24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  5. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | عباس الفاسي يتشبث بكلمته ولو طارت معزة

عباس الفاسي يتشبث بكلمته ولو طارت معزة

عباس الفاسي يتشبث بكلمته ولو طارت معزة

الدعاية التي سبقت البرنامج جعلت الكثير من الإعلاميين يتابعون حلقة البرنامج ،خاصة وان الضيف هو الوزير الاول عباس الفاسي، وكنت واحدا من الذين يرغبون في الاستماع إلى حديث الوزير على أساس نستفيد من المسح العام السياسي والاقتصادي والاجتماعي .

فحلقة ضيف خاص لم تكن في مستوى الحوار المطلوب ولا يعني ذلك ان الزميل المصطفاوي لم يكن في المستوى ولكن لان البرنامج مسجل ، والضيف يختار من الأسئلة ما يشتهي ويتوافق مع برنامج وسياسة حكومة أحزاب الأغلبية رغم بعض المحاولات للزميل لرد اعتبار المهنية وحرية الصحفي في انتقاء اسئلته.

كما لا يعقل او نصدق ان المصطفاوي لا يملك غير تلك الاسئلة البسيطة , او ليس له علم بما يجري من استفسارات واستفهامات الشارع المغربي .

فعلا الموقف جد حرج أمام وزير أول و ليس لديه ما يقول أو يؤكد غير الخطاب الذي دخل به لقبة البرلمان ليعرض اهم النقط الاساسية للبرنامج الحكومي

فعندما يقول الوزير الاول ان الحكومة قوية لم يكذب على الامة ولم يقل غير كلمة حق , فعلا إنها قوية بما ملكت من نفوذ وسلطة وتسليط عصا الطاعة التي توفرها في كل يوم اجهزة اضريس عنيكري وإنزالها على رؤوس المواطنين أبناء المقاومين والمناضلين خارج التغطية الحزبية الحربوية .

السيد الوزير الأول اعترف بانه مسؤول كباقي زملائه في الحكومة على الادارة المغربية واكد علنا ان الحكومة قدمت الشيئ الكثير من الانجازات الهامة التي تخدم الشعب المغربي والبلاد لكنه نسي وتناسى بان الامة المغربية هي التي نزلت الى الشارع منددة بالعمل الحكومي الضعيف من طنجة الى الكويرة وهي الوحيدة التي لها الحق ان تنتقد تدبير الشأن العام في غياب اغلب ممثلي الامة في البرلمان .

فالوزير الاول بالنسبة للشعب المغربي هو اجير بمعية باقي وزراء احزاب الاغلبية باعتبارهم يتقاضون رواتبهم من اموال دافعي الضرائب اي ان الشعب المغربي هو الذي يدفع الاجرة الشهرية للوزراء لكن يبقى السؤال على اي اساس ارتفاع هذه الرواتب والحوافز والتقاعد امام عطاء ناذر وتدبير مرتجل يهدد المواطن في حقوقه الخاصة وحرياته ويشكك في وطنيته ومواطنته الحقة ...

الا يرى السيد الوزير بأن الناس تشيعت وتنصرت وتجنست وهناك من تخلى عن مغربيته لكون المغرب بدا لمغاربة دون آخرين وتحكمه عائلات محسوبة على النسب والمال وتقوت في مناصب هامة تبسط من خلالها يديها كيفما شاءت تصل إلى اللكم واللطم والركل والرفس (...) فما نقوله في هذه السطور يعرفه الخاص والعام وحتى الوزير الاول نفسه ومن سبقوه من الزملاء في نفس المنصب .

ما اقلق راحتي هو التناقض الحاصل في كلام الوزير وهو يرد على سؤال الزميل المصطفاوي بخصوص اختصاصات الوزير الاول حيث حمل المسؤولية لملك البلاد اي انه - الوزير الأول - يخضع للتعليمات والتوجيهات والقرارات بمعنى ان العمل الحكومي هو ارادة ملكية لا تخضع للمساءلة رغم ان الوزير الاول والحكومة مسؤولون على الادارة وهذه رسالة مفتوحة للجميع وتوجه للصحافة المغربية على الخصوص اي ان الصحافة لا يمكنها ان تنتقد العمل الحكومي وهذا هو المغرب وهذه هي مؤسساته .

ما ينبغي قوله للسيد عباس الفاسي باعتباره الوزير الاول أن يتحمل المسؤولية امام الملك وامام الشعب المغربي فلا علاقة لملك البلاد بالادارة المغربية فهناك تعليمات وتوجيهات ملكية لكن يتم تفريغها من محتواها من قبل الاحزاب الحاكمة مما يترتب عليه تدبير مرتجل (؟) فلماذا يقبل عباس الفاسي منصب الوزير الاول وهو يعلم جيدا بأنه لا يستطيع القيام بشيء وأن مهمته تنفيذية للإملاءات وخاضعة للقصر ؟ فما نعرفه عن المناضلين الشرفاء أنهم يقدمون استقالاتهم حتى يحافظوا على ما تبقى من ماء الوجه وليس البقاء من أجل الراتب الشهري المحسود عليه والحوافز والسكن والسيارة والسلطة والنفوذ .

السيد عباس الفاسي : بالله عليك هل الملك محمد السادس هو من قدم مدونة السير ام الوزير غلاب ؟

وهل يعقل لوزير ان ينقل تجربة دول راقية ليطبقها في بلادنا دون بنية تحتية فالشوارع الرئيسية تعرف ما تعرف من انحرافات وانزلاقات وحفر تسببت في قتل المواطنين الابرياء وكان الملك هو من يتحمل كل النفقات ويعطي التعليمات لإسعاف الجرحى ودفن الموتى على نفقاته الخاصة ؟ فقبل المدونة كان على السيد غلاب الوزير ان يتفقد علامات المرور في الطرق الثانوية والشوارع الهامة . ويراقب بعض الدركيين ورجال شرطة المرور ممن يتربصون لصيد السائقين من اجل استفزازهم وتلفيق تهم اجتياز الضوء الاحمر وتهديدهم بسحب رخصة السياقة ناهيك استعمالهم للكلمات النابية وتقديمهم للنيابة العامة بتهم اهانة موظف اثناء مزاولة مهامه والكثير والكثير .

السيد عباس الفاسي كثير من المظلومين بالسجون , وكثير من المجرمين خارج القضبان يتجولون ويتاجرون , فما وقع في العرائش خاصة داخل مقر حزب الإستقلال يؤكد الفوضى والتسيب واستعمال السياسة في من اجل اغتصاب الاطفال كما هي حالة الطفل المغتصب من قبل أحد مسؤولي الكشفية الإستقلالية وعضو أخر , فالسيد وكيل الملك مازال مصرا على متابعة المتهمين باغتصاب الطفل الذي لم يتجاوز الثالثة عشر من عمره كما أن والد الضحية صرح بأنه أصبح معرضا للترهيب والضغوطات من قبل أحد أعضاء حزب الإستقلال والذي طالبه بالتنازل عن الدعوى وطي الملف نهائيا ....

ربما الحكومة قوية في هذا المنظور وستعمل لحماية حزب الوزير الأول لأن الإنتخابات على الأبواب كما أن الإدماج والإتحادات قوة لتكريس التناوب السياسي على الشعب المغربي فالحكومة هي البرلمان والبرلمان هو الحكومة والأحزاب هما معا والأمة عليها ان تصوت يوم الإقتراع والقافلة تسير .

سأقولها بأعلى صوت السيد عباس الفاسي , إن حكومة أحزاب الأغلبية التي ترأسونها هي أضعف حكومة مغربية فالشعب المغربي لو أتيحت له الفرصة لاختار الهجرة والدليل ان الشباب فضل الموت في البحر بدلا ان يموت " بالفقسة " تحت هروات المخزن بتوقيع من الوزير الاول لان وزارة الداخلية لا يمكنها ان تتدخل إلا بأمر من الوزارة الأولى وعندمل نرى العصى فوق الرؤوس فالذنب يتحمله الوزير الاول .

الإضراب حق دستوري لكن أين القانون التنظيمي لهذا الإضراب ؟ فعندما تخرج الامة في مسيرات احتجاجية ناجحة فهناك احزاب تحاول إفشال الإضراب لتصفية الحسابات فتدفع ببعض للقيام بالشغب حتى يتسنى لقوات الامن والتدخل السريع لحماية المواطنين وهكذا اللعبة تدور وتتستر عليها سياسة بعض الاحزاب التي تهاجم التقنوقراط (...)

فالبرلمان أساسا لا يمثل الشعب المغربي قاطبة لكون الأحزاب المغربية لا تمثل إلا منخرطيها وإذا كنا نتحدث عن الديمقراطية فالدستور المغربي أعطى الحق للفرد في اختيار الإنتماء وممارسة حياته السياسية ونحن اخترنا الإستقلالية ولا نؤمن باليمين ولا باليسار ولا بأحزاب المنزلة بين المنزلتين والمعلقة باسم الوسط لكن نؤمن برجالات خدومة بما فيهم التقنوقراط ومن يزغ عن هذا المطلب ليس ديمقراطيا وقبل كل شيء لا بد من تأهيل لبعض الأحزاب وعليها أن تسافر ليس للنزهة والمتعة ولكن لكسب تجربة المدارس الحزبية وكيف تشتغل وكيف تنتقي رجالاتها وكيف تختار ممثلي الامة .

ولنا عودة للموضوع السيد الوزير وقبل الإنتخابات (..)

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - زميلك وصديقك الخميس 23 أبريل 2009 - 11:17
شكرا جزيلا للزميل عبد الاله عاوفي لكن لا اريد منهم- الوزراء - الا الاستقالة وليس المشاركة في اي حكومة وساعتها كل يتجمل مسؤوليته
فلا يعقل لوزير يتقاضى راتبا شهريا من اموال الشعب وبعد ولايته ينتقذ الدولة فلماذا صمته الطويل وهو يرضع من ضريع البلاد والعباد وخزينة الدولة
وحسب اعتباري الشخصي هذه مهزلة وانت أعرف بها زميلي وصديقي عبد الإله وبدورك عانيت ما لم يعانيه الطبل يوم العيد ولا زلت تناضل من أجل قضيتك
زميلك وصديقك
2 - عبدالاله عاوفي الخميس 23 أبريل 2009 - 11:19
صديقي وزميلي حسن،
تحية طيبة،
وبعد،
أحيي فيك دائما هذا الاهتمام الذؤوب على قضايا وهموم المغرب.
وكنت أتمنى أن أراك وأنت تناقش هذا الموضوع المبسط أعلاه، بشيء من الموضوعية والجدية والجرأة السياسية، حتى ترقى بموضوعك ومضمونه، إلى مستوى الكشف عن صلب وحيقية المعضلة الدستورية، والتي تخول للملك وحده، كافة السلط، وأنت تعلم ذلك علم اليقين في أبجديات وفصول الدستور المغربي.
ومن هنا كان بديهيا أو منطقيا على الأقل أن لا تضع سؤال من قبيل من أتى للمغرب بقانون سير أجنبي؟ هل الوزير غلاب أم الملك؟؟؟ أهذه سذاجة يا ترى؟ أم ادعاء بالسداجة؟ أم ماذا؟
فهل تعتقد حقا؟ على أنه بالمغرب، باستطاعة أو مقدرة أي وزير مغربي؟ ومهما كان شأنه وحنكته، أن يتخذ أدنى تدبير يمليه عليه ضميره، أو حسب ما يراه واجبا؟ إن الجواب واحد لا ثاني لهما!!!
فالوزراء داخل أية حكومة، ومهما كان انتماءها السياسي، تبقى حكومة تنفيذية لتصريف كافة التصاميم المتبقية عن تصريف حكومات تنفيذية سابقة، أكانت تصاميم خماسية أو ثلاثية أو رباعية... وهكذا دواليك...
فحسب التجربة القريبة والبعيدة المنال للتناوب المعاق، نجزم جميعا أنه لا يمكن تحقيق ذلك حاليا بالمغرب، بسبب واحد، نضرب له بمثل تجربة التناوب المعطلة والفاشلة، والتي أفضت إلى ضرب وطعن إن لم نقل نسف المنهجية الديمقراطية.
وتلك مسألة سياسية أخرى، سيأتي التاريخ لاحقا للكشف عن خبايا حقائقها الموؤودة اليوم بدورها!!!
إنك تعلم علم اليقين، أن هناك دواوين بالقصر الملكي، تعمل جاهدة في الظل والخفاء، ووراء الكواليس، بعيدة عن الأضواء الرسمية، لتخطيط ووضع كافة الستراتيجيات العامة لتدبير وتسيير وتوجيه شؤون الدولة، بما فيها تحديد برامج وآجال العمل الحكومي لكل حكومة على حدى، ولكل وزارة على حدى، وكل ذلك تحت الاشراف المباشر والرئاسة الفعلية للملك، باعتباره السلطة العليا في البلاد دستوريا.
فلا تصب جام غضبك على وزير أول أو آخير... فكلاهما سيان!!!
فأقل ما يمكن القول عنه، أنه لا هو بوليد أغلبية برلمانية تمثل حموكة الشعب المتوخاة!
ولا هو بابن حلال شرعي لصناديق اقتراع حرة!
وتلك هي المعضلة الدستورية المزمنة بالبلاد، مند قرنيين مضت، بنفس الثوابث المعيقة لأي تحول نوعي وجذري بالمغرب المعاصر.
وهذا ليس بخاصية سلبية في نظامناالحاكم بالمغرب فحسب، بل إنها خاصية لاستمرارية صيرورة من دون أية قطيعة، من قواعد وأركان التحول المعاق في العالم العربي المستلب عموما.
وقد سررت لمناقشة بعض من آرائك.

مع أصدق تحياتي الأخوية.
3 - المشاكسة الخميس 23 أبريل 2009 - 11:21
لم نثق و لن نتق بك يا عبيبيس واخا بانت ف cnnوالجزيرةأو مجلس الامن. فين غادي بيا أخويا فين غادي بيا
4 - chafik IMM الخميس 23 أبريل 2009 - 11:23
لقد عرف الشعب لمغريي من هو عباس ومن هم الإستقلاليون ومع دلك فإن عباس وعصابته هم من سيفوزون بالإنتخابات ليس لأنه سيتم تزويرها بل وهده هي المعضلة أن أغلب الشعب جاهل وأمي يصوت على المرشح لإعتبارات غبية أو لنقل واهية
5 - مغربي الخميس 23 أبريل 2009 - 11:25
ان كانت نسبة المشاركة في النتخابات لم تتجاوز ثلاتون بالمائة فلايمكن الكلام على حكومة دمقراطية .لوكنا في بلد دمقراطي لالغية النتخابات وثم البحت عن اسباب العزوف وعولجت بجدية ولكن ونحن في المغرب فان عباس الفرشة مازالة يتحدت عن النجحات
6 - سناء من تازة الخميس 23 أبريل 2009 - 11:27
و اجيرا رددت على كل ما يحدث في الساحة من جراء اخطاء الحكومة ظنناك قاطعت هسبريس بعد غيابك الطويل عنها
فعلا كنت الناطق باسم الشعب من خلال هدا المقال فقد تفاقم الوضع وكترت الاخطاء و ما عدنا نطيق ما يجري يقولون بانهم يضمنون مشاركة 50 بالمئة في الانتخابات و انا اقول ان شاركت 20 بالمئة ستكون معجزة كفاكم كدبا كفاكم نفاقا
تحياتي للاستاد حسن ابو عقيل
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال