وردة لنساء المغرب المنسي

وردة لنساء المغرب المنسي
الأحد 24 ماي 2009 - 03:27

النساء القرويات لم يعتدن تلقي الورود وإن كانت الطبيعة تكرمهن كل يوم، فهن محاطات دائما بألوان تصل حد الفتنة في تناسقها. خضرة وأزهار وماء وسماء ، يعشن بذخ الألوان في لا شعورهن فيطفو على سطح أناملهن ليعطينا الزربية بألوانها البهيجة وتناسقها، وتطريزاتهن البسيطة الضاجة بالألوان،وذوقهن في اختيار ألوان ألبستهن وأغراضهن، يملن بفطرتهن إلى الألوان التي تؤثث الطبيعة المحيطة بهن فيصبحن فنانات بالفطرة، كل ما يخرج من بين أيديهن سواء صنعة أو طبخا يثير الحنين والذكريات المحفوظة عن أمهاتنا وجداتنا ويجعلنا نحس بالدفء ونسترجع طفولتنا.


لكن هؤلاء النسوة مظلومات حتى النخاع ، يظلمهن الزوج والأخ والمجتمع والحكومات المتعاقبة، لا تسمع شكواهن ، يواصلن الحياة بصبر جميل ويورثن المعاناة لبناتهن،


يناضلن من أجل لقمة العيش، ويعشن على هامش القرن الواحد والعشرين منسيات في مناطقهن المنعزلة ،لا علم لهن بوصول المرأة إلى الحكومة وتنصيبها وزيرة ،ولا بالجمعيات التي تدافع بشراسة عن حقوق النساء، لا يهب النسيم العليل لهذه المكاسب التي حققتها النساء على معاناتهن فيرطب أيام محنهن المتواصلة .


يعشن شبه اليقين بأن حالتهن متوارثة أما عن جدة ، رغم انتفاضاتهن النادرة، لكنها تبقى انتفاضات على هامش المغرب المنسي أما عمق هذا المغرب فلا علم لنسائه بما يجري ولا يتفضل أحد بتمكينهن من بعض ما هو موجود .


إنني أستحي مكان أولئك النسوة اللواتي يقدن الجمعيات و يتباهين في تصريحاتهن بإنجازاتهن ونساء في المغرب لا زلن يحددن الوقت بحركة الشمس والفجر بصياح الديكة ولا يعرفن البوتاجاز ولا الكهرباء ولا الصنبور ، حاملات للأثقال بامتياز، من حزم الحطب إلى قلل الماء . مهمشات مهددات بمخاطر عدة تميتهن الولادة المتعسرة لعدم وجود مستشفى أو طريق معبدة توصل لهذا المستشفى، يقتل أطفالهن الإسهال ويعشن أميات جاهلات تصل أميتهن إلى °/°95 في بعض المناطق، يفتقرن إلى أبسط الحقوق ، يضربهن أزواجهن وإخوانهن الذكور والضرب شيء متوارث وعادي في ثقافة هؤلاء.


هؤلاء النسوة محرومات من التمدرس، وإن توفرت المدرسة فهي بعيدة ،تجعل الآباء يمنعون بناتهن من التوجه إلى المدارس خوفا عليهن من التلاميذ الذكور أو من الذئاب البشرية ، هذا إن توفرت المدرسة أما إن لم تتوفر فإن الذكور من لهم الحق في التوجه إلى الكتاتيب القرآنية أما الفتاة فتلتحق بأمها لتساعدها في أعمالها اليومية .


نساء المغرب المنسي يعملن بجد وجهد ، وتستنزف طاقتهن في عمل شاق من الفجر إلى الليل، يحلبن ويكنسن الزرائب ويحملن الحطب على ظهورهن وكأنهن دواب ويجلبن الماء من العيون البعيدة ويعددن الطعام ويحصدن ويغسلن الصوف ويغزلنها ويجلسن أمام المنسج لصنع الزرابي ليساعدن في مصروف البيت لأن المداخيل شحيحة وقليلة.


هؤلاء النسوة بمغربنا المنسي يعملن أضعاف ما يعمله الرجال ،مستغلات إلى أقصى حد ، الرجل يكتفي بالرعي والحرث أما تنقية الحقل من الأعشاب الضارة وجمع المحصول فتتكفل به النساء في الغالب، هذا إذا كان فعلا هناك محصول لأن معظم المغرب المنسي ذو طبيعة جبلية أو صحراوية متوغلة في البعد عن المركز وعن الأراضي الخصبة.رجال المغرب المنسي لما تنتهي أعمالهم يجتمعون للتحدث أو لعب الضامة أو الجلوس أمام المسجد في انتظار أوقات الصلاة.


المرأة تعمل اليوم بطوله وتنجب الكثير من الأطفال الشيء الذي ينهكها، وتعاني من مضاعفات الوضع في البيت وإذا حصل وكانت الولادة متعسرة فإنها تصبح مهددة بفقدان حياتها فالمستشفى بعيد، والطرق غير معبدة فتموت فعلا في أحيان كثيرة، نتيجة نسيانها ونسيان منطقتها ، إنها من تؤدي في الغالب ضريبة هذا الإهمال الذي انتهجته الحكومات المتعاقبة والجمعيات النسائية ، وهذه الضريبة قد ترتفع فاتورتها لدرجة تقديم حياتها ثمنا للتهميش الذي تعيشه كواقع يومي يشد عليها كالكماشة لا يريد فكاكا.


هناك مناطق كثيرة في المغرب تعيش فيها النساء خلف الشمس،على الجميع أن يبحث عنها ليقف على معاناة كل هؤلاء النساء المنسيات و فك عزلتهن على كل المستويات وجعلهن يعشن بكرامة، فإلى متى ستظل معاناتهن ؟ومتى يعشن كسائر البشر المنتمي لهذا القرن ؟.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

4
  • صابر
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:33

    اكبر ظلم ذالك الذي تحياه المراة المغربية عموما و القروية بالخصوص. لا احد فكر في معاناتها، قساوة المعيش اليومي. تصارع من اجل ان تجد خبزا يابسا لاولادها، دريهمات تقتات عبثا به. حياتها الم دائم, لا بارقة املو لا فرحة. هازا كل شئ على اكتافها. الرجل يعنفها باستمرار حين عودته مهلوكا من المقهى و لعب الكارتا و مشاهدة الدوري الاروبي. لك مني تحية اجلال و اكبار. و مزيدا من تعرية واقع المراة عندنا ايتها الكاتبات.

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:35

    ناري ياأختي وتسمعك فوزية العسال أو مدام حميش أو ديك صاحبة ماتقيش ولدي أو نجاة مجيد التي قالت في أحد البرامج الأذاعية:(أنها ترقص مللي كتطلع ليها القردة للراس) لاحظي اللغة التي تكلمت بها هذه-الأم تيريزا-على الطريقة المخزنية-أقول غادي يضربو ليك الطر بخراششو.أنت تنكري عليهن كل مايقمن به من أجل المغربيات.فهن لايخرجن من(سمنير)الا ليسافرن لندوة في ماربيا أو باريس للتحدث عن المرأة المغربية و تعليمها كيفية استعمال العازل الطبي أو وضع الفوطة الصحية – ان المرأة المغربية القروية مقهورة ومحكورة من طرف الكل بما فيها هاته الجمعيات التي أصبحت تتناسل كخلايا السرطان. .وأعتقد جازما أن هؤلاء الحارسات على الجمعيات النسوية بالمهلكة يتوفرن في قصورهن على أكثر من خادمة جلبوهن من البوادي التائهة وسط جبال المغرب المنسي والغير معترف به في الرباط أو فاس.ان مشكلة هذا الشعب وهذا الوطن المعاق هو مايسمى النخبة أو المجتمع المدني.وكل جمعية والمغربيات….

  • اوشهيوض هلشوت
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:31

    الأخت حورية لقد وقفت بامتياز في رصد مظاهر التهميش الدي تعاني منه المراة في البوادي عامة والمناطق الأمازيغية خاصة
    اما عن جمعيات نساءالثلث في البرلمان والصالونات الفاخرة و الرالي …..فما هي إلا وسائل للإرتزاق وقد اثبث الواقع دلك حيث” في اليلة الظلماء اختفى البدر”(الغرب-ايت عبدي-تالسنت-تغسالين…)
    وعليه فلا معول إلا على الحركية الإجتماعية السلمية كما في سيدي افني وايت عبدي
    وباعتبارك امازيغية الملامح والإحساس اضيف قول الحكيم/الشاعر الأمازيغي:
    -اكس اغشا ران امازيغن الصح
    -عنق إجنث الغشيم إسلا شا بلا شا
    تحياتي الى كل الأمهات المغربيات الشموع التي تحترق من اجل اضاءة مستقبل ابنائهن

  • المنسي
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:29

    تحية لكل نساء المغرب المكافحات، الصابرات، المتابرات.
    و تحية خاصة لكي على نقلك لواقعهن بكل أمانة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج