رصيف الصحافة: مناطق ساحلية بالمغرب "تختفي" في عام 2050

رصيف الصحافة: مناطق ساحلية بالمغرب "تختفي" في عام 2050
الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ذكرت أن دراسة أمريكية توقعت اختفاء مناطق ساحلية بالمغرب سنة 2050، إثر غمرها بمياه البحر، خاصة عند مصب وادي ملوية بالمنطقة الواقعة بين السعدية ورأس الماء والناظور، إلى جانب سواحل منطقة وادي لاو ومدينة مرتيل.

وتوقعت الدراسة أن تتأثر كذلك سواحل المنطقة الواقعة بساحل شمال العرائش ومولاي بوسلهام بضواحي القنيطرة والضفة الشمالية لوادي أبي رقراق قرب مدينة سلا.

ووفق المصدر، هناك مناطق أخرى يهددها الاختفاء، وهي: جانب السواحل الواقعة بالقرب من مدينة المحمدية، وساحل مدينة الدار البيضاء، خاصة المنطقة الساحلية الممتدة من ميناء المدينة إلى مسجد الحسن الثاني.

وفي خبر آخر، قالت الصحيفة إن مروحيات تابعة للدرك وفرقة متخصصة مدعومة بالكلاب مشطت غابات بالشمال لإيقاف مبحوث عنهم مسجلين في خانة الخطر، مضيفة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن بعضهم يختفون بغابات قبل التنسيق للهجرة سرا من مناطق ساحلية بالشمال.

وأوضحت الجريدة أنه لم تعرف التهم الحقيقية الموجهة إلى المشتبه بهم، الذين تم البحث عنهم ساعات طويلة بمناطق مختلفة، مرجحة أن يكون الأمر متعلقا بمتهمين بتزعم شبكات للاتجار في البشر أو بتزعم شبكات إجرامية أو مبحوث عنهم بموجب قانون الإرهاب.

وكتبت الصحيفة نفسها أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، دعا النواب البرلمانيين إلى إخراج تقاريره من الثلاجة وتوظيفها في مساءلة الحكومة، وحثها على تفعيل توصيات المجلس من أجل الدفع بالإصلاحات الهيكلية الكبرى للبلاد، مؤكدا استعداده لتقديم وتوضيح كل ما جاء في تقاريره كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

كما تطرقت “المساء” إلى الاعتقالات والإصابات التي شهدتها احتجاجات ضد مسؤولي الإدارة الترابية بجماعات قروية بالغرب، حيث عرف دوار أولاد حمو أحداثا وصفت بالخطيرة صاحبت الحملة التي شنتها السلطة المحلية على المساكن غير القانونية، والتي اعتقلت على إثرها عناصر الدرك الملكي أربعة مواطنين، بينهم مستشار جماعي، وضعتهم رهن الحراسة النظرية بشبهة الاعتداء الجسدي على قائد المنطقة، وإهانة موظف عمومي أثناء مزاولة عمله، والتورط في البناء العشوائي.

وحسب “المساء”، فإن المحتجين قالوا إن تصرفات القائد وشططه في التعامل مع المواطنين تسببا في الركود الاقتصادي وشل الحركة التنموية بالمنطقة. وأضافوا أنهم ضاقوا ذرعا بحرمانهم من حقهم في الحصول على مجموعة من الشواهد الإدارية وشواهد الاستغلال والتصرف، رغم وجودهم في مناطق قروية لا تتوفر فيها الشروط الجاري بها العمل في مجال التعمير، مطالبين وزارة الداخلية بإعفاء هذا القائد من مهامه.

فيما كتبت “العلم” أن تقريرا، صادرا عن المندوبية السامية للتخطيط تحت عنوان “السكان والتنمية في المغرب”، أوصى بضرورة حصول المهاجرين على قروض السكن من خلال الاتفاقيات المبرمة مع البنوك المغربية.

وجاء في التقرير نفسه، تضيف الجريدة، أن الحصول على السكن عامل أساسي للاندماج الاجتماعي للمهاجرين واللاجئين في البلد المضيف، وأن 49 في المائة من الأسر الأجنبية المقيمة بالمغرب تكتري سكنها، مشيرا إلى أن المهاجرين في وضعية غير قانونية غالبا ما يعيشون في المخيمات بالغابات أو بضواحي المدن.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن المغرب وبريطانيا يجريان مناورات “جبل الصحراء” بضواحي مدينة مراكش، مشيرة إلى أن هذه المناورات ستتواصل شهرا كاملا بهدف تجريب أسلحة جديدة، وإجراء تدريبات قتالية متطورة.

وأضافت الجريدة أن المغرب وبريطانيا دأبا على إجراء مناورات “جبل الصحراء” كل عام منذ سنة 2000، مشيرة إلى أن الجزء الأول يجرى قرب مراكش، فيما سيجرى الجزء الثاني بجبل طارق.

ونقرأ ضمن مواد العدد ذاته أن دفاع توفيق بوعشرين، مدير النشر السابق ليومية “أخبار اليوم”، المتابع بتهم الاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر وغيرهما، باشر مسطرة نقض الحكم الصادر ضد موكله، والمحدد في 15 سنة سجنا نافذا.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن المحامي الحسيني العلاوي تواصل مع موكله بوعشرين وانتهى بإقناعه بأن يتجه إلى محكمة النقض.

‫تعليقات الزوار

39
  • الواسيني
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:17

    انا اسكن بمصب ملوية وسيختفي منزلي الحمد لله سيكون هناك صندوق الكوارث وسيتم تعويضي بفيلا فبركان المهم يكون لبحر داخل ضمن الكوارث

  • علم الغيب
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:17

    ولماذا لا تتنبأ الدراسة الامريكية باختفاء ولاية فلوريدا ولويزيانا وجل الولايات التي تتعرض سنويا لمختلف العواصف والأعاصير والزوابع ؟

  • محامي
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:26

    مكرهناش يهيج البحر و يدي المعاه الفساد و المفسدين و ممتلكاتهم يخليونا نعيشو في سلام

  • دمحم
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:30

    كيف لنا أن نوقف الهجرة إلى المغرب و قد وقع المغرب مع أفريقية التبادل الحر و التجارة الحرة و العملة بينه و بين دول شمال أفريقيا sedeao. من فضلكم اتركوا الأفارقة أحرار في المغرب.

  • nkki
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:30

    ان لم يختفي المغرب برمته !!!!!!!!!

  • toto
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:34

    ‏ما الخسارة التي سوف تتكبدها يا حمادي إن نال الآخرون حقوقهم وعاشوا بقناعاتهم، إلّا أن تكون وغدًا مُنتفعًا من وجود الانتهاك

  • مروان التطواني
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:34

    كذالك اثبت دراسة اخرى ان جميع سكان المغرب الفقراء سوف يهاجر الى دول اروبية

  • ملاحظة
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:38

    كانت هناك صخور ضخمة بشاطئ سيدي عابد في ثمنينيات القرن الماضي نقصدها من أجل ممارسة الصيد ولأن 2019 هده الصخور اختفت تماما لأن مستوى البحر في ارتفاع مستمر بسبب دوبان حدود القطبين الجنوبي وشمالي وأكد العلماء ظهور وديان ضخمة أكبر من نيل وسط القطب الشمال تفرغ قطع كبير من جليد في محيطات مما يزيد من مستوى البحر.

  • Hassan Sima
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:42

    الدنيا فانيا بأگملهـا وعلمهـا عند الله أم عن تلك التگهـنات والدراسات ممگن أن تگون صحيحة أو خاطئة ولمن يقدر له الله العيش إلى دالك الوقت سيعرف يقين هـذا الخبر إشهـد يا تاريخ

  • محمد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:44

    يله كنت غادي نشري فيلا فمولاي بوسلهام دابا غادي نشريها فمولاي براهيم .

  • رباطي
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:52

    اسكن في حي المحيط في الرباط و اطل على البحر من النافذة، اظن علينا البدء بالرحيل الى الشرق

  • حداوي مغربي مغربي
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 22:54

    هاد الدراسة الأمريكية ما بان ليها غير المغرب…..لا يعلم الغيب إلا الله وحده…..

  • ورديغة
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:01

    الأمريكان غدايدهم على المغرب باغيين يغبروه تحت الماء كارهينا على تموقعنا الجغرافي

  • ابرهيم
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:02

    وعلاش هاد الدراسة قالت سلا ونقزات المحمدية مالها مدازتش على ساحل بوزنيقة ولا خافت من صحاب دوك الفيلات لي فيها

  • محمد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:03

    (وجاء في التقرير نفسه، تضيف الجريدة، أن الحصول على السكن عامل أساسي للاندماج الاجتماعي للمهاجرين واللاجئين في البلد المضيف، وأن 49 في المائة من الأسر الأجنبية المقيمة بالمغرب تكتري سكنها، مشيرا إلى أن المهاجرين في وضعية غير قانونية غالبا ما يعيشون في المخيمات بالغابات أو بضواحي المدن)
    وفرو بعدا السكن للمواطن الاصلي والعيش الكريم كيما باقي الشعوب عاد ارا انشوفو المهاجربين، واش هاذ الدولة غاديا بالمقلوب ولا غير انا كنحلم

  • عبدو
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:09

    واش غادي نتسناو حتى 2050 عاد غادي اختفي هادشي. كون اختفى هاد المغرب كل دبا نيت. باش نافع هاد العالم بالسلامة…

  • متتبعة
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:10

    بالفعل ..سيرتفع منسوب مياه البحار والمحيطات بسبب ذوبان جليد القطبين وستختفي بعض الجزر تماما وسواحل في مختلف البلدان الساحلية وليس فقط السواحل المغربية ..فمثلا ،الإسكندرية وبعض مدن مصر ستختفي في 2030 تقريبا ..و الله أعلم ..

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:14

    من الصعب ان يجيب المواطن بكل هدؤء على المواضيع المتارة في تقرير واحد لكن على العموم
    بالنسبة للمدرالبحري ارجوا الله ان يحفظ بلدنا العزيز من كل مكروه من طنجة الئ الكويرة .وبالنسبة لتقرير السيد جطوا ان لم يتم تنزيلها الئ ارض الواقع فهي عبارة عن اوهام ابتكروها لتضليل المواطنين بالمحاسبة التي لم تاتي ابدا ان صحت التقارير تفعيلها واجب ومطلب وطني وبالنسبة للوبي العقار فهو متواجد في كل قرية ومدينة ويعتبرون بمتابة السلطة فوق السلطة مع كامل الاسف (( العصا لمن عصا ان كنتم صادقين))

  • الحسين
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:25

    كلام صحيح يجب على البنوك المغربية ان تعطي قروضا للمهاجرين الافارقة لشراء البيوت والشقق بدل أن يعيشوا في الغابات ومحطات الطرقية. وهذا ما تنادي به منظمات حقوق الانسان والجمعيات في المغرب.

  • الخوف من أمريكا وليس..
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:47

    وماذا عن مدينة النيويورك التي تتجادب الامواج طول سواحلها. ياعجب لا ينظرون سوى بحور الاخرين .اذا اختفت الضفة الجنوبية للحوض المتوسط فستختفى الى جانبها حتما مناطق مقابلة لها في الضفة الغربية لنفس البحر .مع كل اعتراضي .

  • farfar
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 23:48

    متكدبوش على الشعب إلى كانو بصح علماء الميريكان يعلمون ماسيقع في المغرب في2050 يجب اعليهم يعلمو غي الكوارث التي سوف تصيبهم فيما قريب.
    اما الغيب لا يعلمه الا اللّٰه ((( له مفاتيح الغيب لايعلمها إلا هه)))

  • Yassin
    السبت 2 نونبر 2019 - 00:12

    اغلب المساحات المهددة بالاختفاء تقع في المناطق السياحية الساحلية و التي تعرف مضاربات عقارية واثمنة خيالية.

  • ابن شمال افريقيا
    السبت 2 نونبر 2019 - 00:19

    كلشي بفعل سياسة النظام وحكومته سيختفى هذا الشعب وليس المناطق الساحيلة التي تبنى فيها الفيلات واقامات العائلات الغني في مملكة المغرب.

  • ف.ح
    السبت 2 نونبر 2019 - 00:29

    كذلك أثبتت الدراسات أن المغاربة سيصبحون أقلية في بلدهم .

  • تصحيح
    السبت 2 نونبر 2019 - 00:31

    cedeao تجمع الاقتصادي لدول غرب افريقيا

  • Abdelghani
    السبت 2 نونبر 2019 - 02:30

    الان سيصبح للحراكة الذين يسكنون بالقرب من السواحل الحرك من باب الدار. الحمد لله الذي سيقرب البحر الئ منازلهم.وسيكون الحريك حسي مسي يعني لا من شاف ولا من دري.حتئ مقدم الحي اذا ارادت عينه ان تبقئ مفتوحة علئ المواطن يجب عليه ان يكون خريج المعهد البحري للغطس.

  • البراكماتي بو ناب
    السبت 2 نونبر 2019 - 03:15

    انا ماشي الّي مخوفني هو إختفاء بضع مناطق ساحلية بسبب زيادة مياه البحر ، ألّي مخوفني هو البركان الضخم القابع في جزر الكناري الذي إذا انزلق نصف جبله سيأدي الى أضخم تسنامي عرفه التاريخ ميغا تسونامي حيث يصل علو امواجه 100 متر وقد يدخل في اليابسة حوالي ثمانية كيلمترات حسب ما ذكره علماء وخبراء البراكين هذا هو المخيف

  • محمد بلحسن
    السبت 2 نونبر 2019 - 06:39

    شكرا لجريدة "المساء" التي عبر هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس زفت لنا مساء يوم الجمعة 01 نونبر 2019 خبر هام جدا نظرا لقدسية المال العام: رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، دعا النواب البرلمانيين إلى إخراج تقاريره من الثلاجة وتوظيفها في مساءلة الحكومة، وحثها على تفعيل توصيات المجلس من أجل الدفع بالإصلاحات الهيكلية الكبرى للبلاد، مؤكدا استعداده لتقديم وتوضيح كل ما جاء في تقاريره كلما دعت الضرورة إلى ذلك".
    شكرا للسيد إدريس جطو على ذلك التصريح الهام جا والذي سيأتي ما بعده: نشر قيم الجدية والمسؤولية بوثيرة مرتفعة نسبيا مقارنة مع ما جرى طيلة 21 سنة الأخيرة !

  • ح س
    السبت 2 نونبر 2019 - 07:15

    بين الفينة والاخرى نسمع عن تمرد ساكنة مناطق قروية في مناطق محددة بالغرب وليس في الغرب كله على السلطات اللمحلية واعتدائها على القياد لفظيا واحيانا جسديا ،هذا على القياد عند محاولتهم السهر على تطبيق القوانين المعمول بها ، هذا عن القياد ، اما على موظفي المصالح الخارجية الاخرى فحدث ولا حرج باسم انهم ولاد البلاد ، وكاننا في بلاد السيبا .
    اذا وصل الامر بساكنة تلك المنطقة بتهديد القايد بفقدان منصبه فماذا يبقى ان يقال عن موظفي المصالح الخارجية للوزارات الاخرى ؟

  • الما يجري قدامي
    السبت 2 نونبر 2019 - 07:26

    مزيان باش نقربو شوية من السردين اللي كيبيعوه لينا العفاريت والتماسيح بالدقة النيف بحال الى المغرب كيستوردو

  • Galaxie
    السبت 2 نونبر 2019 - 08:57

    معدل ارتفاع مستوى سطح البحر هو 0.23 m في 10 سنين دراسة كانت اخدت المعطيات من 1950 الى 2000 لاكن الجديد في الامر ان هدا 0.23 اصبحت تزداد يعني منذ 2000 الى الان اصبحت تزيد ما بين 15% و 20% يعني ادا اخدنا 50 سنة فمستوى البحر سيصل الى 1 متر او 1,5 متر حتى 2050. مع عدم الاخد بعين الاعتبار ارتفاع الامواج الطبيعي. و مع عدم الاخد بدراسة دوبان جليد القطب الشمالي و الجنوبي فمؤخرا 800 جيكاطن من الجليد قد انشقت عن القارة القطبية و هي ما يعادل مساحة استراليا بارتفاع 2 ملمتر.
    الخلاصة من الممكن ان يرتفع البحر الى 1.5m او اكتر من دالك بكتير في حدود 30 m ادا ذاب القطب الشمالي و مناطق شاسعة من القطب الجنوبي.
    المرشح للذوبان اولا هو القطب الشمالي و بوادر ذالك واضحة في الدراسات.
    يبقى القطب الجنوبي هو التالي اللهم ان لم ينفجر بركان فيه.

  • ماسين الريفي
    السبت 2 نونبر 2019 - 10:31

    الدراسة الامريكية قالت ان مياه البحر مالت فقط الى ملوية ومارتيل ومولاي بوسلهام وهلم جرا، وكان البحر مايل الى جهة المغرب فقط،
    العجيب ان هذه الدراسة تناست او نسيت ان امريكا ايضا توجد على الساحل الأطلسي والهادي, فلماذا لم تذكر مدنها التي بدأت تغرق منذ زمان؟
    الحمد لله المغرب اكثر من 70٪؜ من أراضيه جبلية غادي نطلعوا لجبال الى حيانا الله حتى 2050.

  • محمود واد زم
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:05

    هاد الدراسة لم تتكلم عن سبتة و مليلية هل يعقل أن تغبر لمارتيل تحث البحر و تبقى سبتة

  • سعيد،المغرب الأقصى
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:39

    ’فيما كتبت "العلم" أن تقريرا، صادرا عن المندوبية السامية للتخطيط تحت عنوان "السكان والتنمية في المغرب"، أوصى بضرورة حصول المهاجرين على قروض السكن من خلال الاتفاقيات المبرمة مع البنوك المغربية.‘،سياسة بليدة،هل يملك كل مغربي أصيل سكنا لائقا يجعلكم تهتمون بمنح بيت لمن لم يقم وزنا لحدود البلد،بئس ما تفعلون،

  • سيمو
    السبت 2 نونبر 2019 - 11:48

    أمريكا دائما تفتح فمها على الدول النامية و الفقيرة و تنسى نفسها. كاع التيساع لي عطاه الله و مبالكم غير المغرب. أنتم من تسبببتم بالكوارث المتعلقة بإرتفاع منسوب مياه البحر . أو أنكم ربما تخططون الشيئ ربما أسوء من حاذثة برج التجارة
    أشتري يا هسبرس

  • كلشي ممكن
    السبت 2 نونبر 2019 - 12:44

    هنيئا للمدن الداخلية لي غادي تولي ساحلية

  • خالد المانيا
    السبت 2 نونبر 2019 - 15:33

    المغرب اختفى كله مند زمان في حسابات عصابات مافيا العقار و ناهبي المال العام
    المغرب يحكمه قانون الغاب الى ماعندك
    الوسيطة او البسيطة مشيتي فيها عينك ضبابة . ماشي مشكل المغرب يختفي كله
    الفقير غادي يعوض الله لأنه عاش الويل
    مع الشفارة .أما التماسيح الشلاهبية حسابهم مع الله و كفى بالله حسيبا

  • مغربي
    السبت 2 نونبر 2019 - 15:36

    لا أرى مشكلة في دلك حين ترتفع مياه البحر نشتري الزوارق ونصبح مثل إطاليا بالعكس ستصبح هده السواحل وجهة سياحية أكتر جادبية

  • krimbouch
    الأحد 3 نونبر 2019 - 03:56

    بان ليهم شواطئ الساحلية المغربية فيها ميدار مبقاش يبان ليهم لكاريانات حيت فيهم صداع

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال