24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | هل يحب المغاربة الملك محمد السادس؟

هل يحب المغاربة الملك محمد السادس؟

هل يحب المغاربة الملك محمد السادس؟

أجرت هسبريس منذ سنتين استفتاء حول هل يعرف الأطفال المغاربة المقيمين في اسبانيا ( بين 5 سنوات و12 سنة ) الملك محمد السادس فكانت النتائج كارثية وذلك بفعل هيمنة الإعلام الإسباني وطرق التربية هناك ...

في المغرب ومن خلال الصورة التي رسمتها دار البريهي لولي العهد أنذاك الملك الحالي كونه يظهر بشكل جدي وبملامح الغضب البادية عليه وكانت تسوق لصورة ملك دون أن تدري تبعات ذلك فيما بعد على نفسية المغاربة وهذا موضوع يطول شرحه .

في المغرب دائما كان عصر الحسن الثاني مظلما بكل المقاييس حيث امتزجت صورة الحب والكراهية لدى المغاربة دون أن يميزوا فيها ما هو الجانب المشرق الذي يحبونه وما هو الجانب المظلم الذي يكرهونه . كانت تتناسل الإشاعات عن سجون المملكة الرهيبة وعن إحراق الزعيم التاريحي المهدي بن بركة وعن عصر الدم والخوف المزركش بالأجهزة السرية والعلنية في كل مكان . كان المغاربة يخافون من الحيطان ويتكلمون همسا ، خوفا من كلمة قد تؤول فيما بعد خطئا ويذهب ضحيتها أبرياء هنا وهناك .

في المقابل كانت الإحتفالات بعيد العرش وعيد الشباب وكذلك الإستعراضات المارطونية التي لاتنتهي بحفلات الأبهة والفخر والبذخ الملكي والتي تدوم لأيام لامعدودة يمتزج فيها الفرح والرقص والغناء والإحتفاء بالملك الراحل في شكل عجيب وغريب ولاتظهر الصورة الأخرى إلا لماما ، أعني صورة الكره الشديد .

بين الصورتين كان المرء والمثقف والباحث لايميز بين حدود الحالتين النقضيتين ، كانت الشوارع وهي تستقبل الملك الراحل تمتلئ بالبهجة ولكن النفوس كانت اقرب منه للذم والحسرة اكثر منها للإحتفال بشكل تلقائي خصوصا وان استفتاءات كانت نتيجتها مسبقة مائة في المائة على كل ما يقوله الملك الراحل ولم يكن يظهر لأي معارضة ذكر سوى ليتم احتواؤها بشكل سريع . كانت غضباته قاسية يحرم مناطق ومدن لمجرد خطأ في بروتوكولات الاستقبال أو ماشابه ذلك واستمر الحال حتى وفاته .

مات الراحل الحسن الثاني وظل المغاربة مختلفين بشأنه بين الخوف والجزع وبين الرهبة المسبقة والمحبة التلقائية من نصدق ومن نكذب ؟

في غياب استفاءاءات تقوم بها مراكز مختصة وبشكل علمي بعيدا عن التلويح بعصى الخوف والترهيب بقي الأمر غامضا يحتاج للكثيرمن البحث والدرس واستكشاف خبايا عصر كان مليئا بالدم والقتل والشهادات المرعبة والإنقلابات من حين لأخر .

ورث محمد السادس الإرث الثقيل بدءا من عادة تقبيل الأيادي إلى المشي في الأوحال وسط ذهول المرافقين له وكأنه يبشر بمغرب أخر ، مغرب ينزع فزاعته ليرى الحرية ووميضها البراق والكشاف .

ورث محمد السادس إرثا ثقيلا وحاول أن يخرج عتمة اللثام عن البيت أولا فكانت زوجته الأميرة للالة سلمى وهي تخرج لتظهر الجانب الخفي من ملكية كانت حبيسة الجدران ، ملكية تكشف عن نفسها بكل هدوء وتحاول تقديم خطوة للأمام نحو ملكية عصرية يمكن فيها للملك أن يحيا كمواطن ضمن بقية المواطنين المغاربة ونسيان مقولة الحريم والعبيد.

كان لهذه الخطوة أثرها النفسي والإجتماعي لملك شاب يتمرد على القيود المفروضة عليه ويبحث عن الجانب الإنساني والمضيء في شخصية الملك الحالي وكان التعاطف التلقائي كما صوره المحللون الأجانب وهو يعطي دفعة قوية لمغرب الحرية وجها أخر ، اكثر اعتدلا وتسامحا . كان موقفه من جريدة الصحيفة و قد أساءت إليه وكذلك الإفراج عن كل من الطفل محمد بلعسل ، محمد الراجي وفؤاد مرتضى بعفوه دلالات أعطت الانطباع أن الملك المواطن ينظر للأشياء رؤية إنسانية عميقة رغم الهفوات الكبيرة في سلك القضاء .

بين الرجلين مسافة كبيرة وهوة كبيرة يحاول الملك محمد السادس ملئ تلك الهوة السحيقة ونسيان التاريخ البعيد القريب من المغاربة .

في ظل غياب إعلام وطني يشرف على استفتاءات وإحصاءات بلغة السوسيولوجين وبشكل علمي ما الذي يحبه المغاربة في ملكهم وتوضيح ذلك للرأي العام بطرق علمية يجتهذ فيها خبراء الإعلام كثيرا لتقريب وتقديم صورة الملك في شكل كامل بعيدا عن بهرجة البروتوكولات المزيفة والتي لايرضاها الملك لنفسه ويشمئز منها لأنه يعرفها أنه مجرد خدعة لن تنطلي عليه وزيف لن يدوم .

والسؤال كيف يقدم الإعلام الوطني الملك محمد السادس ؟ وماذا يعرف المغاربة عن طباع محمد السادس ؟

تبقى الكثير من الأسئلة موضع تساؤل بالمقارنة مع الملكية في اسبانيا حيث يعرف المواطنون الإسبان الكثير عن شخصية خوان كارلوس وعقيلته وكذلك الأمير فليب وعقيلته وهناك متخصصون في دقائق الأمور عن شخصيات الملكية في اسبانيا .

كم عدد الكتب التي كتبت عن الملك محمد السادس والتي كتبها المغاربة دون مدح تكسبي ؟. كان الصحفي التكسبي (من الشعر التكسبي ) مصطفى العلوي وهويصدح بحنجرته : " وهذه يامولاي طلائع شعبك أبت إلا أن تلقاك في هذا اليوم السعيد والبهي ... " كانت تطول تلك الخطب كما القصائد كما الأغاني المسماة وطنية تنتهي بانتهاء يومها ويتكسب بها طائفة تمارس النفاق وهي تصدح بما لاتؤمن به .

انقضى ذلك العهد وبدت الوطنية في المغرب ترسم طريقا لها بعيدا عن أشكال التمجيد والتقديس المبالغ فيها وخرجت عقيلة الملك عادية تقترب من البسطاء كما يقترب الملك محمد السادس في رمضان من المعوزين والفقراء.

كانت الصورة التي قدم بها الملك على أنه "ملك للفقراء" سرعان ما تداركها أنه ملك " لكل المغاربة " ولكن الجانب الإنساني أرخى بظلاله على ملك له الكثير من المزايا والكثير من الحسنات ...

كان سؤالي الإستنكاري : هل يحب المغاربة محمد السادس ؟ بالمقابل كان سؤالا نقيضا له : من يكره محمد السادس ؟

في الملك كما في الحب تمتزج مشاعر الحب بغصة الكراهية بأشكال مختلفة ولكن قيم الحب تظهر من بعيد وترسم طريقها على ملك جديد يتقدم بخطوات في الوحل أمام انذهال من يرافقونه تؤشر أن المغرب يمر من ألوان رمادية عكرت صفو المغاربة إلى ألوان طبيعية ترى الأشياء في بعدها الحقيقي و حجمها التقريبي ومنظارها الصحيح من أجل ملكية برلمانية دستورية ديمقراطية فيها للمواطن الملك كما للمواطن العادي حقوقا وواجبات وأن كلا الإثنين سواسية أمام القانون .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - كريم بن علي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:01
الحكم على اي انسان ليس بالامر الهين فما بالك بالحكم على ملك البلاد او بالاحرى ولي الامر .اذا اردنا ان نكون حقا منصفين فلا بد من الاشارة الى ان عهد محمد السادس يختلف اختلافا كليا عن عهد والده الذي رغم كل ماتعرض له من محاولات اغتيال وانقلابات كان قاسيا على الكل .قاسيا على الذين ارادوا الاطاحة به وكان اشد قسوة على شعبه وربما كان قاسيا ايضا على ولي عهده . قاسيا على من طعنوه من الخلف وهو الذي صنعهم قاسيا على شعبه ليضرب بهم من تسول له نفسه التجرئ على العرش .قاسيا على ولي عهده حتى يكرهه في المحيطين به وفي شعبه الذي يحكم باسمهم .وعليه في نظري المتواضع ان لا لوم على الملك محمد السادس فالرجل يحاول جهد المستطاع مسح الصورة التي رسمها والده في مخيلة كل مغربي ولو استطلعت اراء المغاربة بكل شفافية ووضوح فاكاد اجزم ان الغالبية العظمى كرهت الحسن الثاني وما زالت تكره سيرته الا انه وفي الوقت ذاته اكاد ابصم بالعشرة ان الغالبية العظمى من المغاربة تحب بل وربما في اوقات كثيرة تشفق على الملك محمد السادس لما ينتظره من مسؤوليات جسام امام خالقه تعالى وامام رعيته واماه اسرته وامام التاريخ .لا املك الا ان ادعوا الله لك يا امير المؤمنين ان يوفقك ويسدد خطاك ويلهمك الصواب فالامانة التي في عنقك والمسؤولية التي بين يديك عظيمة تنوء الجبال عن حملها فما بالك بانسان .كيفما كان يبقى في الاخير انسان رغم تاج الملك يبقى انسان . لك الله يا امير المؤمنين وسدد خطاك ووفقك لما فيه صالح البلاد والعباد . مع تحيات *محب لك في الله *
2 - No body الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:03
المشكلة ليست في محمد العلوي... بل في محمد السادس! المغرب قد تعب من وجود شؤونه في يد "ملك", فالملك لا يختاره المغاربة و إنما يرث منصبه عن والده, و هنا المشكلة, فمصير الشعب يحدد على يد الوريث, مصير الشعب يجب أن يكون بيد الشعب, إن الخطوة التي قد تجعل محمد العلوي يحصل على حب الشعب -الحب الحقيقي- و هي أن ينزل حقا إلى الشعب و يجعل نفسه مرشحا بين مرشحين لخدمة الشعب و ليس لرئاسة الشعب. أو مهما فعل, فلن يكون كل ما يقوم إلا مجرد مسرحية يتممها ابنه الحسن بالوراثة!
3 - د عبو مول الديطاي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:07
يقول عز وجل
"لا تجدن قوما يؤمنون بالله و اليوم الاخر يوادون من حاد الله و رسوله"
4 - ابو البراء الامازيغي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:09
احب امي وابي واخوتي واصدقائي وجدتي وعائلتي والمسلمين والسلام تاواحد مايزيد صافي .
5 - محمد الصحراوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:11
نعم نحب الملك لاكن لا احب الوزاراء ولا اللوبي المحيط به الدين يعبثون بمصالح الوطن والمواطنين الدين ينهبون اموال الفقراء والمساكين الدين تسببوا في تخلف المغرب وعادوا به الى الوراءنعم نحب الملك وندعو له النصر والتأييد وان يحفضه في عمره نعم احب الملك لانه يفعل ما بوسعه من اجل انقاد البلاد من المستهترين حتى ان كل المبادرات التنموية هي ملكية وليست حكومية نعم احب الملك وادعو له السداد
6 - عبدالرحيم الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:13
انطلاقآ من تتبعي للاحدات نلا حظ ان الملك الشاب لا يعرف الكسل اوالخمول اوالجمود فمند توليه العرش وهو يتنقل هنا وهناك ـ فحبذا لو كان الوزراء كلهم مثله ـ فنتمنى لملكناالنصر والتمكين في ما يرضي الله ورسوله ونتمنى له حاشية صادقة غير منافقة وشعب واع بقوانين اللعبة الحياتية
7 - مروكية الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:15
الله يحفظ سيدنا هدا هو عيدنا
والله يخليه لينا
الله ينصر سيدنا والاسرة العلوية والراية المغربية
الله الوطن
الملك
8 - جرادة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:17
سيظل الناس سدجا في حقل السياسة يخدعهم الاخرون و يخدعون أنفسهم ،مالم يعوا مصالحهم الطبقية من بين الخطب السياسية والمواعظ الدينية والاخلاقية.....
9 - meknes الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:19
الاجابة عن السؤال تتطلب قراءة عشر سنوات من العمل وهي مدة كافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بساطة وتواضع ترغمك على احترامه اما مواضيع خطاباته السامية فهي واقعية يتحدث جلالته عن المشاكل التي يعيشها المغاربة دون مساحيق الرشوة الفقر ضعف عدد الطبقة المتوسطة كما العقاب الفوري لكل من ثبت تورطه كما الاكراميات التي لا تتوقف والتي يستغلها المقربين دون علمه والزيارات التي يقوم بها جلالته الى مناطق لم يطئها اي موضف اومسؤول خطابات الملك محمد السادس السامية لا تقول العام زين او كل شئ على خير اليوم الصحافة اكثر جرئة من الامس اليوم اصبح لكل المغاربة هامش يكبر كل يوم بخصوص الحرية نعم احترم ملكنا محمد السادس باني المغرب الحر
10 - بن بركة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:21
و أنا ايضا لا احبه ولا داعي لذكر الاسباب.
11 - مواطن صريح الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:23
اذا كان جلالة الملك محمد السادس يتميز بسلوك خاص عطوف على المواطنين ، فهناك بعض المسؤولين الذين يتلاعبون بمصلحة الوطن ويحاولون تحريض الناس عليه . نحن في موقع الدفاع ولكن الله يمهل ولا يهمل . عاش الملك و املنا في الاصلاح بتوجيه من جلالة الملك .
12 - أدهم الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:25
إلى السي كوريط والى كل خفافيش الجوار الذين يعلقون على هذا المنبر الحر تحت مسميات مغربية أقول لكم إذهبوا الى الجحيم أنتم وجنرالاتكم من العسكر ومن والاهم فنحن المغاربة كنا وسنبقى دائما متشبثين بملكنا محمد السادس حفظه الله لأننا شعب واع جدا وهذا سر حضارتنا التي وصلت أطرافها في الأندلس إلى حدود فرنسا أما أنتم فبعد أن حررناكم من الفرنسسين والأتراك فيما قبل ستبقون مجرد عبيد لعسكركم الذين جعلوا من بوتفريقة دمية ليضحك عليكم ..
فحكومة المراركة كما تسمونها في بلدكم المتخلف هي التي تحكمكم وستبقون تحت أرجلهم..
13 - افلاطون مراكش الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:27
انا اريد ان اقول اولا لرحم الله الملك الراحل الحسن الثاني .اما عن محمد السادس فالحقيقة احبه والله دون نفاق رغم انني اعاتبه على سوء تسييره للبلاد هو ليس كوالده المغاربة يحسون انهم دون ملك لانه غائب تماما كانه غير موجود بتاتا للاسف الشديد ..
14 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:29
انا يشهد الله أني أحبه لأنه قام ومايزال بتغييرات جذرية بدأت تعطي أكلها ولولا بعض الشوائب والرواسب الملتصقة من الماضي والتي تعرقل مسيرته لرأينا المغرب في مصاف الدول المتقدمة لكن الملك الشاب يعمل على إزالتها شيئا فشيئا الله ينصرو على من يعاديه
15 - رحمـــــة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:31
الله يحفظ لينا الملك ديالنا
والله كون ما الله لي ساتر ثم وجود الملك كون ولينا كثر من العراق اليوم ,حنا بسلامتنا كل من سخن عليه راسوا كيكون حزب ديالوا ها الامازيغ ها العرب ها صحراوا ها الشيعة وما خفي كان اعظم , اللهم ظل الملك ولا ضل حيطة على قول اخوانا المصرين
16 - خديجة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:33
المواطنة هي ممارسة حقيقية للانتماء الي اي وطن .ولكن من المعقول ان تجد من يحب او بالاحري يحترم مواطنته بان يكون خلوقا في السياسة وهي ان تخدم وطنك في مجالك ايا كان.وللحق ان الارقام دلائل واضحة نحو قيام مؤسسات الدولة بالواجب الملقى على عاتقها ولن نصل لدرجة الكمال او حتى ان نصل لما وصلت اليه دول العالم الاول بين ليلة وضحاها فالامر ليس سحرا وقد يقول البعض الاخر وماذا قدم الملك وماذا قدمت الحكومة هناك وهناك وهناك من المساويء الكثير ولم لا يتذكر ان هناك عناصر ايجابية كثيرة فلنخرج من دائرة الاتهام نحو العمل تجاه الفعل لا النقد الهدام
17 - عبدالله العتبي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:35
احب ملكنا في الله.فهو فهو انسان بسيط يحب الفقراء.والملكية الدستورية احسن الانظمة السياسية في العالم العربي.ولولهالعرف المغرب حروبا اهلية ليس لها مثيل.فالمعلوم ان المغرب يتكون من اجناس وعرقيات مختلفة الامزيغ بمختلف انواعهم والعرب بمختلف فرقهم والصحراويين والزنوج والاندلسيين.كل هده الاجناس توحدهم كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله.ولايضمن لهؤلاء الاجناس العيش الكريم في امن واستقرار وحب ووئام غير الملكية الدستورية بقيهدة الملك محمد السادس نصره الله وايده
18 - Fleure de ssat الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:37
السلام عليكم و رحمة الله
من وجهة نظري الشخصية أظن أنه لو تم اتخاد الأجراء التالي لازدادت شعبية الملك محمد 6 سواء في الداخل أو الخارج:
*** إلغاء تقبيل اليد إلغاءا تاما
19 - assil الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:39
بالنسبة لي احبد نضام الملكي فلازلنا لم نصل الى دلك الوعي السياسي و الديموقراطي و الحضاري ... تكفيك جولة في الشارع لتكشف عن حقيقة و درجة وعي شعبنا... و الانتخابات المقبلة ستبرهن على نضجنا السياسي ... او ببساطة انضروا الى الدول العربية التي نهجت النضام الجمهوري ...اي نضام كل رئيس انتخب يضل متشبتا بالحكم فيترشحوا لولاية ثانية و ثالثة او يقوم بتهيء الخلف...و تكونو نسبة الفوزله 99.99% .يالها من ديموقراطية ...
20 - فاسي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:41
السلام
نحن المغاربة مشكلتنا عويصة دائما نحاول التشعبيط في المسائل التي تفوقنا بكثير ولا تهمنا
مامشكلة المكرطين مع شخص الملك هل لانهم خلقو مكرطين اصلا ..لا اضن دلك
اسمحووووولي ولكن هاد السي كريط راه مسكين لايعرف انه ولى كريط لانه قام بعملية التفريط نسبة للمثل الشعبي "اللي فرط تايكرط" شوفو البلادة والتخلف امثال هدا هما اللي خلاو البلاد اللور اللور.
اضن ان الكرارطة لايعرفون اشنو هو الثقل ديال كلمة ملك .غير فكر وشوف و دير راسك فبلاستو يلا بغيتي تحكم بحكمة غادي تلقى راسك هاز الهم ديال المغاربة كاملين يلا مطمائنيتيش مايجيك نعاس و تجي مرة وتقول علاش مانكونش حتا انا غير مواطن عادي نكون ملك غير على عائلتي الصغيورة وعلا راسي والكلام طويل والسكوت افضل و كريط هواللي جبد علينا هاد اشي .
عموما هاد التعليق ديالو ماخاصوش يجي فالمقدمة ديال التعاليق

حنا المغاربة راه مايقدعلينا غير اللي خلقنا . اللي بغى ينوه ينوه راسو . و اللي بغا ينقد عطا الله المجالات فاش تنتقد
اما الملك اطال الله عمره فراه صعيب على اي واحد فينا والدليل اخواني المغاربة هو الخروج الى الشعب في الشوارع . يراقب بلده ويحرص عليه عن قرب . فوالله رايته في منطقة شعبية .لايضهر فيها المرشحون الا من الانتخابات الى الانتخابات.ولما رايته تملكني احساس بان الدنيا ان شاء الله ستكون على احسن مايرام .امانحن فالحب اليه وبالحب نعيش ونقول
نحن الشباب ملكنا شباب و المغرب الان شباب فالى الامام و راء الامام
يارب اره الحق حقا وارزقه اتباعه
واره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه
يارب ايده برجال يخافون الله حتى يصيرون بالامة الى الامام ويعيدون اليها عزتها وكرامتها
21 - chafik IMM الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:43
لنقم بعكس هذا السؤال هل يحب محمد السادس شعبه ? الجواب في إعتقادي سيكون بنعم أوالأقل لن يكون لا فمند إعتلإه للعرش لم يظهر من الرجل فعل في أدى لأين كان على عكس والده أما بخصوص حب المغاربة لملكهم فإن ذلك يختلف حسب المناطق فهناك مناطق عانت الويلات من سياسات والده فمن الطبيعي أن يبقى ذلك الكره و الجفاء للعائلة المالكة
22 - شارد الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:45
ردا على الاخ ملك المغرب والمغاربة
TariQ-ZorganE:
أفضل الجنسية الإسرائلية على المغربية،و ان اكون تحت جلالة بن يامين نتانياه.او افيكدور ليبرمان.على جنسية المغربية التي ستنتهي و ستموة سنة 2011 .
هل توجد اية قرآنية تبيح تقبيل الايادي او الاكتاف.
هل يوجد قانون يتيح ان يبقى الملك على اعناقنا طول حياته مع حاشيته،هل يعقل ان يورث الحكم لولده كما يورث المال ،إذن المغرب و كل ما عليه هو ملك للملك.
نحن في القرن العشرون.كفنى تقبيل الايادي .كفنى مهزلة.
23 - amine الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:47
إلى السى كوريط/ تنتضر الإطاحه بملكنا و قاءدنا محمد السادس حفضه الله و لا تقول لنا هل سيحكمنا بعده معتوه مثلك إسمه كوريط حازق لكي تصبح من أصحاب الملايير مثل الاشتراكيين و الإستقلاليين و التقدميين عندما وصلوا لى الحكم بعد سنوات المعارضة و الصراخ الخاوي، و اكتشفنا الآن ان ذلك الصراخ كان فقط كي يصبحوا من ذوي الثراء، أنا شخصيا لا أثق في اي كان في المغرب إلا في ملكنا الشاب، و باراكا من الضصارة و الهدرة الخاوية
24 - NO-VIH NO-WAR الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:49
الملك محمد السادس انسان بسيط ولين يحب البساطة، ولكن لا يفرق بين الناس والضباع التي تنهب ممتلكات الدولة بتوقيع وزاري ويقبعون تحت حمايته. كي تكون في الصورة الملائمة يا ملك البلاد لابد لك من تغيير ركائز المملكة التغيير بمعنى الكلمة وليس تبديل "شفار" بمثله أو أكثر منه وإلا فإن المغرب في وشك الثورة الحقيقية أو انقلاب محتوم، وهذه المرة أحسن الاختيار.
أعانك الله ورعاك
اللهم أصلح به البلاد وابعد عنه أولاد الحرام، آميــــــــن
25 - zapatero الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:51
نعم احب ملكي رغم بعظ الملاحظات وبلدي واكره كل الكره الوزراء والمحيين به واصحاب النفود . وكم أتأسف عندما الاحض الفرق الكبيييير بين بلدي و بلد اجنبي في كلاالإتجاهات اللهم احفظ بلدي اللهم نورملكي بنور البصيرة ولابناء بلدي بالاتحاد و الابتعاد عن الطائفية .
الله الوطن الملك
26 - الصادقة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:53
أعوذ بلله من الشيطان الرجيم إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخرو يتم نعمته عليك و يهديك صراطا مستقيما
محمد السادس أعزك الله إن العزة لله جميعا
بصدق أقول أحب الله كثيرا و أحب الرسول كثيرا و أحب والدي و أحب أرض المغرب و محمد السادس و اطلب الله الهداية و الخير للجميع
27 - البوشاري عبدالرحمان الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:55
دلكم عنوان اقراوه وساعود لكم زوار الجريدة المحترمة لاعقب بدلائل تبين الحب في الله والبغض في الله وان كان احدكم يبغض الملك فليعلم انه قد بغض الله رب السماء والارض دلكم تاويل ما لم تحاطوا به علما فانتظروا تحياتي
28 - شمالي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:57
في الواقع جلالة محمد السادس يملك قلوبنا ،ولكن للأسف ابن كلبون في المجلس البلدي لمدينة مرتيل عاثوا فسادا في الأرض واصبحوا يعملون كعصابة اجرامية تريد اشعال الفتنة في المدينة . انا احمل شخصيا السلطة الوصية التي صنعت وانتجت هذا السرطان الظالم لتحقق اغراضهاالمادية.ان المواطنين في مدينة مرتيل لا يمكن ان يسكتوا على التنكيل والتعذيب لأطر وموظفي بلدية مرتيل من طرف أشخاص فاسدين سارقين غير مخلصين لجلالة الملك .لقد بلغ الظلم حدا لا يمكن قبوله و نحن نتعذب ونشتكي امرنا الى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده . هذا ما جناه علينا سماسرة الانتخابات والنفوس الخبيثة من ابن كلبون ،واتمنى ان يكون الفرج قريبا ان شاء الله والا ستقط الأرواح .
29 - moroco الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:59
هل سيبقى المغرب مسياسا حتى في دينه.تخيل سي سنة 5000 ان مدة خطبة الجمة سيصبح ساعة او اكثر،لان سيخصص وقت للدعاء لجميع الملوك الذين مروا بالمغرب العائلة الملكية.
في نضري حب للملك يجب ان يكون خالصا و ان إحس به،لا ان يفرض علي عمدا.لو كنت موضفا في الشرطة ا او الجيش محتوم علي حب الملك.لاني اتقضى ما يكفي لكي احبه و احب منصبي،فهذا حب المصلحة و ليس حب الملك.
30 - أبو ذر المغربي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:01
أنا لست معنيّا بهذا السّؤال : هل المغاربة يحبّون صاحب الجهالة!
أنا أحبّ الله، الرّسول، الوالدين. و ذاك شعاري في الحياة
أنا آسف للملكيين أكثر من الملك.
أبو ذر المغربي
31 - العربي الطنجاوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:03
نحب هذا الرجل و شخصيا أعتز بكوني مغربي من رعايا جلالته
32 - إبن الفلاح الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:05
ماذا تقترح علينا آسي كريط إذا تمت الإطاحة بمحمد السادس؟، هل عندك تصور علمي لما بعد الملكية في المغرب؟ أم أنك تعبر عن مشاكلك الخاصة، ولو كنت في وضع مادي مريح هل ستتشبث بموقفك أم أنك ستحمد الله على زمن الملكية؟. يبدو من مقالك أنك إما غير ناضج أو أنك من الصحراويين الذين سقطوا في حبال الشيطان الجزائري, الله يكون بيك وخلاص
33 - Servus Dei الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:07
لا اعلم ما فائدة مثل هده المقالات ؟ .
في السياسة يا عزيزي ليس هناك مجال للعواطف ، و لكن لو اردت ان نتكلم عن سيكولوجية الجماهير و علاقتها بالصور التي ترسخها اجهزة الاعلام عن رؤساء الدول ، فهدا موضوع آخر . اعتقد انك تجهل كيف ان الجماهير التي تحب بسرعة تستطيع ان تنقلب بسرعة ايضا ، هدا ان احبت او اضطرت الى دلك ، و لك في تشاوسيسكو الديكتاتور الدي كانت تصفق له الجماهير قبل ان ينبري من بينها رجل شجاع صارخا في وجهه فادا بالجموع تتبعه و كان ما كان من نهاية طاغية رومانيا كما تعرف .
ليست المسالة مسالة حب او كره ، لان المشاعر و الانفعالات موجه سيء في السياسة و ليست الصور و الهالات قادرة على الارتفاع عن حقائق الواقع التي محورها الصراع الاجتماعي و الدي تتحدد مواقف اطرافه بمواقعها ...
لك ان تتساءل ان كان معسكر الملك هو معسكر الشعب ام انه يخالف مصالح الطبقات الشعبية و بالتالي ينتمي الى معسكر الكومبرادور و الملاك العقاريين الكبار و بقايا الاقطاع و نظامهم الطبقي ، لتخمن جوابا عن سؤالك داك ...
كثير من الشعارات و الصور التي تقصف بها ادمغة الشعوب ليست سوى تكتيكات للهيمنة تخفي وراءها حقائق لا تظهر الا خلف الخطابات ... هناك حيث المصالح الطبقية ..
تواضع + ميل للتكتم + تعقل + مسؤولية = كلها فندتها وقائع 10 سنوات ، و لعل الشعب استوعب زيف الصورة التي استخدمت و للشعب ان يتساءل عن السبب الدي قاده الى تصديق دلك و تضليل عقول الجماهير ............
" أكذوبة الملك هي أكثر قابلية للتصديق من حقيقةالشعب"
34 - X-inconu-X الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:09
كانت تتناسل الإشاعات عن سجون المملكة الرهيبة وعن إحراق الزعيم التاريحي المهدي بن بركة وعن عصر الدم والخوف المزركش بالأجهزة السرية والعلنية في كل مكان :
أولا هل من منبركم هذا تضنون أن تلك السجون كانت فقط إشاعات ؟؟
ذلك رأيكم الشخصي
ثانيا( ليس كشخص ) بل كرمز هل حقا المهدي بن بركة زعيم تاريخي
أريد إجابة لسؤال بسيط ماذا تعتبرون الموقعون على معاهدة إكس ليبان ؟ بإجابتكم على هذا السؤال يمكننا إستنتاج من هو المهدي بن بركة حقا
و شكرا
35 - شاهد حق الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:11
كم عدد الكتب التي كتبت عن الملك محمد السادس والتي كتبها المغاربة دون مدح تكسبي ؟. كان الصحفي التكسبي (من الشعر التكسبي ) مصطفى العلوي
أرى أنك أنت أيضا من هده الفئة
والله أعلم
أو كولش باين ما بقا مايتخب في هاد البلاد اليعيسة,,,,
36 - Avocat de si kourite الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:13
Faut pas insulter si kourit SVP un peu de respect...SVP pouvez réagier mais sans insulter les autres .
37 - Fleure de ssat الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:15
السلام عليكم و رحمة الله
من وجهة نظري الشخصية أظن أنه لو تم اتخاد الإجراءات التالية لازدادت شعبية الملك محمد 6 سواء في الداخل أو الخارج:
1- إلغاء تقبيل اليد إلغاءا تاما
2- دسترة الأمازيغية كلغة وطنية و رسمية
3- فك القيود المفروضة على الأسماء الأمازيغية
4- ترخيص إطلاق قنوات تلفزية فضائية خاصة.
تنميرت
38 - السي كوريط الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:17
أن عن نفسي لا أحبه و أمقته كل المقت, و أنتظر يوم الإطاحة به, يومها سوف يكون عيدا قد طال انتظاره, لابد للظلم من نهاية و مهما طال الليل, فالفجر بازغ لامحالة.
إستدحاش أمة
39 - ستاتي عبلعزز الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 01:19
أخ عبد الله ساورة ،...وهذا حال البشرية في أي مكان،..فئة قليلة "عارفة ا شنو واقع" ، تفرق بين التضليل والواقع وتستطيع التعامل مع أعقد الأشياء،..وفئة أخرى كبيرة "مافاهما والو"،تعيش حالة نكران للواقع، تتغدى بالرموز والصور وشعارات "التقدم والإزدهار والخيروالنماء" وتظل تحلم بمستقبل أفضل كوسيلة للهروب....
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال