رشيد نيني شخصية العام 2008 في المغرب

رشيد نيني شخصية العام 2008 في المغرب
الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:05

اختار المشاركون في استطلاع للرأي نظمه موقع هسبريس الصحافي المغربي رشيد نيني شخصية العام 2008 في المغرب .

وحصل رشيد نيني مدير جريدة “المساء” الواسعة الانتشار على 37,8 في المائة من الأصوات متقدما على الملك محمد السادس الذي صوت عليه 25,4 في المائة من المشاركين والذين وصل عددهم مع نهاية الاستطلاع إلى 51017.

وجاء عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المرتبة الثالثة بنسبة 10,5 في المائة من أصوات المشاركين في الاستطلاع ، وتقدم بنكيران الذي انتخب في يوليوز الماضي أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية على كل من الناشط الأمازيغي أحمد الدغرني والمرشد العام لجماعة العدل والإحسان عبد السلام ياسين وكذلك على الوزير المنتدب السابق في الداخلية فؤاد عالي الهمة.

وسبق للملك محمد السادس أن حصل على المرتبة الثانية في استطلاع للرأي نظمته أسبوعية “الجريدة الأخرى” قبل ثلاث سنوات ، وراء الراحل إدريس بنزكري .

ويأتي اختيار رشيد نيني مدير جريدة المساء شخصية السنة في المغرب أسابيع فقط بعد أن أيدت استئنافية الرباط الحكم الابتدائي القاضي بتغريم المساء 600 مليون سنتيم تعويضا لفائدة أربعة وكلاء للملك في قضية الشذوذ الجنسي بالقصر الكبير وأداء 12 مليونا لفائدة خزينة الدولة ، وتنفيذا لهذا الحكم جمدت الحسابات المالية للشركة المصدرة لمنشورات “المساء” ولمديرها رشيد نيني.

وفي مطلع هذا الشهر أصدرت ابتدائية الدار البيضاء حكما جديدا على رشيد نيني يقضي بأدائه تعويضا قدره 60 مليون سنتيم لفائدة وزير حقوق الإنسان السابق ونقيب المحامين بالرباط محمد زيان.

يذكر أن رشيد نيني من مواليد 16 أكتوبر 1970 ،وهو حاصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها وعلى دبلوم الدراسات العليا في الشعر العربي كما يحضّرُ حاليا رسالة دكتوراه في الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط .

التحق رشيد نيني في بداية التسعينات بجريدة ” العلم” التابعة لحزب الاستقلال كصحافي متعاون ، وأصدر عام 1993 ديوانه الشعري الوحيد “قصائد فاشلة في الحب “كما يعد واحدا من مؤسسي “الغارة الشعرية” .

وأصدر رشيد نيني عام 1997 أسبوعية اسمها “أوال ” بمعنى كلمات باللغة الأمازيغية، ثم هاجر إلى إسبانيا هجرة غير شرعية لمدة 3 سنوات راسل من خلال خلالها جريدة العلم التي نشرت في صفحتها الأخيرة أجزاء من مذكراته التي طبعها لاحقا في كتاب “يوميات مهاجر سري ” الذي ترجم عام 2002 إلى الإسبانية.

في مطلع الألفية الثانية عاد رشيد نيني إلى المغرب وانضم إلى جريدة “الصباح” التي كان يرأس تحريرها أنذلك الصحافي السوداني طلحة جبريل ، كما عمل بالقناة الثانية “دوزيم” معدا ومقدما لبرنامج “نوستالجيا” .

بعد بضعة أشهر من مغادرته ” الصباح ” بسبب خلاف مع إدارتها أصدر رشيد نيني في 18 شتنبر 2006 العدد الأول من جريدة “المساء” التي يشرف على إدارتها بنفسه ويرأس تحريرها الصحافي توفيق بوعشرين ، وأتبعها بعد ذلك بإصدار مجلة “المساء” السياسية ثم مجلة ” نجمة ” النسائية ويومية “لوسوار” الصادرة باللغة الفرنسية.

حقق رشيد نيني صاحب أشهر عمود في الصحافة المغربية، ما يشبه المعجزة، عندما تربعت جريدة “المساء” في وقت قياسي على عرش الصحافة المكتوبة المغربية .

وعرف نيني بكتابته الساخرة، لدرجة أن كتابته الساخرة جلبت له الكثير من الأعداء والأصدقاء أيضا ، كما أن الكثير من الصحافيين المغاربة حاولوا تقليد عموده الشهير ” شوف تشوف” لكنهم فشلوا في استقطاب القراء المغاربة.

وفي مايلي نتائج استطلاع الرأي الذي نظمه موقع هسبريس مابين تاسع نونبر والتاسع من دجنبر 2008.

‫تعليقات الزوار

104
  • American king
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:09

    رشيد نيني يستحق شخصية العام 2008 وما نراه الأن من المحاولات الجادة للمخزن من أجل إسكاته هو دليل على أن قلمه مزعج لقد كذب المخزن بنفسه ما كان يروج له سابقا أنه من المخبارات أو أن إسرائيل تحميه أو أمريكا أو الشعبي أو غير ذالك فكل هته المحكامات والغرامات الماليل دليل على أنه صحفي ليس ككل الصحافيين وجريدته ليست ككل الجرائد دمت يا رشيد صحفيا تعلوا عاليا فوق كل الصحافين ودامت المساء شروق والقضاء غروب والمخزن خسوف إلى يوم الوعيد…

  • محمد الشتوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:19

    هذا هو الهراء بوزبال يتصدر الاستفتاء..وعجبي على شعب بوزبال.. هذا هو مستوى المغاربةحقا؟
    والله على هذا الشعب السلام مادام اختياره لهذا بوزبال..

  • yaya
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:57

    رشيد يستهل أكثر للأنه دخل بزاف في أمور لا تهمه .
    احترم تحترم . أنت مهشمتيش حتى هما متحشموش . لصوتو رشيد أناس لا يعرفون بقيمة محمدالسادس . من قليلة أداب نضع شخصيةالملك في استطلاع الرأى .
    والله حتى منكر هذا.رجل لا يساوى حتى شىء متنافس مع شخصية يجول في المغرب من الشمال الى الجنوب حامل مشاريع و أفكار يدشين و حارب أمية يتتبع كبير و صغير .
    محمد السادس يفوز عليه شخصية فقد تعرف الى نقد . ;و الله حتى منكر

  • حنظلة المغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:59

    ما أعظم أن تقال كلمة حق في وجه الطغاة.
    سي رشيد مادمتم تقولون الحق ;لاتحزنوا ولا يرهبكم عدوكم فتدهب ريحكم.عبر التاريخ رجال ماتوا كالأشجار واقفين.هنيئالكم إنكم أكبر من المحامي القزم الدي سيلقى قمامة مزبلة التاريخ.

  • مغربي متحضر
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:03

    ببساطة، ما يجعل نيني محبوبا عند غالبية المغاربة (الحقيقيين طبعا)، هو أنه يخاطبهم بلغتهم، بعيدا عن الخطاب الرسمي الوردي، و بعيدا كذلك عن الخطاب التيئيسي المتطرف، كلامه منطقي و يجعلك تحس أنه فعلا يحب الوطن.

  • صحفية مراكشية
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:57

    اولا رشيد نيني احب ان ابارك لك شخصية العام .قرات مقالك لتو الخاص بعيد الاضحى والحيل التي يقوم بها بعض-مساخط الوالدين-كما قلت في النصب على باعة اضحية العيد اول مرة اسمع بهده الحيل النكراء . كما تضمن المقال تعاطي التلاميد للمخدرات -والقربوبي- الشيء الدي ادى الى اكتر من جريمة قتل وادى الى الاعتداء على المدرسين بابشع الصور .على اي هي فقط اشارة فمقالاتك اجتماعية ممتازة اتمنى ان تاخد منها العبرة . تحياتي

  • playboy
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:59

    لا أحب هذا الرجل الذي اسمه نيني ولا جريدته
    واستغرب لصبر الدولة عليه !!!

  • بنسعيد العثماني
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:43

    مبروك أبا رشيد هذا الانجاز ، وشخصيا أنا معك في خطك التحريري الذي اخترته والذي أعجب المغاربة فاختاروا المساء لتكون الأولى بالمغرب .
    لكن ما أعاتب عليه نيني كونه زاد في ثمن صحيفته رغم اصراره على عدم أداء دعيرة المحكمة فلماذا هذه الزيادة اذن؟و لماذا لازالت مستمرة، غانعطيوك 4 اشهر باش تجمع هاد الزغبية تاع ستمية مليون ؟ياك تهنيتي من سابريس وصرت توفر 35في المائة التي كانت تربحها مقابل توزيع الجرائد ومنها المساء.
    اذا قمنا بعملية حسابية بسيطة ديال العكايز زعما . أنت تبيع يوميا معدل 120 ألف نسخة وبزيادة 50 فرنك صرت توفر للغرامة ديال نواب الملك 6مليون في اليوم أي 180 مليون في الشهر .عندك أوليدي 4 أشهر كاع والله أوما نقصتي من فأواخر مارس 10دريال حتى نديرو شي طايب وشي خضر.راه القراء دياولك من المزاليط وقلالين مالين الشكاير الصحاح حيث هوما كيقراو غير بالفرنسية كاعما مسوقين للغة الضاد.
    ان استمرت بعد اداء 600 مليونبعد شهرمارس فساتاكد ان نيني اكبر انتهازي على وجه الارض .لتنضاف الى صفة اخرى لمستها فيه عن قرب وبشكل شخصي كونه يستقبل مكالمات القراء لكنه يستمع فقط و لا يجيب على عكس ما يقوم به مع الانات بحيث ان طالبة راسلته على بريده الالكتروني فاتصل بها في الحال ،والله يشهدعلى ما اقول .
    فهل لازال نيني يحمل سجادته مع ادان كل صلاة كما كان حين كان صحافيا بالقناة الثانية؟استبعد ذلك لكون بعض صحافيي المساء صرحوا لي انه مسموم وكيضرب غير من لتحت… .
    نيني يتقاضى شهريا كمدير للمساء سبعة ملايين فضلا عن دخله كمساهم في الشركة المصدرة للجريدة ،لكن الغريب انهم صادرو فقط 5 ملايين التي كانت كل ما وجد في حسابه البنكي ،وادعى انه لايملك ارضا ولا عقارا…ففيم يصرف كل هذه المبالغ التي يتقاضاها؟ ولماذا يميز بين الصحافيين حيث أنه يشغل صحافيين بثمن مغاير لثمن صحافيين اخرين يؤدون نفس المهمة .
    منذ تاسيسها غادر المساء أزيد من عشرة صحافيين مع العلم انها بالكاد اطفات شمعتها الثانية ، كل الصحافيين يشتكون من تصرفات نيني وبوعشرين اللذين يقولان في الورق ما لا يفعلان في الواقع ، ألم يسمعا قول الشاعر :
    لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك ان فعلت عظيم
    المشكل الاكبر يتجلى في كون القارئ المغربي لازال محسنا الظن بهذه العصابة ، بل ويحسبهم ملائكة من خلال ما يكتبون في أعمدتهم .
    انني أملك حقائق مثيرة عن هذا الشخص الذي كنت احبه كثيرا حين كان شعبيا أما وقد صار متكبرا وهي شهادة الاصدقاء قبل الاعداء فقد اردت ان يعرف البعض حقيقة هذا الشخص، حتى تتغير وجهة نظرهم فيه. .
    لقد راودتني فكرة الرد عليه في المنشور الاصفر كما سماها لكني عدلت لكون ردي سيدهب جفاءا لأن النهار المغربية لا يقرأها حتى محرروها.وقد هاجمتك لكنها للاسف ماعرفاتش ليك فظلت الطريق بتتبع اخطاءك المطبعية واللغوية اما الشخص الضعيف لله فيمتلك حقائق مثيرة ويمكن أن يكون لها الاثر الكبير على مسيرتك الاعلامية،لكون جل ان لم نقل كل صحافييك يعرفونني تمام المعرفة .ويشتكون لي آخر جرائمك التي تقترفها في حقهم مع أن أغلبهم كانو السبب في ما أنت عليه الان . فضلا عن كونك تكتفي بكتابة عمودك وبعض الاقتراحات في الصفحة الساخرة.كي جيتك واش عارف عليك لعجب ولا لا .
    اخي نيني اتمنى أن تعود كما كنت لأن القارئ الذي رفعك باستطاعته أن ينزلك .ولأن من تواضع لله رفعه ومن لم يتواضع وضعه.
    لقد حكى لي بعض الصحافيين الذين غادرو سفينة المساء أنك وبوعشرين-الذي انتقل من منتم لحزب اسلامي الى شخص يسب الله لكونه اسبغ عليه نعمته واشترى فيلا راقية ودخل البورجوازية من اوسع ابوابها خلال اقل من عامين – السبب الرئيسي في استقالتهم كونكم خلقتم لوبيات وجواسيس داخل الجريدة لدرجة أن مصورا صاريصول ويجول في الجريدة و يسب هذا وذاك منهم رئيس صفحة لمجرد ان المصور لغليظ أحد عيونك داخل الجريدة، والصحافيون صاروا لايتكلمون -في السياسة-امام بعض عيونك الرقيبة عليهم .
    لقد رددت عليك في هذا الموقع لأني أحترمه كثيرا ومتأكد من كونه لن يمارس الرقابة على هذا الرد المتواضع.
    إنك يارشيد تسرق بعض المعلومات الأساسية من مقالات صحافييك وتنشرها في عمودك على اساس أنها من مصادرك الخاصة ،وهذه أيضا من ضمن شكاوى بعض صحافيي المساء الحاليين والقدامى.
    لقد الفت الرد على الصحافيين الخاويين بل وتنتقم منهم شر انتقام لكنك الآن ستكون في وضع تحسد عليه لانني امتلك الكثير من الحقائق المذهلة التي يمكن أن تعيدك لمكانتك الحقيقية كما كنت ايام عملك بجريدة العلم كمراسل .لكني لا اريد ان أقطع رزق احد ، وما بغيتش ندي دنوب حد ،وخلينا ساكتين اسي نيني وتكمش مع راسك ونيني يا مومو راك مابقيتيش كتحزق منذ أن ظهرت عليك النعمة ..ماشي تزادت عندك جوج فرنك غادي تطغا فهناك شخصيات وازنة و وزراء لازالو في صباغتهم ويردون على كل المكالمات دون أي تكبر لكن صدق من قال احضي من العروبي الى تبلد …
    أكتفي بهذا لأن المجال لن يتسع لأكثر واتمنى ان تعود لرشدك وان لم تعد عدنا…
    ح خ

  • مواطنة من الشعب
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:05

    لا أنكر أنني صوت لرشيد نيني لأجل استقلالية الصحافة و ليس لسواد عينيه، لكني وجدتني أكتشف أذواق المغاربة، و هم يضعون الشابة الداودية فوق الطاهر بنجلون، بغض النظر عن مواقف هذا الكاتب لكن الفكرة أن المغاربة ينحازون إلى البندير على حساب الثقافة!!!
    مبارك و مسعود للداودية التي هزمت نوال المتوكل في 1500 متر مربع!!!!

  • the horizon
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:45

    HE IS THE BEST

  • محمد بن عبد الله
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:37

    بالفعل يستحق جائزة احسن صحافي لهذه السنة عل كل ما قدمه للقراء الافاضل وساهم في لفت الانظار على كل ما يدور في دهاليز كبار الاعيان بالبلاد انه يستند بالمقولة التي تقول اذكروا الفاجر بما فيه لكي يحدره الناس فهنيئا لك يا رشيد .

  • jalil
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:01

    علمت أن رشيد نيني انطلق من احد مداشر شمال المغرب بخطى وثيدة ومتأنية فاتخذ لنفسه مسارا “مميزا” خصوصا حينما اطل على “قرائه” بعموده “الظاهرة” شوف تشوف ، وصدر له كذلك كتاب سيرة ذاتية لم يجد له من العناوين إلا “يوميات مهاجر سري” ، ربما بعدما أنبأه احد خبراء السوق بأنه “موضوع تلك الساعة” دون أن ننسى الإشارة إلى تجربته التلفزيونية “نوستالجيا” بالقناة الثانية، عموما تحقق له “النجاح” و يمكن الجزم بأنه ضمن لنفسه أرضية من الامتيازات اختلفت الأقوال بشأنها، حينما دهب البعض إلى القول بأنه “حصل على الجنسية الاسبانية” في أيام “هجرته السرية”، لكن نجمه سيسطع وسيضيء “السماء” بعدما تربع في إدارة جريدة المساء الواسعة الانتشار “حيت تايقرها : ماسحو الاحدية والسيارات وبائعو النعناع وحراس البارك وغيرهم ممن يعتبرون أهم رأسمال للمساء” هكذا قال احد الصحفيين، وعلمنا فيما بعد أن مخرج “الملائكة لا تحلق فوق الدار البيضاء”، مالك استوديوهات “كان زمان” المعروفة بورزازات يعد من ضمن المساهمين في رأسمال شركة “المساء” الإعلامية.
    فبعد “نجاح” التجربة الإعلامية “المساء” بدا بعض المتتبعين يتساءلون، على من يحمي الرجل الذي لا يتوانى في الضرب “بالنص” كل شخص “أساء” التصرف أو وضعه الحدث واقفا أمام “زرواطة” شوف تشوف، لكن ما يهم في هده الورقة هو رصد فترة لا يعلم عنها البعض أي شيء.
    هذه الحكاية تنطلق من “هجرته السرية”، ففي أواخر التسعينات كانت لرشيد نيني جريدة أمازيغية اسماها ب”أوال” ولحسن حظه تزامنت مع مؤتمر للكونكريس العالمي الامازيغي باسبانيا سنة 1997، فكانت مناسبة لتحضره المؤسسات الإعلامية الأمازيغية القليلة أنداك، وهي أول فرصة “انتهزها” رشيد نيني حينما كان حسب المتتبعين يحسن العزف على أوتار الأمازيغية، خصوصا وانه وجد بجانبه أنداك “أمغار احماد”.
    ويؤكد العديد من الفاعلين الامازيغيين أن أمغار احماد أي الأستاذ احمد الدغرني هو من “طبع” لنيني تأشيرة حضور المؤتمر باسبانيا وأخذ بيده حتى اركبه في الطائرة لأول مرة وكغيره من “اليائسين” المغاربة من معطلين وصحافيين وفنانين الدين “احييوا ” سهرة أو قاموا بتغطية أو تعرية مؤتمر أو لقاء بأوروبا “حرك” رشيد نيني بعد انقضاء مؤتمر الكونغريس العالمي الامازيغي، ولعل المهم في هدا السيناريو الموفق هو كون رشيد نيني ليس كجميع المهاجرين السريين كما يعتقد الكثيرون، فهو لم يفارق قرية وزوجة وأطفالا و أبا هرما وأما مريضة و سبعة أطفال كما يفعل مهجري مداشر ورزازات وصحاري زاكورة، وسفوح الرشيدية، ليعمل “عطاشا” بالناظور ولم يعاني كثيرا بالقرب من محرك سيارة أو شاحنة أو فوق “مركب” وغيرها من الامتحانات العسيرة لنيل “شهادة” مهاجر سري، بل نيني هاجر “علنيا” في طائرة معززا مكرما من طرف الحركة الأمازيغية، حينما كان يجيد التغني بـ”أنشودة” العقلانية والعلمانية والهوية واللغة الأمازيغية والحقوق المرتبطة بها وبخطابها، وكغيره من الانتهازيين الدين أجادوا الركب. واستغلال الأمازيغية لمآرب شخصية وهم كثر حتى الآن، خان المبادئ وخرج عن طاعة استاذه احمد الدغرني، حينما عاد نيني حاملا بين يديه “الزرواطة” المعروفة ماسكا أطراف جلبابه بأسنانه، للتشفي في الامازيغيين واتهامهم بما جادت به قريحته الحربائية، إلا أن الأمل معقود بالاستاد احمد الدغرني لكي يخبرنا بالمزيد مادام يملك حسب العارفين “مفاتيح” الماضي “المخجل” لابنه العاق “رشيد نيني”.

  • انور المغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:47

    هدا الاستفتاء يدل على غباء المغاربة اللي صوتوا لنيني علاش زعمة شنو عمل للبلاد صافي دابا غير اللي معادي مع الحكومة كترجعوه بطل ما عرفتوا واش بيناتهم مشكل عائلي اولا حسابات شخصية الله يهديكم راه هادي علامة على ان الشعب المغربي بدا كيتفكك ما تبقاوش الريح اللي جا يديكم والله هاد الجرائد غير كيطلعوا على كتافنا مللي كيتشد شي واحد فيهم كينوضوا الروينة وكيطرجمولك المقال ل 5 لغات وكيجمعوا صحاب حقوق الانسان و حتى واحد ما حل فيهم فمه مللي مؤخرا الجيش الاسباني ضرب نساء مغربيات في سبتة وخور لوحدة عينها

  • ali
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:49

    keep up the good work brother

  • مغربي بكندا
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:51

    أتعجب كيف يحضر للدكتوراه في الأدب العربي وأسلوبه ركيك وضعيف ويغطي عليه بالدارجة المغربية..
    صحيح إنه كاتب الغوغاء والأميين في الزمن الرديء الذي يعيشه المغرب مع تلوث كل شيء
    خسارة وألف خسارة على زمن المتنبي ومحمود درويش والجابري والمهدي المنجرة والعروي…
    إنه زمن نيني والشابة الداودية وحجيب والصنهاجي والسفاج ومهيول والقائمة تطول

  • ملالي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:07

    في الحقيقة يستحق هذا التنويه، لأنه متقدم وتقدمي. زيادة على عبقريته
    وموهبته واختلاقياته. مع الأسف ما زال الكثير من المغاربة ليسوا واعين
    ولا يقرؤون ولا يتابعون الأحداث المغربية.

  • الجلخة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:23

    قبل ان ابدا الكلام اتقدم بتبريكاتي للطاقم الساهر على هذا المنبر الاعلامي المتميز عالميا وكذلك ابارك للشعب المغربي قاطبة ولا استثني احدا
    وكذلك امير المومنين الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة عيد الاضحى المبارك وللشعب الفلسطيني متمنيا لهم الاستقلال التام عن الاستعمار الصهيوني
    الغاصب ولكل احرار العالم.
    * * * * *
    بالنسبة لموضوع رشيد نيني كرجل
    السنة لست مقتنعا بهذا الاستفتاء
    لسبب واحد وهو كلما اردت ان اصوت اواجه بانني قد صوتت من قبل والعكس صحيح لكني اقتنعت بان نيني ليست له شخصية الا في
    بعض مخيلات مرضى لا علاج لهم سوى
    القذف في اعراض الناس وهو ما
    داب عليه نيني ومن على شاكلته

  • ayoub
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:35

    hello everyboy i wanna just thank u for the great news u post in this journal and i really wish if you can send me any new news to my email. take care.bay

  • ابو مروان
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:25

    ابدا من حيث عنوان التعليق لاقول للقائمين على هسبريس عيب اجراء هدا الاستطلاع ليشمل حتى ملك البلاد.
    ان ملك البلاد اكبر من هدا الاستطلاع وعيب ان يحشر اسمه داخل هدا الاخير لانه ببساطة رمز الامة وموحدها وضامن استقرارها.
    ولست انا منا قول هدا بل دستور المملكة الدي حضي باجماع المغاربة.
    والله اقولها للمرة الالف عيب اقحام اسم ملك البلاد داخل هده التراهات المسمات اختيار شخصية العام 2008
    لكم ان تضعوا من شاتم داخل هدا الاستطلاع ان تروجوا لمن شاتم داخله ولكن احترموا دستور البلادالدي يعتبر الملك رمز الامةبكل ماتحمله هده الكلمة من معنى وحدتها واستمرارهابل حتى وسيادتها.
    عيب عيب عيب

  • محمد مشهوري
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:53

    السلام عليكم ايها الزملاء في هسبريس و عيد مبارك سعيد.
    منذ البداية رفضت المشاركة في استطلاع الرأي نظرا للمنزلق المنهجي الذي انبنت عليه الفكرة.
    فلا يقبل العقل و لا المنطق أن يتم ادراج شخصية الملك محمد السادس ضمن باقي الشخصيات العامة،اولا لاعتبارات دستورية يجب ان تحترم، و كذا لاعتبارات اخلاقية.
    فالملك هو ملك كل المغاربة بمن فيهم الشخصيات المرشحة، و هو ليس طرفا، بل يعتبر حكما فوق الجميع.
    و بالنسبة للعام 2008، في الوقت الذي كانت فيه جل الشخصيات تتصارع عبر الخرجات الاعلامية لضمان موقعها السياسي، كان الملك يجوب الاف الكيلومترات يوما للتواصل مع المواطنين في المناطق المهمشة.
    على كل حال مبروك للزميل رشيد نيني، لكن كما يقول المثل”عمر العين ما تعلى على الحاجب”

  • المساوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:03

    صوتت على رشيد لاني كنت مشتاقا للتغيير و الجديد في مغرب تسير الحياة فيه برتابة …صوتت على رشيد لاني أومن بقول فرنسي شهير c est dans la critique q on avançe …صوتت علر رشيد لاني أريد التغيير …لاني اكره الفساد …و لان القضاء الدي كان المفروض ان يحمينا من الفاسدين اصبح اكتر فسادا و قضى على احلامنا..

  • سوسي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:27

    رشيد نيني يستحق أن يكون شخصية هذا العام.
    هنيئا لك سي رشيد و كان الله في عونك ، فضريبة العمل الحر باهضة، مزيدا من العطاء، و الله ولي التوفيق.

  • BACHIR
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:01

    اولا اريد ان اقول ان المجلة التابعة لمجموعة المساء هي مجلة نجمة وليس مجلة نسمة كما جاء في المقال فيجب تصويب الغلط حتى لا يكون إشهارا لها.ثانيا رشيد نيني غني عن التعريف غني عن الإستفتاء ات فهو يؤدي رسالته في صمت ولا يهمه ان كان رجل السنة او رجل الساعة ،له كل التقدير والإحترام.

  • 2eme BZIZ
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:29

    QELQES FLICS ESSAYENT DE PRENDRE PART DE LAPERSONNALITE DE RACHID NINI.SA SE VOIT RIEN QE DANS LEURS STYLE D,ECRITURE.COMME UN ANE AU MILIEU D,UNE (SORBA DE TBORIDA)PASCAL AVAIT RAISON:(L,HOMME C,EST LE STYLE)

  • بــــــــــراء
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:55

    بالمناسبة اتمنى ان تدرجوا تعليقاتي كاملة التي تنتقد لا التي تشكر وتهلل “للمخزن” والتي تضربه بين رجليه او اعلموني باني موضوع في القائمة السوداء وبالنسبة للاستفتاء هذه المرة “اخطاتم” لان هذا الاستفتاء ذو عقلية مخزنية لانكم تجاهلتم ان تدرجوا خيار المقاطعة الذي سيصوت له كل زائر لهذا الموقع ومخافة ان لاتقلقوا راحة وبال المخزن وضعتم حزب اخر كان الاحرى ان تضعوا على الاقل مكانه حزب الغضب واتمنى منا الاخوة ان لايصوتوا في هذا الزور

  • السوسي الحر
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:37

    شخصيا لا يهمني ماضي رشيد نيني بقدر ما يهمني حاضره.ان كان حرك في باريخة او تحت محرك سيارة لايهم.المهم هو زرواطته المتمثلة في عموده شوف تشوف الدي لا يتوانى في توجيه ضربات قاضية لكل من سولت له نفسه بان يسئ التصرف.دمت عزيزا يا نيني…اما فيما يخص بعلاقته بالقضية الامازيغية فلا لوم ولا عدل.انما سي رشيد خبر نواياكم المبيتةما جلعه يفكر في الحريك الدي لم يكن يفكر فيه من قبل…
    رشيد نيني ليس بخائن كماتقولون بل انسان حر ابي.رفض مجارتكم في اديولوجيتكم العنصرية التي لم تتوانواولن تتوانوا في سبيل تحقيقها طلب المساعدة حتى من الاعداء.هده قمة الانتهازية برئاسة امغاركم المحامي الفاشل المدعو الدغرني.

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:31

    الصحافي هو معلم يقف فوق منبر من منابر البشرية و ليس شحة)طائر( تنزل على الجيفة المنتنة

  • passant
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:45

    مبروك على نيني هذا التشريف، و لكن يبقى السؤال هو المعيار الذي نهجه المصوتون؟؟؟؟؟ لقد أعجبني مقال الراجي عن هذا الاستطلاع، حين قال ماذا فعلت للمغرب لأستحق إدراج اسمي في المتبارين على اللقب؟ من هنا ندرك موضوعية الراجي!! نيني يستحق لقب صحفي السنة، و لكن يبقى السؤال، على أي أساس اختار 19270 مصوت السيد نيني؟

  • mo3ize
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:33

    إن تصدر رشيد نني لقائمة شخصيات السنة بكونه مدير جريدة المساء يدل على شيء واحد هوان الجرائد السابقه كانت”متابعة جيلالة بالنفخ” المسؤولون يكدبون على الشعب وصحافتهم تجعل من كذبهم مشاريع هامة أما الإهتمام بشخص لا يدل على أن الآخرين ليست لهم قيمة وشكرا هسبريس

  • زائر
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:29

    من العيب و العار أن ندرج محمد السادس نصره الله في المرتبة التانية،أين نصيب السيد فؤاد عالي الهمة من هذا،الدي قلب الحياة السياسية في ظرف وجيزوحطم الهيمنة فاسية على التاريخ المغرب سياسي،بعتباره رحماني الأصل،مع إحترامي الكامل لرشيد نيني،

  • كريم
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:33

    رشيد النيني ليس وحده شخصية السنة 2008 بل كذلك الشعب المغربي وخصوصا منهم الفقراء كلهم عندهم نفس الإنتقاذات ونفس التوجهات وليس لديهم وسيلة كي يعبرونا عن رأيهم ويعرفون ما يعرفه سي رشيد ؟ رشيد عنده جريدة والفقراء لبست لهم وسيلة كي يوصلوا له من أنتقادات

  • سفيان
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:27

    بصراحة لا يمكن الجزم او تحديد شخصية في عدة مجالات مختلفة كيف يمكن تخليط ووضع الرياضة السياسة الفن والثقافة وما هي المعايير التي تتخد في تصويت المشاركين هل غناء الداودية ام مقالات نيني ومن حقارة وضع ملك الشعب مع باقي الشخصية هل ادت حرية راي الى هذه الدرجةلقد تجاوزتم الخط الاحمر,

  • محمد السمارة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:49

    ذيلت هيسبرس نتيجة التصويت ب”نتيجة التصويت لا تعبر عن رأى هيسبريس” عندما تضع الملك محمد السادس والمغنية الداودية على نفس المستوى وتترك للقراء الحق فى المفاضلة فهذا لايعطيك الحق فى التنصل من النتيجة.لان الفرق بين الملك والداودية ليس فرقا فى الدرجةبل فى الطبيعة للاعتبارات التالية:1دينيا-الملك من ال البيت وشرفه ثابت وتقديره واجب شرعا2وضعيا-افرد المشرع مادة تنص على قدسية شخص الملك-الملك رئيس الدولة.
    لاينبغى على هيسبريس قياس المغرب على بريطانياالتى أدخلت ملكتها متحف التاريخ وحولتها الى أيقونة تذكرها بأمجاد الزمن البائد وأصبحت تقحمها فى استطلاعات الرأى مع” ياأيها الناس”.
    ملتمس من بدوى:ينبغى على مفكرينا استبطان الذات المغربية واكتشاف الخصوصيات وليس استنساخ كل مايقدمه الغير

  • رشيد مرقص
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:25

    استطلاع رأي ذكي ومتميز والدليل على مصداقيته تفوق الشابة الداودية على الطاهر بنجلون ،فلو قمنا بدعوة الاثنين لمسرح محمد الخامس لحضر الآلاف للرقص ولرؤية الشاب الداودية التي تستطيع أن تجمع حولها الآلاف الذين يعشقون رقصها وغنائها وصوتها الجهوري

  • عزيز
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:39

    لا يهمنا أن يغتني أو لا. المهم أنه فعلا قدم مادة قرائية للجمهور المغربي . أما أن تنتقدوه فقط لأنه نجح في اختياره فهذا من شيمة القردة…
    كون اسبع و كولني

  • متابع عن كثب
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:11

    تحية طيبة،
    وبعد، لقد تابعت باهتمام فائق استطلاعات الرأي التي نظمها موقعكم المميز والذائع الرصيت، وقد ارتأيت أن أدلي بدلوي في هذا الصدد، لأقول أنه بالرغم من أنني أحترم السيد رشيد نيني، ومن المعجبين بكتاباته، خاصة حين يحلل الواقع السياسي المغربي ولايوجه انتقادات لأشخاص بعينهم، غير أن تجميع عدد من الشخصيات، كما جرى الأمر في استطلاع موقعكم، من كل فئات المجتمع، شخصيات سياسية وأخرى حقويقيةوأدبية وإسلاميةإلخ، غير جائز، بمفهوم استطلاعات الرأي كما هو متعارف عليهاعالميا، لذا كان بالأحرى القيام بعدة استطلاعات حسب مجال اهتمام الشخصيات، بشكل يسهل على أي متتبع أن يصوت على الشخصية التي يراها تستحق لقب الاستطلاع. فمثلا جوائز نوبل تجمع عددا من الشخصيات من نفس الاهتمامات، وكذلك اختيارات الشخصيات الرياضية وهلم جرا. لذا فنلاحظ غياب شخصيات رياضية مغربية، شخصيات فنية من المسرح والتمثيل والسينما ومن الأكاديميين، والعدد كثير منهم، والذين يشتغلون في الخفاء بعيدا عن الأضواء والكامرات وأعمدة الصحف…. وشكرا

  • ابن الحرة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:49

    صحيفتكم المحترمة قد تنال التكريم بفوزها على كثير من الجرائد الألكترونية ( الله يجيب من يحطكم في الميزان مع اللي سوا و اللي ما يسواش)) لم أسمع بشخص نيني في تاريخ حياتي ، لأنني لم أسمع أحدا يتجرأ على تلفيق التهم و الإساء كما يحدث لصحب الجلالة رغم كل ما يقوم به في العهد الجديد …لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر …. فلماذا لا تقدم هذه الشخصية على ترشيح نفسه في الإنتخابات ؟ وقبل ذلك ، لماذا لا يؤسس حزبا يدافع من منبره على حقوق الشعب تحت قبة البرلمان مادام قد فاز بشرف شخصية العام ، إنه ليس سوى رأي من احتقنوا ضد الملكية بصفة عامة ، لأن جريدتكم المفضلة هي أوسع باب يدخله كل يريد بسبلطه ولغته كما يدخل حافيا ، العملية واضحة وضوح النهار ، لن يفوز حزب الإستقلا ما دمتهم تشوهون سمعته بالتنكيل لعباس من أول يوم ، فلا انصاف لديكم في الحكم ما دمتم أنتم الخصم و أنتم الحكم . لا تـقل إن الشعب هو الذي اختار . إننا في التضامن كلنا نتضامن مع كل ذي حق مشروع يطالب به. فليس في المغرب نيني وحده من يظهر بهذا الصورة المستعطفة لقلوب المغاربة ، هناك رجال على حدود المغرب يسهرون على سلامته واستقراره ، وهناك مخترعون قدموا للمغرب السمعة العالمية ، فلا ديمقراطية و لا نزاهة لديكم إذا كنتم تطبلون و تغيطون لنيني و هو مرشح للفوز بشخصية العام بينا يكال للملكية بعكس ما يجعلها تفوز بشخصية العام ، قالها المجاديب : واش الطير الحر يضاد الكروان ، وكل في فلك يسبحون ، فلن أسبح بعد اليوم في مواضيع جريدتكم المؤقرة ، و أختم لكم بالقول : يحيى نيني يعيش نيني شخصية لـ 2008 و ها هي انتهت ، فليحمل عنا تبعات الزمن من غلاء المعيشة على الفقراء و التفرقة التي ينشدها على موقعكم كل من يرد تشتيت شمل المغاربة … والله يخلص كل واحد فينا بنيته ، وداعا إلى الأبد هسبريس

  • المساوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:29

    إلى من اتهم المصوتون على رشيد بالغباء …نحن أغبياء لاننا نريد التغيير و مغربا أقل فسادا …مغربا لا يحكمه اقتصاد الريع بل اقتصاد التنافسية الحرة …مغربا لا يعدم سيدي افني …و لا يتفضل فيه أحد على أحد إلى بالعمل (الصالح) …مغرب يمكنك أن تنجح فيه..اما إدا كنت تتهم نيني بالقدف ..ففضح الفساد ليس قدفا يا أكبر الاغبياء بل كلمة حق تعجز عنها انت و امتالكا من المتزلفين

  • moslim+
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:33

    أنت هو بوزبال كيف تتجرأ وتسب شعب بأكمله من أجل إستطلاع رأي قامت به جريدة ما ؟؟؟ لكن برهنت على تربيتك المنحطة مع كامل إحترامي وتقديري لأبويك

  • ABD ALFATAH
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:51

    لاتجعلوا من خيال مأتةبطلا
    قد نتفقوا مع نيني في كثير مما يتطرق إليه لأنه يعف على الوتر الحساس لمغاربة مستفيدا من ذلك ونيني يفتقر لأبسط قواعد التواصل وأدبيات الأساسية حتى أنه لايرد السلام أو التحية ولكم أن تجربو ذلكك كما أن خاطرو ضيق لايتحمل نقدا أو ملاحزات وهي ميزة يتمتع بها الكثير ممن ينتقدهم وصابرين عليه عكسه هو،أما كذبة المساعدة في دفع ثمن الغرامة فلكم أن تصفحوا صفات الجريدة لتروا حجم الاشهار المتصل عليه يث حول الريدة إلى كتلوج تخله مواد صحافية ،وهذا تعدي على حق القارييء ونصب عليه لأن من يشتي الجريدة يشتريها ليقرأ لا لتطارده لاشهارات

  • نسرين المغربية
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:39

    رشيد نيني يستحق هدا اللقب وانا اعتبره هو الصحافي الوحيد الذي يناضل وراء كشف الحقائق
    وجريدة المساء هي الوحيدة التي تكتب الحقيقة كما هي برافوووو لكل اعضاء الجريدة

  • هاني زعرور
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:41

    اولا ستطلاع’اوبالاحرىنتائجه لاتنتقص من قيمة الملك محمد السادس كعاهل للبلاد’والجميع يعلم الجهود التي يبذلها لانقاذ البلاد والعباد .المشاريع تحتاج
    الى بعض الوقت .مشاريع اثارت حفيظة الجار ين الشرقي والشمالي .ولا يجب اغفال مختلف المبادرات.التي تروم الرفع من المستوى المعيشى للمواطن المغربي.ولن يكون من الانصاف ابدا ان نلوم الملك لمجرد ا ن بعض الموظفين لا يقومون بواجبهم..باعتبار ان المسؤولين كبارا وصغارا ليسوا في نهاية المطاف الا موظفين.واذا كان الهدف تكسير النظرة بين الراعى والرعية ‘فقد اطلق العاهل اشارات كثيرة’تحسب له.اماالاخ والاستاذ رشيد نيني فهو مواطن يقوم بواجبه الاعلامي بكل حرفية’ سواء تعلق الامر بالمرئي اوالمكتوب.ويكفيه فخرا انه سلط الضوء خلال “نوستالجيا”علىاشخاص اعطوا كل شىء للوطن الغالي ولم ياخذواشيئا.اخص بالذكراحمد بوكماخ على سبيل المثال لا الحصر.ولعل ماثره في الاعلام المكتوب اشهرمن نار على علم.اعود لاقول ان استطلاع الراي هذا لايعبر الا عن اراء ثلة من الهسبريسيين .وان المغرب يحتاج الى سواعد كل ابنائه دون استثناء عل هذا الوطن العزيز يرفع راسه عاليا بين الامم.فالاكيد والمؤكد ان شعبنا عظيم يستحق منا جميعا العمل الجاد.خصوصا والتحديات لاتزداد الا تفاقما وشراسة.اعانك الله السي رشيد ومزيدا من التالق

  • شخص
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:13

    رشيد نيني ليس مجرد صحافي . إنه حقا عالم اجتماع مغربي و صوت المستضعفين . أتصور أن ظلم المخزن له سيرفع من شأنه و سيزيده علوا.أما نقوذ الحرام التي ستختلسها أدناب المخزن لا شك ستكون وبالا عليهم .لو أجريت انتخابات رئاسية نزيهة في المغرب سيكون رشيد نيني مثل اوباما .

  • كريمسة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:15

    هناك بعض المتطفليلن و الحساد الدين يحسدون رشيد نيني .فلتدهبوا الى الجحيم ايها الحساد لاحياة لكم ايها المرتزقة لانكم لا تريدون الحق همكم هو بطنكو وما تحت بطنكم ايها الاوغاد. السفلة الكلاب احسن منكم

  • 9anas lhchiche
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:53

    شخصية الحمقى و تهم لناس و القدف و سب…
    القضاء برهن انه حر.

  • Khalil Maroc
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:11

    عاش الملك محمد السادس ـ الله الوطن الملك.

  • kamal
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:35

    se ne sont pas Des jaloux , c des genS qui Travaillent , et on sait pour qui

  • جواد اللباق
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:09

    واش نيني رشيد غادي يعود بحال هارون الرشيد ؟ أو زعيم نعزفو ليه النشيد؟ عفوا الملك محمد السادس يجلس على العرش ونيني يجلس فوق الكلاس مثل الصغار

  • حسن محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:43

    ياحبيبي غدا يقال قد قيل

  • فيصل
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:31

    اقل مايمكن قوله الرجل المناسب في المكان المناسب

  • حكيم
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:51

    عجبا لبعض الجهلاء والحاقدين لا يستطيعون كتابة سطر سليم وخال من الأخطاء وينتقدون أسيادهم.احترموا نتيجة التصويت التي تمثل إرادة القراء أيها الأغبياء إن كنتم ديموقراطيين.أقول للذين لا يعرفون رشيد نيني وينتقذونه من باب النقد الهدام لا غير :رشيد ربح الرهان ،إنه يسير بخطى تابثة نحو النجاح لأنه اختار أن يكون صوت الحق ،والحق يعلو ولا يعلى عليه،رشيد يسير في مقدمة القافلة وكلاب الجيفة تنبح,فانبحي ياكلاب ما شئت فنباحك لن يقدم ولن يأخر شيئا،
    سقف بيت رشيد من حديد
    وركن بيته من حجر
    فاقصفي يارعود،واهطل يا مطر
    فهذا رشيد لا يخشى خطر.
    تحياتي للمتضامنين مع نور الحق رشيد وللمساء وهسبريس ولجميع الأحرار المدافعين عن حرية بلدهم وعزته ورفعته وتبا لأبناء الإستعمار الجديدالذين يلهفون خيرات هذا البلد بدون وجه حق ،كالطفيليات يتغذون على دماء الأحرار.

  • Dortmunder
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:55

    لقد تضرر المخزنين الدين يرفضون ان يشاركهم بوزبال في الرأي ومعهم المرضى بالشدود الجنسي الدين فضحهم و نكد عليهم نيني عرسهم،هنيئا للاحرار ، المغرب يبشر بخير .

  • azfou1
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:13

    دمت عزيزا يا نيني…ولايظن بعض الحمقى أننا نصدقهم..وأريد أن أقول لهم حتى وان كان رشيد نيني زعيم العصابة والشفارة والنشالة وديكتاتور وشعباوي وحراك ….
    فأنا معه…
    دمت عزيزا يا نيني.

  • ابو مروان
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:23

    والله ارجع مرة اخرى لا نني تدكرت ملاحظة مهمة وهي انني حين اردت ان اصوت للمرة الاولى وكنت ساصوت لصاحب الجلالة مع انه فوق التصويت. كتب الي الموقع عدرا لقد سبق لكم المشاركة مع انني لم اشارك والله لم اشارك وهي ملاحظة دكرني بها احد الاخوة المتدخلين.
    باس الاستطلاع وباس شخصية 2008
    واقول للمصوتين على المدعو نيني كما كنتم يولى عليكم.فلا عجب من مداخلات ترشح نيني لشخصية 2008

  • داخل سوق راسي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:41

    احدروا من نصب الفخاخ ومن مكر الماكرين ان تسحبك ايادي في ظلمة ليل
    وتقدف بك في مكتب تحقيق وتسال ماخطت يداك وسين وجيم.

  • أبو ذر المغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:53

    عيدكم مبارك رشيد و تصويتكم رشيد مبارك
    لا عليكم إخواني “الملكيون أكثر من الملك” إن ترتّب جلالته في الرتبة الثانية, و لا عليكم إخواني في العدالة إن تربّع بنكيرانكم على الرتبة (من الرّتابة) الثالثة.
    فهذا دليل قاطع على أن ألوان طيف قراء هسبرس من : الملكيين الرّاديكاليين و الملكيين المعتدلين, لكن :
    لماذ رشيد نيني هذه المرة كشخصية السنة ?
    هل هي قضية 600 مليون أم رتبة جريدته كجريدة 1 . أم ماذا ?
    لا أنافقكم قائلا باختصار : لا يهمني من يكون نيني بقدر ما تهمني الحقيقة.
    نيني انبعث في زمان مغرب بليت فيه كل معزوفات “نينّي وكول العام زين”. و طبيعي إذا ما فقد الشباب ثقتهم في “رجالات السياسة” من أحزاب عفوا الزوايا السياسية… طبيعي أن يحتضن هذا الصحافي الشاب كل هذه الجماهير, أو لنقل كل هذه الجحافل إقتداء بالسياسة المتبعة في كتابة نيني.
    نيني إذن رفض أن يكون آلة لاستقطاب العملة من الخارج, رفض أن يكون آلة بيولوجية تعمّر أوربا العجوز, فذخل إلى وطنه الحبيب أو كما يسميه هو نفسه “السروال الواسع” و اختار ثلّة من الشباب للتعاون معهم (1) في خط تحريري ملتزم بالمفهوم الفلسفي للكلمة (2) و بتراكمات الماضي التي أكسبته فنون هذا الميدان الذي هو الخطاب (3) مع تجنّب كل الحساسيات, الألوان, الأيديولوجية. إذن هو رجل علمي مثقف محايد.
    و الذي يعتقد العكس له أن يأتينا بالبينة المادية و العقلية أو أن يكتب صفحة واحدة. و السلام عليكم و كل عام و أنتم “تشوفون و تشوفون”

  • étudiant d'agadir
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:17

    je vous félicite d’abord monsieurs rachid nini puisque vous étes le seul qui defond l’interet du poeuple marocaine en generale et les étudiants en particuliér

  • ابو ع البارئ
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:45

    قد يخبو نجم اي شخصية يسطع نجمها بين الفينة والاخرى لكن المقياس الحقيقي لا ختيار بعض الشخصيات قد يترفع ويسمو عن كل المقاييس الجزئية التي تشعل حماس بعض الافراد …فهناك من يبني الوطن وينظر لبغرب جديد …
    فالملك محمد السادس هو رجل كل السنوات ويجب ان نقف بجانبه حتى يستكمل كل الاصلاحات وعلى كل الواجهات فالرجل يستحق ان يكتب اسمه ويسجل في التاريخ وليس في سنة واحدة

  • أحمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:25

    انك والله لفي بيات شتوي أو أنك من أهل الكهف استيقظت فوجدت عالما آخر يؤمن بالديمقراطية وحرية التعبير..عد الى سباتك فالورقة التي بين يديك من زمن آخر….

  • youssef15e
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:47

    بسم اللله الرحمان الرحيم
    اود فى البداية اشكر طاقم التقني الذي يسهر على جمع احصائيات هذا المنتدي واذكر ان شخصية 2008 ربما لو كانت الى صاحب الجلالة لكانت افضل الا ان رشيد نيني اقتحم شخصية هذا العام بمجرد حكم علية باداء غرامة قدرها 600 مليون كتعويض عن اربع قضاة فى قضية الشدود الجنسي واذا قرنا ان شخصية رشيد نيني وصاحب الجلالة قد يكون صاحب الجلالى هو الافضل لانه هل هناك من ينكر عطف صاحب الجلالة لشعبه الا نتذكر كم من شباب تم تزويدكم بالوظائف هناك من تم تزويدهم ب الهبات الملكية اما اذا نظرنا فى شخصية رشيد نيني فقد اوافق رأيه و مقالاته الا ان المشكل الذي يرتكبة نيني هو التناقد فى جميع الشخصيات كانت ( وزير او سفير او رجال الجيش ) ولو حبذا ان يعطينى اسماء الموظفين اكفاء لكي نعرف من يصلح للمغرب او لا لانه فقد لا يكتب عن بعض الشخصيات حتي نتيقن من انه رجل فى المكان الغير المناسب
    واخير اطلب من رشيد نيني على ان هناك بعض الشخصيات لا يمكن ذكر عيوبها فى الوقت الذي هم فى امس الحاجة الى دعمهم مثل اصدقاء الملك فانت لا تعرفهم مثل ما يعرفهم صاحب الجلالى وهذه الشخصيات وهي كالتالي :
    فؤاد على الهمة :
    الماجدي
    شكيب بنموسي
    ياسين المنصوري
    اما عن العائلة ال فاسي فلك كامل الحرية لارنهم من عائلة واحدة وهم مثل عصابة منظمة تحكم المغرب لوحدها
    والسلام عواشركم مبروكة

  • marocain
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:31

    tout simplement…. il mérite !

  • ابو منجل
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:15

    // لا يقبل العقل و لا المنطق أن يتم ادراج شخصية الملك محمد السادس ضمن باقي الشخصيات العامة،اولا لاعتبارات دستورية يجب ان تحترم، و كذا لاعتبارات اخلاقية.
    فالملك هو ملك كل المغاربة بمن فيهم الشخصيات المرشحة، و هو ليس طرفا، بل يعتبر حكما فوق الجميع// وهدا عين العقل

  • حسونة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:21

    هنيئاللاستادرشيدوالى الاستطلاع المقبل2009 وتربع رشيد نيني للمرة التانية

  • مغربي بالتاكيد
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:01

    نيني رجل السنة نيتي رجل الساعة نيني رجل افريقيا نيني رجل العرب نيني رجل العالم بعد قبل بوش
    الله اجيبكم على خير استطلاع في غير محله رجل السنة هو الزلط والفقر والقهرة والفيضان
    ام نيني امشي انيني حت لا يعتقد ان الامر صحيح
    نيني هو الزجاجة الخلفية لهسبريس انشر ولا تحذف التعليق يا صاحب المقص

  • kash
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:55

    هذا الاستطلاع يفتقد الى المواصفات الموضوعية من أجل اجراءه،اذ خلطتم وجلطتم مجموعة من الشخصيات لا تجمعها أية صلة!
    ثم ان ادراج الملك محمد السادس في هذا الاستطلاع أمر مرفوض لانه لا قياس مع وجود الفارق!
    لو قارنتم ملوك و رؤساء الدول لكان الأول بحكم جديته في العمل ونكران ذات للنهوض بهذه البلاد السعيدة، اذ كما تعلمون ليس هناك من يتحرك مثله للاطلاع على أحوال هذا الشعب والوقوف على المشاريع المختلفة.
    أعتقدأن صاحب الموقع من عشاق الاثارة التي تعتبر وسيلة لجلب الزوار الى الموقع،وخطها التحريري يسير في اتجاه اثارة الفتنة والنعرات القبلية والعرقية،لذلك قلما نجد موضوعايتناول قضية أو مشكلة بالدرس والتحليل،بل ما يلاحظ هو اعتماد أسلوب النقد من أجل النقد دون تقديم حلول موضوعية،اذ يبقى أسلوب الحلقة هو الطاغي وهو الآسلوب الذي يسير عليه رشيد نيني، فكم من حلايقي نال شهرة واسعة في الآسواق لانه يعرف كيف يضرب على الوثر الحساس الذي تطرب له العامة.

  • الخنيفري
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:03

    بالنسبة لي الشخصية الأكثر لمعانا واعتبرها ظاهرة 2008و2007 هم سكان أنفكو الذين عرفوا كيف أن يجلبوا ملكهم للمبيت معهم يومين بالتمام وبركاعلينا من الزعت راه زتو فيه واش نيني احسن من محمد السادس والحماق هذا ……

  • منبر حر
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:05

    رشيد قدوة للصحافة بمعنى الكلمة احب من احب وكره من كره.وخير دليل قلمه الغير الماجوروالعوائق الكثيرة امامه.ضف على دالك دو الوجه الواحد الا وهو القدوة سي رشيد.رغم انه لايحب هدا.لانه كدالك صحفي حقيقي لا يحب الضلم في هده البلاد..وكل تجاوزات المسؤولين.اماالمقارنة بالتصويت مع شخصية الملك اضنهانقطة تنشر الحقد بين القراء والمتتبعين غلما انهما شخصيتان فريدتان غيوران غلى هدا الوطن. اما النقد من بعض القراء .لايجب ان يكون حتى لهدا المستوى والتهكم من الصحفي الاستاد رشيد.لانه فقط استطلاع وراى حر في وسط تسوده اسكاة الاقلام بالهراوات.والنقدالحار من اناس لا يقرؤون للمساء حتى الا.

  • marooocain__fooort
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 11:23

    أنا من بين الذين منحوا صوتهم لرشيد نيني و لا عزاء للحاسدين لرشيد نيني أينما كانوا

  • بوشويكة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:57

    هذا الاستفتاء ليس في صالح نيني لأنه أغتصب حقا ليس له وقورن بمن ليس في مستواه.
    الضاهرة النينية في المغرب في زوال مثل الضواهر العابرة وستبقى النينية مرادفة لكلمة النهش في أعراض الناس والنميمة.
    الاستفتاء يجب أن يعنون ب “نتيجة استفتاء قراء هسبريس بوزبال على رحل السنة”

  • عبد المغيت
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:07

    سبحان الله، إن المحكمة حكمت عليك بغرامات مالية،(60،12،600)مليون، فكل هذه الغرامات تمثل مضاعفات العدد 6، فإنهم يريدون أن يحولوك من نيني إلى الفنان الستاتي، أي أن تعتزل الكتابة والصحافة لتتجه إلى الطرب والمغنى، ورغم تلك العقوبات الظالمة، فقد فزت بشخصية السنة من طرف الجمهور فهنيئا لك، ولكن إياك والغرور، فكثرة المدح قد يؤدي إلى إفساد قلب الرجل ونيته كما يخرب الإخلاص، فأخلص عملك لله عز وجل بإظهار الحق ومحاربة الباطل وأهله، لقد مدح رجل ابن عمر رضي الله عنه في وجهه، فقال ابن عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب، ثم أخذ ابن عمر التراب فرمى به في وجه المادح وقال: هذا في وجهك، هذا في وجهك، هذا في وجهك، ثلاث مرات) فهذه من السنة النبوية، وذلك من أجل دفع العجب بالنفس الذي يؤدي بصاحبه إلى التكبر والهلاك. فلا أقول لك ارمي بالتراب على وجوه من مدحك من المعلقين ولكن أقول لك اثبت على مبادئك ورسالتك فيما يرضي الله تعالى واصبر فما أصابك فهو ابتلاء من الله وإن شاء الله ستزول المحنة وستتحول إلى منحة، اللهم أجعل لنا لسان صدق واجعلنا من ورثة جنة النعيم، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • بويا عمر
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:59

    لا اعتقد ان رشيد نيني قام بعمل انساني او حقوقي حتى يستحق رجل السنة.كم من مناسبة مرت لم نجد فيها جريدة المساء تقود حملة تضامنية لصالح احدى الجمعيات الخيرية المحترمة.ليكن في علمكم ان نيني يتقاضى 74الف درهم كراتب شهري زيادة على الامتيازات الاخرى يستفيد منهاا كمدير للجريدة.

  • كريمسة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:09

    بوزبال الحقيقي هو الدي ضيع حقك .بوزبال الحقيقي هو الدي يكذب عليك ايام الانتخابات . بوزبال الحقيقي هو الدي جعل اختك عاهرة .بوزبال هو الدي جعل امك قوادة . انت لست رجلا .لو كنت رجلا لما قلت هدا الكلام في حق قراء هيسبريس

  • أحمد الشتوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:27

    وعجبي وصل المدعو نيني إلى مصاف الأنبياء فهذا يصفه بنور الحق وآخر بعالم اجتماع مغربي و صوت المستضعفين ولم يبق إلا أن يؤلهوه..سبحان الله تفو على مساحي الكابة والمرضى والمكبوتين الذين يفرغون مكبوتاتهم وانكستراتهم بكلام”نيني مومو حتى يطيب سوسو”..تفو على أمثال كاري حنكو المدعو أحمد وأسألك لماذا لجأ حبيبك ونبيك “نيني يا مومو” إلى زيادة نصف درهم؟؟ مع أن مدخوله في الشهر أكثر من 500 مليون يا هذا لماذا نشر نبيك في جريدته أن مدير سابريس يصادر أكثر من 500 مليون من مبيعات شهر شغت أو سبتمبر؟؟؟ ثم عاد صاحبك وتستر على الرقم الضخم ولم يعد يذكره؟؟؟ إن نيني يا مومو يكدس الأموال في الأبناك ” ..المشتاق إلى ذاق”” .ويضحك على الجهلة أمثالك باسطونة مشروخة…
    ادعو الأخ بنسعيد العثماني فضائح نبيك الجبار المتكبر أخشى يوما أن توجدوا لإلاهكم أسماء حسنى/ ما عدا الله/ مجرد سؤال”ما تاريخ “نيني يا مومو” النضالي في الدفاع عن الشعب المغربي؟؟ اذكروا لنا ماذا قدم هذا النيني من تضحيات في سبيل تمكين هذا الشعب من حريته؟؟ اذكروا لنا أية مظاهرات شارك فيها ؟؟إنه مجرد نكرة جبان انتهازي دوخ حتالة هذا المجتمع ..سؤال آخر ما مصير المسرحية البايتة” التي أخرجها عن تعرضه لاعتداء حاول جاهدا أن يسوق أن جهة ما هي من كانت وراؤه؟ وفين وصل المسلسل أم أن الإخراج كانكارثيا كما هو حال مسلسل مغربي يخرجه شفيق السحيمي؟؟

  • assauiry
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:17

    شكرا للاخ احمد وmoslim+ لردهم على وسخ الزبالة ” الشتوي ”
    لولم يكن الشتوي ابن زبالة وولدزبال لما اتهم شعب بكامله بما دكر …السفيه ينطق بمافيه وبمايوجد فيه..يتبين انه من اسرة اصلها زبالية وعقليتها زبل لهدا طلع زمل .

  • الورزازي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:05

    الطاهر بن جلون هو ما قبل الاخير. تبارك الله .هدا الاستطلاع غني عن التعليق

  • مهتم
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:19

    كلامك يا اخي بنسعيد العثماني على صواب .رشيد نيني شخصية مرضية بدون اي مستوى ثقافي و مقالاته من الدرجة الثالثة او الرابعة و تصرفاته تنم عن عقدة تكونت في الصغر وو الله لو ان الوقت لم يحن بعد الى تقديمه الى القارئ المغربي الحصيف بصورته الحقيقية لنشرنا غسيله على الملا ليعرف العام و الخاص مكانته الحقيقية و شخصيا افضل موقع هسبريس و محمد الراجي على نيني بسنوات ضوئية و لكن لكل مقال زمان. و قد حكى لي بعض الصحافيين و التقنيين حكايات مؤثرة عن ظلم هذا الفرعون الصغير لكل المشتغلين في جريدة المساء . ومعاملته التفضيلية لبعض اشباه الصحافيات من امثال المسماة حنان بكور و التي تصول و تجول في الجريدة رغم ان مستواها يقل بكثير من مستوى حميد زيد الذي انتقل من المساء الى الجريدة الاولى. وقد حكى لي احد المقربين من الصحفي القدير علي انوزلا كيف ان الخبيث نيني فضل المبيعات في قضية الشواذ على تقديم الخبر بكل نزاهة و تجرد ..و بدون الحديث عن المتعجرف المتكبر توفيق بوعشرين الذي يعد نفسه قيدوم الصحافيين في العالم. وان الجميع مهما كانت كفاءتهم هم دائما دون مستواه.اذا لم تستحي يا نيني فافعل ما شئت..لقد خدعنا فيك و في جريدتك الملعونة و ان الوقت لكي يعرف القارئ انك لا تفضل حتى الشابة الداودية فبالاحرى ان تفضل جلالة الملك الشاب المحبوب سيدي وو لي نعمتي مولاي محمد السادس اعزه الله و القاه ذخرا للبلاد و العباد .اما انت يا نينيو فالى مزبلة التاريخ قريبا ان شاء الله

  • نادية 1978
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:21

    انها حقا لوقاحة وقلة وعي ان تتم مقارنة صحفي او مغني أو… مع الملك ،كونوا شوية واقعيين اش دار هاد نيني لهاد لبلاد ،واشنو كنعرفو عليه شخصيا من غير لبلابلا اللي هيا راس مالو بحال الأغلبية تاع لمغاربة

  • جبلي مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:11

    العبرة بالنهايات. نيني حصل على ما حصل بناء تميزه.لا ينبغي لاختلافنا مع شعبويته أن تحجب عنا مسألة انه نجح في مهمته. ينبغي ان نعترف بالطاقات المغربية قبل الآخرين.رشيد طاقة يجب ان تقدر وتحترم وتنتقد.من يستطيع ان يكتب مقالا يوميا حتى ولو كان فارعا.اسألو اصحاب الأقلام لتعرفوا.
    العالم تغيره الطاقات الشابة والطاهر بنجلون غير مقروء في المغرب.انه كاتب فرنكفوني يعرف من اين تؤكل الكتف.
    اتفق مع الذين يدعون الى عدم ادراج الملك في استطلاعات الرأي انسجاما مع ضرورة بقاء الملكية فوق الكل.

  • pink
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:13

    رشيد نيني يستحق شخصية السنة والسنوات و أتمنى له كل النجاح و أرجوا من بعد الإخوان أن يستخدموا أسلوب لبق في التعبير عن آرائهم نحن اخترنا و لكل حريته

  • chabiba
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:07

    استفتاء ليس منطقي ان نقارن رشييد نيني مع نوال متوكل التي رفعت راية المغرب خفاقة في مختلف المحافل الدوليةومازالت تمثل المغرب احسن تمثيل مع رشيد نيني الصحفي الطموح ويريد ان يبصم اسمه في التاريخ على حساب صمعة المغرب
    ادن ماهي القيمة المضافة التي منحها رشيد لهذا الوطن اكيد نحن نتظامن معه في مجموعة من القضايا لكن لايمكن مقارنته مع جلالة الملك والبطلة الغربية نوال المتوكل او ميلود الشعبي الدي تشيد على يديه جامعات وموسسات خيرية
    ” اجاب طز للحمد لله”

  • معجبة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:15

    أستغرب كيف لم يتم إدراج اسم ( سنكوح ) إلى قائمة التصويت ، فهو معلق غير بتعليقاته الكثير من المفاهيم كما أن له شعبية ليست لأي معلق آخر في هسبريس

  • bla man9olha kolchi 3arfha
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:25

    voilà
    je veux dire
    je t’aime rachid niny
    je t’aime très fort
    ton amour sera inculqué dans mon coeur pour tjr

  • الاميرة الصامتة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:17

    وهل هدا الاستفتاء يعم جميع المغاربة او فئة معينة او الناس الدين يقرأون جريدة هسبرس ادا كان كدلك فهدا الاستفتاء باطل وليست له مصداقية وادا كان يعم جميع المغاربة بكل اطيافهم ومستوياتهم شيبا وشبابا نساءا ورجالا مثقفين وأميين من مختلف المجتمع المغربي فالاستفتاء ناجح ونيني يستحث اللقب وشئ اخر اثار انتباهي ان اسم صاحب الجلالة كان من ضمن الائحة او المرشحين وهل لكم يا جريدتنا ان تقارنو اسم صاحب الجلالة له وزنه في المغرب والخارج بالشيخة زينة الداودية لاحظت ان اسم هده المخنتة ضمن القائمة كان الاجدر بكم ان تعوضوه باسم الشيخ عمر القزابري وفي رأيي شخصية السنة هو الملك وبلا جدال

  • komira
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:11

    سلام مبروك لي نيني نضرا لعدة اعتبارات لكن لمادا وضعوا داودية و ميلود شعبي ، اه اعدروني لقد فاتني امر مهم ان هناك انهناك سحاب تقشاب او شطيح

  • الفرزدق
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:27

    لاداعي للاستغراب لما يتعلق الامر بنتائج الانتخابات في المغرب, فكم من مرة كانت النتيجة في هذه الدائرة او ثلك نفس ما اعلنت عنه هيسبريس هدا اليوم كلنا قد لاحظنا هنا او هناك مثالا لضعف الاختيار الذي اصيب به المغاربة فهنا بائع للزريعة فاز امام مهندسين واطباء و سياسين و هناك النتيجة تفرز انتخاب اميي او جاهل او دو سوابق لا لشئ الا لامتلاكه للمال والقياس على ذالك الى مالا نهاية له…….
    خلاصة الامر الدوق الاختياري للمغاربة اصابه الضعف و الهشاشة او يكاد ينعدم فما معنى ان نختار صحافيا امام ملك البلاد!!!!!!!!!!!!!
    اريد من وزارة الذاحلية ان تتمعن في هذه النتيجة المصيبة فعلا لتدرك ما اوصلت اليه هذا الشعب من مثقفيه يا لا الحصرة
    و مواطنين عاديين اقل ما يمكن ان يقال عنه انه الكارتة الدموقراطية !!!!!!!!!!

  • salim
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:19

    رشيد نيني هو انا وانا هو رشيد نيني، ببساطة انه صوتي وصوت الشعب

  • الفرزدق
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:21

    لا داعي لاستغراب مادام الامر يتعلق بنتائج الانتخابات في المغرب; فكم من مرة كانت النتيجة في هذه الدائرة او ثلك نفس ما اعلنت عنه هيسبريس هذه المرة !!!!!!!!
    قد تكون النتيجة هنا بائع لعباد الشمس (الزريعة) يفوز امام مهندس او سياسي او استاذ جامعي…..و هناك ;خصوصا خلال الانتخابات التشريعية , يفوز امي
    او جاهل او حتى ذو سوابق عدلية امام رجال ذي كفاءات و مؤهلات !!!!!! لا لشيء الا لانه يملك المال او …….
    خلاصة الامر ,الدوق والاختيار عند المغاربة اصيب بضعف شديد او يكاد ينعدم فما معنى ان نختار صحافيا امام ملك البلاد!!!!!!!!!
    اريد ان يتمعن رجال وزارة الذاخلية و الاحزاب السياسية في هذه المصيبة التي المت بمواطنينا ومثقفينا يا للحسرة ! ليدركوا ما اوصلوا اليه هذا الشعب ; وضع اقل ما يمكن ان يقال عنه انه الكارتة!!!!!!!!!!!!

  • ALI
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:23

    اان ملكنا فوق كل إستطلاع .اما رشيد ما هو إلا شاب شق طريقه بثبات له ما له و عليه ما عليه. كأي إنسان شريف إتخذ من منبر الحق مكانا .نجح فكثر اعداؤه لا تصفو قرائه ب ببزبال لأنه حقق اعلى نسبة توزيع عرفته ساحة الصحافة في المغرب وأضن ان الملك من قرائهِ هل هو غبي حتا هو …مبروك لصحفي رشيد ولن اندم على تصوتي عليك .بشرط واصل نضالك ….

  • محمد من الجديدة
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:31

    لكل واحد منا حرية التعبير وكل واحد منا يعبر عن مواقفه واراءه وهاته المواقف تعبر عن شخصية ومستوى الشخص .
    فعلا اتفق مع الاشخاص الذين رفضوا ادراج شخصية محمد السادس نصره الله وايده احتراما له لانه ملكنا ونحن مدينون له وهو يحب شعبه كما نحن نحبه.
    وانا شخصيا صوتت على الاخ الصحافي رشيد نيني كشخصية السنة لقضيته التي حوكم بها حتي اكون قد اعترفت ولو بالتعبير على نبل افكاره ودفع كل ما قد يسيء اليه كصحفي حر.
    مااتار حفيضتي هي الطريقة التي التي هاجم فيها الاخ بنسعيد العثماني في مقاله: أتمنى أن لا يزيدك التصويت تجبرا وتكبرا
    عار عليك ان تعبر بتلك الطريقة يجب ان تفهم يا اخي ان القراء ما يهمهم هو كتابات نيني وكل ما هو شخصي يبقى شخصي وكل واحد منا سيحاسبه الله على كل صغيرة وكبيرة فارجوك الا تكون جبارا عنيدا وتشبت بقيم النبلاء وكن رحيما ولا تنسى ان الله هو الرحيم وهو الرقيب …….
    اسال الله ان يوفق المسلمين وان يهديهم الي الطريق المستقيم.

  • حسن الساحلي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:13

    عندما نتامل المحيط الاعلامي في السنوات الاخيرة في المغرب حصل نوع من خيبة امل للقارئ وهذا ما استغله رشيد نيني من خلال توظيفه للدارجةوالذي استقطب معه القارئ الامي العادي الذي بدأ يشتري الجريدة بدل الكلمات المتقاطعة,ونيني يكرر نفس تجربة الاتحاد الاشتراكي من خلال ما كان يكتبه الجواهري في افتحوا النوافذ,ونيني ينتقد ولايطرح البدائل والشئ الذي يجهله ان المغاربة يعرفون المغرب احسن منه وكل مايجري وما يحصل من خروقات فاعتقذ ان نيني يستعبط المغاربةوكانه البشير النذير,فكلنا نعرف ان في المغرب مجموعة من الخروقات رشوة فساد فقرهدر المال العام,ولكن اذا قارنا المغرب ببلدان اخرى ان المواطن يتمتع بحرية مميزة وهذا ما لم يفهمه نيني ,ففي مقالاته لايحترم شخص الملك ويتعامل معه كإنسان عادي وهذا يدل عن سذاجته وجهله للمؤسسات حيث يعزف على وثر قديم هوالمس وتتبع اخبار الملك من انشطة وترحال وسفريات ولايعلم بانه ملك كمسؤول وكانسان له وقته الخاص, ثم على اي معياربني اختيارنيني فاحيانا نجد ان الجريدة تحتوي على عناوين وصور فارغة المحتوى,ام لانه اضاف 50سنتيم على القارئ, ومااعتقد بان نيني سيستمر سنراه غدا في منصب مسؤول وسييقول ماقاله الاولون في المغرب وليعد الى سنوات السبعينيات وزعماء الفترة وما فعلوه في المغاربة عندما تحملوا المسؤولية,ايها القارئ اعلم بانه يبكي بكاء التمساح وانصحك بعدم قراءة المساء وابحث عن جريدة تعلمك التحليل والمنهج والرؤية البعيدة فميزانية اسبوع من شانها شراء مجلة علمية محكمةلن تضعها في القمامة بعد قرائتها,لوفعلا نيني يغار على المغرب ماغادره ثم عاداليه,واعلم ايها القارئ ان للمغرب توابت لن يغيرهاعمود تشوف تشوف,وعلى نيني ان يعلم ان في المغرب شعار ديمقراطي وحداثوي :قل ما تريد ونحن نفعل مانريدوالذي لم يرقه الوضع فليذهب ونيني ليشربا من ام الربيع ما دام من اطول الانهار في المملكة وطز كما قال عبد الدايم في القاهرة الجديدة,

  • الورزازي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:29

    رجل السنة في الغرامات المالية.

  • مدمن المساء رجاوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:21

    الصحفي القدير رشيد نيني لا يستحق رجل السنة فحسب بل رجل السنة لكل الدول العربية و الافريقية و الاسلامية.
    الشعب المغربي الدي يتحدث باسمهم رشيد نيني هم الدين صوتوا له.
    مبروك و الف مبروك يا رشيد.

  • شاهد عيان
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:07

    اشكر كل المشاركين في هذا المنبر بصراحة تقززت لقراءة بعض التعاليق وكم أصبت بحسرة من طريقة تفكير بعض المعلقين وهم لا يمثلون كل المغاربة من طبيعة الحال وأقول بهذه المناسبةللذين يرسمون لنيني ثمثالا من ورق الشينوا ماشي حتى ورق مصنوع في المغرب. المدعو نيني هو أكبر انتهازي شاهدته عيني لا أنكر ذكائه فهو حق ذاهية لأنه استطاع أن يجعل من هموم المغاربة أو كما يسميهم بوزبال قنطرة للإغتناء والثراء فهو باع وشرا في همومهم ودمهم كيف بغا وللدين يدافعون على رشيد النيني أقول لهم بأنه تم ضبط مبلغ 3 مليار و700 مليون في رأسمال هذا المواطن الصالح وهو موزعها على 12 وكالة بنكية واللي ما صدقش كلامي يمشي يطلع على محاضر الشرطة القضائية كما أن السي النيني يملك سيارة كاط كاط من النوع الفاخر وله سائق خاص, صحيح فهو عندما يقول على أبناء الشعب بوزبال فإنه حقا ينظر لهم من هذا الموقع لأنه بكل بساطة دخل في قائمة البورجوازيين المتملقين الصعاليك مصاصي الدماء اللي هو نفسه كينتقدهم وكيديرهم طريق باش يشري تعاطف المغاربة المساكين اللي معرفينش بأن النيني وأمثالهم ما هم سوى حثالة من الشعب كيمرو على رقاب أبناء هذا البلد الأبي للإغتناء والثروة وامتلاك الفيلات والسيارات الفارهة والحسابات البنكية الضخم. ولمزيد من التأكيد على ما أقول فلقد بادر النيني إلى انتهاز الحكم للرفع من سعر الجريدة ماهموش جيوب القراء اللي هما من الطبقة المسحوقة وعلاش يفكر فيهم علاه فكر فيهم من قبل الراجل راه تيفر غير في راسه. فيقوا المغاربة ومتخليوش اللي جاي يضحك عليكم بكلمة وينهش في لحمكم ويسلب رزقكم ومن العيب أن تقارنوا ملك شاب طموح يحب بلاده وكيدير أكثر من جهده من أجل تحقيق النماء والديموقراطية في البلاد، بمحتال انتهازي كيسرق مالكم بكلام خاوي وللإفادة أكثر فرشيد نيني مللي كان في الصباح كان تيبيع ويشري في العمود بالملاين وكيقوم باستبزاز الشفارة بحاله من خلاله فنيني مكيفرقش على الوزراء والبرلمانيين اللي كينتقدهم غير كل واحد مهنم فين كتبان ليه الضربة. أقول للمعجبين لتمثال النيني أنه مجرد ورق سوف يمزق ويدوب مع أول قطرة ماء ينزلها الله لكي تنظف أرض هذا البلد الجميل من كل الملوثات. والأيام قادرة على كشف حقيقة هذا الرجل المتعجرف والأناني والحقود على بلده وأبناء شعبه والانتهازي لكل من لم يستطع الان فتح عينه ورؤية ما يخفيه رشيد النيني من خلف السطور البديئة التي يكتبها وهي شيكات وعقارات بالملايين. وأخيرا أقول حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من خولت له نفسه المتاجرة بدماء أبناء الشعب وهمومهم.

  • الفرزدق
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:15

    لما يتعلق الامر بالتصويت او الانتخابات في المغرب فلا داعي للاستغراب !!!!!!!
    النتائج عادة تتراوح بين المفاجاة و الدهول و اضعف الاحوال تلامس النتيجة الصواب .
    كم من مرة كانت نتيجة التصويت لهذا الاختيار او ذاك ,هنا او هناك ,اشبه بنتيجة اليوم التى اعلنتها هيسربريس هذه المرة في اختيار شخصية 2008.
    كيفما كان الحال التصويت لصالح صحافي; مهما كانت كفاءاته و اداؤه امام ملك البلاد و قائدها امر يؤشر باختلال في الدوق الاختياري ; فما معنى ان يصنف الملك في المرتبة الثانية بعد نيني????????!!!!!!!!
    اقل ما يمكن ان يقال عن هدا العمل; انها الوقاحة و الكارتة!!!!!!
    انشر يا صاحب المقص انها المرة الثالتة .

  • zaka
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:17

    Tanque vous parlez de Rachid nini de cette mouvaise façon….je ponse que les marocains”ceux qui le detestent” ont besoin des années et des années pour avoir la maturité mentale

  • علقم
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 09:19

    رشيد نيني ليس هو مفتاح اللغز الذي تاه المغاربة لفكه ولم يستطيعوا ببساطة لأن مقالات نيني و غيره من نبنبات هي مجرد مسكنات يتناولها المغاربة وهم يقتلون الوقت و يقتلون أنفسهم في المقاهي المغاربة سيفكون شفرة اللغز المحير للرقي بهذا البلد و إخراجه من وضعيته المفتعلة عندما يغادرون المقاهي ويفارقون الجرائد المخذرة أما رشيد نيني أضعه شخصيا و هذا رأيي و لا ألزم به أحدا أضعه ضمن السلة التي تضم كل الممثلين بهذا البلد الذين يتقمصون شخصيات ليقوموا بأدوار محددة وعلى المقاس وهم كثيرون على سبيل المثال لا الحصر عبد الخالق فهيد الخياري الجم الوزراء البرلمانيون المغنون ……و الفاهم يفهم

  • محمد الشتوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:35

    لماذااااا لا تنشرون لردي يا أصحاب هسبريس؟؟؟ لماذا تمارسون الرقابة وأنتم الذين تلوكون ألسنتكم ليل نهار بالحرية والرأي الآخر؟؟ هل الأمر له علاقة بما يجمعكم بسيدنا وحبيبنا”نيني يا مومو”؟؟ أريد جوابا

  • ABDELLATIF DE TIZNIT
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:37

    اولا اعبر عن فرحي بسبب فوز كاتبنا واخونا الكبير الصحفي الهرم علي الكل ولا انسي بالطبع ان اشكر كل من قدم التهنئة لرشيد نيني فهو يستحق اما من يري عكس دلك فوالله ما اعتبره الا ضالما و جاهلا لا يدرك قط حول بلده و مازال غارقا في سباته (لهلا يقلبو) خاصة هداك بوزبال الي بدا الكمونتير بزاف عليه رشيد كون درنا له شي مومسة لكان اول المصوتين ولكان اول المعلقين لكن بالاعجاب.نحن معك يارشيد وفقك الله ورعاك وزلزل تحت اقدام اعدائك.

  • أحمد الشتوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:39

    شي وحدين مقلوبة عليهم القفة تسحاب ليهم أنهم سيغيرون العالم وان أمثال “نيني يا موموحتى يطيب سوسو”/ واش ما غناتهش ليك موك من الي كنت في المهد يا حميدة ويا / هم من سيغيرون الأوضاع ويقودون الثورة وهم الناطقون باسمهم ..وفيقوا يا شعب بوزبال من القلبة راه بحال عبيبس بحال نيني يا مومو كلهم تقلبوا على اللحم والشحمة وانتوما تخدمو بيكم ويرموكم في المزبلة.. وفيقوا …
    ولوكان ما يقوله بعض المغلقين عن “نيني” فلماذ لم نسمع هذا النيني يتبرع بمدخول يوم من دخله لضحاياالفيضانات الأخيرة
    وما أكثرهم وإنما “العفريت” احتال عليكم وطلب من “الكونبة” التضامن معه بزيادة نصف درهم أو بادر إلى إطلاق مبادرة للتضامن مع الفقراء أو مع المعطلين فتبرع لهم بشي 10 مليون يعونو بيه نضالهم..وفيقوا يا أمة ضحكت من جهلها ..
    في هذ البلاد ما كاين تا وزة لا أحزاب لا صحافة لا جمعيات ما كاين لا عببيس لا نيني يا مومو ..وفيقوا وانتوما بحالا واكلين مخ الضبع اللي جا يقولبكم وانتوما فرحانين مسرورين وقولوا العام زين يا نيني يا مومو

  • chabiba
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:41

    انا واحد من ابناء بنسليمان التي يقطن فيها نيني وبالطبع نفتخر به بحكم انه يعطي صورة مشرفة على شباب مدينة بنسليمان لكن ان نقارنه مع من فتح المجال لصحافين الشباب ان يبدوا برأيهم في مجموعة من القضايا الوطنية محمد السادس فهدا غير منطقي
    فلمادا اختار رشيد ان الحريك الى اسبانيا في عهد ادريس البصري الدي جعل من مدينة بنسليمان سوق اسبوعي بعيدعن التنمية في عهده
    بكل صراحة انتم لا تتعاملون بمنطق العقل بل الشفقةوهدا غير منطقي
    فنحن هنا ببنسليمان نناضل من اجل رشيد نيني واستمرارية عموده المعروف لكن هدا لا يشفع له بان يقارن بمحمد السادس والبطلة المغربية وليس الوزية نوال متوكل

  • البرشيدى م ن
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:09

    شكرا على المجهودات المبدولة من اجل الخبر واتاحة الفرصة من اجل التعبير للجميع؛الا انه ومع حداثتي في الاطلاع على هذا المنبر المنيراسمحوا لي ان اعبر عن رأيي فيما يخص شخصية سنة 2008 فأقول:انه لم يكن من الائق إقحام شخصية كمثل شخصية الملك في أي تصويت كان،على اعتبار ان الملك يمثل الجماعة ومن خلالها الامة،فكيف يقارن الممثل بالممثل؟وكيف للرمز ان يتتطاول عليه بمثل هذه المقاربة العجييبة؛فلكل اصله وعرقه،ولكلل مكانته.فلا اقول هذا لان هذا ملك،والآخرالآخر كيفما نوعه او مكانته؛وإنما ألفت الانتباه الى ضرورة إعادة النظر لاحقا في مثل المقارنات:فالاقران مع المناصب والمجالات تجب فيها المقارنة.
    لهذا السبب اقول أنه لا مجال للمقارنة؛ودامت هسبريس مضيئة منيرة
    البرشيدي م ن

  • k.here
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:47

    الف مبروك لرشيد النيني.
    و حصول الملك على المرتبة التانية هو ليس امرا مشينا و عيبا كما حسبه البعض بل هو دليل عن الديمقراطية التي … (وضع المغرب يشرح)
    اعانك الله اخي نيني ودمت متالقا،وستعود الامور الى نصابها. انت حق وهم باطل

  • الخنيفري
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 12:33

    تحية خالصة لمعلقي هيسبريس أحبكم جميعا المهم هاذ الهايللا اللي نايضة شكون اللي موراها وأنا شخصيا أعرف أن سي رشيد نيني كيدور معا شي وحدين فبن سليمان والدار البيضاء والرباط…باش اشكروه ويطبلوليه في هيس بريس وحتي هو بنفسو كيطبل على راسو والكتابات ديالو راها معروفة ونزيدكم نيني المهووس بالشهرة مهووس بهسبريس وكينقل من التعليق ديال المعلقين وكيسرق المعطيات ديال اجمامو وبالنسبة للعمود ديالو برق ما تقشع ضد شاف ما شاف والو هو بمثابة بريد إليكتروني كينزلو فيه مراسلات المواطنين وكيزيدهم هو شوية ديال البزار والكامون وصافي . المهم إلى كان نيني صحفي بصح اخرج من العمود ويجي يقطع الصباط فالأدغال والمنطق النائية باش اعرف بحر مهنة المتاعب احس بالسميقلي والصقيع ويعواج ليه ظهروا بالسوكوس ماشي المكاتب الفاخرة والشوفاج والتفركيس والهضرا الخاويا المهم نيني مكيديرش الصحافة كيدير شي حاجة فيها إن ولكن والأمور بخواتمها لكل بداية نهاية وخصوصا إذا ارتبط العمل بالضحك على ذقون المواطنين.

  • بنسعيد العثماني
    الأربعاء 10 دجنبر 2008 - 10:43

    رد على رد المدير العام لجريدة المساء على مقالي المنشور بهسبريس
    بادئ ذي بدء أود أن أشكر الزميل سمير شوقي مدير عام الزميلة المساء ،على تواضعه وتفضله بالرد علي من خلال عموده اليومي على رسالتي التي وصفها ب”الغريبة” ،فهل صار قول الحق عند بعض المغتنين من الصحافة غرابة .
    لقد تفضل السيد المدير العام لأكبر جريدة يومية بالرد علي لأنه “مول الفز كيقفز” كما يقول المثل الدارج واللي فراسو لعجينة كيبان ،ولو كان مقالي المنشور بموقع هسبريس تافها أو به مغالطات ما حضي برد من سطر واحد و بالأحرى عمود كامل .مع العلم أن هناك العديد من المقالات الانتقادية التي وجهت لهذه الجريدة في مواقع كثيرة وجرائد جادة فضلا عن جرائد صفراء مثل النهار المغربية والتي ازددت احتقارا لها عندما انتدبت شبيه صحافي في برنامج تلفزيوني أكد لي وبالملموس أن الحاجة اللي ماتشبه لمولاها حرام.
    أود مناقشة زميلي سمير بما أنه عرف أني صحافي ليس ذكاءا منه إنما لكون مقالي المذكورموضوع نقده تضمن جملة تعمدتها وتفيد أني على علاقة بكل صحافيي المساء ويشتكون لي جرائم نيني وبوعشرين بالتفصيل الممل.
    أولا السيد شوقي أود أن أهمس في أذنك بأني تناولت في مقالي كلا من رشيد نيني وتوفيق بوعشرين لأنهما بمجرد ما تزادت عليهم جوج فرانك ما بقاوش كيحزقو ،ولا أعلم هل هما من انتدباك للرد علي بحكم أنهما الباطرونين الحقيقيين لضيعة المساء .
    أنا لم أوجه لك انتقادي لأني اعلم أنك لازلت في صباغتك ،ولازلت تستقبل الناس في مكتبك وأنك ولد الناس والتربية ديالك يشهد بها العدو قبل الصديق وكابر فالعز ،لذلك فلن تطغيك الجوج فرانك التي ازدادت على رصيدك المالي.
    أؤاخدك زميلي شوقي على كونك آمنت ببعض الكتاب وكفرت ببعض ، حيث أنك رددت على عشر ماجاء في مقالي ولم ترد على نصيب الأسد مما جاء فيه. ستجيب بأن ماتبقى من المقال يهم نيني وبوعشرين أو لم يكن من الأجدر حين انتدباك للرد أن يوصياك بالرد على كل ماجاء في الرسالة؟ أو ليردا بما أنهما المقصودان بالرسالة فضلا عن كونهما المسيران الحقيقيان لمجموعة المساء؟كما ذكرت ذلك سالفا.
    ألم يكن الأجدر بأن تضعوا القارئ في الصورة عبر نشر نص مقالي حتى تحققون معادلة الرأي والرأي الآخر سيما وأن المساء تتشدق باستمرار وتتباهى بكونها تقبل النقد ،أنا على يقين أن الزميلان نيني وبوعشرين ليست لهما الشجاعة الكافية لنشر غسيلهما أمام القارئ المسكين اللي باقي غالط فيهم ،وأتحداهم أن ينشروا ولو الحلقة الأولى من ردي الذي سأجعل منه كتابا ان شاء الله. لأنه سيقلب موازين القوى وسيتعرف من خلاله القارئ المغربي على حقيقة هذا الثنائي.
    لنعد الى رد السيد المدير العام ،وأخبره أنه جانب الحقيقة حين قال أني اختبأت وراء اسم “قارئ من …” والحقيقة أني وقعت بالحرفين الأولين من اسمي الكامل ح خ ،وقد وقع في تناقض حين كتب في نفس العمود أني صحافي ، غير زكي معانا اسي سمير واش انا صحافي ولى قارئ من …؟
    قلت أن ما فضح نواياي أنني فضلت نشر رسالتي على أحد المواقع الالكترونية ،بالله عليك هل لو شرفتموني بنشرها في جريدتكم كنت سأنشرها في موقع آخر ،وخا نكونو فايتين أعداء لهيه. إنما نشرت مقالي بموقع هسبريس لأني يئست من نشرها بجريدتكم فقد أرسلتها لكل مسيري “المساء” بل وحتى بعض الصحافيين ،هانيني حداك سولو يعاود ليك شحال من مرة صيفطها ليه .
    قلت كذلك أني كلت لكم من الشتم ،الله أودي لهلا ينزل علينا باطل ، أنشروا رسالتي ودعوا القارئ حكما بيننا ،وخا يقلب بالريق الناشف على شي معيورة مايلقاهاش ، واش الصحافي غايطيح في خطأ كهذا ؟ وزايدون الله يشهد أنه مابيني وبينكم غير الخير والاحسان كيف لي أن أحقد على شخص أقدره لكونه من القلة القليلة بل والناذرة التي تستشهد في مقالالتها بماجاء في الذكر الحكيم والاحاديث النبوية .
    قلت كذلك في نفس ردك أن السبب وراء كتابة مقالي هو زيادة نصف درهم في الجريدة،وهذه أيضا مغالطة أخرى ضللت بها قارئ عمودك بقصد أو بدونه والحقيقة أن قضية النصف درهم لم تمثل الا عشر ماجاء في المقال ،ودرتي من الحبة قبة ، مع العلم أني لست ضد هذه الزيادة وانما ضد الاستمرار فيها بعد أداء غرامة نواب الملك. والادهى والامر انك لم تذكر في ردك أني منحتكم مدة أربعة أشهر لتكملوا الستمائة مليون المحكوم بها عليكم وهذا اكد لي أنكم تنوون الاستمرار في زيادة عشرة دريال على القارئ حتى بعد الغرامة،وهذا يبين وجه التناقض في خطاب المساء وأفعالها على أرض الواقع .
    قلت كذلك أنني اتهمتكم بكونكم صرتم أثرياء ،وسأترك الحكم للقارء ،بالله عليك يا قارئ واش عمرك شفتي شي واحد كيدير فيلا فأقل من عامين غير لصوص المال العام ،وأفتح قوسا هنا لأبرئ كل الزملاء في المساء من هذه التهمة فكسبهم حلال في نظري والله يزيدهم.لأني شخصيا أعتز بهذا المنبر وأحتفظ بكل نسخ التي تزيد على السبعمائة .
    من بين ماجاء كذلك في عمود شوقي “عمود هو نيت” أنني احتسبت لهم 31 يوما ،ماعرت منين زاد داك النهار لأني حسبت لهم غير ثلاثين يوما وأعترف هنا أني نسيت أن يوم السبت يصدرون عددا مزدوجا حتى يستريحون يوم السبت على غرار أغلب الجرائد اليومية بالعالم ،وبذلك يكون عدد الأعداد التي يصدرونها كل شهر هو 26 كما ذكر. أسيدي فالأول عطيتكم 4 اشهر لتعودو للثمن الأصلي دابا زدتكم شهر على ديك الربعيام زهقات لي.يالله اسيدي بقيتو على خاطركم؟
    لكن يا سيدي الشيطان يكمن في التفاصيل كما يقولون وذكرت أنكم انتقلتم من سابريس لشركة أخرى قائمة بذاتها ولم تخبر القارئ أن رئيس تحريركم هو المسؤول عن هذه الشركة “زيتنا فدقيقنا ” ،وبما أنك عطيتي التفاصيل الدقيقة باش كتقام عليكم النسخة وشحال كتربحوا أجي نعطيو معلومات أخرى للقارئ. ودخلتي الشفافية فالهدرة أجي نكونو شفافين ديال المعقول:
    شركة الوسيط بريس توزع منشورات المساء في انتظار استقبال جرائد لمقاولات أخرى توزع على ظهرها المساء وخواتاتها التابعة لشركتتكم ليصبح فيما بعد كلشي رباح زعما التوزيع سيصبح بالمجان. فضلا عن كونكم قريبا ستبدأون بالطبع في مطبعتكم الخاصة.والتي لاتملكها أية جريدة مستقلة في المغرب باستثناء الاسبوع الصحافي لصاحبها القيدوم مولاي مصطفى العلوي الذي سطوتم على اسم جريدته التي اصدرها في الخمسينات حسب ماذكر في العدد الذي تلى صدوركم الأول ،وكيف صار مالكا لمطبعة خاصة ؟انه منذ الخمسينات وهو كيطحن اي ان ازيد من نصف قرن زمن معقول لاشتراء مطبعة. وأنا هنا لا أشكك في ذمتكم فالقارئ شاء من شاء وكره من كره اختار جريدتكم لأن مواضيعها جادة بالفعل.
    لعلم القارئ الكريم فشركة الوسيط بريس تؤدي للموزع 46 ألف ريال وتعتمد سياسة ذكية حتى تعتصر من هذا المبلغ ما استطاعت بحيث أن على الموزع المسكين أن لا يستغفله أي مول الصاكة ـ شي محماد زعماـ ويضمس له جريدة المساء ديال ولبارح حاصلة عندو ،ياك مساء مساء ماشي صباح ولا نهار وزايدون راه مايزش عليها شهر ولا عام غير نهار ناقص وسلعتكم زعما ما فيها باس الى عدرتوه ،واش نتوما يا إما تقولبو البائع ولى الموزع وتبقاو ديما رابحين ومطورين ،بحيث ما أن يأتي آخر الشهر حتى يجد الموزع خلصته ناقصة ،والله يحفظ الى ما لقى نيني كيتسالو مازال رغم أنه يحرث الشهر بكامله فيطبق عليه زملاءنا في الوسيط التابعة للمساء “كل ماحرث الجمل دكه”
    هناك مغالطة أخرى فأنا لم أقل أن التوزيع كايطلع عليكم فابور انما كتبت أنه صار يقام أقل بكثير مما كان عليه الحال أثناء تعاملكم مع سابريس ، وذكرت ياشوقي أن شركة التوزيع الجديدة ديالكم تمنحونها درهم عن النسخة المباعة بحالها بحال سابريس التي تمتلك العشرات من الشاحنات والسيارات والدراجات النارية فضلا عن المئات من العمال ،واش أعباد الشركة ديالكم والموزعين كتعطيوهم 46.000ريال ويالله عندكم 17 شاحنة و25سيارة و100 موطور ، قارنتم الوسيط بسابريس مع أنه مقيومة عليكم بجدريال فهذا العدد من وسائل النقل سابريس دايراه غير فالدار البيضاء الى ما خفت نكذب وسأتصل ببرادة مدير سابريس ليؤكد لي ذلك . اذن في الوقت الذي تكلف سابريس موزعا بمائة محل على سبيل المثال تكلفونه بألف لكونكم لا تتوفرون على نفس كمية تجهيزات سابريس ويبقى موزع شركتكم المتضرر الأول لذلك ما كاين لاش تحاسبوه مسكين الى سلتو ليه نسخة ولا جوج وتقتطعونها من خلصته ،آو السيد النهار وما طال وهو كيدور فالشمس أو الشتا مادايرين ليه فالموطور حتى شي واقية وبغيتوه ما يدوخش بالشمش ،غير منين كيوصل عندكم للوسيط وماكيشدش طريق الرحامنة ولا بني مسكين حمدو الله راه ماعندكم ما تسالوه.
    سأكتفي بهذا القدر لأنني حشمت فبلاصتك أسي شوقي ،وما كاين لاش ندخل معاك في تفاصيل التفاصيل ل، ذلك سيتطلب كتبا وليس كتابا ،خليني بعدا غير حتى نكمل الكتاب الأول.
    ح خ بنسعيد العثماني

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة