24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. عالم أوبئة مغربي (5.00)

  5. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | الأساطير الشيعية غير قادرة على اختراق المغرب

الأساطير الشيعية غير قادرة على اختراق المغرب

الأساطير الشيعية غير قادرة على اختراق المغرب

لا شك أن المتأمل للخطاب الإعلامي السطحي السائد اليوم والذي خرج عن رهانات المعرفة والموضوعية لصالح التهريج حول موضوع الشيعة والتشيع بالمغرب ليجد نفسه أمام العديد من الأسئلة المؤرقة بخصوص هذا الأمر، لعل أبرزها هل ما يزال في الواقع مبرر جدي للتمايز بين المسلمين؟ وكيف استطاع الخلاف التاريخي القديم الذي حدث بين المسلمين في القرون الأولى حول شروط الخلافة ومواصفات الخليفة أن يمتد طيلة هذه القرون دون أن تكون لنا القدرة على تجاوزه، في الوقت الذي نسيت فيه أوربا شعار ألمانيا فوق الجميع الذي تم رفعه منذ سنوات خلت بل وصارت تتوحد اليوم تحت راية ألمانيا مثل الجميع؟ وهل بإمكان هذا الخلاف التاريخي أن يؤجج معارك وأزمات دبلوماسية كما هو الحال اليوم بخصوص العلاقات المغربية الإيرانية؟ وبعيدا عن هذا الجدل الطائفي العقيم الذي لم ولن يستطيع إعادة عقارب الساعة إلى الوراء نرى من الأجدى ـ وعلى النقيض مما تقوم به معظم وسائل إعلامنا اليوم ـ القيام بالغوص في ثنايا وأعماق هذا الفكر الديني لسبر أغواره والكشف عن حقائقه للوقوف عند مدى قدرته في الانتشار إن صحت؟ وما العوامل الذاتية التي مكنته من ذلك؟

لاشك أن الجميع يعلم أن النبي الأكرم الذي بعث رحمة للعالمين لم يكن شيعا ولا سنيا بل كان حنيفيا، وأن تقسيم سنة وشيعة لم يكن سوى إفرازات الظرفية السياسية التي كانت سائدة في القرن الأول الهجري والتي ألقت بظلالها على ما سيأتي فيما بعد من جهة، ومن أخرى فعلت فعلتها في عملية الوضع التي عرفتها المنظومة النصية (نصوص الحديث) السنية والشيعية وإن تفاوتت درجاتها، وعلى سبيل المثال يجد الباحث في الفكر السياسي الإسلامي الذي ألبس أردية عقدية عن طريق وصل النصوص بالتأويل جملة من الوقائع التاريخية التالية على زمن النص قد تحولت إلى جزء من الدين التي يتدين به اليوم كثير من الناس.

إن الرأي السائد في الإعلام بسهولة ويسر تغلغل الفكر الشيعي في المجتمع المغربي لقول يحتاج لأكثر من إثبات، لأسباب عدة من أبرزها:

­ تركيبة المجتمع المغربي الخاصة التي عجز كبار السوسيولوجيين عن الإلمام بمختلف الدواليب المتحكمة فيه والمسيرة له.

­ بنية المنظومة الشيعية والأسس التي تقوم عليها هذه الأخيرة من قبيل الإمامة ذات الطابع الميثولوجي، العصمة، الغيبة ،التقية والانتظار، المهدوية...

كل هذا يجعلنا نقر بصعوبة أمر انتشار التشيع بالمغرب، وإن كان من يخالفنا هذا القول يحتجون بانتشار الأدبيات الشيعية في المكتبات المغربية وغزو القنوات الفضائية وتزايد الدعم الشعبي لحزب الله ومن والاه وهلم جرا من الأقوال التي نراها مفرغة من أي أساس علمي، على اعتبار أننا كباحثين وناقدين للتراث نرى من جهة أن تلك الكتب والمجلات وكتابها كالرفاعي، الجبران، يحيى، موسوي و شريعتي... في غالبتهم تمثلون التيار الحداثي أو المتحرر ـ إن جاز لنا قول ذلك ـ في المنظومة الشيعية الرافض لها والساعي لتجاوزها كما هو الحال عند السنة مع محمد عابد الجابري، عبد الله العروي، نصر حامد أبوزيد، الصادق النيهوم، محمد أبو القاسم الحاج حمد وحسن الترابي... ومن أخرى فالدعم الشعبي قائم على ركيزة المقاومة ضد الكيان الصهيوني لا غير بل أكثر من هذا برهن المغاربة مؤخرا على رفضهم لاستغلال توابثهم(الملكية، الوحدة الترابية و الدين الإسلامي) من أي شخص كان (الرئيس الفينزويلي هوكو تشافيز).

بعد هذا نرى من الأجدى التوقف قليلا عند بعض المنظومة الشيعية لكشف تناقضاتها والتضارب الواضح والجلي في جل النصوص المؤسسة لها، وهو أمر من المفترض أن تقوم به كل تلك الأقلام التي تسعى لتأسيس المجتمع الديمقراطي الحداثي عوض الاكتفاء بالتناول السطحي للموضوع. فنقول بأن ثمة أربعة كتب تعد مرجعا في الأصول والفروع لدى الشيعة وهي "الكافي/16199 حديث" للكليني و "من لا يحضره الفقيه/5963 حديث" للقمي(الملقب بالصدوق) و "الاستبصار/13590حديث" و "التهذيب/5511حديث" لمحمد بن الحسن(الشيخ الطوسي).

لا شك أن من يتصفح هذه الكتب ليندهش حقا من الكم الهائل للنصوص حول موضوع الإمامة وإثباتها فمثلا الكليني يروي عن الباقر "من مات وليس له إمام مات ميتة كفر ونفاق"، درجة تجعلنا نتساءل عن دواعي سكوت القرآن عن التنصيص على هذا الأمر الذي تظهره تلكم النصوص من الأهمية بمكان بل هو رأس الدين حسب النص الذي أثبتناه.

إن فكرة الإمامة أو الوصية حسب المؤرخين الشيعة )النوبختي، الأشعري القمي و الكشي) أنفسهم تعود إلى عبد الله بن سبأ الذي قال بموضوع الوصية الروحية والشخصية الثابتة من الرسول عليه السلام إلى الإمام علي قياسا على موضوع الوصية النبي موسى إلى يوشع بن نون وتوارت الكهانة في أبناء يوشع." كيف يمكن تقبل هذا الأقوال التي بعث نبي الرحمة لإلغائها وإقرار المساواة بين الجميع "ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون" (آل عمران /79).

أما عن موضوع العصمة الخاصة بالأئمة فحدث ولا حرج، غير أن مكمن الإشكال لدينا كباحثين هو كيف لم تكن العصمة من نصيب من كان خلقه القرآن وهو الرسول الكريم الذي عاتبه هذا الأخير غير ما مرة ـ سورة عبس مثلا ـ فبالأحرى أن تكون حليفة باقي البشر مهما كانوا "ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بكم". هذه نقطة فقط من بحر سنحاول مقاربته في دراسات مقبلة بما يفترضه المقام من علمية وموضوعية تتناول خرافات وأوهام في الجانبين العقائدي والتشريعي من قبيل التقية والمهدوية و الخمس وزواج المتعة و...

وفي الختام أود التوقف عند مقولتين كثيرا ما عجز من تطرح عليه عن الإجابة عنهما: الأولى "وعلى كل حال لم تنشأ داخل الحقل الشيعي مذهبية فقهية مماثلة لمذهبية الفقهاء الأربعة لدى أهل السنة، وهي مذهبية التقليد التي انتهت إلى إغلاق باب الاجتهاد اكتفاء بفقه هؤلاء الفقهاء".

والثانية "إذا كان البعض يقول أن التشيع لعلي في بداية الأمر لم يكن سوى نصرة وإتباعا وولاء سياسيا وأن عقائد الشيعة تكونت فيما بعد، قلنا أن الكل تغير وانتظم. فمذهب أهل السنة والجماعة نفسه تغير وانتظم من جديد، بل كل المذاهب الأربعة تطورت حتى أعقد نظما مما في أصولها".

إنهما سلاح استخدم في غير محله فما فيهما صحيح تماما وهو ما جنب المنظومة السنية نسبيا ) خصوصا في مجال العقيدة) من الخرافات والأوهام التي لحقت نظيرتها الشيعية. هذا والقادم من الدراسات التي تكشف ألاعيب التاريخ في هذه المنظومات تجعلنا نتساءل عن مقاربة الدولة لهذا الملف الذي لم يكن شيئا مذكورا غير أن إعطاءه أكثر مما يستحق حوله إلى موضوع الساعة. ثم إن كان الموضوع ذات صلة بالعقيدة وتهديد ديننا كمسلمين حسب منطوق الفصل السادس من الدستور "الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية" فإن ما يروج مؤخرا حول المثليين وما رافقهم تغطية إعلامية لبعض الصحف يستوجب متابعة فهو أيضا يهدد العقيدة الإسلامية والمذهب المالكي وقبلهما النظام والأخلاق العامة.

* باحث في العلوم القانونية وعلم الاجتماع جامعة ابن زهر أكادير

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ألى Hicham الاثنين 23 مارس 2009 - 11:31
والله كذبت لانه لا يوجد شيخ في الروم وانما يوجد اناس من العوام ههه
وثانيا ضع الاسم الذي سوف تدخل به هنا وانا اعد وامام الجميع بأن المايك سوف يكون لك وسوف تنقط الغرفة كاملة مع الادمنية.
وسوف يكون لك المايك فري بينك وبين من تختاره!!
غرفة انصار ال سفيان غرفة عصمان الخصيس فضائحهم تجدها في غرفة السرداب
وليس في روم الغدير
الان نحن فيها لكي يكون الجميع على الاطلاع انا اقدم لك دعوة مرة اخرى
وضع هنا االاسم الذي سوف تدخل به للروم وانا عند وعدي!!!
يكفيك هروب الدمشقية والعرعور من غرفتنا بأعترافهم والتسجيلات موجودة!
ويكفيك هروب عثمان الخميس من عصام العماد
ه هه ههههههه ههههه هههه
ولا تنسى اذا دخلت ان تعرف بنفسك حتى نتأكد وسوف تأخذ المايك مع التنقيط لجميع الغرفة حتى الادمنية سوف ينقطون وارنا ما لديك!!
2 - كوثر بوعشرين الاثنين 23 مارس 2009 - 11:33
يبدو أن من علقوا على المقال لم يفهوا جيدا مغزى الباحث ففي نظري يسعى للتأكيد على مقولة أساسية مفادها ان التحريف والخرافات شملت المنظومتين السنية والشيعية معا، ما يستدعي مراجعة شاملة لكل واحدة بل أكثر من ذلك يرفض من الأول ثنائية الشيعة والسنة داعيا إلى إسلام إبراهيمي حنفي.
فلتكن لنا الجرأة والشجاعة للوصول إلى مثل هذه الآراء اتلمتحررة التي تعود للجدور الأصلية للمواضيع بعدج البحث والتنقيب.
كوثر بوعشرين أكادير
3 - محمد طيفوري الاثنين 23 مارس 2009 - 11:35
شكرا لكل من علقوا على هذا المقال رغم تباين آرائهم غير أن المهم هو التحاور أولا وقبل كل شيء. لدي جملة من التحفظات التي أبداهاالمتدخلين أولها بخصوص عبد الله بن سبأ الذي أكدت جملة من الكتب على أنه لم يكن سوى شخصية أسطورية غير أن استدلالي به يأتي من جانب الأمانة العلميةلا أقل ولا أكثر.
أما تعليق السيد علي نصر الدين فأرى أنه من غير اللائق تكفير أحد أو اتهامه ففي نظري كل يعتقد بما يراه مناسبا وما يقتنع به فمن يسمون أهل السنة والجماعة لهم أيضا زلاته وما أكثرها، إذ التدين لم يسلم من أهل الوضع الذين تختلف نسبه من السنة إلى الشيعة إلى السلفية وصولا إلى الصوفية.
كل ماأدعو إليه أن تكون لنا القدرة على طرح معتقداتنا إلى ميدان النقاش والبحث العلمي أو ترك كل يعتقد بما يراه مناسبافلا إكراه في الدين بنص الاقرآن نفسه
4 - علي نصر الدين الاثنين 23 مارس 2009 - 11:37
أحسنت وأحسن الله اليك أخونا الفاضل محمد طيفوري .
ولو انني اتفق معك في المجمل لكن أختلف معك في بعض طروحاتك .
المهم الترفض ودين المتعه والاخماس لن يجد له مكانا او حضنا في عرين السنة والمالكية السمحاء الغراء
نحن نحب ابا بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النورين وعلي الكرار ونترضى عليهم ونتولاهم ونفديهم بأرواحنا وخاصة امهات المؤمنين العفيفات الطاهرات المحصنات اللائي نزل القرآن في بيوتهن .
ولس عند المغاربة اي استعداد لاعطاء بناتهم للمتعة او لدفع الأخماس للأنجاس المعممين من أمثال الهنود كالخميني الهالك اللذي كفره اكبر العلماء من امثال الالباني وابن باز رحمة الله عليه .
والحمد لله اللذي سخر للمغرب ملكا سنيا مالكيا من آل البيت يدود عن دين الحق والحمد لله ان جند لخدمة الدين انظمة الدولة واللتي بدات في اعتقال المترفضيم من المغاربة اللذين باعوا دينهم وأصبحوا عبيدا للمجوس والصفويين الايرانيين وأخدوا مبالغ وبعضهم من المغفلين الحمقى سافر لايران لتلقي الترفض والسب واللعن والعودة لنشره لكن هيهات يا طابور يا خامس لن تجدوا من اسود السنة المغاربة من شرطة ونظام الا القمع يا مطية اليهود ونعال النصارى .
وانا اتحدى من هذا المنبر اي مترفض عميل خسيس للنقاش أتحداكم يا من تبيعون الدين والمغرب للمجوس في النقاش في عقيدة الروافض الانجاس السبابين الملاعين اتباع كل معمم فارسي مهرطق .
وانعم بالمغرب الفذ بلدا ولن تلقى له مثيلا طولا وعرضا .
المغرب سني وسيبقى سني ولو كره الطابور الخامس اتباع كل ناعق ونحن اولى بأهل البيت ونحن نتبعهم حقا ونترضى عليهم .
فهل من متحدي يا عباد المجوس والمال ؟؟؟
السلام علكم ورحمة الله
5 - منطق الحق الاثنين 23 مارس 2009 - 11:39
هههههه هههههههه هههههههه
يا كاتب
والله اضحكتني ماهذه الخرافات من أين أتيت بهذا التحليل؟
من بأي مسوغ انت وضعت قواعد وبنية للشيعة في المغرب هههههه
ياكاتب باختصار وهذه الحقيقة
المغاربة اصحاب عقول نيرة والكل يشهد بهذا .
فلا يستيطع اي شخص ان يكبت الفكر المغربي والسياسة القمعية لاتجدي نفعا.
بختصار هناك معادلة تحتاج الى حل وتحليل وتستتحق هذا وهي:-
في غضون مشكل الجزر الاماراتيه لم يكن للمغرب دور بارز بها اما في البحرين فكان دور المغرب جلياً؟؟
طبعا لم تفهم ما قصدت ولكن سأشرح لك بإيجاز:
خلال العدوان على غزة الكل وقف تضامنا معها صحيح!!
لكن بعض الدول اصدرت فتاوى ضد المضاهرات السلمية ووصفتها بأنها تلهي عن ذكر الله !؟وتم اعتقال المتظاهرين مع غزة من الدولة؟
وتم تفجير مرقد الامام الكاظم في العراق .وتم تفجير الجنازة الباكستانية؟ وتفجيرات مصر؟؟
وتم صرف النظر وعدم حضور القمة المستعجلة التي قامت في قطر؟ بحجة حضور ايران وتركيا؟؟ وتم التمديد لزيادة الخسائر البشرية الفلسطينية حتى انعقاد قمة اخرى لم تجدي نفعا .
وبعدها نفس البلد اصدر فتوى بعدم مقاطعة المنتوجات الامريكية الداعم للصهاينة؟!وتم دفع مبلغ مالي ضخم ((الاسم لفلسطين ))وهو ثمن الفسفوري الذي تم تجربته في اهل غزة
ناهيك عن اغلاق المعبر وترك الفلسطينيين يوجهون حتفهم؟
ومنذ قرابة شهر تم الاعتداء على زوار البقيع من قبل رجال دين وتصوير نسائهم بكاميرات وضربهم واطلاق النار عليهم واعتقالهم؟!
امريكا الان تقبل يدا احمدي نجاد والدليل التصريحات الامريكية الاخيرة.
امريكا في موقف مرتبك فطفلها المدلل مهدد من ايران ومتوعد به؟@
ماذا تفعل فيجب تحريك المنافقين ليجعلوها حرب داخلية واستخدامهم ضد ايران مصدر القلق الامريكي!
فبدأ المنافقون الوسوسة بالمغرب ليقطع علاقته سياسيا بدولة ايران لسبب مذهبي فتم الخلط بين الدين والسياسة والوقوع في الاحراجات!
وهذا المذهب محسوب على الاسلام فلما السكوت عن التنصير والتهويد في المغرب والمسكرات والدعارة والارهاب وكيل الغل والحقد له وهم معروف عنهم انهم مسالمين؟!
فماذا صدر المنافقون للمغرب غير الارهاب؟؟
من المستفيد من زرع النظام الطالباني في المغرب؟؟فمعروف لدى الجميع اللعبة الامريكية لتفكيك الاتحاد السوفيتي سابقا والمسماه بحركة طالبان؟ وانظروا ماذا حل بها وماذا حل على افغانستان من دمار وسرقة ثرواتها!!
هل تنتظر يا كاتبنا ان يصل المغرب لهذه الدرجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل المغرب ميدان لكل من هب ودب ؟؟
اخيرا :- لاعلاقة للتشيع المنتشر في العالم وليس فقط المغرب بما ذكرت فالعلاقة واضحة والمستفيد الوحيد ايضا معروف فمسلسل القاء التهم على ايران في كل شيء لم يعد يجدي
فكيف تساعد وتدعم بقلم العربي الشريف المصالح الامريكية وماذا تستفيد؟؟
انشروا فبلغ السيل الزبا
6 - عمار عبد القادر الاثنين 23 مارس 2009 - 11:41
اقرء كتاب اسطورة عبد الله بن سبأ ايها الكاتب ، اقرء ولاتخف ، الروايات التي تنسب اتباع ال البيت الركام الى واحد مغمور يهودي اسمه عبد الله بن سبأ تثير السخريه فاولا كلها على الاطلاق كلهـــــــــــــا مصدرها راوي واحد اسمه { سيف} وسيف هذا كذاب بامتياز وباتفاق الكل سنه وشيعه .
ثانيا هل يعقل ان اماتنا ضعيفه لهذا الحد؟؟؟ بحيث ياتي واحد مغمور ليصنع مذهبا يستمر ويزداد ويرعب اعداء الاسلام وكل يوم هو في ازدياد وعزه بينما انقرضت عشرات المذاهب التي اسسها مشايخ وعلماء يعتد بهم ؟
الشيعه ياخذون بكتاب الله وسنة نبيه وكل الفرق بينهم وبين السنه هو انهم ياخذون السنه النبويه الشريفه عن طريق ال البيت الكرام وخيرة الصحابه .
فاتقوا الله ياكتاب لان الكلمه مسؤليه ضخمه في الاسلام.
وياليتك تتصفح موقع عقايد لتقرء كتاب عبد الله بن سبأ.
7 - أبوزيد الزفاطي الاثنين 23 مارس 2009 - 11:43
أنصح كاتب المقال بقراءة كتب أهل السنة مثل الامام مالك والبخاري و الامام أحمد و ابن تيمية و ابن القيم و غيرهم من جباهذة السنة
وعليك بمراجعة رصيدك المعرفي لتعلم أن السنة الصحيحة هي الحق وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا باتباع السنة فقال عليه الصلاة و السلام عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين من بعدي...
فعليك بالسنة و اياك و الطعن فيها فالطعن فيها طعن في الدين
و اذكرك بمقولة قالها ابن سيرين رحمه الله تعالى
ان هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم
8 - الى مغربي مقيم الاثنين 23 مارس 2009 - 11:45
احداث البقيع مخالفة لما ذكرت
فكيف تكذب وتقول ان الشيعة يصورون الناس؟؟
ويوجد قانون يمنع التصوير وخصوصا للعوائل!!!
سؤال يفضحك ؟؟
لما لم ينشر الخبر في الصحف الا بعد ظهور مقاطع اليوتيوب التي تفضح هذا المصور الذي يصور اعراض الناس بكاميرا رقمية؟؟ الا بعد حوالي اربع ايام؟
لما تسترت الصحف على الخبر فلم ينشر الا بعد ان نشرته الصحف الاجنبية
وبأمكانك الرجوع للمقطع في اليوتيوب ومقارنة تاريخها مع تاريخ اصدار الخبر ؟؟؟؟
فكيف بالصحف الاجنبية تنشر الخبر قبل الصحف المحلية وخصوصا تواجد الصحافة في وقتها؟؟
لما لم تقل ان هناك من غير افراد الشرطة والهيئة تدخلوا حيث كانوا يحملون اسلحة بيضاء أي مجهزين وهذا يدل على التدبير لها مسبقا
والدليل ان الشيعة لم يكن معهم أي سلاح !!!!!!!!!!!!!
لم لم تذكر أن مراكز الشرطة رفضت استقبال شكاوي الشيعة !!!!
لم لم تذكر حقيقة اطلاق النار والاصابات التي تعرض لها الشيعة؟
لم لم تذكر حقيقة عدد القتلى؟؟؟
فالمقاطع موجودة في اليوتيوب قبل الخبر ومع هذا لم تنشر التفاصيل كما هي فالذي يشاهد المقطع يلاحظ الفرق والفبركة بين المقطع والخبر المنشور في الصحف!!!
كفاك من الكذب فكيف بزائر ينبش القبوراوهو على على مسبق بوجود الهيئة في البقيع؟؟؟
ولم تقل عدد المعتقلين من الشيعة الذي طال حتى الاطفال وتعرضهم للتعذيب والضرب داخل المعتقل؟
ولما أمر الملك عبدالله بأخراج المعتقلين كافة لو كانوا مخطئين !!!!
لو فعلوا كماذكرت لما افرج عنهم كافه؟؟وبشكل سريع!!!
ألم يعد الملك عبدالله بمحاسبة المعتدين على الزوار؟؟؟ لما لم تقله؟؟؟ ولماذا الملك عبدالله يتوعد بمحاسبة المعتدين على الزوار لو كان الزوار مخطئين كما افتريت عليهم؟؟
9 - محمد طيفوري الاثنين 23 مارس 2009 - 11:47
بداية شكرا مرة أخرى لكل من يحمل ثقل الهم المعرفي خصوصا الأستاذ لشهب أود أن أقول بأن الاعتذار لم يكن تراجع عن الأفكار التي أدليت بها في المقال وحاشى لله أن يكون كذلك فقط أسيء فهمي فأنا حين أدافع عن عدم قدرة التشيع على الاختراق ليس معنى ذلك تأييد السنة وتحديدا المالكية بل نظرا لتركيبة المجتمع المغربي.
وهذا ما كشفت عنه في إحدى الحوارات مع إحدى الصحف الأجنبية أتمنى أن ترسل لي بريدك حتى أرسله لك.
أما في ما يخص قضية البحث في الشيعة فكل الأسماء التي ذكرت اطلعنا على وجهات نظرها في موضوع الشيعة بل أكثر م ذلك أضيف أسماء كعبد الرزاق الجبران ومحمد يحيى وعالم سابط النيلي و إستطاعت التخلص من النزعة الطائفية وصارت تتحدث عن الإسلام الحنفي.
10 - ضريف محمد الاثنين 23 مارس 2009 - 11:49
راحة اتأسف الى ما ال اليه البحث العلمي في الغرب،اتمنى ان تنفتح على العلوم الانسانية ،والابحاث التاريخية الرصينة،لكي تكتشف ان ما تعتقيدونه حقيقة مطلقة ماهو الى وهم تاريخي ،وذاكرة جماعية تغدي مخيال العقل الاسلامي.
11 - مسلم الاثنين 23 مارس 2009 - 11:51
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاةو السلام على خاتم النبيئين والمرسلين وعلى اله والطيبين وأصحابه الطاهرين
أما بعد إني والله عندما أقرا تعاليق إخوني في الإسلام لأحس بالمرارة أهكدا تكون سيم الإسلام وحتى لا أدخل في تجزيئ العقيدة إلى سنية وشيعية فالأصل إسلام،ألا يكفي في الإنسان أن يقول لاإله إلا الله محمد رسول الله .
لقد إطلعت على كتب شيعية مهمة وقرأت كتبا لأهل السنة.
وتعرفت على بعض الشيعةو أكانا من صحن واحد أقولها شهادة أحاسب عليها يوم الدين .إن منهم من يدعي حب ال البيت ولايتجاوز حبهم حلقهم.وجمعني معهم شغل وهضموا حقي.
لكن أعود واقول كفانا تفريق في دين الله .واعلموا أن هدا أصله صراعات سياسية الهدف منها خلق مكاسب سياسية على أساس ديني محض وأتقوا الله واعلموا أنكم إن أحسنتم أحسن الله إليكم وإن أخطأتم حاسبكم الله.واسمحوا لي على هدا التدخل شكرا
12 - مغربي مقيم بالسعودية الاثنين 23 مارس 2009 - 11:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القصه من البدايه كما وصلت من مصادر أمن داخلي
فى كل عطله يزور المدينة المنورة أعداد كبيرة
من (رفضة) المنطقه الشرقيه بالسعودية ( القطيف - الدمام - الخبر - الاحساء ) ويستاجرون سكنا لهم فى
شارع العوالى وماجاوره ، لان اغلب شيعة المدينة المنورة يقطنون بهذا الشارع او بالقرب منه
كما يلقب شيعة المدينة المنورة بالنخاولة او النخلى، وذلك نسبة الى عملهم فى السابق فى مزاع النخيل فى
حى العوالى ، دخلت نساء شيعيات من المنطقه الشرقيه الى البقيع فى وقت الزيارة الرسمى ووقفوا عند
احدى قبور الصالحين يقال انه احد قبور (( آل البيت)) رضي الله عنهم. وبدأوا بأخذ التراب من على القبر للتبرك به وأكله يأكلون التراب لترك ينااااااااس
) مقاطع أخد التراب من القبر موجودة على اليوتوب)
شاهدهم أحد الملتزمين واتصل بهئية أمر بالمعروف والنهي عن المنـكر وعند وصول رجال الهيئة وجدوا
أن تراب القبر اخذ منه كثيرا لأن عدد النساء أصبح أكثر من الأول
ولله الحمد والمنه نهر رجال الهيئة
النساء لمحاولة وقفهم عن نبش تراب القبر ، إنتهى وقت الزيارة الرسمى للبقيع .
وهو يرددون لبيك ياحسين ( واللهم صلي على محمد وآل محمد )
وكأننـا في كربلاء أو في المدينة المقدسة قـم بإيران
وهذه قم من متى كانت مقدسة ومن أين أتو بتقديسها ( نعم من إبليس )
فحسبـنا الله ونعم الوكيـل .
نكمل الموضوع
تجمعوا النساء بالأسفل أمام بوابة البقيع
ظهر شخص يحمل كاميرا من فوق بوابة البقيع قام بتصوير أفعال المتجمعين من نساء وأطفال وكل المتواجدين أمام البوابة ، مما أثار حفيظة الشيعيات (الرفضة) وبدأو يرددون .. هيهات منا الذله ،
وهى عبارة شيعيه (رفضية) مشهوره لديهم
إتجهوا النساء الى المسجد النبوى الشريف ، كأنهم يشتكين على الرسول عليه الصلاة والسلام من عدم تمكنهن من إحياء ليلة
(( وفاة الرسول علية الصلاة والسلام))
الأمور تطورت الى نقاشات ومناوشات ، بعد حضور رجال (الرفضة) وتجمهرهم أمام بوابة البقيع وزادو بترديد كلاماتهم المعهوده لبيك ياحسين واللهم صلي على محمد وآل محمد بصوت عال ومرتفع
مع الرجال المتواجدين ولا يعلم هل هم من الهيئة أو رجال عاديين ، فاتجه بعض (الرفضة) الى مركز هيئة الحرم ،
للمطالبة بالكاميراا التى صورت النساء من فوق بوابة البقيع ،
( أنا لما زرت المدينة (الرفضة)فقط هم من يصور الزوار بالكاميرة ومنعت أحدهم من تصوير أطفالي وكذالك بالحرم المكي أوقاتهم كلها تصوير وعندما سجل رجل من المسؤلين أفعالهم قامو بطلب الشريط
لكي يسترو أفعالهم فحسبـنا الله ونعم الوكيـل )

وبعد مناقشات ومناوشات ومحاصرا ت مركز الهيئة ،
باعداد غفيرة من (الرفضة) مشهد رجع بي لذكرى مظاهرات (الرفضة) في الشعائر المقدسه في مكه وذلك في موسم الحج بعد حرق ومظاهرات كله كان بتدبير ايراني بحت وهاهو يعود من جديد وماهي إلا تمديدات إيرانيه طائفيه بدأت بها بالبحرين لااستعادة محافطة من محافظتها كما تزعم إيران والان ببث سمومها
السعودية .
أبلغت قوات الأمن وحضر جنودها ووقفوا أمام بوابه البقيع
لمنع المتجمعين (الرفضة) من الدخول بالقوة الى البقيع لإنتهاء وقت الزيارة الرسمى ولحفظ الأمن تم أخذ خمس أشخاص للشرطة بعد تطاولهم ورميهم للعلب وبدأ الطعن والتشابك بين قوى الامن والشيعه
قتل على إثرها إثنين من(الرفضة)
( واحد من القطيف + واحد من قرية الحليله بالاحساء (
فى اليوم الثانى
حضر (الرفضة) الى بوابة البقيع باعداد غفيره ..نساء ورجال واطفال
كأنها تخطط للدخول بالقوة وأحداث اعمال شغب لكن الجهات الرسميه تعاملت مع الحدث بكل هدوء لمنع تهور بعض الشباب وتم تفريق المتجمعين مما حدا ببعض الشباب الى الصراخ ومحاولة تكسير واجهات بعض المحلات بقرب العمائر التى يستاجرونها فى حى العـوالى وقرب مسجد بلال رضي الله عنه.
فى اليوم الثالث
طالبت عدة شخصيات (الرفضة) من(الرفضة) الزوارالالتزام بالهدوء
وانتشروا جنود قوات الامن حول البقيع وفى ساحات الحرم لحفظ الامن
لكن حدثت مناوشات بين مواطنيين سنه خارجين من المسجد الحرام
بعد صلاة العشاء وبين شيعه تحولت الى عراك مما اضطر رجال الامن الى اطلاق النار بالهواء لوقف العراك وتم اعتقال عدة اشخاص ونقل الجرحى الى مستشفى الزهراء ومستشفى الانصار ومستشقى الملك فهد
الجدير بالذكر ان مالك مستشفى الزهراء من(رفضة) المدينه المنورة
أمر أمير منطقة المدينة المنورة
الأمير عبدالعزيز بن ماجد بالتحقيق الفورى وحفظ الأمن
وتحويل المشاغبين الى جهات الاختصاص
والمزيد سأنقله عنهم إن شاء الله
(أخوكم عايش معاهم بالدمام ويوميا أكلم أكثر من 90 شخص منهم غربة هم ورافضة)
لا حول ولا قوة الا بالله
السلام عليكم
13 - نورالدين لشهب الاثنين 23 مارس 2009 - 11:55
ارجو الا تعتذر، فأنت كاتب المقال وتدافع عن أطروحة أن التشيع غير قادر على اختراق ثقافة المغرب، وأنا معك كما سبق لي أن كتبت في هذا الموقع، لكن لا تعتذر ودافع عن أطروحتك إلى منتهاها ، وإلا فقدت صفة الباحث ذي الجنوح الأكاديمي، هكذا أعرف البحث العلمي.. فهو ليس مشاغبة ثقافية أو مراهقة فكرية!!
شخصيا قرأت للموضوع كثيرا ما يربو عن 14 سنة، وتعرفت على بعض الشيعة مغاربة ومشارقة، ودارت بيننا حوارات ونقاشات وجدالات، ولكن أحسن من كتب حول الموضوع ليس الفقهاء ولكن الباحثون المدققون، وهنا أريد أن أحيلك على أحمد الكاتب والذي سبق لي أن أجريت معه حوارا نشر في هسبريس وعالم الاجتماع العراقي علي الوردي والمفكر العراقي حسن العلوي الذي قرأت مؤخرا كتابا له أكثر من رائع عنوانه : عمر والتشيع: وممكن العودة الى كتابات المفكر الايراني علي شريعتي الذي فرق بين التشيع العلوي والتشيع الصفوي، وقتل في لندن وعمره لا يتجاوز الأربعين وكان صديق للمفكر المصري حسن حنفي والمفكر السوداني حسن الترابي..اغتيال علي شريعتي ربما تورط فيها الصفويون كما يشير الى ذلك حسن العلوي، أما التشيع الصفوي هو الشائد الآن، وفي المغرب كذلك عن طريق ما يسمونهم بالمستبصرين الذين ينهلون من المجلسي.
أما من يتحداك في حوار اعلم أنه مهزوم من الآن، وأنه يحفظ بعض الخزعبلات حتى يشكك في الخفاء وكبار الصحابة. أقترح عليك أن تبدأ معه من العصمة، وهي مدار الاختلاف ما بين المذهبين، وسترى أنه يخر على وجهه لو علمت كيف تفحمه، هذا ما أبدأ به مع الشيعة، أما الصحابة هم ليسوا معصومين بشهادة القرآن نفسه، ولا أحد معصوم كذلك بما فيهم علي وبنيه وفاطمة رضي الله عن الجميع!!!!!!
14 - Hicham الاثنين 23 مارس 2009 - 11:57
روم الخدير(الغدير)يا من قبل التحدي دخلت إليها اليوم لكن كما هي عادة الذين ليس لديهم دليل يوقفون المايك ولا يدعونك تتحدث وتعطي رأيك .لكن ماأضحكني كثيرا هو عندما طلب أحد الإخوة من شيخ رافضي دليلا عن أمر ما،رد عليه الشيخ بالضرب على الكومبيوتر إذا أراد الدليل ههههههههه.لمن أراد ا لتعرف عن عقائد الشيعة بالدلائل من كتبهم فليتوجه إلى منتدى أنصار آل محمد أو غرفة أنصار آل محمد على البالتولك ستجدها في المقدمة دائما......الله يهدي ماخلق
15 - abderra الاثنين 23 مارس 2009 - 11:59

السرهو اران سوف تتلقى ضربة من القوة الإستعماريةتحركات ععسكرية في اتجاه افغنستانن و الشرق الأوسط؟
16 - الى علي نصر الدين الاثنين 23 مارس 2009 - 12:01
انا قبلت التحدي يا علي نصر الدين
و أوجه لك دعوة في غرفة الغدير
ROOM xxllliiillxx Al Ghadeer xxlllliiiilllxx
على البالتوك للتناقش في أي موضوع يخص الدين!!
وسوف يكون جميع أدلتي لك من كتب أهل السنة ولن أستدل بكتب الشيعة الا اذا رغبت انت بهذا.
ولكن تذكر قانون الغرفة يقول(( ادلي بدليلك أولا قبل الكلام)))
اتمنى المجيء الغرفة بأسرع وقت .
بانتظارك يا علي نصر الدين
اكرر تذكر قانون الغرفة جيدا.
وانا قبلت التحدي وانا على ثقة بما لدي فهل لديك ثقة بما ذكرت؟؟
اذا كان لديك ثقة فارجو المجيء وقبول هذه الدعوة وان لم تكن لديك الثقة فانت حر!!
17 - khalifa5 الاثنين 23 مارس 2009 - 12:03
فماشأن المغرب في السياسات الخارجية .اين النضج السياسي المغربي الخارجي. اين المبادرات الخارجية لم نسمع يوما بان المغرب قدم او بادر او صالح .المغرب ينبغي ان يصلح داتةالداخلية اولا .
18 - Hard talk England الاثنين 23 مارس 2009 - 12:05
Chiism is kufr according to all the Sunni scholars. The rafidha are kuffar wearing muslim cloths. zawaj almoutaah and sodmising which the chiits made halal is forbiden in by Allh and His Prophet SAAWS abhored by Muslims. The Shiits are only seven per vent of the Muslim population, if one can call them Muslimsm but they still think they are important.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال