24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | قمة الانحطاط العربي!

قمة الانحطاط العربي!

قمة الانحطاط العربي!

وأخيرا اتفق العرب أو بالأحرى بعض من العرب على عقد اجتماع قمة بالعاصمة القطرية الدوحة بعد ما يزيد عن ثلاثة أسابيع من التردد والتشرذم والارتباك إلى أن أوشك العدو الصهيوني على إبادة أهل غزة عن آخرهم ومسحهم من خارطة المنطقة.

هذه القمة كان من المحتمل أن لا تنعقد بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لها لولا أن الآلة الدبلوماسية القطرية والسورية اشتغلت دون توقف حتى تم إقناع الإمارات العربية بضرورة الإعلان عن مشاركتها ليكتمل النصاب ، لتنقل إلينا الفضائيات العربية خبرا عاجلا مفاده أن النصاب قد اكتمل زغرتو يا العيالات ! ! وليتنفس بشار الأسد وحكام قطر الصعداء بعدما اجتازوا هذه العقبة الأولى بنجاح في انتظار باقي الاختبارات وما ستسفر عنه هذه القمة من قرارات .

أقول عقبة لأن لعبة شد الحبل والحرب الكلامية بين قطر وسوريا من جهة ودول ما يسمى بمحور الاعتدال أو محور الذل والانبطاح على الأصح وعلى رأسها مصر والسعودية كانت على أشدها طيلة هذه المدة الأخيرة حول جدوى عقد قمة عربية من عدمها.

ففي الوقت الذي ترى كل من السعودية ومصر أنه من مصلحة الأمة العربية ومن المناسب انتظار موعد انعقاد القمة الاقتصادية بالكويت لمعالجة القضية الفلسطينية على هامشها بالدواء الأحمر والبيطادين وبعض مسكنات الألم والوجع ، وتتمسكان بالمبادرة المصرية التي يصر محمود عباس على ضرورة قبولها جملة وتفصيلا من طرف جميع الأطراف ( يقول جميع الأطراف وكأنه مراقب دولي من جزر الباهاماس ) باعتبارها الآلية الوحيدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1860 .. في هذا الوقت ترى دول أخرى وعلى رأسها قطر بأن هذه المبادرة أصبحت متجاوزة بمجرد أن رفضت اسرائيل الامتثال لقرار مجلس الأمن وأعلنت حماس وسائر فصائل المقاومة تحفظاتها بشأن هذه المبادرة وترى أن مسألة عقد قمة عربية بات أمرا ملحا في ظل شراسة التقتيل الممنهج الذي تقوم به قوات الاحتلال الصهيوني في حق أبناء الشعب الفلسطيني بقطاع غزة بغض النظر عما ستسفر عنه هذه القمة من نتائج .

وهذا الرأي الأخير هو عين الصواب والرأي السديد الذي يتماشى مع رغبة وآمال الشارع العربي ، ولذلك نطلب من حسني مبارك والعاهل السعودي أن يلعنوا الشيطانين إبليس وبوش والرجوع إلى الصف العربي وعدم السباحة ضد التيار الجارف لأن ذلك ليس في مصلحتهما عاجلا أوآجلا .

وإن أصيبوا بإحراج ما أو خوف من جهة ما ، فإننا نناشد من كل قلوبنا السيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا أن يواصل جهوده ومساعيه بالمنطقة لكن هذه المرة بأن يتدخل لدى صديقيه أولمرت وليفني الذين أغضبهما بتصريحاته النارية هذه الأيام كي يسمحا لمبارك وملك السعودية وأبو مازن ومن يسير في ركبهم بحضور هذه القمة لحفظ ما تبقى لهم من ماء الوجه أمام شعوبهم وأمتهم العربية والإسلامية هذا إن بقيت لهم وجوه أصلا .

فشكرا لأردوغان إن هو تجشم عناء السفر مرة أخرى وقام بهذا المسعى الحميد في سبيل الله من أجل هؤلاء الحكام الذين بات حالهم يبعث على الشفقة وعلى السخرية أيضا .

وشكرا لدولة قطر التي أصرت على عقد هذه القمة ، وبإصرارها هذا أحرجت معسكر هؤلاء المتخاذلين وأخرجتهم من دائرة المناورات والمؤامرات السرية على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وكشفت عن عوراتهم حتى بدأ حسني مبارك الذي ركب دماغه وطلع إلى فوق يبدو بالنسبة لنا نحن الذين نراقبه من تحت ( .. ) أشبه ما يكون بقرد عجوز يتسلق شجرة هاربا بموزة . وأقصد هنا بنانة وليس الشيخة موزة زوجة الشيخ حمد حاكم قطرهذا الرجل الشهم البطل الشجاع لكن مع وقف التنفيذ حتى نرى ما سيفعله بعد هذه القمة بمكتب الاتصال الاسرائيلي في قطر وجيش رجال الأعمال الصهاينة الذين يجوبون بلاده طولا وعرضا ، دون الحديث طبعا عن القاعدة الأمريكية على أرض قطر لأن الوقت ليس وقت الكلام عن هذا الموضوع .

وقبل الحديث عما ينتظره أبناء غزة وما تنتظره القضية الفلسطينية بشكل عام وما ننتظره نحن أبناء هذا الوطن العربي المنكوب ببعض حكامه وليس قطاع غزة وحده المنكوب كما جاء في بيان الرئاسة الصادرعن سلطة حركته فتح برام الله الفاقدة لكل شرعية ومع ذلك ترى كوادرها (جمع كدار) يفتحون أفواههم عبرالفضائيات لشرح موقفهم المخجل ومواقف أسيادهم ساسة الكيان الصهيوني من تطورات الأوضاع على أمل تنصيبهم من جديد في يوم ما (في المشمش) على قطاع غزة بعد سحق حماس وكسر شوكة المقاومة . . قلت قبل الحديث عن ذلك أود فقط إبداء بعض الملاحظات حول هذه القمة ومواقف بعض الزعماء منها لأشكر من يستحق منهم الشكر على شهامته وتقريع من يستحق منا التقريع والتحقير واللعنات.

وأبدأ بدكتاتور تونس الصغير الذي قمع المظاهرات المنددة بالعدوان على غزة وكملها وجملها بإعلان عدم مشاركته في هذه القمة التي ينبغى أن يحصل حولها الإجماع والتنسيق المحكم حسب رأيه . لهذا المستبد بشعبه أقول لا يهمنا حضورك يا سيدي حضرت أم لم تحضر فلن يكون لك شأن أو تأثير على مجريات الأمور ، فأنت من صنف ذلك القائد التافه المنبوذ الذي إذا حضر لا يستشار وإذا غاب لا يتنظر.

أما العقيد معمر القدافي قائد الثورة الليبية - الذي كان ساعة اندلاع هذه الثورة في الحمام في المرحاض يعني كما قال مؤلف مسرحية الزعيم التي لعب دور البطولة فيها النذل المتملق للسلطة الحاكمة بمصر عادل إمام – فلا نعلم ماذا سيأتي به لأمتنا العربية من مفاجآت بمناسبة هذه القمة وعلى من سيصب جام غضبه هذه المرة ولمن سيوجه سهام استهزائه خاصة وأن خصمه اللدود السعودي لن يكون حاضرا فيها.

أما الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي الذي أكملت بلاده النصاب القانوني لعقد هذه القمة العربية والتي فندت قناة العربية الناطقة بالعبرية هذه الأيام صحة اكتمال هذا النصاب ساعات قليلة بعد الخبر العاجل الذي زفته قناة الجزيرة للأمة ، وقالت لنا في خبرعاجل هي أيضا أن الخبر الصحيح هو الدعوة الرسمية التي وجهتها المملكة السعودية لعقد اجتماع طارئ يوم الخميس قبل قمة الجمعة لدول مجلس التعاون الخليجي . ليتضح لنا بجلاء عمق المشكلة بوطننا العربي وضراوة المعركة الإعلامية والصراع المحتدم بين المعسكرين ، ولنعلم أن هذا الذي يجري على الساحة العربية وما يقوم به بعض القادة العرب من ردود أفعال أشبه ما يكون بلعب الدراري ، ولنتيقن في نهاية المطاف بأن أي قمة عربية تم عقدها سواء بجدة أو بالدوحة أو بالكويت ستكون قمة وعنوانا عريضا للانحطاط العربي .

أعود للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فارس العرب المغوار لأشكره على شهامته ونبل أخلاقه وعلى هديته القيمة التى أبى سموه إلا أن يهديها لكل شهداء غزة ومعطوبيها وجرحاها المعلقة أرواحهم بين السماء والأرض ، هذه الهدية التي لم تكن سوى فوزه التاريخي بسباق القوة لركوب الخيل شارك فيه إلى جانب فرسان آخرين من آخر هذا الزمان أجري في عز الهجمة الشرسة على قطاع غزة بمملكة البحرين التي لم نعد نسمع لملكها صوتا منذ تحوله من أمير إلى عاهل مملكة .

في الختام ما نريده من المجتمعين في القمة العربية بالدوحة الواضح جدول أعمالها والمحدد في نقطة واحدة وهي نصرة أهل غزة ودراسة سبل وقف العدوان عنهم فورا ووضع حد لمأساتهم ، هو أن يخرجوا بقرار واحد وموحد هو :

تدفيع الكيان الصهيوني الغاصب بأي صيغة يريدون ثمن جرائمه في حق ابناء الشعب الفلسطيني الأبرياء!

بصيغة أخرى وبكل اختصار ، نريد من جبل هذه القمة أن يتمخض كما يشاء لكن بشرط أن يلد لنا ولو بعملية قيصرية شيئا آخر هذه المرة غير الفأر ! !


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - أسماء بنت عمرو الخميس 15 يناير 2009 - 19:47
..ونحن امام هذا البحر من الدم والكم من الجثت ..ما الجدوى من عقد قمة عربية؟؟؟...أي جدوى ممن يعطيك مظلة والطقس جميل ويأخدها منك حين تمطر؟؟؟...ومما زاد الطين بلة هذا الانقسام على القمة العربية..والله ما هم الا انحطاط العقل العربي وانقسامه على نفسه.
2 - kamal الخميس 15 يناير 2009 - 19:49
سواء إكتمل النصاب أم لا فإن وجود خونة في الصفوف العربية على رأسهم فرعون مصر الذين كانوا على علم مسبق بما يحدث في قطاع العزة لن يقدم شيأ لشعب الفلسيني أماإسرائيل لا توقفها القرارات ولا التنديدات بل المقاومة.
3 - meknes الخميس 15 يناير 2009 - 19:51
سيدي الكاتب انت مع محور سوريا قطر التابعتين لرغبات ايران كما انك ترى هدا المحور هو من على الصواب كما انك لم تنسى اية كلمة سب لتنسبها الى محور مصر السعودية طيب المحور الدي اغرمت به مادا قدم لقضية غزة الى اليوم طبعا لاشيء محور مصر السعودية قدم اقتراحا رفضته حماس ادن هده الاخيرة لم تراعي بتاتا الوضع الدي تعيش فيه غزة المهم مصدر وتصريح القرار اين كان طبعا دمشق السورية
ايكفيك هدا ايها الكاتب اي محور ايها الكاتب يسعى الى تازيم الوضع في غزة محور سوريا قطر ام محور مصر السعودية بالاضافة الى دلك من الغى اتفاق مكة بين الاطراف الفلسطينية ثم اتفاق شرم الشيخ بخصوص نفس الاطراف انها حركة حماس المحتضنة من قبل سوريا التابعة لايران
4 - assauiry الخميس 15 يناير 2009 - 19:53
ان اسرائيل لم تاخد الدرس بمغامرتها لمحاربة حزب الله لنزع سلاحه بمباركة من بعض الانظمة العربية , ولكنها فشلت وانهزمت , والعملية تكررت لنزع سلاح حماس بنهج الخطة, فكيف لمن وقع سراالاتفاق مع اسرائيل على الخطتين السابقتين ,ان يكون تضامنه صادقا مع المجموعة العربية لمواجهة العدو .
5 - Diouri Mohammed Mouad الخميس 15 يناير 2009 - 19:55
هذا هو دعاء الحكومات العربية في قممها المنيفة حيث إنها تقنت في كل صباح ومساء وليل ونهار:
اللهم ثبتنا على كراسينا وبارك لنا فيها واجعلها الوارث منا، واجعل ثأرنا على شعوبنا، وانصرنا على من عارضنا، ولا تجعل مصيبتنا في حُكمنا!، ولا تجعل راحة الشعوب أكبر همنا ولا مبلغ عِلمنا، ولا الانقلاب العسكري مصيرن، واجعل القصر الرئاسي هو دارنا ومستقرن، اللهم إنا نسألك فترة ممتدة، وهجمة مُرتدة، والصبر على المعارضة، والنصر على الشعوب، ونسألك الحُسن لكن لا نسألك الخاتمة أبداً، ! اللهم ارزقنا معونة لا نسرق بعدها أبدا، اللهم لا تفتح أبواب خزائننا لغيرنا، اللهم أعطنا كلمة السر لحسابات الحكام السابقين لنا في بنوك سويسرا، اللهم وفق أمريكا لما فيه خيرنا، اللهم اغفر لـ (جورج بوش) فإنه لا يعلم أننا لا نعلم، ! اللهم وفقه لما فيه 99% من أصوات الناخبين، اللهم نجهِ من أي إعصار أو كارثة طبيعية لأننا سنلوص مع شعوبنا من غيره، اللهم عليك بشعبي، أما أعدائي فأنا سأتفاوض معهم. اللهم ارزقنا حب أمريكا، وحب من يُحب أمريكا، وحب ما يُقربنا إلى حب أمريكا، اللهم أمركنا ولا تأفغنا، اللهم برطنا ولا تصوملنا، اللهم فرنسنا ولا تسودنا، اللهم ألمنا ولا تؤلبنا، اللهم سرئلنا ولا تفلسطنا، اللهم أنا نبرأ إليك من الاستعانة في حكم شعوبنا بأحد، ولا حتى بصديق، ولا برأي الجمهور اللهم أنا نعوذ، بك من كرسي يُخلع، ومن شعب لا يُقمع، ومن صحيفة لا تُمنع، ومن خطاب لا يُسمع، ومن مواطن لا يُخدع، ونعوذ بك من أن نجلس على الكرسي ثم نقوم أو نُقام عنه، اللهم ثبتنا على الكرسي تثبيتا، و شتت المعارضة تشتيتا، ولا تبق منهم شيطاناً ولا عفريتا. اللهم برحمتك يا أرحم الراحمين
6 - ya3coub الخميس 15 يناير 2009 - 19:57
فاجأت المملكة المغربية العالم بسباحتها عكس التيار عندما أعلنت عن غلق سفارتها في العاصمة الفنزويلية كاراكاس في خطوة لم يفهمها أحد بما في ذلك الشعب المغربي، خاصة أن الظرف الزمني غير مناسب إطلاقا، والمغرب التي أعلنت في البداية عن مشاركتها في قمة الدوحة، ثم أعلنت عدم مشاركتها.


وبينما كانت كل دولة عربية وغير عربية تعلن موقفها من الأحداث الجارية في غزة، خرج المغرب بقرار علق سفارته في كاراكاس بدعوى دعم فنزويلا للصحراء الغربية، والمشكلة أن المغرب التي عرفت منذ بداية العدوان على غزة عدة مسيرات تضامنية مع أهالي غزة كان المتظاهرون فيها يحملون صور الرئيس الفنزويلي وعلم هذا البلد المتواجد في أمريكا الجنوبية، كما أن شاشات العالم قدمت صور المسيرات، وقال أحد المغاربة على شاشة الجزيرة أن الزعيم العربي الوحيد هو الرئيس تشافيز، والمشكلة أن فنزويلا التي خطفت برئيسها حب وتعاطف الشعوب العربية عندما أقدمت على قطع علاقاته مع اسرائيل ووصفتها بالدولة الإرهابية، وقال سفيرها في سوريا أن الحل الوحيد هو إعلان الحرب على هذا الكيان، وقفت مع الصحراء الغربية منذ مدة ولم تتحرك المغرب، إلا في هذا التوقيت بالذات، مما ورط المغرب في تهمة أكبر من مقاطعة فنزويلا وأقرب من التقرب إلى إسرائيل التي تشن حملة سياسية وعدائية كبرى ضد تشافيز وفنزويلا.. ما أقدمت عليه المغرب هو ذبح للذات في زمن حرج جدا.. نصف العالم فيه مع غزة أو على الأقل توقيف إطلاق النار والنصف الآخر مع إسرائيل في عدوانها على الشعب العربي، بينما المغرب.. ضد فنزويلا!!
7 - هاني زعرور الخميس 15 يناير 2009 - 19:59
من حق جيل واحد من اجيال امتنا العربية المغلوبة على امرها. ان يرفع راسه.ان ينظر الى المستقبل بعين الرضى. ان يحس ان لهذه الامةدور ايجابي في التاريخ.غير مراكمة الهزائم والخيبات.امة مر في تاريخها المجيد ابطال اجلاء.قالوا لالالا للعدو.ووقفوا في وجهه.دون ان يفيدها ذلك في شيء.امة التناحر والتشرذم والخنوع لغير الله.امة ضحك العالم من غبائها وجهلها.امة تجرض بالريق حسرة والما.تحيط بها المهازل من كل حدب وصوب.امة مازالت ترفل في بحبوحة الامية التقليدية.والعلمية والاعلامية.امة الاستهلاك المتفشي.امة مقيدة.ابتعدت عن الجادة وتطب ا لنجدة من العدو.امة تستجدي الجلاد الذي تتقطر دماء ابنائها مندباباته وبوارجه وطائراته.امة الحضيدتمارس طقوس الاهانات اليوميةلاجيالها.جيلا بعد جيل. امة في مهب الماساةكيف نفهم ان الارض التي تنتصر لغزة.هي ذاتها الارض التي احرقت بغداد .وتحمي تل افيف.تبا لكل هذا العجز العاجز.وطوبى للاحرار الذين يدمي افئدتهم الحال الاسود والكارثي الذي ال اليه حال بني يعرب......
8 - hassan awa الخميس 15 يناير 2009 - 20:01
أعتقد السي محمد كاتب هدا المقال انه لا فائدة من عقد هده القمة اصلا لانهاستؤدي إلى إحراج الامة العربية والاسلامية لانها لن تاتي بجديد لدلك لاداعي لمناقشت هدا الامر وأعتقد ان راي صاحب التعليق الاول صحيح جدا لكما اضن أن الحكام العرب كلهم من المشرق الى المغرب فقدوا شخصباتهم لا مصر ولا موريطانيا غيرهالو أن الشعوب الاسلامية استطاعت ان تفعل شيئا لا فعلت ولو كان لهؤلاء الحكام شجاعة لفتحو على الاقل الحدود وتركوا الناس ليتوجهو الى فلسطين في مسيرة خضراء لا استاطعوا تحريرها لكن هدا يبقى مجرد حلم وكلام ولكن من الممكن تطبيقة لولا الشكاني اللي حاكمينا
9 - قـــنـــدوح الخميس 15 يناير 2009 - 20:03
هل أتاك حديث السعودية أن كسرت قمة الدوحة بدعوتها إلى قمة خليجية في نفس اليوم الذي دعت فيه قطر إلى قمة عربية (عاجلة)
إذن هناك تلاث قمم:
قطر ـ السعودية ـ الكويت.
هـنـيـئـا لإســرائـــيل بـقمـم القماقم الفاشلة.
10 - HassaN NasrallaH الخميس 15 يناير 2009 - 20:05
أنا من الداعين الى انسحاب المغرب من حضانة وليس جامعة الدول العربية ليس لأني أمازيغي و لكن لغياب أي خافز مادي أو معنوي من خلال الانضمام الى هده المنظمة لأن العالم الآن بدأ في اختزال الفوارق بين الشعوب و الأمم و تيد دولنا العربية أن نتوحد بفضل اللغة العربية بينما ننسى ما يجمعنا أساسا و هو الدين الاسلامي و هو ما يتوجب تفعيل دور منضمة المؤتم الاسلامي ليشكل نواة لنهوض الأمة نحو قيام الخلافة الاسلامية
لأن أبناء فلسطين يقاتلون اليوم من أجل الدفاع عن الاسلام لا عن الهوية العربية و سلاحهم الايمان لا القومية العربية
11 - قاسم الخميس 15 يناير 2009 - 20:07
ان الهجمة الشرسة على غزة عرت كل المناعيل العرب و المسلمين شعوبا احزابا حكومات و حكام. ان ماتقوم به الصهيونية اليوم هو نمودج لما ستقوم به فى اي دولة وعلى اي شعب اراد ان يتحرر من براتين الصهيونية
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال