24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | أبو عقيل يرُدُّ على مقصيدي

أبو عقيل يرُدُّ على مقصيدي

أبو عقيل يرُدُّ على مقصيدي

صحيح البخاري صحيح رغم كيد محمد مقصيدي

من خلال القراءة الطويلة بدا محمد مقصيدي كمن يحمل أسفارا ، مثقلا بالكلمات والجمل والاستشهادات وسقط في جهل الجاهلين والبخلاء كمن سبقوه في انتقاد رجالات قضت حياتها في خدمة الإسلام والمسلمين ونجحت قرونا وقرونا إلى أن ظهرت بعض الوجوه التي صنفت نفسها عارفة وأرادت أن تتموقع بمخزون مغلوط وتتربع جنبا إلى جنب الإمام البخاري رضي الله عنه .

فقبل الرد عن كتابتك المعنونة " صحيح البخاري ليس صحيحا " أود أن أسألك هل أنت مسلم ؟ لأن الملاحظ أن المسلم ليس بخيلا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبما أنك لم تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولو مرة واحدة في مخطوطك فأنت بخيل واعتبرت نفسك الأعلى فوق كل المسميات التي طرحتها كرسالة تقصد من وراءها باطل (...) فتتحدث عن الصحابة بجهل تام وتتحدث عن خير البرية بجهل وتؤول تفسير الأحاديث كمن سبقوك من بعض الصليبيين وبعض اليهود الذين يتعلقون باستفسارات القشور بعيدين عن لب الحقيقة الشافية .

استهلت مهمتك ضد الصحيح البخاري في باب " فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتو الزكاة فخلوا سبيلهم ..." وهنا نزلت بثقلك دون علم واتهمت المسلمين بالإرهاب وعدم التسامح والحوار في محاولة تيئيسية متناسيا أن تفسر قول رسول الله في هذا الباب ومعناه الصريح عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " امرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إلة إلا الله وأن محمدا رسول الله ...." فإن حديث أمرتُ أن أقاتل الناس، حتى يقولوا: لا إله إلا الله»، حديث صحيح لا شكَّ في صحته فهو متَّفق عليه أخرجه الشيخان البخاري ومسلم، ولكن يبقى النظر في معناه، فمن المعلوم أن كلمة (الناس) في هذا الحديث عام يراد به خاص، فالمراد بهم مشركو العرب الذين عادوا الدعوة منذ فجرها، وعذَّبوا المسلمين في مكة ثلاثة عشر عاما، وحاربوا الرسول تسعة أعوام في المدينة، وغزَوه في عقر داره مرتين، يريدون استئصاله وأصحابه، والقضاء على دعوته، وهؤلاء القوم، كما وصفتهم سورة التوبة «لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلّاً وَلا ذِمَّةً» (التوبة:10)، «نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَأُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ» (التوبة:13)، فقد نفض الرسول يده منهم، ولم يعُد هناك أمل في صلاحهم، فهؤلاء لهم موقف لا ينطبق على غيرهم، وبخاصة أن الإسلام يريد أن يجعل من الحجاز حَرَما للإسلام، ومَعقِلا له، لا ينازعه فيه دين آخر. وعلى هذا فلا علاقة للنصارى بهذا الحديث، بل النصارى هم أقرب الناس مودة للذين آمنوا كما نص على ذلك القرآن الكريم، [ ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ] وعلاقة من لم يعتد منهم على أهل الإسلام علاقة عهد وأمان، تقوم على البر والقسط، ولهم على ذلك ذمة الله ورسوله، [ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين ] ومن ظلم أحدا منهم أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم حجيجه يوم القيامة.


و انطلاقا مما وجب عليك شرحه ، يبقى دفاعك المستميث على الغريب حجة عليك لا يمكن للمسلم أن يتزحزح عن أمر ربه السليم والذي لا يدعو للقتل المرتجل

.
أما عن حكمك وما خلصت إليه من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يهمه إلا الجنس من خلال الحديث " أنه أعطي قوة ثلاثين " فالصحيح البخاري لم يأخذ بقولك ولم يقل ما قلته لجمهور الناس من تأويل ضعيف ولا يصدر إلا عن مكبوت ومن اعتبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم لايهمه إلا النكاح

فالحديث صريح وسيدتنا عائشة روت الحقيقة في هذا الباب معللة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه من غير مسيس أي أنه كان يقوم بزيارة تفقدية لحاجيات البيت وحاجيات نسائه دون أن يقرب واحدة إلا من يبلغ يومها فيبيت عندها . ولا يختلف إثنين في هذا الحديث الذي لم ينجح محمد مقصيدي في ترويجه لأعداء الإسلام والمسلمين.


أما النقطة الثالثة التي أردت من خلالها أن تصبح عالما للفلك والتي همت الحرارة في باب " أن شدة الحر من فيح جهنم " فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يربي صحابته على التخفيف من شدة الحرارة بتبريدها من خلال صلاة الظهيرة أما الخسوف والكسوف فخير ما أملك هو قول الله عز وجل في كتابه الكريم :

قال تعالى: ﴿ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ * كَلَّا لَا وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ﴾ إنه يخشى إذا حصل الكسوف أن يستمر ولا ينكشف وأن تقوم الساعة عند حدوثه لأن وقت قيامها لا يعلمه إلا الله ولا يكون إلا بغتة فعلى محمد مقصيدي وفقه الله أن لا يدخل في أمور لا يحسنها ويقول على الله بغير علم وعليه أن يقتصر على اختصاصه ففقط ومن قلة الأدب أن نقصر في حق رسول الله كمسلمين وكأنه يجهل خطوط الطول والعرض الوهمية ، وندافع بأعلى صوت عن ماركس ولنين وماو وبعض دعاة العلمانية من رسام صور رسول الله الكاريكاتورية كما لا يمكن لأي عاقل أن يستند على مغلوطات من التأويلات ليقول أن صحيح البخاري هش وأي هشاشة أكثر من عقل لا يعرف الوضوء والطهارة والإستقامة وتخلية النفس من الرذيلة وتحليتها بالفضيلة .


وحتى أبرر موقف ردي على محمد مقصيدي إليكم كلمة يعرف بها نفسه ليتأكد القراء من يحارب الله ورسوله والبخاري يقول محمد مقصيدي عن نفسه :


" فأنا من أنصار الحرية الشخصية ، وتلك حياتهما في السرير ولا يهمني الأمر . ولكنني أستغرب كيف لا يكذب أنصار الإسلام السياسي كتاب البخاري إلى الآن وهم الذين يهاجمون المثلية الجنسية بضراوة ويبرهنون أن الممارسة من الشرج فاحشة وتجلب الأمراض ؟؟؟؟


وهذا بيت القصيد الذي دفعني لكي لا أسترسل في الرد عن باقي الأبواب التي طرحها محمد مقصيدي وكفاني منه يكفوني أما الصحيح البخاري فسيبقى صحيحا إلى أن ينقر في الناقور .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - حافظ مسلم السبت 11 أبريل 2009 - 18:59
السلام على من اتبع الهدى
كنت أود أن يكون ردك على كل ( تخربيقة)كان يريد بهاالتشكيك في سنتناأو بالاحرى في ديننا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم..وبالطريقة التي جاء بالأحاديث في عموديته مع أنه تقلها من مواقع الصليب المذكورة سلفا..
لك عذرك لأنه لن يواجهك بدليل القران أوالحديث الشريف لأنه لا يعتبره صحيحا كما جاء في العنوان بل من تمعن في القراءة جيدا تجده يتخبط بين رفضه لصحيح البخاري رحمه الله وبين رفضه لأننا مازلنا نؤمن بسنة نبينا كما جائت قبل 14 قرن مع أنني أعتبر أننا مقصرين جيدا في إحياء سنته صلى الله عليه وسلم للأسف
أماعن
2 - أبو ذر المغربي السبت 11 أبريل 2009 - 19:01
"فسيبقى صحيحا إلى أن ينقر في الناقور"
من أدْراك أنت الآخر؟ هل تعلم الغيْب؟ كما أنّ مقصيدي "غير متخصّص" في علومكم؛ أظنّك كذلك غير متخصّص في الصّيْحة و النّاقور!!
أبو ذر المغربي
3 - أبو ذر المغربي السبت 11 أبريل 2009 - 19:03

سألت نفسي بنفسي : لما لا يردّ أمثال الأستاذ نور الدين لشهب و الدكتور أحمد زقاقي، على السيّد الكاتب؟
هناك عدّة إحتمالات أو فرضيات :
من الأساطير الكبرى الأخرى، ما نردّده : "السّكوت علامة الرّضا"، و يقولون بالإجماع السّكوتي مثلا، أي أن الناس عندما سكتوا وقت معاوية، فهم راضون!!
و يغيب عن أذهان الملاحظين، أن السّكوت قد يكون لخوف كذلك.
فالأساتذة الأفاضل، (أقصد الذين يتراودون على هسبرس) قد لا يتدخّلون خوفا من "سمعتهم" رغم أن الطّرح علمي إلى حد ما./
و لما قلت يتراودون على هسبرس، فلا يمكن إفتراض عدم معرفتهم بالمقال، فهل هم مع أو ضد؟
كما قد يريد البعض، عدم النّفْخ في النار!. و يفضّل عدم إعطاء "قيمة" إضافية للموضوع، و ذلك باستجهاله./
قد يعتبرون الجُرْعة، جرعة الأنوار هنا جدّ زائدة، و بذلك يجب مخاطبة الناس "على قدْر عقولهم"، و اختيار عناوين و منهجية يستعيبها العقل المتأزّم./
المهمّ، بحثا عن الحقيقة المؤدّية إلى الحق/إسم الجلالة؛ لو كان مقصيدي شيطانا ماردا، و "اسْترق السّمْع"، لرأيت "شهاب" لشهب تتبعه في كل مكان!!
و لكن للأسف الشّديد، الفقهاء الأعْلام مشغولون بالخطب الموْلويّة و بشرْعنة الهلكية، عن طريق المشاركة في الإنتخابات./
أبو ذر المغربي
4 - ليلى السبت 11 أبريل 2009 - 19:05
يبدو من ردك الضعيف عليك ان تتوضأ وتجدد ايمانك فشتان بينك وبين ابي ذر الغفاري حافظة وذاكرة ومعرفة فكان عليك ان تختار اسما يناسب جهلك بالاسلام والمسلمين لشيء واحد لانه دين الله
بمعنى لا انت ولا من معك ومن يطوف في فلك الملاحدة سينتصر
وتأكد بان من يعادي الرسول فقد عاد الله لانك تحسب انك تحسن صنعا
فما اراه من كتابة للسيد حسن اباعقيل غير موجه للملاحدة ولا للشواذ ولا للسحاقيات فهو يوجه كلمة لحاملي كتاب الله عز وجل فلماذا هذه الهجمة دون تعليل فالغريب ان بعض ضعاف الشخصية لا يملكون الا سب الملك واتهامه بنعوث لا اساس لها من الصحة ويكتبون اسماء مستعارة مما يشكك في هويتهم بانهم ليسو مغاربة فالشيوعيون المغاربة والاشتراكيون المغاربة والمعتدلون المغاربة والاسلاميون المغاربة وجميع القوى السياسية والمنظمات الحقوقية فإنها تمجد وتفتخر وتقدم الولاء لملك البلاد وليس باعقيل وحده ملكي فانا بدوري ملكية واللهم ملك البلاد او احزاب البلاد او حكمكم على الناس بدون عدل وتدعون حقوق الانسان والحريات والديمقراطية وفي الليل السهر والسمر والروج والبيرة والراقصات بائعات الهوى واقلكم عليه ان يغتسل ويتطهر لان رائحتكم اصبح العالم لا يطيقها فماذا قدمتم انتم لبلادكم ولمواطنيها غير خلق الفتنة والتشويش الله يعفو عليكم
5 - عبد الله بن عبد الرحمان السبت 11 أبريل 2009 - 19:07
الحمد لله و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله.
.أما بعد ، في البداية أود أن أشير الى أن هذه أول مرة أعلق فيها على هذا المنبر ، نظرا للمرارة التي شعرت بها وأنا أقرأ ما كتب حول صحيح البخاري رحمه الله . لا أدري لماذا يحترم التخصص في جميع الميادين الا في الدين ، قبل أيام تم ايقاف شخص كان يحتال على مرضى بدعوى أنه طبيب ، وذلك لأن حياة الناس ليست لعبة . اما اذا تعلق الأمر بالدين فلا حرج على كل من هب ودب أن يتحذث ويقول ما شاء بدعوى حرية التعبير .
مشكلتنا يا اخواني اننا لا نقرأ ولا نذاكر ما قاله العلماء حول هذه الشبه التي تتار بين الحين و الأخر حول كتب السنة وخصوصا صحيح البخاري الذي أجمع العلماء الربانيون انه اصح كتب الحديث . يقول الله عز و جل في سورة الحج ( الاية : 40 ) :(الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ )، لهذا و من منطلق هذه الاية الكريمة فان ما كتب عن البخاري رحمه الله وما سيكتب لا يعدو أن يكون الا ظاهرة صحية .
خلاصة القول : ادعو كاتب المقال هداني الله و اياه ان يتعلم العلوم الشرعية و خصوصا علم الحديث ، اذا اراد ان يكتب مرة اخرى عن البخاري ذلك الكبش النطاح اسأل الله تبارك و تعالى أن يرحمني و اياه رحمة واسعة وسائر المسلمين . و الحمد لله رب العالمين .
6 - بنت وهب السبت 11 أبريل 2009 - 19:09
في منظور رسول الله صلى الله عليه وسلم أن البخيل هو من لا يصلي على محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام
7 - سناء الرباطية السبت 11 أبريل 2009 - 19:11
اتحفنا معلق مجهول الاسم والهوية بإعلانه الإسشهاري يمجد نفسه تحت اسم ابراهيم مخلي الذي لم اقرأ له شيئا ولا أعرفه لا من خلال هسبريس ولا غيرها من المنابر
المهم أن معلقنا المجهول الذي فضل اسما مستعارا قال كلاماسيحاسبه الله عليه في حالة لم يسمح له باعقيل وكل من قرأ الرد من صديقاتي إلا وقالت أن " معلق " هو حسود ومن شر الحاسدين وكلامه واسلوبه هو واحد يشبه كتابة أحمد دميني الحاسد الأكبر والذي لن يفلح في محاولاتها للنيل من الكاتب باعقيل
فأنا واحدة من قراء هسبريس منذ نشأتها على الانترنيت ومدمنة على قراءة منبر الشعب اكثر من 7 سنوات واعرف جيدا كما تعرف زميلاتي ان باعقيل يتحلى بغيرة دينية ووطنية ويحب اولي الامر من ملك وعلماء لكنه واسع الخاطر طيب القلب وامثال هؤلاء الحساد من الناقمين لا يكتبون من أجل النقذ البناء اكثر ما هم يكتبون للتشويش وخير ما اقوله للمعلق عليك بالإعتذار لأنك رميت
8 - ابو جبل الغرناطي السبت 11 أبريل 2009 - 19:13
اصبت. لا تضيع وقتك مع دالك الزنديق فان ما قاله قد قيل مند زمان ولم ياتي هدا الشاد بجديد. ولكن يمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين. وخير الكلام "والله متم نوره ولو كره الكافرون".
9 - s.tahar السبت 11 أبريل 2009 - 19:15
ويسأل سؤال البوليس الديني "هل انت مسلم".وما شأنك انت بدين الآخر، وتربطه مباشرة بالبخل..من لا يصلي على محمد العربي فهو بخيل..قل لي ماذا تحمل جمجمتك عقلا ام نخالة.
ردك لم يخرج عن باقي ردود المعلقين ولم يأت بجديد:تتهم مقصيدي بالجهل والكفر،وهذه النعوت ليست نقدا بقدر ما هي محاولة فجة للتشكيك في قدرات الشخص ومحاكمة النوايا وكأن لسان حالك يقول تفسير الآيات والحديث يجب ان يقتصر على مجمع تيوقراطي يعلم العامة الغث و الرث.وبذلك تكون قد جعلت واسطة بين الاله وعباده،وهذا ما لا يصِح اسلاميا ان لم أقل انك تطاولت على الرب.خلاصة القول ردك لا يحمل دعوة الى النقاش بل محاولة استبعاد الآخر عنه
10 - زيلاشي السبت 11 أبريل 2009 - 19:17
من الملاحظ انك تريد اشهار اسمك الباهت الذي لا يلتفت له احد لا في هسبريس ولا غير هسبريس والدليل هو انك تحول ان تقرنه مع اي رسالة موجهة الى فلان او فلتلان ولكن لا ارى اي فائدة .
11 - منير بالهاض السبت 11 أبريل 2009 - 19:19
وما قولك في الإمام مالك و أتباعه الذين يجيزون زواج الرجل من إبنته من الزنى و يدعون أن المرأة قد تحمل مدة خمس سنوات أو سبع سنوات ضدا على القرءان علما أن تلامذة مالك يدعون في ترجمة شيخهم أنه ولد لثلاتة سنوات؟
والغريب أننا في المغرب كمالكية نجمع حسب بيان المجلس العلمي على مدونة أسرة لها حجية تضاهي حجية أصول التشريع حسب نفس المجلس و تقضي أن المرأة تحمل سنة واحدة فقط و ليس 366 يوما. يعني أن المالكية يشككون في نسب مالك؟؟؟؟؟
يا أباعقيل يا ذيل المخزن إدرك نفسك و تب عن الجهل و التملق قبل أن يدركك يوم لا تنفع توبة
12 - البشير السبت 11 أبريل 2009 - 19:21
شكرا للأخ أبو عقيل على رده السليم على كلام السفيه المدعو مقصيدي ،فقد أعجبني إستشهاد الأخ الفاضل بالنصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية،حيث وثق كلامه بالبراهين الدامغة، وكل من ينعق بما لا يسمع، فهو شخص له مقاصد خبيثة ومبيتة ضد أهل الإسلام، وكل من أراد أن يأخذ مكانه الإشهاري في الساحة،يتخذ من الدين الإسلامي غرضا لسهامه المسمومة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
أقول إن من يجرأ على سب الدين الحق،والتشكيك في صحته،هومثل من يسكب الماء على الرمل،لا ينال شيئا من كيده،والله سبحانه توعد أمثال مقيصدي بالعقاب الأليم.
13 - اوشهيوض هلشوت السبت 11 أبريل 2009 - 19:23
كل ما قلته ليس سوى تاويل للأحاديث وتحميلها معنى يوافق قصدك في حين انها واضحة المعنى وضوح شمس الصيف
-من جهة اخرى من اعطاك الحق في مساءلة الناس حول معتقداتهم (هل انت مسلم؟) اهده هي الأخلاق الإسلامية والتسامح التي تنادون بها صبحة وعشية؟؟؟؟؟
هاتوا حججكم ان كنتم صادقين او اتركوا العقل يسفه ترهات الأولين يا خونجة يا منغلقين لن تنالوا السلطة وانتم اليها ساعين فدلك مضر بالناس اجمعين
14 - imam السبت 11 أبريل 2009 - 19:25
بسمه تعالى،أحذر الإخوة من بعض نسخ صحيح الإمام البخاري رضي الله عنه،التي يحاول بعض علماء النفط والبلاط السعودي تزويرها بدعوى التنقيح ،وقد كنتقد اشتريت نسخة لتفسير ابن كثير فلم أجد ما كنت أبحث عنه ،وعند دققت في مقدمة الكتاب وجدت شخصا إسمه الشيخ محمد علي الصابونيقد قام بحذف روايات بدعوى أنها لمبتدعة أورافضة أو بدعوى وجود روايات مكررة؛ يعني أنه قد فطن لما لم يفطن له 14قرنا من العلماء والشيوخ،وقد ذكرني هاذا الصابوني بالفقهاء المغاربة ــأقصد هنا الطلبة ديال الزرودـــ عندما يصلون إلى إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها....،تجاوزوها إلى الآية التي بعدها ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على محمد الفاتح لما أغلق و الهادي إلى الصراط المستقيم وعلى آله الأطهار وصحابته الأبرار.
15 - إبراهيم مخلي السبت 11 أبريل 2009 - 19:27
السلام,لم تأتينا بجديد سيدي الفاضل.
من حق السيد المقصيدي أن يشكك في صحيح البخاري ومن حقك أن تدافع عن صحته.
ما دخلك في دين السيد المقصيدي؟ضننتك تعيش في بلد الحرية الدينية،ام أنك لم تفطن بعد إلى الأمر؟
لم تقدم حجة واحدة,إستدللت بأحاديث قد تكون نفسها خاطءة.
أكتب عن الملك وادعو بطول عمره,فهدا ما تجيده.السلام
16 - moslim+ السبت 11 أبريل 2009 - 19:29
أخي حسن كل ما أتا به المدعو مقصدي معروف في المنتديات التبشيرية المسيحية فقام بنقله دون أن يكلف نفسه عناء القرء أو البحت في صحيح البخاري لشرح الأحاديت التي نقلها
17 - منصوري السبت 11 أبريل 2009 - 19:31
مشكور اخي حسن لكن لو رددت على باقي النقط لكان احسن خاصة ان الشبه التي تطرق اليها عدو الله قوية كسجود الشمس ..
المرجو قراءة تعليقات عادل الحسيمي فانها أغني من حيث المحتوى،و قد رد على كل النقط تقريبا جزاه الله الفردوس.
18 - عبد الحفيظ السبت 11 أبريل 2009 - 19:33
اللي مبغاش يتفهم ليا كيفاش سي حسن نوض ليكم القوق في الراس فلما قالش كلمة قال جوج المهم خلاكم كتكلموا عليه باللي كتعرفو وباللي مكتعرفوش واحنا المغاربة عارفين بان اكثركم واللي كيشبهو ال زيلاشي غير خاشيين نيفهم فردك مردود عليك اولا فباعقيل يكتب في هيسبريس وفي الشرق الاوسط وفي القدس العربي والمساء وفي منبر الشعب وكتاباته تنشر في اكثر من موضع ماشي فحالك باقي كنتشر على الحبل فوق السطح هههههههههههه
زيلاشي انا بغيتك تقرا هذا الرد وتوريه الوليدات لي كتجلس معاهم في القهاوي فانميمة هي ضعف والغيبة هي ضعف مما يؤكد انكم ضعاف فقبل ما ترد سير ترد بالدارجة المغربية باش تفرغ الوباء لي فيك قبل ما تدخل في ما لا يهمك امتكونش حسراف يالله بارك عليك اليوم
19 - عبد الله بوفيم السبت 11 أبريل 2009 - 19:35
الحمد لله رب العالمين. أعجب من معلق واحد, هو ذاك المتخفي تحت إسم" أبو ذر المغربي". أقول لك يا جبان, هيهات أن تكون في مستوى أبو ذر الغفاري, هيهات أن يكون لك عقل سليم به تعقل وتفهم وتستوعب. أراك متطاولا تحسب نفسك الناصح الأمين, والمصحح والمراقب العام لتعليقات المؤمنين, على خليلك الشاد أو الداعي للشدود. هل قرأت تعاليق اسيادك المغاربة المخلصين والمخلصات, من غير المسلوبين وغير المسلوبات؟ وأضح أنك في حاجة لمن يهاجمك, ويسفه حماقتك ويبديها للعالمين. أجد كثيرا اسمك, وأحيانا يختلط مع المعلق ابو ذر الغفاري, ذاك الرجل الصادق. تعلق على نفس الموضوع أكثر من عشرة وعشرين تعليقا. ربما أنك تافه ولم تجد عملا تلهي به نفسك عن التنقيص في كل من يعبر عن رأيه. اشمأزت نفسي مرارا من ردودك التي لا تنتهي. رغم أنها لا تحمل اية فكرة جديدة. كلام في كلام. الكلام المنطقي والعلمي, من فضة والسكوت في حالتك, من ذهب. إنك لا تفيد أحدا, بردودك التي لاغاية منها إلا أن تتزلف لتافهين, سادجين, لا يفقهون شيئا في الحقيقة. هل ما تزال تظن خليلك مقصدي كاتبا وعاقلا؟ أراك اسفه وأجهل منه. ليس من عادتي أن أرد من غير تقديم افكار. لكني أمج ولا أحتمل أن أرى متطاولا زيادة عن اللزوم. لو كنت تفيدني وتدفعني للمزيد من البحت, وتفضح عجزي وجهلي, لشكرتك غاية الشكر. أتعلم لماذا؟ لأنك تحفزني على طلب العلم, وتلك إفادة عظيمة. الذي تسببه لي هو الرغبة في الهجوم عليك بمثل اسلوبك الوقح. كف عن التطاول يا سفيه.
20 - زيلاشي السبت 11 أبريل 2009 - 19:37
من اسلوبك تبدو من انت ولا حاجة للعب مع جمهور هسبريس لانه اذكى جمهور لان جريدة هسبريس الكبيرة اساسا اختارت ان تجعل من جمهورها صاحب الكلمة الاولى ولذلك فان النجوم هم من لمعلقين ولا داعي لذكر ذلك وهذا وهو وجه الاختلاف وو ما تميزت به هسبريس عن بقية الجرائد والمواقع الالكترونية وبعد الجمهور ناك كتاب جد لامعين فيها وبالتاكيد انت لست من ضمنم لانك مجرد نكرة غير معروف مهما تلونت وتخفيت بالف اسم ذلك ن يخيل على اذكى جمهورانني ضحكت جدا عى هذه الردود التي توضح كم سخافتك خاصة بصيغة نسائية لانك عجزت عن اثبات اسمك وفرض وجودك كباقي كتاب الذين هم في سنك او اصغر منك لجات لاساليب جد مفضوحة اسمك اساسا خاسر وتلتصق به صفة جاسوس على الجالية وانت تعرف ماذا اعني بحلاس وحزيزير و و و فيفيط ايوا اشماشي نقول ليك الله يبقي الستر ونقول لي فيك يكفيك ولا زدتك شي غي تعديت عليك امسكين
21 - سناء التازية من تمارة السبت 11 أبريل 2009 - 19:39
بسم الله الرحمان الرحيم
شكرا جزيلا استاد حسن على الرد ف و الله قد صدمت في داك المقال و عجزت عن الرد لان كاتبه لا يستحق الرد الا من عارف في المجال و حتى العرف كان عليه يتجاهله
لكن رايت منكرا و حاولت تغييره مشكورا على جهودك استاد و على ملاحظاتك
22 - معلق السبت 11 أبريل 2009 - 19:41
ما حشمتيش ابا عقيل يرد على المقصدي انا عمري ما قريت شي صحفي كبير يذكر اسمه في مقاله ذو بعدا لي صحافة باينين ومرموقين وانت مازال فالارض وباغي تطير اغي تتشهر انك ملكي الناس عارفين انك ماشي ملكي ولكنك متسلق كما قال احد الذين عرفوك وانت لن تصل الى ابراهيم مخلى لانه سيدك راجل عليك ما عندك ما تكول فيه ولا غيرك انت فاشل سير نقي الخضرة فالميريكان فشي سبير مارشي ولا ارجع اسرح الحوالا فبلادك شوف هذاك ره قد ولدك قد فخضك ولي تيدخل لهسبريس تيدخل يشوف ابراهيم مخلى ومحمد الراجي وعاد كل الكتاب والصحافة الا انت زعما ماشيشي قيمة وكتحاول تلمع اسمك بالرد على هدا وهدا وهدا للوزراء والوزيرات ومرة فرعتينا بالضحك نهار درتي رد لرولاندوا تم عرفنا بلي انت احمق زعما هو تيفم درتك ولا داا فيك حس الدسب غير بحزاق النعاج اسير اوا سير الله يعفو عليك
المرجو النشر جبيبة القلوب جريدة الناس هسبريس
23 - أمزيان السبت 11 أبريل 2009 - 19:43
من يسب و يشتم الناس على أساس الدين لا أخلاق له, رجس فاحذروه. لقد أفسد طموحات الجالية المغربية بالولايات المتحدة بتدليسه و تلبيسه و تسوله و كفى.
24 - سنكوح السبت 11 أبريل 2009 - 19:45
عندما قرأت في العنوان كلمة ( رد ) قلت الحمد لله ، فهنا من سيحاجج مقصيدي و يفند أدلته و حججه ، و مقصيدي بدروه أجزم أنه يتوق إلى ذلك لأنه ليس من فئة المؤمنين بالحقائق المطلقة ، لكنه سرعان ما خاب ظني ، و وجدت أنا أبا عقيل لا يعقل حتى وزة ، بحيث أنه بدأ مقاله بالشتم و التكفير و السؤال عن النوايا ، ثم تدرج إلى استعرض بعض الحجج التي يحفظها تلميذ الإبتدائي لكي يستشهد بها في درس الإنشاء و التعبير ، و نتا سير
25 - abdou السبت 11 أبريل 2009 - 19:47
سؤال إلى صديقي الملحد
لقد تتبعت موضوع الملحد المقصيدي حول صحة كتاب البخاري في هذا الموقع . أرجوا أولا أن لا تكون كلمة ملحد مستفزة لأني أعرف كما يعرف غيري أن هذه الكلمة ليست مستفزة إن كان صاحبها لديه إيمان خالص ويقين قطعي أن الله غير موجود. فهو بدالك يكون كافرا بالإسلام وجميع الديانات. الكفر ليس عيبا في حد داته إن كان الكافر مقتنعا بداته لكن اقبح الكفر أن يكون الكافر متأرجحا بين الكفر والإيمان. تارة يقول أن كل شيء هو نسبي ولا يؤمن بالقطع في حين في مواضيع كثيرة يستعمل القطع وهو يعلم أن كل شيء نسبي. لكن الإسلام لا يقول هذا بل ينهج منهج الوسطية في ذالك أي أن هناك مسائل قطعية بحيت لا يختلف فيها إتنان وهنا ك مسائل تحتمل تأويلا أو تأويلأن فتكون بذالك نسبية أو إن صح التعبير إحتمالية.
من خلال هذا الطرح نريد أن نسأل سؤالا مهما لأصدقائنا الملاحدة (نرجوا الله أن يغفر لنا ولهم) : هل يمكن لأحد منكم أن يبرهن لنا عن يقين وعن سبيل القطع أن الله غير موجود؟ إن قال أحدهم "نعم " فهو كاذب وإن قال" لا " نقول له أليس من المحتمل أن يكون الله موجودا ؟ فإن أجاب بلا يكون إذا متناقضا وتسقط نظرية إلحاده ونسبية إنشتاين. وإن أجاب ب"نعم"لا يكون ملحدا خالصا وإنما ملحدا متأرجحا بين الإحاد والإيمان وإن كان الإلحاد هو الغالب.
كل النظريات العلمية الحديثة تبقى نسبية وليست قطعية بما فيها نسبية إنشتاين والإنفجار الكبير. كبراء العلماء في علم الفيزياء يعرفون ذالك. كم مرة تصادفنا وتناطحنا مع أساتدتي وهم من العيار الثقيل ولهم أبحات كثيرة في الفيزياء حول مسائل كثيرة متناقضة. وعلى سبيل المتال الكل يعرف أن سرعة الضوء محدودة وهذا تابت عند جميع علماء الفيزياء وهي تساوي 30 ألف كلم في التانية. لكن القليل ممن يعرف أن هذه ليست حقيقة ثابتة على شبه اليقين لأن هناك أبحات كثيرة تدل وبالتجربة أن سرعة الضوء أكبر من ذالك.
للخلاصة أن من يشككك في وجود الله عن يقين ثابت هو أكيد إما إنسان أحمق ولو نسبيا أو جاهلا بالعلم الحديت لكن بالمقابل هل هناك من المؤمنين بالله من يمكن أن يبرهن عن يقين أن الله موجود؟ بطبيعة الحال الجواب صعب للغاية لكن يبقى للمؤمن إحتمال أقوى من الكافر على أن الله موجود.
للمؤمن إيمان حسي غير مادي وللكافر إدراك عقلي غير حسي. كلا الطرفين متناقضان لكن يبقى المؤمن أقوى من الكافر لأنه يوظف إحساسه القلبي وإدراكه العقلي لكل منهما وظيفته. وبالمقابل يتخبط الكافر بين الإدراك العقلي والإحساس القلبي فيخلط بينهما. كمن يريد أن يحب بعقله ويدرك بقلبه.
شخصيا لاحب الجدال في موضوع الإلحاد كثيرا لأني أظنه موضوع آستهلك وقته وزمانه، ولا فائدة من إثارته. لقد مررت من الإحاد وأعرف نسبيا مايعيشه الملحد (وأرجوا من الله المغفرة والثواب) . بدأ إلحادي بسؤال واحد لم أستطع الإجابة عليه. تم بدأت أعلل إلحادي أنني مسلم بالفطرة لا غير ويجب علي أن أدرك الله بالعقل وأي عقل هذا الدي يريد أن يدرك وجود الله خالق الكون كله؟ ضحككككككك
تركت دروسي في الجامعة وبدأت بحثي عن الله عقلا. كلفني ذالك كثيرا إلى أن أدركته بإحساس قلبي. كان لأحد فلاسفة الروس أهم وقع علي. كانت تجربته مثل تجربتي مر من نفس المراحل التي مررت منها إلى أن هذاني الله لأقرأ مقالة له فأنغشى عني غبار الإحاد.
كان لذي عدة أصدقاء قاعديون وماركسيون ولينينيون وغريهم كثير. أغلبهم الآن إن لم أقل جلهم رجع عن كفره وأصبحوا من المسلمين الموحدين.
إن قوة الشباب وحب الإختلاف الجدال والتدافع يدفع الشخص إلى المغامرة أو الوقوع في المصيدة. أمام واقع مر والتدهور الإقصادي والإجتماعي يكون السقوط في المصيدة والإرتماء في أحضان الإلحاد سهلا للغاية. والسبب بسيط للغاية لأن الكل يريد أن يسقط الواقع على الدين في حين هذا الدين ليست له يد في إنحطاط المجتمع بل بالعكس كلما أبتعد الناس من الدين تدهور واقعهم المعاشي وحياتهم اليومية. لكن بالمقابل قد يعلل لي كثير أن المجتمعات الغربية تقدمت وهي في غنى عن الدين. جوابي سوف يكون بسيطا للغاية لا لبس فيه وهو أن هذه المجتمعات أقرت قوانين وآلتزمت بها كدين.
26 - معلق السبت 11 أبريل 2009 - 19:49
نحن جد فخورون بالسد ابراهيم مخلى لانه رمز للشاب الجرئ الشجاع الراقي اعلم يا سيدي الفاضل ان هذا الشخص جاسوس كبير والغريب في الامر انه جاسوس بدون حقيبة (مامكلفو احد)بالعربية ديالنا كاري حنكو يعني بحلاس كبير ويمضي وقته بتجميع اسرار المدونين واصحاب المواقع لاسيما تلك التي تهتم بشؤون الاسرة الملكية وهو سيعرف انني على حق وقد سنحت لي الفرصة لمعرفة ذلك من احدهم بل من اكثر من واحد وايضا بعض المعلقين على اشهر المواقع الاخبارية كموقع هسبريس ياخي اين هو منك انت لست ضد احد ولا مع احد انت رجل نزيه لا احد ينسى وقفتك مع سمحمد الراجي في ازمته وكلمتك التي تشبه خطابا لجميع اصحاب المدونات وقد كنت انت وجريدة هسبريس صوت حق مدوي جعل كل المدونين مدونة واحدة كلهم اصبحوا مع صوت الحق ولا شئ غير الحق اين كان هذا البحلاس وقتها انه يريد ان يصبح مشهورا انه يمجد الملك لعل وعسا يحصل على كريمة لكن لا احد يلتفت اليه انه مجرد نكرة يمضي وقته بالتجسس على اشخاص لم يسيؤو لا اليه ولا لغيره فقط فضول ومحلسة
انشري يا هسبريس وكوني ديمقراطية كما عودتينا والف تحية للسي إبراهيم مخلي الله يخليك لجمهورك فهسبريس
27 - مليكة السبت 11 أبريل 2009 - 19:51
سبحان الله أن ردودك لا تلقى ترحيبا من قبل القراء ولا المعلقين لانك فعلا سنكوح ... فالاجدر أن تبحث لك فين تضيع وقتك وخلي الناس تطور مداركها فالنقاش والحوار المتزن والمتمدن هو الأساس ماشي كور وعطي لعور فحال الاسلوب ديالك أسنكوح
فالملاحظ أن فين ما كان موضوع ديال الصحفي باعقيل إلا وانت ترد بجفاء مما جعل القراء كيف ما كتشوف عايقين بيك أمكيديوهاش فيك الله يعطيك صاروخ ديال ابي در الغفاري
28 - مومو181 السبت 11 أبريل 2009 - 19:53
اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال