قرأت اعتذارك وأعدت قراءته مخافة النسيان..

قرأت اعتذارك وأعدت قراءته مخافة النسيان..
الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:07

قرأت مقالة للأستاذ منير باهي تحت عنوان:” إني نسيتُ، وأعتذر”.


وراودتني اليوم فكرة التعليق على الموضوع.لكن ليس بمنطق التصفيق أو التأنيب.أو بمنطق الاستقطاب التنظيمي خاصة إذا علم أن صاحب التعقيب من أبناء جماعة العدل والإحسان منذ أن كان رضيعا.


لكن الهدف من التعليق هو التنويه بجرأة الأستاذ منير باهي،صاحب الكلمة الشاعرية الرقيقة لكنها صادقة وشجاعة.


الرجل الذي تعتذر له يفهم جيدا سبب السخرية و الاحتقار والاشمئزاز والتذمر والضحك..وكل ما كنت تقوم به قبل اليوم..لكن قلبه يتسع للجميع وعقله يستوعب الجميع ويده مبسوطة للجميع..فكن مطمئنا ألا مجال للنسيان بعد اليوم.


لست بصدد التقديس والتبجيل والمبالغة في تقريب حقيقة الرجل، إنه عبد السلام ياسين،ذاك الرجل الفقير إلى الله المتواضع في مأكله ومشربه،صاحب الوجه البشوش،إذا حدث نصح،وإذا نظر إليك ابتسم،يفتح عقلك لاكتساب العلم وقلبك لحب الله واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يجادل أحدا ولا يخاصم أحدا ولا يعادي أحدا.


تعرف على الشيخ العباس رحمه الله حينما كان يبحث عن رجل مربي يدله على الله في مرحلة عاشها ويصفها بأنها مرحلة “اليقظة القلبية”، وهي المرحلة التي كان يعيش وضعية اجتماعية راقية، إذا عرضت اليوم على من ينتقدونه لسارعوا لها حبوا.تعرف على الشيخ العباس رحمه الله في الزاوية البودشيشية ووجد أناسا غارقون في الذكر،لكنهم لا يبالون بالصلاة في وقتها… وكتب كتاب “الإسلام بين الدعوة والدولة” وكتاب “الإسلام غدا ” يبين فيهما حقيقة التقرب إلى الله وضرورة الأخذ بالشريعة على قاعدة المنهاج النبوي.ولقبه أهل الزاوية ب”ياسين-الشريعة”.


نصح ملك البلاد- الحسن الثاني رحمه الله-في حياته في رسالة مفتوحة:”الإسلام أو الطوفان” واعتبرها بعض الناس غلوا في النصح وتجاوزا للحدود.. واعتقل على إثرها من كتب ومن أملى ومن طبع في ظلمات معتقلات المغرب..


بادر لجمع أبناء الحركة الإسلامية، حين كان أغلبهم في دهاليز السرية ونصحهم بالتخلي عن الأساليب العنيفة..و ما كان منهم إلا أن قالوا له:من أنت؟



فكانت أسرة الجماعة ببضعة أفراد أسسوا منبرا إعلاميا:مجلة الجماعة، لبنة لجمع شتات أباء الحركة الإسلامية التائهين بين الفكر التكفيري -الذي كان في مرحلته الجنينية- والحركية الجوفاء التي خرجت من معطف الشبيبة الإسلامية ،فنشر الأستاذ عبد السلام ياسين “المنهاج النبوي:تربية وتنظيما وزحفا”تصورا واضحا وشاملا للعمل الإسلامي مبرزا غاياته وأهدافه ووسائله،وبذلك اشتهر أسرة الجماعة بلا آتها الثلاث:لا للعنف لوضع حد للمنهج الثوري كحل لأزمات البلاد،لا للسرية كأسلوب لتدبير المسألة التنظيمية داخل الحركة الإسلامية ،لا للعلاقات الخارجية للفصل مع مفهوم العمل الحركي العالمي.



وجه نداء لعلماء المغرب بضرورة القيام بواجبهم الشرعي بفتح المساجد ووعظ الشباب والقيام بواجب النصح لله ولرسوله وللأئمة المسلمين وعامتهم. وخاطبهم بأنهم “ملح الأمة”…وما كان منهم إلا أن تنكروا لندائه.



منذ أواخر السبعينيات انطلقت أسرة الجماعة وأصبحت بعد حين جماعة العدل والإحسان جسما كائنا يكبر ويكبر.. على قاعدة ”الوضوح” في التصور الاستراتيجي، وفي التنظيم وتحديد المسؤوليات، وفي الوسائل وطرق الاشتغال. فكان العمل الدعوي يوازيه العمل السياسي العلني الممانع والمغالب يستقطب الشباب أفواجا أفواجا،في وقت يعرف فيه المشهد السياسي في المغرب تراجعا في الأداء والتأطير.



كل ذلك جعل صاحب الفكر المنهزم والإطار المترهل والكرسي المتهاوي تضيق حويصلته لاستيعاب العدل والإحسان:الرجل والمؤسسات، الرجال والنساء، الشيوخ والأطفال…فما كان من هؤلاء إلا أن يحاصروا ويحاربوا ويشوشوا على كل من أراد أن يدخل لدائرة العدل والإحسان عبر أبوابها المفتوحة.



بذلك نفهم غلق الأبواب، وحجب المواقع، والتصدي لمجالس النصيحة…حتى لا يصلك صوت وبالمقابل تملأ أذنك بضجيج،ولا تكشف لك حقيقة لكن تعرض عليك أساطير.



أملي ألا تنسى سبب ما أدى يوما إلى السخرية و الاحتقار والاشمئزاز والتذمر والضحك…



أملي أن نرفع جميعا أصواتنا من أجل الخلاص من هذه الأساطير المضللة الكاذبة،فجماعة العدل والإحسان لا تحلم “بالمدينة الفاضلة” التي هي في مخيلة بعضهم ومرشدها عبد السلام ياسين عبد من عباد الله يحب الخير لهذا البلد وأبنائه أكثر من غيره.



[email protected]

‫تعليقات الزوار

16
  • سنكوح
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:31

    عبد السلام يعيد إنتاج نفس الوضع العربي المتخلف الذي يستند على سلطة الرجل الفرد و بركته و فرادته و قدراته السحرية و العجيبة ، و هذل كله تهويم و تخريف و تكريس للتخلف ، نحن نريد أن يسود القانون و عقد واضح نتواضع عليه و يسري على الجميع أما ما يسمى بالبركة و سليل الشجرة السيفية و النية الحسنة … إلخ فهي خرافات لا تقدم وطنا و لا تحفظ كرامة المواطنين … نعم هو رجل متواضع في مأكله وووو لذلك يسكن في الفيلات و يركب فاخر السيارات و يحاط بالحرس و العسس ، ونتا سير

  • moslim+
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:11

    رغم إختلافي معكم إلا أنني أكن لكم كل الإحترام والتقدير على صبركم وصمودكم ضد هدا النظام الطاغي وعدم قبولكم لأي مساومة من أجل تغيير موقفكم. لا تبالوا بمن يجيدون فقط السب والشتم لأنها من شيم الجبناء كما لا تكترتو ببراحي المخزن وعبيده

  • American king
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:15

    في مقالك هذا وقفت على هذه الجملة : عبد السلام ياسين عبد من عباد الله يحب الخير لهذا البلد وأبنائه أكثر من غيره. حسب فهمي تُجرد الغير من حبي الوطن وتنسبه لشيخك أرجوا أن توضح لنا ماذا تعني لك حب الأوطان أهو إرسال الأبناء إلى فرنسا مثلا وحمل الجنسية الفرنسية كما فعلت شيختك نادية ياسين لتهلل أمام الأضواء بوجه مزوق وأظفار ملطخة وابتسامة علمانية لتقول إنها مع الإسلام الديمقراطي، إسلام ضد القصص مثلا ويتماشى مع عصره، أم حب الأوطان يتجلى في سجن شيخكم السجن الذي أشركه مع الإتحاديين الذين عبثوا ويعبثوا فساد في الأرض، تدعون الإسلام بين المسلمين والعلمانية في الغرب، تدعون حب الوطن خارجه، تقولون بألسنتكم ما لا تفعلون ما هي حقيقتكم ؟ وأهدافكم ؟

  • ismail tanger
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:13

    من جهل شيئا عاداه.انطلاقا من هذه القاعدة تعمل السلطات المخزنية على حصار جماعة العدل والاحسان لكي لا يطلع الناس على حقيقتهاالواضحة وصدق رجالها ونسائها. وتاريخ جهادها ضد الظلم ومناصرة لقضايا المستضعفين.
    أخي الملاخ لقد ذكرت بعضا من مناقب الاستاذ عبد السلام ياسين وجهاده المتواصل لرفع الظلم عن الامة في الدنيا وتربية الناس على طلب المعالي في الآخرة. فجزاه الله كل خير.

  • أسد الحق
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:37

    السلام عليكم
    بارك الله فيك أخي الملاخ هذا توضيح لابد منه ليعلم من أراد قدر هذا الرجل الذي باع الدنيا بالأخرة ووهب نفسه لله و لدعوة الله…وكن على يقين اخي ان الكل يعرف هذا و يوقن به ولكن الخوف الزائد و الهلع المفرط اورثنا ثقافة تقول (حنا معا الجيهة الغالبا)نسي بعضنا ان الموعد الله ان الإنسان سيحاسب على كل صغيرة وكبيرة و انه سيسال مع من كان مع الحق او الباطل مع المال ام مع رب المال…و يا للحسرة…
    و المشكل اننا لا نسكت على قول الحق فقط -وهو في حد ذاته فعل شنيع- بل نتعدى ذلك بالافتراء على اهله ومعاداتهم وهذا من الغرابة بمكان لا أستطيع جلب الماء وإذا حضر أساهم في تدنيسه…غرابة مابعدها غرابة.
    الهم لك المشتكى.

  • المالكي
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:23

    عبد السلام ياسين شيخ تقي مشهود له بالاستقامة والغيرة على البلد ولكن ماريد ان اقوله لاتباعه لقد انحرفتم عن الاسلام فالمغاربة قاطبة هم اتباع محمد وليسوا باتباع عبد السلام فما عبد السلام الا عبد من عبابدة الله
    فاتركو الشيخ لربه وكل يحاسب على فعله فلا تسيدوه فبفعلكم هدا تحرقون اوراقه فتصنعون منه دكتاتورا رسائله لاتناقش
    وماهو الاعبد مامور لقد جعلنا في الشيخ عبد السلام كزعيم حزب سياسي في حين ان المسلم الحقيقي يترفع عن مثل هدا ولا يقبل من يتسيده فسيدنا وحبيبنا هو رسول الله
    فبركة الشيوخ والاولياء انتهت
    لقد كانت لعبة سياسية وانكشف امرها فلم يبقى مجال لمثل هده الخزعبلات الدرقاويين والتيجانيين والبوتشيشيين
    اننا نحن شباب اليوم اتباع محمد رسول الله وحكمنا ودستورنا القران الكريم ودستور المملكة
    الدي اختاره الشعب
    فشعار المملكة المغربية لاكبر برهان على اننا شعب مسلم ولا نحتاج لمن يعلمنا اسلامنا فالاسلام واضح كوضوح الشمس لالبس فيه ونرفض اي تسيس للدين مرحى بالنقاشات لا للتبعية الالمحمد رسول الله فعبد السلام ياسين على راسي وعيني اقدره واحترمه وكدلك من يراس الفئات الاخرى
    استغرب ونحن في القرن 21 ومازلنا نعيش زمن القرون المظلمة زمن السيد والعبد
    زمن الغلبة زمن القبلية
    ها قبيلة البوتشيشين
    ها قبيلة الدرقويين
    ها قبيلة التجانيين
    ها قبلة عيساوة
    الاسلام لاينص على هدا
    الاسلام كل وليس جزء
    الاسلام واحدوليس 4 او 5
    ادا مت هل احاسب على انني درقاوي او بوتشيشي او تيجاني
    انني ساحاسب على انني مسلم
    وسيحاسب عقلي على مافعلت
    وساسءل امام الله مادا ساقول له هل اقول له انني من اتباع ياسين حاشى انا من اتباع محمد رسول الله وساحاسب حسب فهمي وتصوري وقرائتي ودراستي للاسلام
    ليس بعقلية التابعين

  • خالي تاتي
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:33

    لم يبق لأتباع عبدالسلام ياسين إلا لأن يضيفوا إلى اسمه رضي الله عنه، كما أنه معصوم من أخطاء الإنسان ، ألم يقرأوا بدايته كمفتش للفرنسية و كيف كان يشرب الخمر مع الأكل كدأب النصارى قبل أن يتوب و يحمله طموحه إلى الرغبة في إلى الشيخ حمزة بحثا عن استخلافه و لما استخلف هذا الأخير حمزة انفلب عليه و على البوتشيشية و صنع لنفسه زاوية قد توصله لما أوصلت إليه ذات الطريقة عبدالله بن ياسين ، و غيرهم ممن ركبوا الدين و تلحفوا بلحاف الزهد و التدين و الورع و الرؤيا ,,,إلى أن تربعوا على الحكم فصاروا كغيرهم من المسبدين و ما اصعب المستبدين الذين يتكئون على الدين في حكمهم فأحكامهم لا تناقش ، و لا مجال فيها للنقد , إلا كان الموت هو الرد الأنسب ,
    غريب كيف يتبع أطر عليا شخصا يوحي لهم بقومة ميمونة سنة 2006 التي خذلتهم بعد أن اتخد من يهمهم الأمر كل الإحتياطات لإفشالها ، كيف يسمح هؤلاء لأنفسهم أن يتكلموا عن عبد طموح و ليس متواضعا كما يسوقونه كما لو كان ملاكا ، لكن لا يمكن أن ننسى بأن الأطر العليا لها طموح أكبر في تولي مهام عليا في حالة ما صدق العوام الرؤى و الأوهام ، التي ما عادت تنطلي على أحد ,,, واااا راه الشعب عاق وفاق,,,

  • lamia
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:41

    تبين من ما تقوله قبل قذف الناس بالتفاهات و انا اعذرك على قصر فهمك و قد عبرت عن هذا بنفسك بقولك (حسب فهمي )

  • مصطفى
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:39

    شكرا لك أخي الكريم على هذا التوضيح فالشيخ ياسين شيخ مبارك ,أستغرب من هاته الإشاعات المغرضة ضده فالرجل بسيط في مأكله ومشربه وكلامه
    إنسان إذا نظرت إليه ذكرت الله
    نسأل الله أن يحفظه من كيد الأعداء والعملاء

  • American king
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:29

    لم تقولي شيئا في تعليقك علقتي من أجل التعليق فقط لتحكم على الغير بقصر الفهم لأن له رأي يخالف رأيك هذا يدل على ضيق عقلك لم تأتي بفكرة تعارض ما كتبت ولم تُحضري حجة كلما ما هناك ترثرة وأعذرك الثرثرة من شيام النساء لإحترامي لأنوثتك لن أزيد عن كلامي سوى هته العبارة هناك كلام يُحفظ في الصدر وهناك كلام مكانه الإسطبل…

  • الحسين السلاوي
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:09

    قرأت وأعدت قراءة مقالك يا أستاذ!!! فلم أر غير تلك السيرة التي ما أن ينطق عدلي إلا وشنف أسماعك بها حول خير وفضل الشيخ على الأمة وكأنه هو من أتانا بالإسلام .
    أخي الملاخ …ماهذا ؟؟؟ عبد السلام يحب الخير لهذا البلد ـ أكثر ـ من غيره.؟؟؟ لا والله في هذه كذبت!!! وعليك أن تعتذر لكل المغاربة وفي مقدمتهم أبناء الشهداء الذين فدوا بلدهم بالأرواح من مقاومين ومدافعين عن حياض هذا البلد الأمين ؛ فما نعلمه وتعلمه أنت أيضا وبشهادة شيخك في قناة حوار أنه كان خبزيا…والناس تموت… وكان لاهيا بكمنجته …والناس تواجه الإستعمار؛ فكيف يكون أكثر حبا لمن سقى بدمائه أرض الوطن ؟؟؟
    لاشك أنك رضعت حليب الجماعة منذ الصغر ولكنه حليب أراه شبه مغشوش لأن شاربه حجبت عنه كثير من الحقائق …
    وأولها أنه يضع وطنية من سقاه هذا الحليب فوق الكل بل قد لا يقر بمواطنة الآخرين ؟؟ وهذا لعمري كلام غير مسؤول …ف 30 مليون من عباد الله يعتبر ياسين “أكثرهم ” حبا للبلد ؟؟؟ هذا منتهى الخرف ياملاخ بل إنه …. منتهى التكلاخ؟
    وأعتذر لك عن هذا الوصف لتجاوزك كل الحدود و طعنك من حيث لاتدري في شرفاءالبلد وفضلائها.وماأكثرهم .

    قلنا هذا يضع صفة الأستاذية أمام إسمه !!!!لعله يفيدنا باعتباره ينتمي لعائلة أحد المؤسسين و أنه سيكون له خطابا مغايرا لما آلفناه.. فوجدنا أولاد عبدالسلام وعبدالواحد كلهم واحد.

  • بنحمد بلامين
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:21

    10سنوات أو 20 سنة أو أكثر قد تمر قبل أن يعرف عامة الناس حقيقة عبد السلام ياسين ليس أنه معصوم فالعصمة انتهت مع الأنبياء عليهم السلام ؛ ولكن لأنه عبد وفق لفعل في عمق تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلم. فكثير من الناس كتبوا ونظروا ووقف إبداعهم عند هذا الحد وقوم نظموا وتحركوا وأسسوا أحزابا ومنظمات وأضافوا أشياء كريمة لكنهم وقفوا عند هذا الحد، وقوم ربوا واحتضنوا الجيل ومضوا وقد تركوا بصمة طيبة ولكن عند هذا الحد؛ أما عبد السلام ياسن فقد كتب ولم تدرس إلى اليوم كل كتاباته ويكشف عنها كشفا حقيقا إلا محاولات ظريف وبلقزيز وهي قاصرة لأنها غير محيطة، ثم هو قد نظم جماعة لايعرف الناس اليوم من حقيقتها إلا أنها تستطيع أن تنظم الشارع وتبطه رغم تفلته وصعوبته ، لكن العدل والإحسان حبلى برجال ونساء نحتاج إلى زمن لنتعرف عليهموعلى ما يحملون من عزم وتصميم وولاء لله وحده ورسوله والمومنين وما يحملون من رحمة في قلوبهم للناس جميعا وهم اليوم في أوروباوأمريكا لهم أزيز وقبول… ثم إن عبد السلام ياسن قد ربى جيلا من الرجال والناء تربية روحية هي إرثه الذي ورثه من مدرسة الحاج العباس رحمه الله أي إرثه الصوفي وهذا أمر تشرئب إليه أناق أهل الكمال لكن الوصول إليه دونه خرط القتاد ومفزات وأهوال وأهونها أن تتهم بأنك خرافي جاهل كما اتهم عبد الله بن ياسن من قبل فقهاء الأندلس وهو اليوم في كتب العلماء والمحققين أمثال سامي النشار رجل لم تنتج الأمة مثله من عهد الصحابة. فلو أن ياسين كان من طلاب الحظوة لدى أبناء جيله لمات كمدا منذ ثلاثين سنة ولكنه يطلب أعز ما يطلب ويدعو لطلب أعز ما يطلب ألا هو الوجه الأدس الكريم وجه الله جل وعز. فاشمت أيها الشامت واسخر أيها الساخر واشتم أيها الشاتم فإن الله موجود لارب سواه ولكن أكثر الناس لايعلمون ذلك حق العلم. وتحية لك أيها الشجاع المعتذر ، وفي الحديث : “ألا وإن فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة”. دمتم بخير

  • سي سكاح
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:25

    السلام على المتقين ونسأل الله الهداية للضالين المضلين وبعد.
    فما الحل في نظركم يا أيها الكرام إن لم تريدوا قول الحق مع الأستاذ عبد السلام ياسين .أتريدون ان نقول العام زين وكولها يدخل سوق راسوا أو أن نقول كما يقول الجبناء دير راسك بين الروس أو عيط أقطاع الرؤوس ….ما البديل عن كشف الباطل و قول الحق ما البديل عن مناصرة أهل الله الذين ظهر جليا أنهم تقاة أباة لا يرضون بالفتاة …كلمة أقولها لكم و أعطوها آذانكم .الحق ماخالف الباطل وأهله و الباطل ما خالف الحق و اهله…فأين أنتم يا سادة؟؟؟؟؟؟

  • agourram
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:19

    إن بعض الناس، منذ زمان، لا يستحيون من الكذب الكذب الصراح في واضحة النهار من على المنبر الذي كذبته كما يعلم الجميع بلقاء، يفعلون هذادون إن يرف لهم جفن.
    ولمن لا يعلمون، فإنه لم يسبق لأحد قط أن ادعى أن الأستاذ عبد السلام ياسين يخرق الجدران، أو يكلم الموتى أو حدد تاريخا معينا لسقوط نظام ما أو ادعى علم الغيب أي ترهة من هذه الترهات. بل هذا محض افتراء على الرجل، يروج له الكذابون محترفو الزور والبهتان ليشوشوا على صفاء الرجل وعلى مشروعه وعلى ثباته على الحق في وجه نظام خبيث بشع مستبد؛ حتى يرتبط لدى القارئ اسم عبد السلام ياسين بخزعبلات ما أنزل الله بها من سلطان.
    أما الذين يخلطون الواقع بالمنامات والرؤى، فالخلل يوجد في أذهانهم. وتحاكي الرؤى سنة نبوية لا يمكن أن ينكرها إلا جاحد. تبشر الرؤيا الصالحة، وتسر ولا تغر، ولا تبنى عليها أحكام، وهي تنتمي إلى عالم المثال لا الواقع، إلا أن يشاء الله عز وجل مع أنبيائه ومن يشاء من عباده، لكن سنته سبحانه أن الررؤيا تنتمي إلى عالم الخيال لا الواقع. فالذي يأخذ كلاما من رؤيا رآها شخص ما وحكاها، ثم يحاكم بكلام الرؤيا واقع الناس، أو ينسبه إليهم في عالم الحقيقة متهما إياهم بقولهم كذا أو كذا، شخص كذاب ومفتر، أو غير سوي نسأل الله له العافية، يختلط عليه عالم المنام بعالم اليقظة. كمن أقرض شخصا مالا في حلم ثم ذهب يسترده منه بعد أن أفاق من نومه، أو ذهب عند جاره يرد له صفعة أعطاها إياه في المنام.
    فرجاء، كفانا كذبا وكفانا أحلاما. وإن أردتم الحجاج، فاستدلوا بما قيل أو كتب أو نشر للأستاذ ياسين أو لجماعة العدل والإحسان.وإلا فلا حديث مع النوم الذين يعيشون في عالم الخيال.

  • ام ايمن
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:27

    السلام عليكم
    اعاتب الاخ الذي يصف النساء بالثرثارات ذلك ان هذه الصفة لا تقتصر على النساء دون الرجال بل هي تخص كل من يغيب عن قلبه قوله تعالى: “ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد” صدق اله العظيم.
    من هنا اريدان الفت انتباه الاخوة المتحاملين علي الرجل هل جالستموه؟هل قراتم احد كتبه؟كيف عرتموه كي تحكموا عليه؟ هل اطلعتم علي قلوب اعضاء جماعته لتتشككوا في عقيدتهم و تصفوهم بانهم اتباع عبد السلام وليس محمد صلي الله عليه و سلم؟ طبعا لا.فاغلب معرفة الناس بهذه الجماعة تم عن طريق الاعلام المشوش يقول تعالى:”يا ايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا”, او عن طريق اقوام انتسبوا للجماعة و لم يصبروا كي يفهموا حقيقتها:جماعة تتوب الى الله و تدعو الناس الى التوبة.

  • بو لعوان محمد
    الأربعاء 11 مارس 2009 - 08:35

    هذه الترهات يا أكٌرام موجودة على النت باليوتوب والدايموليشن كما توجد على موقع خرافة .أورغ khorafa.orgولا داعي لأن تحاول إقناع الناس بالكلام والوعظ الخاوي ، وماعليك إلا أن تدخل إلى تلك المواقع لترى بعينيك المغمضتين وأذنيك الصمكتين.
    إعتذروا قبل أن يموت الشيخ فينالكم غضب منه أهذا ما تعتقدون؟؟
    أظن أنكم تريدون أن تقنعوا الهسبريسيين بضرورة الإعتذار ، وإذا كنتم تظنون ذلك فإنكم واهمون وحالمون كما عهدناكم ، منير لم يعتذر بقدر ما سخر منكم ولأنكم بوهالى فقد إعتقدتم أنه يعتذر .
    يكفي أن تروا كمية الثعليقات التي هي ضدكم لتعلمو أنكم فعلا واهمووووووون

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء