24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  2. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

  3. حكومة حلال (5.00)

  4. العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة (5.00)

  5. هكذا نجت الأرض من خطر سقوط "كويكب عظيم" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | كُلّ زْبِيبَة.. فْقَاعْهَا عُودْ

كُلّ زْبِيبَة.. فْقَاعْهَا عُودْ

كُلّ زْبِيبَة.. فْقَاعْهَا عُودْ

يبدو أنّ ما قاله أحد الضرفاء بكون ساكنة الناظور بأكملها متابعةً في حالة سراح ضمن ملفّ التهريب الدولي للمخدرات بهذه المنطقة،صحيح، وما اعتقال الفاعل الحقوقي شكيب الخياري مؤخّرا، والمعروف محبوبا لدى الغالب، ورئيسا لجمعية الريف لحقوق الإنسان، إلاّ تأكيد نسبي لهذا المقال. "دَابَا كُلْهَا شَادْ نُوبْتُو.. وْمَا عْرْفْنَا لِيَامْ بَاشْ تْدُورْ".

وَشخْصِياً، أتعجَّب من مساطر الضبط والإحضار المتَّبعة في هذا الملفّ الذي تروّجه محدّدَات قضائية واضحة، حيث أنّ مَا كشفت عليه جريدة الصباح في عددها ليوم الثلاثاء 17 فبراير 2009 نسبة إلى أخ السيد امحمّد الغالي وكذا زوجته، والمتابع في حالة اعتقال بوصفه "بارون" شبكة الناظور للتهريب الدولي للمخدّرات، والمنصبّة على كونه اعتقل قبل عشرة أيام كاملة من التاريخ المعلن عنه، وبمنزله بالناظور بدل الدار البيضاء التي يشملها نفس البيان باتخاذها كمكان للفعل..، وأنّ أسرته ضلّت تبحث عن مصيره طيلة المدّة الفارقة بين الاعتقال الاختطاف الحقيقي والضبط والإحضار الصوري..، يصيبنا ذلك بعُسْرِ فَهْم، "عْلَى هَادْ القِبَلْ وْلِّينَا فْغَابَة.. مَا عْرْفْنَا فُوقَاشْ نْتْقْرْصُو.." حَتَّى يُوَفّروا لنَا إقامة "فَاعْلَة تَاركَة" في سجن عُكَاشَة، وَ يُُكْرِمُوا سِقَايَتَنَا ورِفَادَتَنَا في "تْمَارَة".

وَأخَافُ كُلَّ الخوف أن يسفر هذا النهج الغريب عن مغرب "الحدَاثة" و "حقُوق الإنسان" ودولة "الحقّ والقَانُون"، في استخدام هذه الأساليب من طرف عصابات إجرامية لانتهاك حرمة البيوت واستحلال الحرمات والأبدان بنطقها الكلمة السحرية "افْتْحْ البَابْ.. الفِرْقَة الوَطَنِيَة للشُّرْطَة القَضَائِيَة هَادِي..". فينهلوا مِمَّا طاب لهم ويأخذوا مَا أرادوا ويجهزوا عَلى "المُعْتَقَلْ" بأي وادِ أو منخفض، تَاركين آله باحثين عنه بين "سِيدِي عُكَاشَة.. ولاَلّة تْمَارَة".

كَمَا أنّ صغر سنِّنَا يجعلُنَا، أمَام هذه الأحداث نرعب من تخيّل مغرب الأمس القريب وأحداث كهذه تقع في الآن المُعَاش. أمَا كَان الأمر مخيفا في ضلّ غياب وسائل الاتصال ونحن نعيش إبَّان تواجدها واقعا مهولا؟، ألا يعدّ البيان الأخير لجمعية هيئات المحامين حول مساطر الاعتقال المنهوجة في حقّ أستاذين بالناظور والتي يصفها بـ "خرق القانون"، بمثابة خارطة طريق للحكم على الأساليب المتَّبعة في هذا الملفّ؟، أمْ أنّ مبرّرات الأمس لم تمت، واكتفي بتغيير الشفاه الناطقة بها.. "هِيَا نجْمْعُوا قْلُوعْنَا.. وْنْسَايْنُوا نُوبْتْنَا.." والله أعلم إذا كنّا سنعرف أم لا معنى المثل المغربي الرائج بكون "كُلّْ زْبِيبَة.. فْقَاعْهَا عُودْ..".

فيا أصحاب "الحَال" نوّرونا، ويَا رجال الحقّ أغيثونا، ويا مُتَّسخي الأيادي بالاتجار الحرام أبعدُوا دنسكم عنَّا، ورفقا بنا يا معذِّبينا، بعكاشة و "تْمَارة" أرهبتمونا، وبليل كئيب تطرقون فيه أبوابنا عقَّدتمونا، وعن رجل نيّرٍ خيِّرٍ "شَكِيبٍ" فرّقتُمونَا، وبقَدَرِ مبهم وعدتمونا، فإليكم عَنّا وأبناءنا.. و انسونَا.. "هَـــــا العَارْ..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - أفلاطون الخميس 19 فبراير 2009 - 16:08
مغرب القمع و الإضطهاد هو هو لم يتغير و إن تغيرت الشعارات،هاهم اليوم يوجهون لهذا الحقوقي أطنانا من الإتهامات التي لاعلاقة له بالواقع،هم يعلمون ما قاله حق لاينكره إلا شريك في تهريب المخدرات،و على الرغم من ذالك يريدون استغباءنا و أن نصدق إلا ما تجود به علينا قنواتهم المخزنية و بلاغاتهم الرسمية
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال