24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. تنظيم نقابي يؤازر طبيبا موقوفا‬ عن العمل بتنزيت (5.00)

  2. الوكيل العام للملك يضبط "شطط" متابعة الصحافيين (5.00)

  3. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

  4. صوت الهجرة.. (5.00)

  5. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | هل سيفعلها الأساتذة ؟

هل سيفعلها الأساتذة ؟

هل سيفعلها الأساتذة ؟

اشتدت حمأة شكيمة الأساتذة المقصيين من الترقية بالشهادة ، و وصلوا في إضرابهم المفتوح إلى مدى بعيد يُنبي أن قضيتهم ستنفتح على مصاريعَ واسعةٍ ، و قد تنحو منحى أكبر من طابعها الفئوي الذي يطالب بمطالب بسيطة و غير عسيرة ، لكن تعنت الحكومة الحالية ، و سذاجة رئيسها ستجر الويلات على هذا البلد الذي ينتشي باستتباب الحراك الاجتماعي الذي تفتق مع حركة عشرين فبراير ، هذا الحراك الاجتماعي قد يعاود البزوغ و تعود إليه شرايين الحياة مع هؤلاء الأساتذة الذين يحسون بظلم الحكومة و سياطها الذي يجلد ظهورهم الصلبة التي تأبى الخنوع و الركوع ، فالمبصر لمسيراتهم يلفيها معبرة عن عقول مبتكرة و مبدعة لأشكال نضالية مثخنة بجروح هذا القطاع الذي يئن منذ عقود طويلة ، و وصل إلى مرحلة السكتة القلبية مع هذه الحكومة التي تتعامل مع هذا القطاع بازدراء و استخفاف و إقصاء .

لن نقول إن حركة هؤلاء الأساتذة ستصبح حركة تمرد و شق عصا الطاعة ، لكننا سنقول إن عدم حلحلة ملفهم بسرعة قد يجعلهم مطية تركب عليها جهات ملغومة و مدسوسة ستستغل هذا النضال لإثارة نعرات شبيهة بما يحدث في مصر و تونس و سوريا ... فجميع الشروط متوفرة لها و التي لا تجدها مثلا في مسيرات المعطلين ، فمسيرات الأساتذة تتميز بالتنظيم ، و القدرة على الإثارة و التأثير و جلب التعاطف الوطني و الدولي زد على ذلك أن وقودها آلاف من الأساتذة ذوي العقول الراجحة ، و أثبتت التدخلات الأمنية التي طالتهم بل و مناورات الوزارة التي تسعى إلى تخويفهم زادتهم قوة و صلابة و رباطة جأش ، مما قد يجعلهم مرصدا تترصده الأعين التي تسعى إلى إثارة القلاقل في البلاد التي لا نريد مطلقا الوصول إليها ، لكن في ظل السذاجة البنكيرانية التي جاءت لإطفاء لهيب الشعب فستشعلها هي بالتحديد بفلسفتها الطوباوية و الغريبة التي تتمَلّى بتعذيب المواطنين الفقراء بقوانين خرقاء و جافة و غير مقبولة البتة .

إن حركة هؤلاء الأساتذة كانت أول صفعة في وجه بنكيران الذي أخطأ حين تبجح بأنه أطفأ عصيان الموظفين بسنه الاقتطاعات من الأجور علما أن هذا السلاح لم يكن معجزا على الحكومات السابقة ، لكنها فطنت أنها إذا ما استعملته فقد تجر عليها نضالات نوعية محرجة ستطيح بهيبتها أمام المواطنين ، و هذا ما سيسقط فيه بنكيران بعد خرجاته المتهورة ، كان هذا الشخص سيكون شامخا و مبجلا لو سن سياسة تواصلية تقاربية سمتها التواضع و الأناة و الصبر و الاعتراف بالأخطاء التي تعد جِبلّة لا تفارق بني آدم ، فليس هو أحسن من الرئيس المظلوم مرسي الذي اعترف بأخطائه فأصبح رمزا عربيا يذكره العرب و المسلمون ، لكن بنكيران لم يقتد بمن يقول إنه أُسّه في الفكر الحزبي، و بدأ يصيح بعبارات التبوريد و الغطرسة و التبجح و الغرور ، التي ستلقى به إلى مزبلة التاريخ عاجلا أو آجلا .

ماذا سيحدث الآن و الحكومة في ورطة حقيقية ؟ فلا هي أقنعت الأساتذة بالرجوع إلى أقسامهم ، و لا أغرتهم بالمباراة التي تقول إنها شكلية ، و لا هي بقادرة على استحمال زلزال من الاحتجاجات التي قد تعقب أي قرار مرتجل يصدر منها بعزل هؤلاء الأساتذة ، فهي إن رضخت لمطالب هؤلاء الأساتذة فستنزل بلا شك هيبتها ، و ستفتق عليها احتجاجات أخرى في قطاعات أخرى ستحاول استلهام تجربة الأساتذة ، و إن هي أصرت على اجتياز المباراة فلا نتوقع لها النجاح في مسعاها فجميع المؤشرات دالة على فشلها رغم العدد الذي خرجت به و التي تقول إنه عدد من وصلها من الملفات التي أودعت ترشيح اجتياز المباراة ، ليبقى الحل في الأخير هو عزل بنكيران نفسه ، و تنحيته ، لعل ذلك يهدئ عاصفة آتية لا محالة .

* أستاذ مادة اللغة العربية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - أمغناس أسلماد الأحد 05 يناير 2014 - 21:32
تحية المجد والخلود لكتاب التاريخ للأساتذة والأستاذات الشرفاء مطلبنا ليس فقط الترقية مطلبنا كرامة ولاد الشعب التي داست ولازالت تدوس عليها حكومة العار بقيادة المخبول بنكيران ونحن صامدون حتى لو تم عزلنا فنحن نناضل نيابة عن أولاد الشعب ونقول عفوا ياتلاميذتنا فنحن لسنا السبب فأنتم يا أزهار في قلوبنا لكن الحكومة لاتبالي بكم بل بمصالح التماسيح والعفاريت وعاشت التنسقية الوطنية مدرسة في النضال الشريف والغزة والكرامة عطيونا حقنا نرجعو لولادنا ولكننا نعدكم ونعد أنفسنا أننا لن نترك النضال من أحل حقوق وكرامة المغاربة داخل هدأ الوطن الجريح
2 - نقابي الأحد 05 يناير 2014 - 21:37
لقد تتبعت نضالات هؤلاء الأساتذة منذ ما يفوق الشهر, وتبين لي أن احتجاجاتهم تزيد اتساعا بالنظر إلى تزايد عدد المشاركين فيها وحجم التغطية الإعلامية التي كانت وما زالت تواكبها, وأظن أن الحكومة إن لم تنبر لهذا الملف بكل مسؤولية وجدية فإنه قد يعجل برحيلها, مما سيفتح البلاد على اضطرابات اجتماعية خطيرة, خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن هؤلاء قادمون من كافة مدن المملكة, على بنكيران تحمل مسؤولياته الكاملة في أي نهاية قد تؤول إليها هذه الاحتجاجات, مع أن حكومته فاشلة تماما في تدبير الملفات الاجتماعية ومنشغلة بالصراعاتن السياسية الزائدة التي لا تنفع ولا تغني أمام تدهور القدرة الشرائية للمواطنين.... ندعو الله الأمان والسلامة لبلدنا, وإذا كان بنكيران عاجزا عن تدبير شؤون الناس فليقدم استقالته دون إزعاج
3 - أستاذ اللغة العربية الأحد 05 يناير 2014 - 21:43
مقال رائع وواقعي، استمتعت كثيرا بقراءته
4 - محمد المخشوني الأحد 05 يناير 2014 - 21:45
تحية نضالية حارة لكافة أطر الشغيلة التعليمية الصامدين لأكثر من 50يوما ملبين نداء التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادة بالإضراب المفتوح الذي جاء كرد فعل طبيعي على سياسة اللاعدل واللامساواة التي تنهجها الحكومة الملتحية عن طريق الضرب في قيمة الشهادة الجامعية وتبخيسها في محاولة لكبح جماح الشغيلة التعليمية أي الطبقة المتوسطة في المجتمع المعول عليها في إحداث التغيير والقضاء على الفساد الأخطبوطي المستشر في دباديب الدولة والدي زكاه البيدق بنكيران بعفا الهع عما سلف. نعم عفا الله عن ناهبي أموالى الشعب وعفا الله عمن سلبوا ثروات المواطنين دافعي ضريبة انتماءهم لهدا الوطن وعفا الله كذلك عن حقوق الطبقة العاملة وعفا الله عن الترقية بالشهادة التي استفادت منها الشغيلة التعليمية طبقا للمادة 108 من نظام 2003 إلى حدود 2007 و تم الحفاظ على هدا المكتسب بفضل استماتة التنسيقية السابقة فتم اصدار المذكرة 48/10 في أبريل 2011 فتمت خلالها ترقية أفواج 2008 و 2009 و 2010 و 2011 ليتم الإجهاز على هدا المكتسب من قبل حكومة علي بابا والأربعين حرامي.
5 - عبد الالاه بنمسعود الأحد 05 يناير 2014 - 22:15
تحليل منطقي عقلاني و واقعي، أدعو بنكيران الى قراءة هذا المقال لتتبين له مظلومية هؤلاء الأساتذة.
6 - علي الأحد 05 يناير 2014 - 22:15
تحية عالية لكل الاساتذة المرابطون و المعتصمون بالرباط منذ ما يزيد عن 48 يوما متحدين تسلط و عجرفة بنكيران الاقتطاعات و القمع و الاعتقال و المحاكمات الصورية و اخير التهديد بالعزل عن العمل. هؤلاء الاساتذة يقدمون صور حضارية في التضحية و النضال و الصمود في زمن الانكسار و الجزر النقابي و الحقوقي. و نحن مستعدون للمزيد و المزيد فلا احد يمكنه ان يزيحنا عن طريق الصمود و لن نتنازل عل حقوقنا كاملة و على رأسهم الترقية بالشهادة و تغيير الاطار
علي
7 - مواطن من الدرجة 2 الأحد 05 يناير 2014 - 22:16
أحسنت أستاذ، قلائل من يقرؤون الواقع قراءة صحيحة، صراحة كرهت الشعبوية و استحمار الناس و مللت من سماع ( راه تبورد عليهم ) ، نريد الأفعال لا الأقوال.. أساتذة مرابطون في الرباط قرابة شهرين دليل على أن مطلبهم شرعي، فإن لم يتدخل المسؤولون( بن كيران فقط، أما بلمختار كما باقي الوزراء هم فقط بيادق يمارس عليهم الوصاية) فستتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه.
8 - أستاذ من ميدلت الأحد 05 يناير 2014 - 23:14
هيا يا ابن كيران افعل شيئا. وفك الاساتذة يمشيو اقريو اولاد المغاربة. موعدك مع أساتذة سد الخصاص الذين سيتحولن الى وقود لنار ستلتهمك أنت ومن يدور في فلكك .راه ما عندهوم ما يخسرو.
9 - رشيد أيت حدو الأحد 05 يناير 2014 - 23:27
تلبية لبيان التمديد:7 - البيان 15
ننتظر زحف الأساتذة والأستاذات مناضلي ومناضلات التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة نحو الرباط غدا الأحد 05-01-2014 ،لتزلزل الرباط مجددا ابتداء من يوم الاثنين 06-01-2014 ولنقول بصوت واحد:لا للظلم ولا للإقصاء ولا للتهميش ولا للحكرة ولا للتماطل ولا للعنف ضد الأستاذ(ة) ولا للاعتقال التعسفي ولا للمحاكمات الصورية... نعم للحرية (إن المساس بمعتقلينا الشرفاء والشريفات الموجودين في حالة سراح مؤقت سيكون الكارثة التي ستحرق الأخضر واليابس) ونعم للعدالة ونعم للترقية بأثر إداري ومالي لفوجي 2012 و2013 للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة - ظلما وتعسفا - إسوة بالأفواج السابقة (2008-2009-2010-2011) والأفواج اللاحقة بدءا بفوج 2014.
10 - R.aithadou الأحد 05 يناير 2014 - 23:48
ازحفوا جميعا،لنصرة قضيتكم ودعم مرابطة زملائكم وزميلاتكم في العمل في معركة الكرامة والصمود والتباث التي تقارب الشهرين ولازالت تواجه بسياسة التماطل والأذان الصماء في مشهد أقل ما يمكن أن يوصف به، هو استهزاء الحكومة في شخص رئيسها ووزرائه بالأسرة التعليمية ،لا تستهينوا يا رجال التعليم ويا نساء التعليم ،انبذوا الإتكالية،و لتقف كل الضمائر الحية بما فيها النقابات الشريفة والهيئات الحقوقية والجمعيات (الجمعية الوطنية للمديرين والمديرات والجمعية الوطنية لأباء وأمهات وأولياء المتعلمين والمتعلمات والهيئة الوطنية للمراقبين التربويين ....) وقفة رجل واحد وليتحمل الجميع المسؤولية الأخلاقية والتاريخية والتضامنية اللامشروطة في الدفاع عن مكتسبات قطاع التربية والتعليم بما يضمن المساواة والعدل والكرامة للشيغيلة،فالنصر (الحق) سننتزعه بوحدتنا،وماضاع حق وراءه مطالب.
11 - المخشوني. تتمة الأحد 05 يناير 2014 - 23:54
والمفارقة في الأمر ان الوزارة قد رتبت أساتذة التوظيف المباشر في السلم العاشر بناء على شهادة الاجازة دون تكوين ولا تدريب يذكر ورتبت خريجي مراكز التكوين الجدد في السلم العاشر بناء على شهادة الاجازة وفرضت على فوجي 2012 و2013 اجتياز مباراة تحددها على هواها وقت ما شاءت وباعتماد حصيص سنوي للترقية.
فأي عدالة هده وأية مساواة هده وأي دستور يتحدثون عنه
إنه تضليل إعلامي انها سياسة التهريج والاحتيال والضحك على الدقون من خلال تعيين رئيس حكومة مهرج لا تربطه بالشعب سوى تطبيق أجندات المخزن وزبانيته الإقطاعيين. إنها سياسة واضحة يريد من خلالها المخزن جعل أبناء الشعب لا يراوحون مكانهم في التهميش الفكري والاقتصادي و تشويه سمعة رجال ونساء التعليم فبنضالاتهم قادوا ربيع الثورة ضد فساد اختيارات المخزن مند منتصف الثمانيات وليس اليوم فقط.
فيا رجال ونساء التعليم شمروا على سواعدكم انتم المعول عليكم بصمودكم ونضالكم للتصدي لشبيحة وبلطجية الفساد ولإحراز مطالبكم العادلة الترقية بالشهادة وتغيير الاطار..
استمروا في النضال وعاهدوا أنفسكم أن التاريخ سيكتب إما لكم وإما عليكم صمودكم أو اندحاركم انتصاركم أو انهزامكم...
12 - مغربي محايد الأحد 05 يناير 2014 - 23:58
"سنة سوداء" تتهدد آلاف التلاميذ مع اقتراب الامتحانات و مع إصرار آلاف الأساتذة على مقاطعتها و على عدم تسليم النقط.
اسرع يا بنكيران أسرع و كفاك احتقارا لهاته الألوف,أسرع قبل أن يحل التسونامي.
أعتقد أنه إذا استمر هذا المشكل لأسبوع آخر فالآلاف ستخرج مجددا إلى الشوارع,كما أعتقد أن هذا المشكل إذا لم يحل بسرعة سيكون السبب في سقوط الحكومة الحالية.
راه العود اللي تحكرو يعميك,و ما المسيرة الأخيرة حيث حضرت الآعلام الأمازيغية و أعلام 20 فبراير إلا خير دليل على ما نقول
13 - الأستاذ المهدي من جرسيف الاثنين 06 يناير 2014 - 01:05
تحية قلبية لصاحب المقال ... تحليل جد منطقي ... صمودنا الطويل هذا رغم الاقتطاع و التخويف لأكبر دليل على مظلوميتنا ... و تعامل الحكومة مع ملفنا لأكبر دليل على أن التلميذ المغربي (وبخاصة الذي يعيش بالمناطق النائية حيث يدرس غالبية الأساتذة المقصيين من الترقية ) لا قيمة له عندها وإلا لاستجابت لمطالبنا العادلة و البسيطة في ذات الآن بدل أن تمارس معنا لعبة شد الحبل ..
14 - مولاي يوسف الوزاني الاثنين 06 يناير 2014 - 01:44
تحياتي لكم يا أساتذة، معكم قلبي معكم روحي و عقلي، أنتم من يستحق قيادة هذا البلد الذي بيع أكثر من مرة، أنتم من يستحق أعلى أجر في العالم لأنكم تربون المشاهير و الملوك و المهندسين و الوزراء و الأباطرة،معكم كل الحق فيما تفعلونه و من أجل كل ما تناضلون من أجله،

أحبكم يا أساتذة و معكم حتى الموت
15 - مغربي الاثنين 06 يناير 2014 - 11:46
و الله العظيم من يستحق أعلى أجر في هذه البلاد هو الأستاذ و المعلم كفى من الحكرة اسي بنكيران هؤلاء الناس يطالبون فقط ب 800 درهم زيادة حسب الشواهد المحصل عليها هاد الشي حرام اسي بنكيران هل تعلم أن هؤلاء الناس هم الذين يعلمون أبناء الوطن مبادئ القراءة و الكتابة في جميع المدن و القرى و الجبال و حتى الكهوف و يتبعون الرحل أينما رحلوا قل لي بالله عليك من يستطيع فعل ذلك مقابل أجر هزيل تنتظر كل العائلة الأب الأم الأخت الأخ ..........إنهم يعيلون عائلات و يتحملون إخلال الدولة لحقوق هؤلاء أضف إلى ذلك الاحتقار الذي يلقونه من طرف المجتمع باركااااااااااااااااااااا
16 - oulbour ahmed الاثنين 06 يناير 2014 - 12:44
تحية عالية لكل الاساتذة المرابطون و المعتصمون بالرباط منذ ما يزيد عن 48 يوما.
فعندما يعطي السياسي بظهره لمشكل معين فإنه يعلن عن فشله,و عندما يصبح فاشلا فإنه ينتظر فقط أسباب رحيله.
ومع توالي الأيام يتعفن الجرح وتزداد التقرحات نتمنى أن يقدم بنكيران حلا للمشكل قبل أن يتسرطن , و ان كان غير أهل لذلك فايعلنها بصراحة ويرحل ليريح نفسه و يفتح الباب لمن يملك الحل. و نخشى أن يجر هذا التعنت ما لا تحمد عقباه على هذه البلاد خصوصا أن هذه الفيئة من خاصة الشعب تملك من القدرات ما لا يجب الإستهانة به.
17 - عبد الصمد الاثنين 06 يناير 2014 - 13:24
من المؤسف أن نجد حكومة لاتستجيب لمطالب مشروعة لفئة مظلومة.. وأي فئة ؟أساتذة مربون.حق لهم أن يكرموا ويبجلوا ويحترموا...بحجة عدم الوقوع في الأخطاء السابقة.في إشارة إلى التوظيف المباشر.وكأنها لاتعلم أن تمة فرقا شاسعا بين الأساتذة الذين سبق لهم أن مروا مرارا وتكرارا بصراط المباريات والتكوينات وبين حاملي الشهادات.
ترقية الأساتذة ليست خطأ بل هي إنجاز عظيم يمكن للحكومة الحالية أن تستر به سوءاتها.سيقال في التاريخ هذه حكومة رقت الأساتذة وأرقت المفسدين لا العكس.
18 - med الاثنين 06 يناير 2014 - 14:52
تحليل منطقي عقلاني و واقعي، أدعو بنكيران الى قراءة هذا المقال لتتبين له مظلومية هؤلاء الأساتذة.
19 - متابع الاثنين 06 يناير 2014 - 18:39
ما على الحكومة سوى الاستجابة لمطلب الاساتذة المشروووووووووووووووووع في الترقية
20 - مواطن غيور الاثنين 06 يناير 2014 - 19:22
ندعو ب كيران الى الاستعداد للرحيل ان لم تتم تسوسة الملف المشروع والواضح
21 - رجل تعليم من1986 الثلاثاء 07 يناير 2014 - 22:30
منذ أن أصبح التعليم حرفة لامتصاص أصحاب التوظيف المباشر غدا ملجأ للضعفاء من الحاصلين على الشهادات الذين لا يصلحون لوزارة المالية أو للخارجية أو للعدل أو الصحة ...
لكن الاقتطاع كفيل ببيان حد جهدهم
أناس لا يفكرون سوى في الترقية و زيادة الرواتب والجلوس في أرصفة المقاهي
وأقسم لو أن هؤلاء أضربوا قرنا من الزمان لن يؤثر ذلك في التعليم لأنهم أصلا لا يعملون
كثير منهم أشباح يتم تفييضهم حتى يتخلص المديرون من مشاكلهم التي لا تنتهي
الله يكثر من أمثال السي بلمختار خير خلف لخير سلف السي الوفا
22 - ياسين الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:59
سيدي الكريم و أحيكم علما أنا ما في قلبك تجاه هؤلاء هو حقد دفين، يبدو أنك اجتزت فترات عصيبة بهذا القطاع المريض و لن يشفى غليلك إلا إذا ما رأيت غيرك يعيش نفس الظروف..لا تنكر ذلك..

بيد أن الواقع الحالي مخالف تماما لما كا الوضع قائما عليه، فالأساتذة الحاليون أنا موجزون أو ماستريون أو دكاترة ، عكس ما كان سابقا ( زمان الغفلة ) هما بعرفون الحق حقا و يبدعزن في التدريس أكثر منكم و الدراسات عديدة لك ان ترجع اليها ان كنت تتابع جديد القطاع...

لملم اخوتك بالدعاء و طهر قلبك و فلدات الأكباد مسؤوليتنا جميعا
23 - نجاة الخميس 09 يناير 2014 - 00:21
سبحان الله النضال اصبح عند هؤلاء كالسعاية .مستوى دنيء لمحسوبين على التعليم.
حشمتو بنا .كانت رؤوسنا مرفوعة ونعتز ونفتخر بعملنا بل ونلقى احترام جميع الاطياف .والان اصبحنا بسببكم مهمزة للعادي والبادي .رافعين كسرة الخبز والارجل حافية عععععععععععععععععععععععععععار.
والان هاانتم تتناوبون على صفحات النيت كي تنصروا نفسكم بانفسكم.
خسة ومدلة (اعتدر على نقطة الدال).مادا ستقولون لله الدي حملكم مسؤولية التلاميد؟؟؟؟لمن تركتموهم.
ولا تقولوا ان الآباء متضامنون معكم.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال