضامن ولا تعاو ن ولا ابداع.........مادام تسكرون بنقود الرشوة و تقصوابناء الشعب عمدا ظلما .فهده هي حضارتكم وتنميتكم وكفاءتكموشخصيتكم.امتحن ثم ادهب لن تعرف نفطك هده هي عادتنا انها عادة المباراة يا عجب كم هي رائعة انها سمات الشفافية والدمقراطية.ان هده الاخيرة تحقق التراضي فاين التراضي.
108 - ali.nadori السبت 07 دجنبر 2013 - 18:12
مناعتنا في شعارنا الله الوطن الملك فلنعض عليه بالنواجد
109 - aymne السبت 07 دجنبر 2013 - 19:49
الصحافة هي المراءة التي يمكن ان تعكس رؤية الجميع.لا نريد فصل الشمال ولا الجنوب لكن نريد محاسبة المفسدين في اقرب الاجل والا فقد يقع مالا يحمد عقباه .............احكي لكم قصتي مع الفساد الاداري حرمت ابنتي من المنحة الجامعية وعندما نشرت اللوائح علمت ان اشخاصا يفوق دخلهم دخلي اضعافا وكانت لذاي وثائق تثبت ذالك وزودت بيها الجيهات المعنية .باع واشتراء في ممتالكات الشعب ثم اشترى لابتاته التي تدرس الطب بفاس منزلا وتقاعد كان شيء لم يحدث اكررها يجب محاسبة هاؤلا وشكرا
110 - المعتز الخميس 12 دجنبر 2013 - 18:35
واش فخباركوم هاد التنقيط السلبي للي كايمجد بلادو ويحافظ على الوحدة ديالها ويبغي الملك ديالو والتنقيط الايجابي للداعين للانفصال وهم شرذمة البوليساريو هاد التنقيط المقلوب هو من طرف البوليساريو والجزائريين. ردو بالكوم راه هسبريس تايشوفها العالم كولو الاعداء والاحباء . لا تقولوش راه التعليقات كلها غير ديال المغاربة لا لا لا
المجموع: 110 | عرض: 1 - 110

التعليقات مغلقة على هذا المقال