المغرب يقاضي القناة الفرنسية الخامسة

المغرب يقاضي القناة الفرنسية الخامسة
الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:35

في الصورة الصحافي الفرنسي إيف كالفي في بلاطو برنامج C dans l’air


قرر المغرب مقاضاة القناة الفرنسية الخامسة في باريس بسبب إذاعة تحقيق حول تجارة المخدرات في المغرب يتضمن تلميحا صريحا لحماية الملك الراحل الحسن الثاني لتجارة المخدرات.


وكان برنامج « C dans l’air»الذي يقدمه الإعلامي الفرنسي الشهير ” إيف كالفي” عرض يوم 29 أكتوبر الماضي تحقيقا حول المخدرات في المغرب من إنتاج شركة أمريكية لكن مقدم البرنامج أعلن في حلقة 6 نونبر الجاري عن بيان حقيقة للدولة المغربية تكذب فيه ما جاء في الحلقة السابقة من البرنامج حول وجود شكوك بحماية الملك الراحل الحسن الثاني لتجارة المخدرات…


ورغم أن المغرب توجه إلى القناة الفرنسية ببيان حقيقة ، إلا أنه وحسب ” الجريدة الأولى” فضل مقاضاة القناة حيث انتقل فريق قانوني يقوده المحامي حميد الأندلسي إلى فرنسا لهذا الغرض قبل أن يتجه نحو أمريكا لرفع قضية ثانية ضد الشركة الأمريكية التي وقفت وراء هذا الإنتاج ، حيث قامت الشركة بالتصوير خلسة رغم عدم حصولها على أي ترخيص قانوني من الأجهزة المشرفة على القطاع السمعي البصري في المغرب .


يذكر أن الملك الراحل الحسن الثاني سبق أن رفع دعوى قضائية ضد جريدة “لوموند”” الفرنسية التي اتهمته بنفس التهم وربحها في المحاكم الباريسية، مع تعويض رمزي قدره فرنك فرنسي.

‫تعليقات الزوار

65
  • مؤمن الطاق
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:15

    أتمنى لوأن الوكلاء الأربعة للملك أصحاب 600م لي هي حبل في عنق الأخ رشيد نيني أن يأخدوا العبرة من الملك الراحل رحمه الله في رمزية الفرنك الواحد ، ولن شتان الفرق ما بين الملك ووكيل الملك ، ولا ثم لا ثم لا ل600م

  • adam
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:25

    هو كان يبيع كل شيئ إلى الخارج البنات والأذكياء والمخذرات والسمك والبحر والخضر والفواكه حتى شرفه وشرف المغاربة أنظروا إلى المغرب .مثله كمثل فرعون موسى..

  • عمـــــر إبن الإســـــلام
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:17

    هل يا ترى في حالة ربح المغرب هذه القضية التي تندرج تحت حرية التعبير ستغرم القناة الفرنسية الخامسة كما غرمت جريدة المساء 612 مليون أم فقط سيخضعون لدموقراطية الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا و يغرمون القناة مبلغ رمزي زهيد ؟؟!!!

  • Brahim
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:39

    في البلدان الديموقراطية و رغم أن الملك الراحل ربح القضية فلم يعوض إلا بفرنك فرنسي واحد في حين أن قضاة المغرب الذين زعموا أن المساء كذبت عليهم و لو أنها لم تشر إليهم بالاسم فإن عدالتنا العجيبة الغريبة حكمت على مدير الجريدة الأولى شعبيا بدفع 612 مليون سنتيم. إنها عدالة تخل بالاحترام الواجب للملك لأنها وضعت القاضي المرتشي النصاب في منزلة أفضل من منزلة الملك الذي لولاه لأصبح حالنا كحال موريطانيا الآن و حال الجزائر و لبنان و غيرها من البلدان العربية التي تحكمها جمهوريات (ملكيات بدون بيعة) و التي نعرفها جميعا. و هذا هو أكبر تجني على شرف هذه البلاد الشريفة. إنهم يستحقون أكبر العقوبات على استيدادهم و استغلالهم للنفوذ و الحكم باسم الملك و هو منهم براء. فمند أن دخل الاشتراكيون الحكومة ازداد ويل المغاربة بعد أن ضن الجميع أن خطاباتهم في المعارضة صادقة، لكن الذي حصل هو العكس لأنهم كانو يصرخون لنيل مآربهم الشخصية و يقولوا للحكومات السابقة : أنتم لا تعرفون من أين تؤكل الكتف. و يالها من وليمة أليمة!!!

  • derri weld lblad
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:33

    ألم تكن المهلكة في عهده أكبر مصدر و لا زالت للمخدرات الغير قوية في العالم ،و قاله ليس فقط الفرنسيون بل حتى الهنود الحمر تذاكروا في الموضوع ،ألم يكن هو حامي البلاد و حامي الملة والدين و قتها ،فكيف إذن نفهمها؟ هل كانت هذه التجارة تمر دون علمه ؟ لم يكن يعلم أن مهلكته الشريفة هي أول مُصدر لتلك النوعية من المخدرات في العالم؟؟هل فرض تجار المخدرات أنفسهم عليه في إقطاعيته بالقوة ؟ و الله عجيب أمر هذا المخزن المريض ،ثم يدهبون بدون أي وجه حياء يقاضون الناس في بلدهم و مخدرات مزبلتهم تباع في تلك القارة بأسرها ،و يطيرون لمقاضاة الأمريكيين لأنهم صوروا في إقطاعيتهم دون إذن من مجلسهم السمعي البصري ،و كأن من لا يكثرت إن استطاع التصنط سرية على ما يدور داخل البيت الأبيض و يبثه للناس لتعلمه ،سيكترث لمجلسهم السمعي الزفتي ، التصوير سرية معتمد من جميع القنوات في الغرب لفضح ما يستوجب فضحه ،ألم تعرض إحدى القنوات الأسبانية و الفرنسية بطريقة التصوير السري عملية بيع الأطفال للجنس في الشارع العام في مراكش ؟،أين كانوا وقتها ؟ و كأن مجلسهم و محامو نضام قرونهم الوسطى سيجعلونهم في الغرب يغيرون من طريقة إعدادهم لبرامجهم . تفو على حكام د الزفت ،لا فعايل زينة ،لا وجه علاش يحشمو .

  • ولد الوليدية
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:33

    القانون فوق الجميع اللي هب و دب يبدا في اتهام المغرب بالمخدرات و الحشيش انودا باراكا
    نسيتوا كولومبيا و افغانستان………..

  • جبل الريف
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:21

    دابا لي فضحكوم تمشيو تدعيوه

  • عبدالحق
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:39

    ليس المرة الاولى التي تتهمنا صحافة الغربان بالمخدرات والاتجارفيها ولن تكون الاخيرة . في عهد الراحل الحسن الثاني اتهمنا بوجود مخدرات في باخرة مغربية ورد عليهم بسرعة البرق عن طريق المحكة فالجم اقلامهم.وهاهم يقومون من تنويمهم ليصطادوا في الماء العكر.

  • ابو يونس
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:41

    كيف ما كان الحال المخدرات في المغرب لا زالت منتشرة بكتافة زراعة ورواجا بشمال المغرب بعدة اقاليم من تا من العرائش الي الحسيمة الي تونات اطنا ن تشحن في اتجاه اروبا واحري الي افريقيا والعالم العربي وما البنايات الشاهقة والفنادق المزحرفة والمقاهي والحانات ونادي الكلف في الطريق الرابط بين طنجة واصيلة ومصانع ومرافق وبرلمانين في كلتا الغرفتين الا دليل علي تحرير تجارة المخدرات بالمغرب فهل المخابرات المغربية ليس لها علم بما يجري علي ارض الواقع ومن المسؤول ومن يدعي ان لهم طهير من خمسة سلاطين فاليخرجوه للعين حتي لايبقي السجون مملواة بعصابة المخدرات والتهريب والفوضي العارمة التي يعيشها المغرب مند الملك الراحل الي جلالة الملك محمد السادس من رشوة وزبونية وعدم حقوق الانسان حتي نعطي وجها مشرفا لبلدنا ملكا وحكومة وشعبا ورحم الله الملك الراحل وانا لله وانا اليه راجعون

  • abridox
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:43

    l’enjeu n’est plus 1 dirham symbolique, c’est fini, maintenant c’est 600000000,00 minimum

  • نزهة
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:27

    بكل موضوعية . قرار سليم….
    ونحن كذلك لنا دور من خلال الانترنيت كي نحتج على الصحفي اياه منذ اليوم….

  • nadaالعروبية
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:45

    برامج undercoverأصبحت جد منتشرة في القنوات العالمية
    ولها الفضل في فضح كثير من الجرائم الأخلاقية والعنف وغيرها
    لذا كان على مسؤولينا أن يتحققوا من الأمر ومعالجته علنا أو سرا بدل المقاضاة /أكثر مصائبنا هي التخلف/
    ياريت يصبح عندنا برنامج مثله يفضح الفساد والظلم وما أكثرها في وطننا الحبيب
    ولعل [قناص تاجيست] مثال حي ،أليس كذلك ؟

  • هدهد سليمان
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:35

    هل لو كانت غير قناة فرنسية هي التي فعلت نفس الفعل بإذاعة خبر قد يصدقه القريب قبل البعيد ، هل كان يكون بمقدور المغرب من رفع دعوى قضائية ؟
    لا، أبدا، ولكن فقط لأن فرنسا صديقتنا، و الملك صديقها. نعم، لقد صدق اللبنانيون حينما قالوا :” إن جحا لا يتمرجل إلا على خالته” أي أن جحا يظهر فحولته و رجولته على خالته فقط .
    وسؤال يطرح نفسه ـ نتمنى أن لا ينتبه اليه دفاع القناة الفرنسية ـ كيف كان في عهد الحسن أن تضرط ضرطة سياسية (حزقة، حشاكم ) وكيف ما كان نوع مواطنتك، حتى ولو كنت مشردا، كيف كيف كانت تصل ضرطتك الى الملك و زبانيته، فتوضع على رأسك طاقية الإخفاء، وتصبح في خبر المفقودين؟ ثم كيف في ذات الوقت كان ينشط بارونات الحشيش و المخدرات و بكل حرية ، بل وأصبحت درجة إقتحام بيوتهم من الستحيلات، مثلما وقع مع الملقب ب” الديب” في مدينة طنجة، بل هم من أصبح القوة الوحيدة التي تهدد النظام، في وقت كان فيه ملك المغرب مستعد ” لخليان دار بو المغاربة كلهم” على حد تعبير الملك الحسن الثاني نفسه ؟؟؟
    إذن، إن لم يكن الملك متسترا ، فهو إما خائف أو مشارك أو متلبس؛ لكونه لم يحارب بارونات الحشيش،ولكن يُشهد له أنه صفى كل أغلى جنرلاته العسكريين في يوم واحد.
    تجذر الإشارة إلى أن أحد المرشحين في إنتخابات رئاسية أمريكية سابقة كان يتهم جهارا ملكة بريطانيا إليزابيث بالمتاجرة بالمخدرات و الإغتناء وكسب ثروة هائلة عن طريق تلك التجارة ، ومع ذلك كانت صرخاته في واد، وإن كان يستعمل ذلك في شعاراته الإنتخابية ، ومع كل ذلك أيضا لم ترفع جلالة ملكة بريطانيا العظمى أي دعوى قضائية ضده .

  • زهور
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:37

    رحم الله الحسن الثاني…اما اللا عبون الحقيقيون،فلا تعرفهم القناة الفرنسيةوهم الأجدر بالمحاكمة.

  • shokri
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:51

    البرامج الامريكية و الفرنسية تنضر فقط الى الحشيش المغربي تنسى او تتناسى الكوكاين و الهروين التي تنتجها الدول المتقدمة
    ادن الويسكي كيحكم على التينتو

  • با صطوف
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:07

    لا أدري لماذا يحاول المسؤولون المغاربة حجب الشمس بالغربال.
    العالم أجمع يعرف أن المغرب هو المزود الأول للسوق العالمية بالحشيش و الكل يعلم أنه لو أرادت السلطات المغربية القضاء على زراعة هذا النوع من المخدرات لقامت بذلك منذ زمان، لكن من الجنون أن يقطعوا مصدر رزقهم الوحيد بأنفسهم، الحسن الثاني كان بالتأكيد يحمي تجارة المخدرات لأنه كان يحتاج لأموال هذه التجارة لسد ثقوب الميزانيات التي كان يتسسب فيها هو و حاشيته.
    بعد قمع الصحافة الوطنية ها هم يحاولون قمع الصحافة الفرنسية و الأمريكة لكن اللعبة لن تكون سهلة هذه المرة، لسبب بسيط هو أن القضاء في هذه الدول قضاء مستقل مائة في المائة.
    وريونا حنة يديكم و عنداكم تجبدو عكيكم النحل.

  • timouzgha
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:09

    والأندلسي أيضا ينوي أن يربح القضية ب 1 أورو مبلغ هائل سيغطي نفقات المحامي من ركوب الطائرات ذهابا وإيابا إلى كل من باريس و نيويورك عدة مرات ومصاريف الفنادق إلى أخ من النفقات . مضحكة والله هاهاهاها .إتهموا شخصا يعد من الماضي فلماذا نزيد له مصاريف الدولة.

  • ميشو
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:47

    لمادا لم يقاضي المغرب عباس الفاسي قضية بواخر النجاة اين هي جمعيات و منضمات حقوق الانسان .ولمادا ايضا الطرف المدني لم يقاضي الحكومات السابقة والحكومة الحالية في موضوع قوارب الموت …..حلل و ناقش

  • wajhoo
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:53

    اوا بقينا هنا غير لي هضر على المغرب بشي حاجة معاجباه ندعيوه.هادو لي غادين عنهم را فقهاء ديال القانون وقضاة ديال بصح ماشي بحال شي وحدين.
    ايوا باز لينا

  • weld saidia
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:55

    والله ما فهمت شنو باغيين من وطننا العزيز؟؟الله يزيدهم غير المسخ..فالوقت للي شايفين فيه بلادنا تتقدم الكل باغي يحطمها..المشكل الكبير هاذ شي ديال التشويش على تقدم المغرب وصلنا حتى من خوتنا المغاربة!!! يا ربي السلامة و عاش المغرب وعاش محمد السادس حفظه الله و أطال الله في أعماركم يا المغاربة ديال الصح..

  • فاتن
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:01

    حمايةالملك الراحل الحسن الثاني لتجارة المخدرات.
    اللــــــــــــه اعـــــلم

  • مغربي فعلا
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:03

    FROM MY PINT OF VIEW THINGS ARE GOING UP DOWN NOW . WHENEVER THE TRUTH OCCURS THEY SHOULD JUDGE IT .PLEASE TRY TO ACCEPT THE TRUTH AND TRY TO BLAME URSELF…I LOVE THE TRUTH COS IT THE WAY TO MANY GOOD ASPECTS

  • تاخ
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:05

    انها مضيعة للمال و سوف يتهكمون على المغرب. في ايام عز الحسن الثاني كانت الجرائد البريطانية تصفه بملك الحشيش رغم ذلك لم يحرك ساكنا.

  • نزار
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:39

    ما شدني في ا لخبر هو لجوء الملك الراحل الحسن الثاني للقضاء لانصافه من تهمة القدف التي تلقاها من صحيفة لوموند وربحه للقضية ثم مطالبته بفرنك كتعويض رمزي على الضرر الذي لحق به.يحدث هذا من ملك البلاد رغم ان القذف واضح من الصحيفة في حقه, بينما حكمت المحكمة للقضاة الاربعة في قضية المساء بمبلغ خيالي…فهل كرامة القضاة الاربعة, رغم ان القدف غيرمؤكد في حقهم,اهم من كرامة ملك البلاد؟ام هو الطمع والجشع؟ام هي النية المبيتة في القضاء النهائي على الجريدة؟!!!

  • best
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:45

    هادوك كايديرو ليهوم تعويض رمزي 1 فرنك واخا كيسبوهوم بالعلالي, و الصحف دياولنا ماكاين غير الله يعطيك صحيحتك, 600 مليون لفوق…
    هزلت

  • lwadrasi
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:47

    لا أخفيكم سرا، أكاد أصاب بجميع الأمراض النفسية جراء هذه الأخبار السيئة من هنا وهناك، أين توجد الراحة ؟؟ أرجو من هسبريس العزيزة طرح هذا السؤال في مقال ما “أين توجد السعادة”
    وللحديث بقية وليعش مغربنا حرا دون مشاكل

  • ancien barone de chite
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:15

    المغرب مقاضاة القناة الفرنسية الخامسة في باريس بسبب إذاعة تحقيق حول تجارة المخدرات في المغرب يتضمن تلميحا صريحا لحماية الملك الراحل الحسن الثاني لتجارة المخدرات: bien c’est que c’est vrai !

  • yami
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:09

    هادي لبقات فدتو مع الجزبرة و المساء والراجي في الداخل دابا مشيتو لخاريج باش تسكتو العالم وليني بلاد هادي لهدر فيكم في شحاجة هي ولا ماشي هي المحكمة دريكت

  • mehdi
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:57

    المغاربة شعب لا يفتح فمه إلا عند طبيب الأسنان. فل يمنحوا القضية للقاضي الغرض العلوي المختص في ضربات الفم.

  • عبوالريح
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:59

    ايلا حكمو على جريدة في المغرب ب600 مليون خصهوم يحكمو على هاد القناة ب600مليار راها فرانسا هادي وحتى التهمة تستاهل المقاضاة ماشي بحال ديك المهزلة ديال النواب الاربعة.

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:13

    بهذه الدعوى/القضية سوف ينفضح أمر المخزن العلوي وتنتشر رائحته الغير الزكيه في أرجاء المعمور.أنه يريد أن”يضربو ليه الطر بخراششو”لأن الصحافة في الغرب الديموقراطي لاتطلق التهم جزافا أو الكلام على عواهنه-كما عودتنا على ذلك سخافة العرب العاربة البليدة-ولكنهم يتحدثون عن بينة وبحجج دامغة.لذلك كان عليهم أن يوفروا وقتهم وأموالهم”وينقيوا باب دارهم”وأن لايتجاهلوا أن الحشيش المغربي قد غزا أوروبا من جنوبها الى شمالهاولاداعي للمكابرة الفارغة.المهم انه مسلسل شيق سوف نتابعه باهتمام بالغ.

  • Rachid
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:43

    voila la vérité de cette emission

  • فليفلة
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:49

    هما كيبوقوهم او نتوما كتقرقبوهم .. كما يسخر المعيب من شبيهه … الا بئس انظمة التدويخ ..
    كل المغاربة يعلمون رعاية النظام لزراعة و تجارة القنب الهندي التي تقدر عائداتها بارقام فلكية ..
    فقط الامر الان مختلف .. اما في السابق فقد كان الحسن نفسه ضالعا في الجريمة حتى اخمص قدميه و مشجعا لنمو نشاطات شبكاتها …حتى ان هناك من تهكم بالحديث عن وجود ظهائر سرية شريفة تنظم زراعة و تجارة المخدرات ….
    تحشيش امة

  • Marrakech Exprss
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:23

    الحشيش المغربي ارخص ثمناً من البطرول ، مهما انه اكثر نفعاً لنقل المسافرين هههههههه
    اعطيه العصير، المغاربه بغاو ايبوقوا العالم البطرول المغربي الخام باقي مكالي لبلاد ابرم شي جوان

  • المهاجر الحزين
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:51

    لمادا يصر حكامنا داوما اقناعنا انهم بشر ليسو كبقية الخلق وا نهم معصمون من خطافالمخزن
    له يد عليا في تستر علي زرا الحشيش واكبر دليل تورط شخصيات بارزة
    في الدولة

  • الى الله المشتكى
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:53

    بلادي بلاد…؟؟؟ الله يلطاف بينا ما هاد الناس واله مابقى عندهم وجه علاش يحشموا فارق كبير بين 612 مليون سنتيم و فرنك فرنسي .لحساب يوم الحساب كلها يخود حق تاعوا

  • مراد
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:35

    المغرب يرسل محامي لفرنسا و الولايات المتحدة بلدان حرية الراي لرفع دعوى قضائية ضد صحفيين بسبب اتهامه بانتاج و تجارة الحشيش و كل العالم و حتى الاطفال الصغار يعلمون ان مصدر هذه السموم هي الريف المغربي.
    بالله عليكم ايوجد مهزلة و مسخرة اكبر من هذه

  • بيبي المغرب
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:37

    ادا كان المخزن في المغرب يعرف النملة اين تدب وعلى قول الاخ هدهد سليمان يعرف “الحزقة” ومن صاحبها فهل يعقل ان تستفحل تجارة المخدرات و لا يستطيع المخزن ان يقضي عليها. اكيد بعلمه وارادته . اما الان مزيان نشوفو لاين غادي توصلو مع القناة الفرنسية والشركة الامريكية. هده تسمى الصحافة الحرة التي لا تحتاج الى موافقة السمعي البصري ديالكم لكي تفضح المستور.

  • حسيمي
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:55

    لا خلاف بيننا أن تشجيع زراعة السموم فوق أراضي جبال الريف كان المرادمنه ويندرج في اطار اذلال أهل الريف لنعتهم بأوصاف لا تليق بكرامة المواطن من قبيل المهربون الأوباش …. في حين نجد أن سكان الريف ليس لديهم اية مصلحة في انتشار زراعة هذه النبتة فوق أراضيهم حبذا لو كانت هناك اردة سياسية لتبديل أو لتغيير هذه النبتة بغرس الأشجار المثمرة كالتفاح مثلا حيث يستفيد الفلاح الريفي البسيط من عائداته بشكل أحسن ولكن الأيادي الآثمة التي حاولت وبجهد جهيد تشويه صورة ابناء عبد الكريم الذي منع وحرم زراعة هذه النبتة بشكل قطعي الى حين جاء النظام المغربي الذي كان يحمل حقدا ضد أهل المنطقة فنهج سياسة خاصة تجاه المنطقة نحن نطلب وبصوت عال لنعمل جميعا كمغاربة في عهد الملك العظيم محمد السادس على اجتثاث هذه النبتة فوق الأراضي المغربية التي ارتوت عبر العضور بدم الأحرار لتكون طيبة تصدر التفاح والعلم . . . لا المخدرات

  • karim marokino
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:57

    محمد 5 اباح لسكان كتامة وغفساي زراعة الحشيش والمخدرات
    لانها مناطق بعيدة وتقع في منحدرات ويصعب الوصول اليها بسبب عبد طريق لها
    والسكان لايوجد لهم مايشتغلون فيه ماعذا زراعة الهشيش

  • جمال @
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:11

    السلام عليكم .رحم الله الحسن الثاني كان ملكا بحق وكان عقبري زمانه وما فكرة السدود التي بدئها مع بداية توليه العرش الا دليل على وعيه .والامطار الطوفانية التي شهدها المغرب مؤخرا لو لم تكن فكرته السديدة في بناء السدود لكانت وقعت كارتة كبرى في البلاد .اما موضوع المخدرات فانها ورقة تستغل دائما ضد المغرب من طرف اعدائه وخاصة الطابور في فرنسا .وردا على بعض الاخوة الدين يقارنون بين القضاء الفرنسي والقضاء المغربي وومبلغ 612 مليون التي حكمت بها المحكمة على المساء فان الامر لا يتعلق بالقضاء الامر هنا يتعلق بالملك الراحل الحسن الثاني هو الذي طلب 1فرنك رمزي لان امر الملايين لا تهمه الذي يهمه هو رد الاعتبار وهذ الامر جار به العمل في مثل هذه القضايا اذا طلب صاحب الحق تعويضا فان المحكمة تنظر في الحيتيات وتصدر الحكم على خلفية تلك الحينيات اما الحسن الثاني رحمه الله طلب فرنك رمزي اما وكلاء الملك طربو تعويضا على ما لحقهم من خلال نشر المساء الخبر الذي نشرته وانا هنا لا اتفق مع الحكم ولكن افسر لبعض الاخوة الفرق بين ان يطلب صاحب الحق التعويض الرمزي ومن حقه كذالك ان يطالب بتعويض مجزي .وسبق للمحكمة ان حكمت لصالح محمد زيان ضد جريدة العلم بمليار سنتيم عندما نشرت جريدة العلم خبر عن حافلة لنقل الحجاج وجدت فيها الشرطة المخدرات واتهمت العلم انداك محمد زيان وزير حقوق الانسان السابق بانه هو المسؤل عن الشحنة .وحكمت المحكمة كذالك ضد الصحفي مصطفى العلوي صاحب جريدة الاسبوع بمايقارب المليار هو ايضافي الدعوة التي رفعها انذاك من طرف محمد بن عيسى سفير المغرب في امريكا ووزير الخارجية السابق في القضية المعروفة بالدار لهناك .وجوابا على بعض الاخوة الدين يقارنون الملك بوكلاء الملك فهذ خطىء المقارنة ليست في محلها الملك ملك والوكيل وكيل لا مجال للمقارنة والسلام هيسبريسي جديد

  • nisrine
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:41

    j’aime beaucoup cette journaliste, je t’aime beaucoup mr if calfi cet est le véritable homme.je suis désole les hommes de maroc.

  • moslim+
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:41

    الله يعطيك الصحة ماخليتلي مانقول برافوووو / تحياتي وتقديري

  • بنت العيون
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:49

    متى يتخلص المغاربه من الحقد الدفين في صدورهم ويتغلبون على عقده النقص داخلهم
    لا يعرفون سوى النقد والحقد ضد الدوله رغم انهم لا يقدمون شيئا
    لهذا البلد الذي يحقدون عليه سوى النوم والكسل وعندما يهاجرون يشتغلون في بلاد المهجر كالعبيد ولا يقدمون اي صوره تشرف البلد وعندما يرجع لبلده يحل فموو .
    الله يستر علينا من هذا القوم

  • arourou
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:17

    اماخلاو ليا لوالا مانقول .اجيو ندرسوها ب لعقل : ديك قناة جزاهم الله خيرا. قالو داكشي ليكاين . كيفاش مخابرات ديال المخزن اللقيط كايشد صحاب لحايا قبل مانويو انفجرو….أ مكيعرفوش ان مساحات شاسعة هكتارات……… ديال وطننا الحبيب , كيزرعو فيها المخدرات…….واش كاتسطاو علينا أولا أشنو . كيما جمنا قبل مادم الملك حامي حمى الملة و الدين . أ مدام لحشيش كين منتشر ف شمال هي الملك راعي المتاجرين ديالو لكبار . أ كدحكو علينا حنا ب ” تم القبض على مجموعة من مهربي المخدرات طرن طرن طرن……… قديمة هاديك عاقو بكوم. فاش تسمعو بحال هاد اخبار ف تلفازا . عرفو ان المخزن ما تفاهمش مع التجار ديال لحشيش على الثمن …..
    واش اصحاب ل هاد المخزن مازل المغاربة مكلين…..عامر بصحاب الرزة . مشا داك العهد . دابا ايجي نهار لاغادي اطيح هاد المخزن اللقيط . عاشو الاد البلاد…….سلام

  • مغربي أمريكي
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:19

    يا عباد الله أذكرو أمواتكم بخير فالحسن الثاني رحمه الله مات منذ 1999 ونحن نشرف على السنة العاشرة لوفاتهومازالت أفواهكم الساخرة الخاننزة تذكره
    المغرب معروف ليس على المستوى الأوروبي بل العالم كله بأنه ينتج الحشيش والمخدرات وما إلى ذلك بل هناك أكبر خامس مافيا في العالم هي في المغرب وتمتهن هذه التجارة المربحة
    لي يتعجب يتبلى
    الله يستر
    إن شاء الله المغرب يربح القناة الفرنسية ولو حتى بنصف أورو كمبلغ رمزي
    فهذه إرجاع للكرامة كرامة المغاربة وليس كرامة ملك توفي منذ 10 سننوات
    وشكراً لكم
    تحية لمدوني هسبريس

  • ماشي انا
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:43

    باراك اوباما تمكن من الفوز برئاسة الولايات المتحدة باعتماده على تبرعات الطبقة الوسطى والفقيرة استطاعت حملة اوباما التفوق على حملة ماكين التي مولها الاغنياء والامبراطوريات المالية الراسمالية استطاعت حملة اوباما ان تحطم رقما قياسيا في الاموال التي جمعتها مقارنة بكل الحملات الانتخابية الامريكية على مدى اكتر من مائة سنة جمع اوباما مبلغا يقرب من ملياري دولار او 2000مليار سنتيم المساء تحتاج ل600مليون سنتيم فقط في كل يوم يقرا المساء اكتر من300000مواطن مغربي لو دفع كل واحد منهم 20درهم لتم جمع المبلغ في يوم واحد انني اكيد ان منا من يدفع هدا المبلغ لشرب كاس قهوة كل صباح لتدخين علبة سجائر كل يوم لشراء مجلة اوربية للافلام او الاغاني التافهة 20درهم يمكن ان تضيعها في مكالمة واحدة يمكنك تاخير حلاقتك 20درهم لا تكفيك للدهاب للحمام وجبة في ماكدونالد تكلفك اكتر من خمسين درهم لكن السؤال هل يستطيع المغاربة ان يكونو كالامريكيين في تضامنهم وتضحياتهم وقدرتهم على الدفع للدفاع عن مبادئهم المساء في خطر والحرية في خطر فهبو ايها الاحرار لنجدتها

  • sans nom
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:37

    إنها عدالة تخل بالاحترام الواجب للملك

  • . محند أيكو
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:03

    لقد شاهدت هذه الحلقة من هذا البرنامج الذي يعد من أكثر البرامج مشاهدة وجدية بفرنسا ضيوف تللك الحلقة كانوا من كبار الإستراجيين و الفاعلين في مجال مكافحة المخدرات حيث أنهم تطرقوا وباحترافية كبيرة إلى مشكل المخدرات في أفغانسان وبعض دول امريكا اللاتينية، ولما تكلوا عن المغرب قالوا بالحرف: “المخدرات في المغرب تقلص حجم زراعتها بالمقارنة مع الماضي” لم يذكروا اسم الحسن الثاني وإنما قالوا”لم يعد أباطرة المخدرات محميين من طرف القصر كما في الماضي” هذا يعني أن محمد السادس لا يتاجر في الحشيش وإنما حسب هؤلاء الخبراء وأغلبيتهم كما ذكرت ذوي اختصاصات فهي هذا المجال ومنهم من يشتغل في منظمة الحلف الأطلسي أي الناتو الذي أعلن الحرب على المخدرات وأظن هذا ما يخيف المسؤولين المغاربة، أقول حسب هاؤلاء فإن الحسن لثاني كان يستفيد ويحمي تجارة المخدرات. الحقيقة أن هذا الموضوع ليس جديد وإنما معروف ومتداول لدى العامة خاصة بأروبا وبعض الدول العربية العدوة. وليست وحدها لومند من كتبت في هذا الموضوع وإنما جرائد كثيرة. لوموند خسرت القضيةلأنها لم تريد أن تكشف عن مصدرها خوفا عليه من الهلا

  • البوعزاوي
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:05

    احبتي يا احباب لنتسائل فقط لماذا اوجدت منطقة كتامة كمنطقة لفلاحة الحشيش. من المستفيد منها يا ترى؟ ليس المواطن العادي وليس الفلاح الذي يسهر على زراعة الكيف كما نعلم ونحن من ابناء هذه المنطقة نعرف كنهها. بل المستفيد منها هم كبار المسؤولين لهذا البلد لا شك في ذلك. ومن الجهة الاخلاقية كيف يعقل لأمارة المؤمنين ان تسمح بزراعة ما يخرب عقول ابناء بلدها؟ ذلك تساؤل فقط وبه وجب الاعلام فقط

  • صديق الابوين
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 08:59

    مازال مابغاش يتفهم لييا هاد التخلويض ياك حنا في دولة اسلامية علاش كيحارب الحشيش\الزطلة\ اوكي بيع الخمر\الشراب\ مع العلم انهم كيقلو ممنوعين بزوج

  • بيان حقيقة
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:01

    المغرب بلد منتج و مصدر للمخدرات والحسن الثاني كان من حماة تجارة هدا المنتوج فتحية للقناة الفرنسية.

  • gaw gaw
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:07

    وا الله ايعطينا وجوهكم او حتى قلوبكم …دابا راه مابقاتش لينا غي فالشيرة ..ولينا فالهروين او الكوكايين
    لحاصول الله ايلعن لي ما يحشم

  • مغربي
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:19

    وفد من المحامين المغاربة سوف يقوم برحلاة مكوكية بين باريس و واشنطن من أجل رد الإعتبار لملك مات من أجل قضية تدخل في صميم حرية التعبير لا طائل من ورائها.حيت أن تكاليف هده المقاظات سوف تبلغ 15 مليون دولار.إن كانت عائلة الملك الراحل سوف تتكلف بتسديد المبلغ فما على الشعب المغربي إلا أن يلتزم الحياد.
    وإن كانت سوف تسدد المبالغ من خزينة الشعب المغربي .فهدا حرام وسرقة بينة.

  • ناظوري قح
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:11

    لمادا لا يقاضي الوزراء والبرلمانيين والدين ينهبون المال العام

  • maghribiya/usa
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:29

    أذكروا أمواتكم بالخير، رحم الله الحسن الثاني و اطلبوا له المغفرة من خالقه

  • السي كوريط
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:31

    عذرا سيدي المحرر سقط سهوا عنوان خاطئ للكتاب الذي قصدته في تعليقي السابق,التصحيح:
    المقبور الراحل كان أكبر بزناس للزطلة و البيضا على البسيطة لقد رأيت بأم عيني قطعة من الحشيش الملكي يلقبه الحشاشون ب”الشكلاط” ملفوف بعناية في ورق سولوفان عليه اللوغو الملكي :”التاج و الأسدان”, لهذا كفى من اللغط و محاولة تغطية الشمس بالغربال, لكم هذا المرجع و هو كتاب ل جيل بيرو إسمه “صديقنا البزناس” “Notre ami le dealer” de Michel Sitbon
    إبحثوا عنه في المكتبات أو حتى على الشبكة, أقرؤوا و تفقهوا لتتبينوا!
    ملك حشاش و ابنته شمامة.. أنعم و أكرم.. فماذا تتوقعون منه و من خلفه؟
    تزطيل أمة

  • maghribiya/usa
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:23

    أذكروا أمواتكم بالخير، رحم الله الحسن الثاني و اطلبوا له المغفرة من خالقه

  • maghribiya/usa
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 09:13

    أذكروا أمواتكم بالخير، رحم الله الحسن الثاني و اطلبوا له المغفرة من خالقه

  • derri weld lblad
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:25

    شيئ آخر ،في هولندا و في مقاهي المخدرات بها ،يوجد صنف من الحشيش المغربي إسمه هكذا ،الحسن الثاني، و تقرأه مكتوب مع أصنفة مخدرات ذات أسامي مغربية هي الأخرى، لم يعلم سفير صاحب الجلالة المعضم في هولندا أن إسم مولانا الإمام حامي الملة و الدين يطلق علنا على أحد أنواع المخدرات و السموم بذلك البلد ؟ لِم لم يقاضوا هولندا إذن لأنها تنسب شيئا كالمخدرات إلى مولانا الإمام ، أليس في ذلك إهانة له ،هو الذي لا علاقة له بالمخدرات؟ أم أنهم يعلمون أن هولندا تكره المغرب برمته كره العمى ،و هولندا هي من نوع ” عاهرة أعرف كيف أرتب أموري ، لكن لا أستحي” و ستضرب لمولانا الإمام طلطولا لم يسمع مثله في حياته و ستجعله نكالا لبني البشر أن فكر أن يقاضيها و بلده هو من يملأ ”الكوفيشوبات ” فيها بالمخدرات، لذلك فهم يعلمون أن لا داعي يجيبو ” هبالهم” على بحال هولندا ،يذهبون عند الخالة كما قال الأخ فوق فهي اللي ” مسالية ” تلعب معاهم ماتشات ديال البوكس من شاكلة ما تلعبه الأخ القارئ مع ابن أختك ذي الست سنوات، قاليك ربح لوموند ،و عوضاتو بفرنك رمزي،و مللي ربحتي بالصح ،و جبدها بشي طرشة مع لوموند باش متبقاش تلعب مع سمعة مولانا الإمام ،و صوط ليهم ف شي فرنكات صحاح،لاش راجع بفرنك رمزي ؟ و كنس واش من كنس هادو ،وا ما خلاّو ف قاموس التبنتلكلبانيت و تقول كلمة. انشر صديقي .

  • مغربي حر
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:27

    يقول سبحانه تعالى ادكروا امواتكم بخير صدق الله العظيم امابعد اخاطب كل من سولت له نفسه بالتهجم او المس بشخص ابوناوقائدنا وملكناالمغفور له امير المؤمنين باني المغرب الحديث كفاكم جحودا في هدا الملك الدي افنى عمره في خدمة هدا الوطن الغالي الم تشاهدو بام اعينكم كيف ترك الاستعمار الفرنسي المغرب حينداك من الدي بنى السدود من الدي اخرجكم من الجلا ليب المرقعة من الدي اوصل العمران الى ماهو عليه اليوم من اللدي انشا البنية التحتية التي نضاهي بهاجيراننافاردعليكم بقولي ان لم تستحيوا فافعلوا ماشءتم

  • مهذب
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:31

    لا تستغرب ببلد المغرب…
    علا الحسن التاني لا يعرف ان سكان الشمال يزرعون الحشيش وهو طان يعلم تحركات النملة ببلاد كيف كان يعلم عن المعارضةبالجامعات ولا يعلم عن زراعة الحشيش ام كان يريد ان يكلخ ابناء الشعب ليظل في كرسه الم يكن انه سيموت يوما
    لكن في الاخرة سيقتص من كل واحد سرق اموال الشعب المغربي وشرد المساكين والضعفاء

  • yassine
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:21

    Message a Nisrine: apprend le français avant de laisser de commentaires en français, et je sais pas comment tu fais pour suivre des émissions en français si t’as pas le niveau requis notamment des émissions culturelles!!!

  • Abdellatif
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:29

    بسم الله و الصلاة علي رسول الله
    أما بعد سيد<< القانون فوق كل شئ!!>>
    لو أحسنت لقلت:الله ثم رسوله فوق كل شئ 🙂
    الله يهديكم قبل ما تدخل الحفرة…
    أرجو النشر

  • من زمان
    الجمعة 14 نونبر 2008 - 10:45

    الحشيش والكيف نبتة طيبة ربما المفتي في الركن افتى لجلالته بجواز بيع الكيف للكفار من اجل المال وللمواطنين من اجل التبواق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة