24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | المحامي زيان يعد بالنضال لإغلاق " المساء "

المحامي زيان يعد بالنضال لإغلاق " المساء "

المحامي زيان يعد بالنضال لإغلاق

في الصورة رشيد نيني مدير جريدة المساء في مواجهة رجال "العنيكري"

دافع المحامي محمد زيان وزير حقوق الإنسان السابق عن الحكم القضائي الصادر بحق جريدة "المساء" القاضي بدفعها 620 مليون سنتيم، واعتبره "استرداداً لكرامة إنسانية انتهكتها" جريدة "المساء"، بنشرها لخبر حول الشذوذ الجنسي في مدينة القصر الكبير.

واتهم زيان في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، جريدة "المساء"، بانتهاك حقوق الإنسان وإهانة الكرامة الإنسانية، على حد وصفه.

وقال زيان "ما يطالب به القضاة الأربعة الذين أنصفهم القضاء هو استردادهم لكرامتهم التي انتهكتها جريدة المساء، التي نشرت خبراً عن الشذوذ الجنسي وأنها تتوفر عن مجموعة تتعاطى الشذوذ الجنسي ونكاح الأطفال، وقالت بأنّ لديها مصادرها، وهي اتهامات في مدينة صغيرة هي مدينة القصر الكبير، فطالبناها بالاعتذار، لكنها اعتذرت بطريقة ملتوية، قالت فيه إنها تعتذر لكل من يرى أنّ هذه الاتهامات موجّهة له، وهذه طريقة ملتوية تمتهن كرامة الإنسان من أجل الربح"، على حد تعبيره.

وأكد محمد زيان أنه تولى رفع القضية ضد جريدة "المساء" دفاعاً عن حقوق الإنسان والحريات العامة وليس العكس، وقال "لأنني وزير حقوق إنسان سابق فأنا أعرف ما معنى حقوق الإنسان، وهذه القضية لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بحرية الصحافة والتعبير، وجريدة المساء التي توزِّع أكثر من مائتي ألف نسخة يومياً، لا تحقق ذلك من خلال مواقف سياسية إزاء إسرائيل أو مساندة لـ "حماس" أو حزب الله أو أنها تمتلك وجهة نظر سياسية معينة؛ وإنما هي حققت هذه النسبة العالية من التوزيع لأنها امتهنت السب والقذف في الحياة الشخصية لعدد من الشخصيات"، على حد ما ذهب إليه.

وعمّا إذا كان هناك أي امكانية للتوصل إلى توافق ما بين الجريدة وخصومها من القضاة، قال زيان "على الجريدة أن تجد الحل، وإذا كانوا يقولون إننا ضد خطها التحريري؛ فأنا أقول بكل وضوح: إنني أناضل من أجل إغلاق جريدة "المساء" لأنّ خطها التحريري خط إجرامي قائم على القذف والسبّ، وهذا خط انحرافي يجب وقفه"، على حد تعبيره.

لكن رئيس تحرير جريدة "المساء"، توفيق بوعشرين، أعرب عن استغرابه في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، من أن يضع "وزير حقوق الإنسان السابق" على عاتقه مهمة إغلاق صحيفة يقرؤها أكثر من 700 ألف قارئ يومياً، كما قال.

وقال بوعشرين "شيء جميل ولكنه مستغرب أن يأخذ وزير حقوق إنسان سابق على عاتقه مسؤولية إغلاق صحيفة، وسيدخل التاريخ بأنه كان سبباً في إغلاق صحيفة".

وتابع بوعشرين "لكن من المؤسف حقاً أنه (الوزير السابق محمد زيان) رأى أنّ كرامة الإنسان عنده تساوي 850 ألف دولار، وهذه مهمة سيقوم بها وزير حقوق الإنسان السابق والجمهور سيحكم، وأعتقد أنه تصريح لا يليق وهو اتهام لـ 700 ألف قارئ مغربي يقرأون صحيفة المساء"، كما قال.

من جهته رد رشيد نيني مدير جريدة المساء على المحامي "زيان" في عموده "شوف تشوف" و كتب نيني تحت عنوان " من سيربح المليار؟" : .."لقد كنا منذ اليوم الأول لتوصلنا باستدعاء المحكمة مقتنعين بأن "شرف" القضاة و"كرامتهم" هي آخر ما يهم زيان والذين بعثوا به لتنفيذ هذه المهمة الانتحارية. وهاهو اليوم يعترف بعظمة لسانه بأن هدفه الرئيسي هو إغلاق "المساء" حرصا على سلامة المواطنين من الوقوع ضحية لجرائمنا اليومية. "

وأضاف نيني في عموده الشهير: "نحن لا نطلب من زيان أن يدخر جهدا في القيام بهذه المهمة، بل نشجعه على المضي في ذلك بركوب أعلى ما في خيله. فقط نطلب منه أن يكون شجاعا وأن يكشف لنا وللمغاربة الذين يخشى عليهم منا أسماء الذين كلفوه بهذه المهمة القذرة. وإذا كان عاجزا عن القيام بذلك فإننا سنعفيه من هذا الحرج وسنقوم نحن مكانه بذلك. لأننا نعرف أسماءهم ومناصبهم ونصيب كل واحد منهم في هذه المؤامرة الدنيئة."

وختم مدير جريدة المساء عموده بالاستشهاد بمقولة لنابليون قائلا : "ربما نكون قد خسرنا معركة لكننا بالتأكيد لم نخسر الحرب".

شاهد ربورتاجا لقناة الجزيرة حول حرية الصحافة في المغرب ومحنة جريدة المساء


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (162)

1 - aminemakmani الأحد 16 نونبر 2008 - 12:44
انني اناضل لغلق افواه الشعب ,وحجب الحقيقة,ليضل الدبان بعيدا عن الميدة ...,حتى لو استعملة بايكو للحشرات ستقضي على سرب دبان لكن لن تبيده .فالحقيقة شعاع ساطع يختفي باليل لكنه لك بالمرصاد بالنهار.محمد زيان عقوقي
2 - LIBRE MEMBRE الأحد 16 نونبر 2008 - 12:46
هذا الحكم ليس غريبا في دولة ديكتاتورية قمعية..
3 - hatim الأحد 16 نونبر 2008 - 12:48
المساءامتهنت السب والقذف في الحياة الشخصية لعدد من الشخصيات.
4 - الدكالي الأحد 16 نونبر 2008 - 12:50
(( "ربما نكون قد خسرنا معركة لكننا بالتأكيد لم نخسر الحرب")) بالتأكيد رشيد أسال الله لكم التوفيق والسداد ، أعتقدأن الصحافة الحرة لها دور كبير في التقدم وتنميةالبلاد ، إن كنا فعلا نريد تعاونا على ذلك ، أما إن كان قصدنا مصالحنا فقط فللموضوع اتجاه آخر، آآآآآه آآآآه ياوطني متى نصدق في الكلام فيكون مطهرنا ومخبرنا واحد



5 - kenitri الأحد 16 نونبر 2008 - 12:52
السلام عليكم
أود القول لرشيد نيني كفاك تراهات ونقد للناس أتريد بهذا كسب الشهرة ؟ وها أنت كسبتها وماذا تريد ؟
ليست هذه هي الصحافة يا نيني
وأقول لكم يا أبناء شعبي إسيقظوا من نومكم ومن غفلتكم إن هذا إلا مهرح وهاهو يدفع الثمن .
للأسف الناس عندما يقرؤون ماقالاته يهتفون واو ووو كأنما قرأ شيئا يا إخوتي أنظروا لملك البلاد نصره الله إنه يكد ويعمل وأنتم لا تساعدونه ربما يتسائل أحدكم كيف ؟؟ أنا أقول لك أخي كيف ها هي الإنتخابات قادمة صوتوا على من يستحق ولا تقاطعوا الإنتخابات بالعكس أما بعدم التصويت أو نصوت على شخص نظرا للقرابة أو لأنه إبن الجيران لا لا بهذا نساهم في عدم تقدمنا وعدم تلبيت حاجاتنا وفي الأخير نبكي ونقول ماذا فعل لنا ؟ وننسى أنا نحن من وضعناهم في ذلك المنصب ويأتي مهرجنا نيني الذي تقوم له الدنيا ولا تقعد ويبدأ بالتهريج ونحن نوافقه وكما قلت لكم إخوتي نحن من نساهم
سامحوني إن كان الأسلوب ضعيف ذلك نظرا لغيابي عن مجال الكتابة لمدة طويلة وأرجوا أن تكونوا إستفدتم من المعنى
6 - ابن الشمال الأحد 16 نونبر 2008 - 12:54
أنا مع هذه الجريدة في خطها التحريري رغم بعض الهفوات. لكل منا هفواته وأتعاطف معها ضد هذا الحكم الجائر و الظالم الذي أطالها و ضدالتصريح والقذائف القولية التي صرح بها مسؤول بحجم زيان. وهذا ينم عن بغض وكراهية. لا لشيء سوى لانها تفضح بعض خروقات المسؤولين و الشخصيات الكبار و تدافع عن حياة وكرامة الانسان المغربي المنتهكة التي عجز زيان نفسه عن حمايتها و الدفاع عنها حينما كان وزيرا. أعتقد أنه شريك معهم .فلماذا خول نفسه وحشر أنفه في هذه القضية. او انه مدفوع وزج به في جلب الاضواء ليحصل على شهرة من وراء كل ذلك.
أبهذه الطريقة ترجع كرامة الانسان المغربي؟ كم من كرامة انتهكت فأين كنت انت لتولي نفسك مسؤولا عنهم."سيدي افني نموذجا حيا"أم أن كرامة أربعة أشخاص فوق كل كرامة الشعب المغربي الذي يجعل من المساء منبر من لا منبر له و مصدر لكل خبر و معلومة. حسبي الله و نعم الوكيل.
7 - ساعي البريد. الأحد 16 نونبر 2008 - 12:56
أهل الكروش القابضين على القروش
مـن الــعـروش لــقـتـل كــل فـدائـي
الهـاربـيـن مـن الـخنــادق والبـنـادق
لـلـفــنــادق في حـمـى العــمــــلاء
القـافـزيـن مـن اليـسار إلى الـيـمـيـن
إلى اليسـار إلى اليمين كقـفزة الحرباء
المـعـلـنـيــن من القـصور قــصورنــا
واللاقــطـيـــن عــطـيـــة اللـقــطـاء.
8 - ابراهيم امزيان م/م العباسيين الأحد 16 نونبر 2008 - 12:58
لا ادري لماذا ينبت البعض تحت الرماد و كان الضوء يخيفه والنور ييحرقه لا ادري لما كل هذا الحقد على الناس يا ايها الكاتب "مغربي" ان العمل اصحافي هو من يرفع درجات المواطن و المواطنة و ليس التسفي و الكره الخفي في رايك كيف يمكن ان نعيش في هذا الزمن الرديء مع صحافة باعت القضية و الشعب و لا يهمها سسوى ما تجنيه من الدولة ؟ ان البغض و الكره لا قيمة له فالقافلة تسير وال.........
9 - المجاهد أبو الخليل الأحد 16 نونبر 2008 - 13:00
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين، وبعد:
أكثر الأقلام التي تناصر زيان هذا الرجل النصاب هما فريفين لا أقل ولا أكثر:
إما أنهم لا يعرفون حقيقة زيان التي سأكشفها لاحقاللقارئ الكريم، من تزوير للممتلكات، والنصب والاحتيال على العجوز الاسبانية في فلتها المتواجدة بحي الرياض، وسرقة السيارة التي سأطلع القارئ لاحقا على نوعهيتا ورقمها، والمنزل الواقع في شارع محمد الخامس أمام عمارة السعادة الذي في ملكية يهودي وقام السيد الوزير بتزوير وثائقه والاستيلاء عليه بدعوى أنه ينوب عن صاحب المحل، علما أن صاحب هذا المحل لا وجود له، وأشياء أخرى، أو فريق من أبواقه الذي يتواطئ معه في النصب على الناس، عار أن تنصب الحكومة المغربية الموقرة وزيرا في مستوى هذا الرجل.
10 - المتمرد الأحد 16 نونبر 2008 - 13:02
أزول.(وجريدة المساء التي توزِّع أكثر من مائتي ألف نسخة يومياً، لا تحقق ذلك من خلال مواقف سياسية إزاء إسرائيل أو مساندة لـ "حماس" أو حزب الله أو أنها تمتلك وجهة نظر سياسية معينة...)هههههههههههه...
ربما ان قلت بأن زيان عميل الاستعمار.سيتبعني بتهمة قذفه و سبه و سيلجأ للمحكمة لرد اعتباره.لكن الحقيقة هي أنه خائن و يعمل على توجيه عقول المغاربة للمشرق و يقول بأن المساء لم تدافع عن موقف ضد اسرائيل اي لصالح فلسطين. و بالتالي فهي مجرمة لأنها تدافع عن القضايا الوطنية. لذلك أقول للمساء تحية اجلال و اكبار و تحيحية الخزي و العار للمحامي زيان.
رغم ان قناعاتي لا تتوافق كليا مع المساء فأتمنى لها البقاء و لكل صوت حي في هذا الوطن..
11 - حسن أبو هبه الأحد 16 نونبر 2008 - 13:04
من أعاد إلينا هذا الوجه المكروه من كل الشعب إلى الواجهة؟ وعمن يدافع؟ عن الشعب الذي لايطيق حتى النظر في وجهه؟أم عن أصدقائه؟ أم عن نفسه؟ إن كان عن الشعب فالشعب لا يشرفه دفاع من هم أمثال هذا(المحامي)،وحتى لوكان نيني مجرما،لأن مهنة المحاماة أقدس وأنبل من شخص مثله،كيف يدعي أنه يدافع عنا وهو طيلة فترته في وزارة الحقوق لم يمنحنا أي حق،بل أين يتوارى عندما يتعلق الأمربإدانة شخصيات مهمة في البلد؟لماذا لاتدافع عن الشرطي محب ضد من انتهك جوهر الإنسانية وكرامة الإنسان حسن اليعقوبي؟ولائحة انتهاكات حقوق الإنسان تطول في هذا البلد،لماذا تشغل بالك الآن بإنسان يقوم بمهمته بشرف أنت لا تدرك معناه لأنك ببساطة لم تتذوق حلاوته يوما؟لماذا هذا الغيظ كله ضد المساء؟الإجابة عن هذه الأسئلة يمكنها أن تحل اللغزالذي طرحته في الأول،وتبين بالملموس عمن يدافع هذا(الإنسان)،وتبين له هونفسه أنه لا يمكنه الضحك على ذقون المغاربة،لأنهم أذكى من شخص لايعلم سوى الدفاع عن نفسه.
12 - houssam oujdi الأحد 16 نونبر 2008 - 13:06
نطلب من المحاحمي الخلوق ان يدخل جميع مجرمين إلى قفص إتهام ويوقف كل من جعل من المغرب لمصالحه خاصة وأن يدخل صاحب فضيحة نجاة إلى سجن وهناك سوف نأوكلك باإدخال الجريدة إلى الموت ولكن مادام فساد دعها تدافع عنا وتفضحهم وتقي ربك
13 - مغربي حتى النخاع الأحد 16 نونبر 2008 - 13:08
بالفعل فإن جريدة المساء حققت هذه النسبة العالية من التوزيع لأنها امتهنت السب والقذف في الحياة الشخصية لعدد من الشخصيات"
14 - aziz الأحد 16 نونبر 2008 - 13:10
محمد زيان مصيرك مزبلة التاريخ
15 - المهدي الأحد 16 نونبر 2008 - 13:12
محمد زيان وزير حقوق الإنسان ممن ومع من يدافع اليس الشعب من الإنسان ام قطيع الحيوان فعلا له حق الدفاع عن الحيوان ضدالإنسان ولو كان سبعا
16 - كيمو المحكور الأحد 16 نونبر 2008 - 13:14
لا الاه الا الله هاد المخابر تبظن أنو واعر طز فبه المساء واعرة مهما قال ديما ديما المساء و الله الموفق للأشارة أنا معاق محكور فهاد البلاد
17 - سيفاو الأحد 16 نونبر 2008 - 13:16
يا زيان ........ يا جبان لا تشوه مفهوم النضال
18 - افلاطون مراكش الأحد 16 نونبر 2008 - 13:18
لطالما احببت رشيد في بداياته لكن مع مرور الايام لم استطع فهم توجهاته هل مع او ضد وفي هده الاواخر لم يعد بعد المساء رشيد الدي عرفناه بل اصبح يتهكم على اسياده وانا اتدكر ماقاله في حق السلفييين في مراكش وفي حق الشيخ المغراوي دون ان ان يستقي آراهم وحكم عليهم يجب على الصحفي ان يكون محايدا ...اتمنى ان يحصل ل الصحفي في نيشان المحترمة احمد بن شمسي الدي يريد تغيير الآية الالاهية ولحماقققق هد.
19 - رجاوي الأحد 16 نونبر 2008 - 13:20
الف تحية و تقدير الى السيد زيان
فانت الوحيد الدي وقفت في وجه هده الجريدة المتخلفة و التي لا يشتريها الا المتخلفون تقافيا و ماديا .فصاحب الجريدة نيني ويربح الملايين يوميا عن طريق بيع البكاء و العويل للممدمني الشكوي و تمتيل دور الضحية زد على دالك مداخيل الاشهار التي تعد بالملايين يوميا و خاصة مداخيل القروض الربوية الموجة لالسدج قراء الجريدة
20 - حسن 79 الأحد 16 نونبر 2008 - 13:22
نقول لك نحن متضامنين معك ولا تتراجع وتعطيهم فرصة اقبار المنابر الحرة لانك ادا استسلمت كان الله في عون الكلمة الحرةو حرية الصحافة الى اجل غير مسمى وهدا ما يريده المخزن و المنتفعين معه كهدا المحامي الرجعي الدي يريد ان يجعلنا دائما متخلفين وتابعين و خائفين .فلا تتراجع يااخي نيني ونحن دائما معك بدععواتنا لك بالتوفيق وتضامننا الامشروط ففعل مايمليه عليك ضميرك لصالح العام وستجد الكل يساندك
21 - شكري الأحد 16 نونبر 2008 - 13:24
شكرا لك الأخ و الزميل رشيد نيني لقد كشفت لنا اعداء حقوق الانسان ممن كانوا يتقاضون رواتبهم الشهرية باسم حقوق الانسان ، و ليمت هذا " الزيان " و امثاله بغيضهم
22 - حمو الطالب الأحد 16 نونبر 2008 - 13:26
يا قراء المساء المسطحين فكريا تذكروا كم ضحكتم على أناس أبرياء صورهم لكم نيني صورا مشوهة وهم أبرياء مما صورهم به نيني وكم من شرفاء قدفهم هذا الزنديق بوابل من أكاذيبه وأغنيتم جريدته بأموالكم على حساب شرف أبرياء لا حول لهم ولا قوة وفوضوا أمرهم لله عز وجل لكنه يمهل ولا يهمل فصياد النعام يلقاها يلقاها وكم بكى أبرياء في صمت لم يسمع لشكواهم من ظلم هذا الكلب المسعور بغريزة النهش في أعراض الناس لم يسمع شكواهم إلا الله واعلموا أن جمهور نيني وقراء نيني قراء مسطحون جهلاء لا قيمة لهم ولا هم لهم إلا البحث عمن يضحكون
23 - mounadel الأحد 16 نونبر 2008 - 13:28
نعرف أن زيان كلب ينبح لأسياده الذين يخافون من التغيير و ضياع البزولة و التغيير قادم لا مرد له بإذن الله عز و جل
24 - bensaid othmani الأحد 16 نونبر 2008 - 13:30
اولا اود مؤاخدة الزميلة هسبريس على منح نيني اكثر مما يستحق بحيث خصصت له ثمانية مقالات ضمن ركن صاحبة الجلالة ،ومن المؤسف تصير مقابلة صاحب جلالة أهون من مقابلة أو أخد موعد مع رشيد نيني.
شخصيا انا مع نيني في خطه التحريري الذي اختاره والذي اعجب المغاربة فاختاروا المساء لتكون الاولى بالمغرب .
لكن ما اعاتب عليه نيني كونه زاد في ثمن صحيفته رغم اصراره على عدم أداء دعيرة المحكمة فلماذا هذه الزيادة اذن؟ وان استمرت بعد اداء 600 مليون ساتاكد ان نيني اكبر انتهازي على وجه الارض .لتنضاف الى صفة اخرى لمستها فيه عن قرب وبشكل شخصي كونه يستقبل مكالمات القراء لكنه يستمع فقط و لا يجيب على عكس ما يقوم به مع الانات بحيث ان طالبة راسلته على بريده الالكتروني فاتصل بها في الحال ،والله يشهدعلى ما اقول .
فهل لازال نيني يحمل سجادته مع ادان كل صلاة كما كان حين كان صحافيا بالقناة الثانية؟استبعد ذلك لكون بعض صحافيي المساء صرحوا لي انه مسموم وكيضرب غير من لتحت... .
نيني يتقاضى شهريا كمدير للمساء سبعة ملايين فضلا عن دخله كمساهم في الشركة المصدرة للجريدة ،لكن الغريب انهم صادرو فقط 5 ملايين التي كانت كل ما وجد في حسابه البنكي ،وادعى انه لايملك ارضا ولا عقارا...ففيم يصرف كل هذه المبالغ التي يتقاضاها؟ ولماذا يميز بين الصحافيين حيث أنه يشغل صحافيين بثمن مغاير لثمن صحافيين اخلرين يؤدون نفس المهمة .
منذ تاسيسها غادر المساء أزيد من عشرة صحافيين مع العلم انها بالكاد اطفات شمعتها الثانية ، كل الصحافيين يشتكون من تصرفات نيني وبوعشرين اللذين يقولان في الورق ما لا يفعلان في الواقع ، ألم يسمعا قول الشاعر :
لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك ان فعلت عظيم
المشكل الاكبر يتجلى في كون القارئ المغربي لازال محسنا الظن بهذه العصابة ، بل ويحسبهم ملائكة من خلال ما يكتبون في أعمدتهم .
انني أملك حقائق مثيرة عن هذا الشخص الذي كنت احبه كثيرا حين كان شعبيا أما وقد صار متكبرا وهي شهادة الاصدقاء قبل الاعداء فقد اردت ان يعرف البعض حقيقة هذا الشخص، حتى تتغير وجهة نظرهم فيه. .
لقد راودتني فكرة الرد عليه في المنشور الاصفر كما سماها لكني عدلت لكون ردي سيدهب جفاءا لأن النهار المغربية لا يقرأها حتى محرروها.وقد هاجمتك لكنها للاسف ماعرفاتش ليك فظلت الطريق بتتبع اخطاءك المطبعية واللغوية اما الشخص الضعيف لله فيمتلك حقائق مثيرة ويمكن أن يكون لها الاثر الكبير على مسيرتك الاعلامية،لكون جل ان لم نقل كل صحافييك يعرفونني تمام المعرفة .ويشتكون لي آخر جرائمك التي تقترفها في حقهم مع أن أغلبهم كانو السبب في ما أنت عليه الان . فضلا عن كونك تكتفي بكتابة عمودك وبعض الاقتراحات في الصفحة الساخرة.كي جيتك واش عارف عليك لعجب ولا لا .
اخي نيني اتمنى أن تعود كما كنت لأن القارئ الذي رفعك باستطاعته أن ينزلك .ولأن من تواضع لله رفعه ومن لم يتواضع وضعه.
لقد حكى لي بعض الصحافيين الذين غادرو سفينة المساء أنك وبوعشرين-الذي انتقل من منتم لحزب اسلامي الى شخص يسب الله لكونه اسبغ عليه نعمته واشترى فيلا راقية ودخل البورجوازية من اوسع ابوابها خلال اقل من عامين - السبب الرئيسي في استقالتهم كونكم خلقتم لوبيات وجواسيس داخل الجريدة لدرجة أن مصورا صاريصول ويجول في الجريدة و يسب هذا وذاك منهم رئيس صفحة لمجرد ان المصور لغليظ أحد عيونك داخل الجريدة، والصحافيون صاروا لايتكلمون -في السياسة-امام بعض عيونك الرقيبة عليهم .
لقد رددت عليك في هذا الموقع لأني أحترمه كثيرا ومتأكد من كونه لن يمارس الرقابة على هذا الرد المتواضع.
إنك يارشيد تسرق بعض المعلومات الأساسية من مقالات صحافييك وتنشرها في عمودك على اساس أنها من مصادرك الخاصة ،وهذه أيضا من ضمن شكاوى بعض صحافيي المساء الحاليين والقدامى.
لقد الفت الرد على الصحافيين الخاويين بل وتنتقم منهم شر انتقام لكنك الآن ستكون في وضع تحسد عليه لانني امتلك الكثير من الحقائق المذهلة التي يمكن أن تعيدك لمكانتك الحقيقية كما كنت ايام عملك بجريدة العلم كمراسل .لكني لا اريد ان أقطع رزق احد ، وما بغيتش ندي دنوب حد ،وخلينا ساكتين اسي نيني وتكمش مع راسك ونيني يا مومو راك مابقيتيش كتحزق منذ أن ظهرت عليك النعمة ..ماشي تزادت عندك جوج فرنك غادي تطغا فهناك شخصيات وازنة و وزراء لازالو في صباغتهم ويردون على كل المكالمات دون أي تكبر لكن صدق من قال احضي من العروبي الى تبلد ...
أكتفي بهذا لأن المجال لن يتسع لأكثر واتمنى ان تعود لرشدك وان لم تعد عدنا...
ح خ
25 - marocain sa3ar: الأحد 16 نونبر 2008 - 13:32
فداك نفسي وأمي بل فــداك أبي
يا سيد الناس فوق الناس أنت أبي
أشرقت في حلكة الأيام وانتشرت
سحائب النور أنداء لـــكل أبي
لم تنثن وعقول الجهل ســادرة
تذود عن شرعة المغرب كل غبي
مانال مجدك إنسان ولا بلغـت
سمو قدرك أقدار من النجــب
وأنت بالحب شمس في ضمائرنا
أضأت أفئــدة في ليلها الكئب
ذمُّ الدمـيم دليل أن حقيقتنا
حقيقة الحق رغم الكيد والرهب
هذا (نيني) نور الحق مشعـله
ما ضرَّهُ من رمى بالزيف والكذب
تطاول القزم والحق يحقره
وأمةالمغرب نادت كل منتسب
من طغمة الكفر أوغاد تناوئنا
وسوف نلهبها من وقدة الغضب
يا ثلاتين مليون نفس في مواطننا
الحق قد ناله وغـد لألف أب
لأنت في دارة الدنيا نسائمـها
وأنت في العين بين الجفن والهدب

صدق من قال إستدحاش أمة
أرجو النشر
26 - رسالة الى المسمى متابع الأحد 16 نونبر 2008 - 13:34
الرسالة موجهة الى رشيد نيني مادخلك انت ايها الحقير -اش دخل شطايطك- وطرني فضولي مع راسك تعليقك مليء بالتناقضات و الاخطاء ما علاقة العصافير بما كتب. لكي تهاجم لابد ان يكون الهجوم بناء الكل يحترم الاخت الا الحقودين والحساد امتالك .لمادا كلفت نفسك قراءة التعليق ان لم يعجبك الامر .سؤال اخير ما هو مستواك التعليمي هل عندك الابتداءية ام اقل.اختي الصحفية احترمك كتيرا لا تقلقي من تعليقات بعض المغفلين البيطاليين الدين ليس لهم شغل الا السب والقدف فهم جهلة تافهين امتال دلك البيطالي التافه متابع
27 - abbas الأحد 16 نونبر 2008 - 13:36
هذا رجل فيه جاهلية
28 - azer الأحد 16 نونبر 2008 - 13:38
3 في المائة الباقية هم ملحدون
29 - مغربي الأحد 16 نونبر 2008 - 13:40
عقنا بيك يا نيني
تريدالشهرة الخاوية
انا بغيت ليك 1000 مليون
30 - أحمد الأزدي الأحد 16 نونبر 2008 - 13:42
هنيئا لك اسي زيان بالمنصب الجديد الذي كان وزيرا لحقوق الإنسان في يوم ماأصبحت تتزعم
العصابات التي تريد تخريب هذا الوطن العزيز.
أقول لك ناضل من أجل اغلاق جريدة المساء ولني أتحداك أن تغلق افواه الشعب وستكون أنت الخاسر في نهاية المطاف والمساء هي الرابحة دوما أحب من أحب وكره من كره . والحيط اللي جاك عالي نقز فوق منو ياوزيرحقوق الإنسان الذي كان.
الصحافة الحرة ستبقي حرة رغم أنف الجميع فالحق يعلو ولا يعلي
عليه.
31 - Badr الأحد 16 نونبر 2008 - 13:44
"ربما نكون قد خسرنا معركة لكننا بالتأكيد لم نخسر الحرب
32 - الى صحفية مراكشية بدون صحافة الأحد 16 نونبر 2008 - 13:46
هل تظنين ياغبية ان رشبد نيني محتاج الى نصائحك السطحية المريضة ان امثالك المرضى افكارا هو الدي رسخ الفزع والرعب والسلبية في نفوس المواطنين الدين يتخوفون من الانتماء النقابي والحزبي للمطالبة بحقوقهم المشروعة ادا كنت جبانة ان رشيد نيني وطني غيور عن بلده يفضع المتلاعبين المسؤولين عن الفساد بالدولة ان ماوصلنا اليه من حقرة وظلم سببه امثالك السلبيين المناهضين للمناضلين حزبيين نقابيين وصحافيين انك تتضهرين بالعقل والرزانة في غير محله تتحدتين الى رشيد نيني وكانه جار بسيط يقطن بيتا بحومتك يااخت عاش منعرف قدره وحشمي شويا
33 - الدحدوح الأحد 16 نونبر 2008 - 13:48
وضع المساء بات مثيرا للشفقة وخصوصا عندما اضافوا ال50سنتيم لتصبح 3دراهم للعدد,وكأني بمديرها يقول "عاونو الفريق"كشكل من أشكال السعاية المحترمة ,ولكن هناك مقولة تنطبق على lمعاناة الجريدة الاولى"اللي دارها بيديه افكها بسنيه".
34 - assauiry الأحد 16 نونبر 2008 - 13:50
زيان يحق له حاجة واحدة هو ان يغلق فمه الدي امطر به هيئة التعليم ابان الحقبة السابقة عندما كان محامياللحكومة وبرلمانيا في نفس الوقت انه من الدين يحقد على الطبقة الوسطى والفقراء .
35 - ابراهيم امزيان الأحد 16 نونبر 2008 - 13:52
لا ادري كيف يفهم بعض المسؤولين المغاربة وقائع الامور او بمعنى اصح يخيل الىجملة منهم اننا لا زلنا في العصر البصراوي و ان الخوف قد تمكن منا لا يا سادة اصبحنا اليوم نرفض الاتزاز و التحقير و التهميش و لنا في هذا الوطن العزيزما لكم ونحن سنظل هنا بانفسنا ومالنا و اولادنا لن نترك هذا الوطن ..... لن نبيع هذا الوطن و نحن لكم بالمرصاد نحب هذا الوطن ونحن من يناضل لا انتم النضال هو من شيمنا و خصالنا نحن الفقراء و متوسطو الدخل هم الاوفياء لهذاالوطن لا من يبحث عن اغلاق حريدة تتحدث باسم الشعب و تفضح ما لا يراه العامة نحن من يتاضل نحن من يستيقظ كل صباح نبحث عن طاكسي او حافلة للتوجه للعمل لا من ينام حت العاشرة نحن يا ناس من يناضل و يكافح من اجل الماء والخبز و الكهرباء نحن من يناضل من اجل هذا الوطن ...لا من يريد ان يكتم انفاسنا المناضلون هم هؤلاء الاحرار الذين يعملون في صمت وان استفزهم البعض اذاك فقط يعرف حقيقتهم فنحن ايضا سناضل من احل الكلمة ومن اجل البقاء في هذا الوطن
36 - ilyass الأحد 16 نونبر 2008 - 13:54
لا لشدود
المساء حة القرأن الكريم قال لا للوط
و هدا السيد يريد اللواط
نيني راجل
المساء تبقى جريدة المغابة الأولى
37 - زهور الأحد 16 نونبر 2008 - 13:56
نحن قراء المساءنعرف اصحابهاونراهم مفخرة لمغرب محمد السادس...شباب انطلقوا من الصفر...نحن القراء لسنا كوانب نفهم الصغيرة والكبيرة...مافوق السطر وما تحته...وانت يا شيان نعرف اصلك ومسارك...امابالنسبة للمستقبل فستحرق كل سفنك في هده القضيةوستلعنك ملائكة الارض والسماء...تدافع على تبعية القضاء؟على قتل الاعلام الحر متنفس الغلبة؟على اغتيال الامل لدى صحفيين شباب طموحين؟تريد الشهرة على حساب قضيةمفبركة؟ اللهم انا مظلومون فانتصر...
38 - زيان البطل القومي الأحد 16 نونبر 2008 - 13:58
دابا زيان غادي يردنا كرامتنا بإغلاق المساء...مزيان...ايوا كان يرفع دعوى الاغلاق ماشي الفلوس...زعما القضاء حكم على المساء لدكاء المحامي...راه الحكم كان مسبق من قبل...و زيان راه غير كينبح مسكين...تفو على احزاب عندنا تفو تفو تفو..طالعه الريحة منكم
39 - Brahim الأحد 16 نونبر 2008 - 14:00
هذا الشيطان الرجيم الذي يسمى زيان زين له الشيطان سوء نواياه بتهديداته لكنه يعرف جيدا أنه لا يستطيع ذلك لسبب واحد هو أنه مكشوف لذى الجميع و لن يتحقق له ما أراد و سيصاب بوعكة صحية تأخذ أجله عما قريب بإدن الله و يحبط مخططه و مخطط أمثاله ممن يكرهون هذا الوطن و يخلون بالاحترام الواجب لله و الوطن و الملك. خيب الله مساعيه و ألجم لسانه و شلل أوصاله و عجل بحتفه. آمين.
40 - صريح الأحد 16 نونبر 2008 - 14:02
لا توجد صحافة بالمغرب و أقول لنيني و امثاله كفى من الضحك على الذقون
41 - أبو حمزة اشتوكي الأحد 16 نونبر 2008 - 14:04
حسب زيان عتها وجنونا ومروقا وما شئت من مرادفات فقدان العقل ، أن وعد المغاربة إبان حملته الانتخابية بحل مشاكل المغرب والمغاربة في عشرة أيام.وحسبه فسقا وعصيانا وإثما وما شئت من ألفاظ "خرجان الطريق" ، أن كان أول برلماني يعترض على قانون منع الخمور...
42 - أبو خولة الأحد 16 نونبر 2008 - 14:06
تبا لهذا الزيان الذي يدعي اليبرالية ولكنه يحارب حرية الصحافة ويحارب الأحرار في هذا البلد
ماذا ننتظر من رجل شعار حزبه أسد علبة عود الثقاب (الوقيد) إنه فعلا أسد من ورق وسيحترق كما تحترق علبة الوقيد
فتحية لأحرار هذا البلد وعلى رأسهم المحامون المدافعون عن جريدة المساء تحية للرميد وبن عمرو.... تحية للسياسيين الذي آزرو المساء وخاصة العدالة والتنمية الذي أدخل مأساة جريدتنا إلى قبة البرلمان تحية لكل الأحرار في المغرب وتحية لطاقم جريدة المساء خاصة نيني وبوعشرين
43 - ابو صهيب الأحد 16 نونبر 2008 - 14:08
لاول مرة اتفق مع هذا المسمى زيان فجريدة المساء كالزائدة لا يصلح معهاالا الاستئصال اما الكي فهو يصلح لهذين الفيروسين نيني و بوعشرين حتى يصبحا صحافيين لا شيطانيين
44 - issamdine الأحد 16 نونبر 2008 - 14:10
المعارض المغربي كائن يمر في حياته بتلاثة أطوار: المرحلة الأولى او ما يعرف بالشرنقة السياسية و هي المعارضة و النضال, تم تجيء المرحلة التانية حيت تبدأ مرحلة اليرقة حيث تكتسب فيها كل الألوان الزاهية و هدا يتم في المغرب عبر محاكمة و حكم قاسي لإطباع كل المصداقية. و أخيرا تخرج لليرقة أجنحة لتطير بها إلى المناصب العليا. هده اللعبة القدرة حفظناها من قديم و الأمتلة كتيرة: الأموي والسرفاتي و لعلو و المغربي و جرير و أفيلال ووووو
45 - achraf الأحد 16 نونبر 2008 - 14:12
دبا زيان كيعرف الحقوق واش هذ 200ألف لي كيقرو المساء وهذ الناس لي كيضمنو معاها كاملين كدابا وعاد قلك كيعرف حقوق الإنسان لوكان فيه الخير مايكونش بغا يهرف الأرض دلمساكن فتطوان والمساء سنتحد معها وستبقى مصدر أخبارنا الأول وإذا أردتم ذبحها ياخففيش الظلام فأعدموا قرائها
46 - عمـــــر إبن الإســـــلام الأحد 16 نونبر 2008 - 14:14
الحق ظاهر ولو بعد حين....للحق صولة وللباطل جولة.....سيقف الشعب مع صوته المتمثل في الجريدة الاولى في وجه الطغيان ونحن معهم إن شاء الله /تحياتي
47 - مواطن الأحد 16 نونبر 2008 - 14:16
مادمت في المغرب لاتستغرب .ماهذا الحقد على جريدة تفضح المتلاعبين بمصالح هدا الشعب .لازلت اتدكر السيد زيان دخل الحكومة بالغوت وخرج منها بالغوت-قال ليك وزير ديال حقوق..........
تضامننا المطلق مع جريدة المساء .
48 - محمد الأحد 16 نونبر 2008 - 14:18
كاع لي داز في منصب حكومي كيولي ولد المخزن يا زيان يامسكين سد الجريدة يا خائن.
49 - مواطن الأحد 16 نونبر 2008 - 14:20
وما وجه الغرابة في تصريحات زيان محامي الحكومة وخديمها الارضى وصاحب السبق في ضرب الشرفاء يتكلم عن حقوق الانسان و يتهم جريدة المغاربة الاولى بالاجرام ويسعى لاغلاقها لانها تشكل خطرا على المواطنين .ياكما حسابلوالمغاربة مضبعين !!! المغاربة لم ينسوا وجهه الذميم وهوينتصب مدافعا عن الظلم كما يفعل مع المساء الان و نحن نعلم انه فقط مكلف بمهمة ليست نبيلة على كل حال و نجاحه في شنق الحق مشهود له به. فمن وكله على المغاربة لكي ليدافع عن حقوقهم الانسانية شيئ مقزز انا شخصيا لا استصيغ رؤية- كمارته -وكما يقولون فراسة المؤمن لا تخطئ تبا له ويقول انه ابن المصلى بطنجة حاشى و معاذ الله ان تنجب طنجة مثل هذه الاشكال. يجب على المساء ان ترفع دعوى ياسم جميع الفراء ونحن مستعدون لتوقيع عريضة الدعوى ضد زيان لانه اتهم لسانهم المساء بالاجرام و السب و القذف مع طلب جبر الضرر يكون بالفصل من المحاماة و الاعتذار لقراء المساء في برنامج حوار لمصطقى العلوي بحضور صحافيي المساء كمحاورين و شكرا على تفهمكم.
50 - moslim+ الأحد 16 نونبر 2008 - 14:22
لم أرى في حياتي جرأة ووقاحة متل وقاحة زيان محامي المخزن بامتياز لمادا لم تناظل من أجل محاكمة اليعقوبي أو محاكمة ابن والي كلميم أو محاكمة ناهبي المال وأ من إغتصبوا نساء سيدي إفني ؟؟؟ إدا لم تستحيي فافعل ما تشاء /أخي الناشر نشر باركة من المنشار
51 - ملالي الأحد 16 نونبر 2008 - 14:24
هاذ السي الزيان، راه هو من أكبر الزنادقة الموجودون في الساحة السياسية في المغرب.
أنا لا أفهم كيف أنه لم يحصل ولو على مقعد في البرلمان ومع ذلك يتبجح أنه يمثل المغاربة.
هاد السيد راه مريض. تاي يكره "المساء" لأنها فرشاتو.
52 - محمد تماسينت الأحد 16 نونبر 2008 - 14:26
أولا أحيي مدير جريدة المساء وكافة العاملين في هذه الجريدة على صمودهم في وجه كل الجلادين والمفسدين والذي يحسب نفسه وزيرا لحقوق الانسان ومحاميا بل مرتزقا وعميلا لأسياده الطواغيط، وحاش لله أن يكون بشرا أولا قبل أن يكون حقوقيا ومحاميا، هذا الذي قال كلاما حاقدا وعنصريا في حق الشعب المغربي الأمازيغي، بأن إدخال حرف تيفيناغ في المنظومة التعليمية سيعتبر رجوعا بنا للوراء مئة في المئة، ويحسب نفسه مناضلا، حاش لله أن يتفوه بالنضال وهو به براء،
المغرب، الفاحشة والفساد والرشوة والبغاء والشذوذ ... فحدث ولا حرج، بل يتم نشرها من قبل الذين يسمون بــ " المسؤولين " على نطاق واسع،والأمثلة كثيرة في هذا الباب ( الإحتفال بالكحول بمكناس وبحضور مسؤولون في الدولة ) ( البغاء في كل مكان- قضية القضاة في تغاسالين و حتى في الخارج )، ( البهرجة والمهرجانات الموسمية التي تهدر فيها الملايين )، ( إشاعة الرشوة وتوضيفها في كل الإدارات العمومية والخصوصية)، ( تشجيع الشعب على التسول والاتكال، ويمكن ملاحظة ذلك في مدينة الحسيمة حيث نجد متسولين جاؤوا أو أستقدموا من طرف المخزن من مدن أخرى قصد التسول وإشاعة الرذيلة)، ( السرقة والاحتيال ونهب أموال الشعب - القرض العقاري والسياحي - القرض الفلاحي - صندوق المقاصة)،أما الشذوذ الجنسي فموجود بكثرة خصوصا في المدن التالية ولا ينكر أحد ذلك: الدار البيضاء، الرباط، طنجة، مراكش، أكادير، فاس، القصر الكبير، مكناس، أخنيفرة ... ومدن كثيرة أخرى.
الطامة الكبرى هنا أنه يأخذ بعدا دوليا بسبب ممارسته من طرف " العشرة مليون سائح " أليس كذلك، وعلى أطفال أبرياء يستغلون عوزهم وفقرهم المادي،
إن جريدة المساء وجرائد أخرى أخذتا خطا تحريريا رزينا وموضوعيا في تغطية الخبر وكشف المستور والمخفي وراءه، ولهذا نرى نسبة مبيعاتها يفوق جرائد الرصيف والميوعة والمهللة للنظام القائم الذي يروج لنفسه أنه عهد جديد.
على من يضحكون يا ترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومرة أخرى أقول أن في المغرب لا ولا ولا ولا شيئ تغير، وإن تغير شيئ فقولوا لي ماذا تغير؟
إياكم وأن تقولوا لي بأن التغيير الوحيد في المغرب هو: تغيير يد أو خشبة المنجل وليس حديده، فهذا يعرفه الشعب المغربي الكادح جميعا وقد قالها لنا أجدادنا رحمة الله عليهم.
وأحيي عاليا كافة الأحرار والغيورين على النضال الحقيقي وليس نضال المرتزق هذا الذي يدعي النضال زورا وبهتانا.
وأن سأدفع أكثر من 3 دراهم من أجل شراء هذه الجريدة إن إقتضى الحال رغم ضيق ذات اليد.
ما دمتم في المغرب فلا تستغربوا يا اخواني
إنها البنية التي تريد " التدبير " وليس العمل الحقيقي والجاد.
وتحية مناضل متابع غيور
53 - شعبة الأحد 16 نونبر 2008 - 14:28
من يمثل هذا السبع شعار حزبه فالمغربي لا يعيره اي اهتمام لانه مثل هاتف الشارع فحقوق الانسان تساوي حقوق الصحفي .خيرالكلام ما قل ودل .فارتجع يا احمق فهذه الطريق تؤدي الى جهنم رشيد نيني .
54 - mrroc2008=1956 الأحد 16 نونبر 2008 - 14:30
كيف أزيان تطالب المساء بالهتمام بحزب الله بفيلسطين وإسراءيل ولب فاسد تجمعنا معه ارض واحدة إسمها المغرب نجح وباستحقاق في طرد جل شبابنا إلى مايسمى ديار المهجروالغريب في الأمر أن عدد سكاننا لايتجاوز 30مليون وهذا العدد يمكن إهماله وبدون إستحياء أمام عدد سكان دولة الصين1500مليون أي بلغة الحسابات الصين=50مغرب ونملك من الموارد مالاتملكه الصين وبطالتنا تفوق بطالتهم...ياهذا المحامي مازلت أفتخر بمغربيتي مادام أمثال رشيد نيني كلف نفسه بجلب الحقيقة الدقيقة...عاش الفريق الصحفي لجريدتنا المساء.
55 - 9anas lhchiche الأحد 16 نونبر 2008 - 14:32
يحيا القضاء العادل في بلادنا.
نريد اغلاق جريدة السب و شتم التي تدعو الى الكراهية و العدوان.
الى جميع الحسرافة المعليقين نريد منكم الرحيل لانكم ظلامين
56 - anas ninio الأحد 16 نونبر 2008 - 14:34
صحيح ان نيني كاتب جبد ولاكن ..................... تزيد فيه بعض المرات
57 - الحسيمي الأحد 16 نونبر 2008 - 14:36
نقول لزيان وأعوانه
قد تستطيعون قطف بعض زهور لكن لا تسطتعون وقف زحف الربيع
58 - د عبو مول الديطاي الأحد 16 نونبر 2008 - 14:38
شكرا للمحامي محمد زيان وزير حقوق الانسان !!!
والله الى قالها نيشان ودون لف او دوران .
اوا على بحالك ازغرتوا الزغراتات. كما يقال .
59 - salim الأحد 16 نونبر 2008 - 14:40
أستغرب تمام الاستغراب لموقف المحامي زيان إنه لا يمت لحقوق الإنسان بصلة كيف له أن يتهم الجريدة بالجرم وهو المجرم الأكبر بتبنيه لهذا الرأي الناشز إننا ضد مثل هؤلاء المهرجين من أمثال زيان ونعرف تمام المعرفة لماذا تبنى هذا الرأي فالوسخ يكره النظيف وإنا معك يا جريدة المساء ولا تعبؤوا لمثل هؤلاء المرتزقة
60 - ولد البلاد الأحد 16 نونبر 2008 - 14:42
محمد زيان هو رئيس حزب الاسد و هو صاحب مقولة تغيير المغرب في عشرة أيام.أعتقد أن هدا المهرج سينتهي سياسيا كما سينتهي من على رأس نقابة المحامين في الرباط قريبا. محمد زيان من السياسين الفاشلين والانتهازيين الوصوليين الدي لايفوت الفرصة كي يجني أرباحا من وراء بعض المحاكمات وهو معروف بتشدده ضد الصحافيين المستقلين.ولامانع له في خلق جريدة اسمها النهار المغربية المتخصصة في نشر مواضيع الجنس والاخبار المأخودة من الانترنيت والتي أصبحت متخصصة في شتم رشيد نيني وجريدة المساء ونشر الاكاديب عنهما وعن المخرج السينمائي محمد العسلي.
61 - توفيق النابغة المحترم الأحد 16 نونبر 2008 - 14:44
الصحافة التي لا تحترم حريات تعبير الأخر لا تستحق حريتها في التعبير. المساء انتهكت حريات تعبير المثليين في القصر الكبير و هذا خطؤها الذي ذهب من خلاله مجموعات من الضحايا إلى السجن و المساء تستحق عقوبة قاسية لجريمتها في حق هؤلاء ناهيك عن القضاة التي اتهمتهم بالشذوذ.
الصحافة واجبها في مهنتها أن تنقل الأحدات عن الواقع الذي يهم العامة لا أن تنتهك خصوصيات الناس كالحياة الجنسية وتزيف على ذلك بالإفتراء من أجل الأرباح المادية والشعبوية وإذلال أعراض الناس بدون حسيب ولا رقيب و الكذب على الشعب "السفيه" بأخبار مول البيض وقصص راس الدرب المثيرة.
62 - انور المغربي الأحد 16 نونبر 2008 - 14:46
فعلا لاحظت ان جريدة المساء سوقها خاوي فهي لا تملك وجهة نظر سياسية كل ما تفعله هو سب الناس و الاستهتار بالمغاربة وتصويرهم على انهم شعب اقل من شعوب العالم
63 - man الأحد 16 نونبر 2008 - 14:48
اواه اغلاق دور القرآن اغلاق الصحف ,حماية الحشيش,مهراجانات الفساد,معارض للخمور,كل هادا ضد رغبة الشعب ,ابشر حمادة 6 انه قادم ضد التيارع,احي الثوار اينا كانو ,ونؤكد ان الثورة قادةة
64 - khalifa الأحد 16 نونبر 2008 - 14:50
ربما ان السيد زيان من اولائك الدين يدافع عنهم ( اصحاب الشذوذزعما) الله يعفو عليه... و يخاف ان يكتب عنه هو الاخر. اما المساء فالكل يعرف انهاهي التي انارت عقول المغاربة واظهرت كل ما كان مستتيرا... اتمنى لك النصر والتوفيق يا ويكيليكس المغرب على كل متكبر جبار...فليموتوا بغيظهم.
65 - صحفية مراكشية الأحد 16 نونبر 2008 - 14:52
21h22 مبدءيا اخي رشيد نيني يؤسفني ما تتعرض له جريدتك المحترمة من قمع وايداء شديد.انا شخصيا من قراءها وخصوصا عمود -شوف تشوف- اخي رشيد سبق لي وان كتبت لك رسالة لك لا ادري ان قمت بقراءتها ام لا احب ان اكرر لك لست في بلد يجعل من حرية التعبير احد مقدساته كالدول الغربية .انا احييك على جهدك وتفوق وثقافتك احييك ايضا على غيرتك على وطنك وحبك له الافضل وفي نفس الوقت اعاتبك على جراتك صدقني رغم انك متقف الا انك لست دكيا بما فيه الكفاية لدي سؤال لك سنوات وانت تنتقد بطريقة سلبية الحكومة والمسؤولون و البرلمانيون والقضاء والضلم والفقر والبطالة والدعارة والشدود الجنسي مافيا المخدرات ...رغم انك على حق مادا جنيت هل لاحضت تغييرا على بلدك الحبيب الاجمل في العالم كما سبق وكتبت لاشيء بل بالعكس ادنى شيء ممكن ان استنكره فيه اغلاق 36 دار قران وفتح مءات الملاهي دون اي اعتبار.حققت نجاحا ليس له متيل جريدتك الاكتر مبيعا في المغرب صفق لك الكتير من المواطنين الا ان لا احد يستطيع اخراجك من ازمتك .سبق وتعرضت لمحاولة اغتيال في محطة القطار سرقو هاتفك النقال وحسوبك كادو ان يقتلوك ولم تعتبر ادا لم تكن خاءفا عن نفسك ارجوك خف على عاءلتك.ما تكتبه وتفضحه لم يتجرا شخصا في المغرب كله على كتابته بالنسبة لزيادة نصف درهم علىتمن بيع الجريدة لمساعدتها هي خطوة جيدة. اريد ان انصحك ادا سويت مشكل المساء والغرامة الخيالية الغير العادلة ابتعد بعيدا انت و اسرتك كما فعل العديد من الصحفيين كخير الدين العافي وغيرهم اتمنى ان يرحب بك بلد يقدر نجاحك حتى لو وصفوك بالجبان افضل ان نسمع يوما ما غبر اغتيالك او الاعتداء عليك مرة اخرى.. -الله يحفضك- في الاخير احب ان اهنءك على المرتبة الاولى في شخصية عام 2008 .كما اهنء ايضا محمد السادس ولكل من صوت له لا ننسى سلسلة الاصلاحات اليومية التي يقوم بها في جميع التراب الوطني.اخي رشيد نيني لن يستطيعو اغلاق جريدتك كما يقولون وحتى لو فعلو دلك فلا يستطعون مسحك من داكرة معجبيك وان قامو بقمع قلمك فاكيد ستضهر اقلام اخرى اسوء لم تكن في الحسبان ممكن خارج الوطن .-كما تدين تدان و يوم لك ويوم عليك-سوف ترى مناصفة الاعلام لك على الصعيد العالمي .تضامنا مع محمد الراجي رغم انه اقل تجربة .في الختام ساكون سعيدة ادا قرات رسالتي و ساكون اسعد ادا عملت ولو بنصيحةواحدة تحياتي اخي
66 - المغربي النديم الأحد 16 نونبر 2008 - 14:54
فعلا حرية التعبير لها ضريبتها الخاصة، وجريدة المساء تدفع الثمن لأن لا بد من وجود من يدفع الثمن دائما!!!(الحيط القصير) يودي..
على العموم فقد كنت هناك يوم الأربعاء أمام مسرح محمد الخامس ضمن "التنسيقية الوطنية للأطر العليا المعطلة" tansikiya.googlepages.com
التي سجلت تضامنها مع حرية التعبير في شخص المساء، حيث دخلت التنسيقية في المرة الأولى إلى داخل السياج المحيط بالمسرح قبل أن تتدخل القوات المساعدة وتتكفل بإخراجنا بالقوة من الساحة..وبعد وصول الهيئات الداعية للوقفة وكذا مختلف وسائل الإعلام وصمود التنسيقية أمام استفزازات القمع، استطاعت هاته الأطر العليا تسجيل الوقفة ورفع شعارات تعبر عن ارتباط حرية التعبير بملف المعطلين الذين غالبا ما يقمعون يوميا أمام الجميع في انتهاك صارخ لحرية التعبير والاحتجاج والحق في السلامة البدنية عدا انتهاك الحق المقدس في الشغل.. كما تجدر الإشارة إلى أن الوقفة عرفت، إى جانب الهيئات الحقوقية والمواطنين، مشاركة مختلف مجموعات الأطر العليا بالإضافة إلى التنسيقية الوطنية للأطر العليا: المجموعات الأربع والتجمع المغربي والفتية والشعلة، وكان المعطلون في الموعد وعبروا بكل مسؤولية ونضج عن استيائهم تجاه طريقة تدبير المسؤولين عن ملفهم، وعن التهديدات التي تطال حرية التعبير ضدا على التوجه العام للمغرب الديموقراطي الحداثي و"المواطناتي" إن صح هذا التعبير..
فتحية إلى كل الأطر العليا من جميع المجموعات على تكسيرهم للحواجز الوهمية وعلى التفافهم الجميل حول القضية، وهي أمور اثلجت صدري وزرعت الأمل في عروقي خاصة بعد الوقفة الجماعية لكافة المجموعات أمام مقر المدرسة الوطنية للإدارة..أتمنى أن ننظر دائما للوراء بعين النقد البناء، وأن ننظر للأمام بعين الأمل الوهاج..
67 - سفياتي حر الأحد 16 نونبر 2008 - 14:56
إحب أن أخبرك أخي أنه ليس أسلوبك هو الرقيق بل أفكارك..و لن نناقش أفكارك الرجعية أخي..إنتظرالإنتخابات و ادهب و صوت لنفسك..لا نريد مغربا متقدماأخي احتفظ به لنفسك
68 - holako.khan الأحد 16 نونبر 2008 - 14:58
صدقت يا رشيد نيني وما يمكن أن أقوله هو أن القانون الإجتماعي وإن طول عمر الباطل لا يحوله إلى حق بتاتا
وشكرا لجريدة المساء المدافعة عن المغاربة
69 - بو الطاكسي الأحد 16 نونبر 2008 - 15:00
أولا أن زيان معروف لدى العامة بهذيانه ومشاكسته ويريد بأن يحتال على الرأي العام بكونه كان وزيرا سابقا لحقوق الأنسان ونحن نقول لو كان وزيرا في حكومة ديمقراطية كحكومات الدول المتقدمة لكان واجبنا الأستماع اليه أما بأن يكون وزيرا في حكومة مغربية رجعية فهنا أنصحه بأن لا يتبجح بهذه الوزارة فأنها تحط منه أما عن حديثه فسوف يناضل من أجل أغلاق جريدة المساء فلا داعي بأن يذكر هذا حيث أنه معروف بنضالاته الرجعية .
وبالرجوع الى الحقيقة فنحن نعرف بأن الصحافة في الدول الديمقراطية تنشر وتكتب لمجرد الشك ولا تتابع في حالة من ألأحوال وانها تتمتع بالحرية الكاملة في نشر الخبر وان كان مشكوك فيه والصحافة لها مراقبة ذاتية اي بمعنى يستحضر الضمير المهني في كل كتابة ولا توجد هناك رقابة ولا هم يحزنون , أما نحن فالله غالب ما زال حكامنا يطبقون ذاك المثل القائل ( أطلع تكل الكرموس من قال لك تطلع) وما نآخذ عليه أولائك الذين رفعوا هذه القضية الى المحكمة مدعين فيها بأنهم وصفوا بالشذوذ الجنسي من طرف المساء ونحن نقول أن ليس هناك دخان من دون نار بالأضافة الى ذلك هل المحكمة الموقرة خلقت لتنظر في مثل هذه الأحوال ؟ والسؤال العريض المطروح هل ان هؤلاء المحكوم لفائدتهم بهذا المبلغ الكبير من المال سيحلا ويطيب أستخلاصه وهضمه ؟ فاذا فعلوا هذا وقبلوا بهضم وأكل الحرام فسيكون ما قيل ويقال ضدهم صحيح مائة في المائة , فليتقوا الله وليسقطوا هذا الحكم الذي ليس في صالح القضاء ولا في صالحهم شخصيا, فالصحافة حرة ويجب بأن تكون كذلك , أن الرسول (ص) كانوا يتكلمون فيه وينعتونه بشتى النعوت التي تمس بكرامته وكرامة الأسلام و الى يومنا هذا هم يفعلون فلم نسمع أن الرسول الأكرم قد تعرض قط لأحد أنتقده أو تكلم فيه بالعيب شخصيا. فما بال هؤلاء ؟ وهل ثمنهم هو هذا المبلغ ؟ كفاكم من التلاعب بالقوانين والركوب عليها.
70 - متابع الأحد 16 نونبر 2008 - 15:02
أنت أيضا،هدا إن لم تكن أنت الصحفية المراكشية داتها، عقلك كعقول العصافير، أي العقول المحدودة، بالفرنسية:"Crânes ridicules" (و الدليل على دالك أسلوب دفاعك!)...إدا أعيد النصح : ..... أما إن كنت مواطن عادي، كأي مواطن مغربي، فعفوا عليك مراجعة حالك و لو بأضعف الإيمان!
71 - محمد المةوكل صحفي الأحد 16 نونبر 2008 - 15:04
عجبا لرجل بلغ من العمر عتيا وبقا ليه غير القبر وكالس كايتقاتل مع المساء واش اسيدي انت شغلك الناس باغين المساء وانت باغي تسدها اسيدي باز المهم الله يهديك
72 - رقوش الأحد 16 نونبر 2008 - 15:06
ما أعجبني في المقال
(لقد كنا منذ اليوم الأول لتوصلنا باستدعاء المحكمة مقتنعين بأن "شرف" القضاة و"كرامتهم" هي آخر ما يهم زيان )
شكون هاذ زيان أو شكلي دخلوا لهاذ لمعمعة
بزاعتا إلى كان وزير أولا محامي حاليا ألا نقيب
أوزايدون شكون لي كاليه إدافع عاينا حناك مغاربة بغينا المساء تسب أولا ت.... ماشي سوقك إلى ماعجبك حال ماتقراهاش أولا جاو لعندك دوك
di is ti + أسياد الظلام
أوكالوليك تكلف لينا بها المهمة الصعبة mission imposible
هاد شي ديالك إس زيان بدا كيعطي ريحتوا ياكما هما لي كالوليك ها أش غادي تكول ليوما كول أولاه حتى نسد المساء أوغدا حفظ هادشي لاخر باش تكولو أو إلا حسيتي براسك راه عيقوا عليك الناس رفع دعوه خرا ضد رشيد نيني أوكول بغيد 200مليون خرا
راه سومعة ديالي مشات بسبب إستغلاله التصريخات باش .....
وراه المساء مغاديش تسد أوالله أوخا غادي نخرجوا
كولنا لشارع غادي تيب لراسك غير صداع راه مغاديش تسد المساء أونا لي خدامين فيها نتا لي غادي توكلهم أو...
خلينامن ديك الأيديولوجية ديالك أوبحال هاذ الهدرة راه sifini
(وأكد محمد زيان أنه تولى رفع القضية ضد جريدة "المساء" دفاعاً عن حقوق الإنسان والحريات العامة وليس العكس، وقال "لأنني وزير حقوق إنسان سابق فأنا أعرف ما معنى حقوق الإنسان، وهذه القضية لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بحرية الصحافة والتعبير، وجريدة المساء التي توزِّع أكثر من مائتي ألف نسخة يومياً، لا تحقق ذلك من خلال مواقف سياسية إزاء إسرائيل أو مساندة لـ "حماس" أو حزب الله أو أنها تمتلك وجهة نظر سياسية معينة؛)
أش بغينا شي حماس ولا زبل هادوك را باقي فخبر كان
وختاما
المساء تكتب حول المغرب ما قلصطين
.
73 - weld saidia الأحد 16 نونبر 2008 - 15:08
الحمد لله ماجيناش مستعمرين فهاذ الوقت. .البياعة على الجهد..يا سبحان الله كاين للي غير من خلال التعليق ديالو يبان عليه بياع و رخيص..الله ينصرك يا السي رشيد و أعداءك و أعداء الديموقراطية إلى الجحييييييييم..
74 - ملاحظ الأحد 16 نونبر 2008 - 15:10
نعم، كفى اعتدادا بالنفس ياأهل المساء، لقد صورتم أنفسكم منقدي هذا الوطن الذي لا يتسع إلا لأهل فاس والرباط والبيضاء وما يدور في هذا المثلث وتنكرون على باقي المناطق حقها في التواجد.لقد أردتم " كصحفيين"تتنقلون من منبر الى آخر تكديس الاموال والشهرة على حساب المشاكل الحقيقية للوطن. إنكم تنظرون بنظارات ذات لون واحد، طبعا لقد خطى المغرب خطوات كبيرة على درب التطور، وبالفعل هذا الامر أقلقكم كأقلام مرتزقة تفرحون وتستعرضون عضلاتكم فقط عندما ترون الجزء الفارغ من الكأس.ان خطكم التحريري عار من الموضوعية، فمن أخلاقيات المهنة أن تتقصوا قبل نشر أي خبر تلافيا لرمي أعراض الناس. فأنت يا نيني مارست التعتيم وتحايلت على القوانين ونافقت وتلاعبت عندما هجرت وطنك بالتخفي وقدمت في عمودك فيلمك لتعطي أسوأ مثال على شبه النجاح في الجزيرة الايبيرية.كونوا موضوعيين، فصراحة لم أسجل أنكم اوردتم ولو ايجابية واحدة في حق هذا الوطن بغض النظر عن الحكام. ففي جميع البلدان مهما تقدمت تجد ما هو ايجابي وماهو سلبي وذلك من سنة الحياة، لكن الاعلام النزيه يسهم في التطوير عبر الطرح المعقول، وليس صحافة النخبة والصالونات ، فكونوا على يقين ان المبيعات التي توردونها في كل مرة ليست صورة حقيقية عن اهتمام كل المغاربة بجريدتكم، فلعلمكم ان عددا من الناس يشترون "المساء"باعداد كبيرة ويوهمونكم بأن القراء كثر، والحال انها تنتهي عند "مول الزريعة أو في الفرناتشي " لذلك فلا ترهنوا المغاربة مرة أخرى في حسابات العراك الخاوي الخالي من الواقعية وتنهالوا على نفسية المغاربة الذين يعيشون اوضاعا صعبة، وانتم تستفيدون من أموالهم وعائدات الاشهار وبقشيش الشركات من أجل نقل اخبارها، فانني أعرف بعض " صحفييكم " الذين يكتبون تحت الطلب مقابل عمولات، فأين قدسية العمل الصحافي.
75 - نوفلالي الأحد 16 نونبر 2008 - 15:12
ماذا ثمثل اسي زيان...لا شئ
من تكون اسي زيان...لا شئ
ماذا اعطيت لهذا البلد لا شئ
كم عدد مقاعد البرلمان التي حصلتم عليها في الانتخابات لا شئ
انت ببساطة ...لا شئ
اما جريدة المساء فهي بالنسبة لنا كل شيء و سندعمها بكل ما نملكه من عزم و قوة.ز
من تكون
76 - طارقوس الأحد 16 نونبر 2008 - 15:14
ان الحديث عن حرية الصحافة في هاته المرحلة لا يخلو من الغوغاء .. حيث أن مفهوم الحرية يتوقف عند حرية الآخرين..نحن لسنا مع الشتم و القذف و انما مع الحقيقة للجميع ..ان هاته المؤامرة على جريدة المساء هي محبوكة من طرف السلطة و بتعاون مع الأحزاب بين قوسين هادوك لي بايعين الماتش ..
77 - لست أدري الأحد 16 نونبر 2008 - 15:16
أنا حر في أن أكتب تعليقي أولا إن الصحافة هي في خدمة الملك أولا ويليه الشعب مع احترامنا الواجب للملك وهذا يعني أننا ننتظر من جلالة الملك أن يضع حدا للظلم والطغيان ونحن كذلك لن يمنعنا أحد من اللجوء إلى المحاكم الدولية لمعرفة هل نحن الكائنات البشرية الحامدين والشاكرين ربهم على نعمه نستحق هذا الظلم ؟....إنه ظلم بعد طمس الأفواه ...لا تخف يا أخي رشيد وعليك أن تضيف ٥٠ سنتم في ثمن الجريدة لتصبح ب ٣،٥٠ درهم وحتى تجتاز محنتك بسلام .....إذا طاوعنا القلم لن ننتهي ولأن الإنسان مخبؤء تحت لسانه...
78 - karim الأحد 16 نونبر 2008 - 15:18
c est bizare lorsque on attent M zayan parle de DH en temps qu`il essaye de fermmer une quotidien lisant par une grand tranche maroccain(respectant au moins les capacites de votre peuple )
79 - المنقذ الأحد 16 نونبر 2008 - 15:20
من هذا المنبر أدعوا كل مغفلي هذا البلد الى محاكمة الطغاة منذ الاستقلال الى اليوم ان كان في هذه البلاد رجال. اني وبالفعل كلما قرأت عمود نيني تتجيني الشقيقة وأنا أولى بمحاكمته ان ما يحمله من أخبار وغرائب هذا البلد يجعلني أخجل من الانتماء لهذا الوطن. ان رجال انقاذ هذا البلد اما في السجون اما تحث الترى...ولكم الكلمة
80 - رشيد صاحي الأحد 16 نونبر 2008 - 15:22
*على نفسها جنت براقش*
هذا المثل ينطبق تماماعلى هذا النيني الذي لم يترك لا شريفا ولا عفيفاالا وتناوله بلسانه وقلمه العفن.. بل تجاوز هذا الموتور كل الخطوط الحمر وغير الحمر...
81 - ام كلثوم الأحد 16 نونبر 2008 - 15:24
اولا تحيتي الخالصة الى الاخ الكريم نيني اود ان انضاف الى قائمة المتضامنين معك في محنتك كل ما يمكن ان افوله هو ان الفرج ات ان شاء الله تعالى لان الحق يعلو ولايعلى عليه وزيان سينتقم منه الله لانه كافر و ملحد و زنديف .3
82 - جمال @ الأحد 16 نونبر 2008 - 15:26
السلام عليكم تحية الى الهسبريسيين جميعا .محمد زيان زعيم حزبي لا يملك ولا مقعد واحد في البرلمان لهد اختار الهجوم على جريدة المساء للضهور بما ان البرلمان ليس له الحق في الدخول اليه لطرح افكاره او لنقل مكبوتاته لهذ اختار هذه الطريقة الغير مفهومة لحد الان لانه لا يمكن ان يقول لنا ليس هناك ان في هذ الموضوع .الامر فيه شيء غير مفهوم بين السيد زيان المحامي ليس الممثل طبعا وبين المساء او لنقل بينه وبين رشيدنيني ربما فضحه في احد مقالاته السابقة حتى قبل تاسيس المساء وبقي السيد زيان كالجمل يتحين الفرصة لرد الصاع صاعين الى ان السيد زيان هده المرة لم يحسبها جيدا لان المساء تمثل ما يفوق نصف مليون قارء هل السيد زيان مستعد لمواجهة نصف مليون مغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
83 - halima الأحد 16 نونبر 2008 - 15:28
courage courage courage rachid.. tous les marocains sont avec toi..
ne crains rien.. inchallah tout ira bien
84 - عين أسردون الأحد 16 نونبر 2008 - 15:30
لاحول و لاقوة بالله
مادايريدون من جريدة المساء اغلاقها برا عليهم .
يجب اغلاق الكازينوهات و دور الدعارة و ليس جريدة المساء هادوك الناس خاصهم الحبس
85 - karim marokino الأحد 16 نونبر 2008 - 15:32
وارجو معاقبتي انا ايضا لانني مشترك في هذه الجريمة لكوني اقرأ واطالع جريدة المساء ومدمن عليها وعلى مقالات الاخ رشيد نيني
عاقبوني انا ايضا وعاقبو 300.000 مغربي لانهم كلهم مشتركون في هذه الجريمة
86 - ثلميد ملهم بالسياسة الأحد 16 نونبر 2008 - 15:34
يكفي زيان أن حزبه ""اللبرالي""لا "يتسوقه" أحد.ويكفي أن 'المساء' أول جريدة في المغرب يقرؤها الآف المواطنين.
فهل كل هؤلاء المغاربة أغبياء أ سي زيان؟
ادا كنت لا تحب هده الجريدة.فجرب وقم بأنشاء جريدة تدافع فيها عن رأيك .و انتضر من سيشتريها منك؟؟
ادا كنت وزير حقوق الإنسان السابق.
فلا تحرمنا من حقنا في اختيار ما نريد.
فلسنا أغبياء...
87 - دا بلعيد بروكسل الأحد 16 نونبر 2008 - 15:36
إنه يقوم بهدا العمل لأنه توحش الوزارة وليس همه أحد متل هؤلاء المنافقون هم الدين يجب إغلاق افواههم لأنه هو وأمثاله الدين تعاقبوا على الوزارات هم الدين افسدوا هدا البلد وإنه يتمنى الرجوع الى الوزارت هيهيات لك ون وزارتك ستكون بإدن الله مع فرعون وهامان وابوا لهب
88 - نزار الأحد 16 نونبر 2008 - 15:38
المحامي زيان رجل المهمات القذرة بامتياز.فكلما ارادت الدولة الزج باحد خصومها في السجن الا وجاءت بالمحامي زيان ليقوم بالمهمة على احسن وجه وليرافع باسمها في المحاكم, مما جعله يستحق لقب محامي الدولة في القضايا القذرة التي يتولى الدفاع عنها فيها.ولن تكون مرافعته لفائدة الدولة ضد النقابي نوبير الاموي الاولى ولن تكون بالتاكيد مرافعته ضد رشيد نيني الاخيرة...
89 - AFOULKI الأحد 16 نونبر 2008 - 15:40
المساء جريدة كل المواطنين لأنها تثير القضايا الجوهرية و تضع الأصبوع على مركز الداء في المجتمع و كل من كان ضد خط تحرير هده اليومية فهو يصنف لدى الشعب من المفسدين الدين يحاربون الديمقراطية في هدا البلد. و نقول للسيد زيان ما أغنى عنك نضالك و ماكسبت من النفود .
90 - مواطن الأحد 16 نونبر 2008 - 15:42
مادمت في المغرب لاتستغرب .ماهذا الحقد على جريدة تفضح المتلاعبين بمصالح هدا الشعب .لازلت اتدكر السيد زيان دخل الحكومة بالغوت وخرج منها بالغوت-قال ليك وزير ديال حقوق..........
تضامننا المطلق مع جريدة المساء .
91 - AHMED الأحد 16 نونبر 2008 - 15:44
إلى المدعو بزناس الشمال،ليس غريبا أن تكره و تطالب بإغلاق هذه الجريدة الحرة و الأبية لأنك و بكل بساطة تنتمي إلى فئة تحاربهم المساء بكل ضراوة،و هم فئة البزناسة و الحشاشين.
92 - أحمد الأحد 16 نونبر 2008 - 15:46
إعجابي بالكاتب الصحفي رشيد نيني هو أنه يدير شركة تشغّل 300 شخص ولم أسمع منذ تأسيسها أن عاملا احتج أو تظلم أو شن إضرابا، وقرأت تصريحاته بأنه يؤدي واجباته المالية وضرائبه على الدخل كاملة غير منقوصة بشهادة الجهات المعنية، ويمسي المسؤولين بمسمياتهم دون لف أو دوران، وأنه لو أراد أن يغادر المغرب لفعل منذ مدة، فأسلوبه العربي الجميل واستخدامه نمطا في الكتابة لا يقل جاذبية وفعالية ودقة وسلاسة وبساطة والتصاقا بمواضيع الأخبار عن أشهر المجلات والصحف العالمية، متعة وفائدة القراءة معا، وهذا في حد ذاته أقوى نموذج يمكن اعتماده لتطوير الصحافة في المغرب بدلا من الانفعال والخوف والغضب والاستبداد بالرأي. إن أول دليل على صحة ومتانة الحرية والإصلاح السياسي هو أن تقول رأيك بكل صراحة في أمر ما وأنت آمن في بلدك ولا تضطر إلى اللجوء إلى بلد أجنبي كإسبانيا أو فرنسا أو سويسرا أو أمريكا لتقول رأيك.
93 - salmon الأحد 16 نونبر 2008 - 15:48
تحية إجلال وتقدير لكل من يدلي بهمسة داخل وطن لازالت الهمسة فيه ممنوعة ..وتحية إنكار وإستهتار لكل صامت عن الظلم من شدة الخوف والرعب...أولا أود أن أشير إلى كل القراء أن المغرب هو مغرب كل المغاربة ولكل الشعب المغربي الحق في أن يعلم مايجري ومايدور وليس كما هو الحال في مجتمعنا حيث تقتصر المعرفة على أبناء الأغنياء ممن ورثوا السلطة والجاه والمال ، والباقي مجرد شعب من الدرجة الثانية مهدد بسماع الشتائم والقدح على ابسط الأمور {{ دين أمك}} لاصقة في أفواه الجبابرة ولاقداسة عندهم إلا لأصحاب الجاه..
أنا لست ضد رشيد النيني ولست ضد زيان لأنه على الأقل مناضل ليبرالي يمكنه أن يحرر المجتمع المغربي من براثن الظلمات التي أدت بشبابنا إلى الهلاك وجعلتهم يتأثرون بإيديولجيات مصدرة من طرف أباطرة البترول وحروب القاعدة... لكن مع الأسف الشديد إن الشعب المغربي محتاج لمن يفضح المستور لمن يسطر معاناته على صفحات جريدة ولنيني يرجع الفضل بحيث إستطاع أن يخترق الظلام وأن يقول كلمات حق.. فلما أيها الوزير الأسد لاتفعل ما فعله رشيد وتنادي بأعلى صوتك على حق شعب بعيدا عن سدة الوزارات وعن قوة السلطة وعن إحترامات الجاه... أليس من الواجب للشعب المغربي أن يتحرر من سنوات الجمر والرصاص وأن يطوي صفحة الماضي المقيت ألم يئن الأوان سيدي الأسد أن يعلم الصغير والكبير ماهي حقوقه وأن يحيا في ديمقراطية حقة دون إحتقار أو تصغير للفرد.. ألا ترى سيدي الأسد بأن الشاب المغربي مهما تعلم ومهما درس فهو يبقى مرميا في شوارع المدن المغربية دون عمل ألا ترى أن المستشفيات المغربية ماهي إلا مجازر للآدمية تزيدا مرضا على مرض رغم قانون الصحة الإجباري الدي كانت إقتطاعاته حتى للموتى ... ألا ترى سيدي الأسد أن المغربي محروم من الزواج نظرا لعدم توفر الإمكانيات .. ألم ترى سيدي الأسد أن محاكمنا تبقى لسنوات تماطل في قضايا حوادث السير ولا تعطي حق المصاب إلا بعد موته وأحيانا يكون الفاعل هو المظلوم خصوصا إدا كان كداك الدي صدم تلك الشرطية البطلة في شوارع عاصمة المغرب.. ألا ترى سيدب الأسد أن المغاربة صنفان الطبقة الكادحة التي تدرس في مدارس الدولة الممنهجة على تأخير الطبقة الشعبية وجعلها بعيدة عن التحضر لدرجة أن أمريكا تدخلت بصورة واضحة لتغيير المناهج الدراسية وكلكم إعترفتم بالخطأ لكن لا أحد حقق مع المسؤولين .. أما صنف النبلاء والأسياد سيدي فهو يدرس في أمريكا وفي فرنسا وفي إسبانيا وينتظر وظيفة مرموقة بعد إتمام إستجمامه في مجتمع حر ... أليس من العار سيدي الأسد أن تصمت أمام كل مايحياه المواطن المغربي أمام آلة الإيديولوجية وآلة الطبقية دون أن يرحم أو ينصر
94 - مروك الأحد 16 نونبر 2008 - 15:50
راه كاتبان ليه 600مليون.ديال المساء.ماصور.والو.مع بلارج .
95 - شفشاوني الأحد 16 نونبر 2008 - 15:52
أقول لك يا زيان إدا كان هناك إنتهاك لحقوق الإنسان ولكرامته فأمثلك هم السبب .إن إنتهاك حقوق الإنسان معرف من زمان وعلى عهدك بالخصوص وهدا شىء لا يخفى على المغاربة لهذا لا تحول.
أنت تحول كسب شهرة و أن تضهر على الساحة من جديد بعدما تم إستبعادك هدا الشيء لان يكون على حساب جريدة المساء
أما بالخصوص الى القضايا التي تتطرق لها المساء فهدا ليس من شأنك المغاربة بحاجة الى مغرفة أخبار بلادهم وما يدور فيها قبل معرفة العالم العربي .
عبارة جميلة أعجبت بها في تصريح هدا الأخير وهي"أنا كنت وزير سابق للحقوق الأنسان وأعرف ما معنى حقوق الإنسان " لقد أضحكتني كثيرا.
أين هي حقوق الأنسان في ظل إنتشار البطالة ومايتلقاه المحتجون من الدكاترة و الأطر أمام البرلمان من ضرب وإعتقال..... و داخل السجون
وفي مخافر الشرطة .....
وأخيرا مايمكن أن أقوله لك قيل عليك جريدة المساء لانها صوت الشعب الدي سوف يناظل من أجلها الى النهاية
96 - محمد الأحد 16 نونبر 2008 - 15:54
الى الصحفي المحترم رشيد نينى أهنئك على إختيارك الشخصية الأولى لسنة 2008 وهذا يدل على الحب الذي يكنه لك المغاربة.
أما فيما يخص تصريحات الشاذ زيان ف جل المغاربة عيقين به ذلك الفاسد ولد الزنقة مشي من حقوا يهضر على سيادو المغاربة الكل يكرهه وعايق به عميل إسرائيل
عاشت المساء جريدة الشعب المغربي و الموت للأعداء
97 - ابو مروان الأحد 16 نونبر 2008 - 15:56
انا متفق معك يا استاد زيان في تعريف خط المساء بالاجرامي الدي لا يحمل في جعبته تصورا سياسياولا مخططااقتصادي ولا حتى برنامجا اجتماعيا فقط يستهدف شيءا واحدا هو الرفع من مبيعات جريدته على حساب قدف الناس وسبهم وكيل الاتهامات لهم ولو بالباطل حيث لا يقوم بالتاكد من الخبرولا يهمه الا نشر الاشاعات المغرضةالتي تزيد في تكديسه للملايين.
ان نيني يملك اضعاف اضعاف هده الدعيرة ولكنه لايريد اداءها لانه الف جمع المال وليس اخراجه لدلك فهو يتباكى اليوم ويريد اخراج هده الدعيرة من جيوب قراء جريدته.
98 - صديق الأحد 16 نونبر 2008 - 15:58
اعلى الأقل زيان شجاع ويكشف عن أعدائه بكل وضوح عكس نيني المتخفي وراء عباءة العدالة والتنمية والعدل والإحسان وبوعشرين وراء المصلحة الشخصية من البديل الحضاري إلى الأمير مولاي هشام وقصة نعيم كمال وعالي الهمة والفاهم يفهم
99 - الراصد الأحد 16 نونبر 2008 - 16:00
توقفت عن كتابة التعاليق منذ مدة لكن هذالتعليق الصادر عن وزير حقوق الانسان السابق وقبل ذلك محامي الحكومةاسفزنيفردت ان اهمس في اذنه: " نعم النضال نضالك" اذا لم تسحيي فافعل ماشئت.
100 - قارئ الأحد 16 نونبر 2008 - 16:02
جريدة المساء ليست جريدة نيني ولكن هي جريدة الشعب فكيف تريد إغلاقها و الشعب يتهافت عليها كل صباحا
101 - معروف الأحد 16 نونبر 2008 - 16:04

مؤامرةقذرة ودنيئة...وضع المحامي كرامة الانسان في ميزان وسخ الدنيا ...وهل رايتم يا ناس كرامة تطهر بالاقذار؟؟؟
ان الجشع وسرقة اموال الناس من حساباتهم البنكية هي التي دفعت المحامي الى الترافع والدفاع عن الباطل (فهل ما وقع للاخ رشيد نيني عندما اختلسوا من حسابه50000درهماامر قانوني ؟؟)وباي مسطرة او بند دستوري تمكنوا من هذا الاجراء الظالم؟؟؟اشهد ايها العالم ان الناس لم يعودوا ياتمنون الابناك على ممتلكاتهم...اللهم ان هذا لمنكر ما شهده اي قطر في العالم حسب ما في علمنا...لقد ظلموك يا اخانا وظلموا القراءحيث حرمهم الطماعون من جريدتهم ...وعلى الذي يناضل من اجل اغلاقهاان ينتظر اليوم الذي توكله جهة ما لاغلاق الاوكسجين ليختنق الناس وليحياهو وحده في الدنيا..نقول لهذا الذي قدم نفسه خادما لاسياده/ان اليوم الذي ستدور عليك دائرة الزمان ليس عنك ببعيدوسترى عاقبة امرك.
102 - hamid الأحد 16 نونبر 2008 - 16:06
هدا جواب على من يدعي حقوق الإنسان عفوا حقوق لواط.
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ{80} إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ{81} وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ{82} فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ{83} وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ
103 - محروس بتاع الوزير الأحد 16 نونبر 2008 - 16:08
، وقال "لأنني وزير حقوق إنسان سابق فأنا أعرف ما معنى حقوق الإنسان. دابا عاد عرفت راسك كنت وزير وديلاش حقوق الانسان الم تستحي فاصنع ماشئة اسي لوزير سابقا علاش ما سمعناش صوتك على احداث سيدي افني صفرو المجزين امام البرلمان... ولا هدو من طبقة كحل الراس ماعندهوم حقوق الحق غير مع ناس ديال الدرهم شوف ليك شحج تلها فيها اما حقوق بلا حق ماشي حق و الفاهم افهم
104 - سلام الأحد 16 نونبر 2008 - 16:10
وبعد
فهل لازال في صدوركم احقاد لم تعلنوها
هل لا زال في نفوسكم امراض لم تكشفوها
وهل تنامون وقد استبحتم اموالنا وا عراضنا و تاريخنا و المقبل من ايامنا
اعجب لبعض القوادين يصرون على ان الدولة ديمقراطية
و اعجب للدين اعتنقوا فكر اليسار ثم انتهوا الى الصمت كفئران جرباء
يا زيان سيدكر المقبلون الى الارض انك مجرد تافه يكبر بطنه ضعف ما يكبر عقله
سيدكر التاريخ ان الحقوق البسيطة في عهد وزارتك كان يدبرها البصري و اشهد انه كان واضحا و صريحا فيما كنت مخاتلا و فوضويا و انتهازيا وسلطويا
لك ان تدافع عن قضاة بلداء
اغلبهم يسيل لعابه كلما حدتثه انثى
لك ان تفعل دلك
لكنك قطعا لن تستطيع ان تدافع عن الحريات لانك لم تخلق لهدا
سلام
105 - مهدي جواد. الأحد 16 نونبر 2008 - 16:12
هذا هو زيان الذي قال ذات أمسية تلفزيونية أنه لو كان مكان الحسن الثاني لدفن معتقلي سنوات الرصاص أحياء.وهو الذي وصف نفسه ب"الوحش السياسي" القادر على إصلاح التعليم في المغرب في ستة ايام عبر إنشاء وزارة "التعليم القروي"...وهو الذي حصل حزبه على صفر مقعد في البرلمان.
إنه النموذج الأمثل لزمرة الزعماء السياسيين الفاشست الذين تسببوا في نفور المغاربة من السياسة.
106 - fouzi الأحد 16 نونبر 2008 - 16:14
اتضامن معك اخي نيني في المحنة التى تجتازها جريدتكم المحترمة.و ماهده المهزلة الا تعبير عن عدم رضا اللصوص على جريتكم( لحقش فرتهم.فرشتهم)
107 - marocain الأحد 16 نونبر 2008 - 16:16
bravo le maroc tt se k on entend la pedophile les filles ds les rues et tt va bien ou sont les responsables
108 - أبوحمزة التيلميوي الأحد 16 نونبر 2008 - 16:18
صبرا رشيد سوف تنتصر.لأنك بن هدا الشعب الأبي الصابر..أما زيان و أصحابه فقدعــــاق بهم الشعب من شحال هادي
109 - Ahmed الأحد 16 نونبر 2008 - 16:20
المغاربة الشرفاء لايحتاجون الى مثل هؤلاء المتملقين أمثال محمد زيان لدفاع عن حقوقهم، وكفاهم ضحكا على الدقون والإغتناء من خلال خلق جمعيات لدفاع عن فلسطين و العراق أمثال خالد السفياني وعبد الإلاه منصور. مايجب الدفاع عنه الوحدة الترابية للملكة و كرامة المواطن المغربي الدي يعاني التميز في وطنه.
110 - فيلسوف الأحد 16 نونبر 2008 - 16:22
أولا, أقول لمن يحرك زيان بأنهم خسرو حربهم لأسباب عديدة, من بينها إختيارهم لمحام كالمحامي زيان. فالقريب و البعيد يعلم بسمعة زيان النثنة و المتعفنة التي تجاوزت رائحتها الكريهة حدود المغرب...
خرجة زيان إن دلت على شيئ فإنما تؤكد على أن فريق المساء في الطريق الصحيح لتحقيق النصر. لهدا أدعوا فريق المساء إلى الإستمرار في نفس الإستراتيجية و أحدرهم من الإنسياق وراء الفخ الدي تحدث فيه زيان عن الشرق الأوسط, خصوصا ما نعرفه عن الأستاد الرميد.
و لله الحمد نحن في عصر العولمة, و بما أن فريق المساء يحضى بدعم الشعب فمن السهل عليه حشد الدعم الخارجي. في نفس السياق و لقلب السحر على الساحر, لمادا لا تراسل الهيئات الحقوقية و المهنية إدارة أوباما, خاصة و أن المغرب يقع في إفريقيا التي لها مكانة خاصة عند أوباما...
111 - هشام الأحد 16 نونبر 2008 - 16:24
عرف الشعب المغربي على مر العصور على انه شعب دكي و نبيه الامر الدي جنبه الكثير من المصائب التي كانت تتربص به و دلك رغم بساطة هدا الشعب و تواضعه. ارغب فقط ان ادعو القراء لوقفة تأملية في هدا الحدت الدي استحود بأهتمامنا و اصبح الشغل الشاغل لفئات عريضة. المشهد الاول جريدة المساء تقترف خطأ مهنا لا يسقط فيه حتى المبتدؤون و هي التي لم تدخر جهدا في حشد المزيد من الاعداء ضددا فكان لهدا الخطأ بمتابة المنفد للنيل من الجريدة المشاكسة.المشهد التاني صدور حكم قضائي بتغريم المساء مبلغ خيالي 600 مليون لفائدة وكلاء للملك فقط لأنهم شعروا انهم طعنوا في شرفهم.مشاهد مثالية لقصة مثالية لجريدة تناضل من اجل محاربة الفساد و اعلاء كلمة الحق. اسمحو لي ان اقترح عليكم مشهد اخر لن تروه على ارض الواقع و لنعتبره سيناريو وارد. اعلام وطني يتزعمه الصحافة متسقلة و جريئة تسطر جسورا للتعدا كل الخطوط الحمراء المرسومة من لدن المخزن. هده الصحافة المستقلة تعتبر أن المقدس الوحيد هو حق المواطن في الاخبار و اضطلاعه على المعلومة. هدا التوجه اوصل بهده الصحافة ضرق مجموعة من المواضيع التي كانت تعتبر من المحرمات و هو ما جعل المخزن بفكر في طريقة للتصدي لهدا الزحف الصحفي بعد ان اكتشف ألأن سياسة العقاب و كم الافواه لن تزيد هده الصحافة ألا قوتا و اصرارا على التوغل اكثر في المحضور. المخزن بدهائه سيتوصل الى فكرة جهنمية و هي زرع عميل له وسط هدا الجسم الصحفي المتماسك و دعمه في الخفاء حتى يندمج هدا المتطفل في وسطه الجديد و يصبح سيد اللعبة في افق القضاء على كل المنافسين و الاجهاز عليهم في اخر المطاف.
من منكن يتدكرملفات اسبوعية الصحيفة و الايام و البيضاوي او الوطن الان و الجريدة الجديدة من منكم يتدكر سبق الاسبوع الصحفي. بعدما كانت هده الاصحف في وقت من الاوقات رائدة في تنافس شريف في اخبار قرائهم بماضينا و حاضرنا الاسودكل الملفات الكبرا باتت هدا الصحف تناضل من اجل البقاء ضمان استمرارية في ساحة باتت تتكلم صوتا واحدا هو صوت المساء الدي يرفع شعارا واحدا كل شيء ألا الملك. المساء التي لم يمضي على انشائها سنتان باتت تمتلك مطبعة خاصة و شركة توزيع خاصة و مجلة و نسخة باللغة الفرنسية. امر يدعو الى التشكيك في امكانية هده المؤسسة.العارفون بالمجال الاعلامي يعلمون جيدا ان مسار المساء لا يمكن ان يكون نتيجة شعبيتها لدا القراء حتة و ان كانت تطبع 200 الف نسخة مع اكبر مساحة ممكنة من الاعلان. و الجميع يتفقون لا غيرة با من مجرد التشكيك على أن في الامر شيء غير طبيعي. سؤوال اخر هل نحن سدج لنتصور ان مؤسسة حقق في ضرف وجيز انجازات فرعونية هي بعاجزة و عندها صعوبة في تديد مبلغ التعويض الدي حكمت به المحكمة ضدهم رغم اغتراضنا على هدا الحكم؟ انا في اغتقادي ان كل هدا الهرج ماهو إلا مسرحية متقنة الاخراج و الاداء هدفها تنويم الشعب و تقديم المساء على انها داك المنبر الدي يتكلم بأسمه في افق جعله الممثل و الناطق الشرعي بأسم الشعب. و بالتالي اقبار و بشكل نهائي تجربة الصحافة المستقلةالحقيقة و اسطر على كلمة مستقلة. هده الصحافة التي تعرضت للخيانة.
نهاية المشهد . اعلام منحاز الى من يدفع اكتر او من يساهم في المؤسسة او العصابة تسحب البصاط من الجميع و تصبح الصوت الدي لا يعلو فوقه اي صوة اخر مستنسخة بدلك التجربة الامريكية و الانجليزية في هدا المجالة.
هده كانت مجرد دعو للتفكير و اتمنى أن أكون على خطأ و في الاخير احيي كل الضمائر النزيهة و الاقلام الحرة الشريفة.
112 - طنجاوي الأحد 16 نونبر 2008 - 16:26
زيان رئيس حزب يشارك دائما في الانتخابات . بهذه التصريحات الخايبة في حق مئات الآلاف من الناخبين الأوفياء للمساء , يكون قد دق آخر مسمار في نعش الحزب الليبرالي المغرببي ." الحزب ديالو ".
على زيان ان يصلي صلاة تقديم على جنازة حزبه .وانا لله وانا اليه راجعون.
113 - mouadibe الأحد 16 نونبر 2008 - 16:28
إن الصحافة بشكل عام والصحافة المستقلة خصوصا في بلادنا تعمل وتساهم في بناء رأي عام قوي ومتين وهذا ما يتخوف منه المخزن والمستفيدين من إقتصاد الريع،ونحن نعلم من وراء زيان الذي كلف نفسه لوأد جريدتنا الفتية،الحمد لله على كل حال لأن الشعب المغربي لديه الوعي ولم يعد كما كان سابقا.ألأحزاب أصبحت مقاولات،الحكومة ومؤسسات الدولة أصبحت مملوكة لأشخاص ورأوا في المساء العدو اللذود،وأقول لزيان ومن نصبوه ضد الجريدة نيابة عنهم،كفاكم من إستباح أموال الشعب، لو كنتم عادلين تجاه الشعب لما لوجدتم الجريدة والجرائد الأخرى تفضحكم فيها.تريدون أن نقول لكم العام زين،تستغلون إسم الملك لقضاء مصالحكم وهو بريئ منكم،عليك يا زيان يا حقوقي أن تدافع عن أموال الشعب أين تصرف ؟وكيف تصرف؟لاشك أنك تطلع على المساء لأنها فرضت نفسها عليك عن جذارة واستحقاق،ربما تكون أنت كذلك من الذين يحملون لها مسؤولية عدم حصولك على مقعد برلماني لتكون محصونا،شكرا للمساء لأنها أطلعتنا في عددها 668 لـ 12 نونبر 2008 عن تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي تطرق لبعض الإختلالات المالية التي رصدها قضاة ماليون زاروا العديد من الؤسسات المالية ويضع بض المسؤولين في قفص الإتهام.
تحية لجريدة المساء وطاقمها ولقرائها الأوفياء.
114 - nadaالعروبية الأحد 16 نونبر 2008 - 16:30
إلى الصحفية المراكشية
قرأت تعليقك للصحفي نيني المليئ بالنصح والمودة وهذا ليس غريب عليك لأنك بهجاوية
لكن السؤال وماذا جنيت ؟كان غريبا شيئا ما لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس
فإذا كان نيني قد جنى على نفسه فله الشرف لأن التهمة ذات قيمة وهي توصيل الرسالة الصحفية بامتياز وفضح الفساد الذي كان معششا بين المسؤولين وله الفضل في إظهار حقيقة الظلم والحرمان اليومية حثى أن المتشردون أنفسهم وجدوا من يفتح لهم الطريق للتساؤل عن أسباب وضعيتهم كما الآخرين
تعجبت حقيقة لنصائحكي هذه وأنتي التي تعظين الآخرين باتباع طريق الله أوليس تغيير المنكر طريق الى الله ونيني لم يكن متملقا أو تابعا حين ندد بالفساد ،ثم زد على ذلك فصوته كان من أجل الطبقة المهمشة لاسلطة ولا مال لذا فله الله هو وأمثاله في بلد تحكمه التماسيح
كلمة حق
أحب قراءة تعاليقك وتعاليق مواطنة من الشعب الغائبة وآمال المغرب للمستوى التقافي الذي تتمتعن به من صنف الإناث
115 - واحد من الشعب الأحد 16 نونبر 2008 - 16:32
جريدة المساء تحارب الفساد والمفسدين بحالك ا زيان الشفار, فمن حقك ان تحاربها كي يعم الفساد في البلاد و ننتظر ردة فعل الملك ونحن واثقون انه سياتي يوم لا زيان فيه
116 - ميمي الحقيقية الأحد 16 نونبر 2008 - 16:34
نصرة مظلوم خير لنا من الدنيا وما فيها ...تنام عين الظالم و عين المظلوم لم تنم... تدعو عليه و عين الله لا تنم...
بوريكت استاذ الراقي السيد كوريط.
بعد كلامك رفعت القلم اكتفيت بالانتشاء بما كتبت..لقد عبرت وجمعت ثم منعت..
جازاك الله كل خير
117 - issafen174 الأحد 16 نونبر 2008 - 16:36
ذا كان احد في هذا البلد يستحق التكريم و الامتنان والشكر فهو الصحفي الكبير و الشريف رشيد نيني الذي اخرج المغاربة من دار غفلون بمقالاته الفاضحة للمفسدين والزنادقة ومن بينهم هذا التافه النكرة زيان
الشعب ليس غبيا فالحقيقة واضحة وضوح الشمس ...هناك جهات لاتريد ان تستمر هذه الجريدة لانها تخاف من خط المساء التحريري و قد قالها هذا الذي وعد المغاربة بتغيير المغرب في عشرة ايام بدون معلم لكن يبقى السؤال من هي هذه الجهات ...شخصيا اتمنى ان يتدخل الملك مرة اخرى و يضع هؤلاء المتلاعبين بسمعة المغرب في الخارج عند حدهم فبعد منع الجزيرة من تقديم نشرة المغرب العربي من الرباط جاء دور المساء لقد بلغ السيل الزبى...
118 - صقر الرباط الأحد 16 نونبر 2008 - 16:38
تضامننا المطلق مع جريدة المساء
119 - mustapha الأحد 16 نونبر 2008 - 16:40
هذا إرهاب قانونى، كل من يتكلم بإسم الطبقة الكادحة ، يجد نفسه أمام من تحركهم خيوط من الخلف، إبتداء من المناضل الأموي الذي تكلم بإسم الذين يقدمون أنفسهم قربانا للبحر ، حتى تنتفخ أشداق و مؤخراة من يدعون بلا حيا بلا حشمة أنهم يعرفون حقوق الإ نسان،
120 - hakada الأحد 16 نونبر 2008 - 16:42
صراحة لولا هده الجريدة ما عرفت ما يقع ببلدي ولم اكن اعرف الاختلاسات التي يقوم بها كبار الدولة على حساب صغارها ولا اسماء اللصوص الكبار ووو.
فلو كانت المساء غير صادقة في مقالاتها لأغلقت من زمان لكثرة الشكاوي والدعاوي التي سترفع ضدها.
التغيير من هنا يبدأ من توعيةالشعب وليس من السياسة كما يريد البعض فالعالم العربي وخاصة في المغرب كل الجرائد تتحدث عن السياسة الفارغة ويكفي نقرة واحدة على غوغل لتعرف ما يدور في العالم ولكن لن تعرف ما يحاك ضدك .
رجاءا اتركوا هده الجريدة لحاله. اما الضب زيان ان كان فعلا محامياوينادي بحقوق الانسان ويطالب الجريدة ان تدافع على حماس وحزب الله فليفعل دالك هو أليس محاميا ؟
121 - رشيد التزنيتي الأحد 16 نونبر 2008 - 16:44
سي رشيد نيني هادو بغاوك تنيني.............
122 - ابو عنترة الأحد 16 نونبر 2008 - 16:46
حين اقرا كل التعاليق افهم لماذا يبيع نيني زبالته شعب امي كما يمسيه نيني بوزبال صحيح لم يغلط في هذه
نيني ترفح على ظهر بوزبال اللي ماقاشع والو ما خلا شي واحد من المواطنين العاديين ما شتمهومش
لماذا لا يشتم العسلي المخرج الذي يبيض الاموال ولماذا لا يسب الشعبي الذي يمول الجريدة من تحت لتحت ولماذا لا يسب الجزيرة اللي كتعطي حسي مسي ولماذا لا يسب الهمة صاحب براكتو اللي مشى عنده حتى للقلعة مخبي في شقة وعامل الكاسكيت هذا هو نيني اية مواقف لديه ؟؟ ما هو خطه السياسي او الاجتماعي او الفكري ؟؟ هو مثل بوزبال يقول ما يقول الناس في الشارع لذلك يعجب بوزبال بحاله الاغلبية تقرا المساء مثل الصباح مثل الاحداث في القهاوي واش هذه صحافة او فكر او توجه لا ياسدة هؤلاء مجموعة من الشلاهبية من بوعشرين لنيني لشوقي يجمعهم المال وسترون كيف سيفرقهم المال وسيتيهون في ارض بوزبال سترون اما المراسل البقالي المعتوه فحدث ولا حرج لا اعرف كيف يقحم مشردين ومعطلين انه متظاهرين هل المغرب يتوفر اصلا على ميات صحفي سير اي البقالي رجع للماب راك كنت مستور وخلي عليك الجزيرة راها بزاف عليك
الله يستر يقولو البعرة تقلب على ختها مياة عام في البحر
123 - الىمتابع و المبعكك الضلامين الأحد 16 نونبر 2008 - 16:48
الى شخص يرفض التبعكيك الى السلبي الغبي صدقني انت هو الغبي انت وامتالك دلك التافه الدي يختفي في اسم مجهول -متابع- انت الدي عقليتك تافهة وكلامك غير منطقي وغير موزون اضن انكما شخص واحد وباسماء مختلفة ما دخل العصافير في الموضوع والله اشفقت على غباءك ولم تضحكني رشيد هو الوحيد الدي يحق له الرد رغم انه حتى لو لم تعجبه الرسالة لا اضن انه منحط متلكما ليرد بهده الطريقة يا مكلخين اولا الصحفية بعتت رسالة الى المحترم رشيد نيني ولم تبعتها لتافهين حقيرين اميين وجهلة سطحيين امتالكم ولعلمكم رشيد نيني من متتبعين جريدة هسبرس المحترمة بل كتيرا ما يكتب عنها في المساء ونصاءحك اختي اتمنى ان تصل الى رشيد نيني معك حق لو كنت مكانه لغادرت الوطن كما فعل العديد من الصحفيين المحترمين.اما انت الدي تكتب باسماك مستعارة مختلفة فانت لست سوى فضولي لا يتعلق بك الامر-مول الفز كيقفز- انا اكتب بدلا عن الاخت لانها قليلا ما ترد بتعليقات فيها شتم وسب على امتالكم التافهين الدين لا يلقون شغل يلهيهم سوى السب ادهبو الى الجحيم بافكاركم الضلامية المسمومة.ارجوك هسبرس انشري لا تحجبي تعليقي
124 - s.fadel الأحد 16 نونبر 2008 - 16:50
شكون هد نيني فيلسوف عالم ؟ هل أنتم تعبدون انسان فارغا غير معترف به
125 - anas الأحد 16 نونبر 2008 - 16:52
خط تحرير اجرامي يقول زيان..سب وقذف في حق رئيس التحرير ..أقل ما يمكن ان يقوم به بوعشرين هو اللجوء الى القضاء من اجل صيانة كرامة وسمعة خط التحرير والمطالبة بتعويض جراء ما يمكن ان يسببه هذا التصريح في خسارة للجريدة وسمعتها
126 - مواطن الأحد 16 نونبر 2008 - 16:54
يقول المثل المغربي -طاح السطل وصاب غطاه- ما اثارحفيظتي لقول هذا المثل هو بعض التعاليق التي ورغم قلتها فانها تعبر عن معدنها الرديئ وما زاد الطين بلة هو الضعف الذي يميزاسلوبها في النقد و التحليل و سطحية تفكيرها مقارنة مع الشريحة الاكبر التي تساند المساء الغراء وطاقمهاواخص بالذكر : مروان وانور وتلك المغربية المجنسة من usa .يقول الاول عن نيني - لا يحمل في جعبته تصورا سياسياولا مخططااقتصادي ولا حتى برنامجا اجتماعيا.و يقول الثاني عن المساء: لا تملك وجهة نظر سياسية.اما التي جمعت ميسة وضامة من usa تقول :إن تضامن العديد مع المساء في هذه الظروف يدل على تخلف شريحة كبيرة من المغاربة.الظاهر ان الاخوة لا يفرقون بين الليف والزرواطة وتدخلاتهم فقط من اجل الطعن وبدون مقابل في كتابات رشيد نيني و الخط التحريري للمساء باسلوب متدني وواطي كما يقول الاخوة المصريون فماذا بعني امتلاك تصور سياسي ومخطط اقتصادي ? وما هو دور الاحزاب وما موقع الحكومة من كل هذا.المساء هي صحيفة مستقلة تعبر عما يشغل الراي العام وتطرح اراءه وهمومه واهتماماته وتنبه الغافلين وتفضح المفسدين فهي في الدول العريقة في الديمقراطية تشكل سلطة رابعة لا يمكن الاستغناء عنها فهي تساعد الدولة على ارساء دعائم دولة الحق والقانون لجميع المواطنين دون استثناء .امابالنسبة للثاني فعن ايةوجهةنظر سياسية تتكلم الا تكفيك وجهات نظر الالاف من القراء والمساندين للجريدة الاولى في المغرب.اعلم ان اغلب قراء المساء لهم تاريخ ووجهات نظر سياسية متعددة ولكن تلتقي عند مصلحة الوطن وطن يتسع للجميع تتساوى فيه الحقوق كما الواجبات وطن بلا مفسدين ولا ناهبي المال العام ....اما الثالثة فتتهم الاف من قراء المساء والمتضامنين معها ضدا على الحكم الجائر في حق المبدع رشيد نيني بالتخلف.ياكما حسابلك قطعت البحر اصبحت متقدمة ? انت ربما لم تقرئي ولو عددا واحدا من هذه الجريدة واذا كنت قد تصفحتها فالظاهر انك لا تستوعبين ما فيها فهل تظنين ان جريدة شاملةجامعة- اخبار سياسية و طنية و دولية ثفافية فنية اقتصادية رياضية اجتماعية تقارير حوارات كاريكاتير اعمدة سياسية ضبوف وازنين عربيا ودوليا يكتبون في الجريدة ووووو هل تظنين ان المتخلفين يقرؤون مثل هذه الجرائد ? بلا المتنورون هم الذين يشترون و من خبزهم اليومي هذه الجريد لانها وبكل بساطة المعبر الامين عن الامهم وامالهم فالمتخلفون هم الذي انتصبوا اليوم لمعاداة هذه الشريحة و ليس -الشريحة -كما تفهمينها با مولاة الشريحة اللي دخلتيها ف الشربط بلا خبارهم.
127 - الدحدوح الأحد 16 نونبر 2008 - 16:56
يذكرني حال المساء بعد الحكم عليهابما يزيد عن 600 مليون سنيم وسعيهم لجمع المبلغ بمقولة "عاونو الفريق" كشكل من أشكال السعاية المحترمة اي زعما احنا كانهدرو عليكم وكنتبناو المظاليم ديالكم وكنفظحوا المفسدين عاونونابطريقة محترمة تحفظ لنا ماء الوجه ولكن الجواب هو" اللي دارها بيديه يفكها بسنيه" كما قال الاولون .
128 - بعثي مغربي الأحد 16 نونبر 2008 - 16:58
باي باي انيني انا فرح جدا لقرب ساعة وفاة جريدة الغوغاء
129 - aniss الأحد 16 نونبر 2008 - 17:00
اذا كان هذا المحامي كمايدعي علي الجريدة" بانتهاك حقوق الإنسان وإهانة الكرامة الإنسانية، على حد وصفه" فلماذا هذا السكوت الي يومنا هذا ؟ ولماذا تدافع الان عن هذه القضيةالتي من بين القضايا؟ ام تريد أيها المحامي الشهرة، دع أصحاب الأقلام يخرجون مافي جعبتهم ، وإلا فهناك آخرووووون .. لن تقدر ان توقفهم.. فالكل اي القراء بصفة عامة ينظرون إليك بعين الرحمة.
130 - شموخ عزي الأحد 16 نونبر 2008 - 17:02
كتلك الشجرة المثمرةالتي تقدف بالطوب..
131 - loko الأحد 16 نونبر 2008 - 17:04
انه عالم في الذرة وفيلسوفا له عدة كتب ترجمت الى عدة لغات
132 - لمكدد الأحد 16 نونبر 2008 - 17:06
يبدو ان سيد زيان كسب معركته في تغريم جريدة المساء ولكنه فشل في اضعافها كوزير سابق لحقوق الانسان بالمقلوب اصبح الان عبارة عن فاشل يريد ان ينتصر على الصحافة الحرة ولكن عليه ان ينتظر ردة فعل الشارع المغربي بعينيه الخارجتين.
اهداء الى السيد زيان.
نوصيك يا واكل الخوخ من عشرة رد بالك
في النهار تظل منفوخ وبالليل تبات هالك .

133 - مجنون المساء الأحد 16 نونبر 2008 - 17:08
السلام عليكم اخي رشيد لا يسعني سوى ان أقول لك نيني أي نم على الجنب الذي تحس بالراحة عليه نحن فذاك أنت والجريدة ومن معك لا عليك قراء جريدتك ومحبوك سيناضلون بشرائهم أكبر عدد ممكن من الجريدة ـ كل حسب قدرته ـ حثى يتسنى لك دفع الغرامة وتبقى الجريدة ترفرف في عالم الصحف وأمثال زيان إنطحو ريوسهم مع الحيط
134 - شمسون الأحد 16 نونبر 2008 - 17:10
من ادخل الاموي الي السجن و حارب المناضلين فهو قادر علي كل شيئ في ضل انعدام الضمير .زيان تاريخه معروف لدي المغاربة فمند ان نبده الا تحاديون وهو يصطاد في الماء العكر .(ماتلك الحوت ازيان شوفلك شي حاجة خرئ )
135 - محمد الأحد 16 نونبر 2008 - 17:12
عندما بدا رشيد يكتب من اجل محاربة الفساد قلت في نفسي لن يتركوه لان الذين يعيشون في الماء العكر كثيرون ونجد المثال حيا من المدعو زيان يريد ان يستغبي المغاربة بكونه يدافع عن حرية حقوق الانسان بل يقول يدافع عن حقوق الشواذ وانتشار الفساد مدعما بطبيعة الحال باناس فضح رشيد سيرتهم بدون خوف ولا رعب وللقضاء على جريدة المساء التي تكشف عن العورات والمستور كان لابد من وضع سيناريوهات كالذي حدث بتغريم الجريدة ضانين ان هذا هو سقوطها وموتها البطيء ولكن الحق يعلو ولا يعلى عليه المغاربة يعرفون كل شيء ولا يستغبيهم مثل هاته الشخصية التي يصل اشباهها الى مناصب يحكمون بها رقاب الناس فاهل مكة ادرى بشعابها فوفقك الله ياجريدة المساء كما اشكر جريدة هسبريس على النشر
136 - رضوان الأحد 16 نونبر 2008 - 17:14
سير ا زيان كون تحشم ريحتك رها عطات وحتى واحد ما بقى تحملك وجهك صحيح ا با زيان بزعطة الا كنت وزير حقوق الانسان سابقاانت دبا راك ميخي
137 - حميد المهاجر امريكا الأحد 16 نونبر 2008 - 17:16
السلام عليكم اخواني واخواتي المغاربة اشكرك اخي رشيد نيني على مجهوداتك القيمة فوالله ثم والله انني مدمن بجريدتكم المساء وما تنشرون فيها احبكم في الله انت و توفيق ابو عشرين احب جريدة المساء و هوسبريس الى حد انني مدمن بقراأة المساء وهوسبريس اخي رشيد ارسلة لك 3 رسائل لعنوانك الخاص لكن لم اتصل بأي جواب منك انا اتضامن معك بكل جوارحي ماديا ومعنويا اشكرك جزيل الشكر على جرأتك وعلى اخلاصك للمغاربة الاحرار اما زيان ليس فقط مأمور وإنسان سادج و خادع , اختي الصحفية المركشية تنحيك من قلبي او تنشكرك بزاف طيبوبتك تركتني مدمن لازم منقرى الردود نتاعكي تنحيك او تنفتخر بيك انك مغربية اصيلة و غيورة على بلدك وشكرا او عنداك تغلضي بزاف
138 - طارزان ولد موكا الأحد 16 نونبر 2008 - 17:18
فهمنا أسي زبان بلي عندك الكرامةديال القضاة و الشادين جنسيا كيف كيف جديدة هاد لقضيةخاص يرفعوعليك القضاة قضية بدورهم حاش لله
يا لمغاربة بلادنا فيها لحقوق ديال جميع الفصائل إن شاء الله حتي الحيوان قريبا الفقراء بلاش حيت كتار بزاف برك عليهم شتم و الضرب و الجرح ب 5000 درهم هادشي الى واكل ملخا مزيــانـ أسي زيان ورينا حنة يديك فيوتوب الله يرضي عليك
وانت دايز زيدو شويا فتعويض ديال عائلات المعتقلين السياسيين لي ماشافوش ضو لا هما لا ولادهم لمخير دا 200 مليون ؟؟؟ علاش حتا واحد ما حلم بهدا النعويض ديال 600 فبلادنا أحق واحد بهادشي هوا سيدنا ملكنالي كرامتو من كرامتناخليتو الصحافة لي نتومة راضيين عليها تحل فومها فيه بحال telquel é le jrnal وهدي لفرزيات برك من لعياقا تظن ان كرامة القضاة و الشادين أحسن من كرامةالملك و الشعب كامل الى بغيتي ترد لينا كرمتنا خود فيهم الحق أو فرجنا- من غير الى عائلة- الله يسامح قولها من صباح ماشي حتى المساء عاد جيتي تهدر مشا الحال يالبقال فكرامة الناس وكنغتنم هاد الفرصة باش نقول لك بلي كن فيك لخير ميحيدوكش من حقوق الانسان أو تولي مع مجلس حقوقاالأصدقاء
وا ســيـــــر وقف ضد الحانات أو بيوت الدعارة أو حفض لنا حقنا او كرمتنا ديال بصح لشعب كامل
برك من لبسلا راه ريحتك عطات شوف شي حجا تانية فاش تهدر مع الصحافة من غير سيادك راه باقي ليك شبر للقبر أو تشوف الحق سبحانه ويلا كنت راجل هدر على هاد الناس ولا جبد حس القصر الكبير على فمك يا الطناز
139 - سوسي الأحد 16 نونبر 2008 - 17:20
ما اثارني فعلا تلك الصورة الرائعة "جندي يدفع بموجب الاوامر" تمعنوا جيدا في الصورة، اما زيان فباعه طويل، لقد دنس التاريخ بأفعاله، و لن استغرب أقواله، فيكفي انه في اللانتخابات الاخيرة روج في برنامجه أن السبع سيغير المغرب في 40 يوما على ما أذكر، و هو صادق مع نفسه، لكن ليس معنا، لأنه لم ينل منا و لو مقعد واحد في البرلمان.
140 - محمد بن عبد الله الأحد 16 نونبر 2008 - 17:22
انا مع اغلاق المساء لان خط تحريرها فيه شدود فكري يتجلى في كترة انتقادها السلبي لكل المغاربة و لتصرفاتهم و كأن بلادنا ليس فيها و لو رجل "رشيد" زعما بعقلو ماشي "رشيد نيني"
و نعم نعم لاغلاق كل منبر ينشر فكر اليأس مغلفا بثوب الحرية
و البركة فيك اسي نبني من جيهت المساء
141 - saad الأحد 16 نونبر 2008 - 17:24
الشعب عاق ومع الحق
142 - amanius الأحد 16 نونبر 2008 - 17:26
a mon avis c finis la premiere etapes de protestations.la 2eme etape doit impliquer plus de monde
143 - صالح الأحد 16 نونبر 2008 - 17:28
لا ديمقراطية ولاتنمية إقتصادية بدون حرية إعلامية هي التي تبين الخلل السياسي والإقتصادي لرأي العام الوطني من أجل الإصلاح وبالإضافة الإعلام الحر هو السلطة الرابعة و هوإتصال مباشرمع المواطن لتوعيته سياسا وإقتصاديا وديمقراطيا وذلك في إطار القانون حتى لاتنحرف أقلامه حول الأكاذيب والتهم الواهية اللـتان تخلقان البلبلة داخل المجتمع المغربي بدون مصدر موثوق به
144 - saddik barka الأحد 16 نونبر 2008 - 17:30
زيان و من معه سيرمون لا محالة في مزبلة التاريخ لأن الدفاع عن حقوق الانسان ما هو إلا واجهة يستعملها هدا الأسد المزور لكي يخيف بها العباد لأنه لو كان بالفعل يدافع عن حقوق الانسان لقام بالدفاع عن الشرطي الدي تعرض لطلقات نارية بالدار البيضاء و على الصحفي الدي منع من الكتابة لمدة عشر سنوات و عن الفنان بزيز الممنوع من المرور في القناتين الناصريتين - ليس لعبد الناصر الزعيم - و لكن ناصر الببغاء وووووو....
145 - Najoua الأحد 16 نونبر 2008 - 17:32
اود ان اخبر زيان بانه اخر من يدافع على البلد.
مر الكلام زي الحسام اما المديح سهل و مريح لكن بيضر.
الانتصار لنيني بغيتي ولا كرهتي لاننا كلنا معه والموت لاعداء الوطن.
146 - بنكرارة الأحد 16 نونبر 2008 - 17:34
كارثـة أن يدعي هذا " الزيان " انه يعرف معنى حقوق الانسان ومع ذلك يناضل من اجل اغلاق جريدة المغاربة الأولى، مواقفه و تصريحاته تسيء لأسرة المحاماة التي ينتسب اليها.
و السؤال المطروح هو ليس هناك في سلك المحاماة بالرباط لم أصحاب البدلة السوداء من ذوي المروءة الا هذا " الزيان " الكارثة ل " انتخابه " نقيب للهيئة.
147 - BachoU الأحد 16 نونبر 2008 - 17:36
بسم الله الرحمان الرحيــم ,
للأسف الكل يريدنا أن نصمت على أفعالهم المشينة وأن لآ نتكلم ,
ومن تكلم نرى هجوما من أصحاب السلطة والنفوذ عليه , لذا يجب أن نقف مع هؤلاء المظلومين مع الأسف الشديد .
تحياتي أخوكم سئم من مثل هذه الأمور في جميع المجالات .
148 - أحمد الأزدي الأحد 16 نونبر 2008 - 17:38
هنيئا للأستاذ زيان علي تحمله عبء النضال من اجل إغلاق جريدة
المساء.فقد دخلت التاريخ من باب التخريب. وهنا تكشف عن شخصك
زيان الذي يريد أن يصلح المغرب
في عشرة ايام. ما اعظم هذه الشخصية التي تستطيع ان تصلح المغرب في عشرة أيام وهو لا يستتطيع أن يحسن اسلوبه الخطابي
الغريب ان عددا غيرقليل ممن يمتهنون السياسة في بلدنا بلداء
فهنيئا لك ياسي زيان بهذا النضال الذي هو أعلي قمة الغباء.
149 - متابع الأحد 16 نونبر 2008 - 17:40
للاسف الشديد، مع كامل الاسف عقلك كعقل العصفورة؛ تغدو خماصا و تروح بطانا...!، نصيحتك هذه أكيد أضحكت الصحفي الذي وجهتها له، و أكيد أن همك هو الطين و العجين و الخضوع و بيع الشهادة مقابل هذا الطين و العجين ... فإن كنت من هذه الفصيلة ثم من ذاك الحزب! فاعلمي أنك أخطأت العنوان لأن النصيحة الآتية من عقول العصافير، العقول المحدودة،"Cerveaux(Crânes) bornés (ridicules) " فعلا تضحك لمجرد بضع ثوان ثم تنسى ..... أما إن كنت مواطنة عادية، كأي مواطن مغربي، فعفوا عليك مراجعة حالك و لو بأضعف الإيمان
150 - أبو محمد الأحد 16 نونبر 2008 - 17:42
حسبي الله ونعم الوكيل...ذلك الرجل زيان المصائب...ما هو إلا صاحب جيبه...الفلوس...شفار من الشفارة الكبار...الله يأخد فيه الحق...الله معك يا أيتها الصباح العزيزة...أطلب من جلالة الملك محمد السادس لإنقاذ هذه الجريدة...عاش الملك والصحراء المغربية.
151 - issamdine الأحد 16 نونبر 2008 - 17:44
كتبت تعليقا و لم ينشر, المهم بالنسبة لنيني و جريدته, هدا شيء يدكرني بصغري و أتمنى أن أغلبية المعلقين الأبرياء يتدكرون محاكمة الأموي و ما أعطاه صديقه و ابن بلاده البصري من مصداقية, دعونا نرى نوبير الأموي الآن, إنه لا فرق بينه و بين الحاجة الحمداوية في شيء. لما قرأت تعاليق الإخوة, لم يدهشني تعليق الدكالي لأنه و للأسف إنسان خبزي, القصارة و الشيخات همه الأول. و لكن احتقرت نفسي لأن جل إخوتي جبناء يعتقدون أن التورة تمر عبر التضامن مع نيني. أتدكر قول الأخ ملك الشهبازمالكوم إكس : إذا لم تكن قادرا للتضحية من أجلها فاحدف كلمة الحرية من قاموسك. المهم إدا كنتم تنتظرون من مهاجر سري أن يغير أحوالكم فبئس المصير. المهم يا أولي الألباب أفلا تعقلون
152 - أنيس الأحد 16 نونبر 2008 - 17:46
لا أفهم هذا الحربائي الذي ينعت خط تحرير المساء ب"الاجرامي" رغم أنهامقروءة من طرف مئات الالاف من المغاربة، من ماسح الاحذية الى الموظف السامي، أما هذا الانتهازي يعرف ناس الشمال جيدا وعلاقته بالمخذرات ومواقف من أمازيغ المغرب فلا يجب أن يعطى كل هذا الاهتمام بل يجب تجاهله كما تجاهله المغاربة في انتخابات 2007، ولم يحصل على أي مقعد على طول خريطة المغرب، ونعرف كيف خرج من الحكومة التي يتبجح الان بأنه كان فيها وزيرا لحقوق الانسان مطرودا وصاغرا. أما من يطالب المساء بأن يكون لها برنامج اقتصادي وسياسي واجتماعي فأقول له بأنها ليست حزبا حتى تكون كذلك، بل هي مجرد جريدة تنقل ما يقع بالمجتمع من لدن جميع الحساسيات السياسية المتواجدة بالبلاد.
153 - ادريس الأحد 16 نونبر 2008 - 17:48
ان ما تعرضت له جريدة المساء من احكام ونداءات باغلاق مكتبهامن طرف بعض الدين ضاقوا من حرية الصحافة في المغرب لا يمكننا الا ان نقول بان هدا تراجع عن المكتسبات وانقلاب على حرية الراي ..................
154 - Yes u can. الأحد 16 نونبر 2008 - 17:50
معك في هذه يا أستاذ زيان والحق يقال، لم أوافقك الكثير من أفكارك و لازلت. إلا هذه فقد أصبث'' فهاد المساء غادا بنا لشي ليل ككحل زحل، همههم يكرهونا فبلادنا''
آساليب نعرفها ندركها،،،
155 - abdellah الأحد 16 نونبر 2008 - 17:52
"ربما نكون قد خسرنا معركة لكننا بالتأكيد لم نخسر الحرب")
156 - مغربي الأحد 16 نونبر 2008 - 17:54
عقنا بيك يا نيني
تريدالشهرة الخاوية
انا بغيت ليك 1000 مليون
157 - bensaid othmani الأحد 16 نونبر 2008 - 17:56
خليونا نحتارمو السيت ديالكم أونشرو الرسالة شديدة اللهجة اللي صيفطت لنيني.
راه يومين وانا كنتسنى واه واخا نكون ناشرها في القرينة الكحلة ما خاصهاش تبقى يومين في المشاورات .
راها رسالة عادية اوغير الحلقة الاولى من كتاب أسود نقدر نطبعو الى دارت لي فالخوا .
الى كانت عندكم علاقة بنيني كولوها ،الى ما كان بينكم وبينو والو طلقونا للفراجة ونشرو الحلقة الأولى .
راها حقائق ماشي تخربيق ، اوحتارمتكم زعما وما بغيتش نسيفطها لشي موقع آخر.
158 - متابع الأحد 16 نونبر 2008 - 17:58
للاسف الشديد، مع كامل الاسف عقلك كعقل العصفورة؛ تغدو خماصا و تروح بطانا...!، نصيحتك هذه أكيد أضحكت الصحفي الذي وجهتها له، و أكيد أن همك هو الطين و العجين و الخضوع و بيع الشهادة مقابل هذا الطين و العجين ... فإن كنت من هذه الفصيلة ثم من ذاك الحزب! فاعلمي أنك أخطأت العنوان لأن النصيحة الآتية من عقول العصافير، العقول المحدودة،
"Cerveaux(Crânes) bornés (ridicules) " فعلا تضحك لمجرد بضع ثوان ثم تنسى ..... أما إن كنت مواطنة عادية، كأي مواطن مغربي، فعفوا عليك مراجعة حالك و لو بأضعف الإيمان
159 - الى المسمى متابع الأحد 16 نونبر 2008 - 18:00
الى المسمي نفسه متابع اول شيء لمادا لم تكتب اسمك المستعار الحقيقي لانك جبان قبل ان ترد على الصحفية راجع اول انت نفسك لانك انت اصلا ليس لديك عقل لا عقل عصفور و لا عقل بخوش ارجوك راجع طبيبك النفسي اما نصاءح الاخت فتاخد بعين الاعتبار كلنا قرانا وسمعنا خبر محاولة اغتيال رشيد نيني ومن باب الخوف عليه الاولى له ان ياخدجميع الاحتياطات بالنسبة لمتلك الخاص بالعصفور يا كتكوت فلا علاقة له نهاءيا بما كتبت لان الحديت خاص بالتوكل قبل ان تكتب في هسبرس يا امي المفروض ان تقوم ببعض التعديلات التقافية داءما اقرء تعاليق الاخت يبدو انك حقود لتهاجمها او تافه ليس لك علاقة لا بالاخلاق ولا بالتقافة. تعليقك لم يضحكني بل اشفقت على تخلفك هسبرس ارجوك ان تنشري ردي فهناك عقول تحتاج الى الغسيل وشكرا جريدتي المفضلة
160 - mo3iz الأحد 16 نونبر 2008 - 18:02
هاداك زيان كاري زكو ماشي حنكو إن تفكيره أسوء من تفكير عبد العزيز المراكشي آه لو كان الأمر بيدي أقسم لأعدمت أولاءك السفلة واللصوص الكباركروش الحرام سرقونا ونهبو المغرب أبناء الخونة واناكانقول علاش كنا عايشين فالضلم هو قولي أنت الي كونتي وزير حقوق الإنسان
161 - dima nini الأحد 16 نونبر 2008 - 18:04
اسي زيان ؟يا العارف في حقوق الإنسان ؟اليس النقد حق و الكتابة حق و التعبير حق ـاذا كان رشيد قد عبر عن رأيه و رأي غالبية القرأ و كانت النتيجة 620مليون هذا يعني اننا نحن القرأ مطلبون دفع نفس المبلغ لإننا نشطروه الرإي لأنه كتب رأينا .بربك يا زيان ألم تكون هناك وساطة من وزارة العدل لكي تربح انت الدعوة اننا نعرفوا الزبونية في المغرب .
162 - بيرنهمار ياتا.هندية الأحد 16 نونبر 2008 - 18:06
السلام عليكم
أنا هندية وعالمة في ميدان علمي.ومن أصول لبنانية . فأنا أقدم لك التحية ومن خلال تعاليقك التي أقرأها بنهم تبين لي + انك انسان تستحق السلام والشكر .وجدل تعاليقك تبين الرقي في النظرة الى الكرامة والحرية ووعي بلا حدود. حفظك الله ورفع همتك وشأنك.ان الله سميع مجيب.
والسلام
المجموع: 162 | عرض: 1 - 162

التعليقات مغلقة على هذا المقال