الأسطورة والرمز في الديانة الهندوسية

الأسطورة والرمز في الديانة الهندوسية
الأربعاء 5 فبراير 2014 - 09:46

في هذا العرض التقديمي يمكن تعريف كلمة أسطورة على أنها قصة ذات طابع ديني والتي تسعى إلى شرح أو ترشيد بعض مظاهر هذا العالم، والهدف منها جعل أولئك الذين يعتقدون في مضمونها استخلاص بعض الحكمة من ذلك.

فالأسطورة بهذا المعنى تمنح الإستقرار والإستمرارية للثقافة الهندوسية. إنها تعزز مجموعة من وجهات النظر والقيم في هذه الثقافة.

الأساطير الهندوسية ليست حكايات خرافية، إنها حقيقة واقع معاش. فهي تجربة إنسانية تنقل حكمة الأجداد.

إن تشبت الهندوس بالأساطير يهدف في العمق إلى التركيز على استمرار ثقافتهم وكذلك إلى إبراز حقيقة الواقع الذي يعيشونه. فهي مصدر إلهام روحي لتشكيل سلوك الهندوس في الحياة الواقعية وتحديد نموذج شخصيتهم وهويتهم.

وفقا لاعتقاد الهندوس، فإن الإله لا يوجد خارج هذا الكون. إنه متأصل في كل حالة من الحالات الإنسانية ويسكن جميع مخلوقاته. تدخلاته في شؤون الكون ضرورية لإعادة العدالة عند انتهاكها، ولمحاربة قوى الشر.

لذلك تم اللجوء إلى الرموز والصور والتي أدت إلى خلق الآلاف من الآلهات والآلهة حيكت حولها قصص ملحمية بحيث تظهرها في صور أكثر ملاءمة للحياة كما ينبغي أن تكون.

ويعتقد الهندوس أن الآلهة هي رموز أو طرق مختلفة لوصف براهمان الإله الأعظم الذي لا يمكن وصفه كما لا يمكن فهمه. فالهندوس عندما واجهوا معضلة كبيرة تتجسد في صورة الإله الأعظم الذي يستحق الولاء التام وواقع من الصعب جدا فهم تعقيداته وتناقضاته، لجؤوا إلى الرموز وابتكروا صورا فرعية لهذا الإله لتفسر ما لا يمكن تفسيره، ولتعطيهم معنى لطبيعة واقعهم المتناقضة،ولتساعدهم أيضا على فهم مزاجه المتقلب.

من خلال الرمز حاول الهندوس توضيح مفهومهم للإله انطلاقا من إيمانهم بأنه دائما يدافع عن المظلوم ويحارب الشر. فاعتماد الرمز هنا في معناه العميق يعكس فهمهم للإله كيف ينبغي أن يكون، وكيف يجب أن تكون لديه صلة بالواقع المعاش في تجلياته المختلفة والمتناقضة.

لكل هندوسي الحق في اختيار الإله الفرعي الذي يرغب في عبادته. هذا الاختيار في معناه العميق أيضا يعكس رغبة كل شخص في استعادة الذات والابتعاد بها عن قساوة الظروف التي تعيشها وجعلها تعيش في أمان وفق ما تطمح إليه.

يمكن أيضا أن تفسر على أنه اختيار إبداعي للإله يعكس تصور كل شخص لجوهر الوجود. تصور عادة ما ينشأ خارج ثنائية الخطأ والصواب،ولكن انطلاقا من الخصوصيات الجوهرية لكل شخص أو ما يسمى بالدهارما.

فالإله براهما هو إله الخلق و فيشنو الإله الحافظ للخلق، وشيفا الإله المدمر للخلق. هذه الآلهة تعمل معا للحفاظ على دورة الحياة في الكون، كل شيء يتم خلقه يستمر لبعض الوقت ثم يتم تدميره ليفسح المجال لنشوء خلق جديد.

ونظرا لكون هذه المهام وحدها لا تكفي لشرح التناقضات الداخلية لواقع الحياة، فقد تم إعطاء لكل واحد من هذه الآلهة صورا رمزية أخرى أنيطت بها مهام أخرى تقوم بها. فالإله فيشنو، على سبيل المثال، يأتي إلى الأرض متجسدا في آلهة أخرى مختلفة لحماية العالم عندما يتعرض للخطر. تجسيداته الأكثر شهرة هي الآلهة راما وكريشنا. فراما، والذي يشكل الشخصية المركزية في ملحمة رامايانا، هو رمز الإبن الصالح والزوج المخلص والملك الحكيم. أما كريشنا الذي يشكل واحدا من الشخصيات الرئيسية في ملحمة البهاغافاد غيثا يحضر في سياق بحيث كل الأحداث التي تحيط به تهدف إلى تعليم القيم النبيلة مثل نبذ القتال مع أفراد العائلة الخاصة ونشد السلام بدلا لذلك .

إن محاولة فهم الآلهة وتقريبها لفهم الإنسان تتجلى بشكل أوضح في قصة عن الإلهة دورجا التي يتذكرها الهندوس في احتفالات عيد نافاراتري. فالإلهة دورجا هي تجسيد للإلهة الأم بارفاتي زوجة الإله شيفا . إنها تعتبر المحارب المقدام الذي يدمر الشياطين. خلال احتفالات نافاراتري يتذكر الهندوس المعركة التي دامت لقرون طويلة بين الآلهة والشياطين والتي لم يتم حسمها إلا بتدخل الإلهة دورجا.

تقول الحكاية التي تلخص أطوار هذه المعركة الطويلة :

بعد أن أصبح الشيطان الجاموس المسمى ماهيشي حاكما للعالم على إثر هزمه للآلهة، اقتربت هذه الأخيرة من الإله فيشنو والإله شيفا للحصول على المساعدة ضد الشيطان ماهيشي. لكن فيشنو وشيفا اعترفا بعجزهما وعدم القدرة على الوقوف في وجه الشياطين الجبارة، دون أن يخفيا غضبهما.

ومن داخل غضبهما المشترك تم نشوء الإلهة دورجا والتي تولت مسؤولية الدخول في الحرب ضد الشيطان ماهيشي. ولكونها تختزل القوى المشتركة للآلهة استطاعت دورجا أن تقتل الآلاف من الشياطين. عندما أدرك ماهيشي خطورة قوة دورجا تحول إلى أسد. فهاجمته بسيفها وحاولت قطع يديه وقدميه فتحول إلى إنسان. حينها هاجمته بالقوس والسهام لكنه تحول مرة أخرى إلى فيل. وعندما كان على وشك أن تسحقه هذه المرة بصولجانها تحول إلى شكله الأصلي الجاموس فسدد إليها ضربة قوية لكنه لم يصبها. بعد ذلك، هاجمته بحربتها وطعنته طعنة قاتلة. وهكذا استطاعت دورجا إعادة الآلهة إلى العالم وجعل الأرض مرة أخرى آمنة للبشر.

والقصة تختتم بوعد قدمته دورجا على أنها ستظهر مرارا وتكرارا ، كلما تعرض العالم لظلم شياطين قوية يصعب على فيشنو وشيفا مواجهتها. فإعلانها لقوتها ووقوفها في وجه الشر حقق الطمأنينة لكل من يصلي لها وأكد لهم أنهم سيعيشون حياة في مأمن من كل خطر.

هذه القصة غنية جدا في معانيها بأبعادها الرمزية. فالشيطان ماهيشي الذي يحكم العالم هو رمز للشر الذي يبدو أن له سيطرة أكثر على حياة الناس. يمكن أن تكون لديه العديد من الصور ويتمظهر في أشكال مختلفة ،ومن الصعب التعرف عليه وبالتالي يكون من الصعب قتاله لأنه لا يمكن أن نعرف في أية صورة سيظهر. حتى الآلهة القوية التي خلقته تعلن عن عجزها وعدم القدرة على تدميره.

دورجا خلقت إثر اجتماع قوتي فيشنو وشيفا ، وهذا الجمع بين القوتين يرمز إلى قوة التضامن وكيف يمكن أن تصبح قوة ثالثة تساعد أكثر على التغلب على جميع الصعاب.

في الوقت الذي كانت فيه دورجا تقاتل الشيطان، كان هذا الأخير يغيرمن أشكال صورته، فكانت هي أيضا تغير الأسلحة التي كانت تقاتل بها. نجد هنا إشارة إلى الوجوه المختلفة التي يمكن أن يتمظهر بها الشر، والتي توحي في حد ذاتها إلى الصعوبات المختلفة التي يمكن أن تواجه الإنسان. والقصة في عرضها للوسائل المتنوعة والأسلحة التي كانت تحارب بها دورجا تشير إلى ضرورة التفكير في الوسيلة الملائمة للتعامل بها مع كل حالة صعبة يتعرض إليها الإنسان .

وتنتهي القصة بانتصار الخير على الشر، لكن هذا الانتصار انتصار يحمل وعدا. فدورجا ستعود كلما هددت الشياطين العالم. ويمكن تفسير هذا الوعد بمثابة دعوة للمتعبدين أن يكون لديهم إيمان بالإلهة دورجا ، وبأن يظلوا مؤمنين بها حتى يتحقق بذلك تضامنهم ووحدتهم باعتبارهما السبيل الوحيد لتحقيق التحرر من كل أشكال الاضطهاد والظلم.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال