"تيفيناغ" حرفنا الأصيل وليس له بديل

"تيفيناغ" حرفنا الأصيل  وليس له بديل
الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:02

عاد من جديد اللغط ليحتد حول الحرف الأنسب لكتابة الأمازيغية مع مقترح القانون الذي تقدم به الفريق الاستقلالي بمجلس النواب و الذي يتيح إمكانية كتابة الأمازيغية بالحرف العربي. و كان هذا الموضوع مثار خلاف كبير في ما اصطلح عليه إعلاميا ب”معركة الحرف” بين أنصار الخط اللاتيني و المدافعين عن الخط الأمازيغي و المناصرين للخط العربي. و انتهى الأمر بالتحكيم الملكي الذي تدخل لصالح الخط الأمازيغي “تيفيناغ” بعد الاستئناس بآراء الباحثين و ذوي الاختصاص.

بعد أن تمّ الحسم في اختيار ” تيفيناغ” و أقره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في كل وثائقه و كُتبت به العديد من المؤلفات و الدراسات و أدخل في المقررات الدراسية و اعتمدته مؤسسات الدولة في كتابة أسمائها على واجهات بناياتها و صُرفت من أجل ذلك أموال كبيرة و بُذلت جهود مضنية، تخرج علينا بين الفينة و الأخرى بعض الأصوات المنادية بضرورة استبدال هذا الحرف بالأبجدية العربية. و البعض يصرح بأن تبني هذا الخط كان خطأ فادحا و حان الوقت لتصحيحه، و منهم من اعتبره، خلال مهرجان خطابي أقيم بمدينة الناظور، مجرد رموز و نقوش و شبهه ب” الشينوية”، بنبرة لا تخلو من التهكم و الاستهزاء.

آخر هذه الأصوات هي هذا المقترح المقدم بشأن المجلس الوطني للغات و الثقافة و الذي تنصّ المادة 14 منه على أنه من “حق المغاربة كتابة العربية بالحرف العربي و اللغة الأمازيغية بحرف “تيفيناغ” و يمكنهم كتابتها بالحرفين معا”.

و إننا لنتساءل عن جدوى هذا المقترح في هذا الوقت بالذات، الذي تطالب فيه الفعاليات الأمازيغية و الأحرار من هذا الوطن بتسريع إخراج القوانين التنظيمية المتعلقة بالأمازيغية تفعيلا لمقتضيات الدستور. إن الغاية منه هي عرقلة مسار إخراج هذه القوانين و فرملة أي إصلاح يمكن أن يتحقق لصالح الأمازيغية بل و السعي الحثيث للعودة بها إلى نقطة الصفر.

إن حزبي الاستقلال و العدالة و التنمية كانا من أشد المعارضين لاستعمال الخط الأمازيغي قبيل إقراره و بعد ذلك حظي بتوافق وطني و بمباركة القوى الحية في البلاد. و هما نفس الحزبين اللذين وقفا سدا منيعا ضد الصيغة الأولى في مسودة الدستور التي جعلت من العربية و الأمازيغية لغتين رسميتين للمغرب و تدخلا بقوة لتصبح على صيغتها الحالية.

إن الأمازيغية كانت على الدوام غصة شائكة في حلق هذين الحزبين و لا ينفكان يتحينان الفرص لسحب البساط من تحتها و انتزاع أي مكتسبات تحصلت عليها و تصويب سهام الحقد و الكراهية ضدها. و هذه الدعوة الأخيرة ليست بالجديدة، فقد سبق لنواب الحزب الإسلامي أن عبروا عن المطلب ذاته في 13 مارس 2013 خلال اجتماع لجنة الثقافة و الإعلام بمجلس النواب و قوبل آنذاك بتنديد و استهجان و استنكار كل الحاضرين.

و إني لأستغرب كيف يستقيم أن تكتب لغة بحرفين مختلفين و كيف يتأتى التقعيد لها بخطين و كيف لنا أن نتصور تدريسها في فصل بالأبجدية العربية و في فصل آخر مجاور بنفس المدرسة أو حتى بمدرسة أخرى بالأبجدية الأمازيغية. اختيار سيخضع لمزاجية كل مدرس و لأهوائه و لمواقفه الإيديولوجية. فمتى كانت العملية التعليمية تخضع للأهواء و النزوات؟

ما يروم إليه أصحاب هذا المقترح هو إحداث الفوضى داخل المنظومة اللسانية الأمازيغية و إرباك أية خطة لتطويرها وإفشال أية مبادرة لإرساء سياسة لغوية مرتبطة بها اللهمّ إن كانوا يؤمنون بفكرة “الفوضى الخلاقة” التي تحدث عنها الأمريكيون و يسعون لتطبيقها، و لا بأس من التضحية بالأمازيغية و وضعها في مختبر التجربة.

ما دام المقترح يقر بتيفيناغ خطا للأمازيغية كلغة رسمية، فلماذا لم يُتِحْ بالمقابل إمكانية كتابة العربية كذلك بالخط الأمازيغي تحقيقا للمساواة و العدالة. فكلتا اللغتين رسميتان و كلا الخطين مستعملان، أم أنهما لًيْسَا في نفس كفتي ميزان “حزب الميزان” ؟

لعل أصحاب المقترح يريدون استنساخ تجربة صربيا التي تعتبر حالة فريدة حيث تكتب اللغة الصربية بأبجديتين : في المستوى الأول، يلقن التلاميذ “السريلية”، و في المستوى الثاني يتعلمون “اللاتينية” و بعد ذلك تُترك للتلميذ حرية الاختيار بينهما. لا أحد يجادل في أن هذه العملية لن تكون أهون على التلميذ المغربي من تعلم “تيفيناغ” الذي يدعي بعض المشوشين بشكل مغرض، صعوبته و تعقد حروفه.

إن إثارة الزوابع حول الخط الأمازيغي أمر أصبح متجاوزا بعدما حظي باعتراف دولي سنة 2004 من طرف المنظمة الدولية لمعيرة الخطوط و بعدما أدمجه عملاق المعلوميات “مايكروسوفت” في أنظمته و برامجه، و فوق كل ذلك بعد أن تجاوب معه التلاميذ بشكل تلقائي و لافت و أبدوا رغبة جامحة في تعلمه لأنه حرف أصيل يسري في عروقهم و عقولهم. و هذا بشهادة المدرسين و المربين و الناشئة نفسها.

‫تعليقات الزوار

25
  • amghar
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 17:39

    كتابة الأمازيغية بتيفيناغ حسم ديمقراطيا و منطيقيا و عقليا. فلا دخل للاعداء

    في هده المسالة. لن ترضى عنك العرب حتى تتبع أهوائهم.

    النقاش الدي يفرض نفسه هو كيف سنكب العربية؟ بتيفيناغ أو بالحرف اللاتيني

    أو بالحرف الأرامي؟ و مادام هدا الأخير لم يعطي أية نتايئج إيجابية للعربية على

    مدى ميئات السنين، فلابد نحن الأمازيغ أن نساعدهم في هدا.

    و ما أحسن من تيفيناغ أن تكتب بها العربية لكي يستفيدوا العرب أنفسهم من

    هدا التنوع التقافي الدي تزخر بها بلادنا.

  • لا وألف لا
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:41

    الخط الأمازيغي مصطلح أكثر فداحة في علم الخط ، هي خربشات الرعاة وليس خطا ، هو طلاسم المشعوذين وليس خطا . هو رموز بادت مع مشعوذيها وأعاد إحياءها الشوفينيون لتلقينها لأبنائنا وفرضها عليهم بالقوة .
    فن الخط هو نوع من الفنون البصرية. وهو غالبا ما يطلق على فن الكتابة والتعريف المعاصر لممارسة فن الخط هو "فن إعطاء شكل للعلامات بطريقة معبرة، ومتناغمة، وماهرة" (Mediavilla1999 : 18). قصة الكتابة هي واحدة من التطور الجمالي متحدد في إطار المهارات التقنية، وسرعات الانتقال وتحديد المواد، الزمان والمكان من الشخص .
    أين هي جمالية الخط الأمازيغي ؟ أين التناغم والتعبير ؟
    تريدوننا أن نتخلف في ذوقنا و شكل تعبيرنا وتقحموننا في دوامتكم العرقية الشوفينية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • haitam
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 18:59

    suppons que avec une experience deux eleves veuent apprendre la langue tamazigt le premiere avec des lettres tiphinag le deusieme avec des lettres arabe ou latain soiyez sur
    que le resultat serez diffrent a vous de prevenir les resultats

  • A. Cherki
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 20:47

    Dans notre société marocaine, ni la langue arabe, ni aucune autre langue, n'arrive à jouer la fonction de langue de communication, omniprésente et évolutive, pour contribuer au développement culturel, économique, technologique, …etc
    Nous utilisons, selon les circonstances, au moins 2 alphabets, 3 langues (arabe, français, espagnol) et plusieurs dialectes arabes (le marrakchi, le tangerois,…), amazighes (le rifain, le soussi, l'atlassique,…), ou hassani, …etc
    Pour faire passer un message (exemple: la vaccination) de l'école primaire, au lycée, à l'université, retrouver ce message à la mosquée ou à l'usine, le discuter dans l'association du quartier, et le commenter à la TV …tout ça dans la même langue… est impossible…etc
    S'il faudrait rajouter une autre langue artificielle issue de la mixture-complot des amazighes civilisationnelles et son alphabet hyroglyphique, l'imposer à tous et partout … c'est le sous-développent recherché et la bombe à retardement attendue!…etc

  • mohamed sarif
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 23:02

    يقول المثل الشعبي المغربي: أجي أمي نوريك دار خوالي.
    عجيب وغريب !!! اللغة الاماريغية تكتب في المغرب بالحرف العربي وبماذا تكتب في بلدان تامزغا الكبرئ ليبيا تونس الجرائر النيجر موريطانيا جزر الكناري وزد امازيغ اوربا وامريكا نقول لهم اكتبوها باللتينية او بالتايلندية والروسية….انها قضية شعوب في دول كثيرة أأسي…
    الامايغية بحرفها الحقيقي والاصلي شامخة كشموخ ابنائها شموخ جبال الاطلس والاوراس ونفوسة …الامازيغية لا تحتاج الى اعدائها لينطروا لها.
    شكرا اخي الكاتب سي فريد علئ هذا التحليل المنطقي العقلاني والحقاني.

  • amrrakchi
    السبت 8 فبراير 2014 - 00:07

    من يقول أنه يريد اللغة الأمازيغية بالحروف العربية (الأرامي) ليس إلا غَدْرٌ مُبيَّت وخُدعة مفضوحة.هاهو حزب الميزان المثقوب المنافق يُكشف أمره.البارحة يطرح السنة الأمازيغية كعيد وطني و اليوم يريد تدمير الأمازيغية تدميرا كاملا.
    -أولا الأمازيغية أقدم من العربية بأحرفها تيفيناغ الطبيعية وهي أغْنى رَمْزٍ نَملِكه بين الشعوب العريقة.
    -ثانيا لماذا لا تَكتُبونَ العربية نَفسها بالحروف اللاتينية لتصبِح عالمية ويفهمها من لايعرف الحروف العربية الصعبة في باقي العالم.
    -ثالثا حروف تيفيناغ على أرضها لم تَغْزو أرضا ولم تكن ظَيْفة على أحدٍ بل العرب هم الذين غَزوا أرض الأمازيغ وفرضوا عليهم لغة قريش ولغة الجنة في نظرهم المتخلف.
    -رابعا اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل رمز وجود الأمازيغ وتبديلها بحروف أحفاد أبي لهب لن تكون إلا الحلقة النهائية في تعريب الأمازيغ ومسخهم.
    -خامسا تعريب اللسان يؤدي بالتأكيد إلى تعريب الهوية والأرض وهذا ما يجتهد عليه العربان خاصة بعد دسترة الأمازيغية الشكلي.

  • أمازيغ
    السبت 8 فبراير 2014 - 00:16

    إن الحروف التي سرقها العرب من الفرس ليكتبوا بها كلامهم وصاروا ينعتونها بالحروف العربية، كانت خربشات الرعاة الفرس قبل أن يستعيرها العرب منهم وينسبوها لنفسهم انسجاما مع نزوعهم الدائم نحو سلب وسبي كل ما تطوله يداهم
    أما حرف تيفناغ على الأقل من إنتاج أصحابه الأمازيغ، على غرار باقي حضارات الشعوب الأخرى، وما الشطحات اليائسة للغلاة المتأسلمين والقوميين إلا محاولة أخرى يائسة منهم لسلب الروح لحضارة استعصت عليهم . عقنا بيكم االعروبيون، بقا غير المستلبين الأمايغ اللي تابعينكم بعينين مغمضين غعيقوا بيكم حتى هما. نحن لكم بالرصاد.

  • bnadam
    السبت 8 فبراير 2014 - 07:47

    لن اتحدث عن قيمة التيقناغ لكن عن سذاجة ايمازغن الذين وثقوا في الاستلاليين وصدقوا نفاق شباط ولم يرجعوا الى ادبيات الحزب وكتابات صقوره الذين لا يومنون االا بعروبة هذا البلد

  • marocain
    السبت 8 فبراير 2014 - 10:14

    ا لخط الامازيغي و اللغة الامازيغية و الثقافة الامازيغية تمضهرات واحدة لزمن تاريخي واحد و حقبة تجاوزها العقل البشري خلال تطوره .والذين يثحدثون اليوم عن العودة الى ما قبل التاريخ والفكرالخرافي لابد انهم يعانون من امراض خطيرة على مستوى تطور نوعهم و جنسهم. نصيحتي اليهم حاولوا قراءة مقالات علمية و مشاهدة قنوات اوروبية و الابتعاد عن قناة الامازيغية فهي بحق مسخرة القرن .

  • محمد الاوراسى
    السبت 8 فبراير 2014 - 12:15

    mes freres la langue amazigh doit s'ecrire en tifinagh ou méme en arabe moi j'ai lu dans mon enfance des tafassir du coran en" chaoui" avec des lettres arabe
    le probleme n'est cela il faut trouver les atouts pour sortir du sous developpement et alors tout se reglera . regarder en france on enseigne les langues locale sans pour autant rejeter la langue francaise et cela des le primaire,on veut creer l'affrontement entre deux culture alors qu'il n'y'en as qu'une elle est maghrebine point barre.meme ceux qui parle arabe ne voient ils pas que notre arabe est si different de celui de l'orient nous on les comprends tandiqu'eux non c'est un atout majeure pour nous .il faut sortir de cette bipolarité nous avons su le faire par le passé et on pourra le refaire dans l'avenir
    merci "

  • BAYRAM
    السبت 8 فبراير 2014 - 13:26

    ليس لك بديل عنه وتخجل أن تكتب به؟
    لو لم يكن الحرف العربي لما كان لهذا الموقع المناهض له صيت وقراء
    متى ستحتفي هسبريس بنسخة بحرف تيفنار حتى تتواصل معك؟
    يبدو أن الإنتظار سيكون طويلا وشاقا
    نحن ليس لدينا أي اهتمام بحرفك حتى تكون غصة في حلقنا كما تقول
    إن كانت غصة في حلقة، فهي أولا وقبل كل شيئ في حلقاتكم كونكم
    تكيدون العداء الكبير للحرف العربي، للإسلام وللحضارة العربية
    ومع ذلك لا تستحيوا لإستعمال الحرف العربي للتواصل فيما بينكم ومع الآخرين مما يؤكد عقدتكم تجاه الحرف العربي
    الحمد لله، ليس كل البرابرة سواء ونحن لا نعمل قي نفس السلة المتطرفين من البرابرة من غيرهم
    وهذا هو الذي يجعل حتى الساعة أن ما يعيشه المغرب من سلم وأمان إنما يرجع بالأساس إلا هذه الشريحة من المواطنين الواعين
    وإلا لكانت الفتنة التي تدعون لها قد أتت ومنذ زمان على الأخضر واليابس

  • hmmou
    السبت 8 فبراير 2014 - 15:49

    ce sujet vient pour perdre du temps et arabiser le maximum des berberes. sujet qui concerne l'existence des berberes et les arabe n'ont pas le droit de choisir l'alphabet autre que tifinagh. l'etat sait bien comment perdre le temps pour tarder tamzight a avancer. tifinagh notre histoire, notre passé, notre identité.

  • SOGUIAR
    السبت 8 فبراير 2014 - 18:14

    ا عتقد انه للخروج من هاته الورطة اقترح كتابة الامازيغة بالرموز المسمارية لانها ارخت لحضارة ما زالت شواهدا شامخة الي اليوم اما حروف تيفيناغ فلن تجد شيئا يستحق الذكر

  • عنصرية مفضوحة
    السبت 8 فبراير 2014 - 20:53

    مساكين بعض المعلقين وجدوا صفحات هسبريس للتنفيس والترويح عن انفسهم اتجاه ما اصابهم من سعار وهستيريا حينما تدكر الامازيغية,ترى اوداجهم تنتفخ وضغط دمهم يرتفع ونبض قلوبهم يسرع وتعلو وجوههم حمرة مزيفة كما يجف الريق في افواههم من شدة التعصب , وجدوها مجانية لتفجير ما بدواخلهم من حقد وضغينة اتجاه الامازيغية وحرفها تيفيناغ,هؤلاء يتدرعون بتخلف الامازيغية وانها من العصور القديمة ,لكن تناسوا اننا لم نجني من وراء تعلم العربية عبر 12 قرنا الا التخلف والانحطاط حسب منطقهم,لكن ما علاقة هاتين اللغتين بالتخلف؟الم يدرك هؤلاء ان التخلف يرتبط بالبشر اكثر منه بالحجر؟الم يعلموا بعد ان افكارهم المتخلفة التي تنتمي الى العصر الجاهلي هي من جعلتنا متخلفين عن الركب؟الم يدركوا بعد ان العقلية البعيرية هي من ادخلتنا عصر الظلمات والانحطاط,اقول لهم لا باس فمن كانت افكاره مستمدة من كتب ابي نواس والشنفرة والحطيئة فلا تنتظرن منه الا التخلف والجهل والانحطاط,متى كان منظروا الانسانية كمونتيسكيو وفولتير وروسو ينكرون لغات الاخرين؟ لكن القافلة تسير……………

  • ahmad
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:52

    الحمد لله الذي أعماهم فاتخذوا هذا الحرف "المسماري الشينوي" لكتابة لغتهم المزعومة ،….. لا تعطوهم طوق النجاة …..لاترموا لهم بطوق النجاة(أي الحرف العربي)…..لايستحقون الحرف العربي الذي يمكنهم من التواصل مع 300 مليون عربي ومن ورائهم 1.5 مليار من المسلمين…..
    نصيحتي للأمازيغ : اكتبوا لغتكم بحروفكم المثيرة للشفقة ، والسخرية….وستضلون عشرات بل ومئات السنين تعرضون لغتكم على الناس ولن يتعلمها أحد ، حتى أساتذتها في المدارس العمومية غير مقتنعين بها …..
    الحمد لله الذي أعماهم وجنبنا صداعهم ، لأنهم لو كتبوها بالحرف العربي لتجاوب المغاربة معها ولكانت أكثر شيوعا …..
    لكنهم قوم لايفقهون ….زادهم الله عمى…….تصبحون على خير…..

  • elyoussi
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:56

    من قال إن حرف "تيفيناغ" ليس هو حرف اللغة الأمازيغية ؟!
    كل ما هومطروح للنقاش أن الدستور جعل اللغة الأمازيغية مِلكا لجميع المغاربة. في نظري لتمكين غير الناطقين بها من الاستئناس بها، يمكن مرحليا كتابتها بأحرف عربية(وهي الأقرب للأطفال خصوصا) أو اللاتينية.
    مثلا :مواطن يمر أمام لوحة تشوير فيقرأ "طريق النهر"ومعها نفس المعلومة بحروف تيفنياغ التي لا يفقه فيها شيئا، لن يستفيد شيئاً.
    لو كُتبت بالحروف العربية سيقرأ:"أبريد ن واسيف"،فيقول :إذن أبريد هو الطريق وأسيف هو الواد ! فتكون هذه من إحدى وسائل انتشار الأمازيغة .

  • موح احموا الزياني
    الأحد 9 فبراير 2014 - 18:44

    Azul من يقول أنه يريد اللغة الأمازيغية بالحروف العربية (الأرامي) ليس إلا غَدْرٌ مُبيَّت وخُدعة مفضوحة.هاهو حزب الميزان المثقوب المنافق يُكشف أمره.البارحة يطرح السنة الأمازيغية كعيد وطني و اليوم يريد تدمير الأمازيغية تدميرا كاملا.
    -أولا الأمازيغية أقدم من العربية بأحرفها تيفيناغ الطبيعية وهي أغْنى رَمْزٍ نَملِكه بين الشعوب العريقة.
    -ثانيا لماذا لا تَكتُبونَ العربية نَفسها بالحروف اللاتينية لتصبِح عالمية ويفهمها من لايعرف الحروف العربية الصعبة في باقي العالم.
    -ثالثا حروف تيفيناغ على أرضها لم تَغْزو أرضا ولم تكن ظَيْفة على أحدٍ بل العرب هم الذين غَزوا أرض الأمازيغ وفرضوا عليهم لغة قريش ولغة الجنة في نظرهم المتخلف.
    -رابعا اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل رمز وجود الأمازيغ وتبديلها بحروف أحفاد أبي لهب لن تكون إلا الحلقة النهائية في تعريب الأمازيغ ومسخهم.
    -خامسا تعريب اللسان يؤدي بالتأكيد إلى تعريب الهوية والأرض وهذا ما يجتهد عليه العربان خاصة بعد دسترة الأمازيغية الشكلي.tanmirt

  • afrziz du lili
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:20

    رجع القرد إلى عادته من جديد وهاهم يطرحون من جديد وبكل وقاحة كيفية كتابة اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حرف الأمازيغية هو التّيفينّاغ وهومن صميم مقوّماتها، ولن تستورد حرفاً
    أفرزيز مع تفخيخ الزايين ⴰⴼⵔⵥⵉⵥ ومستواه المتواضع في الدراسة يسألكم يا عربان ويا من يدافع على كتابة لغتي الأمازيغية بالحرف الأرامي الذي عربتموه كذلك
    كيف نكتب إسمي بالحرف الأرامي افرزيز مع تفخيخ الزايين ⴰⴼⵔⵥⵉⵥ الذي يعني الحنضل بلغتكم ؟
    لوقاحتكم وغبائكم ستكتبونه هكذا ــ أفرزيز ــ ⴰⴼⵔⵣⵉⵣ !!!
    علما أن أفرزيز ⴰⴼⵔⵥⵉⵥ مع تفخيخ الزايين معا يعني الحنضل ولكن أفرزيز ⴰⴼⵔⵣⵉⵣ بترقيق الزايين هو نوع من الحشرات أجهل إسمه بلغتكم.
    إليكم مثل أخر
    إزري ⵉⵥⵔⵉ = مر
    إزري ⵉⵥⵔⵉ = البصر
    فطريقة نطق حرف الزاي في الأولى ليس هو نفسه في الثانية
    الأمازيغية لها حرفها وبها نكتبها وسحقا لكم

  • بلا افرزيز و لا اليلي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:32

    رجع القرد إلى عادته من جديد وهاهم يطرحون من جديد وبكل وقاحة كيفية كتابة اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حرف الأمازيغية هو التّيفينّاغ وهومن صميم مقوّماتها، ولن تستورد حرفاً
    أفرزيز مع تفخيخ الزايين ⴰⴼⵔⵥⵉⵥ ومستواه المتواضع في الدراسة يسألكم يا عربان ويا من يدافع على كتابة لغتي الأمازيغية بالحرف الأرامي الذي عربتموه كذلك
    كيف نكتب إسمي بالحرف الأرامي افرزيز مع تفخيخ الزايين ⴰⴼⵔⵥⵉⵥ الذي يعني الحنضل بلغتكم ؟
    لوقاحتكم وغبائكم ستكتبونه هكذا ــ أفرزيز ــ ⴰⴼⵔⵣⵉⵣ !!!
    علما أن أفرزيز ⴰⴼⵔⵥⵉⵥ مع تفخيخ الزايين معا يعني الحنضل ولكن أفرزيز ⴰⴼⵔⵣⵉⵣ بترقيق الزايين هو نوع من الحشرات أجهل إسمه بلغتكم.
    إليكم مثل أخر
    إزري ⵉⵥⵔⵉ = مر
    إزري ⵉⵥⵔⵉ = البصر
    فطريقة نطق حرف الزاي في الأولى ليس هو نفسه في الثانية
    الأمازيغية لها حرفها وبها نكتبها وسحقا لكم

  • dakirdidat
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:11

    والله انني أمازيغي من رأسي الى قدمي وان كنت أكدب فالله أعلم بي .من قبيلة بني يزناسن العظيمة.والله لن أعلم أبنائي لغة ماتت مند زمان .أمي تتحدث الأمازيغية لكن لم تعلمني اياها.الأن أصبحت أعرف السبب.لايوجد في قلبي أعظم من العربية.اللغة هي مافي القلب وليس مافي التاريخ . والذي زادني كراهية لتلك اللغة الأمازيغية ليس كونها ضعيفة بل انني على يقين بحكم وظيفتي السابقة أن هناك جهات الحادية أمازيغية بل وعربية مصلحاتية ومتصهينة هدفها نشر ميثاق بربي جديد في بلادي ليصبح المغاربة يتقاتلون فيما بينهم فتسيل أنهار من الدماء.كنت أرغب في تعلم الأمازيغية لكوني أمازيغي لكن مادام هناك مؤامرة تحاك ضد بلادي فدمي ودمي شعبي قبلي أمازغيتي.أعرف أن هناك من سيكدبني.وكفى بالله شهيدا

  • Samir
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:29

    قال الشاعر حليم دموس معبرا عن حبِّه الأزلي للغته العربية
    الغالية على قلوبنا جميعا:
    لا تلمني في هواها …أنا لا أهوى سواها

    لست وحدي أفتديها …كلنا اليوم فداها

    نزلت في كل نفس …وتمشّت في دماها

    فبِها الأم تغنّت …وبها الوالد فاها

    وبها الفن تجلى …وبها العلمُ تباهى

    كلما مرّ زمان …زادها مدحا وجاها

    لغة الأجداد هذي …رفع الله لواها

  • خالد ايطاليا
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:00

    تعقيب على رقم :20 .dakirdidat
    الامازيغية موجودة ومستمرة في وجودها ,قبل وجودك وبعده ,ولن يضرها عدم تعلمك لها لا انت وابناءك واحفادك اي شئ ,فأن فقدت مستلبا مثلك فهو ربح ومكسب لها ولأبناءها البررة الغيورين على هويتهم وانتماءهم ,اما الموالي المخصيين فلا حاجة لها بهم .
    اما انهار الدماء التي تدعي تخافها من الامازيغية ,فلا اعتقد ان العربية عصمت دماء الاعراب في سوريا والعراق واليمن ,فكلهم يتقاتلون وباللغة العربية .؟؟؟؟

  • كيف صنع تيفيناغ
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:00

    مع إحترامي للثقافة الامازيغية و اللسانيات الامازيغية

    لن أدرس الامازيغية المعيارية وتيفينياغ المصنوعة في المختبر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية ولن أدرسها لأبنائي ولو كلفني ذلك حتى الهجرة لأوروبا و الشهادة
    هل انا احمق نقري ولدي لغة لا يستطيع أن يتواصل بها حتى مع محمد مول الحانوت الذي يتكلم تشلحيت

    الامازيغية المعيارية راه روينة شلظة بالعربية تعرابت لا علاقة لها بتشللحيت وتريفيت وتمازيغت والزيانية و القبائلية و الطوارقية …

    فإذا كان الهذف من اللغة هو التواصل فهذه اللغة المخبرية غير صالحة للتواصل فبلأحرى الكتابة بتلك الحروف الغريبة

    إبني سيدرس اللغات العالمية الحية الإنجليزية الإسبانية ثم اللغة العربية لغة الدين ولغة 400 مليون نسمة و لغة عمل بالأمم المتحدة ولغة 24 دولة لغة لها تاريخ و حاضر ومستقبل
    و إذا تمكن من ضبط هاته اللغات وسأكون سعيد جدا الوقت ضيق و الدماغ قدراته محدودة + صعدنا الجبال صعدنا القمم لردع من قال رعاة الغنم
    هذا رأيي أقوله بصراحة وزوجتي أمازيغية

    راه غير بغيتو دسترو هذيك الامازيغية

  • االرياحي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 07:37

    يجب استعمال تيفيناغ لكي لا يتلوت المشهد البصري العام .اللغة الامازغية "تونية" مثل الصينة بحيث ان بعض الحروف تنطق بطريقتين او اكثر مثل تماما الصينية."ما" باللغة الصينية وحسب نطقاها لها ثلاثة معاني.
    تلوتت العربية لفظا ونطقا ولا نريد ان تتلوت ايضا خطا ويتخلط الامر على ابنائنا.
    من جهة اخرى فالامازغية ستحتاج حتميا الى حروف تيفيناغ ضئيلة cursive كما هو الحال العبرية وكثير من اللغات.
    العبرية لها حرفان على الاقل الاول التاريخي للنقش والهوية والاخر هو ما يستعمله الناس يوميا
    الرياحي

  • عاشق المغرب
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 09:59

    ان التخلف والتقدم لا علاقة له بالكتابة وانما بالعقلية وهنا اطرح سؤال

    هل هناك دولة عربية متقدمة ؟ ولماذا تقدمت الصين واسرائيل رغم ان

    كتابتهم معقدة ؟

    وهنا لابد ان اشير انه في اواسط القرن العشرين طرح عميد الادب طه

    حسين وسلامة موسى كتابة العربية بالحرف اللاتيني فتصدى له انصار الظلام

    و الشوفينية .

    ان اعادة طرح كتابة الامازيغية من طرف حزبين من اليمين المتطرف

    بالمغرب ( حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية ) ينم عن عداء جارف لكل ماهو

    مغربي اصيل بل تاكد لهم انه بعد سقوط الانظمة الديكتاتورية بشمال افريقا

    (باستثناء الجزائر ) وظهور وعي جماعي لدى شعوب المنطقة من اجل

    الوحدة اصبحت اصنامهم الاديولوجية تنهار يوما بعد يوم .

    وهنا ادعوا الى التحالف بين الامازيغ والملكية من اجل التصدي وبقوة

    لجميع الممارسات اللاوطنية وابادة جميع الاصنام التي تعرقل التطور

    التاريخي لبلدنا .

    وعاش المغرب حرا ديموقراطيا ومستقلا .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال