عشرون درهم مفتولة ، تنافس دجاجة محمرة بجماعة " الحاضي الله "

عشرون درهم مفتولة ، تنافس دجاجة محمرة بجماعة " الحاضي الله "
الأحد 24 ماي 2009 - 03:25

نحط الرحاب بإحدى جماعات المغرب الغير النافع،  هنا تجري الاستعدادات على قدم وساق من أجل الترتيب للانتخابات الجماعية، مرشحون من فئات عمرية مختلفة وبرموز انتخابية متعددة.

جماعة “الحاضي الله “هي نموذج لباقي الجماعات و البلديات المغربية التي أصيبت بحمى الانتخابات.

الحاج كبور رئيس سابق للجماعة القروية الحاضي الله، يدخل غمار المعركة “الانتخامية”، كما تسميها جدتي، من اجل الحفاظ على مقعد الزعيم، ينافسه ابن الدوار الذي درس القانون وولج سلك المحاماة، عبد القادر المحامي رجل القانون معروف لدى أهل الدوار انه يساعد كل نفر من الجماعة إذا تورط في ارتكاب جريمة آو وقع في أي مخالفة قانونية من اجل الحصول على اقل عقوبة حبسية.

السي المحامي لا يطلب الكثير من اهل القرية، يخدمهم و يحرس على التفاني في ذلك . يروج في أوساط أهل المدشر أن السيد عندو مكانة قوية في سلك القضاء وأيضا في العقار فقد استطاع أن يراكم ثروة في ظرف وجيز، و يعد أبناء الدوار انه بالتصويت عليه ستصبح جماعتهم أفضل من كيليز المهم ” كل و كيليزه يا ساكنة الحاضي الله”.

 الحاج كبور يقود حملته الانتخابية مزودا بترسانته الفلاحية حيث ان تراكتوره الآن عليه الطلب من طرف اغلب فلاحي الدوار لان موسم “الدراس” قد حل.

 شيفورات الحاج كبور “يدرسون ” لأهل القرية بدون أي تعقيدات والأداء وقت” ما” ،غير عادة الحاج كبور أصبح اكثر تسامحا و يحيي الجميع في القرية من اطفال و عجزة و شباب . يقف بسيارة “الببكوب” ذات الصنع الياباني و يسأل كل من صادفه في قارعة الطريق عن أحواله وأحوال أهله و أهل أهله.

عبد القادر المحامي ترشح في حزب “الرشوة دير طريق في البحر”، رمز الحزب هو عشرين درهم “مفتولة “، يحاول أن يثبت للجميع انه قادر على حل أي مشكلة ممكن يقع فيها أهل القرية فقط بمكالمة هاتفية، يعني السيد كيقول عندو ضرسة صحيحة من الفوق، كما انه مستعد لجلب الخدمة في الفريزة لنساء القرية في “سبانيول” .

 المهم السيد عنده نقاط برنامجية في حملته الانتخابية “صحيحة”.

ردة فعل الساكنة،” سي عبد القادر قاري مزيان ، ودار لباس . يعني اسيدي اللهم هو لباس عليه ولا شي واحد جيعان” ، يردد أحد شيوخ القرية ” و زيدون قاري القانون اسيدي منفتوكش اسي عبد القادر والى بغيتي نحلفو لك في المصحف نحلفو اسيدي”.

الحاج كبور ترشح في حزب ” كول ووكل “، شعار حزب الحاج هو “دجاجة محمرة” تجربته في التسيير الجماعي للسنوات السابقة تلخص برنامجه الانتخابي للمحطة الجديدة ، السيد كرشو ماشي كبيرة كيقسم مع الناس الهمازي،” انا اسي كبور كان كيعطيني البوند كوموند ، شوية ليا و شوية ليه، اسيدي السيد ماشي كرشو كبيرة” شهادة من طرف احد المقاولين في حق الحاج كبور، كما ان تركتور الحاج كبور هو في خدمة اهل القرية، ” حتى كنجمعوا المحصول ونبيعوه عاد كنخلصو الحاج.الله يعمرها دار” حسب ما ردده احد الفلاحين، وهو يهتف باعلى صوته منفتوش الحاج ،و مستعدين للحلوف في المصحف”.

غادرنا الجماعة و الصراع حامي الوطيس بين الغريمين أبناء القبيلة الواحدة ،”عشرون درهم مفتولة” و” دجاجة محمرة “، في الختام  سيبقى السؤال الجدلي المحير يا ترى لمن سيؤول مقعد رئاسة جماعة “الحاضي الله “؟

[email protected]

‫تعليقات الزوار

2
  • Toufik Al Oujdi
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:27

    السي نجيب واش هاد القصة ديال الحاج كبور واقعية او من نسج الخيال ؟ الى كانت واقعية الله يعطي الصحة للحاج كبور على الاقل كيخدم المواطنين فبزاف ديال لحوا – يج كما انه يجازي الناس ب 100 درهم يعني دجاجة محمرة ب 80 درهم تبقى 20 درهم كيمدها مفتولة – اش غادي يربحو الناس في هذه الانتخابات الجماعية الى ما بروفيتاوش شوية – كاين مسكين اللي ما عمروا ما اكل الدجاج لمحمر الله يحسن العون ما عندوش وخصوصا في جماعة مثل جماعة الحاضي الله – والحاضي الله الى ما كانت هذه الدجاجة فاسدة والكل يصاب بتسمم.

  • حيون الحيوان
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:29

    خويا مناصر خذها مني الشعب المغربي اللي باقي كيراهن عليه راه ما عارف لا سياسة لا عشرة مزكور ، المهم لا فرق بين من يشتري الاصوات بالدراهم ومن يبنج العباد بخطاب نضالي معسول لا يتحقق الا في المشمش ، نحن مقبلون على موسم التربح للجميع وتفويض للاختلاسات والاغتناء السريع من الشعب لنخبه السياسية مقابل عشرين درهم والدجاجة المحمرة …

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة