الخطاب الأخلاقي، حق شعبوي أريد به الترهيب

الخطاب الأخلاقي، حق شعبوي أريد به الترهيب
الخميس 26 مارس 2009 - 14:36

نحن لا ننصر التفسخ والعهر والفسق وتردي القيم والمبادئ، لكننا لا نريد أن تطرح مثل هذه القضايا في سياق فوضوي يسهّل تأويلها بأشكال لا تخطر على بال، ومن ثم يمكن الحجر على المجتمع وعلى كل شيء جميل فيه، لأن بئر التأويل لا قعر له، والمجتهدون لا تعدمهم التربة الديماغوجية، لأغراض سياسية أو مرضية ولم لا تجارية (كما تفعل قناة الجزيرة). الشعب في حاجة إلى تربية سياسية اجتماعية ثقافية، أما الأخلاق فلها أهل الاختصاص من علماء وخطباء وأهل دين، أما أن يحرض الجميع على صيانة الأخلاق بغموض عميق فتلك لعمري فتنة لا أقل ولا أكثر.

حين نتصفح المواضيع الأكثر تداولا في الأنترنيت فلن نجد فيها، إلا القليل مما يخص المعاملات، كالرشوة والفساد وظلم الحكام والديموقراطية والاقتصاد والتعليم والاجتهاد من أجل رفع الحرج عن المسلمين وغير ذلك مما هو لصيق بحياة المؤمن المادية، وإنما نجد سواد المواضيع يدور حول الحجاب والتبرج والنمص وتحريم الموسيقى والتجميل والتصوير وعورة المرأة والربا وغيره، فماذا يريد الأخلاقيون؟

أتكلم عن المغرب فأقول أن هؤلاء يحنون إلى تقليد المجتمع السعودي وذلك بإنشاء مليشيات المطاوعة التي يمكنها التدخل في أي شيء تؤوله أخلاقيا، فتمنعك من شراء الخيار مثلا أو أكل الموز بطريقة ما لأن في ذلك إيحاءات جنسية، أو تؤدبك لأنك نطقت كلمة جنس في مكان عمومي، أو تحقق معك في قراءاتك وكتاباتك وتمنعك من ارتياد الشوارع والملاعب والأسواق المخصصة للنساء، وقد تعتبر سياقة زوجتك للسيارة فتنة، ووجه ابنتك سبحان من صورها فتنة، وقد تتدخل في طريقة حلاقتك لشعر رأسك فتنبهك إلى ما قالته كتب السنة في آداب الحلاقة والحجامة، وقد تحرجك أمام حريمك لأن وجهك أملط كالنساء وهلم جرا، فهل هناك حدود لهذا الخطاب؟

ليس الخطر كامنا في الخطاب في حد ذاته وإنما في الطريقة التي يفهم بها الناس هذا الخطاب، ولقد رأيت بعضهم في المقهى ينفعل بشدة بعد قراءة خبر شواذ القصر الكبير في جريدة متخلقة جدا، فيضرب بيده المائدة ثم يصيح بقوة “والله ما بقاوا شي رجال فالمغرب، والله حتى يجاهد الواحد فهاد الكفار“. قد يكون هذا الرجل سكن دم غضبه بعد ساعة أو ساعتين، لكن من الممكن أن يقرر آخر، في ظروف أخرى، إقامة الحد بيده، ومن ثم يصل الخطاب الأخلاقي إلى هدفه، الذي هو بكل بساطة تحريض الناس على تنفيذ الأحكام التي يصدرونها بأيديهم، دون حاجة إلى استشارة القانون الذي تشتغل به البلاد، وقد تجد بعض الصحف المتخلقة تقنع الناس بفساد القضاء جملة وتفصيلا فتلمح لهم بتطبيق عدالة السماء، فيقوم الجهلة وأنصاف المتعلمين وفقهاء الظلام بتطبيق ما يرونه حقا إلاهيا، متجاوزين بذلك “قوانين الكفار”، أفهذا ما يريده الأخلاقيون حقا؟

أنا شخصيا أعتبر أن الخطاب الأخلاقي هو الوجه الصحفي للتطرف والإرهاب، وإذا كان الإرهابيون يفجرون غضبهم دون تمييز فيحدثون المجازر بين الناس، أبرياء ومذنبين، فإن الأخلاقيين يفجرون قنابل أخرى مسمومة، تتلبس بقناع التقوى والاستقامة في حين أن أثر فعلهم لا يحسبون عواقبه وأبعاده هم أنفسهم، والمطلوب من هؤلاء أن يكونوا أكثر وضوحا حين يرشقون الناس بخطاباتهم هذه، فماذا تريدون من الناس بالضبط؟ فكروا مليا حتى لا يقتل الناس من أجل ذنب أقل من جنحة.

http://el-ouakili.maktoobblog.com

‫تعليقات الزوار

88
  • طنجاوي
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:42

    مشيتي بعيد او كاتبان مافهمتي والو من معنى الخطاب الخلاقي.
    يا كاري حنكوا لعب معا الصغار اما الكبار فحال رشبد نيني بزاف عليك توصال ليه.

  • كريم بن علي
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:50

    يتحفنا بعض كاتبي المقالات في الموقع بمصطلحات غريبة وجديدة في نفس الوقت ومن بين هذه المصطلحات ما تفضل به كاتبنا ( الاخلاقيين) وهو بذلك فتح مجالات عدة للتاويل والتخمين عن المقصودين بهذا النعت . وعودة الى الموضوع ففي نظري انه ليس من العيب ان نسمي الاشياء بمسمياتها . وما العيب في توجيه المخطئ واعادته الى طريق الصواب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(* الدين النصيحة*) فنصح اخيك المسلم واجب اقتضته الضرورة حتى يعرف الخطا من الصواب وهنا اضرب لك مثلا بسيطا .اذا رايت انسانا كفيفا فاقدا للبصر ويهم بقطع الشارع المليء بالسيارات المسرعة هل ستساعده على العبور ام ستتركه لمصيره المحتوم بان تدهسه سيارة فيلقى حتفه. عندها ستندم لعدم مساعدتك اياه .وبالتالي فلا بد من مد يد العون بل اقول مصطلحا ربما لم تسمعه من قبل يضاف الى موضة المصطلحات التي يمتلئ بها الموقع ان تمد لسان العون بنصيحة يستفيد منها المخطئ فيعرف الخطا من الصواب والحلال من الحرام الى غيرها من المتناقضات ..

  • جبيلو التطواني
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:40

    مقالك في جملته لا يهدف الى أية رسالةأخلاقية أو تربوية,,, أو حتى انسانية,,, لأنك ببساطة شديدة تنهى عن خلق و تأتي بأشنع منه. فمقالتك في ظاهرها تدعو الى احترام القانون و ترك الأمور الأخلاقية الى أهلها. لكنك في المقابل لا تترك الامر لاهله و تخوض في موضوع أكبر منك بكثير, كما أنك ترفض الاختلاف و تحاول اسكات الاصوات الشريفة و الغيورة على هذا الوطن من خلال اتهامها و التحريض عليها بهدف اخراسها عن قول الحق,
    قبل أن تطالب هؤلاء الشرفاء بعدم انتقاد مظاهر الفساد و التفسخ الأخلاقي, كان من باب أولى أن تتساءل عن أسباب تجند الكثير من الاقلام للدعوة و التحريض على ممارسة قيم مبتذلة و دخيلة على مجتمعنا المغربي. و ما موقفك منهم.. بل ما موقفك مما يدعون اليه,,
    الخلاصةأنه من كان يؤمن بقيم الحداثة و الديمقراطية و الحوار. فعليه أن يقبل بالاختلاف و يناقش الافكارفي عمقها و القضايا في جوهرها, بدل الالتواءو اللف و الدوران, فليخلع قناعه المزيف المتواري خلف العبارات المنمقة, و ليقلها مباشرة و بوضوح . حينها … نحترم شجاعته على الأقل,

  • فضولي
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:06

    لا فض فوك أيها الكاتب ، فعلا لقد إنبرى من بيننا أناس لا شغل لهم إلا الدفاع عن أشياء لا تحتاج لمن يدافع عنها ، سوى في عقول من لا يؤمن بها فعلا.
    بعض الوقفات من هذا النوع ضرورية بين الفينة و الأخرى لتوضيح الرؤى.

  • عصام التطواني
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:06

    وماذا تريد أنت يا كاتب المقال؟؟!! أن لايتم الكلام عن الإنحرافات اللاأخلاقية والتي تهدد قيم هذا المجتمع واستقراره بل وصورته في الخارج وهل تعلم ياصاحب المقال سمعة المغربيات في الوطن العربي كيف هي وبماذا يصفونهن أقول المغربيات يعني من بينهن أمك وأختك وربما ابنتك وزوجتك إذا كنت ممن يتزوج من النساء, نحن لانريد للمجتمع المغربي أن يكون نسخة طبق الأصل من أي بلد لاالسعودية ولا غيرها لأن كل بلد له إيجابياته وسلبياته لكني أومن بأن الأخلاق أسمى قيمة إنسانية يجب الحرص عليها وصدق الشاعر حين قال إنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

  • taha
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:52

    اولسلام على رواد هسبريس الاماجد و الذل لكل متملق خانع
    أود ان اهمس في أذن هذا الُكَُِْْتيتبْ (تصغير كاتب),أولانحن مغاربة مسلمون رغم أنفك. أ وّ تنكر علينا إنكار الخبث ولو بفمنا فما عسانا أن نفعل؟ باالله عليك أرشدنا. أ تريدنا أن نظل صامتين حتى يضاجع الذئب البشري أخواتنا وبناتنا ثم نطلب منه الإبتعاد. أتريدنا أن ننتظر سلطة هي في عداد الموتى لتضبط الأمور حتى لايبلغ الشر عنان السماء أما الزبى فقد تجاوزه. أتريدنا أن نضع عرضنا و كرامتنا في يد جمعيات مدسوسة تجس نبض الشعب المسلم ببالونات حقوق المرأة, حقوق الوطن, حقوق الحداثة وأخيرا حقوق المؤخرات عافانا الله وإياك. أخي الكريم سيكون حديثك دو مصداقية لو تكلمت ولو بمجرد الإشارة عن تقليد السعودية (رعاء الشاة) الذي يمارسه حكام المغرب. ملكة البلد تمنح هبة لجمعية سند السعودية من مال الشعب لتقبض هي المقابل في حسابها الخاص, أميرة نست فاجعة الغرب و الفيضانات و ضحاياها الذين مازالوا يسكنون غابات المعمورة و بوسكورة. أميرة لا تعرف دواوير الأطلس كآيت عبدي الذي يموت في صمت ولا مبالة. حاكم يرتع وهاماناته يعيثون فسادا. أما أن تحاول أن تخدع ذكاءنا بمنع زوجتك من السياقة ووجه ابنتك من الظهورلتمرر فكرتك التي تماهي أفكار الرويسي و تغازل طموحات كيف كيف. لن تنطلي الحيلة, و الله إننا نحن نعيش في الغرب ونعرف قيمهم و مبادئهم. وا لله لن يلوموك أو ينتقذوك لأداء شعائرك الدينية أو إبداء آرائك رغم غرابتها على مجتمعهم.
    في بلدنا المسلم السني الأشعري كما يحلو لصحاف المغرب الشيوعي ان يصفه, إذا تكلمت عن الدين و دوره في حل مشاكلنا فأنت ظلامي وإن بحت بضرورة تطبيق الشرع فأنت إرهابي وإن ناديت بالأخلاق فأنت متزمت و معقد. أقول لك يا أخي لن نترك ديننا, لن نتخلى على مبادئنا سنظل كالإبر في حلق كل ناعق شاذ بأفكاره. سنظل مرابطين لحماية ديننا ولو كره الحاقدون. اهمس في أذن الكاتب جريدة المساء أشرف جريدة مغربية

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:54

    تكفيك نزهة قرب باب الاحد و سترى المناظر العجيبة و ستحسب نفسك في اوروبا و لست في بلد مسلم

  • ali
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:56

    شكرا لصاحب المقال على طريقة طرحه للموضوع وتنبيهه للخطر الذي يحدق بالمجتمع من الجهلة الذين يعلقون على شماعة “الأخلاق” كل الويلات التي يعانون منها
    فعلا الفساد الحقيقي هو الرشوة والزبونية ولمحسوبية ,والمشاكل الحقيقية هي البطالة والجهل والتخلف وفساد الإقتصاد والإنفجار الديموغرافي وسوء توزيع الثروات ولكن المغيبة عقولهميتجاهلون كل هذه الأمور ويركزون على لباس المرأة وحلاقة الرجل وميول الشواذ,وقديذهب البعض في تفكيره الغريب إلى تفسي شح الأمطار بتيرج النساء كما يفسر الفياضات والعواصف على أنها عقاب الاهي؟؟

  • المغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:44

    آمسكين راك غير كاتركع …
    الا كانت فيك شي نزغة مفلسة غير كولها مباشرة بلا ماتلبس فيستى ديال الناس العايقين ..

  • ابو شا مة
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:28

    المغرب العربي بلد اباحي علماني اسلامي عشوائي انحلالي كل شئ ممنوع مباح كنت في طريقي من برشلون الي خيرونا النساء في الغابات يمتهن الدعارة بكل حرية نحن عندما نحط الرحال بطنجة او الناظور تجد فتياة حسنوات صغيرات في الطرقات يمتهن الدعارة ولاكن رد بالك فلم الدولة لا تخصص اماكن للدعارة قانونيا بدون اخلاق وبدون تعليق وكي لا يتعرد الناس للنصب والاحتيال او السجن اعطيكم مثلا صحيحا كنت في الطريق رايت امراة واقفة والشمس رفعت يدها وقفت وكان معي موظف ساعدتها وصلت المدينة نزل الرجل ورفضت المراة بدعوي انا اغتصبتها اخدت مني 600 درهم لما قصيت القصة علي رجل امن قال فعلت حستاادا الدولة مطلوبة بفتح اماكن للدعارة كتركيا تونس مصر السعودية لبنان كل هده الدول مسموح فيها الدعارة وشكرا

  • محمد أفوريد
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:36

    لقد اصبح كل من يدعو الى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عداد الارهابيين…وكل من يدافع عن العري والفسق والفجور والشذوذ من الديموقراطيين الحداثيين….ياسبحان الله…قد لا يكون صاحب المقال ذهب الى ذلك بشكل واضح فاضح…ولكن قراء مقاله بتأن تجعلك مقتنعا بانه من الذين يذهبون في الدفاع عن مظاهر التفسخ والانحلال الى مداها…هل يقبل السيد علي الوكيلي ان اصاحب ابنته او اخته او زوجته حتى لا اقول امه؟ هل يسمح لي بان ان اصطحب واحدة منهن الى البحر وان اسافر معها حيثما نشاء؟ هل يقبل لهن ان يتعاطين الخمر والمخدرات وان يمارسن السحاق؟ هل يرضى لشقيقه ان يمارس الشذوذ؟ هل يسمح لابنه او ابنته ان يدخلا عليه وكل منهما متأبط لريفقةاو رفيق وان يستأذنا منه استعمال فراشه لبعض الوقت؟ هل يسمح لهما بان يدخنا المخدرات ويتعاطيا للمسكرات امامه؟هل يرضى بذلك بدعوى الحرية الشخصية وحرية التعبير والانخراط في مجتمع الحداثة والديموقراطية؟ هل الحداثة هي هذه الامور فقط، ام انها العلم والمعرفة والانتاج والجد والمثابرة ونكران الذات كما يفعل غيرنا؟ اليست الديموقراطية تجسيدا لمجتمع الحرية المسؤولة والالتزام بثوابت المجتمع؟ لماذا تثور ثائرة البعض عندما تتصدى بعض المنابر الاعلامية لمظاهر الانحراف التي اخذت في البروز بيننا بشكل غير مسبوق؟ نعم ان الخطاب الأخلاقي يجب ان يشمل جميع الميادين: الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والتدبيرية…وبكلمة ادق: العبادات والمعاملات…لا يناقش اثنان في ضرورة احترام حرية الفرد في اختيار اسلوب حياته الذي يقتنع به شريطة انضباطه لثوابت مجتمعنا المعروفة للجميع…ان حريتك تنتهي عندما تبتدئ حرية الفرد الآخر، وكل تجاوز منك او مني يجب ان يتصدى له القانون…يعرف الجميع مدى انتشار تعاطي الخمور والمخدرات والرشوة في مجتمعنا ناهيك عن مظاهر التفسخ والانحلال والزناوالشذوذ حتى اصبح الكثير منا مندهشا للمدى الذي وصلت اليه لدرجة ان ظهر من يطالب بحماية ذلك ومنح المتعاطين والممارسين لها كامل الحرية في ممارسة هذه الذنوب بدعوى الحرية الشخصية وحقوق الانسان… فسبحان القائل:” واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها…”سورة الاسراء، وقال جل من قائل:” وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها…” صدق الله العظيم-سورة الانعام- واني اتوجه الى السي الوكيلي فاقول له بانه يجب عليه ان يكون حصيفا وان يعطي لكل ذي حق حقه وان لايعتبر كل مدافع عن اخلاقنا وثوابتنا ظلاميا او ارهابيا، وما عليه الا ان يلاحظ كيف اصبح يساريو الامس زوشيوعيوه بيننا… لقد اصبح اغلبهم ابواقا لمخزن متعفن يبررون له ما لايبرر من ظلم وطغيان وتعسف في حق اغلبية الشعب المقهور… ولنا في ضحايا الفيضانات والثلوج خير دليل على المواقف المتخاذلة لهؤلاء واكبر عنوان يفضح انبطاحيتهم وتخاذلهم وتناقضهم…لست ادافع عن حزب او اتجاه معين…ولكنني اقر واقعا تجسده ما يمكن ان اسميه بؤس اليسار وخطابه الذي راهنت عليه فئات عديدة من الشعب…وما تدبير وزير المالية السابق ورفاقه لشأننا ببعيد…

  • خالد
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:46

    اقول لكاتب الموضوع
    الهيئه بالسعوديه ليس لها دخل بما ذكرت وانت تريد الكذب
    اتحداك ان تحضر واقعه واحدة قبضت بها الهيئه على شخص يأك لموز او خيار وهذا من خيالاتك
    اما الدعارة والشذوذ والتبرج الفاحش نعم هم يكافحونه
    فلا تدعي كذبا وزورا
    هل يعجبك وضع البنات المنحرفات بالمغرب مع السياح من كل الجنسيات الا ترى الحسرة على اهل المغرب الطيبين الكرماء
    الدعارة اسلأت للمغرب من فئه بسيطه لشعب كامل
    لان هذه الفئه لم تجد من يردعها
    سعودي محب للمغرب

  • ورزازاي
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:04

    ليس لدي تعليق على المقال لانه لا يستحق التعليق وان كان لابد فاحيلكم على تعليق ابي ذر الغفاري فقد طعنك ايها اللعين في الصميم ، جاب ليك التمام ، والله ايستر .

  • من بلاد الحرمين
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:14

    كذبت ورب الكعبة فليس بالسعودية هذه الانتقائيه العبثيه التي تتكلم عنهابل فيها توجيه بالحسنى للمخطئ وأخذ على يد المفسد وأحسب من يتقمص هوية الكاتب أن يدرك الفرق بين الاثنين
    ثم لماذالم تثر الحمية لديك على الدعارة التي لم تشرف سمعة المغرب والصورة دليل على ذلك ولا يقبلها السواد الأعظم من شريفات هذا البلدالكريم وشرفاءه؟
    أليس الأولى بك أن تبري قلمك وترفع عقيرتك على من ساهم في كل ذكر سئ عن بلدك؟
    أتمنى الا يعكس أمثالك الصورة المشرقه لمثقفي المغرب الأحرار الذين أهدي لهم التحايا العاطره … ودمتم

  • منير بالهاض
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:16

    سؤال الأخلاق ليس حكرا على العلماء و رجال الدين، فأنا كأب تهمني جدامسألة الأخلاق فأنا عنصر فعال في القضية شأت أم أبيت ولو كنت أميا جاهلا. مسألة الأخلاق هي بالطبع ليست ثابتة في الزمان و المكان لأنها جزء مهم من منظومة القيم، تلك المنظومة المتغيرة و التي تتأثر بتطور الفكر الجماعي وليست درسا يعده الأستاذ ليلقنه للتلاميذ.
    الأخلاق مسؤولية الجميع و لكن من أهم الأخلاق إلتماس العذر و الصبر على المخطئ و الحلم والعفو عند المقدرة، فمن كانت أخلاقه هكذا فلا خوف منه.

  • ستون لحلزون
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:58

    كاتب هذا الخطاب لم يفهم بعد بأن الدولة لا يهمها أن يكون في المجتع فساد دعارة شذوذ أو ما إلى ذلك لن تتدخل أبداً واش هوما ناقصين أما إتهام الخطاب الأخلاقي بالوجه الصافي للإرهاب فهذا يدل على أن الكاتب يسد أبواب الحلول في وجه المغاربة أو أنه شخصيا يستهوي الفساد الأخلاقي و يريده أن يظل قائما
    الرجوع للدين هو الحل الأمثل والكاتب لن يكون رئيه أفظل من رسول الله (ص) الذي كان خلقه القرآن الكريم أيّ الإسلام

  • المغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:48

    سهلة الكتابة الادبية لانها لا تعرف حدودا لكن تجاوزها الى ما دون دلك دون التمكن فدلك من باب الغباء ففاقد الشيء لا يعطيه.اد يمكن الرجوع بسهولة الى كتابات علي الوكيلي وحياته عبر البحث في غوغل وستعرفون جيدا منطلقاته وخلفياته النفسية والاجتماعية و….انه يحلل التاريخ السلامي والعربي من جانبه الوجداني المثقل بجروح الطفولة والمراهقة وماعاناه خلالهما فالكاتب ابن بيئته .اما تسمية عمل حماس بالارهابي والتهكم على خير امة اخرجت للناس والتسمية الجاد البحري بالقرصنة والفتوحات الاسلامية بجرائم الحرب فدلك يدل على قصور في الرؤيا.وحادث 11شتمبر الدي يشكك فيه كبار الخبراء الامريكيين والمتكتم عليه لحد الان.والدعوة الى نبد الاخلاق بترك فئة معينة من الشواد تعيث في الارض فسادا فهدا مالا يقبله العقل الجمعي المغربي بتاتا.ان الانتقال من عبث الكتابة القصصية التي لم يعد احد يابه لها -رغم اهميتها- الى التحليل التاريخي والسياسي والاجتماعي ليس بالسهل فكما يقال عن العلوم الانسانية عامة :كثرة المناهج وقلة النتائج .وادا كنت تتدكر القولة الجميلة التي كان يكررها الدكتور محمود اسماعيل في مدرج كلية الىداب بفاس لاسبينوزا : ان العقل لديه قدرة الكشف عن الزيف ان استعصت عليه الحقيقة.تصور ابنك شادا او ابنتك او امك عاهرة .هل يمكن لك ان تغض الطرف عن الوازع الاخلاقي وتظل صامتا؟ لا اظن دلك فالجمل لا ينظر الا حدبة اخيه وكفانا تحررا.ان المجتمع يجب تناوله كمنظومة متفاعلة العناصر ويجب علينا نحن كفاعلين او تقوم الخلل ونعمل على تغييره بفهم ميكانيزماته فهما اقرب للواقع من الوهم وهدا يتطلب صبرا وجلدا لا ان نلعن الظلام .فراجع نفسك صديقي في كلية الآداب بفاس وتدكر من اكون؟

  • h tetouan
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:14

    لاول مرة اشارك في هده تاعليقات كنت اكتفي بالقراءة اما وقد يستفزني لموضوع ساجيب اولا وصفت لجريدة تجهلوها لمعلومتك هي ل جريدة لاكثر قراءة في ل مغرب بدلك تكن وصفت لمغاربة كلهم ولاست هنا ل دفاع عن ل جريدة اما ردا على رسالتك اقول اذا كان نعتي بالاخلاقي سوف يقي امتنا ويلات ل فتن فلا بأس، و اما دفاع عن لفساد ونحلال الخلاق بدعوى التفتح و الدمقراطية و حقوق الانسان فاننا لانريدها و يكفيك مثلا ان الدول الغربية تحاول الرجوع الى الاخلاق منع التدخين فالاماكن العمومية وغيرها من الامثلة لا يتسع الوقت لذالك… ولمعلوماتك ايضا ان النمودج الإسلامي في السعودية ليس الوحيد والمثالي وهذا إن دل على شيئ إنما يدل على ضيق أفقك وإظطلاعك على الدين الإسلامي الحنييف.و ياكفيك من الشتاءم ماسبقني بيه المعلقون قبلي كرد على رسلتك هده ونصيحتي إليك أ لا تحاول إستفزاز من لا تعرفهم جيدا و شكرا المرجو النشر.

  • خالق الناس بخلق حسن
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:32

    السلام على كل من جعل أيمانه بالله و رسوله نبراسه في هذه الحياة أما من أعتنق فلسفة تهوي به في مصاف الحيوان فشأنه الى ما هوى اليه أما أن يمارس هو ما يتهم به غيره من فرض الانحلال الاخلاقي و الابتعاد عن كل خلق حميد و أقول لكل من يسانده ممن يمتلكون السلطة و الاعلام و المال أنكم تراهنون على حصان خاسر عاجز بحول الله أن يغير من عقيدة هذا البلد الحبيب و أن مصيرهم كلهم مزبلة التاريخ و ان غدا لناظره لقريب.

  • السلطاني
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:18

    أسفي شديد على بعض متتبعي هذا الموقع…كل ما طرحت زاوية نظر تختلف في بعض تصورها عن رأيهم الشخصي, إلا وانبروا له بالسباب وإطلاق أبشع النعوت …لا حول ولا قوة إلا بالله…
    لدى البعض قناعة راسخة في أنه يعيش في زمن انطلاق الدعوة الإسلامية..لم يبرحه بعد…أيتمثل كنه وعمق الرسالة المحمدية ومقاصدها؟؟؟لا أظن…ديننا ما تفوق في الجزيرة العربية ولا آمنت به أعراق وشعوب – ماضيا وحاضرا-إلا لكونه رسالة رحمة للبشر , وليست رسالة قسر وعنف…لذا أشدد على كون ديننا بمقوماته وأسسه السمحة المتعالية عن النقائص البشرية , قوي ومتجذر وخالد أبد الدهر , إنه قوي وصامد صمود الصخر,ليس نبتة ضعيفة معرضة لتقلبات الرياح حتى تقتلع…”وجادلهم بالمعروف…”..” لو كنت فظا غليظ….”

  • KSA/M
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:20

    “وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم الواجبات، وأكبر المهمات، وقد دل على وجوبه الكتاب والسنة والإجماع. وقد دلت النصوص على الأمر به، وجعله من الصفات اللازمة للمؤمنين، وسبباً لخيرية الأمة وأن تركه يؤدي لوقوع اللعن والإبعاد ونزول الهلاك وانتفاء الإيمان عمن قعد عنه حتى بالقلب. يقول تعالى: {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر }. ويقول تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة }. ويقول عليه الصلاة والسلام (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ).
    وقال صلى الله عليه وسلم “إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا … كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون”
    نعم فهذا هو صمام الامام لاي مجتمع اسلامي تصان فيه الاعراض ويحافظ فيه على الذوق العام حتى يسير المجتمع وفق نهج اخلاقي سليم ولا يمنع ان يكون المجتمع وصي على هذا الامر وواقف عليه من قبل فئة يتم اختيارها وفق معايير محددة مع الاخذ بعين الاعتبار نسبة خطأ نتيجة لوجود العامل البشري وهذا ما يمكن ان يقع لدى اي دائرة حكومية سواء شرطة او جمارك او مستشفى …الخ

  • أميرة الصحراء
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:42

    الملاحظ من خلال مقالات هسبريس هذه ألايام هو شن هجوم على الإسلام ولا أعرف لماذا هل هي حملة إنتخابية قبل ألاوان أم ماذا و من يحارب ألاخر و من يمارس ألارهاب على ألاخر تدعون إلى حرية التعبير و تدعون إلى الديموقراطية و أنتم تهاجمون إلاسلام و المسلمين و لا تفوتون الفرصة لنعتهم بالإرهابين وتلسقون الإرهاب بهم حتى و لو كانت هذه العمليات منظمة من طرف الدول و الحكومات لشيء ما في نفس يعقوب
    أما ماجاء به مقالك عن كون الإسلامين سيمنعون تناول الموز فهذا فيه من المبالغة ما يقوى عقل على تحمله و ربما لو سمعك أحدهم لظن أن الموز و الخيار حرام و ها أنت تفعل ما تتهم به غيرك
    فيما يخص المواقع الإسلامية ألالكترونية فلها العذر في تخصيص حيز كبير للحجاب و الصلاة وعورة المرأة و ذلك لما نشاهده من إبتعاد عن تعالم ألاسلام و ما أحوجنا لرجوع إليها و جزاهم الله عنا كل خير أيضا ليقينهم أن من يتحجب و من يطع الله و يخافه لن يقبل الرشوة أو يفسد في الأرض فلم يتفشى هذه الظواهر إلا بعد أن إبتعد الإنسان عن دينه و علاقته بربه
    إذن ما الأحرى و الأحوج للعلاج هل أسباب الظواهر أم نتائجها هل الأصل أم الفرع ؟

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:02

    أتأكد يوما بعد يوم أن العدو أصبح بيننا ومن بني جلدتنا كمثل صاحب المقال..سلاحه القلم وموضوعه قلب الحق إلى باطل والباطل إلى حق.
    مايحصل الآن هو تدافع بين الحق والباطل وعملية فرز ظاهرة بين هذا وذاك..ومانهاية هذا المقال إلا عملية فرز لكاتبه وقارئه..بين أهل الحق وأهل الباطل..

  • sulayman
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:46

    أبدأ كلماتي عبر منبرنا هسيبرس الكريم بالتقدم أولا وثانيا وابدا بالدعاء لمولانا الإمام سيدي جلالة الملك محمد السادس أن ينصره الله ويحفظه … فلولا بركة العرش العلوي المجيد لما عشنا لحظة واحدة في أمان في وطننا المكرم بنسل الطهارة والعفة … ولمن لايعرف قيمة كرم الإلاه وجوده المتجلية في أعظم ملك … فهو لازال خاطىء

  • moslim+
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:00

    شكرً للأحرار الدين تصدو لمتل هدا الكويتب دمتم أحرارا شرفاء أيها المغاربة

  • المخفي
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:10

    انا اقول لك كل موزتك بالطريقة التى تريد واشتري الخيار من الحجم الدي تريد ولا احد سيمنعك
    لكنى اطلب منك ان تبتعد عن المواضيع الاخلاقية والدينية لانك بكل صراحة جد ضعيف وهدا واضح في كتابتك

  • kaddour
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:34

    اولا سلاو الله عليكم اخوان في الله لقدعرف مجتمعنا الحالي تغيرات نظرا لتبعية للغرب فكل هده الردائل التي نراها الان نتيجة التبعية يجب علينل العودة الى القران لان فيه العلاج لكل مايحدث في هدا المجتمع وعلى الدولة ان تقوم بواجبها وشكرا

  • مرتجل
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:02

    أرى أن صاحبنا يصطاد في الماء العكر،يريد أن يسقط على بلادنا، بثقافته وحضارته الاسلاميتين،ثقافة الغرب الاباحية حيث لا مجال للأخلاق(هادشي لبقا لينا).اهذا هو معيار التقدم يا كاتب المقال؟فبلادنا تعاني من النقص في هذا المجال فما بالك أن نفتح هذا الباب.اوا سدو …أو كول الحمد لله على كل حال؟

  • بيهي
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:06

    يأجب أن تأخذ القلم والورقة و أن تمضي أوقات كثيرة لتتعلم كيف تكتب مقالا صحافيا وازنا. ربما هناك من يدفعك من ( الخلف ) لتكتب مثل هذة التراهات التي قد لا تخرج إلا من الخلف.

  • امينة المغربية
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:08

    و ماذا تريد انت بالضبط من الناس???
    هذا هو السؤال الاهم…
    خلاصة ما قلت ان لا نخاطب احدا او بالاحرى ان لا تهتز نفوس الناس لرؤية المناكر لان مجملها في نظرك اشياء خاصة لا تهمنا…
    لا ادري ماذا ستفعل او كيف ستتصرف اذا ما سمعت ابنا لك يقول كلاما نابيا في الشارع او امامك..او اذا اكتشفت انه يلبس ملابس انثوية و يخرج ليصيد الزبائن..ستبارك ما يفعل طبعا و تفتخر به و لا حاجة لمخاطبته او نصحه او محاولة اصلاحه …
    لذا رايك في الخطاب او كيف يفهم من الاحسن ان تتركه لنفسك…لان المشكلة ليست في الفهم بل في النفوس و اذا كانت نفسك ميتة و استغربت ردة فعل رجل اهتزت مشاعره و ضرب كفا بكف لزواج الشاذين فذاك ليس مبررا لقتل نفوس الاخرين..لكل منا نفسه و لكل منا ردة فعله و الحمد لله لان الخطاب موجود و سيظل موجودا و مشكلتك انك لا ترى الا ما تريد لان المواضيع المناقشة مختلفة و شاملة و لكن بما ان لديك حساسية ضد كل ما هو اخلاقي ترائى لك الجانب الذي لا يروقك…
    فالخطاب الاخلاقي ليس و لم يكن ابدا خطاب تطرف و ارهاب…بل هو خطاب للرقي بتعاملنا مع الاخرين ..خطاب لاصلاح انفسنا و مجتمعنا…خطاب لترقية الحس التربوي لذا كل منا …خطاب لرحمة بعضنا البعض ..مؤازرة بعضنا البعض تنقية انفسنا و ما حوالينا لخلق مجتمع متحضر نقي..
    الله يهدينا

  • كاتب مع وقف التنفيذ
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:00

    كل مجتمع و خصوصياته، الدفاع عن الأخلاق ليس عيبا، الأخلاق كتعريف ديني أو سوسيولوجي أو حتى كوني(كما كونية حقوق الانسان) هو احترام نفسك،والآخر و الطبيعة، وأنت لم تحترم لا نفسك ولا الآخر بوصف الأخلاقيين إن وجدوا(رغم أني أرى أنه مصطلح إستعملته أنت فقط و لم أفهم لماذا) بأنصاف المتعلمين و فقهاء الظلام، لم تحترم الطبيعة و ما جاءت به من ازدواجية الجنس، أنصحك بقراءة مواضيع عن المنتوجات الفلاحية المعدلة وراثيا و خطرها عن صحة الإنسان، التعديل الوراثي شيء غير طبيعي، الشدود شيء غير طبيعي يجب محاربته(أول من ظهر عندهم فيروس السيدا كان عند شواذ الولايات المتحدة الأمريكية)، وإلا سيصبح ذات يوم من أسباب إنقراض الجنس البشري… من حقوق الإنسان الحفاض على الطبيعة و الأشياء الطبيعية

  • الطاهري
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:04

    اطلب منك اخي العزيز شيءمن القراءة على الاخلاق وعن الدين الاسلاميولاتتسرع في كتابة كل شيءلانك ستحاسب على كل كلمة تكتبها امام الله عندهامادا ستقوت له يااخي ارجوك اخي ارجع الى مقالك وتامله

  • احمد
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:10

    السلام عليكم
    في البداية لابد من الذكير ان هذا الموضوع ذو حساسية خاصة ولذلك كان عليك ان تحتاط كثيرا عند تناوله.لاحظت انك لست مؤهل للخوض فيه ومستواك الثقافي او الصحفي لا يرقى الى رشيد نيني الذي تتهمه بنشر الظلامية في اعتقادك انصحك مرة اخرى بالابتعادعن هذه المواضيع لانها اكبر منك.

  • المغربي الحر
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:22

    لم تعد تعرف الفرق بين الإسفنج والشرج والموز وكمل من عقلك… شحال كثرو المفكرين اللي يتكلمو عن الأخلاق من بني غلمان لأنهم خايفين على حريتهم البهيمية الشخصية او ما يسمى فوبيا الإسلامالفضيحة وراكم وراكماينما حللتموارتحلتم.

  • alios
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:12

    أظن بأنك أخذت نصيب لابأس به من الشتم و(التصبان) يا كاتب السوء. إذ كنت ترضى بما في مقالك لأمك أو أختك, فهناك أناس ذو أنافة لايتقبلون أفكاركم الشادة. و شكراً لكل من له غيرة على دين الإسلام والقيم الأخلاقية.

  • ضمير مغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:26

    أنا لم أفهم قصدك يا صحفي ؟, ما غايتك من هذا المقال ؟,
    إذا كنت من الذين ينشرون الفكر والوعي في صفوف العامة، فإني أقول لك أن الطريق واضح وضوح الشمس. الخطاب الأخلاقي هو خطاب رباني ”حكيم” يجب أن لا ننسى أو نتناسى بأننا نشأنا وتربينا على هذا الخطاب الذي لم يعد له صلاح في رأيك, أم ثقافتك التي أوضعتك وأنستك نفسك. وإن كنت تحاول أن تقول غير ذلك فهذا شأنك.
    فكرك هذا فكر ساقط منحط لا معنى له، إنه فكر جاهل لا يزن الأمور بحكمة ، إن مقالك هذا أيها الصحفي الفاشل لا يبث للصحافة بصلة وإن كانت هذه الثرثرة مثالا لصحافة اليوم فسحقا لها وللمشرفين عليها.

  • imalouc
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:44

    العيب ليس عليك لكن لمن فتحلك المجال لانك مجرد شاد حقير يريدهافوضى …نعم ليس هناك رجال فلو كانو لما شاهدنا الالاف من الفتيات يلبسن دون تغطية ماخرتهن …

  • مسلم
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:50

    ما باقي عرفنا اش من ملة عند هادالقوم حتى الاخلاق والحياء والعفة بغاو يقتلوهافلمسلمين الله يهديك والله معارف شي زفتة كما قال الاخ (كاري حنكو)واغلبية هاد المتفيهقين مثل كاتب المقال المسكين ما عندهم لادين لا شخصيةلامروءة لي جا يديه بغريبةو كاس ديال اتاي

  • said
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:30

    يقول الكاتب —–نحن لا ننصر التفسخ والعهر والفسق وتردي القيم والمبادئ—- ثم يقول ان اغلب المواضيع هي عن ——— الحجاب والتبرج والنمص وتحريم الموسيقى والتجميل والتصوير وعورة المرأة والربا وغيره——-، هذا الكاتب لايريد الاخلاق ويقصد بها الاسلام . ثم ارى انه ثاتر كثيرا ب فرويد حينما يتحدث عن الخيار والموز ويعطيه تفسيرا جنسيا. ثم اريد ان يجيب عن ماذا يقصد بالخطاب الاخلاقي. هل كل من يدعوا الى الاخلاق هو ارهابي? اخلص الى ان المقال متناقض بين جملته الاولى و بقية السطور

  • marouane
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:02

    بعد الهزيمة الساحقة التي لقيها معتنقي العلمانية في الانترنيت والتلفاز وعلى قناة الجزيرة بالذات وإتضاح مؤامرتهم الشيطانية ضد الشعب والامة وتوصل الناس إلى الحقيقة بالمنطق والعقل والتفكير السليم، ها انتم تحاولون دون كلل او ملل صياغة نفس الافكار بطريقة اخرى وتتظاهرون بانكم ضد الإنحلال والإنحطاط!!! كيف دلك وهو اصل الفكر الإلحادي الشيطاني؟؟؟
    من خلال وصفك للمسلمين السعوديين بذاك الوصف المريض تريد من وراءه ان تصوغ لنا الإسلام بالدين المتخلف والغير الصالح لهذا العصر لكنك او لكنكم ولله الحمد كالعادة تفشلون، اتعرف لماذا؟ ببساطةلانكم تنظرون للمسألة بسطحية جاهلة، ومخزية حتى لاقل الطبقات الفكرية ثقافة وهي الصحافة.
    واقدم تحيتي الحارة لرواد هسبرس الذين اثبثوا ان الامل لا زال في الامة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • أبو نجمة
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:12

    أخون في( الجهاز التناسلي) إن لم يكن مخصيا يلعب على المصطلحات (الديماغوجية ..الاخلاقيين .. إقامة الحد..) على من يريد أن يلعب علينا أم على الدين أم على مادا في الحقيقة بدأ يريبني هدا الموقع حيث بدأت ينتابني نوع من الشك أن هدا الموقع ليس سوا موقعا للمخابرات تجس به نبض الطبق المتمرد وردود فعلها وما تاتير وضعيتها على أفعالها و أفكرها وأقول لهدا النصف مدون أما كلمت صحافي فهي كبيرة عليه أن اسم علي كرم الله وجهه لا يستحقه سمي نفسك جون او تيدي.. أو عود نكرك.
    أنا لا أريد أن يكبر أبنائي في دولة الشدود

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:24

    و لي جا يبدا علينا بتخربيق الى بغيو نسمعوا عن الاخلاق غدي نرجعوا لكلام و افعال رسول عليه افضل الصلاة و تسليم اما باش يجيو السفهاء كما قال رسول الله وكل يدلي بدلو بزاف
    وخلاص دورو دورة و تصدعونا بالارهاب ما كي خاف من الارهاب سوى اعداء الله لقوله تعالى و اعدو لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله
    انا مكندويش على هادوك لكي تفركعوا على المسلمين هدوك را لا دين لهم

  • جمال
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:24

    ان الذين يدعون للتمسك بالأخلاق ليسوا متطرفين و لا ارهابيين. دعاة الأخلاق دعاة الفضيلة التي جبل عليها الأنسان بطبيعته و ما الأديان الا تذكير للبشر بهذه البشرية الطبيعية التي تدور بانسجام و تناغم مع مكونات هذا الكون.التطرف هو الغلو في الخروج عن الجادة و لا أظن أن الشذوذ الجنسي صورة من الصور الطبيعية التي فصل عليها الجنس البشري أو حتى الحيواني.
    لا فائدة اذن من محاولة تبرير ما لا يمكن تبريره كما يحاول أن يفعل الكاتب و لو بطريقة متسترة.قد يتقبل الناس الرجل المرتشي و الزنديق و الكذاب لكنهم لن يتقبلوا الرجل الشاذ جنسيا و لو متسترا لأن ذلك يخرج عن الطبيعة, فما بالك ان كانت الدعوة لهذه الرذيلة جهارا.

  • abo sana
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:26

    تسمحون لأنفسكم بتسفيه الأمر بالمعروف، والنصح للناس، وتدافعون عن الانحلال والميوعة وحرية الشواذ. من أين تخرجتم نحن بريئون منكم، ربنا لاتواخذنا بجرأة بعضنا عليك وعلى سنة رسولك.
    حقيقة: عيش نهار تسمع خبار

  • ارحلوا عن هذا البلد
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:20

    لقد مل الشعب المغربي منكم يا دعات الفجور و الانحلال بعتم وطنكم بثمن بخس ولكن اسيادكم سيلقونكم كما تلقى القاذورات حين ينتهي وقتكم عودوا لرشدكم و توبوا لبارئكم………

  • عربي مسلم
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:48

    أخي الفاضل على ..
    كلامك محتمل كلا الجانبين الصحة والخطأ ..
    لاغبار عليه أن التوعيه الأسلاميه تتطرق في الأونه الأخيرة لنقاط معينه وتغفل عن ماهو أهم ..
    ولربما تدخل الكحومات هو العامل الأساسي لذلك ..
    نتمنى رفع همم شبابنا إلى ماهو أهم كي يقودوا العالم ,,
    فالعرب خلقوا عباقرة ينقصهم التوجيه والأرشاد ..
    تحياتي لك ودمت بود ..

  • HASSAN
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:08

    اولا عنوان الموضوع هو الرد على جريدة المساء في مقال رشيد نيني وليس (الخطاب الأخلاقي، حق شعبوي أريد به الترهيب ) واني اراك صغيرا جدا امام استادك المبجل

  • marroki
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:18

    هل الإسلام يُهاجم من انسان كامل الرجولة ويعيش حياة عادية؟؟أنت ياكاتب المقال لا شك أنك تعيش في وسطٍ كله فساد ،ربما تدخل منزلك وتجد الفاحشة في اهلك وقد اصبحت معتادا على هذه القذارة،و ربما انت انسان بل حيوان شاذ جنسي،

  • مواطن
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:38

    يقول المثل : محتوى الدار كايبان من الدخلة . و انت كنت واضحا و تجردت من ثيابك امامنا عارضا علينا بضاعتك . و لكننا اصحاب اخلاق لسنا ظلاميين كما تدعي و يدعي غيرك من اصحاب النزوات فلن نتلهف عليك لاننا مغاربة مسلمون وسطيون لسنا سعوديين و لا ايرانيين نتعامل مع الحداثة بالاخذ بالجيد منها و تجنب الخبيث منها.لقد اخطأت العنوان فالمغاربة من اشد المتشيثن بمعتقداتهم و قيمهم و مقوماتهم التي صنعت تاريخهم المستمر .عنداك يحسابلك ما عندنا غيرة لا على ديننا و لا ولادنا و لا بلادنا و لا ثوابت الامة ديالنا.افق من نومك وارجع لعقلك و الا سترى من الهسبريسيين ما لم تراه في عز الظهر كما يقول الاخوة المصريون .لا اريد المزيد فقد انبرى لك الشرفاء عبر هذا الموقع يا تافه اشكرهم جزيل الشكر.

  • أطلسي شامخ
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:54

    لقد استغرنت كثيرا لهذ المقال التافه والمبتدأ يقول الأخلاق لها أهل الاختصاص متى كان لتخليق المجتمع عبر التاريخ أهل الاختصاص أليس من حق من حق الاعلاميين الشرفاء التصدي لهذا التيار الجارف العميل الذي يحاول القضاء على قيمنا النبيلة ألم تسمع النقاش الدائر الآن في الغرب حول ضرورة العودة إلى القيم الروحية والأخلاقية أليس الجانب الأخلاقي مرتبط بكل ما هو اقتصادي و إعلامي وتربوي والذي كان من أسباب الأزمة الاقتصادية الحالية موضوعك عبارة عن شبه أفكار تائهة لا رابط بينها رحم الله من عرف حق قدره

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:28

    شوف اسي .انا بصراحة ستفزني هاد الموضوع ديالك.كان عليك بلا مدور من هنا ولا من الهيه.gول لينا .انا علماني بصارحة معندي لدين ولا ملة.اما تبدى تريكل علينا هنا.و تبدا تستهلك فمصطلحات باش تكاد هاد التخربيق ديالك .را هاد شي مخدامش ليك و كنتنبىء ليك بالفشل. ومتطبقش سياسة خالف تعرف هنايا راها متصلاحش ليك.اما الى كنتي ديوتي و باغي ناس يشوفوا بنتك او ختك او حتى مك .راه ناس لاخرين ماقبلينش هاد شي. و حاجة خرى .راه كلشي عارفين بانه من قلة الادب انه يتكال كلام جنسي فمكان عام.اما نتا اسي(….)ما عرفتش اش نسميك .الا كان هاد لكلام كيعجبك و باغي لكيكولوا ميتعاقبش.انا را كن ظن بانه حتى حد سوي.مايقبل هاد الهضرة واخا مشي يكون ا علملني .واخا يكون معرت من انا قهرة كحلة.لذالك كن كولك سير داوس راسك راك مريض امسكين.و الله يهديك.

  • لكلاخة زينة
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:56

    هل الامر بالمعروف والنهي على المنكر
    تكون بالقوة والجبروت!؟؟
    هل الاسلام متناقض حينما يذكر الله في كتابه لا اكراه في الدين و يذكر ولتكن منكم امه ؟؟
    هل الاسلام دين اكراه ؟
    الرسول لم يخرج اليهود الا لما اعتتدوا عليه فوجب اخرجهم ومحاربتهم
    كيف دين الرحمة يضرب ويتهجم على المسملين؟؟
    الله عندما ذكر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يقصد بهذا التعدي؟؟
    فالامر بالمعروف هو النصحية وليس الاكراه عليها وما على الرسول الا البلاغ
    والنهي هو ايضا النصيحة وليس القمع والضرب والتهجم!!فإنك لاتهدي من احببت
    والا ما تعريفكم للتعدي على الاخرين؟؟وكيف نفرق بين من امر بالمعروف ونهى عن المنكر وبين من تعدى على شخص وكلاهما تعدوا ؟؟
    يقول عمر بن الخطاب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار!!
    وكيف يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بدون مراقبة؟؟
    والله يقول ولاتجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا!!؟
    ويقول الله تعالى ايضا ( ادعوا الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه))
    لا بالعصي والاجترار والفضائح والتشهير!! كما نسمع في بعض الدول التي تميزت بهذه البدعة المستحدثة حيث جعلوا جهه مسؤولة عن الامر بالمعروف و النهي عن المنكر!
    اذا لم يكن الانسان مقتنع بفعله ولا يميز الصحيح من الخطأ وهو بالغ راشد سليم العقل فهل تضع نفسك مكان رب العالمين وتحاسبه!!
    فلما الله اذن لابليس وامهله الى حين؟
    ولما الله استثنى عباده المؤمنين وقال لابليس انك لا تستطيع ان تغويهم؟؟
    ولما الله جعل جنة ونار طالما يوجد رب في الدنيا يحاسب العباد؟
    وهذا الرب الدنيوي لا يضمن الجنة لنفسه حتى يضمنها للاخرين؟؟
    كل انسان مسؤل عن نفسه وعائلته.
    الذي ينقض المجتمع هو التوعية وكشف الاوراق امامهم حتى يقتنعوا !!
    وليس كما فعل الاولون حيث اخفوا وبتروا كثير من الروايات لاسباب سياسية حاولوا ارغام الناس بها تحت مسمى الدين !؟
    فلو كان كل انسان مقتنع بدينه ولا يساوره الشكك فيه لا يحتاج لم يجري خلفه بعصا يضربه ويرغمه على شيء هو لم يقتنع به اصلا !! بل حتى لو فعله انما يفعله رياء .
    فلو كل انسان اقتنع بدينه وطبقه فهو في غنى عن كل شيء
    مثلا لو صلى الصلاة صحيحة فتولد لديه مناعه عن المعاصي
    (انما الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)) وهذا خير تبيان.
    فيجب اعمار المكاتب ومواقع الانترنت والمكتبات الالكترونية ونشر كتب جميع المذاهب حتى يقارن بينها ويعرف الانسان ماهو عليه من حق بنفسه ولا يحتاج الى من يملي عليه اراءه. فالان لا يمكن حجب أي شيء عن الناس فلو كان ظاهرا لما اتجهوا اليه على غرار الممنوع الذي هو مرغوب دائما حيث ينتشر بصورة كبيرة ويتوافر اكثر من الظاهر والمسوح به؟؟؟
    هذا هو واقعنا فلم نريد ان ننكره؟؟

  • حافظ wac
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:14

    اتمنى من الله أن يقرأ كل العالم ردود الشعب المغربي على هذا( الكاتب العالم الدكتور المتحضر) لكي يعرف العالم أنه مهما وصل إليه هذا الشعب الواعر من علم وتحضر وحرية في التفكير وغيره من الحريات إلا أن الدين ولله الحمد عنده هوالأول وكرامة محارمه وغيرته من الدين
    تحياتي إلى كل المعلقين وغير المعلقين الغيورين باستتناء الديوتي من إيطاليا الذي إدعاأنه أمازيغي وإلى صاحب المقال والدين على شاكلتهم

  • طير الهدد
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:16

    كذبت ياكاتب على السعودية وتلك الانتقائية والعبيثية انها في مخيلتك وانت ممن قال فيهم العزيز الحكيم {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }النور19

  • أمير
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:08

    من الصورة المصاحبة لمقالكم هذاتتضح خلفيتك أما منطقك في تحليل الأمور فهو ظلامي متطرف إلى الجهة المعاكسة
    ونحن كمسلمين ومغاربة أحرار لا نحب التطرف إلى أي اتجاه إنما ديننا دين وسط فلا تعصب لدين لكن في نفس الوقت لا تفسخ ولا إنحلال خلقي فربما أنت لاتقصد أيضاً هذا الإنحلال لكنك ربما ستكون مطية و حصان طروادة لظلاميي الإنحلال الخلقي المقنعين تحت قناع “الحداثة”
    لست بصدد الحكم عليك لكن أطلب من الله أن يرشدنا إلى الصواب و ألا نكون ممن قال فيهم الله عز و جل هل أنبئكم بلأخسرين أعمالا..الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا

  • سارطر
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:28

    كلنا سمعنا بمقولة- حشومة- فهل سبق لاي منا ان سمع هذه الكلمة وقد قيلت في غير محلها؟ وحشومة هاته قائمةالى الابد مادام هناك قليلي حياء.اللهم الا اذ طلع علينا رهط يدعون انه لاحياء مع الحرية.لان مفهوم الحرية عندهم لايعترف بالحدود الا اذا كانت هناك جنحة. وسترد عليك يوما سافرة, ان انت تجرات وحاولت تذكيرها بسفورها.بالقول وما شانك؟ اتراني ممتطية خصرك؟

  • غيور على بلده
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:22

    الرويبضة هو الرجل التافه يتحدث في أمر العامة.
    حسبي في هذا التعليق أن أقول صاحب المقال يجهل كل شيء بدءا من نفسه وتاريخه وانتهاء بالمواضيع المطروحة في الأنترنيت الذي يتطفل لاستخدامه في فضح أمراضه. سير تقر شي شوية ودير مقارنة لأخلاق وقوانين وتاريخ الدول المتفسخة مع أخلاق وقوانين وتاريخ الدول الإسلامية.
    انت شتي غير الميليشيات ديال السعودية- أي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حرصها الله -ماشتيش الميليشيات الاخرى. انت مريض وأعتذر من نفسي عطيتك من وقتي الثمين الشيء الكثيييييييييييييير.

  • Marocain
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:10

    Bonjour,
    Apparemment Rachid Nini avait absolument rasions lorsqu’il a précisé la présence d’un groupe de personnes qui travail au secret afin de combattre la personnalité marocaine qui se caractérise par l’islam, le respect de l’autre et la modernité (au bon sens).
    Laissez moi vous précisez que vous n’arriver jamais à vos fins.
    Et je vous invite à dégager votre haine et votre maladie ailleurs que dans mon pays.

  • بدون اسم
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:30

    السلام عليكم
    لا عرف كيف يسمح بعض اخواننالانفسهم في تعليقاتهمالى التلفظ بالفاظ و كتابة مصطلحات لا تمت للحياء بصلة و بعيدة كل البعد عن الحشمة و الوقار. فلنعلم جميعا ان هده الصحافة المقروءة يقراها ابناؤناو بناتنا واهلينا.فلنتحر و للنتقي كلمات مناسبة و ملائمة لكي نعبر عن ارائنا.و لنثق ان كلامنا و راينا سيكون له الاثر الاحسن و المجدي على المعني او المعنيين بالامر.

  • أ[و حمزة
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:30

    في السنوات الأخيرة أصبح يخرج علينا أشخاص يزعمون أنهم يمتلكون الثقافة يختفون في صورة إنسان صالح مثقف يدعو إلى الحوار واستعمال العقل، يتعمدون أن يستعملوا خطابا فضفاضا ومصطلحات مطاطة “الظلاميين، الإرهابيين، المتشددين، المتزمتين، الإسلام السياسي…” دون أن يعطوا تعريفا واضحا لهاته المصطلحات ودون أن يعرفوا عن أنفسهم ويحددوا أي توجه فكري يمثلون لأنهم يعلمون جيدا أن المغاربة رغم أن أغلبهم غير متعلم إلا أنهم مسلمون بالفطرة ولا يقبلون أن يمس دينهم بسوء لذا يختارون الخطابات التي لا يفهمها الجميع يكون ظاهرها كلاما مجملا يدعو إلى الحرية ونبذ العنف واحترام الآخر وإعطاء المرأة حقوقها ولكن باطنها سم زعاف يراد منه مسح ملامح الشخصية المسلمة ونشر القيم الشاذة رغم أن مجتمعنا ليس مجتمعا مثاليا أو مجتمعا إسلامية كما يجب أن يكون لكنه مجتمع مسلم رغم وجود مظاهر عدة تخالف الشريعة الإسلامية”زنا، خمر، ربا، رشوة…”
    لكن مثل هؤلاء الأشخاص الذين يدعون المعرفة وأنهم يمتلكون الحقيقة ويعادون الإسلام بدون وجه حق لا يخيفون فهم ليسوا إلا شرذمة قليلة تنبح في هذه الجريدة أوتلك خرجوا إلى العلن مؤخرا، هذه سياسة صهيونية معروفة ومكشوفة على مر التاريخ وهم ليسوا إلا أحد أذيالها وقد نجحت هذه السياسة إلى حد ما في تخريب المجتمع الإسلامي وهذا أصبح جليا في الشارع وفي الفضائيات العربية، لكن هذا ليس آخر الطريق فلكل عصر رجاله يهبون حياتهم لنصرة هذا الدين، الإسلام سيعود وسينتصر هذه مسألة محسومة دعهم ينبحون حتى يستيقظ المارد من نومه……
    أما المجتمع السعودي فقد عشت هناك سنتين وأقول في السعودية كل النساء محجبات….في السعودية عندما يرفع أذان الصلاة تتوقف الحياة…في السعودية لا يوجد محلات لبيع الخمور…في السعودية لا تفتح المطاعم في شهر رمضان نهارا…في السعودية لا تمتلئ الشواطئ بالنساء العاريات….في السعودية ليس هناك اختلاط في الإعراس حتى لا تميز بين المتزوجة العازبة….إلخ، بغض النظر عن ما يحصل تحت الستار وعن سياسة النظام السعودي….
    الذي أود أن أقول أن الإسلام هو منهج حياة، أنا كمسلم أتمنى أن أرى وأسمع وأشم وأعيش مظاهر الشريعة الإسلامية في السوق في الإدارات في وسائل النقل في محطاتنا الفضائية…أما ما يدعوا إليه هؤلاء الشرذمة التي لا تمثل إلا نفسها تحت عنوان الحرية الشخصية فهو رد عليهم……

  • أبو حمزة
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:24

    في السنوات الأخيرة أصبح يخرج علينا أشخاص يزعمون أنهم يمتلكون الثقافة يختفون في صورة إنسان صالح مثقف يدعو إلى الحوار واستعمال العقل، يتعمدون أن يستعملوا خطابا فضفاضا ومصطلحات مطاطة “الظلاميين، الإرهابيين، المتشددين، المتزمتين، الإسلام السياسي…” دون أن يعطوا تعريفا واضحا لهاته المصطلحات ودون أن يعرفوا عن أنفسهم ويحددوا أي توجه فكري يمثلون لأنهم يعلمون جيدا أن المغاربة رغم أن أغلبهم غير متعلم إلا أنهم مسلمون بالفطرة ولا يقبلون أن يمس دينهم بسوء لذا يختارون الخطابات التي لا يفهمها الجميع يكون ظاهرها كلاما مجملا يدعو إلى الحرية ونبذ العنف واحترام الآخر وإعطاء المرأة حقوقها ولكن باطنها سم زعاف يراد منه مسح ملامح الشخصية المسلمة ونشر القيم الشاذة رغم أن مجتمعنا ليس مجتمعا مثاليا أو مجتمعا إسلامية كما يجب أن يكون لكنه مجتمع مسلم رغم وجود مظاهر عدة تخالف الشريعة الإسلامية”زنا، خمر، ربا، رشوة…”
    لكن مثل هؤلاء الأشخاص الذين يدعون المعرفة وأنهم يمتلكون الحقيقة ويعادون الإسلام بدون وجه حق لا يخيفون فهم ليسوا إلا شرذمة قليلة تنبح في هذه الجريدة أوتلك خرجوا إلى العلن مؤخرا، هذه سياسة صهيونية معروفة ومكشوفة على مر التاريخ وهم ليسوا إلا أحد أذيالها وقد نجحت هذه السياسة إلى حد ما في تخريب المجتمع الإسلامي وهذا أصبح جليا في الشارع وفي الفضائيات العربية، لكن هذا ليس آخر الطريق فلكل عصر رجاله يهبون حياتهم لنصرة هذا الدين، الإسلام سيعود وسينتصر هذه مسألة محسومة دعهم ينبحون حتى يستيقظ المارد من نومه……
    أما المجتمع السعودي فقد عشت هناك سنتين وأقول في السعودية كل النساء محجبات….في السعودية عندما يرفع أذان الصلاة تتوقف الحياة…في السعودية لا يوجد محلات لبيع الخمور…في السعودية لا تفتح المطاعم في شهر رمضان نهارا…في السعودية لا تمتلئ الشواطئ بالنساء العاريات….في السعودية ليس هناك اختلاط في الإعراس حتى لا تميز بين المتزوجة العازبة….إلخ، بغض النظر عن ما يحصل تحت الستار وعن سياسة النظام السعودي….
    الذي أود أن أقول أن الإسلام هو منهج حياة، أنا كمسلم أتمنى أن أرى وأسمع وأشم وأعيش مظاهر الشريعة الإسلامية في السوق في الإدارات في وسائل النقل في محطاتنا الفضائية…أما ما يدعوا إليه هؤلاء الشرذمة التي لا تمثل إلا نفسها تحت عنوان الحرية الشخصية فهو رد عليهم……

  • طوبى للغرباء
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:12

    يا ريت تكون هيئة بالمغرب لمحاربة الفساد بجميع نواعه

  • الرجل الذي فقد ذيله
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:32

    أعتقد أن الكاتب أراد أن ينبه إلى حقيقة هامة وهي: أن من يريدون أن يكونوا أوصياء على الناس سيجدون سهولة فيما بعد في وضع أسس تشد الناس بقبضة حديدية يكون من حقها حتى اختيار نوع الملابس ونوع العطر وطريقة المشي
    إذا اتجهنا في نفس وجهة هذا الخطاب الملغوم فسوف نجد أنفسنا في دوامة لا نهاية لدورانها وسوف ننجرف مع تيار قوي تكون نتيجته تدخلات في الحياة الفردية لا أخلاقية !!
    من الأخلاق أن نحترم حياة الأفراد ولا نتجاوز الحدود بمثل هذه الخطابات لأن الأخلاق لها صور شتى
    فهناك الأخلاق السياسية والأخلاق العلمية والأخلاق الدينية والأخلاق في كل حال ومستوى اجتماعي ينبغي لها أن تساير تطور المجتمع.. أما في حالنا نحن كبلد متخلف فأن هذا الخطاب يهدف إلى الرجوع إلى مستوى وهمي سلفي أو لا وجه له في حقيقة الأمر
    من الأخلاق والمسؤولية أن تحترم حريات الغير حتى وإن تعلق الأمر بحالة الشواذ لأن الشواذ قبلنا أم لم نقبل فهم بشر لهم ما لهم عيوب ولكن عيوبهم التي تستفزنا ينبغي أن لا نواجهها بشذوذ آخر هو تطرف ” الأسوياء”
    أليس تكفير الناس عمل غير أخلاقي أليس الإرهاب مهما كانت حججه فعل غير أخلاقي أليس الصمت على قضايا المجتمع الأساسية سكوت غير أخلاقي
    أليس من الأخلاق أن تقف عند حدود مسؤولياتك التي وضعك المجتمع لتقوم بها في حدود متعارف عليها أليس من الأخلاق والمسؤولية التاريخية تعريف كل ظاهرة باسمها واحترامها وتحديد الشروط المنطقية للتعامل معها
    المجتمع ينبغي أن يكون طبيبا يداوي العلل التي تظهر في الجسد ولا ينبغي له أن يتحول إلى مقصلة لقطع الأنفاس
    ماذا لو أن ابنك صار يوما شاذا ؟
    الكرش تجيب الصباغ والدباغ
    علينا أن نتعامل بعقلانية ونتخلص من التطرف الديني الذي لن يساعدنا في حل المشاكل أكثر مما يعقدها
    ينبغي أن نتحرر من عقدنا وأمراضنا النفسية ونحترم الكائن البشر بعيوبه وحسناته
    لأنه ليس هناك إنسان بلا عيوب فمن ليس فيه شذوذ جنسي فلا بد فيه شذوذ آخر قد يكون نفسيا أو فكريا أو حضاريا
    لنتذكر أننا في عصر المعلومة ولم نعد في زمن الصمت على كل شيء إن ما يستفزنا ليس الشذوذ الجنسي لأنه كان موجودا منذ الأزل ولكن الذي يستفزنا هو الحديث عنه ونحن نفتقر للديموقراطية والتسماح الذي لا يعدوا كونه فقرات وجمل تردد في أماكن العبادة
    التسامح ينبغي أن يكون عقلانيا ومبني على وعي بالقضية
    ماذا لو نطق إنسان فاقد العقل بكلام على أسماع الناس فهل نعتبر كلامه غير أخلاقي بينما الحق أن وجوده في العراء بدون علاج هو الشيء الغير أخلاقي
    إن مثل هذه الأمور لا تفعل لنا أي ضرر بقدر ما تكشف عيوب وشذوذ الأسوياء ولاأخلاقياتهم

  • ولد البلاد
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:32

    عفوا يا سيدي ل…………
    ان كنت تخجل فهاده فرصتك للخجل.اقرا ردود اسيادك افصح منك لغتا و ادرى منك في الدين و السياية ( و براك من لحزاق راه الدري فاق) الله اهدي ما خلق لي ملقا ما يدير انود يكتب عل الدين و المتديينين او يمسح فيهم اديه حقيقة ان ام تستح فاصنع ما شئت

  • مواطن مسلم
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:34

    دابا بغينا تفمنا. ياك الدولة و ملكها هو حامي الملة و الدين. إوا يحموا الملة و الدين و ما غاديش يسمعوا حتى خطاب أخلاقي.
    ومن فوق هذا تمكنت من إقحام قناة الجزيرة بين السطور. هذا ينم عن حقدك للحقيقة وللرأي الآخر.
    لو كانت الدولة مطبقة للشرع الله و إرادة الشعب لما ظهر ما تسميهم إرهابيين.
    نكلمت و لم تقل ما هو الحل: هل أنت مع الشذوذ الجنسي؟ هل أنت مع شرع الله أو ضده؟ هل أنت مع التمييع و العري و الكلام الفاحش فب الأماكن العمومية؟ هل في نظرك الله و رسوله صلى الله عليه و سلم موافقون على بيع الخمر في بلد أكثر من 90 في المائة من سكانه محبون للإسلام مسلمون؟ هل كان الرسول عليه الصلاة و السلام سيسمح بإحلال الربا و السياحة الجنسية و غلق دور القرآن و فتح الحانات و دور البغاء؟ هل كان الرسول سيسمح بكل هذا لأن رؤية المغرب 2010 و عشرة ملايين من الساح ستلزمه؟
    هل لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أوصى بقتل الزاني و الزانية من المحصنين و المحصنات، فهو إذا إرهابي؟ أستغفر الله.
    أسئلة بسيطة و يمكن لك أن تجيب عنها بنعم أم لا.
    حنا أ سيدي طبقوا لينا الإسلام ما بغيناش الشرع ديال أوروبا

  • adouar-said
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:36

    السلام عليكم.
    يا اخي بالله عليك, ما تقوله اليوم قد تندم عليه يوم لاينفعك ندم, الم تجد شيئا تتكلم غير هذا الموضوع انك بكلامك هذا تشجع على الرذيلة هل الصورة التي وضفتها في موضوعك تعني لك قيما وتحررا,ماشاء الله,انه تحرر من القيم و الاخلاق العفيفة التي تحفظ للمراة عفتها و انوثتها,وتحفضها استغلال ايادي اجنبية للتسبب في انحلال المجتمع من خلال الاعلانات والكليبات الماسخة تحت اسم الفن, انر الان ما تعانيه الدول الغربية من انعدام الترابط الاسري نضرا للعلاقات غير الشرعية او ما تسمونه تحررا.فا تقي الله في موضوعاتك وادعو الى الخير خير لك في الدنيا و يوم لقاء ربك.

  • الموتشو
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:18

    باينا فيك حتى انت من صحاب الزوهاكة في لودن ولا في نيف او زير تعيش مخير الله يلعنكم كترتو.الله ادير لينا معاكم شي تاويل ديال لخير .او نلكاو كينديرو نحرقوكم او نتهناو منكم.ارجو النشر

  • امازيغي حر
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:20

    نحن نبرئ من اشباه الكتاب هؤلاء والعز الاسلام و المسلمين

  • badr
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:50

    إستعملت كلمات في سياقها الخاطئ وماحاولت توضيحه لم تتطرق له بل ماحاولت نهي الناس عنه أخد الحيز الأكبر في مداخلتك
    كاتب الموضوع تحاول إدخال الريب وخلق البلبلة وموضوعك هدا فتنة وتريد من وراءه تقويد الحقائق

  • المتمرد
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:46

    يجب مساءلة العقل الأخلاقي المغربي على مدى انهياره أمام مثل هده الأفكار الهدامة المدكورة في مقال الكاتب
    حيث يحاول الكاتب شرعنت الفساد و تأسيس فلسفة خاصة به بغية تدمير الضمير الحي لدى المغاربة

  • إبن الفلاح
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:26

    يبدو أن الكثير من الإخوة القراء لا يقرأون المواضيع بل يكتفون بقراءة التعليقات ثم يعلقون عليها، أحيانا تكون هذه التعليقات خاطئة أو متحاملة أو غير مستوعبة للموضوع من الأصل فتجر وراءها سيلا من التعليقات إلى الضرب بالظن
    أتمنى أن يتدارك القراء هذا الخطأ فيقرأون بعناية المواضيع قبل التعليق عليها

  • عبقرية ابن خلدون
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:38

    سلام الله على من تبقى من المغاربة الأحرار في مأدبة الفجارالأشرار.لعمري إن المغرب أضحى مزبلة الغرب وماخور الشرق حتى صرنا حديث مجالس الأندال وشتيمة على كل لسان فيامغاربةالخطابي والفطواكي واوبسلام لا تستسلموا لمغاربة الكلاوي وليون الإفريقي الحرب بيننا وبنكم لن تهدأ ولن تضع أوزارها فإن عدتم عدنا والله يحكم بيننا يامن يبيع عرضه ودينه من أجل المتاع الزائل.حربنا معكم ستكون بسلاحكم القلم أنكى من السكين وهو سبيلنا إلى فضحكم وتقزيمكم.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي من عاونكم.

  • محمد الهادي
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:42

    و ما أوتيت من العلم إلا القشور

  • مغربي غيور على بلده الحبيب
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:40

    اولا ارى انك حاقد كل الحقد على الذين اسميتهم بالمطاوعة وهذا خطا انما هم هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ثانيا اين توجد خيرية هذه الامة كما قال الله في القران وهي المر بالمعروف و النهي عن المنكر ثالثا الحدود والقصاص او القتل كما تقول انما يكون باذن ولاة الامور اتق الله يا كاتب المقال

  • محب الاخلاق
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:52

    قلم مسموم يكتب به هدا الخقير
    جماعة المطاوعة التي سميتها بمليشية هي هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ياريت لو كانت ببلاننا لتصدت لك ايها الشاد محامي الشواد

  • سيف الحق
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:34

    تعودت منذ مدة ليست بالقصيرة على زيارة موقع هسبريس دون أن أفكر في التعليق على المواضيع المنشورة لكن من خلال مروري على التعاليق لاحظت ان هناك نوعا خطيرا من الشذوذ الفكري(الإرهابي) الذي يروج له امثال المسمى أبا ذر الفارغ الحقود والمعقد والأخلاقي يا حسرتاه ذاك الذي يفتح فمه النتن الواسع لإقصاء الفكر الاخر،وذلك ما لاحظته في كل تعاليقه المتعفنة الاتية من من غياهب التخلف الفكري والقهر القهر الثقافي الذي يعاني منه المعقدون والمنحطون ممن هم على شاكلته وما اكثرهم على هذا الموقع.أولئك هم سبب بقائنا اسفل سافلين منحطين مسخرة امام العالم.
    فلست وحدك يا ابا جهل من يعرف السب وكلام راس الدرب لاننل نعرف جميعا تخسار الهضرة دون ان نختبئ وراء شاشات الحواسيب كالفئران الجبانة،لكن ما دمنا في حضرة موقع محترم شهرته تزداد يوما بعد يوم لكن بوجود الجهلة خريجو الإعدادي والإبتدائي المثخنين بالفكر الظلامي اللاديني أمثالك أيها المغرور الشاذ فكريا أخشى ان يأخذ الزوار الجدد انطباعا مغلوطا عن هسبريس كأن يعتبروه مرتعا للإرهابيين أقول لهم جميعا ان أبا ذر شاذ .والشاذ لا يقاس عليه.

  • سعيد المغربي
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:48

    الله يهدينا و يهديك، الله إرجع بنا للطريق المستقيم. إلا ما كاينة أخلاق حنا غير حيوانات، و إلا بغيتيها بالفلسفة قرا كتاب:
    طه عبد الرحمن، سؤال الأخلاق.

  • تازي
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:58

    يا أيها ( الكتيتب ) وهي تصغير للكاتب كما قال احد الاصدقاء في تعليقه اظنك انت احد من تلك الشواد لانك تدافع عنهم بطرقتك الخاصة وتحاول ان تزرع الفتنة بين الناس المتخلقين. الله يعفو عليك .

  • الطنجاوي
    الخميس 26 مارس 2009 - 17:04

    اضن ان الكاتب ربما من هواة الجلوس على المقاهي ليتمتع بمشاهد المؤخرات المتنوعة الاشكال فقد يضر بمصالحه قوانين جزرية في حق المخلين للاداب او اهل ممارسة الزنا او اللواط فالكاتب لا يفقه في الدين ولا في الاخلاق شيء اضن ان الاخ تشبع كتيرا بافكار عهد الرفاق في الجامعة ان كان له مستوى جامعي
    فاقول لك فق من سباتك ان كنتترضى باختك وهي تدخل ليلا وتمنحك مائة درهم تمن سكوتك على ما تفعله مع الزبائن ليلا فنحن اناس شرفاء لن نرضى بمجتمع فاسد متل افكارك

  • ni put ni soumise!!
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:16

    خسلرة لم يحن بعد ألوقت ليفهم هؤلآء آلمتخلفون ما جاء في مقالك….لا فض فوك…و أكتر من أمثالك

  • عمر من تازة
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:00

    تحية طيبة لكاتب المقال و احترامي لشخصه أمام الهمجية و الانحطاط الأخلاقي الذي جسدته الردود في هذا الشريط
    جميل أن تخرج هذه المقالات بعض الخفافيش المنقلبة على رؤوسها لنرى أين وصل مستوى “حماة الأخلاق” و أي قيم راقية يدعون لها و أي أفواه منتنة يملكونها في الدفاع عن “أخلاقهم” التي ليست أكثر من “أخلاق” المغاربة و الشعوب العربية الاسلامية التي جمعت كل الفواحش و أبت الا أن تعترف بفاحشتها الحقيقية .. أنها أمة منافقة .. و أن أخلاقها ليست أكثر من غطاء عقدها النفسية .. الكبت الجنسي .. و الاحساس بالنقص أمام الأخر المختلف عنها .. فكل “الأخلاق” لدى أمتنا الفاضلة مرتبطة ب”ما تحت السمطة” أما المصائب الاجتماعية الحقيقية فلا بأس من التطبيع معها المهم أننا ثالث شعب متدين في العالم .. فعلا هزلت !!!
    الاخلاق لا تحتاج الى حماة بل تحتاج الى تأسيسها على مرجعيتها الحقيقية .. تحتاج الى مقاربة علمية لكل تناقضاتنا البعيدة كل البعد عن التأسيس المستوحى من موقع الكائن الاجتماعي و علاقته بغيره و ما له و ما عليه من حقوق أقلها احترام خصوصياته و و ااحترامه خصوصيات الأخر بالمقابل ..
    في الوقت الذي نعيش فيه كل تناقضاتنا نجد الأخر المختلف عنا دينا و سلوكا و ثقافة يعيش حياة أخلاقية حقيقية نحاول بكل جهدنا تشويهها ليل نهار لنوهم أنفسنا أننا “خير أمة أخرجت للناس”
    في الدانمارك – كمثال يسبب لنا قرحة لذكرى مريرة مع هذا البلد – نجد النبل الاخلاقي أين وصل مستواه ..
    رغم أننا متفوقون على هذا المجتمع في “التدين” .. الا أننا لم نصل لأخلاقه بربعها بل بعشرها .. رغم أن هذا البلد من أقل البلدان تدينا و لا تجد بها السناطح المدبوغة من أثر السجود جالسة على الدكة تعظ بالثبور و عظائم الأمور .. رغم هذا “الفقر الوعظي” نجد قرى الدانمارك الفلاح و التاجر يترك بضاعته في قارعة طريق معزولة .. مسعرة الى جانب الميزان و صندوق المال و يغادر الى عمله ليأتي زبائنه و يتبضعو و يضعو النقود في الصندوق و ينصرفو ..
    أتخيل ماذا سيحدث لو “زغب الله” هؤلاء التجار و طبقو أسلوبهم في طريق بمغربنا الحبيب حيث “حماة الأخلاق” من أمثال المعلقين أعلاه ترغي و تزبد و ترعد و تمطر و يكاد ينفرط لها عرق من “التفسخ الأخلاقي” .. الذي ليس أكثر مما يدخل في باب ما “تحت السمطة” في مجتمعنا المكبوت رغم كل ما يحاول أن يغلف به هؤلاء انفسهم من ورع و تقوى و “أخلاقية” أول ما تفضحها هي أفواههم ما ان يفتحوها ..
    هل تعلمنا أصلا كيف نخاطب غيرنا قبل أن نقدم له درسا في الاخلاق ?
    هل تعلمنا فهم الأخر و دوافعه و ظروفه قبل أن نحكم عليه و نبدئ في التهجم و الكلام النابي و التنقيص ?
    أين نحن من “الاخر الكافر” هل وصلنا حتى الى مستوى نقاشه ?
    هل خطابنا الأخلاقي أتى بشيء على أرض الواقع ?
    هل الأمن و الدولة و الفقهاء هم الأوصياء على أخلاق المجتمع بسلطة الاكراه ?
    يتبع ..
    و تحية لمن يحترم نفسه

  • Réscapé
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:22

    لو أني لا أعرف كاتب المقال شخصيا لصدقت الردود و التعاليق التي قرأت.
    هذا يدل على قوة التأثير للتعليقات التي يجيب عليها أغلب المتدخلين عوض قراءة المقال كاملا و فهم محتواه قبل الهجوم عليه.
    و أرجع لمسألة معرفتي الشخصية بكاتب المقال و لمن يهمه الأمر بدون تحاملات ، هو من أقوم و أطيب الناس خلقا، لا علاقة له لا بشدود و لا بتشدد، و حتى مقالاته تنشر في هسبريس دون علمه.

  • امينة المغربية
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:44

    تقول
    “تحية طيبة لكاتب المقال و احترامي لشخصه أمام الهمجية و الانحطاط الأخلاقي الذي جسدته الردود في هذا الشريط …”
    غريب امرك اخي و انت تنتقد الهمجية و تاتي بهمجية اكثر منها..بلا حيا بلا حشمة نعتت جميع الردود بالانحطاط الاخلاقي و الهمجية و لا ارى ان جميع الردود منحطة..مجمل الردود وجهات نظر مصاغة بطرق مختلفة كل يعبر فيها عن رايه و ان نكون مختلفين مع الكاتب في طريقة التفكير لا يجعل منا اناسا منحطين و لكن اناسا احرارا و نعبر عن ارائنا كما نراها…
    فرجاءا قبل ان تعيب على الاخرين الهمجية و الكلام النابي راجع مقالك و قاموس كلامك لترى ان ما تعيبه على البعض اتيته في ما قلت…فرويدك حتى تتفادى التناقض و تقع فيما حاولت ايقاعنا فيه جميعا…
    الله يهدينا

  • أميرة الصحراء
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:58

    غريب أمرك يا عمر ألا تراجع ما تكتب تتحدت أن المدافعين عن الأخلاق لا يكفوا عن السب و أنت أيضا يمن تتدعي العفة لا تكف لسانك عن غيرك مرة تنعتنا بالمتزمتين ومرة أخرى ظلاميين ومرة أخرى خفافيش ألم تسأل نفسك من يمارس الإرهاب هل أنت أم نحن أن كان لك فكرة فالمرجوا إيصالها دون تجريح أو قذف

  • انا مع لكلاخة زينة
    الخميس 26 مارس 2009 - 16:52

    لم أكن لاتطرق لهذا الموضوع لولا تعليق ((لكلاخة زينة)) الذي ضرب على الوتر الحساس
    بمصداقية و واقعية تخالف ديدن كاتبنا.
    فأنا حر ومغربي وهذا بلدي ومن حقي الدفاع عنه والرد على المنافقين……….
    اضافة على((لكلاخة زينة))
    اولا المشكلة اذا كان كاتب كهذا يكتب في مجال الدين؟؟
    والمشكلة الاعظم ان مثله من كتاب يستغلون ثقة المستضعفين من المغاربة ويرفعوا الى السماء مايقبضون ثمنه مسبقا للكتابه فيه!….
    طبعا يا اخون المغرب مستهدف لا تستغربوا فناك جهات تدفع للكتاب غير الاحرار طبعا اموال لكي ينشر فكرها؟؟
    فهذا الكاتب تحدث عن شيء لم يعايشه فتكلم عن دولة خصصت جهة للامر بالمعروف؟؟
    طبعا هو غير منصف في هذا والدليل انه لم يكتب عن ان هذه الجهه المتخصصة للامر بالمعروف في تلك الدولة أنها عبارة عن دولة في بطن دولة وصحفهم تعج بفضائحهم كل يوم شخص مقتول على ايديهم!..
    يا كاتب لا تغتر بالمظاهر فهؤلاء ليس عليهم أي سلطة في تلك الدولة فهم دولة تحكم دولة!!! نعم والله بالفعل وكل باحث بامكانه ان يحصل على هذا الجواب!
    اذا اردت ياكاتبنا ان تنشر فكر من دفع لك هنا في المغرب لتمديد كيانهم في المغرب وتحويل المغرب كافغانستان فيجب عليك ان تبدأ مقالتك بالثناء على هذه الجهة التي تدفع لك وثانيا يجب ان تطعن في بلدك ومسقط رأسك المغرب ومن ثم تبدأ بلصق ما ارسل لك من كلام وتقبض ثمن حريتك وثمن بيع بلدك لهذه الجهة الدافعة للمال!!
    هل هذا هو ولائك لوطنك؟؟ هل المغرب لايستحق منك ان ترفع بمستواه وان تجعله في أعلى العليين بعد ما عشت في أكنافه وطرقاته وأكلت من خيراته وشربت من مائه؟؟
    والله ثم والله لو لم تقبض ثمن مقالك هذا لكنت قد كتبت على التهديد الذي سيحصل من هؤلاء الاخلاقيين أو المطاوعة كما سميتهم؟؟؟
    فكما اسلفت انه يوجد رب للعالمين يحاسب عباده ولا دخل لمخلوق في عباد الله لان هذا المخلوق الذي يتدخل في عباد الله ايضا هو مخلوق فلو أخطأ هذا المخلوق المتدخل من سيحاسبه!!!
    باختصار سوف يحصل لدينا تطبيق للأيه الشريفه(( ويأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم)))

  • أمـــــال
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:56

    عجبي من كاتب السطور -ولا اقول مقال- اصبح الدفاع عن الاخلاق مسبة ، والدعوة الى الشذوذ والدعارة جراة وتفتح وتقدم؟
    انك بهذه الشخبصات الحرفية لم تصبح كاتبا ، او حتى كتيتب مثل ما قال الاخ taha ، ولكني اقول انك مجرد متكتب: اي متصنع لفعل الكتابة ليس الا، وتحت ضغط او طلب ممن يدفعون لك لتقول ما قلته، ناسيا ان هذا يسئ لك قبل غيرك.عيب صار الدفاع عن الشذوذ مرجلة؟ الله يرحم ايام زمان
    اخجلوا قليلا من انفسكم واعرفوا عماذا تدافعون اولا
    الله يستر نا من الاتي!!!!

  • امينة المغربية
    الخميس 26 مارس 2009 - 14:38

    اخي عمر
    الحياة نماذج..الحياة حالات..الحياة اختلاف …اختلاف في الطباع..طرق التفكير في الاخلاق و في التربية..و النماذج و الحالات اناس ذوو عقول مختلفة و رؤى متنوعة …والاختلاف نعمة منه ينبثق النور فلو كنا جميعا سواسية في التفكير او في كل الاشياء لكانت حياتنا مملة لا ذوق لها…
    ان تحط نفسك في قبة عالية و ترى الناس جميعا على خطا سيجعل عيشتك تعيسة..لان كل ابن دم خطاء…و ان ترى دائما في الكاس الممتلئة للنصف نصفها الفارغ سيزيدك تعاسة …فرحمة حتى بمن لم يرحمك تك الافضل و ترى الحياة اجمل…
    اخي ان تقابل السب بالسب شئ فظيع و ان تعيب على الناس تصرفا و تاتي مثله شئ افظع…و ان تاتينا بنماذج لم ترقك لتظهر ان الجميع كذلك شئ ظالم فكما تقرا نقرا واذا كنت تركز على القبيح شخصيا اتعداه لاقرا المفيد و الحمد لله اخوان كثر في كل المواضيع يتكلموا ليفيدوا…يتكلموا بمنطق و من غير سب و شتم و لا “حشيان الهضرة” كما هو حال صديقك الكاتب و هو يضرب السعودية و يضرب الخطاب الاخلاقي ويضرب الجميع معه”بحشيان الهضرة”..
    فلك اخي ان ترد كماتشاء بورود او اشواك فكل يعبر عن ارائه كما يرى…
    تحياتي لك و الله يهدينا

  • عمر من تازة
    الخميس 26 مارس 2009 - 15:54

    أختي أمينة أيتها الفاضلة
    ((الحياة نماذج..الحياة حالات..الحياة اختلاف …اختلاف في الطباع..طرق التفكير في الاخلاق و في التربية..و النماذج و الحالات اناس ذوو عقول مختلفة و رؤى متنوعة …والاختلاف نعمة منه ينبثق النور فلو كنا جميعا سواسية في التفكير او في كل الاشياء لكانت حياتنا مملة لا ذوق لها…))
    عين العقل و الحكمة و الاتزان و لا أزيد على ما قلتي حرفا واحدا
    ((ان تحط نفسك في قبة عالية و ترى الناس جميعا على خطا سيجعل عيشتك تعيسة..لان كل ابن دم خطاء…و ان ترى دائما في الكاس الممتلئة للنصف نصفها الفارغ سيزيدك تعاسة …فرحمة حتى بمن لم يرحمك تك الافضل و ترى الحياة اجمل…))
    و ثقي سيدتي الفاضلة أنني لم .. و لا .. و لن أضع نفسي في هذه القبة بل أتواضع لكل من يفيدني و يفوقني حكمة و تجربة و هاأنذا أتواضع أمام عقلك الحكيم سيدتي الكريمة .. هأنذا استفدت ممن لم يشتم و لم يجرح بغيره
    ((اخي ان تقابل السب بالسب شئ فظيع و ان تعيب على الناس تصرفا و تاتي مثله شئ افظع…))
    معك حق و لا توجد لدي أدنى عقدة استكبار لأرفض الاعتراف بخطئ ارتكبته بمقابلة السوء بالسوء و ان كان درجات .. مع ذلك يا سيدتي لا مبرر
    تقبلي فائق احترامي و تقديري

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين