إلى السيد وزير الحكامة: أما آن لك الوقت أن تصمت

إلى السيد وزير الحكامة: أما آن لك الوقت أن تصمت
الإثنين 27 يناير 2014 - 18:05

استمعت ككل المغاربة لتصريح السيد وزير الحكامة لإذاعة أصوات، و كان السيد الوزير كعادته واثقا من نفسه ، يدلي بمجموعة من الأحكام الجاهزة و يطلق النار يمينا و يسارا و لا يهمه لا الإصابة و لا الهدف.

و استفزني في تصريح الوزير أمرين، أولهما ندائه الموجه إلى السيد المندوب السامي للتخطيط و اتهامه له بمحاربة الحكومة بل بالخيانة العظمى من خلال المس بمصالح البلد العليا و المس بسمعة البلد،

و بغض النظر عن كون الوزير تحدث عن “سي أحمد” كصديق، و بالمناسبة ربي اكفني أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم، فالنصيحة أمام الملء فضيحة، و تهديد موظف سام عبر أمواج الإذاعة، و التفوه بكلام ناب في حق المؤسسة التي يمثلها و المحدثة بموجب قانون تم نشره بناء على ظهير هو أعظم من زلة المؤسسة و إن كانت حقيقية.

و كنت أتمنى لو كشف لنا وزير المالية عن طرق إعداده للأرقام و النموذج الاقتصادي الذي يستعمله، أما طرق المندوبية و نموذجها فهي منشورة يتناولها الخبراء تحقيقا و تمحيصا و نقدا صباح مساء.

تكلفنا المندوبية السامية للتخطيط سنويا أزيد من 300 مليون درهم حسب المدرج في ميزانية 2014، و تشغل الآلاف من الأطر ثم ماذا؟ وزير الحكامة يلغى كل جهود الفاعلين في المندوبية و يتهمها بالكذب و تزوير الأرقام، فقط حسب نظره لان المندوب السامي له حسابات ضيقة مع السيد رئيس الحكومة،

و بالمناسبة اعتذر لأطر المندوبية السامية للتخطيط نساء و رجالا، عما صدر من وزير الحكامة من قدح في عملكم و تشكيك في نزاهتكم ، أعتذر لكم، و ليك عذر وزير الحكامة انه لم يعرفكم، لم يرافقكم و انتم تطرقون الأبواب ليل نهار للحصول على المعلومة الصحيحة، صحيح أن العذر أقبح من الزلة لكننا كشعب و أمة لسنا مسئولين عن تعيين الوزراء، لكن هي الطيور على أشكالها تقع.

و مني إليكم جميعا و لا استثني منكم أحدا أجمل التحية و كل التقدير و الاحترام لعملكم، و رجاء استمروا، فكل القوافل بحاديها تسير، و ابقوا كما انتم الصوت النشاز في عالم الخدعة و الوهم و الزيف، استمروا حفظكم الله، فقلوبنا معكم و أما سيوفنا فقد حطمها الإحباط في أغمادها.

أذكر، أن منذ عقدين أو نيف، إن لم تخني الذاكرة، سأل وزير التعليم آنذاك عن سر تواجد المواد الموجهة للمطعم المدرسي في السوق و أجاب أن الفائض التي تحصل عليه الوزارة يباع و تشترى به مواد أخرى، و لما سئل عن الفائض قال إننا نكذب على المنظمات الدولية و نضخم أرقام المستفيدين، و كانت النتيجة أن قطعت عنا كل إعانة في مجال المطاعم المدرسية و ما زلنا ندفع تبعات تصريح اللامسؤول.

و تتكرر الحكاية فالسيد الوزير المبجل كل ما يهمه هو ألا نخيف المستثمرين، و هو بتصريحه هذا يتهم ضمنيا وزير المالية بتزوير الأرقام و تلميع صورة المغرب لكيلا يفر المستثمرون، ويستمر مسلسل التسول الرسمي.

لا تقل، سيدي الوزير المبجل، أن الحكومة تحت مراقبة البنك الدولي و صندوق النقد الدولي بل قل أن الحكومة تابعة للهيئتين و تنفذ املاءاتهما و لا يهمها ما يقع في البلد و أنكم تريدون تكميم الأفواه و تعيدونا إلى أيام الجمر، لأنكم لا تحلمون إلا بالوصاية على البلد و تريدون إعادة تشكيلنا حسب أهوائكم.
قل، سيدي الوزير المبجل، أن الهيئات الدولية لن ترضى عنكم حنى تتبعوا ملتهم، لذا فانتم تنتجون لهم أرقاما على المقاس.

الأمر الثاني المستفز، حين يتحدث السيد الوزير المبجل عن إصلاح المقاصة و يذكر المغاربة ان اغلبهم مصاب بالسكري و الكوليسترول من جراء إفراطهم في أكل الدقيق و السكر –المادتين المدعومتين من طرف سيادته- و أن الدولة حريصة على الأمن الصحي لفقراء المغرب.

أشكركم – سيدي الوزير المبجل- لأنك أعدتموني عشرات السنين إلى الوراء –حقيقة و مجازا – و ذكرتموني بأيام الشباب، يوم كنا نسهر على أغاني الشيخ إمام و شعر أحمد فؤاد نجم، و أظنك ستتذكر أغنية الفول و اللحمة، معذرة قد نسيت أنك غارق إلى أذنيك في أتون اليمين و كنتم آنذاك تعتبرون مجرد الدندنة بأغاني الشيخ إمام كفرا بواحا و خيانة عظمى تسكن صاحبها أقبية من تعلمون.

القصيدة بكل بساطة تتحدث عن “مصدر مسئول يروي عن دكتور” يوصي الشعب المصري بالاقتصار على أكل الفول و الابتعاد عن أكل اللحم، فهذا الأخير حسب الدكتور «سم أكيد” و أن آكله “سيدخل “جهنم تأبيد” و يأتي الجواب في نهاية القصيدة “دعونا نموت من أكل اللحم و لتهنئوا بالفول لتعيشوا”
ارفعوا من أسعار السجائر الفاخرة و المواد الكحولية بكل أنواعها وكل الكماليات ما شئتم، إن استطعتم إليها سبيلا ، و لن تستطيعوا و لو حرصتم، لأنها قبل كل شيء مزارع خاصة بلوبيات الكبار و هي مصدر مداخيل طائلة تنفقها حكومتكم الموقرة في المصاريف المختلفة من قبيل شراء الشوكولاطة و الطواف حول العالم ،

اوقفوا الهذر اللامسئول لعائدات الدولة و رشدوا نفقاتكم ، و بالمناسبة طالبنا اكثر من مرة بادراج تفاصيل المصاريف المختلفة في قانون المالية و تقنينها دون جدوى، و لن يتغير الامر لان هذا الباب الممنوع من الصرف غطاء لكل تجاوزاتكم و نفقاتكم التي تتدرج من الورود و الشوكولاطة إلى الشمبانيا و شراء الذمم .

و للحفاظ على الأمن الصحي حقيقة، أقفلوا الأبواب التي تلج منها ملايين حبوب الهلوسة الغازية للمدارس الابتدائية في عهدكم و التي لم تكن أبدا من أولوياتكم –سيدي الوزير المبجل-

لكن رجاء دعوا لنا قطعة السكر و حفنة الشاي و قطعة الخبر، فكل أطفالنا عليها يفطمون، و لا نستطيع، ككبار القوم الذين تمثلهم، أن نفطر بالكرواسا و نحلي كأس القهوة بالاسبارطام، و لعلمك فغالب الشعب لا يخشي السمنة – إلا لمرض لا علاقة له بالغداء أو ناتج عن نقصه – التي هي سمة علياء القوم فما تتيحه لنا لوبيات الفساد في البلد و من وراءها حكومتكم الموقرة يكاد يسد الرمق و دعك من امننا الصحي فلست أهلا له و لا يمكن اخضاعه لأرقام ميزانيتك
و دعكم سيدي الوزير المبجل من نظرات الاستعلاء و حلم الوصاية و أيم الله ما شاد أحد هذا الشعب إلا غلبه.

أقول هذا و استغفر الله لي، و “لكم”.

‫تعليقات الزوار

5
  • Mouad
    الإثنين 27 يناير 2014 - 20:37

    لقد استمعت الى السيد الوزير وكان موفقا في تدخله و كان دائما يعطي الادلة والامثلة. اما صاحب المقال فيظهر انه كاري حنكو مقابل بعض الدريهمات. اتسائل هل السي لحليمي فوضك محاميا عنه. ستندمون على بنكيران وسيتبت الزمان ذلك

  • Ben taleb
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:31

    M El othmani
    Je te connaissais plus pragmatique et réaliste dans le passé, à
    l’époque où j'étais un de tes élèves. Nous étions tous fascinés par ton anticonformisme et par ta liberté de pensée qui allait de paire avec l'ouverture au débat
    c'est pourquoi je trouve surprenant de demander au ministre de se taire tout en défendant le HCP sans argument valable. l'importance de son enveloppe budgétaire n'en est pas un. tu le sait ben, seul compte la pertinence des résultats. Sauf si on est emprisonné dans une culture partisane ou corporatiste
    Je suis parmi ceux qui font souvent appel au HCP
    dans l'élaboration de "formules"pour le développement local dans le but de définir des référentiels pour l'évaluation . Mission quasiment impossible
    Je te laisse le soin d'aller regarder comment le HCP traite la thématique "Pauvreté" qui est la clé de voûte de toute démarche de développement sur un territoire.
    le HCP doit être plus technicien que partisan et sa plate forme doit ressembler à l'INSEE

  • samara
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:26

    je ne sais pas ce que vous faites dans la vie mais je crois que vous n avez pas compris ce que monsieur louafa a dit , au contraire il a dit que le haut commissariat a beaucoup de competences qui travaillent enormrment seulemen ils n attendent pas le moment adequat pour diffuser les statistiques et les informations.

  • عدنان عمر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:51

    نعم استمعنا كمواطنين الى وزير الحكامة. لقد كان الانفعال باديا عليه ربما لصعوبة المعلومات التي تتعلق بمجال ليس هو التعليم. السيد الوزير يواجه المجتمع بمنطق ان المواطن لايعرف. عفوا سيدي الوزير هدا جيل الانرنت.لقد اعطى سعادة الوزير صورة الى حد ما عن حكومة السيد بنكيران……وشكرا هسبريس

  • البوزيدي،اللي فيه الفز يُستفَز
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:59

    حبذا لو أنك أثبت بالدلائل والأرقام صحة توقعات مؤسسة لحليمي التي تدافع عنها بكل شراسة ومن موقع غير المتخصص . لا يكفي أن تقدح في شخص السيد الوفا الذي افتقدناه في التعليم ، بل عليك مقارعة الحجة بالحجة ، فالرجل متخصص وذو تجربة طويلة بدول تغلبت على الانفجار السكاني كالبرازيل والهند وإيران ، ولا يمكنك تخطيئه بمصطلحات وجمل مثل : " الطيور على أشكالها تقع" "أقول هذا و استغفر الله لي، ولكم" " إن استطعتم إليها سبيلا ، و لن تستطيعوا و لو حرصتم" . لا يهمنا كثيرا إن كان حديث الوزير يستفزك ، فهو على كل حال لا يستفز إلا من فيه فزٌّ..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس