وَمَتَى كَانَ الرقْصُ والمجُونُ تُرَاثاً أَمَازِيغياً !

وَمَتَى كَانَ الرقْصُ والمجُونُ تُرَاثاً أَمَازِيغياً !
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:41

بسم الله الرحمن الرحيم

كلما كتبت عن قضية ذات صلة بالأمازيغية سلقني بعض بني جلدتي من الأمازيغ بألسنة حداد، رغم أني لا أعادي الأمازيغية ولم أكن يوما كذلك، وكيف يكون وأنا من سلالتهم نسبا، وما نقموا علي إلا مناهضتي للمرتزقة الراغبين في “الاقتيات والادخار” والتسول بالأمازيغ وقضاياهم، وندب حظهم العاثر على إحياء ما اندرس من قبلية وطائفية تخدم المحتل المخرب الذي أهلك الحرث والنسل، وخرج بداباباته ولم يخرج بفكره الغاشم المستولي على فئة ممن انبرى للحديث عن تراث الأمازيغ وإحيائه.

ومن الأوتار التي يعزفون عليها إحياء ما يدعونه “الرقص الأمازيغي” باسم إحياء التراث، ومتى كان الرقص والمجون تراثا أمازيغيا حتى يحيى! ولو افترضنا وجود حالات في فترات تاريخية مختلفة؛ من المجون والاختلاط ومجالس السمر، وهزات الكتف والخواصر؛ فينبغي أن تنتقد لا أن تحيى وأن يبين للناس أن ذلك من عمل الجاهلية الأولى، وهو عمل يأباه الإسلام الحنيف وترفضه الأعراف والقيم الأمازيغية الأصيلة!

فالمعروف عن الأمازيغ الحشمة والعفة والحياء والغيرة على الأعراض؛ ونبذ الاختلاط، وحماية المجتمع من الفساد وصد الفاحشة عنه، كما يشهد بذلك تاريخهم.

إننا مع إحياء التراث الأمازيغي (وأي تراث) شرط أن يكون تراثا فيه مصلحة الأجيال، ويهدي الأمة إلى سبيل الرشاد؛ ولا عاقل يقر إحياء ما اندرس من عادات جاهلية مقيتة موقوتة، اللهم إلا من يرغب في عيش عيشة الجاهلية التي لا ترتبط بزمن بقدر ما ترتبط بأفكار ومعاملات تتجدد بها الجاهلية وتتكرر في مختلف العصور والأمصار.

وإني لا أعجب من الجهات الداعمة والمساندة لمخرجي احتفالات وحفلات أمازيغية تعرض فيها منكرات والأمازيغ الأحرار منها براء؛ بقدر ما أعجب من عدم وعي هؤلاء المنفذين بحقيقة الأمر وأبعاده وما يراد لبني جلدتهم، وكيف يؤدون أدوارا مجانية لجهات تريد نشر الفاحشة بين المسلمين…

فلم لا يتم الحديث عن تراث أمازيغي عماده العفة والحياء، وجهود أعلام أمازيغ في خدمة الإسلام والذود عنه، من خلال التعريف بمؤلفاتهم وآثارهم النافعة، وبسالتهم في الدفاع عن هويتهم الإسلامية وصد المعتدين ومحاربة المندسين من الرومان والبيزنطيين، ووقوفهم في مد جهود تقسيم الأمازيغ، واعتصامهم بحبل الله جميعا، وما كان في أجدادنا من أنفة للتحرر من هيمنة الإرادة الخارجية، التي يفرش لها اليوم البساط الأحمر؛ على أنقاض دماء الأجداد وكفاحهم وجهادهم.

فأي تراث هذا الذي تزعمون إحياءه أهو تراث المجون والخلاعة وتخدير البقية الباقية من الأمازيغ الأحرار الذين ظلوا متمسكين بقيمهم الإسلامية وأعرافهم النبيلة؛ فقضية القيم والأخلاق والحشمة قضية مركزية ومن ثوابت الحياة الاجتماعية الأمازيغية، فلم يتنكر من يتحدث باسم الأمازيغ (دون تفويض) للقيم والأخلاق الأمازيغية، ويقررون التوقف عند مظاهر الرقص والخلاعة، والتفنن في التعبير عن ذلك، ولم يراد للكرامة والشهامة والمروءة أن تبقى نسيا منسيا، إن كثيرا مما يسوق باسم التراث لا صلة له بالتراث الحق بل هو تراث أمم أخرى يراد إعادة إنتاجه عندنا باسم التراث لخدع السذج والمغفلين.

وطمس الهوية الحقيقة للأمازيغ مؤامرة يشارك فيها بعض من ينتسب للأمازيغ، بسبب عوامل القصور المعرفي أو المصالح الشخصية، أو عن غفلة وتسميم (تسويق) إعلامي ماكر.
ومن يرفعون شعار التراث الأمازيغي اليوم هم في حاجة إلى مراجعات ذاتية وعلمية، بعيدا عن الشعارات والانفعالات والاتهامات، أسسها الموضوعية العلمية والتاريخية والتحليل العلمي الرصين، والتدبر في النظر إلى العواقب والمآلات وما فيه مصلحة الأجيال في العاجل والآجل.

[email protected]
www.facebook.com/karimkallali

‫تعليقات الزوار

54
  • كاره الضلام
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:16

    ما علاقة الرقص بالاخلاق ؟الاخلاق يا سيدس مسالة نسبية و ما يكون خلقا حميدا هنا يكون مفسدة هناك،لقد عرف الرومان و المصريون القدماء احتفالات دينية تعرف ب bacchanales و هي طقوس شعائرية لاله الخمر يحييها القوم بالرقص حتى الفجر،و ادا قلت لنا تلك حضارات غربية منحلة دكرنا لك الدراويش derviches tourneurs اتباع جلال الدين الرومي الدين يرقصون،و حتى بعض الطرق المغربية يرقصون و يضربون بارجلهم حتى الاغماء
    ان الحمولة الاخلاقية لاي فعل بشري لا تستمد من الفعل و انما من نظرتنا له،الرقص كرقص ليس مجونا و انما الثقافة البدوية تعتبره كدلك،و لهدا فان رقص المراة في الغرب لا ينظر اليه كانه تفسخ اخلاقي و انما استمتاع المراة بالحياة،لقد جعل الغرب من الرقص فنا مند عصور سحيقة و قد تكلم ارسطو عن ايقاعات الكوريغرافيا ست قرون قبل الاسلام
    التحريم وليد الجهل
    من جهل امرا خافه
    الحركة هي الفرق بين الاحياء و الجماد
    النبات يدافع عن نفسه ضد الحشرات بينما الجماد لا
    و الجسد الراقص حي عكس الخامل
    الرقص حياة و ليس مجون
    الرقص هو دفاع الجسد عن نفسه ضد الملل و التعب و القنوط
    كانت قبائل بدائية تسمي الموسيقى "روح القدمين"

  • امبارك
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:29

    السلام عليكم
    نشكركم سيدي على توضيحاتكم..المغارب بكل اطيافه يجب ان يكونوا متحدين متعاونين ولا يتركوا الفجوات التي تخدم الاخر. .اما الرقص والعزف على الانغام لم يكن ابدا ولن يكن وسيله للتعريف بالثقافة ايا كانت. .واشكر كل غير على هذا الوطن العزيز

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:50

    الطفل في اسابيعه الاولى تداعبه امه بايقاعات فيحرك راسه و جسده طربا،فهل الطفل ماجن ام ان الدين هو المناقض للفطرة؟كيف تنيم الام طفلها ان لم يكن عبر تنغيم الكلام فينام الطفل،و مادا عن الافعى؟الا ترقص الافاعي طربا؟هل الافاعي ماجنة؟الا يدل رقص الافاعي و بعض الحيوانات على ان الرقص فعل طبيعي قبل ان يكون له مدلول ثقافي،الرقص تعبير عن النشوة و الامتلاء بالحياة،
    ان الانسان ميال الى المتعة و التسلية اكثر من ميله الى الجدية و الواجب،لا احد يفضل العمل على العطلة و لا احد يفضل التقاء المدير على شرب قهوة مع صديق،و الدين واجب و فرض اما الترويح فرغبة و متعة،حينما ينتهي الانسان من الواجب و الفرض فانه يبحث عن التسلية و المتعة،و لكي يتقن المرء عمله و واجبه فانه لا بد له من اشباع في الترويح و التسلية،لكي يخشع الانسان في دينه لا بد له من اشباع دنيوي،اما حينما يجد الناس الدين و الفرض حتى في لحظات الترويح فانهم لا بد سيكفرون بالدين و الواجب،الانسان يحول الشعيرة الدينية الى طقس دنيوي فكيف تحلون له الطقس الدنيوي الى شعيرة دينية؟حينما تقيدون الاحتفال الدنيوي بقيود الاخلاق و الدين فانكم تقتلون الدين

  • SIFAO
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:52

    الرقص مجون في ثقلفة الموت واليأس والبؤس ، اما في ثقافة الحياة والامل والفرح فهو فن وابداع ، تجسيد لنغم ، لصوت الطبيعة الى حركة جسدية منسجمة معه " الرياح عازفة والروض صفاق".
    في اعراسنا كانت النسوة يتهيأن طيلة النهار استعدادا لمجابهة البرجال في حفلة الليل ، يخترن من الكلمات ما يتمنونه من صفات في فارس احلامهن وكذلك يفعل الرجال ، يحين الليل يجتمع الكل في ساحة وسط المنزل"رمراح"البنات في جهة والاولاد في الجهة المقابلة ، وجوه مشرقة والابتسامة تعم شفاه الجميع .
    بعد تسخين "البندير" تبدأ دقات القلوب تنبض ، تترجم ال كلمات وألحان ، البنات يرددن المواويل " رلا بويا" والاولاد ينشدون الاشعار"ازران" كلها شوق وعشق وحب وحنان، كل يعبر عن احلامه بما يملك من حسن الكلام ، تتغير الادوار ويستمر حفل ري مشاعر الحب الى ان ينتصف الليل ، عندما يكون النعاس قد اخذ من الجفون صمودها ، تبدأ رقصة الوداع ،"اذوار" ، وداع العريس والعروسة مع متمنيات السعادة ودوام الصحة ، لا مجون ولا فواحش ولا هم يحزنون …
    الشعوب التي لا فن لها من الافضل ان تحفر قبورها باياديها وتنتظر يوم المعياد ، ما الجدوى من حياة الطعام وانتاج الازبال ؟

  • khalid
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:26

    ابحث في تاريخ الغناء في الإسلام فسيدرك أن الرسول الله كان يستمتع بالغناء وهذا قد ذُكر في صحيح البخاري ومسلم، كتاب المناقب ،" باب قصة الحبش" وصحيح مسلم ، كتاب صلاة العيدين . وفي مسند احمد ج 6 / 134 وصحيح مسلم ج 2 / 609 كتاب صلاة العيدين باب الرخصة في اللعب وسنن ابن ماجة ج 1 / 612 كتاب النكاح باب الغناء والدف وهناك قصة فريدة للرسول الله يدعوا الى جلب المغنيات صحيح البخاري ، كتاب النكاح وفي رواية بسنن ابن ماجة بسنده عن ابن عباس(سنن ابن ماجة كتاب النكاح ، باب الغناء والدف ج 1 / 612) في سنن ابن ماجة بسنده عن انس بن مالك (سنن ابن ماجة ج 1 / 612 كتاب النكاح باب الغناء والدف وقريب منه في صحيح البخاري ج 3 / 171 كتاب النكاح باب 76
    الرسول يؤكد ويقول :إن في ديننا فسحة
    عن أم عائشة أنها قالت : مر رسول الله ص بالذين يدوكون بالمدينة فقام عليهم وكنت انظر فيما بين أذنيه وهو يقول : خذوا يا بني أرفدة حتى تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة مسند احمد ج 6 / 116 و 233 وكنز العمال

    عبد الكريم القلالي هل يمكن أن تتفضل وتشرح لنا ما معنى" يدوكون" أليس هو نفسه الفكلور الذي تحدثت عنه أعلاه

  • ازاغار
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:33

    ما هي المظاهر الخليعة التي ينتقدها الكاتب، او، بعبارة اخرى، هل يعتقد ان فن أحواش، و فن الروايس و الرقصات التي تؤدى في هذه الفنون، وكذا الأشعار الغرامية و غيرها التي يصدح بها الشعراء الأمازيغ ضروب من الخلاعة و لا علاقة لها بالتراث الامازيغي ؟…
    هل يمكن اختزال الترات الامازيغي في الاعتكاف ب"أخربيش" و قراءة البردة ؟…
    ان امثال هذا الكاب من الصنف الذي اخطاء زمانه و مكانه، هذا التزمت يليق بالقرن الوسطاء او بأفغانستان الطلبة.

  • khalid
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:52

    أن أكثر أهل العلم على تحريم الغناء والمعازف، ومنهم أئمة مثل شيخ الإسلام بن تيمية وتلميذه ابن القيم وهذا الكلام لا يؤخذ بجملته ولربما رأى أبو حنيفة ومالك بحرمة مجالسه وأن الصحيح في مذهبي الشافعي وأحمد الكراهة، وأن ابن تيمية ابن القيم رأيا في التحريم كذلك، لكن الإسلام ليس هؤلاء الفقهاء فقط، بل العلماء خالفوا هؤلاء ومن أئمة المعتبرين الذين قالوا بالجواز: الإمام أبو منصور البغدادي الشافعي مؤلف في السماع نقل فيه الأدلة والأقوال وابن عبدالبر القرطبي المالكي قيل أنه لم يكن أحد بحفظه في الحديث في زمنه والشيخ عبدالغني بن إسماعيل النابلسي الحنفي ، وله كتاب " إيضاح الدلالات فى سماع الآلات"، وأبو الفضل جعفر بن ثعلب الشافعي وله مؤلف "الامتاع في أحكام السماع"ومنه اختصر الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي الشافعي "رسالة الرخصة في الغناء والطرب" والذهبي عاصر بن تيمية ويحبه ويحترمه لكنه خالفه في مسائل في الأصول والفروع ومنها هذه، ومنهم أيضاً سلطان العلماء العز بن عبدالسلام الشافعي ت 660 وكان يقول بإباحة العود، والإمام الكبير أبو بكر بن العربى المالكى ت 543 وقد أباح الغناء والعود. منقول

  • tharbat
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:18

    les idees de cet individu est un exemple et une des raisons pourquoi le systeme d education est dans un etat catastrophique : un enseignant raciste , extremiste , que dieu protege tes eleves d origine amazigh de ton racisme, et ta rage

  • khalid
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:26

    النبي الله يدعو عائشة لمشاهدة الرقص

    أخرج الصحيحان أن بعض مهاجري الحبشة كانوا يلعبون في فناء مسجد الرسول، فدعا النبي (صلى الله عليه وآله) زوجته عائشة لتشهد الأحباش يرقصون

    (1) صحيح البخاري 2: 20 كتاب العيدين باب الحراب والدرق يوم العيد، وج 4: 47 كتاب الجهاد باب الدرق، صحيح مسلم 2: 609 كتاب صلاة العيدين باب (4) باب الرخصة في اللعب… ح 19. (2) صحيح البخاري 8: 37 كتاب الأدب باب الانبساط إلى الناس، صحيح مسلم 4: 1890 كتاب فضائل الصحابة باب (13) باب في فضل عائشة ح 81، مصابيح السنة 2: 443 كتاب النكاح باب (10) باب عشرة النساء… ح 2420. (3) الأدب المفرد للبخاري: 13 باب (172) باب مسح رأس الصبي ح 370 وص 427 باب (627) باب لعب الصبيان بالجوز ح 1304. (4) مصابيح السنة للبغوي 2: 452 كتاب النكاح باب (10) باب عشرة النساء.

    كيف أن سيد الأمة يُبيح الرقص والغناء وأنتم بتفاهتكم وتحجر عقولكم تحرمونه ….أَفيقُو من guelba

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:55

    يعمل الديني religieux على احتلال معاقل الدنيوي profane و دلك لكي لا يترك له فسحة او فرصة للانطلاق،و يحشر نفسه حتى في المتع الحلال،حتى معاشرة الزوج لزوجته يصر الدين ان يكون حاضرا فيها،فما ان يغلق الزوجان باب غرفتهما الحميمية حتى يجدان الدين منتصبا يقرا تعاليمه:قل بسم لله قبل وطئ زوجتك،استلق فوقها من جهة اليمين و انزل عنها من الشمال،لا تلمسها الا من المكان الحلال،و ان اتى الانسان الى شهوة الاكل يجد الدين حاضرا،قل بسم الله و كل بيمينك،و ان اتيت الى الاحتفال تجده يقول لك الموسيقى حرام و الرقص مجون و الاختلاط فسق و هناك من يقيم الاعراس في المساجد و يقرا القران في الافراح حتى لا يبقى فرق بينها و بين قيام الليل،و اقتحام الديني لمعاقل الدنيوي بهدا الشكل من اكبر الاخطاء التي ارتكبها الدين و هي من اكبر الدلائل على مخالفته للفطرة البشرية،لانه لا يمكن ان يكون للديني في نفس الانسان اولوية على الدنيوي،الم تكن الاديان في نشاتها سوى وسائل لتسهيل الحياة الدنيا؟تعبد الانسان اول مرة ليحظى بغلة كبيرة،و تمنى الغلة الكبيرة لكي يرقص و يحتفل في اخر العام،الدين لم يكن سوى وسيلة لغاية هي الرقص و الفرح

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:58

    لماذا جميع الشعوب وجميع الكائنات الحية تغني وترقص وتطرب وتتذوق الجمال حيث تسمو اﻷخﻻق.إﻻ نحن فكل ما هو جميل حرموه دون وجه حق إﻻ ما كان من أقوال أصحاب المذاهب…

  • khalid
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:21

    رسول الله يجوز ويحل الغناء والرقص، ومعه الأئمة والسلف الذي تسمونه الصالح ، كالبخاري ومسلم وابن ماجة والشافعي ….. هنا تبرهن أمام الملاء أنك ضيق الثقافة ولست مطلعا على التراث الشعوب

  • moha achelhi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 01:44

    صدقت الرقص و المجون تراث عربي بامتياز ، من أيام الجاهلية إلى يومنا هذا مرورا بكل العصور الأموية والعباسية و ملوك الطوائف و روتانا و أخواتها . بارك الله فيك

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:03

    حين تستطيع ان تقارن بين الرقص الامازيغي الملتزم بكل تشكيلاته الفنية من احواش واحيدوس ورقصات عواد اححان وقلعة مكونة ولوحات الروايس وما الي ذلك وتقارن هذه الابداعات العفوية العفيفة مع الرقص الشرقي الذي يعتمد على تعرية البطن والارداف والنهود وتمايلات الاغراءات الجنسية الماجنة يمكنك الحكم اي رقص ماجن وخالع .ولكن في مقالك لم تشر وتسمي ولو نوع من هذا الرقص الامازيغي الماجن وفي اي منطقة .؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربية
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:54

    يا رجل احمد الله ان راقصاتنا الشعبيات يلبسن ملابس طويلة، و لا يظهر من اجسامهن شيء، لا الراقصات الامازيغيات و لا العروبيات الغرباويات،

    مادا كان سيكون موقفك لو كنت مصري، و راقصات مصر لا يسترن من اجسادهن الا جوج سنتيم، و رغم دلك يعتبر الاتيان براقصة مشابهة ضرورة ف اي عرس امام العائلة حتى لو كانو فيها متشددين،

    ما رايك لو كنت خليجيا و عندك ثراث رقص المعلاية الدي ترقصه النساء ف اعراسهن، (حتى لو كانت غير مختلطة) لكن الام تتفرج و العمة و الجارة يرون من تتقن دلك تصلح عروس لابنها، لانها تتقن الثرات، رقص المعلاية للنساء الخليجيات يستحي الانسان السوي السليم ان يرقصه حتى و هو وحده ف البيت من باب التجربة، ما بالك بين نساء الاهل و الصديقات و الحفلات الخاصة،
    و يوتوب يعطيك الخبر اليقين،
    ——
    انت تتكلم عن مجون و رقص خليع، انا لم ارى الا فراشات صفراء، دوات جمال رباني لا تقولي جمال لبناني و لا عثماني، مزركشات بالوان الطبيعة، تقمن برقصة الشمس و الوردة و رياضة البطن، و فرح و حبور، يصدحن باشواق امهن حواء للجنة، كلهن براءة و طفولة و اقبال على الحياة،
    مادا تبغي يا حنش خلي الناس ف حالها!!

  • houda
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:35

    للرقص فوائد صحية عديدة منها: يحافظ على مرونة الجسم ، يخفف الوزن ، يعزز الذاكرة ، يحارب الضغط النفسي والإكتئاب ، يحمي القلب ، يعطي توازن نفسي ، يمنح شعور بالسعادة ، واللآئحة طويلة…هل يعقل أن تحرمو شيء فيه كل هذه الفوائد!
    مشكلتكم أنكم تمقتون كل مظاهر الفرح والإحتفال ،و تحرمون كل شيء ،وترون الفواحش في كل مكان ،أشفق على من يصدق ترهاتكم من الأفضل أن يدفن نفسه حي.

  • motabi3
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:42

    la dance ,la chanson et l art en general est une caracteristique de l Homme. ça d un cote . d un autre pourquoi tu critique pas la meme chose chez les arabes ? parrcque ce sont syadk et tu n ose pas dire un mot. et finalement imazighen defendent leur culture independement de la personne c est a dire : on revendique pas une societe amazighe sainte non monsieur on reclame une societe amazigh fiere de son identite' mais qui va avoir ses voleurs,ses menteurs,ses buveurs,ses delinquents,ses assassins,ses champions,ses professeurs etc ,une societe comme toute societe du monde.
    reveillez vous si vous imaginez une societe de saints ça n a j amais existe'.

  • ضد الظلام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:43

    ليس كل الرقص مجونا وليس كل الغناء فحشا، وقد ثبت عن الرسول (ص) الذي أطلعه الله على طبيعة الفطرة الإنسانية ودواخل النفس البشرية، ثبت أنه رخص للمسلمين فسحة في هذا المجال. فهل يريدنا الكاتب أن ندع رخص نبي الرحمة المعصوم (ص) ونأسر أنفسنا بين آراء وفتاوى فقهاء الغلو والتشدد كابن تيمية وأمثاله ؟

  • جلال
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:56

    عندما نريد أن نرى أنفسنانحن المغاربة في تراثنا الأصيل كمرآة تعكس صور أجدادنا على حقيقتهم،نلجأ فورا الى الاهازيج واالرقصات الجماعية،التي توارثها الأباء عن الأجداد،إلى ما شاء التاريخ،نهتز لها طربا،نهيم في تلاوينها،نمتد معها في جذور الماضي..،إنها وعاء لماض أثيل مملوء بالفرح،والبهجة،والحزن،والشجن ."! نشعر أننا كنا هناك،نحكي حكاياتنا،كما الأمم العريقة،ننضم بمعية هذا الثرات،وبه فقط إل ى جوقة العالم التي تعزف سمفونية الحياة..،نحن المغاربة لا نستطيع أن نقدم أنفسنا كمغاربة بفن بديل يمثلنا غير هذا التراث الأمازيغي،وماسوى ذلك فهو ليس لنا لانملك فيه نصيبا،حتى لو تبنيناه،،فلا يعبر عن دواخلنا وأصالتنا،،ونسيت أني أعقب علىمقال فقيه قد لا يكون له اهتمام بكلمات مثل الفن الأصيل،الثرات،الوعاء..وقد لايفهمها إلاحين يشرحها بقاموسه الفقهي والوعظي ..

  • sifao
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:56

    الشعوب البدائية التي تعيش في ادغال افريقيا وغابة الامازون والتي لا علاقة لها بمظاهر الحياة المعاصرة ، يشكل الغناء والرقص وجبة يومية مثل الغذاء ، من اين لهم بهذه الثقافة ؟ اليست متأصلة في وجدانهم وتستجيب لفطرتهم؟
    الدين يسعى الى تجريد الانسان من كل ما هو فطري وغرائزي فيه ، يسمح بتلية الاساسي منها ، الجنس والطعام ، ويشرف على اشباعهما وفق قواعد صرامة ليفرغهما من لذتيهما ومذاقيهما الطبيعيين ، تحت مسمى آداب السلوك ، كيف تأكل وكيف تجامع وماذا تقول ، بحيث يتحول الانسان الى اداة لاشباع رغبات الله وليس رغباته ، ليس هذا فقط وانما يتدخل في ادق تفاصيل حياته اليومية ، يحوله الى "ربوت" مبرمج للقيام بمهام محددة وفق قواعد غاية في الصرامة والدقة ، ادنى خطأ يعرضك للعقاب ، واستدراكه يتطلب جهدا مضاعفا وأحيانا يكون مستحيلا جزاءه هو العذاب.
    الدين مثل علامات التشوير الطرقية ، كل مرة تذكرك بوجود راقب يراقب سلوكك ، ويملي عليك ما يجب فعله وما يجب تجنبه والا أُخرجت من زمرة بني البشر وأصبحت من اتباع الشيطان سيد الغواية
    تجويد القرآن والحركات التي تصاحب ترتيله ما هي الى تعبير عن ميل الانسان الى فطرته والدين يقمعه

  • iman
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:26

    Vous ne pouvez imaginez l’état de contentement, de satisfaction et de l'immense plaisir lorsque j'entends ma fille jouer dans sa chambre avec sa guitare les chansons ,tel que "Somewhere Only We Know",
    "I Started a joke" ou "My Way"
    et pleines d'autres belles chansons . Quelque fois elle s'abstient pendant les périodes des examens ou des contrôles et vraiment je sens le manque. C'est inné

  • أينشطاين، عازف كمان ...
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:44

    سيدتي،

    إضافة إلى المزايا التي ذكرتيها، لا بد من اعتبار الا نفتاح العقلي و وضوح الرؤية عند الإنسان المتوازن و هذا ما يزعج صاحب المقال و رفاقه الذين يكرهون أن يكون غيرهم سعيداً.
    السّبب الرئيسي في ذلك هو أنهم يجدون في إحساس الناس بذنب لم يقترفونه، وسيلة لانخراطهم (الناس) بدون تفكير لتعزيز صفوفهم (صاحب المقال و رفاقه) بمن نرى من حولنا من ملتحين بنظرتهم الحزينة و المرعبة و من محجبات في كفن التعاسة، لإبادة كل حياة و كأن البؤس هو الطريق المستقيم لوصول الجنة …
    يا ترى، هل الحور و الغلمان، يرقصون أو على الأقل، يبتسمون، خاصّة و أنه على ما يبدو أن هناك (في الجنة!) وِدياناً تسيل خمراً ! و كيفاش يكمل الطرح بلا موسيقى ولا رقص؟ ربما إنها مسألة ذوق، كاختيار مغارة قاحلة لإنزال الوحي !

    و من يغيضهم تعليقي (إذا نُشِرَ!)، صاحب المقال قال بالحرف : " هم في حاجة إلى مراجعات ذاتية وعلمية، بعيدا عن الشعارات والانفعالات والاتهامات، أسسها الموضوعية العلمية والتاريخية والتحليل العلمي الرصين …" يعني هو متشبت بثوابت لا جدال فيها و المراجعة تُطبق على الآخرين؟ ونِعم الطريق إلى "التحليل العلمي الرصين" !

  • ayour
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:56

    الى الاخوة سيفاو وكاره الظلام وكل ابناء سوس
    كلام الفقيه صحيح 100% ولكن المشكل فينا نحن فالغناء والرقص الوحيد الذي يعتبر جائزا عند الفقيه هو اغنية امن تدكر جيرانه التي يغنونها كما يلي( امن تضارت انكور اجين الان ليدامي) وهي مقطع من قصيدة البردة تغنى حول موائد الزرود طبعا

  • almohajir
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:03

    الى المعلق رقم 3 ملاحظة بسيطة الافاعي تتابع الحركات التي تصدر من مروضها ولا تسمع الموسيقى وشكرا

  • Freethinkerf
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:20

    أتمنى أن يشفى هذا الرجل من مرض التزمت. من لم تحركه الموسيقى وتداعب أحاسيسه فهو يعيش حياة جدباء مقفرة

  • معلاية
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:27

    و متى كان تكفير الناس و قطع الايادي و ضرب الرقاب و قتل المرتدين و اضطهاد النساء ثراثا امازيغيا ؟؟؟؟

    لست استعر من الراقصات و لا من المغنيات لكنني اريد ان احيل الكاتب الى رقص الخليجيين الذي يعتبر اميع رقص اسلامي ( بمفهومه هو للمجون) ابحث عن رقص " معلاية " الخلجي في اليوتوب و ستصدم من ثراث اهل الحرمين و هو على فكرة ثراث عريق و ليس وليد الرقص الغربي .

    ثم اذا كنت انت ترى الرقص و الغناء غير اخلاقي فهناك 7 مليار من سكان الارض يعتبرونه اسمى الاخلاق و الفنون , انت مثلا تعتبر الزواج بطفلة (بيدوفيليا) و سبي النساء و استعبادهن و امتلاكهن يمينا و غزو الشعوب و تعرية الجارية المسلمة لصدرها ( عورة الأمة مثل عورة الرجل في الاسلام) اخلاقا و قيما تفتخر بها و غيرك يراه قمة الوضاعة و اللاخلاقية.

    و اما عن سؤالك متى كان الغناء و الرقص ثراثا امازيغيا فالجواب هو منذ الاف القرون و حتى قبل الغزو الاسلامي لبلادهم .

    اريد ان اشكر الاخوة : SIFAO و كاره الضلام و خالد ايطاليا و الاخت مغربية و كل الاصوات المنيرة التي تنير بتعليقاتها المفيدة جدا ظلمة الفكر الرجعي المعشش في هذا الموقع .

  • الفن والفقهاء
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:34

    اتعبتمونا يأيها الاسلاميون ،لا تريدون الفن دلك حقكم لا تدهبوا الى المهرجانات اقصدوا مجالس الدكر او الفرأن او اعترفوا في الزوايا ،ربما بعد تحريم الرقص بدعوى الخلاعة والمجون ،تحرمون الرياضات او الأدب والشعر وتكفرون الجميع بدءً من أدونيس وكل المصريين ،ليس العيب ان يكون الانسان فقيها ،ولكن العيب ان لايعلم هويته وطبيعة بنيته الفكرية ،فحتى الحق في الضحك والترويح عن النفس تريدون مصادرتهً ،هدا الزمن البئيس ،وجوابنا،لك يا استاد ،رغم اننا لسنا إسلاميين ،انه يحكى عن النبي انه كان يلاعب أحفاده،وكان من بين الحاضرين أعرابي ،فخاطب النبي بانهم ليس من عاداتهم المرح مع أطفالهم ،وكان جواب محمد ،هو ومادا سأفعل ان نزع الله من قلوبكم البهجة والعطف والرحمة ،اكيد ان كترة الضحك تورت البلاء وقد خبرها ابوزيد ،اخيراً كونك أمازيغيا لا يشفع لك استهداف بني جلدتك وحدهم دون العالمين،اما عن القبلية او العرقية او غيرها فتلك مفاهيم الكتب الصفراء ،والتي نصفها خلاعة ومجون مند اليزيد ابن معاوية ومروراً بالمسترز هارون الرشيد وبنو عبادفي الأندلس وحريم السلاطين الأتراك،اجل،انه ليس تراتا أمازيغيا بل تخصص عربي إسلامي ،

  • fedilbrahim
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:52

    ربما يريد الداعية ان يذكرنا بالمفهوم الاخواني للفن و تقسيماته الى فن نظيف يدخل في باب الحلال مرغوب فيه لانه يخدم الاجندة الدعائية للاسلاميين في اطار تجييش الجماهير و لو بالزمارة اعتقاذا منهم ان الناس كلهم مثلهم ثعابين
    واذ النظافة في مفهومها الاسلامي تكون حسية بالماء فهي ايضا وهمية بالتيمم واذا قلنا بهذا فمن باب ذكر الداعية الاختلاط في محاكاة بعلاقة النظافة بالغسل من الجنابة بعد الجماع بحيث تكون لديه الاختلاط مساويا للمجون وهو في الحقيقة خروج عن الفطرة الى غيرها بصنع متاريس و اسلاك شائكة خلقت امراض التمييز والعنصرية والدونية لدى المراة مقابل استعلاء الرجل اضافة الى التخلف باحتقار نصف المجتمع.
    ليس هناك فن نظيف واخر غير نظيف فقط هناك استياء ورفض الفن الذي لا يماشى مع الاهذاف التسلطية على المجتمع من قبل ديكتاتورية السلطة او الساعين وراءها و حراس المعبد وراغبين في الوصاية على المجتمع بتوكيل انفسهم بادعاءات شرع الله والثوابت والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
    الرقص ثقافة عالمية ليس حكرا على الامازيغية وعليك ان تنبش في مجالس خلفاء الدولةالاسلامية العباسية والعثمانية لترى المجون والغلمان

  • soussi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:57

    آه يا ذكريات سوس
    آه منك يا ذكريات الزمن الجميل..
    نعم نحيي أفراحنا، كل أفراحنا، بأحواش. أحواش بأشعاره، برقصه، بأزياءه؛ بعطوره، بشبابه و بناته يرافق الامازيغي طيلة حياته، من مولده مرورا بعقيقته الى يوم زفافه ودواليك…نعم نحيي الحياة بأحواش : نحتفل بمحصول جيد، نبارك لجارنا منزله الجديد، نحتفل بموسمنا "ألموقار" بلقاء احبابنا…
    نعم رقصنا أحواش ليلا على ضوء القمر
    رقصناه على ضوء القناديل و الشموع
    ونرقصه اليوم على أضواء المصابيح
    نعم مشينا ونمشي الى اليوم كيلومترات من مدشر لمدشر، نسترق السمع بحثا عن أنين الطبول و زغاريد النساء، منانا لقاء وجه جميل او استراق ابتسامة او نضرة تلهمنا فندخل "أسايس" وننشد "آ ياتبير أمليل أبو لرياش" …نعم إننا نحب الحياة

  • كاره الضلام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:59

    almouhajir
    لا يا سيدي،اعلم ان الثعابين تقيم حفلا سنويا راقصا ،اتحدث عن الثعابين الغير مروضة التي تعيش في الطبيعة،تقيم حفلا سنويا جماعيا يشارك فيه عشرات الثعابين و الافاعي يضيق بهم المكان و هو تحت الارض طبعا،يعني لا وجود لمروض يتتبعون حركاته،و العجيب انهم يقومون برقصات مصممة بحيث لا تختلف حركات ثعبان عن الاخر،ثم اعلم ان لا علاقة للرقص بالموسيقى،الرقص حاجة داخلية للجسد قد ينتج عنها بحث عن الموسيقى بمعنى تكون الموسيقى دريعة لاخراج تلك الشحنة من الجسد،و هناك الوان موسيقية تم استلهامها من الرقص،يعني تكون الرقصة مصممة بدون موسيقى و ياتي موسيقي و يستلهم ايقاعات الرقصة ليخرج منها الحانا،الرقص لا يكون بالضرورة تاليا للموسيقى و ما تلازمهما الا كتلازم الشعر بالموسيقى،بحيث يمكننا عزف مقطوعة غير مغناة كما يمكننا القاء قصيدة بدون لحن،الرقص حاجة فطرية و ليس،حينما ارقص اما طفلي فيحاكي حركاتي دون ان يسمع موسيقى فهو يرقص على اي حال،الا يرقص الصم البكم؟انهم يرقصون دونما حاجة الى موسيقى و لا يختلف رقصهم عن السامعين
    كفاكم تغليطا لانفسكم ،الدين مجانب للفطرة و التحريم نتاج امزجة و اهواء البشر

  • FASSI
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:05

    الامازيغ عزيز عليهم يشوفوا خوتهم شيخات كيهزو المؤخرات ديالهم.الا كان فيكم شي نفس يا الحركة الامازيغية المتطرفة حاربوا دور الدعارة في ازرو وخنيفرة وتغسالين والحاجب وصفرو و……..كلهم هاذوا امازيغ وكيمارسوا اقدم مهنة في التاريخ……….ايوا باز كالك التراث الامازيغي.اذا لم تستحي فافعل ما شئت يا sifao و كاره الظلام وباقي الفلكلور الامازيغي…………..

  • كاره الضلام
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:22

    (qui sait ecouter son corps, qui sait marcher, qui sait etre de la nature?le danseur.qui sait etre a la fois de la terre et du ciel, etre libre et leger?la danseur.qui sait epouser la musique?le danseur.qui connait l ivresse et l extase,qui sait se rendre "intempestif"?le danseur.qui exprime la joie et la grande santé?qui rit? et surtout qui celebre mieux la vie que le danseur?

    "je ne pourrais croire qu a un dieu qui pourrait danser"
    je compte perdue une journee ou je n ai pas dance"
    "la danse est une vie interieure toute construite de sensation de duree et de sensation d energie qui se repondent et forment comme une enceinte de resonances, cette resonance comme toute autre se communique:une partie de notre plaisir de spectateurs est de se sentir gagnés par les ryhtmes et virtuellement dansants nous meme"
    paul valery
    Laissez-moi danser laissez-moi
    Laissez-moi danser chanter en liberté tout l'été
    Laissez-moi danser laissez-moi
    Aller jusqu'au bout du rêve
    dalida

  • Bashar ibn keyboard
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:58

    بمثل هدا الخطاب الديني البهجة,يتسائل حتى الأكثر إعتدالآ: هل الأسلام لايستقيم إلّا بالنّكد ؟ أم هي تعب كلها العقيدة وكفى ؟ من سجون الأحتلال الأسرائيلي أطلق الشاعر البرغوثي هدا السؤال: هل هناك حياة قبل الموت ؟ الكتب الصفراء في غالبها وصف لما بعد الموت.مادا عن الحياة ؟ هي مجرد فاصل ونعود بعده. هكدا تكلم إبن تيمية (مع أنه لايرقى إلى إمامية المراجع الأربعة) تكلم أيضآ كثيرون غيره ممن هم أوسع إطلاعآ وأعمق معرفة , بعضهم أُحرقت كتبه وأغلبهم عوقب بالتكفير والتهجير..لشقاء الأسلام إنتصر فكر إبن تيمية ليس لأنه الأصلح بل لأنه كان لسان ضمير عصره والعصر كان منح المتفرغ تمامآ إلى إغلاق كل منافدطآ متخلّفآ وبالمناسبة لايزال
    بألتقائه مع الوهابية تقوّى فكر تيمية من عوائد النفط (إن بعض النفط إثم) كما تقوّى بأندحار مستوى التعليم و الكسل الفكري السائد بالمنطقة العربية.
    من أجمل ما رأيت على هيسبريس مشهد عصيد وهو يؤدي رقصة أحواش.إنسجام المفكر مع نبض الشعب وإنسجام الأثنين مع نبض الحياة.الفن الأمازيغي مرتبط عضويآ بالموسم الفلاحي أي بالطبيعة

  • أينشطاين، عازف كمان ...
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:12

    رد على : 24 – almohajir
    بحكم التطور الطبيعي، لم تبقى للأفاعي إلاّ الأذن الداخلية التي يصلها الصوت عن طريق الذبذبات الصوتية التي تمر عبر الأرض عندما تضع عليها الأفعى فكها الأسفل (كما يصلنا نحن الصوت عبر تموجات الهواء)، . الصوت و الألوان، طبيعتهم واحدة ورغم ذلك لا "نرى" الصوت ولا نسمع "الألوان" ! هذا راجع إلى طول الذبذبات و تخصص الحواس (سمع، بصر) في نطاق طول محدد يتقلص مع التقدم في السن…
    تصور لو لم تكن الأفاعي "تسمع" و تفرعند اقتراب خطرالبشر، لكان عدد ضحايا لسعاتها أضعاف و أضعاف ما هو عليه !
    و في الأخير، لست أدري إن كانت الأفاعي "ميلومان" لكنني لا أستبعد أنها لا تصلي، لا تُبسمل ولا تُصلعم ولك الحق أن تفسر ذلك بغياب حاسة السمع عندها مما يحرمها من سمع الآذان أو ربما لأ نها فقط لا تؤمن بالله …
    الحوار مفتوح، فقط يلزم أن نتفق على "ماركة" الأفاعي التي نتحدث عنها، طبعاً أنا لا أقصد "الماركة" التي تتردد على المعابد … لأن جهازها السمعي معطل و الدليل على ذلك أنها سمعت أصواتاً، هذه 14 قرناً و لازلت ترددها إلى يومنا هذا…!
    خلاصة : الأفاعي التي تتطور أقل خطراً على الإنسان من التي لا تتطور.

  • moloud
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:23

    franchement comme se genre de mec ils devrait pas ouvrir sa grande bouche

  • امازيغ
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:24

    اكره رقص الشيخات في كل فنون المغرب ….موضوع الشيخات هدا اصله من مقاومة القرى والحواضر المغربية لزحف القوات الفرنسية حيت كلما استسلمت قرية او مدينة يتم استقدام الارامل التي استشهد رجالهن او عما د الاسرة رغبتا اوكرها بواسطة عجرفة وتخويفات القياد او الشيوخ.للاحتفال امعانا في ادلال كل من كان ضد همجة الاستعمار خاصة من الامازيغ بالاطلس الصغير والمتوسط والكبير والشاوية وزمور…..ومن هنا التصق بنا هدا الرقص ديال الشيخات ويستغله اصحاب التفكير الناقص من الفنانين اعتقادا منهم انه يجلب الجمهور….اما الاصل فهو ان النساء يغنين جماعة بينهن ترويحا عن النفس وازالت الهموم بعيدا عن اعين اي رجل كيفما كان ….اتمنى نشر هدا لتعم الفائدة لتنوير العقول واغنائها بالحقائق حتى يعفو عنا الله من الطمس …

  • رشيد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:29

    السلام عليكم
    احسنتم ايها الكاتب الغيور فانا كامازيغي اتبرا من كل ما ينسب لهؤلاء من الرقص والمجون باسم الثقافة الامازيغية ووووو فجزاك الله خيرا على الموضوع ومع تحيات محبكم رشيد………….

  • مغربية
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:39

    قارنت معضم انواع الرقص، لاحضت ان الرقص المغربي بما فيه الحيدوس هو نوع من اللعب و النشاط والحركات الرياضية، لدلك لا يجد الدكور عندنا من حرج للرقص الى جانب النساء كل يريد المشاركة ف اللعبة، حتى تجد ف الاعراس من الشباب و البنات من يخترع حركات جديدة للاضحاك، الغرض هو الانسان يديفولا من ستريس الحياة، و يحرك عضيماتو،

    في اختلاف تام عما دكرته من انواع الرقص المشرقي الدي يبتغي عن عمد الاثارة الرخيصة، يفعلون دلك بكامل البجاحة و الجدية، انظرو الى تقاسيم وجه الراقصة الشرقية و حركاتها الجريئة و نضراتها وهي ترقص، و اجمع كل تلك المعاني مع بعض و ما تحركه في النفوس من رغبات حيوانية، "استمرارية تاريخية لرقص الجارية لسيدها المزلع فوق اريكة بعد اكلة دسمة،

    عكس رقصنا الدي يخلق جو الالفة و مشاركة اللعب وهو ترجمة لانشطة الافراد اليومية منها حركات الحصاد، الخبيز، و هناك من يصبن دون ان يعصر، و لي كيتبورد بحصان او بدونه.. شعب مفعم بالحيوية و النشاط، محب للحركة، رياضي، يجيد الكر و الفر، سريع البديهة، شعب يعبر فقط عن نفسه بكل براءة و طفولية، ينتهي الانسان و يرجع الى حياة الجد و العمل بدون ادنى عقد،

  • الموسيقى علاج
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:54

    إلى :21 – iman
    Je comprends parfaitement ce que vous voulez dire, étant moi-même un modeste guitariste j'ai la chance d'habiter un pays où la musique est au programme à l'école. Un jour, en voiture mes enfants se sont mis à chanter spontanément avec leur voix angélique un beau texte. Ce fut un tel bonheur que j'en avais oublié ma fatigue de la journée (mais pas la route, rassurez-vous!)… D'ailleurs, dans les cliniques psychiatriques modernes on trouve souvent un service de musicothérapie, c'est dire les bienfaits de la musique que les obscurantistes veulent interdire.
    Si c'était possible, je vous aurais joué un morceau à ma sauce en deux versions

    1) أم كلثوم : … المغنى حياة الروح – يسمعها العليل يرتاح … غني لي غني و خذ عيني …

    2) الفقيه : … الوعيض خراب الروح – يسمعها الصحيح يطيح … خلّني خلي و ابعد عني …

    Sur ces quelques notes d'humour, qu'on veut interdire (aussi!) je vous en souhaite bonne lecture et qu'Allah me pardonne si j'ai fait une fausse note! Sourires.

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:37

    تعقيب على رقم :31.FASSI
    لكي تعرف المسخ والوضاعة وميوعة المجون عليك الاطلاع على رقص {معلاية }عبر اليوتوب لتتعرف اكثر على تقافة وتراث بني جلدتك .
    اما عن الدعارة في المناطق التي ذكرتها فهي نتيجة سياسةالتفقير والتجويع التي تعرضت لها هذه المناطق عقابا وانتقاما منها لمقاومتها للأستعمار الذي تحالفتم معه ليحميكم .ولا زلتم تخدمون اسيادكم الفرنسين في اذلال وقهر ساكنة هذه المناطق .

  • SIFAO
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:33

    FASSI
    "…. دور الدعارة في ازرو وخنيفرة وتغسالين والحاجب وصفر…"
    تقولها بملئ فمك وتعتز بذلك ، هل انت مغربي ام من بقايا الكائنات الفضائية التي لم تسطع العودة الى سدرة المنتهى بعد انزالها للرسالة ؟ كان عليك ان تسأل الذين جاؤوا "فاتحين" ناشرين للنور في الغياهب المظلمة ، اسأل نفسك لماذا هؤلاء النسوة يمارسن اقدم مهنة في التاريخ ، واذا كانت كذلك فهي ظاهرة عالمية ، على الاقل، لسن مسؤولات على "تفشيها".
    الشيخات وهزان المؤخرات هي التي تستقطب الجمهور العريض للترويح على النفس وايقاظ غرائز الحياة في اجسادهم ، انهن يحيين ما يحاول اللاهوتيون قتله في الانسان ، روح الفرح والبهجة ، اما اللاهوتيون اعداء الحياة فهم ينشرون ثقافة البؤس واليأس بين الناس ويكرهونهم على اليوم الذي قرر اباؤهم انجابهم ، يندمونهم على حياتهم ، تلك المؤخرات ، قالت عنها احدى اللاهوتيات انها سلاح دمارا شاملا ، وهي كانت محقة في ذلك ، ليس هناك ما يخبف حماة المعابد اكثر من الشيخات "عارفين بلي غيجبو لهم تمام "

  • iman
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:01

    39 – الموسيقى علاج

    Un jour j'ai posté sur mon face un texte dont lequel j'ai expliquait que la musique faisait partis de la nature, que dieu n'avait pas crée des oiseaux muets, ni le monde en noir et gris comme veulent les salafistes barbus nous imposés .Mais ce qui m'a étonné c’était la quantité de jeunes qui ont riposté, bourré, endoctriné et aucun esprit d'analyse; vraiment ils font pitié et on ne parle pas de n'importe qui, c’était des jeunes instruit et d'autres diplômes de grandes écoles d’ingénieur.
    L'origine de ce phénomène au Maroc remonte vers la fin des années 70, l’époque où les autorités ont changé et banalisé la matière philo du programme scolaire

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 23:28

    نصيحتي الى الكاتب … استمع الى القليل من الموسيقى, القليل فقط.

    استمع الى "مضناك جفاه مرقده" بلحن محمد عبد الوهاب, و شعر احمد شوقي.

    استمع الى القليل من موسيقى بيتهوفن الأصم الذي لم يسمع موسيقاه أبدا. و استمع الى "إلى إليسا fur elise" … وقل لي ان كان فيها مجون.

    استمع الى عصافير الصباح , اغلق تسجيلات "عذاب القبر" , و"نواح منكر ونكير" , و"أخبار صديد أهل النار وقيحهم" , وغير هذه الفظاعات. و انظر الى الحياة بشكل أجمل.

    أنا أمازيغي, احب أكوال و احواش وغيرها من الرقصات, التي لاتعتبر رقصات بقدر ما تعتبر تبادلا للمعاني السامية بين المشاركين فيها. فكل شخص يرد بطريقة بلاغية رائعة يقوم بتأليفها في نفس الوقت الذي يرد فيه.

    لكني لن اطلب منك الاستماع الى مالاتفهمه, استمع فقط الى مايمكن أن يفهمه اي انسان, موسيقى هادئة من شوبر, موزارت, الملحون, الطرب الاندلسي, بتهوفن…الخ.

    اقرا القليل من الروايات الرومانسية, ماجدولين, البؤساء. اقرأ روايات الخيال العلمي, اقرأ وتعلم الكثير منها.

    لاتسلم عقلك للقرن السادس الميلادي, ولاتضيع حياتك بين دفات الكتب المملة و التسجيلات الصوتية المرعبة.

    كن ممتنا لوجودك.

  • كاره الضلام
    الخميس 30 يناير 2014 - 00:17

    في التعليق 32 نسيت سهوا ان اكتب اسم نيتش لانه صاحب الاقوال التلاثة و الرابع لفاليري و الخامس من اعنية لداليدا
    ارجو النشر

  • المعسول
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:04

    وبعد ، فهل وجدتم بني علمان ضالتكم عند المتفيقه الذي تناول موضوعا ذا اهمية لوترك الوعظ واحسن ؟
    لعلنا معه نملك في الحد الادنى حق التساؤل على اي جانب يتم التركيز للافتراء على الامازيغية وفقا للمنظور الرسمي انبرى بنو علمان لتنفيذ خططه في زمن مغرب الحقوق فعلى حساب اية ابعاد ثقافية حقيقية يجري رسم الصورة الرسمية وتسويقها من طرف مرتزقة اشار اليهم المقال بلغة فقهية ؟ واذا كان اعتمد النظرة المعيارية فسقط في عيوب فلبني علمان قاموسهم مستوحى ايضا من الرجعية وان كيف لياخذ لباس العولمة فضلا عن تناقضاتهم يفرغون النص من اي محتوى الامر والنهي وهوغير ملزم وفي الوقت يحافظون على القول با سلام ليس ما عرفه المسلمون وكاني بهم في موقف تقية خوفا من السجن رعيا للدستور ويقولون بعدم اهلية العلماء للاصلاح لنخلص ان لشكر وعصيد وامثالهما الاهل لمدونة الاسرة وبالعودة للتراث الامازيغي المفترى عليه فالتركيزالحالي على الفلكلور تعسف تشويه ساهم فيه مرتزقة ودوا لو جعلوالمختار صاحب رباب بدل صاحب المعسول وس العالمة فالتركيز على عناصر محددة منتقاة من الهوية تعسف وتشويه ولاسيما من زالايديولوجية انه الضلام والظلم باسم الانوار

  • كاره الضلام
    الخميس 30 يناير 2014 - 21:03

    هدا مقتطف من مقال بالشرق الاوسط بعنوان من معجزات الفن:
    أصيبت امرأة إنجليزية بحالة مرضية خطيرة أودت بها إلى غيبوبة عميقة. ذهب أثناء ذلك زوجها وجاءها بمعالج موسيقي music therapist ليعزف بجانبها شيئا من الموسيقى؛ قطعة من باخ، تموت على أنغامها
    لاحظوا بعد هنيهات وجيزة أنها بدأت ترمش بأجفانها. ثم فتحت فمها كمن يريد أن يقول شيئا. واصلوا مراقبتها باهتمام بالغ، لم يبق هناك غير الصوت المنبعث من أوتار المعالج. أخيرا، حركت المريضة يدها، واتضح بجلاء أنها بدأت تستعيد نفسها وإرادتها. عادت إلى رشدها شيئا فشيئا بما مكنهم من سحب الأسلاك والأنابيب عنها وتغذيتها بما طلبته من طعام وشراب,
    وبالطبع، استفسروا منها كيف استعادت رشدها وصحتها. ما الذي كانت تشعر به، إذا كانت تشعر بأي شيء. قالت إنها شعرت في غيبوبتها بأنها في ميدان موحش يحيط به جيشان يتقاتلان من كلتا الجهتين، وهي بينهما لا تدري أين تذهب وتنجو بنفسها. وفي كآبتها وحيرتها وهلعها، سمعت أصواتا موسيقية ترد إليها من جبل بعيد. فاتجهت إلى مصدرها حتى انغمرت بأصواتها العذبة. وعندما وصلت إلى الجبل شعرت بالحياة تفيض في نفسها وبدأت تفتح عينيها لترى

  • كريم امازيغ
    الجمعة 31 يناير 2014 - 02:59

    و متى كانت الامازيغية تزمت و ارهاب فالامازيغية للحياة و السعادة و الفرح اما اولائك الدين يفتقدون للدوق و الاحاسيس الجمالية الراقية فلا مكان لهم في الامازيغية و انما مكانهم في سوريا

  • للكان
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:36

    ويمكرون ويمكر الله وسوف ترون بعد حين
    نسال الله ان يصلح احوالنا

  • awsim
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:24

    -قال اب حزم عن تحريم الغناء:"لايصح في هذا الباب شيء ابدا.وكل ما وردفيه موضوع.والله لو اسندجميعه او واحدمنه عن طريق الثقات الى رسول الله(ص) ما ترددنا في الاخذ به.
    -ثم نظر ابن حزم في الآية الكريمة"ومن الناس من يشتري لهو الحديثليضل عن سبيل الله.." فنفى ان تكون في الغناء وقال:"ان نصها يشرح المرادمنها.فان من يريد الاضلال عن سبيل الله واتخاذها هزوا كافر باجماع المسلمين.."
    -قال:ولو ان امرءا اشترى مصحفا ليضل عن سبيل الله لكان كافرا"
    عن محمد الغزالي/السنة النبوية بين اهل الفقه واهل الحديث/ دار الشروق الطبعة الاولى 1989

  • AMAZIGH
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:32

    Je prefere mille fois regarder un spectacle de danse ahidous que d'ecouter les balivernes de tes chioukhs de la fornication .

  • عبد العليم الحليم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 23:06

    بسم الله

    قام احد الاطباء الأوربين بتجربة لمعرفة العلاقة بين المسيقى وارتفاع ضغط الدم فوضع جهاز لقياس الضغط على يديه وفتج المذياع يتمع لمختلف البرامج الموسيقية فتوصل من خلال تلك التجربة إلى النتائج التالية:

    1 -كلما كانت الموسيقى عنيفة أكثر ازداد ضغط الدم وعندما يستمع لموسيقى خاملة تؤدي للكسل وإلانحلال وكان انخفاض مؤشر الضغط بحد أرعب الطبيب

    2-كان لبعض الموسيقى تأثير مهدئ وباستمرار لتفترة جعلت الضغط ينخفض أقل من الحد الطبيعي. 3-وكانت هناك نوع من الموسيقى لها تأثير على ضغط دم الدكتور بحيث اعتبرت تهديدا حيقيا على صحته.

    يعد ضعف الأعصاب من الأمراض التي يصعب علاجها وقد قامت دراسات وأبحاث عديدة حوله من قبل المحافل والمؤسسات الطبية وقد بينت النتائج أن الموسيقى الصاخبة هي السبب الرئيسي له.

    وقد أكد هذا الرأي العديد من علماء أوروبا وأمريكا وقبل به الجميع بالتدريج للحد الذي قام فيه عدد من المثقفين والكتاب والعلماء الامريكين بإعداد لائحة وقدموها إلى مجلس الشيوخ الأمريكي.لمنع إقامة حفلات موسيقية صاخبة في الأماكن العامة لأنها السبب في الكثير من الأمراض وخاصة ضعف الأعصاب.

  • فلان أومان
    السبت 1 فبراير 2014 - 10:38

    الله اعف على الجميع. وهل مثل أفكار الكاتب ومن معه في درب الظلام يهتم به؟ من يكون الذين يحرمون كل ما لا يعرفون عنه شيئا؟ أفكار مثل هؤلاء هي للتشويش فقط ظانا منهم أنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وهم في الحقيقة يريدون نشر المنكر والتدخل في ما لا يعنيهم وهم لا يعترفون بعظمة الله وقدرته والمواهب التي أكرم بها بعض خلقه في الابداع الموسيقي وفي جميع الفنون التي انتشرت بين من اختاره الله في المجتمعات الانسانية إلى درجة أن بعض الشيوخ رأوا منها وحيا من الجن. لا يمكن لمثل هكذا كلخ أن يتصور العبقرية عند أسياده الفناين ولا أن يستوعب مشقة وصعوبة علم الموسيقى حتى ديل تالعودت ولوطار. الموسيقى علم في غاية التعقيد والتقدم، فكيف نتوقع من الجهلاء مثل كاتب المقال أن يعطي القيمة لما يجهل؟ هل نسي تاحزابت والبردة والهمزية؟ وإذا قدر الله نومه في المستشفى وقام ابن سينا بمداواته بالموسيقى وأضاف عليها طبيب من جامعة هارفارد موسيقى مايكل جاكسون وتعافى بإذن الله ما ذا سيكون موقفه من مزامير الشيطان نما يسمونها؟ صلوا على النبي المصطفى محمد ابن عبد الله ولا تبالوا بتفاهة الجهلاء.

  • مسعود السيد
    السبت 1 فبراير 2014 - 21:56

    كل الكائنات الحية ترقص بدئا بالعناكب والنحل والطيور والخيل والحمير والابقار والماعز وكل شعوب الارض شرقيين وغربيين شماليين وجنوبيين .فلمذا تريد أن لايرقص الامازيغ وأن لايكون الرقص ثراتا لهم كغيرهم .يبدوا أنك في حاجة الى طبيب نفساني .

  • الخطابي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 02:49

    اولا احواش احيدوس وكل الرقصات الاصيلة دات الجدور العميقة سبقت الاستعمار وسبق الاسلام لكن الشيخات من الممكن انها ظهرت مع الاستعمار لانها ليست امتدادا لاحواش ولامر التاني في احواش ان له قانون في سوس يكون احواش الرجال اولا تم النساء واحواش الرجال لا يشبه احواش النساء كما انه يشترط فيه لباس محتشم اما المواضيع التي يتم مناقشتها داخل احواش فقد تكون دنيوية او دينة او سياسية و بالتالي احواش فضاء لتوعية و التنشئة الاجتماعية كما ان احواش يمارس جماعيا اد انه لا يقصي احدا و بالتالي فهناك مبدا الديموقراطيا الامر الاخير ان بعض شعراء احواش كانوا فقهاء وندكر هنا سيدي حموا الطالب وبل الان هناك فقهاء يمارسون احواش وكدلك هناك بعض اعضاء جيش التحرير و المقاومة مارسوا احواش فاحواش هو المتنفس الوحيد للانسان الامازيغي بعد مروره بيوم او اسبوع شاق وهو همزة وصل للانتقال الى صفحة جديدة و ازالة الروتين اما الشيخات فقد ظهرت مع خونة الاستعمار واحواش لم يترك المجال لمتل هده السلوكات فاما ان ننشط جميعا بما فيه امغار نتمازيرت او لا ننشط بما فية امغار لانه ليس من الصواب ان نرقص في الحزن ادا المساوات في كل شئ حتى الرقص

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم