الصحافي إسماعيل عزام يتوج بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

الصحافي إسماعيل عزام يتوج بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة
الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:19

فاز الصحافي بجريدة هسبريس الإلكترونية، إسماعيل عزام، مساء اليوم الاثنين، بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة التي تنظمها وزارة الاتصال، وذلك في صنف الصحافة الإلكترونية، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وعدد من الوزراء وشخصيات من عالم الإعلام والفكر والسياسة.

تتويج إسماعيل عزام في الدورة الحادية عشر من هذه الجائزة التي تم تنظيمها بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، أتى عبر استطلاع صحفي حمل عنوان “عندما ينحسر التاريخ في دمنات..ويتحول إلى مراحيض عمومية“، كان قد أنجزه بمدينة دمنات إقليم أزيلال حول تدنيس المعالم التاريخية بالمدينة التي عرفت في السابق تعايشا فريدا بين اليهود والمسلمين.

إسماعيل عزام، من مواليد 1986 بمدينة أولاد تايمة إقليم تارودانت، حصل على البكالوريا سنة 2005 شعبة الآداب العصرية بميزة حسن، ودرس بعد ذلك بمعهد عالي للتسيير السياحي حيث تخرج سنة 2007 بدبلوم “تقنيات تسيير وكالات الأسفار”. وبعد مسار من العمل في ميدان السياحة، قرر تغيير الوجهة نحو حلمه الأول “الصحافة”، حيث حصل على بكالوريا جديدة بميزة حسن سنة 2010، والتحق بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، حيث سيتخرج هذه السنة بعد أربع سنوات من التحصيل.

واقترن إسم اسماعيل عزام بجريدة هسبريس الإلكترونية التي احتضنته منذ صيف 2010، كما سبق له التتويج بجائزة النقاد السينمائيين الشباب المنظمة من طرف جمعية نقاد السينما بالمغرب، وكذلك كان من بين الفائزين في إحدى الدورات التدريبية التابعة للمركز الدولي للصحافيين.

وقد أوضح عزام أن هذا التتويج يأتي كنتيجة للعمل الكبير الذي تقوم به هسبريس الحريصة على التنويع من موادها الإعلامية بعدم الاقتصار على جنس الخبر الصحافي، مشددا أن الجريدة الإلكترونية الأولى بالمغرب، تقدم المثال على مهنيتها في التعامل مع الأحداث الصحفية، مؤكدا أن الصحافة الإلكترونية تبصم على حضور قوي في المشهد الإعلامي المغربي، وأنها تتطور بسرعة ستجعلها تنافس مهنيا باقي الأصناف الإعلامية الأخرى من صحافة مكتوبة ومرئية ومسموعة.

وفي نفس الحفل كذلك، الذي ترأسه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، تم الإعلان عن أسماء الفائزين في أصناف التلفزة، والإذاعة، والوكالة، والصحافة المكتوبة، والصورة، والجائزة التكريمية، الإنتاج الصحفي الأمازيغي، والإنتاج الصحفي الحساني.

وقد عادت الجائزة التكريمية للصحفي الإذاعي والتلفزي محمد البحيري. ومنحت جائزة صحافة الوكالة لحسين ميموني الصحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء، وعادت جائزة التلفزة مناصفة للصحفيين محمد نبيل من القناة الثانية عن برنامج “عينك ميزانك.. حلقة حول الحمام”، وأحمد مدافعي من القناة الرياضية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عن عمل تحت عنوان “حكاية سربة”.

أما جائزة الإذاعة فقد كانت من نصيب الصحافي عبد الحكيم بنحمو من الإذاعة الوطنية عن تحقيق إذاعي حول “ظاهرة القمار في المغرب”، فيما تمكنت الصحافية بجريدة “ليكونومييست” إلهام بومناد تحقيق جائزة الصحافة المكتوبة عن روبورتاج بعنوان “مباشرة من مدرج الموت”، أما جائزة الصورة فقد عادت للمصور الصحفي عصام زروق بجريدة “التجديد”.، في وقت راحت جائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي مناصفة لكل من الصحفيين إبراهيم بنحمو من وكالة المغرب العربي للأنباء وعبد الله الطالب علي من الإذاعة الأمازيغية، وجائزة الانتاح الصحافي الحساني للصحفي أدة الشيخ من قناة العيون الجهوية.

وقد اعتبر وزير الاتصال مصطفى الخلفي، أن الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة تشكل مناسبة سنوية هامة لاستحضار الإسهامات الهامة التي يقوم بها رجال ونساء مهنة الصحافة التي تشكل دعامة أساسية لامحيد عنها في بناء المجتمع الديمقراطي وتعزيز دولة الحق والقانون، مبرزا المنجزات التي تحققت خلال سنة 2013 في قطاع الصحافة والاتصال، ومن ضمنها انطلاق التنزيل الفعلي لمقتضيات دفاتر التحملات الخاصة بقنوات الإعلام العمومي، وتوقيع عقد برنامج جديد لتأهيل المقاولة الصحفية، وإعداد مشروع مدونة حديثة وعصرية خالية من العقوبات السالبة للحرية.

وقد ضمت لجنة تحكيم الجائزة، إضافة إلى رئيسها الكاتب مبارك ربيع، الأستاذة عبد الوهاب الرامي وجمال حجام، ونور الدين الزويني، وطلحة جبريل، وإدريس وهاب، وكريمة لحلو، ومحمد نجيب، وعبد الرحيم بنشيخي، ومحمد صلو، وعبد الحق السنة.

‫تعليقات الزوار

31
  • محمد نصيب
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:35

    صحفي قدير متواضع ولد الناس يستاهل كل خير الله يعونو

  • خيرالدين
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:38

    مبروك

  • Mohamed Harchali
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:43

    خـطير هاد السيد ، إستاهل كل خير
    مبروك عليك.

  • abderrahmane
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:45

    Du desert de L'Arizona je te dit: Bravo Ismael
    le prix en soit est une reconnaissance de la grande place qu'occupe la presse électronique.
    Bravo Hespress

  • المغرب
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:50

    مزيد من العطاء والدفاع عن الحق المظلومين وايضا دفاع عن الوطن فهو الاهم في ضل الاوضاع الحالية فعلا جريدة تغريك بتتبعها رغم الاختلاف معها والسلام عليكم.

  • hani2an lil jami"
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:51

    je félicite tout les lauréats mais vous avez oublier un jeune .journaliste auteur des messages STAHLAK BLA MA TAHLAK.en plus je trouve ses écrits dans différents jouraux un subtile crayon.il s'agit de RACHID SAFAR.

  • noureddine agadir
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:58

    برافو خويا
    تستاهل كل خير

  • الباعمراني
    الإثنين 23 دجنبر 2013 - 23:59

    جريدة هسبريس تستحق بالفعل هدا التتويج الوطني الكبير، لأنها جريدة نزيهة ودات مصداقية تنشر كل الأراء والأفكار بدون انحياز لأي جهة مهما كانت.
    هنيئا إدن لجريدة هسبريس بهدا التتويج المشرف ومزيدا من التألق والتوفيق.

  • محمد السويد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 01:23

    تتويج مستحق لصحفي محترف يحمل إسم اسماعيل عزام لجريدة تستحق بدورها التقدير والاحترام و صحفيون من أمثال اﻷستاد القدير. هنيئا.

  • abdelali
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 01:24

    Un "journaliste" qui critique la célébration du nouvel an au Maroc (il est contre "albounani
    واش حتا النشاط خاصو إكون من أصل مغربي ؟؟؟

  • محسن مونتريال
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 03:37

    صحفي كفؤ، يستحق هذه الجائزة.
    تعجبني فيه الجرأة و خطه التحريري
    شاب واعد في عالم الصحافة الإلكترونية
    مبروك و ننتظر منك المزيد

  • maghribiya fakhooora
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 03:49

    you deserve it Ismaïl, gooooo on man BRAVO

  • مغربية
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 08:53

    مبروك للجميع لجميع المتوجين، ومبروك للاخ اسماعين، بوناني و نتمنى لك سنة جديدة مليئة بالعطاء كما عودتنا،
    نهدي لك بيتا شعريا يتكلم فيه شاعر اسمه كدلك اسماعيل عن محبوبته اسماء
    طرقت الباب حتى كل متني ## فلما كل متني كلمتني
    فقالت لي يا اسماعيل صبرا ## فقلت لها يا اسما-عيل صبري

  • amksa ighrane
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:17

    c'est bien mérité mon cher ismael

  • الهواري
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:18

    نهنئ ونبارك للسيد اسماعيل عزام هذا التتويج رغم اني لا اتفق معه في بعض كتاباته خصوصا التي تخدش الحياء ونتمنى له مسار مهني موفق.

  • yassir-casa
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:21

    تتويج مستحق لصحفي محترف يحمل إسم اسماعيل عزام لجريدة تستحق بدورها التقدير والاحترام و صحفيون من أمثال اﻷستاد القدير. هنيئا.
    Bravo Hespress

  • simo
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:26

    ألف ألف مبروك فإنتطار مزيد من التألق ولعطاء‎ ‎

  • touha
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:44

    مبروك لك التتويج ومزيدا من العطاء، تستحق هذا النجاح يديمه الله عليك وسنة سعيدة وكل عام وأنت والأسرة الكريمة بخير،مع مزيد من التتويج والاستمرترية سلامي والسلام
    رسالتي لهسبرس لماذا لاتعطون فرصة لصحفيين باللغة الفرنسية

  • Ahmed
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:07

    Bravo , il mérite , j'adore ses texte , trés professionnel et trés précis .

  • marocain
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:21

    Félicitation Hespress ,une équipe de jeunes qui fait des merveilles.
    J'espere que la politique s'insprie de Hespress pour donner l'occasion aux jeunes

  • adam
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:29

    أهواك ياعود يا عربي يا جبلي فأوتارك تهز فؤادي

  • . تيوتشي ابراهيم
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:50

    ه
    هنيئا لك سماعيل فقد رفعت رأس هوارة عالياوأثبتت أنك صحفي مقتدر ذو مستقبل زاهرإن شاء الله.لقد اطلعت على بعض مقاﻻتك في هسبريس الرائعة فأعجبت بها كثيرا مثل التعليم في فنلندأ…أتمنى لك مسارا صحفيا موفقا إن شاء الله. أبو غسان.

  • منتنة ماء العينين
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:57

    أتتبع مسارك أخي وصديقي وزميلي اسماعيل عزام، وأبارك لك كل خطوة وكل مقال قرأته، وأشهد أني رأيت بك الشاب الطموح المستحق لكل خطوة نجاح يخطوها مذ أن جمعنا معهد الصحافة.. تلك الجائزة مجرد لبنة في طريق مستقبلك الزاهر، هذا ليس تنبؤا ولا مبالغة، بل إيمانا مني بشخص تتقد بعينيه آيات الذكاء يسوقها طموح رائع.
    أختك منتنة ماء العينين تحييك من مدينة العيون

  • علي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:10

    هنيئا لك الأخ اسماعيل مزيدا من المثابرة و المصداقية المهنية .طالب من المغرب العميق يتمنى لك مستقبلا زاهرا .ومجهوداتك غنية عن المدح.

  • كاتب مع هسبريس
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:20

    هنيئا للصحفي الشاب اسماعيل والذي يمثل فعلا طاقة واعدة في هذا المجال من خلال كتاباته الحارقة والمتميزة وما زلت أتذكر نظراته النافذة وصمته الناطق خلال لقاء هسبريس مع قرائها السنة الماضية – فيما أتذكر – بالرباط وهي أشياء تنم عن الكثير في هذا الزمن الذي علا خلاله اللغظ من كل جانب واختلط فيه الحابل بالنابل والغث بالسمين هنيئا مرة أخرى فالياسمين العاطر يفوح شذاه ولو حجبوه بغطاء

  • madiha
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 17:02

    congratulations good work ismail i read i like your articles you deserve this price good luck and good continuation for you and for all hespress ' s journalists

  • رمضان مصياح
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:37

    هنيئا لك أيها الجار في حدائق هسبريس

  • طالب معاشو فنرفيج
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:40

    تعجبني مقالات السيد إسماعيل عزّام. هنيئا له بالجائزة ومزيدا من التوفيق. المغرب فعلا بلد الإستثناءات. صحفي مغربي يتوج بجائزة تنظمها وزارة الإتصال في الحكومة المغربية ويحضر الحفل وزراء مغاربة. هادشي مكينش حتا فنرفيج. هنا الصحفي معندوش الحق حتا يشرب القهوة مع وزير. لأن القضية غدي تولي فيها باك صاحبي. واش نسيتو منين بنكيران قال ليكم "ماشي رجال" هدا هو السبب.

  • tariq radouane
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:40

    صحفي مقتدر يستاهل اللقب عن جدارة واستحقاق . نحبك في الله اخي اسماعيل

  • الصحفي المتطوع محمد محي
    الأربعاء 25 دجنبر 2013 - 02:47

    صحفي مقتدر ومتميز يستهل اللقب عن جدارة واستحقاق .
    ولكن لم ار في المغرب موقعا يهمش كتاب الجهة الشرقية مثل موقع هسبريس..

  • abdelilah belaizi
    الخميس 26 دجنبر 2013 - 01:38

    ا لتقيت اسماعيل عزام بزرهون بمناسبة مهرجان الحمير منذ سنتين صراحة لم اعرفه فقد عرفني به مرافقه صديقي الاستاذ شكري لانني اقرا مقالاته داءما لكن لم اره قبل دلك اليوم وازددت اعجابا به فهو خلوق ومتواضع اتمنى له مزيدا من التالق والنجاح وان تزورنا بزرهون مرة اخرى وصراحة موضوعك حول دمنات غني ومتكامل باسلوب احترافي ممبروك

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي