دلالات فوز الإسلاميين في انتخابات المغرب النقابية

دلالات فوز الإسلاميين في انتخابات المغرب النقابية
الثلاثاء 19 ماي 2009 - 04:55

أصبحوا القوة النقابية الثانية ونالوا مشروعية المشاركة في الحوار الاجتماعي

 

ظهرت النتائج الأولية للانتخابات النقابية التي جرت الجمعة الماضية (15 مايو) تقدما كبيرا لنقابة الإسلاميين (الاتحاد الوطني للشغل)، وفي مختلف القطاعات التي قدموا فيها لوائح، ومن المرجح أن تتجاوز سقف 90 ممثلا في قطاع التعليم، بينما لم يتجاوز عدد الممثلين الإسلاميين في انتخابات 2003م 71 ممثلا.

وينتظر مع هذا العدد المهم من الممثلين أن يجعل من الإسلاميين القوة النقابية الثانية في المغرب بعد الفيدرالية الديمقراطية للشغل التابعة لحزب الاتحاد الاشتراكي، خاصة في قطاعي التعليم والصحة، كما سيجعلهم -من جهة ثانية- مخاطبا رئيسيا للدولة في السنوات الست القادمة، فيما يتعلق بالشأن الاجتماعي.

وقد شارك الاتحاد الوطني للشغل المقرب من حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي في انتخابات ممثلي المأجورين من العمال والموظفين، والتي تسمى بـ”انتخابات اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء”، وتتشكل هذه اللجان على صعيد كل إدارة عمومية وفي القطاع الخاص من جهة من مناديب العمال أو الموظفين، ومن جهة ثانية من الإدارة، ومناصفة. وتختص بالنظر في بعض القضايا المصيرية للأجير كالترقية، والتأديب، والاستيداع، والإحالة على المعاش؛ بسبب المرض، ومن ناحية أخرى يعتبر هؤلاء الممثلين من “الناخبين الكبار” الذين يشاركون في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين (الغرفة الثانية من البرلمان المغربي).

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة بالنسبة للإسلاميين فهي من جهة مصدر مشروعية المشاركة في الحوار الاجتماعي الذي تجريه الدولة مع النقابات، والذي اشترطت فيه تمثيلية لكل نقابة لا تقل عن 6%، ثم من جهة ثانية هي مدخل أساسي بالنسبة للإسلاميين لتحسين موقعهم في الغرفة الثانية من البرلمان المغربي.

تاريخ المشاركة النقابية الإسلامية

كانت الحركة الإسلامية المغربية في عقد السبعينيات من القرن الماضي تعتبر العمل النقابي “بدعة” ماركسية وشأنا يساريا صرفا، إلى درجة كانت تصف النقابة الطلابية “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب” بالاتحاد الوثني لطلبة المغرب، ولم يتغير هذا الموقف إلا بعد سنوات طويلة، ومراجعات عسيرة في أواخر الثمانينيات؛ حيث سيفد الإسلاميون على النقابة الطلابية بقوة وحماس، وسيدخلون في صراع مفتوح مع قوى اليسار المتطرف، مكنتهم في نهاية المطاف، وبعد “معارك” طاحنة، من تقاسم السلطة النقابية مع ما تبقى من اليسار داخل الجامعة.

ونظرا للحظر القانوني الذي كان يعانيه الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ولا زال، وتعطل هياكله بعد فشل مؤتمره 17، فلم ينتفع الإسلاميون انتفاعا كبيرا من سيطرتهم على هذه المنظمة، واقتصر الأمر على أسوار الجامعة وساحاتها، ولم يستطيعوا النفوذ إلى ساحات العمل العام، والمساهمة في القرار السياسي الذي يعني الشباب عموما والجامعة على وجه الخصوص.

أما خارج أسوار الجامعة، فتعتبر أواخر التسعينيات من القرن الماضي البداية الفعلية والرسمية للمشاركة النقابية الإسلامية في المغرب، وتزامن ذلك مع التوافق الذي تم ما بين قطاع عريض من الحركة الإسلامية المغربية ممثلا في حركة الإصلاح والتجديد مع الدكتور عبد الكريم الخطيب رحمه الله الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية (حزب العدالة والتنمية فيما بعد)؛ حيث التحقت مجموعة من كوادر الحركة، وفي مقدمتهم محمد يتيم عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح والأمانة العامة لحزب العدالة بنقابة حزب الخطيب الاتحاد الوطني للشغل، وعملوا إلى جانب القيادات القديمة للاتحاد على صياغة رؤاه، وإعادة هيكلته، وتأسيس فروعه ومكاتبه الجهوية والمحلية، وأيضا العمل على تأسيس عدد من الجامعات القطاعية كالتعليم، والجماعات المحلية، والصحة، والسكك الحديدية والموانئ…، ومنذ ذلك التاريخ بدأت أولى المبادرات العملية لهذا الإطار النقابي الجديد.

أما جماعة العدل والإحسان فقد نحت منحى آخر في ممارسة العمل النقابي؛ حيث أوصت أعضاءها بالانخراط في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي كان يرعاها الاتحاد الاشتراكي، ويتزعمها نوبير الأموي الذي انشق فيما بعد عن الاتحاد، تقديرا منها لأهمية الوحدة النقابية، واستطاع عدد من عناصر الجماعة أن يحتلوا مواقع محلية متعددة، غير أن الأموي وحلفاءه من اليسار حالوا بين العدل والإحسان والهياكل الوطنية للكونفدرالية، ومنعوا عناصر الجماعة من أي موقع قيادي يسمح لهم بالتأثير في الحياة النقابية المغربية كهوية جديدة، الشيء الذي جعل مساهمة العدل والإحسان في النضال النقابي المغربي محدودا وضعيفا. ويتجلى هذا الأمر بوضوح في هزالة وضعف عدد المرشحين من جماعة العدل والإحسان تحت مظلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في الانتخابات الحالية والتي قبلها.

قراءة في النتائج الأولية

شارك الإسلاميون لأول مرة في الانتخابات المهنية سنة 2003م، ورغم حداثة عهدهم بالعمل النقابي فقد استطاعوا الحصول على عدد من المقاعد والممثلين في اللجان الثنائية، خاصة في قطاع التعليم؛ حيث احتلوا الرتبة الرابعة، وقدرت نسبة نجاحهم آنذاك بـ 14%، مستفيدين من دعم التيار الإسلامي واحتضانه لهم، خاصة حركة التوحيد والإصلاح، وقد مكنهم ذلك من الظفر بمقعد في الغرفة الثانية من البرلمان المغربي.

أما التقدم الكبير للإسلاميين في الانتخابات الأخيرة فقد كان على حساب عدد من النقابات التاريخية والعريقة في المغرب، وعلى رأسها الفيدرالية الديمقراطية للشغل (الاتحاد الاشتراكي)، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (اليسار المنشق عن الاتحاد الاشتراكي وبعض قوى اليسار الأخرى)، والاتحاد المغربي للشغل (اليسار المتشدد)، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب (حزب الاستقلال) الذي تراجع بشكل ملحوظ في معظم القطاعات ولصالح نقابة الاتحاد الوطني للشغل (حزب العدالة والتنمية)، وتأتي هذه النتائج المطمئنة للإسلاميين قبل أيام من الانتخابات الجماعية التي ستجرى في منتصف شهر يونيو القادم.

دلالات الفوز

كثيرة هي الدلالات التي يمكن استخلاصها من هذه الاستحقاقات المهنية، غير أن أبرزها:

1- النفوذ المتزايد داخل الطبقة الوسطى: أظهرت هذه الانتخابات أن الناخب الأساسي والمستقر للنقابة الإسلامية هو الطبقة الوسطى التي تتشكل أساسا من فئة رجال التعليم والأطباء والمهندسين…، والمتمركزة في المدن والحواضر الكبرى أساسا، بعدما كانت هذه الفئة محسوبة تاريخيا في المغرب على اليسار بفصائله المختلفة وتصوت له.

2- امتحان المرجعية الإسلامية: إن العمل النقابي يتصل بحبل سري بالحداثة بوجهيها الرأسمالي والاشتراكي، وتقريبا جل قوانينه وعاداته النضالية “مصلحية” – “مادية” ضيقة.

وتفوق الإسلاميين من حيث العدد في هذه الانتخابات، لا يعني بالضرورة تفوقا نوعيا (كمرجعية)، يبرز ممارسة جديدة ومختلفة بشكل كبير عما هو سائد، الشيء الذي يقتضي تعميقا للرؤية الإسلامية في تدبير الشأن النقابي وإدارة المعارك النضالية والمطلبية.

3- التعبير الدقيق عن خريطة النفوذ السياسي والاجتماعي للإسلاميين في القطاع العام: نظرا لقلة عوامل الفساد في الانتخابات المهنية في القطاع العام والوظيفة العمومية مقارنة بالوضع في القطاع الخاص الذي يعاني من اختلالات عديدة، فإن ما أفرزته صناديق الاقتراع يوم الجمعة 15 مايو له مصداقية كبيرة، ويعكس القيمة السياسية لتيار المشاركة في المغرب من حيث القوة والترتيب.

4- التعليم قطاع رائد: إن تفوق النقابة الإسلامية كان واضحا وجليا في قطاع التعليم، الشيء الذي يدل على حيوية هذا القطاع وطابعه الإستراتيجي بالنسبة للإسلاميين، ويؤشر بشكل واضح على مزيد من التقدم في القطاعات الأخرى في المستقبل، خاصة إذا تحلت بالجرأة والشجاعة في مناهضة الفساد والمفسدين، وانحازت لمصالح “الشغيلة”، ولعل أسوأ ما يمكن أن يصيب العمل النقابي الإسلامي في هذا السياق هو الغلو في تسييس النضال والمعارك.

5- موقع مؤثر في الغرفة الثانية: إن هذه النتائج ستسمح للإسلاميين بتحسين موقعهم في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية)، وبالتالي تعزيز حضورهم التشريعي على صعيد البرلمان بغرفتيه، خاصة إذا استحضرنا ما يمكن أن تتمخض عنه الانتخابات المحلية في هذا المجال.

إن الإسلاميين المغاربة -وهم يحتلون مواقع جديدة من خلال الانتخابات المهنية التي جرت يوم 15 مايو- يعززون مكانتهم في المشهد السياسي المغربي الذي ظل ناقصا من هذه الناحية طيلة السنوات الأخيرة، ويحصنون مقعدهم في الحوار الاجتماعي مع الدولة حول قضايا المعيشة، وهموم “الشغيلة” المغربية في ظرفية اقتصادية عالمية ومحلية أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها صعبة.

لكن التحدي الكبير الذي يواجه النقابية الإسلامية في المغرب هو: ما مدى قدرتها على قلب علاقات العمل –على الأقل في القطاعات التي فازت فيها- من منطق الصراع إلى منطق التعاون الذي جعلته عنوانا لمنهجها النقابي انطلاقا من قوله تعالى «واعتصموا بحبل الله جميعا»؟، ثم ما مدى التزام “الشغيلة” المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بشعار الاتحاد “الواجبات بالأمانة والحقوق بالعدالة” في مقرات عملها، خاصة في شقه المتعلق بالواجب؟.

فنجاح الإسلاميين في رفع هذا التحدي، وتأطير المنخرطين في “الاتحاد الوطني للشغل” تأطيرا سليما في ضوء المبادئ والشعارات المعلنة سيجعل النقابية الإسلامية في المغرب نقابة غير تقليدية، ومدرسة جديدة، قادرة على توظيف الخصوصية الثقافية لخدمة متطلبات النمو الاقتصادي، وتفهم إكراهاته، بنوع من الاعتدال والتوازن.

(إسلام اونلاين)

‫تعليقات الزوار

47
  • barzaoui
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:57

    انظر النتائج و قارن قبل ان تتفوه باي كلمة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الاولى في قطاع الصحة الاولى في قطاع التعليم الاولى في الجماعات المحلية الاولى في الفوسفاط و زيد او زيد حتى الى سيدي بوزيد 100% كونفدرالي

  • حسن
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:01

    نقطة نظام: مغاطة تاريخية: الاتحاد الوطنى لطلبة المغرب ليس محظورا قانونيا، فقد رفع عنه الحظر القانوني بحكم قضائي.
    أما الحظر الذي يعانيه اليوم فهو حظر عملي، وهذا النوع من الحظر تخضع له جميع الهيئات والأحزاب والنقابات والمؤسسات الدستورية أيضا بما فيها الحكومة والبرلمان. وفحوى الحظر العملي هو أنه من الناحية القانونية لك الحق في التواجد لمن من الناحية العملية يجب أن تكون رقما كباقي الأرقام، ديكورا يؤثت فضاء “دولة الحق والقانون” المفترى عليها.

  • ابن الحرة
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:01

    يستغرب المتتبع لتعاقب الأيام و تغير الأحوال من هذه النسبة الكبيرة التي يمثلها الاتحاد الاشتراكي ، ونقابته تدعو لإضراب ( التعليم )يوم واحد … و من العدالة و التنمية و نقابتها التي استقطبت المؤيدين و لكنها دعت لإضراب يومين …
    بنكيران افتتح عهده الجديد بنية العمل و التنسيق مع الإتحاديين …و لم يتحدوا بعد … و الموظفون ( التعليم) تطلعوا إلى حقوقهم فأضربوا عن تمثيلية موحدة … وأما السائقون فقد وحدوا النقابات و معها مختلف طبقات الشعب ( لهم انتماءات مختلفة ) في النهاية لا يتحقق لهم مسعاهم ، ما بقيت النقابات لا تتوحد لمصلحة من يضع الثقة في كل الممثلين …

  • ابو يحي الصابر
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:15

    صحيح الاسلاميين لهم نفوذ قوي وسط الطبقة الوسطى من رجال التعليم والمهندسين والاطباء بمعنى ان قوة الاسلاميين في المدن فقط
    وعليه وجب التنبيه ان هذا ليس مؤشر صحيح لاستبصار نتائج الانتخابات الجماعية والتي تشكل البادية اكثر من 65 % كما ان التقسيم المحكم للداخلية سوف يلحق خسائر بمدن لفائدة الاعيان والمال
    فالمال الانتخابي غير موجود في انتخابات الماجورين
    فلا تنخدعوا ايها الرفاق بهذه النتائج وتسكروا فتخسروا الانتخابات الجماعية
    لدي سئوال جوهري اين هم اتباع الهمة من هذه الخريطة ؟؟؟؟

  • يوسف
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:59

    خاصك تتأكد من النتائج عاد تكلم. باراكا من التضليل و النفخ فالاسلامويين. الكدش اللي مذكرتهاش هي الفائزة بأكبر عدد المقاعد -118 فالتعليم مثلا- و بعدها الفدش. هاد الكلام حملة انتخابية للعدالة و التنمية واللي مقدرات تغطي غير 40 في المائة من الدوائر الانتخابية الجماعية نظرا للنزيف اللي كتعرفو فجميع المواقع ديالها.

  • متتبع
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:21

    ما أتار انتباهي هو هدا التسرع في في التصنيف والاستنتاجات،من دلك متلا تصنيف الاتحاد المغربي للشغل كيسار متشدد!متشدد مع من؟صحيح انه متشدد مع مناضليه حيت يتدخل في الشادة والفادة،يعين أمناءه العامين بالفاكس،الى غير دلك.اما أن ثصبح نقلبة الملتحين متصدرة للمشهد النقابي من خلال انتخابات اللجان التنائية،فهدا لا يعني بتاتا خونجة قطاع التعليم بقدر نا هو موقف من المسلسل “الديمقراطي ” ككل والتصويت عقابيا ضد النقابات المنتهية صلاحيتها.

  • ayourrrrrrreee
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:31

    المرجو تصحيح معلوماتك فحصة الأسد استفردت بها ك د ش و من مقالك يتضح انحيازك لهده النقابة التي لم تستطع بعد من تجاوز الخطاب الدعاوي كما اعرف بعض العناصر المحسوبة على هده النقابة يستعملون اساليب و مناورات شبيهة بانتخابات سياسية التوسل طرق ابواب البيوت توفير وسائل النقل للأساتدة يوم الأقتراع (15/05/09).هده حالات عاينتها..

  • ابو يحي الصابر
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:25

    صحيح الاسلاميين لهم نفوذ قوي وسط الطبقة الوسطى من رجال التعليم والمهندسين والاطباء بمعنى ان قوة الاسلاميين في المدن فقط
    وعليه وجب التنبيه ان هذا ليس مؤشر صحيح لاستبصار نتائج الانتخابات الجماعية والتي تشكل البادية اكثر من 65 % كما ان التقسيم المحكم للداخلية سوف يلحق خسائر بمدن لفائدة الاعيان والمال
    فالمال الانتخابي غير موجود في انتخابات الماجورين
    فلا تنخدعوا ايها الرفاق بهذه النتائج وتسكروا فتخسروا الانتخابات الجماعية
    لدي سئوال جوهري اين هم اتباع الهمة من هذه الخريطة ؟؟؟؟

  • nakabi
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:17

    tous ces infomations sont incorrectes
    voila les resultats:
    n° 1 CDT 118 sieges
    n°2 FDT 91 sieges
    n°3 UNTM 81 sieges

  • المراكشي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:33

    كاتب المقال من المفترض فيه ان يتحرى الحقيقة حتى يكون لمقاله مصداقية لدى المتلقي . لقد اختزل الانتخابات المهنية في قطاعي التعليم والصحة، ولعله لايعلم ان هناك قطاعات واسعة لم يشم فيها اصحابه في العدالة والتنمية اي مقعد. كالجماعات المحلية، والفلاحة والتجهيز والمالية وقطاعات اخرى.
    اما في القطاع الخاص فقد غبيه اخونا كاتب المقال لغاية في نقس يعقوب. وبسرعة البرق اعطى لهذه النقابة المرتبة الثانية وهذا افتراء يوسخ موقع اسلام اون لاين.
    فنقابة الاتحاد الوطني للشغل هي نقابة ديلية لااستقلالية لها وهي كباقي النقابات الحزبية همها الوحيد هو ايجاد كرسي بالقرب من الحكومة ومقابلة الوزراء. نقابة زادت في شردمة وتفتيت العمل النقابي.
    شخصيا تابعت نضالات هيئة المتصرفين والاطر المماثلة، في سنة 2002 / 2004 خاضت كل من الاتحاد المغربي للشغل ،الكونفدرالية الديمقراطية
    ،الاتحاد العام للشغالين و الفدرالية الديمقراطية نظالات مريرة وحوارات مع الحكومة قررت الحكومة توقيع اتفاق مع هذه النقابات، لكن الاتحاد المغربي للشغل رفض الحلول المفروضة فانسحب من حفل التوقيع. هل تعلمون من ملأ الفراغ. انها نقابة الاتحاد الوطني والتي كملت للحكومة المعادلة لتبقى الصيغة* وقعت الحكومة مع النقابات الاربع* لتضلل الراى العام ويضن الجميع انها النقابات الاربع التي خاضت معارك نظالية.
    الاتحاد الوتني للشغل نقابة منافقة ومصيرها مصير جميع النقابات الذيلية والحزبية.

  • القاسمي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:35

    ليس هناك استقلالية بالمعنى الطوباوي الذي تحدثت عنه و النفس الذي تحدث به خبزي يستتر بستار الإستقلالية وقد يكون عدميا…اوضح لي مامعنى أن ترفع نقابة تدع الإسقلالية وأعني المستقلة للا بتدائي شعار التقدمية … قمة التحي؟؟؟

  • رشيد
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:31

    ما هدا يا اخوان هل صحافة هسبريس تتعاطف مع نقابة الاتحاد الوطني للشغل الى هده الدرجة ام مدا. النتائج التي شاهدنا بالامس كلها تؤكد بان الكنفدرالية الديمقراطية هي من احتلت الرتبة الاولى. لهدا وجب التنبيه وارجوا ان تبقى هسبريس مع الصدق والحياد كما عودتنا دائما وشكرا.

  • مراقب
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:47

    المهم فين مامشيتي تلقى الاسلاميين إلا كانت cdt راه العدليين لي ساهمو بشكل كبير وخا زامتينهوم القياديين ميوصاوش مراكز القرار

  • نقابي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:37

    تحليلك اخي بنيته على معطيات غير صحيحة ورتبت النقابات حسب هواك وليس حسب النتائج الرسمية المعلن عنها .
    النتيجة : تحليلك غير موضوعي ونتائجه لغاية في نفسك
    كن موضوعيا اخي فانك لن تغير الواقع بهذا النوع من التحليل.

  • المتنبي المغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:23

    استغرب كيف يسمح لشخص ان ينشر على صفحات هسبريس معلومات خاطئةو لا أساس لها من الصحة… ان تحيزك الأعمى أفقدك البصيرة و جعلك تغالط القراء بالأوهام، فكنت بحق ضاربا للاخماس في الأسداس…ان النقابة التي تدافع عنها لا تحتاج لأمثالك للدفاع عنها، فهي تضم من هم أنزه منك وما عليك سوى مطالعة مقع تربويات تزنيت التابع ل untm لتتعرف على النتائج الحقيقية التي تضع الكونفدرالية في المقدمة تليها الفدرالية … و من جديد نسأل الله ان يزيل غشاوة العمش من عينيك لترى الحقائق بشكل جلي…

  • karim
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:27

    من أراد أن يكتب فليكتب الحقيقة ف ك.د.ش هي الأولى ب 118 مقعدا في التعليم و هي الأولى في الصحة ب146 مقعدا أما نقابة (العدالة و التنمية) فالثالثة في التعليم ب81 و الثالثة في الصحة ب 72 مقعدا. أتساءل لماذا هذا النفخ في هاته النقابة التي لاتمثل إلا نفسها في العديد من المناطق

  • عسو اعطا
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:41

    في الحقيقة ان الخاسر الاكبر هي كدش وفدش الجامعة الحرةلقد فقدوا المصداقية النقابية .مند عشرات السنين وهم يكدبون على الشغيلة التعليمية.لقد باعونا في اتفاق محرم اتفاق اخر الليل.لم يبق لنا سوى ان نجرب الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التي لحد الان مواقفها مشرفة وصادقة.لهدا السبب هي الفائز الاكبر في هده الانتخابات.السيد الاموي تربع على كدش مند اكثر من نصف قرن اين هي الديمقراطية والتناوب على زعامة كدش.كفى ..اين تشبيب القيادة.

  • السوسي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:11

    المرجو من كتاب هسبريس ان يتحروا الدقة والموضوعية في كتا بتهم فهدا الكاتب يعتقد انه يكتب في جريدة العدالة والتنمية او يومية التجديد، ما جاء في هدا المقال لاعلاقة له بالواقع.. فالكل يعلم ان النتائج شبه النهائية تضع ك دش على رأس النقابات الفائزة في اقتراع 15 ماي…متبوعة بال ف دش واخير نقابة لامبا… ندري من اين اتى هدا الكاتب بمعلوماته ربما يريد التطبيل لنقابة الحزب الظلامي في افق انتخابات المجالس الجماعية التي ستبين الحجم الحقيقي لأتباع حزب المصباح بعيدا عن الكتابات المغرضة لبعض اشباه المثقفين…

  • السوسي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:13

    المرجو من كتاب هسبريس ان يتحروا الدقة والموضوعية في كتا بتهم فهدا الكاتب يعتقد انه يكتب في جريدة العدالة والتنمية او يومية التجديد، ما جاء في هدا المقال لاعلاقة له بالواقع.. فالكل يعلم ان النتائج شبه النهائية تضع ك دش على رأس النقابات الفائزة في اقتراع 15 ماي…متبوعة بال ف دش واخير نقابة لامبا… ندري من اين اتى هدا الكاتب بمعلوماته ربما يريد التطبيل لنقابة الحزب الظلامي في افق انتخابات المجالس الجماعية التي ستبين الحجم الحقيقي لأتباع حزب المصباح بعيدا عن الكتابات المغرضة لبعض اشباه المثقفين…

  • الشرقي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:45

    كدش + فدش + UMT+…..
    سيروا الله يمسخ اللي ما يحشم. ياك بعتوا الماتش يا أولاد الحرام .
    كفى من الهراء على الذقون ودعوا الشغيلة تدافع عن نفسها . أين كنتم لما فعلت الحكومة ما فعلت بنا… أين كنتم لما تم تطبيق شبكة التقويم… أين كنتم والأجور الزهيدة في مكانها والأسعار تشتعل… أين كنتم والأفواج تتكدس في السلالم ولا ترقية استثنائية والكوطا تخنق الجميع والاختبارات …..هههههههههههه.
    أين أنتم يا أبواق أسيادكم … ألا تدرون أنكم تمررون ما يرونه هم ولا مجال لأن ترو أنتم
    عجبا والله كل واحد يتكلم عن انتمائه النقابي بلا استحياء وهو يعلم أن نقابته ظلمت هذا ووقفت مع الباطل في قضية هذى أو أن نقابته نعبت وما تزال تنهب أموال التعاضدية أو أن نقابته انحازت الى صانعها في رأيه ضد رأي الشغيلة التعليمية أو الصحية أو……
    سيروا الله يمسخكم. حشمو على عراضكم

  • امامي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:03

    يبدو ان كاتب المقال حول نتائج انتخاب اللجن التنائية مشرقي من التيارات الاسلاموية الوهابية التي تحشر انفها في كل شيئ حتى في شان العمال ونقاباتهم التي لها صلة ببناء المجتمع الاشتراكي لالغاء الاستغلال الذي يعاني منه العمال في مجتمع الباطرونا وبربكم اين نحن من هذا داخل الايديولوجية الاصولية التي لا تعرف الا الوضوء وتجديد الوضوء والسجود والركوع والتفكير في التفركيع
    تبا للتحولات العرجاء التي حصلت في تاريخ المغرب وذلك راجع الى صلابة وقوة جبهة المخزن الذي يجعل من الاسلامويين جيشا احتياطيا يتلاعب به عند الحاجة ولاضعاف اليساريين والشيوعيين بدعوى التعددية الشسياسية والنقابية بربكم كم من نقابة يجب ان تتوفر للطبقة العاملة انها واحدة والتي ستقود العمال الى بناء الاداة التورية التي ستتمكن بها من ازالة المجتمع الطبقي لا وجود للاسلام في نقابة الطبقة العاملة ولكن في تاريخ المغرب تجد احزاب اسلامية وجمعيات اسلامية ونقابات اسلامية وغدا سنكره على الامتتال لحكام اسلاميين يشنجون اعصابنا بكترة السؤال والتسال من منا لم يكن على وضوء ومن منا لم يؤد الفجر دعونا من هذا الفكر الميت وثقافة الانحناء *التكواز* فالى حين يستفيق الاساتدة والاطباء والمهندسون ويعرفون دورهم لتاريخي وواجبهم ازاء التحالف مع العمال لنقلهم من عناصر مجتمعية مستسلمة سلبية الى طبقة عاملة فاعلة تورية تناضل لالغاء مجتمع الطبقات الى ذلك الحين عاشت الكدش نقابة مكافحة تقدمية تورية وادام الله عمالها وسحقا لمن يحرف الشعار من ياعمال العالم اتحدوا الى شعار بائس يا عمال العالم صلوا على النبي وتحية تقدير واجلال للرفيقة طيطان

  • القنيطري
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:05

    بسم الله الرحمن الرحيمن ، تحية طيبة لصاحب المقال و للمشرفين على هذه الجريدة.
    ما أستغرب له هو مجموعة الحاقدين الذين لم يستسيغوا النتائج التي منحت للإسلاميين المقعد الثاني،ألا فلتعلم الشرذمة المتهالكة من بقايا اليسار المشتت، أنها تحتضر بالرغم من أنها أحرزت المقعد الأول، إذ بتوفيق من الله وبصدق نقابيي الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، وكفاءاتهم ووضوحهم مع الشغيلة سوف يذيقونكم العلقم، وسوف تحرقون بنار حقدكم الدفين، أتعرفون لماذا ؟ لأنكم أردتم احتكار الميدان لوحدكم ثم إن أسالبكم في التعامل و المبنية على ضرب الآخر و تشويهه هي التي نقابيي الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، وكفاءاتهم ووضوحهم مع الشغيلة سوف يذيقونكم العلقم، وسوف تحرقون بنار حقدكم الدفين، أتعرفون لماذا ؟ لأنكم أردتم احتكار الميدان لوحدكم ثم إن أسالبكم في التعامل و المبنية على ضرب الآخر و تشويهه هي التي ستكون سبب نهايتكم إنشاء الله على هذه الأيادي النظيفة .ستكون سبب نهايتكم إنشاء الله على هذه الأيادي النظيفة .

  • مصحح
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 04:59

    نرجو من هسبريس تصحيح المقال وتنوير تارأي العام بالنتائج الصحيحة ’ وعد مالمزايدة فيما هو معروف لدى المهتمين . وشــــــــــــــــــــكرا

  • نقابي حر
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:19

    حتى و ان كانت المعلومات غير دقيقة ف untm هو الأقوى و هو الفائز الرئيسي في هده الاستحقاقات لأنه هو النقابة الوحيدة التي حسنت نتائجها مقارنة مع الولاية السابقة و مقارنة مع باقي الفرقاء.
    بالاضافة الى ان الجامعة الوطنية لموظفي التعليم كانت هي الأولى في هيئة التدريس.
    اما العدالة و التنمية ففي الطليعة دائما بمبادئه أولا وبرجاله ونسائه الشرفاء.
    و في الأخير . انه لا يصح الا الصحيح.

  • القنيطري
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:43

    بسم الله الرحمن الرحيمن ، تحية طيبة لصاحب المقال و للمشرفين على هذه الجريدة.
    ما أستغرب له هو مجموعة الحاقدين الذين لم يستسيغوا النتائج التي منحت للإسلاميين المقعد الثاني،ألا فلتعلم الشرذمة المتهالكة من بقايا اليسار المشتت، أنها تحتضر بالرغم من أنها أحرزت المقعد الأول، إذ بتوفيق من الله وبصدق نقابيي الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، وكفاءاتهم ووضوحهم مع الشغيلة سوف يذيقونكم العلقم، وسوف تحرقون بنار حقدكم الدفين، أتعرفون لماذا ؟ لأنكم أردتم احتكار الميدان لوحدكم ثم إن أسالبكم في التعامل و المبنية على ضرب الآخر و تشويهه هي التي نقابيي الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، وكفاءاتهم ووضوحهم مع الشغيلة سوف يذيقونكم العلقم، وسوف تحرقون بنار حقدكم الدفين، أتعرفون لماذا ؟ لأنكم أردتم احتكار الميدان لوحدكم ثم إن أسالبكم في التعامل و المبنية على ضرب الآخر و تشويهه هي التي ستكون سبب نهايتكم إنشاء الله على هذه الأيادي النظيفة .ستكون سبب نهايتكم إنشاء الله على هذه الأيادي النظيفة .

  • مول البندير من كلميمة
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 04:57

    والاتحاد المغربي للشغل (اليسار المتشدد) الله أ أكبر . من أين جاء صاحب المقال بكل هذه المعلومات المغلوطة .
    أن منخرط في نقابة الإتحاد المغربي للشغل و متتبع جيد لكل نا يدولر في دوالبه . فهو أبعد ما يكون من النقابة و اليساريين الشرفاء داخلة قلة قليلة لا حول لها ولا قوة . هناك جهاز مخزني بيروقراطي بورصوي هو المتحكم في كل دوالبه . لا يمكن أن تتصور كيف تدار الأمور فيه ، لقد أسس بعض المتنفذين في هذه النقابة مركزيا تيارا يعج بالصماصرة و الوصوليين الممخزنين مهمتهم إفساد أي عمل نضالي حقيقي داخل هذه النقابة . و المهمة الثانية التوسط لبعض المحسوبين على هدا التيار في الترقية و الحركة الإنتقالية ووووو لربطهم مصلحيا بهذا الجهاز الكاسح الدي يمنع أي تفكير في انتخابات حقيقية أو مجرد التفكير في عقد مؤتمر النقابة الدي لم و لن ينعقد ما دام هؤ
    لاء يتحكمون في زمام الأمور .

  • marocain
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:23

    تناقركم كالديكةيفضحكم ويعري سوءاتكم,كلكم سيان منافقون ووصوليون من فصيلة شباط!!
    اول ما يعرف به النفابوي سواء كان من الافداش او الاكباش او الاستغلال او الاسلامويون هو الغش والتهاون في العمل وهدفه من النقابة هو امتلاك وسيلة الضغط على رئيسه لكي يغض الطرف على تهاونه,واكثرهم الاسلامويون وخاصة في التعليم .اشاهدهم قبالتي طوال حصة من ساعتين لا يبرحون الكرسي!فمتى كان التعليم من على الكرسي؟ فهل هذا اسلام وهل هذا نضال؟واين حقوق اولاد الشعب؟تبا لكم ولنفاقكم

  • السليماني
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:07

    لقد فشل المضللون لاعتمادهم علي عناصر شوهت العمل النقابي بارتكازها علي الكذب تارة وعلي العنف الثوري تارةأخرى عند فشلها ديمقراطيامتجاهلة التغيرات التي يشهدها العالم وحلمها بالرصيد التاريخي …

  • جبرون
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة للقراء الكرام، وللمعلقين.
    اسمحوا لي أن أخرج عن التقاليد، وأن أدخل باب التعليقات لتوضيح بعض النقط، وأهمها:
    *إن تاريخ كتابة المقال كان يوم السبت وقبل ظهور النتائج النهائيةبحوالي ثلاثة أيام، ولهذا لم نقصد تغيير الحقائق كما ادعى البعض، واستندنا في ذلك على تصريحات بعض القيادات التي كانت ترجح الرتبة الثانية حتى يوم الإثنين.
    *إن المعطيات الواردة وخاصة الترتيب قلنا ونكرر بنيت على معطيات أولية وليست نهائية.
    * إن بيت القصيد ليس الرتبة الثانية أو الثالثة ولكن التقدم الكبير وفي كل القطاعات التي ترشحوا فيها، وهذا أمر لا يمكن أن ينكر.
    *إن تقدم الإسلاميين كان على حساب النقابات التقليدية، أليس كذلك؟؟؟
    وشكرا للجميع على روح الحوار.
    والسلام

  • نورالدين لشهب
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:27

    أقرأ لك سيدي دائما وأتابع ما تكتب، غير أن مقالك فيه معلومات خاطئة وأحكام جاهزة عكس ما قرأت لك سابقا.
    تحياتي

  • أحمد حمي /السمارة
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:25

    لستم القوة الأولى لاحظوا ان نسبة فوز المتملقين والمتسلقين لم يتعدى 17.8% من أصل 100% مقارنة مع اليسار الذي مازال يحتل الرتبة الأولى ب 51% أكثر من النصف بما مجموع المقاعد 253 مقعد زد على ذلك فانتم سقطتم في فخ الطليب والرغيب فأين التقية والأخلاق .لكن ربما نفاقكم السياسي واستغلالكم لما أوصلنا اليه فاشلوا الاستغلاليين في حكومة المصائب ذهب بقلة من ذوي الرهان على الاخرين كيفما كانوا الى التصويت العاطفي لا أقل ولا أكثر فكفاكم من المزايدة والبهرجة والدعاية للانتخابات الجماعية .

  • سعيد
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:29

    أي نقابة شعارها ” التقدمية ” فهي متحيزة لليسار واليسار كما تعلمون متخلف جدا والمغرب كله متخلف واليسار أحرق أوراقه من زماااان

  • karim
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:13

    النتائج النهائية و في كل القطاعات أثبتت و بدون مزايدات -أيها الذيليون الذين يستغلون الدين للوصول إلى خدمة أسيادهم- أن CDT لازالت و ستبقى القوة النقابية رقم 1 في المغرب لكونها ليست ذيلية لأي حزب بل و قاعدتها قاعدة مناظلة بامتياز فالنتائج النهائية بخرت حلمكم بأن تصبحوا القوة النقابية في المغرب و ها هي انتخابات بيع الذمم و الأموال أمامكم عسى أن تعوضوا ما ضاع منكم في اللجان الثنائية لأن انتخابات المأجورين يحكمها الضمير و ليس المال و الدين|

  • rahmani
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:15

    انسجاما مع الطرح سواء السياسي أو النقابي الذي تضعه العدل والاحسان أمام أنظار الجميع فبدءا بالميثاق أو الكلمة السواء مرورا بالجبهة النقابية الموحدة فقد كان اختيار cdt في القطاعات الأكثر تمثيلية وحضورا لها ثم umt وبعدها النقابات المستقلة
    فلا يجب أن يفهم اختيار العدل والاحسان إلا في اتجاه الوحدة والحل التشاركي الحقيقي وللتوضيح أكثر المرجو الاتصال بأعضاء العدل والاحسان ليتسلم وثائق توضح الاختيار .

  • الصحراوي علي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:51

    بدون مزايدات وحسابات انتخابويةفالفوز كان من نصيب الكنفدرالية والسبب بصيط جدا ورسالة موجهة لاصحاب القرار.
    فاستقلالية هده النقابة هو سبب فوزها ان المنخرطين فيها لم يعودون يثقون في كل الاحزاب وبالتالي النقابات المنضوية تحث هده الاحزاب.
    وهدا يظهر مدي وعي الطبقة الشغيلة والعاملةوباستقلالية العمل النقابي.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:09

    نعم صدق الكاتب حين قال أن الإسلاميين أصبحوا يحتلون مواقع لا بأس بها و هدا مؤشر تجب قراءته جيدا و هو من سنن الله في كونه “سنة التدرج “
    لكن الشيئ اللذي لا يجب أن نتجاهله أن جماعة العدل و الإحسان رقم صعب رغم التضييق الممارس عليها فلأعضائها مواقع مهمة داخل مختلف المركزيات النقابية و مواقع أهم داخل نفوس الشغيلة بصفة عامة .

  • بديع الزمان
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:21

    في دائرة القصر الكبير التي يسيرها الاسلاميون بقيادة خيرون حصلت النقابة الاسلامية في قطاع الجماعات المحلية رقم قياسيا في الاصوات ب 00 صوت ؟؟؟ ترى ما سبب عدم نجاح الاسلاميون في كسب اصوات عمالهم

  • عبد القهار
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:11

    راه النتائج اللي حصلت عليها النقابات الفدشة و الكدشة غيربالصيروم اللي دايراه ليهم الدولة و عوض ما يكولوآ لينا أشنوآ غادي يديروآ كايتناقشوآ شحال جابوآ سيروآ فحالكم كولشي عاق بيكم

  • عباس صادق
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:55

    كاغ اللي اختار شي اسلامي راه غير كيخربق او تيلعب بالعافية اوهو الاول اللي غادي تحرقو النار عطيو التيساع اعباد الله لهدوك الظلامجية ولكن المصيبة ماشي هنا المصيبة نسبة الجهل والامية اللي ضاربة اطنابها في اوساط العمال راه سبقوكم الناس في بلدان اخرى اوصوتو للاسلاميين ولكن اش طرا ما بدلوا صاحابهم غير بما كرف منوا اوهزهم الما وضربهم الضو راه الاسلام كاين فالجوامع ما شي في بلاصة الخدمة

  • abdalhak
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:53

    في البداية أود أن أشكرطاقم هسبريس الدي أتاح لنا هده الفرصة التي تندرج في إطارالرأي والرأي الأخر،فيما يخص النتا ئج السالفة فهي مغلوطة، للدعاية فقط ،أما ما أريد التطرق إليه هوما عبرعنه صاحب -الحقيقة المرة – من القنيطرة والكلام الإنفعا لي مثل الشردمة المتشتة المتها لكة-اليسارالمشتة وهذه الكلمة كتبتها بالتاءالممدودة -المشتت- وتحرقون بنارحقدكم-وو،هذا ليس بنقاش جاد ومسؤول، وتتكلم بالإسلام وأن نقابتك بها عناصرمخلصة ونزيهة الخ،، فما عليك إلا أن تسأ ل أعضا ء المجلس البلدي لما ذا توقفوا عن معارضتهم للتجزئة السكنية الحدادة عندما هددوا وأرادوا أن يقوموا بوقفات إحتجاجية وكذا، الطم لماذ؟؟ كلام كيجبد كلام ،إنه عهد الشبابط ،بالمناسبة أن الأحزاب الإسلامية ؟ لاتعترف بالنقابات مثل إيران، والإخوان المسلمين، وحزب الله ،أتدري لماذا لأن النقابات في أوروبا مهد تأسيسها يسا رية ،والصدارة في الإنتخا بات هي ل كدش،فدش ،لاتشتم بتلك الطريقة إن جهنم ليست ملكك ولاحول ولاقوة إلابا لله العظيم ،

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:29

    المقال مغلوط من الفه إلى يائه و غير مترابط في الافكار و يضرب هنا و هناك دون أن يوصل و لا فكرة صحيحة… لكن ما عليناش .
    انا منخرط في النقابة إكس و اأتمر باوامرها و انتهي بنواهيها . انا لا اتضامن في الاضراب إلا مع نقابتي و أحيانا أكسّر اضراب نقابة انا لا أنتمي إليها … هذه هي قناعتي … قبل الانتخابات التقى بي مناضل من النقابة إيكركيك و دعاني للتصويت لصالحه فشرحت له موقفي بسهولة ثم التقيت منخرط بنقابة زيطط و دعاني للتصويت لنقابته و شرحت له نفس الفكرة …. و مرة اجتمعنا في المقهى على أساس سنرتشف القهوة او الشاي و الماء و سندردش في كل شي إلا في الانتماء النقابي لان كل واحد حر في اختياراته … المؤسف ان الاباء الروحيين للنقابتين زيط و اكريك و ايكس لم يتمالكوا انفسهم حتى بدأوا بالضرب تحت الحزام بينهم…. صبرنا بالجلوس معهم . امين الفرع في نقابتي رغم انه يعرف انني ساصوت لصالحه فكان يدعوني بما يشبه الاستجداء و العطف و التسول النقابي و البكاء ربما … رغم ان مكتب التصويت بعيد فلم يبادر ولا بجمع المناضلين في سيارة واحدة ذهابا و إيابا… المهم هو اللي عليه البكا و صافي .
    النقابة إيكريك وفرت لي سيارة للتنقل رغم انني لم اطلب منهم ذلك بل و أكدت عليا بالتصويت لصالحهم و الانخراط فيما بعد… رغم أنني مع إيكس و أن كنت أكره بعض كوادر إيكس بسبب سلوكهم الانتهازي الذي لا يختلف عن انتهازية أيكريك و زييط .
    النقابة طي حثتني على التصويت لكنها حديثة السن و لا يُعقل أنه في كل مرة يتم خلق كياني نقابي أقفز بين أحضانه ف تبدال المنازل النقابية ليست راحة بل خيانة او تواطؤ .
    بعد التصويت و العودة …
    الاخوة خانونا هكذا بادرني عضو النقابة أيكريك فهمت ان صوتي كان محسوبا ووجدوه ناقصا كما هي اصوات آخرين محسوبين أيضا . إذن انا خائن رغم انني لا املك بطاقتهم و لا تعجبني أفكارهم و أكرههم قيادة و قواعدا كمناضلين مع تلك النقابة و أشفق عليهم كبيادق مصغرة يحرّكونها من خلف الستار حسب هواهم الشخصي و مزاجهم بل بكثير من النفاق ( ألم يكن الاتحاد الاشتراكي و قبله الاستقلال في الحكومة ) .
    عضو النقابة ايكس لم يكلف نفسه عناء تسليمي التقرير المنفوخ الذي أعدّه بدعوى انني بعت الماتش للنقابة أيكريك حسب زعمه . فهمت الرسالة الملغومة ( و كتمت غيظي ) . النقابة زيط تنقل لي أخبار النقابة ايكس و تتفق معي في كراهية اكريك . انا أفكر في اعتزال الانتماء النقابي او الذهاب الى النقابة طي… لان أصحاب أيكس لا يختلفون عن أصحاب أيكريك .
     

  • متتبع جدا
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:19

    نقابة الاتحاد ضعيفة ،استولى على مقرها كاتبها السابق بقطاع الموانئ ،متقاعد انشأ به مقرنقابة جديدة .بينما المناضلون القلة ألقي بهم في براكة سابقة للنقابة الشعبية لمأجورين ،فأصبحوا مأجورين عند الله سبحانه.ولمن يجهل التاريخ فإن إسوفغ،أو الحاج عبد الله ،من أشقى عباد الله ،كان يصارع صديقه المرحوم الخطيب ، كما الآن،أمام المحاكم على ملكية المقر و ربما حتى المناضلين ٠و لمعلومات أخينا جبرون، فإن الإتحاد حصد أصوات كل مناضليه أعضاء المكتب السابق ،تلامذة إسوفاغ، في الاسترزاق النقابي حيث لم تكلف المركزية نفسها عناء تأطير التركة الاسوفاغية عن قرب٠حيث احتج المتعاطفون بتصويت عقابي سيستغربه حتى أعداء الاتحاد٠ونتج عن هذا المسخ النضالي،نجاح أحد تلامذة،المفسد إسوفغ ،أنيني،الذي حصد الاغلبية بأكبر ميناء بالمغرب،ولا تستغرب،ممثل النقابة الشعبية التي لا يكاد يعرفها مناضل٠ولا غرابة إذا كانت شركة مرسى ماروك،يا بني مروك، على وشك الخوصصة بمباركة من هذا المنافق الذي حصد الاصوات بالتهديد و السب واللكمات التي تلقتها نقابة الوزيرالاول وزميله في التحكم بن الصديق، و بواسطة هواتف اادارة الثابتة والمحمولة،وبمباركة صديقه مدير الميناء٠وايتيماه ٠٠؟ غَْدَّا ْنكّمل ّليكم ،وغدا لناظره قريب إن مد الله في أعمارنا٠٠٠

  • عبد القهار
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:07

    الحقيقية هو أنه ليس عندنا لا أحزاب و لا نقابات الكل يتنافس على المصلحة الشخصية ويبقى المواطن المغلوب على أمره يدفع الثمن و ينتضر الفتات التي تأتي بها هده النفابات العرجاء مرة كل أربع سنوات

  • القنيطري
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:03

    أستغرب كتيرا لمن يدعون الحداثة و التقدمية ، يسبون و يشتمون دون حياء، لماذا كل هذا ؟ ألأن الإسلاميين دخلوا على الخط؟ أم لأن رائحة الإسلام تخيفكم ، بغض النظر عن النتائج ، لماذا يخيفكم كل ما هو إسلامي؟ و أستغرب لمن يدافع عمن يسمون أنفسهم تقدميون ،وهم عكس ذلك تماما، و الدليل على ذلك أنهم يتحينو ن كل فرصة لينقضوا على أسيادهم، أقول لكم موتوا بغيظكم ، فإن الإسلام قادم بقوة، وهذه فقط البدايات ،أما العدالة و التنمية فسيكون بإذن الله شوكة في خاصرة كل شيوعي حقود، بل مسمارا في نعش كل علماني يغيظه تقدم الإسلاميين .

  • أحمد حمي - السمارة
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:17

    أيها المتحزبون المتلاعبون بعواطف الأمة وفقرائها .لماذا هذا الحقد على من يخالفكم الخط السياسي .لماذا الزج بالدين الذي هو عصب الأمة وشرفها .لماذا تظهرون أنفسكم كأنكم وحدكم المؤمنين وتنعتون من يخالفكم الخط السياسي بشتى النعوت وتمسون بأيمانهم وتشككون باسلاميتهم . أغلب من تنعتونهم الله سبحانه جل جلاله المطلع على صدق وصفاء القلوب .لكن ليس بالضرورة ان يزغرد لمشاريعكم ونهجكم السياسي “المتملق” الدلائل تتحدث بفشل برامجكم واستراتيجياتكم .أنتم متناقضون الرؤية التي تتسوقون لها .وفاشلون في الدفاع عن التناقض في الطرح والواقع .أخطاؤكم الستتة فاقرأوا لها .السياسة فن الممكن والديموقراطية ممارسة الممكن فأين أنتم .هل تريدون ان تتحدثوا خارج العقل .ليس كل التقدميون كما تنعتون في موائدكم موائد النميمة والغيبة لقد تلمذنا على أساتذتكم فكم كانوا يقهقهون ويتغمزون ويتنابزون بالألقاب الخارجة عن الإداب واللياقة والاخلاق تنعتون من يخلفكم بأصحاب المجون والعرابدة والممارسون لليانصيب والسكر …. اتقوا الله يا من يشترون في ممارستهم الدينية ويتاجرون والله اعلم ….

  • متتبع جدا
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 05:49

    نقابة الاتحاد ضعيفة ،استولى على مقرها كاتبها السابق بقطاع الموانئ ،متقاعد انشأ به مقرنقابة جديدة .بينما المناضلون القلة ألقي بهم في براكة سابقة للنقابة الشعبية لمأجورين ،فأصبحوا مأجورين عند الله سبحانه.ولمن يجهل التاريخ فإن إسوفغ،أو الحاج عبد الله ،من أشقى عباد الله ،كان يصارع صديقه المرحوم الخطيب ، كما الآن،أمام المحاكم على ملكية المقر و ربما حتى المناضلين ٠و لمعلومات أخينا جبرون، فإن الإتحاد حصد أصوات كل مناضليه أعضاء المكتب السابق ،تلامذة إسوفاغ، في الاسترزاق النقابي حيث لم تكلف المركزية نفسها عناء تأطير التركة الاسوفاغية عن قرب٠حيث احتج المتعاطفون بتصويت عقابي سيستغربه حتى أعداء الاتحاد٠ونتج عن هذا المسخ النضالي،نجاح أحد تلامذة،المفسد إسوفغ ،أنيني،الذي حصد الاغلبية بأكبر ميناء بالمغرب،ولا تستغرب،ممثل النقابة الشعبية التي لا يكاد يعرفها مناضل٠ولا غرابة إذا كانت شركة مرسى ماروك،يا بني مروك، على وشك الخوصصة بمباركة من هذا المنافق الذي حصد الاصوات بالتهديد و السب واللكمات التي تلقتها نقابة الوزيرالاول وزميله في التحكم بن الصديق، و بواسطة هواتف اادارة الثابتة والمحمولة،وبمباركة صديقه مدير الميناء٠وايتيماه ٠٠؟ غَْدَّا ْنكّمل ّليكم ،وغدا لناظره قريب إن مد الله في أعمارنا٠٠٠

  • نقابي
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:09

    ان العمل النقابي هو عمل نضالي تطوعي الغرض منه الدفاع عن مصالح وخدمة فئة معينة, ولأجل تنظيم هذا الدفاع وهذه الخدمة لابد من ثمتيلية, والآلية الكونية الديموقراطية لفرز هذه التمثيلية هي الانتخابات وهذا ماحكمت به انتخابات أعضاءاللجن الثنائية والمأجورين ,المهم جرت هذه الانتخابات ولحسن الحظ أن المال لم يستطع ولوج هذه المعركة وافرزت الصناديق وبكل شفافية تقدم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل هي القوة الاولى وطنيا وهنا أخاطب الديمقراطيين أين هو المشكل انتخابات لم تسجل لا طعونات ولا انتقاذات فلماذ نحاول تغليط الرأي العام بالقراءات الملغومة التي تسير في اتجاه تمرير خطابات سياسوية مفضوحة فالاسلام ديننا جميعا ولا نقبل الوساطة فيه وخدمة الشغيلةأوعدم خدمتهاله موعد المحاسبة, اما المتعصبون لنقابتهم ولمعتقداتهم فهم لا يمكن إقناعنا ولا إقناع الغير.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 47

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 53

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال