لماذا يخاف الحكام العرب من الشيعة؟

لماذا يخاف الحكام العرب من الشيعة؟
الخميس 16 أبريل 2009 - 21:57

يبدو أن خطط الخلايا الشيعية في بعض الدول العربية بدأت تتسم بالضعف وسهولة الاختراق من طرف الجهات الأمنية للدول السنية الكامنة فيها، وهي المعروفة بتخطيطها المحكم وسريتها التامة وتفاني عناصرها، مناسبة هذا الحديث هو توالي الكشف عن اختراق شيعي مزعوم من طرف حكومات بعينها في وقت متقارب ومتزامن يطرح أكثر من سؤال.


الحديث عن الوقوف في وجه المد الشيعي وتهمة زعزعة عقيدة المسلم السني في المغرب،وزعزعة استقرار أمن مصر ، وزعزعة المذهب الوهابي في السعودية، حق يراد به حق والكثير من الأباطيل ،يصور المذهب الشيعي كخطر يزعزع هنا وهناك وهنالك،والأمر لايتعد أن يكون زعزعة بدون طحين فهذه الدول لاتحكم بشرع الله تعالى ولابسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، حتى تدعي الخوف على التمسك بالسنة،وهذه الدول لم تقف في وجه المد التميعي فيها لتتصدى للمد التشيعي، وهي مبررات تلقي بالكثير من ظلال الشك والريبة على هذه التحركات ، والماهية السياسية والتبعية لهذه الحكومات بالذات، فهي لاتخاف المذهب الشيعي كمذهب شيعي دينيا، ولكنها تتخوف أكثر من الشيعة كقوة سياسية ومشروع سياسي وفكري وتنظيمي،يزعزع أمن الحكومات وليس الشعوب المسلمة عامة والسنية خاصة.


فالمعروف عن العناصر الشيعية ولائهم التام والأعمى لمرجعياتهم السياسية والدينية ورموزهم وشخصياتهم التي قد تصل حد التقديس


والامتثال لأوامرها كيفما كانت،ولنا أن ننظر ونتمعن كيف يحشد حسن نصر الله الكثير من الأنصار شيعة وسنة، وكم لمقتدى الصدر من أفراد في جيش المهدي ، يقاتلون باسمه وبدله وحتى وهو في إيران،وكيف انتفض الشيعة في السعودية مؤخرا وهي أرض الحرمين وتمردوا على حكومة معروفة بحزمها وبطشها بمعارضيها،وهددوا بالمطالبة بالاستقلال عن العربية السعودية ،ونادرا ماكنا نسمع عن مظاهرة أو احتجاجات يقوم بها السعوديون السنيون ضد سياسة حكوماتهم أو تضامنا مع إخواتهم العرب أو المسلمين في فلسطين أو العراق أو شيشان أو أفغانستان،وحتى تلك المظاهرات المحتشمة والنادرة كانت تواجه بالقوة والعنف.


والمثير للاستغراب والحسرة،كيفية تنظيم حشود من مئات الآلاف من أتباع الشيعة لزيارة الأماكن المقدسة بالنسبة لهم في كربلاء والنجف وقم،ومشيهم لمئات الكيلومترات على الأقدام،دون حوادث تذكر أو فوضي أو اختناق أو تدافع اللهم بعض العمليات التفجيرية الانتقامية التي تحصد الأرواح،ودون قرعة أو تحصيص أو تأشيرات ،بينما في مكة المكرمة حيث بيت الله الحرام وأثناء موسم الحج وإلى وقت قريب كانت تحصل حوادث مميتة و إصابات بسبب الزحام وسوء التنظيم،تضطر معه السلطات السعودية كل مرة للهدم والبناء من أجل التوسعة ، وبتحديد عدد ضيوف الرحمان وبشروط.


قبل سنوات لم نكن نسمع كثيرا بالشيعة أو بمذهبهم أو نفهم حتى ماهو التشيع ، ولكن مع توالي الأحداث في منطقة الشرق الأوسط ،وبداية الغزو الأمريكي للخليج عامة وللعراق خاصة، وبروز المقاومة في الجنوب اللبناني، بدأ هذا المصطلح يبرز في المنطقة العربية، عندما تلكأ الحكام العرب السنيون عن حماية أراضيهم ومقدساتهم والإساءة للرسول الكريم صلى الله عليه والسلام دون أن يتحركوا حتى للاحتجاج أو التنديد ، ومنهم من يدعي أنه من آل البيت ،ومن يدعي خدمة مسجده الشريف وقبره الكريم.


وحين تخلى الحكام العرب عن العراق وعن زميلهم صدام حسين الذي ألزم الشيعة وكبح جماحهم وأوقف شعائرهم الضالة،خرجوا من القمقم ، فسكت شيعة العراق عن الاحتلال الأمريكي لبلادهم ،وانتقموا من صدام حسين ومن سنة العراق أشد انتقام وأذاقهم أفظع تنكيل ، ووقف العرب السنة كعادتهم يتفرجون على أهلهم السنة دون تحرك أو تدخل، وتركوا إيران الصفوية تتوغل في العراق.


عندما ترك العرب الجنوب اللبناني في يد الاحتلال الاسرائيلي وحيدا وانخرطوا في السلام والاستسلام يوقعون اتفاقياته وينشرون خرائطه،ويعقدون مؤتمرات يخبر فيها الحاضر الغائب، ويلتقون في شرم الشيخ حتى أصبحت شرم الشيوخ، ويعرضون تجارة بائرة تسمى مبادرة السلام العربي لم يقبلها الطرف المعني بها. برزت حركة مقاومة شيعية بهرت العالم واستأثرت بانتباه المواطن العربي المغلوب على أمره والمتشوق إلى انتصار كيفما كان وممن كان في زمن الخيبات، وكسبت قلوبهم ، واستطاعت تحرير الجنوب ،وانتصرت في حرب تموز 2006 وحظي نصر الله بشعبية كبيرة وواسعة ،ووقف الحكام العرب ضد الحزب، بدعوى أنه شيعي وحرضوا إسرائيل عليه وكأن اسرائيل سنية،وتركوها تدمر لبنان ، كما تركوها تدمر غزة بعلة أن حماس تدعمها إيران الشيعية ،فيما لو وجدت حماس الخير في الحكومات السنية مااختارت الارتماء في الحضن الايراني الذي بدأ يتسع للكثير. ولاتخجل بعض الأنظمة في انتهاج سياسة تصب في صالح إسرائيل ضد شعوبها،ولعلنا نعايش بشكل سافر مايقوم به النظام المصري حاليا ضد بقعة محاصرة لصالح دولة محتلة.


في المغرب كان التبرير للأحداث الأخيرة غير كاف لتفاهم الوضع وإن كانت الحكومة المغربية ولإضفاء المصداقية على ماقامت به، أضافت إليها بعض الرتوش والماكياج كطرد بعض الجمعيات التنصيرية،والتهديد بالوقوف ضد مايسيء للأخلاق،بينما تتناسى أنها لو فعلا تخاف على المذهب المالكي وعلى سنة شعبها ، وتمسكهم بدينهم الاسلامي الحنيف ،أن تقوم بمحاربة الفساد بكل أنواعه،وتحقيق العدل والانصاف والتنمية ،


أما أن تدعي ما لاتؤمن هي به ،فهذا يحجب الشمس بغربال يحمله خالد الناصري في وجهها. (قد تصيبه بضربة شمس)ولانستبعد غدا أن تعلن الدولة المغربية عن إلقاء القبض على عبدة الشيطان أو لما لا الشيطان نفسه،واعترافه بتحريض أصحاب النقل والسائقين على الإضراب.


أعزائي لنغمض أعيننا قليلا ولندخل معا بين هذين القوسين،ونلتقي بعدهما( لنتخيل أن حزب الاستقلال حزب شيعي،فاز بالانتخابات التشريعية وحاز على الأغلبية ،لكن الدولة رفضت تسليمه الوزارة الأولى، فخرج أنصاره يحتجون وهم يحملون عباس الفاسي فوق الأكتاف،وكما يهتف الشيعة هيهات منا الذلة ، يهتفون هم هيهات منا الأولى).


على أي فإن ما أقدمت عليه السلطات جنبها تعكير صفاء مواسمها ( حيث يتجلى الشرك بالله تعالى والشعوذة والفسوق ) ومهرجاناتها الباذخة (حيث يتجلى التبذير والفساد والمجون) بموسم شيعي يوم عاشوراء يراق فيه الدم وتلطم فيه الخدود والصدور بالأيادي وبالسلاسل ،فإذا كان لاخير في أمة كثرت أعيادها، فكيف بأمة كثرت أعيادها ومهرجاناتها.


فقط على الحكومة المغربية وهي أخير من يعلم ،وأول من ينام، وأخير من يستيقظ لينام،لها وزير يهذي باسمها ،ووزير أول يؤول كوابيسها أحلاما لطمأنة الشعب ،وقد شمرت عن ساقها الفاسي الناعم لمحاربة التغلغل الشيعي أن تتذكر را المغاربة مازالو تيصومو وتيعيدو مع الشيعة.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

20
  • خليجي فحل
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:25

    يا ناس اتقوا الله لا فرق بين شيعي و سني الا بالتقوى

  • على
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:27

    احيي فيك تقواك ياخليجي فحل
    أنت من اللدين يريدون أن تشيع الفاحشة في المسلمين وتجاهر بدالك في كل ملاحظاتك
    ستلقى الله بدالك ولن ينفعك كونك شيعي أو سني
    ( ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم

  • driss
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:31

    تقوا الله يا ناس. التفريق بين الأجناس هي سياسة صهيونية. و الغرض منها بيع السلاح لكل الدول العالم. أمريكا وإسرائيل شئ واحد. أمريكا تخلت عن الصناعات الخفيفة لصين و عن سوق البيترول والغاز لروسيا مقابل تفاقية معهما ,ان تكون الوحيدة في السوق لبيع الأسلحة. لبيع بما سمواه بالديمقراطية للشعوب.و من أراد منكم تعميق أو التعرف عن الحقيقة B’nai B’rith Europeفقط إبحت

  • فيروز
    الخميس 16 أبريل 2009 - 21:59

    إننا لا نخاف من الشيعة و إنما نخاف من الفتنة.لو كان المغرب بلد شيعي لخاف من السنة.إن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يعرف استقرار ديني لأن وحدتة في مذهبه السني المالكي.فابعدوا عنا الشيعة و الوهابيين و لا توقضوا الفتنة في بلدي لأنها هدف لأعداء وحدته

  • ابو شا مة
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:21

    اهل العمائم والباس الاسود والتشيع لم يخف منهم العرب لا من صواريخهم ولا اسلختهم لان العرب اهل الشهامة والكرامة الفارسيين سقهم خاوي واسال التاريخ

  • tarik
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:23

    fait attention les chaiit sont tres tres dangereux et il faut ouvrir bien les yeux et savoir que bcp de probleme viennent d’eux

  • يوسف
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:07

    مع تحفظي على بعض ماجاء في المقال لان الاخت نورا نظرت من زاويه واحده للامر لكن مقالها فيه الكثير من الحقايق والواقعيه ،، اقول ان الحكام العرب يخافون من الشيعه لهذا السبب :
    اول من اطلق كلمة شيعة علي هو رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه ، وانظروا في تفسير الطبري والقرطبي للايه الاخيره من سورة البينه { ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البريه} ستجدوهم هم وغيرهم ايضا يروون ان النبي الاكرم لما نزلت هذه الايه الكريمه وضع يده على كتف علي وقال له {هم انت وشيعتك ياعلي انتم الفائزون} .
    اول من بلور الشيعه كتنظيم مذهبي يمثل خط الاسلام الاصيل هو لما صارت مدارس واجتهادات مختلفه زمن التابعين ، فقام الامام محمد الباقر عليه السلام بانشاء مدرسه تتابع على حضور دروسه اربعة الاف عالم .
    وتوضحت ملامح خط مدرسة ال البيت الكرم من امام الى امام فهي تسير على هديهم ونهجهم الى يومنا ، ومن ملامحها { وهو مايخص سؤال الاخت نورا وعنوان موضوعها} ان الشيعه يتبعون المراجع ويكون عدد المراجع محدودين 5 ، 6 ، 7 ومايقارب هذا العدد ولهم شروط خاصه بحيث يكون كل مرجع طوى كل مراحل التعلم والتعليم المتاحه وملم بالقران الكريم والحديث والتحقيق وعلم الرجال والسيره ووو علوم كثيره ، ويكون معروف منذ نعومة اظافره للاوساط العلميه والتدريس ، واهم شي هـــــــــــــــــــــو ان لاتستلم الحوزه العلميه ومراجع الشيعه فلسا واحدا من اي حكومه ابدا .
    فالمرجع مستقل تماما والحوزه مستقله تماما تماما ، حتى في ايران نجحت الثوره وكان قائدها مرجع ولكنه لم يسمح بارتباط الحوزه بالدوله رغم ان الدوله خاضعه له ! .
    كما انه لايحق لأي مجتهد او عالم مهما كــــــــــــان ان يُفتي ابدا ، من يفتي هو المرجع فقط .
    هـــــــــــــــــــــذا مايخشاه الحكام العهرب يااختي نورا .
    اضافه الى تبني الشيعه لثورة ابو الاحرار وسيدهم الامام الحسين عليه السلام ، الذي ثار وضحى بكل عائلته وطفله الرضيع واصحابه في سبيل لاتكون الخلافه وراثيه ملوكيه كما ارادها بنو اميه ، وصرخته لازالت تولد مع كل شيعي ومع كل حر وهي { هيهات منا الذله ، ان لم يستقم دين محمد الا بقتلي فياسيوف خذيني } فالشيعه لايبررون لظالم ابدا مهما كان ، لانه وتحت حكم الامويين تم تعيين مشايخ دين وتسطير كتب وتاريخ ! ، فالتاريخ مهم والولاء للحق ومنم يمثله واجب والبراءة من الباطل ومن يمثله ومن مثله واجب ومهم .
    هذا وغيره الكثير هو الذي يخيف الحكام يااخت نورا .
    اليوم شفت في موقع العربيه صورة لبيتا الشيخ القرضاوي مثلا ، قصر رائع كبير فخم جدا وقد يكون لزوجه من زوجاته فقط ! ، اقول لكي اذا في يوم زار مسؤل عراقي بيت السيد السيستاني مثلا فحاولي ان تنظرين لبيته او للمنطقه التي يسكنها وسوف تتعجبين لبساطتها بل لفقرها ، وهكذا كل مراجع الشيعه يولدون ويموتون في بيوت فقيره .

  • Marocain
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:33

    بنموسى يضع ألا غلال على ايدينا وحول أعناقنا، مزوار يفتش ويسرق جيوبنا، بادو تمتص دماءنا،عباس يقف على أكتافنا واحمد التوفيق المتدين يهمس في آذاننا بكل رقة وحنان ويقنعنا بتقبل هذا الا مر الواقع وانه قدر الهي… هذا هو المذهب المالكي الذي ارادوا لنا ان نتبعه!!

  • meknes
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:13

    المشكل ليس في المدهب الشيعي بل انه في تلك الخلطة التي عمل مؤسس الثورة الايرانية خامنئي على خلطها بين اهدافه السياسية التوسعية والمدهب الشيعي
    وهنا تكمن خطورة المشروع الايراني الثوري وهنا حصل الالتباس والغموض في الحوار الايراني الدي عولمته واكتسح جميع العالم خصوصا الوطن العربي
    طموح ايران الجديدة خلق امبرطورية مثل تلك التي خلقها العثمانيين الاتاركة تتحكم فيها ضهران
    استغلال التوترات العربية العربية استغلال القضية الفلسطينية استغلال الشعور العربي اللعب بورقة اسرائيل وامريكا استغلال مداخيل النفط الايراني ……..

  • s.o.s.
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:15

    إلى كاتبة المقال”نورا بومهدي”.يتهمني البعض أنني لاأحسن غير السب والشتم…لأفترض جدلا أنهم صادقون,لكن ياعزيزتي نورة,بالله عليك ..كيف تدعون أيها الكتاب أو المدونون أنكم موضوعيين ونزهاء في بحوثكم..وتدعون الرزانة والمنطق والأناة في إصدار الأحكام القيمية..ثم أنتم في لحظة ما مستعدون للتخلي عن هذا المنطق وهذه الموضوعية والنزول إلى درجة الإسفاف إذاتعلف الأمر بما لايتفق مع هواكم؟؟وحتى لاأكثر عليك وأختصر القول وأسألك :”ماذا تعرفين عن محمد بن عبد الوهاب وعن الوهابية؟؟؟”وهذا جزء من كلامك بالحرف 🙁 الحديث عن الوقوف في وجه المد الشيعي وتهمة زعزعة عقيدة المسلم السني في المغرب،وزعزعة استقرار أمن مصر ، وزعزعة المذهب الوهابي في السعودية….)وبيت القصيد عندنا هو اصطلاح”وهابي”أكاد أقسم لك أنك ماقرأت للشيخ محمد عبد بن الوهاب شيئا..وإنما تهرفين بما لاتعرفين..وتعيدين ما تسمعين, وتكررين مع سرب الببغاءات :وهابي وهابي وهابي…وفي أحسن الاحتمالات قد لاتفرقين بين محمد بن عبد الوهاب شيخ الإسلام ومجدد العصر قامع البدعة ومحيي السنة و بين محمد عبد الوهاب المغني الراحل!!!
    أنا أتحدى كل من يكرر هذه النعمة النشاز وهابية وهابية وهابية أن يأتيني بقول للشيخ محمد بن عبد الوهاب أو نص من إحدى كتبه جاء به من عنده وخالف فيه منهج السنة والإجماع وأقوال السلف..أنا في انتظارأن يذكر لي أحد قولا له خالف فيه صريح القرآن الكريم وصحيح السنة المطهرة..
    فليتق الله من لايعرف فإنماشفاء العي السؤال,”واسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون”فالتواضع وثني الركب للتعلم هو شرف ما بعده شرف,ولا يقولن أحد أنا أصبحت كاتبا مشهورا لايصدر مني إلا الصواب,وتواضعي لطلب العلم قد يحط من قدري

  • اخوان الصفاء وخلان الوفاء
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:09

    ان التناقض الصارخ الذي يعيشه أصحاب الرأي في الفكر و السياسة هو دعوتهم الى الحرية ولوازمها من اعتقاد وسياسة والرأي وتمذهب ولكن حينما تمس المصالح تصير أمور أخرى ، ان سبب تقدم الأجداد أنهم استطاعوا انشاء مذاهب لكي يجيبوا عن أسئلة زمانهم ، وسبب تخلفنا أننا لم نستطع انشاء مذاهب لكي نجيب عن أسئلة زماننا، ما زلنا سجنان عقول أجدادنا، كيف ماكان لون مذهبنا.

  • طنجاوي
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:05

    أود أن أصحح للأخت بعض النقاط اللتي تنم عن بعض الاستعجال في كتابة مقالها:
    – التعبير هو (جعجعة بدون طحين) وليس (زعزعة)
    – المقارنة بين (الحج) الشيعي نحو عتباتهم المقدسة وبين حجاج بيت الله الحرام وزعم عدم وقوع حوادث لديهم على عكسنا يدل على خفة عقل, من قال إن تجمعاتهم تخلو من ضحايا؟ شتان بين حدث يتابعه الجميع في العالم ويعلم بكل صغيرة وكبيرة تقع خلاله وبين تجمعات لا تهم أحدا اللهم أصحابها.
    أما خوف الحكام العرب من التشيع من منطلق الخوف على الكراسي وليس الخوف على (الأمن الروحي) كما سموا ذلك على سبيل المثال في بلدنا السعيد, فهو أمر أتفق معك فيه تماما, فالشيعة متخصصون في فن الإختراق والإغتيالات ولنا في طائفة الإسماعيلية أو (الحشاشين) كما اشتهروا خير مثال. ولكن حكامنا يجهلون أو يتجاهلون حلا مهما, فعوض أن نطبع مع عدو صهيوني لا يزيدنا إلا رهقا فلنجرب التطبيع مع (شبه العدو) الشيعي, لك لأننا نتقاسم الكثير من القواسم المشتركة:
    الدين (رغم الإختلاف ولكن يمكن التغاضي عن هذا الخلاف ولو إلى حين تحقيق المصلحة المشتركة), التاريخ والمصير المشترك, العدو الواحد (إسرائيل طبعا). وبهذا نستفيد من تأمين حديقة العرب الخلفية و نستفيد من التقدم التكنولوجي والعسكري الإيراني الذي لا يتغاضى عنه إلا جاهل أو متجاهل. وكل هذا من دون أن يصدروا (ثورتهم) المزعومة إلينا, مشكلتنا نحن العرب أننا لا نجيد اللعب إلا على حبل واحد, فلنقتد من الغرب على الأقل في هذا المجال.
    وأنا هنا أسجل موقفا عابرا فقط, واستسمح عن الإطالة

  • أبو ذر المغربي
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:11

    أوّلا ليسمح لي أخي، بتصحيح بسيط. يقول : “زعزعة بدون طحين”، و الصحيح : جعجعة./
    أما جوابا على السّؤال المفتاح : لماذا يخاف حكام العروب من الشيعة؟
    الجواب جد بسيط؛
    هناك أسباب عقدية و أخرى إيديولوجية سياسية :
    1/ الشيعة يرفضون مجموعة أحاديث، و روايات.. شكّلت فيما بعد مُرتكز الملك العاضّ.
    2/ الشيعة لا يتوقّف عقلهم عند حدود العقل السني(تطوّر في الفكر السياسي)
    3/ الشيعة خرجوا على ما يسمى “عام الجماعة”.
    حكام العروب، يخشون إذن من زعزعة و جعجعة عروشهم./
    فإن كان الشيعة فاسدين عقديّا (هذا حكم “علماء” السنة)، فلتكن شيعيا و لو في الفكر السياسي!
    لا تخف الفتنة يا عزيزي؛ الفتنة “راقدة” في عقول أهل السّنة، يعني نحن نعوم أصلا في فتنة و نتنفّسها منذ 14 قرن./
    أبو ذر المغربي

  • أبو ذر المغربي
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:17

    عُذْراً الأخت نورا بومهدي. أخطأت التّقدير أعلاه (الإسم)
    أبو ذر المغربي

  • أبو ذر المغربي
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:01

    “حين تنازل لمعاوية”
    هذا ما قصدت، و هذا هو الفرق بين الطّائفتين./
    أبو ذر المغربي

  • أبو ذر المغربي
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:35

    أعِدُك بوقت كاف، مستقبلا بحول الله، كي أنظر في مزاعمك..
    كيف تذخل إلى خلَجاتي، و تحكم حتى على حواس غير ملموسة. تقول : “”حبك الشيء يعمي ويصم “!!! يعني تتّهمني بالعاطفة
    أيْ نعم العاطفة، إذن لنا لقاء حيث تطلب فيه S. O. S
    أبو ذر المغربي

  • خالد ابو المجد
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:29

    يظهر ان كاتب المقال لا يقرا التاريخ وما قرا يوما تا ريخ المداهب السياسية في الاسلام .لم يكن للشيعة دور اجابي في تاريخ الاسلام لا قديما ولا حديثا هده الحقيقة يجب ان يعرفها الجميع قديما اتوا بالتتار والمغول وساعدوهم على غزو بغداد وحديثا ساعدوا الامريكان على غزو العراق .اما ان يقال ان حزب الله اخرج اسراءيل من جنوب لبنان فهدا من المحال وان حزب الله هزم اسراءيل فهدا حديث خرافة .

  • أبو ذر المغربي
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:19

    يبدو أنّك لم “تُدوِّعْ” شيئا يا عزيزي فؤاد، للأسف !
    أنت تكتبها بأناملك : n’a pas de couleur، يعني بالعربية تاعْرابتْ : لم أفهم موْقعه أو إيديولوجيته!
    أبو ذر المغربي

  • المعتدل
    الخميس 16 أبريل 2009 - 22:03

    اخي s.o.s بالنسبة لتنازل الامام الحسن عن الحكم لمعاوية يجب ان تعرف ظروف هذا التنازل و بنود هذا الاتفاق عندما تعرف ذلك تعلم تماما حين اذ ان الامام الحسن سلب من معاوية كل صفة شرعية بأعتراف معاويةنفسه لانه وقع على الاتفاق
    سأتحدث بعد اجابتك على ماذا يدل كلامك عن هذا الاتفاق
    انشاء الله انا راح اراجع المصدر واكتبلك بنود الاتفاق واترك لك الحكم

  • مليكا الشيعيه
    الإثنين 18 فبراير 2013 - 15:59

    أيتها الأخت الكاتبة إلا يكفي كذب على المسلمين أنكم تخافون أن يتشيع أهل السنه عندما يتعرفوا على الحقائق و أن ايران كانت سنيه لعدة قرون لدرجه أن أصفهان كانت تعتبر من اهم المدن السنية وما أن تشيعت ايران حتى أصبحت مرمى لكل كاتب سني ونحن ولائنا لرسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم ولعترته الهادية التي اذهب الله عنها الرجس وطهرها تطهيرها وليس لأي دوله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات