هل تستعدّ الجزائر والمغرب لحرب حدوديّة وشيكة؟

هل تستعدّ الجزائر والمغرب لحرب حدوديّة وشيكة؟
الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:26

إذا كنت قد وضعت العنوان في صيغة استفهام، فإن بعض الصحف المغربية وكذا الجزائرية تورد هذه الأيام العبارة السابقة في صيغة خبرية، بل وعلى نحو من الجزم والتوكيد. فقد نشرت المجلة الأسبوعية المغربية الناطقة بالفرنسية ماروك إيبدو في عددها ليوم 21 ماي 2009، مقالاً بعنوان “استعداد الجزائر والمغرب للحرب”، واضعة إياه على صدر غلافها.



وبصرف النظر عمّا يمكن أن يكون في مثل هذه العناوين من قصد الإثارة الصحفية، فإن الاستدلال على نذر الحرب المحتملة بين البلدين قائم على أساس تصاعد رقم إنفاقهما العسكري في عام 2009 بشكل غير مسبوق.



أرقام دالّة على التنافس



لنتأمل هذه الأرقام قبل الإيغال في تحليل دلالاتها وفرضياتها:



أورد المعهد العالمي للبحث من أجل السلام (استوكهولم) تقريراً مفصلاً عن تسابق البلدين المغاربيين, الجزائر والمغرب، نحو التسلح خلال عام 2008، منتهياً إلى تسطير ملاحظات مقلقة:



فالمغرب، رغم وضعيته الاقتصادية الصعبة، كبلد مستورد لا منتج للنفط الذي تصاعد سعره خلال عام 2008، احتل المرتبة الخامسة بين كل الدول العربية من حيث الميزانية العسكرية، وذلك بإنفاقه حوالى 3.5 مليارات دولار، أي 16% من ميزانية الدولة المغربية.



بينما الجزائر التي كانت تحتل المرتبة الثالثة بين الدول العربية من حيث الإنفاق العسكري بمبلغ 2.4 مليار دولار عام 2007، صارت في المرتبة الثانية عام 2008 بمبلغ 4.5 مليارات دولار.



وإذا كانت هذه هي حصيلة الإنفاق عام 2008، فإن سنة 2009 تشهد ازدياداً ملحوظاً، حيث خصصت الجزائر مبلغ 6.25 مليارات دولار. وهذا الازدياد في مبلغ الإنفاق يلاحظ أيضاً في السياسة المالية المغربية.



أسباب الإنفاق العسكري



لكن لماذا هذا التنافس المحموم بين البلدين الجارين على إنفاق هذه المبالغ الهائلة، التي كان أولى أن تنفق في التنمية؟ وضد من تستعد الجزائر والمغرب بتقوية كل منهما ترسانتها العسكرية؟



ثمة جواب جاهز من الدولة الجزائرية، وهو أن تصاعد وتيرة الإنفاق على العسكر وآلياته راجع إلى خطة مسبقة كانت قد أعلنت عنها عام 1999، تحت عنوان «تحديث الجيش الوطني الشعبي»، ومعلوم أن من مستلزمات تحديث أي منظومة عسكرية هو الإنفاق على تجديد معداتها، الأمر الذي يجعل تصاعد الميزانية العسكرية أمراً بديهياً. كما يشير بعض المحللين إلى أن الوضع الأمني الجزائري، وخاصة في سياق الحرب على الإرهاب، يفرض الاستمرار في الرفع من المبلغ المخصص للميزانية العسكرية، قصد تأهيل البنية البشرية واللوجستيكية للجيش الجزائري.



غير أن مثل هذا التبرير لا يقنع الملاحظ المغربي، الذي يبدو قلقاً تجاه نوايا جاره الجزائري، لأنه عندما ينظر في مبلغ الإنفاق ونوعية السلاح لا يستوعب أن يكون القصد منه فقط محاربة جماعات إرهابية، حيث إن الترسانة العسكرية الجزائرية التي يتم تطويرها الآن هي من مستوى محاربة دول وليس جماعات فقط.



وفي المقابل لا بد من طرح السؤال ذاته عن سبب الإنفاق العسكري المغربي، لمحاولة الإمساك بفرضيات تفسره أو تبرره، إذ رغم الانعكاسات السلبية لارتفاع سعر النفط خلال عام 2008، ورغم الأزمة المالية والاقتصادية خلال عام 2009، ورغم ما يلاحظ من انخراط إيجابي للدولة المغربية في إعادة تأهيل البنى التحتية، وما يتطلبه ذلك من توفير إمكانات مالية مهمة، فإنه على مستوى الميزانية لم يبخل البرلمان المغربي على الإنفاق في مجال تقوية المنظومة العسكرية للجيش المغربي.



فمنذ نهاية عام 2007 أي لحظة التوقيع على غلاف مالي يقدر بـ2.4 مليار دولار لشراء أربع وعشرين طائرة من نوع إف16 الأميركية، استمر المغرب بوتيرة متصاعدة في تحديث بنيته العسكرية، ليتجاوز رقم الميزانية المخصصة لذلك حاجز الثلاثة مليارات منذ عام 2008. وذلك في سياق ما يسمى «تطبيق المخطط الخماسي» لتحديث الجيش المغربي.



كما أن المغرب ينظر اليوم بقلق واستهجان لموقف الجزائر من مشكلة الصحراء، وخاصة بعد طرحه لمشروع الحكم الذاتي. وهو المقترح الذي لم يلق تجاوباً إيجابياً من قبل الجار الجزائري الذي بدا هنا صحراوياً أكثر من الصحراويين أنفسهم.



إن الموقف الجزائري من الصحراء هو جوهر الخلاف الذي يفسر تسابق المغرب مع جاره في هذا الإنفاق الباذخ على منظومته العسكرية. ومن ثم فحل مشكلة الصحراء سيكون مقدمة لإنهاء ما يمكن أن نسميه حالة الحرب الباردة التي تنهك اقتصاد البلدين، وتؤثر سلباً على مشروع الوحدة المغاربية.



بناء على المعطيات العسكرية والاقتصادية، يتضح أن التقارب كبير بين البلدين، الأمر الذي يؤكد أن عين كل منهما مركزة على النظر إلى الآخر، وبالتالي فصيرورة التنافس والتسلح تجري فيهما بنفس الوتيرة تقريباً.



فهل يجوز القول إذن إن الحرب محتملة؟ هل يصح أن ننتزع من عنوان مقالنا علامة استفهام، فيتحول من جملة إنشائية إلى عبارة خبرية تفيد بأن الحرب بين الجزائر والمغرب وشيكة الوقوع؟



أستبعد ذلك، لأن المغرب والجزائر يدركان جيداً أن أي حرب فعلية بينهما لن يكون فيها سوى رابح واحد هو تاجر السلاح الذي سينهكهما معاً.

‫تعليقات الزوار

40
  • انوار
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:42

    لأن المغرب والجزائر يدركان جيداً أن أي حرب فعلية بينهما لن يكون فيها سوى رابح واحد هو تاجر السلاح الذي سينهكهما معاً
    لا الاه الا الله
    الله اهدي مخلق

  • خليل الاندلسي التطواني
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:46

    حقا إن المغرب ارتكب خطأ تاريخيا حينما قاتل إلى جانب المجاهدين الجزائريين و شكل عمقا استراتيجيا لهم ظنا منه أن الإخوان لبعضهم في مواجهة المد الصليبي دون أن يدرك بأن هناك من كانت تجري في عروقه دماء فرنسية بعد 130 سنة من التمازج مع المستعمر فظهروا على حقيقتهم بمجرد حصولهم على الاستقلال لذلك وجب الحذر لأن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين.

  • عبد الصمد
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:28

    ما كينا لا حرب لاوالو ما بقا خاص المغرب او الجزائر غير الحرب كل الشي كملوه.امريكا بامكانياتها الخيالية و تقهرت من الحرب رغم انها مجتها حتى دقة في بلادها.
    كما ان امريكا و فرنسا ما غدي يخليوا شي حاجة من هادي ترى.
    غير اجي او دير الحرب..!!

  • Khalid TANGERINO
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:26

    الجزائر ليست لها القدرة على الحرب لشيء واحد..المغاربة اذا حاربوا يحاربون من أجل سيادة أراضيهم وصحرائهم ..أما الجزائر فعلى ماذا ستحارب..مكان الجبهة المزعومة البوليساريو التي أنشأتها..المغرب و الحمد لله في اراضيه بينما العسكريون الجزائريون يموتون غيضا وحقد و حسدا..اللهم اجعل كيدهم في نحرهم..و اليقين كل اليقين بأن المغرب سينتصر ان شاء الله سواء سلما او حربا لأن كل مغربي مغربي مستعد للتضحية من أجل استكمال وحدته الثرابية و من أجل هذا سيحارب…أما اخواننا في الجزائر ماذا سيقول لهم الجنرالات…تعالوا تحاربوا من أجلنا ..والله ان الجزائريين سوف لا يسمعون كلامهم لأنهم يعرفون مكائدهم

  • a tt mes freres marocains
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:44

    الى اخواني المغاربة اخوة في كل شيء وما يجمعنا اكتر مما يفرقنا

  • khalid
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:24

    اظن ان الحرب لن تحدث و لان كل بلد يحرص على تلميع صورته على المستوى الخارجي ،و لايستطيع اي احد منهم وقف الحرب إن بدات ، ولذا ستبقى الحرب الباردة سيدة الموقف إلى إشعار أخر .
    كما هو معروف،فحرب الرمار تندرج ضمن الحرب الباردة ،ولهذا فصعود بعض الدول المارقة او عودتها مثل حالة روسيا، يجعل الحرب الباردة تندلع من جديد في الصحراء .لكن السؤال او لم يفهم بعد قادة هذه الدول انهم اضحوكة امام تجار الاسلحة .بل ما الفرق بينهم و بين معضم قادة افريقيا السوداء ،المنهمكين في الحروب و لا شيئ غير الحروب ؟.
    الله إعفوا

  • عبده- الرباط
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:48

    لقد عشت في الجزائر اربع سنوات و من لم يعرف الشعب الجزائري فانه لا يعرف الجزائر > ان الشعب الجزائري يحب الشعب المغربي فهما معا شعب واحد دينا و لغة و عادات و تقاليد و تفكيرا و لو فتحت الحدود لوجدت نصف الشعب الجزائري بالمغرب و نصف الشعب المغربي بالجزائر و لكن المسؤولين بالجزائر سامحهم الله يرفضون دلك > ارجو من بعض المعلقين الا يجعلوا من هدا الموضوع مطية لتبادل الشتائم و شكرا

  • ولد غيلان
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:54

    ان المملكة المغربية الشريفة مملكة السلم واسلام ولأخوة، لكن الطرف الآخر تسعة رهط يفسدون في الأض ولايصلون اي حكام الجزائر، فمند ان وصلت هذه الفئة الى الحكم عن طريق الإنقلاب وهم يدقون طبول الحرب على المغرب التهديد الإعتداء الإستفزازوما إلى ذلك، ومع ذلك فإن المغرب قد صبر إن الله مع الصابرين، لكن هذالجرح قد طال أمده وهذه الخبزة مابغات اطيب، ولآن فما على المغرب إلا أن يحمي نفسه بكل ما لديه من قوة . ولد غيلان الداخلة المغرب

  • طال مغربي
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:56

    مرحبا بالحرب واهلا وسهلا هدا واللح حلمي مند زمن نريد ان نظهر لهم الفرق بيننا وبينهم لا بد ان تندلع هده الحرب بل ضروري ان تندلع يا نحن يا هم ولكني وبحكم معرفتي وحسب التاريخ سوف ننتصر ونمزقهم اربا اربا نحن المغاربة وهم ابناء فرنسا الحركي بالدرجة
    انا شخصيا مستعد فاي وقت فانا بدون عمل وليس لدس ما افعله الله هما الحرب على لأقل استطيع من خلالها قتل ابناء فرنسا الصلبيين

  • أسد الريف - هولاندا
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:22

    لا أظن أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد يقدم على مثل هذه الخطوة الخطرة ولوألح العسكر. فالرئيس الجزائري رجل سياسي محنك وذو خبرة سياسية كبيرة.هوالذي سبق أن قال – أنا لا أسمح أن يموت أي جزائري من أجل الصحراء.
    فقيام الحرب بين دولتين جارتين في طريق النمو سيكون ضرب من العبث وسيرجع البلدان قرونا الى الوراء في حين بتقدم ويتآزر الجيران في أماكن أخرى من العالم.
    ولكن لا بد للمغرب أن يستعد للأي طارئ وأن يقوي جيشه كما وكيفا. للأن العسكرفي الجزائر يكن عداء لا مثيل له للمغرب. فليكن المغرب بلدا مسالما ولكن قويا بجيشه واقتصاده. حينذاك سوف لا يجرء أحد المساس بأرضنا. فلقد ضم الاستعمار الفرنسي مئات الآلاف من الكلومترات من الأراضي ا لمغربية الى الجزائر ورغم ذلك يتمادى العسكرفي الجزائر وليس الشعب في عدائنا. أبشع دليل على هذا وقوف عسكروحكومة الجزائر مع اسبانيا الاستعمارية الغاشمة في أزمة جزيرة ليلى ضد البلد الجارالمسلم والمسالم. مثل هذه المواقف لا تجعلني أرتاح لهؤلاء.
    اسبانيا المسيحية التي ضربت أجدادي في الريف بالغازات السامة وأحرقت الموريسكيين أحياء في القرن السادس عشرالميلادي في الساحات العامة. تدعي الحضارة وتحتل مدن سبتة ومليلية والجزر الجعفرية قبالة رأس كبدنة وجزيرة النكور قبالة الحسمة. اذن فما على المغرب الا ان يكون قويا وجاهزا للأي طارئ للأننا محاطون بأعداء من كل جانب. لا نعتدي ولا نبدأ الحرب للأن ملكنا محمد السادس من أحكم الناس على وجه الأرض ولكن اذا هجمنا فلنكن اسودا.
    اسد الريف من الأراضي المنخفضة.

  • walid
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:32

    لعجب هاد الجزائر لي راهم ديما اخوفونا منها معرفتش علاش.لله الى ماغي كولوا لي حنا المواطنين اش غدي نستفدوا الى قامت الحرب؟وااااالو، بالعكس غدي نخسروا من حالة الطوارئ الي غادين فرضها علينا سيدنا المخزن.او زايدون هاد الجزايرين الي كولشي كاي نوض اسب فيه غي كايسمع شي خبر بحال هذا راهم اخوتي شعب بحالنا بحالهم فكولشي تقريبا فالهدرة وانا كان نقصد هنا الدارجة،او فالتقاليد او فبزززاف.انا بعدا اغلب صحابي جزايرين او من جميع الجهات ديال الجزائر او ماشفت منهم غي الخير.

  • ولد غيلان
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:36

    ان المملكة المغربية الشريفة مملكة السلم واسلام ولأخوة، لكن الطرف الآخر تسعة رهط يفسدون في الأض ولايصلون اي حكام الجزائر، فمند ان وصلت هذه الفئة الى الحكم عن طريق الإنقلاب وهم يدقون طبول الحرب على المغرب التهديد الإعتداء الإستفزازوما إلى ذلك، ومع ذلك فإن المغرب قد صبر إن الله مع الصابرين، لكن هذالجرح قد طال أمده وهذه الخبزة مابغات اطيب، ولآن فما على المغرب إلا أن يحمي نفسه بكل ما لديه من قوة .

  • الواعر
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:40

    اظن انه حان الوقت للتفكير في الحرب.اجل في حرب ضروس.. لكن بين من ومن؟
    الجواب الذي لم يتطرق له احد هو ان هذه الحرب يجب ان تكون ضد فرنسا واسبانيا اللتان تحركان خيوط اللعبة بالمغرب العربي..فالمخابرات المغربية والجزائرية تعج بعملاء هاتين الدولتين الاستعماريتين وكذلك الادارات العمومية والقطاع الخاص للمغرب والجزائر الكل تحت مراقبة فرنسا واسبانيا..”فياليت قومي يعلمون”
    ولتعلم الجزائر انه اذا وقفت الى جانب المغرب ضد مخطط الانفصاليين بالصحراء الغربية..فان المغرب لا ينكر الجميل ابدا..وسيقف حتما ضد اي مشروع انفصالي قد يهدد الجزائر..وهذه هي الاخوة والجورة
    “فياليت قومي يعلمون”

  • عبد الصمد
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:34

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم

  • البرق
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:36

    اعوذ بالله من الحرب . لا اتمنى الحرب .
    الحرب لو قامت لن يكون فيها لا غالب ولا مغلوب . لكني ارى ان الجزائر تدق طبول الحرب . الجيش الجزائري كلهم لهم جنسية فرنسبة وهم يبغضون المغرب لا لشيء سوى لان المغرب ساهم في اخراج المستعمر الفرنسي من الجزائر . ارجو من الحكومة المغربية ان تستعد جيدا لهذه الحرب القذرة التي ستفرض علينا وسننتصر باذن الله .

  • عبدالرحيم
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:38

    لو كانت عندنا قوة عسكرية ضخمة ما بقيت سبتة ومليلية وباقي الجزر تحت ابط الدجاج الابيض ، فحرقت ليلى وجراحها لم تنسى فلا بأس ادآ من دفع عجلة التسلح وحتي النووي لما لا للحفاظ على ما بقي

  • اسد الا طلس
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:10

    قبل التسلح المادي وهدا لا ننكره واعدوا ماستطعتم لكن الهم والاجدر هوالتسلح المعنوي ودلك روح المواطنة الحقيية والعقيدة الصحيحة لدى الجنود حتى يتخلصوا من رزمة من السلبيات اللتي تعيق اداء مهمتهم النبيلة على احسن وجه مواطن غيور

  • الهادي
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:12

    الشروط الثلاثة مفتاح الحل: ايها الإخوة المغاربة أوصيكم وأقول لكم لقد حان الوقت لنراجع حساباتنا مع جنرالات الجزائرالحاقدين الخونة لنحذرهم ( 1 ) بأن الصحراء الشرقية جزء لايجزاء من المملكة المغربية الشريفة يجب ان تعود إلى الوطن الأم فورا (2) يجب على المغرب ان يساند شعب الطوارق المحتل من طرف الجزائر حتى ينال إسقلاله ( 3 ) نفس الشئ ينطبق على شعب لقبايل .

  • samir
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:04

    يجب أن نتعامل مع الجزائر من موقع الند للند ، فالملاحظ أن نواياها لا زالت سلبية تجاه المغرب ،وأن نطالب دوما بالإفراج عن المواطنين المحتجزين في تندوف داخل المحافل الدولية والأمم المتحدة ،والكشف عن معانات الأطفال والنساء وأن هذه الشريحة مهددة بطمس هويتها المغربية ،والمطالبة بتعويضهم،وذلك تمهيدا للضغط على الجارة الجزائر ولما لا تدخلا عسكريا خاطفا ينهي معانات رعايانا التي دامت أزيد من ثلات عقود،قد لا يمكننا مجارات الجزائر عسكريا فهي الآن تملك س300 روسية الصنع المضادة لأحدث الطائرات، كما تمتلك فلقاطات حديثة ألمانية الصنع،لكن يمكن أن نلعب على وتر آخر لا يقل أهمية عن الآخر وهي الإستخبارات المتطورة،لإختراق وخلخلة النظم المعادية.

  • مسلم /غريب الديار
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:34

    ما فهمت شئ مادا بينكم يا جزائريين و مغاربة . حب أم كراهية . أم الغريزة الموجودة لذي كل شقيقان من بطن واحدة و هي غريزة المعاكسة و الغيرة الموجودة لذى الطرفين .فالجزائر تعاكس المغرب في كل شئ بدءً من وحدته الترابية لحتى المساجد التي يقوم ببنائها . فما إن يبني المغرب مسجداً يتسع مثلاً ل100.000 مصلي حتى تقوم الجزائر ببناء نفس المسجد و لكنه يتسع ل150.000 و مئدنة أطول من مئدنة المسجد المغربي ب 200 متر. إدا الجزائر إشترت طائرات المغرب يشتري و إدا المغرب عزم على بناء مصنع سيارات رونو الجزائر تحتج و تعبر عن عدم رضاها و ترسل وزرائها لباريس لنفس الغرض .و إدا الجزائر بنت مفاعل نووي المغرب يبني نفس الشئ .إدا وقعت مشاكل بين المغرب و إسبانيا الجزائر تعلن تضامنها مع إسبانيا ميش مع المغرب . و لسان حالها يقول أنه إدا وقع صدام مسلح بين إسبانيا و المغرب .فإن أول شعب سيدعم المغرب هو الشعب الجزائري و أول دولة ستقف فعلاً مع المغرب بسلاحها و جيشها هي الجزائر . خلافات الصحراء لم تنتهي مند 35 عام و لن تنتهي لأنهم لا يريدونها أن تنتهي.. هم هكذا يحبون معاكسة بعضهم و يعشقون أجواء الشغب و الخصومات .دائماً و أبداً مند قرون و هم في خصومات مستمرة . يهددون بعضهم بالحرب تم يتراجعون .ميش قادرين يحاربوا بعضهم لأنهم أشقاء .يحبون فقط شراء السلاح و إشهاره . لكن أن يتقاتلوا فيما بينهم فهذا مستحيل أن يحدث و إدا حدث يدهبون للسعودية و مصر لفك المشكل بينهم . في أوروبا تراهم يجلسون في نفس المقاهي . يسكنون نفس الأحياء . يتزاوجون فيما بينهم ينجبون أطفال . في مجالسهم الخصومات يومياً بسبب الصحراء و الخلافات الموجودة .يتخاصمون في الصباح و في المساء تجدهم جالسين مع بعض يحتسون شاي بالنعناع . شبابهم ما ترى مغربي إلا و معاه جزائري .يحششون مع بعض . إدا أحترفوا السرقة و الصعلقة تجدهم لا بد يكونوا ثنائي مغربي جزائري . و إدا كانوا شغالين و ناس بسطاء يشغلون مع بعض ………………المهم أنا ميش فاهم . أنتم تتحابون أم تتكارهون ؟ … أفهموني لمادا تحبون الشغب و الخصومات بينكم لكن لا تحبونها تكبر لحد الحرب ؟ شئ ثاني و هو أن آلي يسمع لكم تجننونه بمشاكلكم التي لا تنتهي . لكن ما إن تفتح الحدود بينكم حتى ترى الملايين يعبرون الحدود لزيارة بعضهم ……..بقي لي أقول أن علماء النفس يحارون في تفسير مزاجكم

  • مغاربي
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:06

    كفى جنونا ايها الحمقى يا من يكنون العداء لشعبينا, الجزائر والمغرب شعب واحد ما يجمعنا اكثر ما يجمع شعوبنا أخرى .الجزائر و المغرب إمتداد لبعضهما البعض جغرافياوتاريخيا وعرقيا و… فالبلدان المتقدمة والمتحضرة تسعى الى الوحدة رغماألإختلاف فلننظرالى جيراننا الأروبيين فتاريخهم مليئ بالحروب بينهم وحتى تاريخ قريب لكنهم إتحدوا لمجابهة التحديات المعاصرة ,فعدونا المشترك هو التخلف والفقر والجهل والفسادوالحكرة والإسنبداد وإحتكار السلطة والمال ,هذه هي معركتنا الحقيقية المشتركةةوهدفنا هو إتحاد مغاربي ديمقراطي ينعم فيه شعبينابالكرامة والعزة والحق في السلطة والتوزيع العادل للثروة .فإما أن نكون أو لا نكون هذا هو السؤال

  • محمد
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:14

    …اما قولك ان الجزائر تستعد الي الحرب مع المغرب فهو كلام اطفال و ثرثرة نساء في سوق….نحن الجزائريين المغرب بالنسبةلنا ياتي في اخر اهتماماتنا فالجزائر تخوض الان حرب بلا هوادة ضد فلول الارهاب الذي لم تشهد له البشرية همجية…و حرب اخري متمثلة في البناء و التطور…مشاريع اقتصادية كبري رصدت لها اكثر من 150 مليار دولار….يعني بكل بساطة المغرب بالنسبة لنا جار و فقط لكن يجب الحذر منه…لاننا اصبحنا لا ناتمن لا علي شقيق و لا علي صديق فالتاريخ اثبت لنا اننا كنا و ما زلنا البلد الذي تحاك ضده المؤامرات….
    ان كان كلامك صحيح فكيف تفسر طردكم ل 40 الفا بعد اغتصابهم وتشريدهم وحرمانهم من احباءهم وقتل بوضياف رءيسكم هل انتم فعلا دولة مسلمة بلا انت و امثالك شياطين اخجل ايهاالسيد الا تخشى الله

  • هشام المغربي
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:38

    دائما وأبد سنبقى إخـــــوة متحابين تجمعنا معا شهــــادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رســـــول الله صلى الله عليه وآله وسلـــم . أسأل الله تعالى أن يديم علينا نعمة الأخــــوة والمحبـــة المتبادلـــة ………

  • أحمد البجعدي
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:30

    سأشرح المثل الذي يلخص حالة المغرب و الجزائر : ليس هناك أي عداوة و لا صراع بين الشعبين كما أنه ليس في صالحنا أية حرب و إنمامن يؤجج هذه الحرب و يشعلهاهم المسؤولون الذين يستحودون على خيرات البلدين فمثلا 20 % من سكان المغرب يستحودون على 80% من خيرات هذا البلد والضحية الأول و الأخير الشعب

  • Samir
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:32

    نحن حظارة 1200 سنة يا أما أنت فتشعرون بخواء تاريخي رهيب تماما كأمريكا بنيت بالإستعلاء و التكبر و الإستلاء على أراضي الغير المفكر الجزائري محمد أركون لـ”الشروق”: “الكشف عن المستور في يخنا قد يؤدي إلى حرب أهلية”عن أي تاريخ تحدث ياغبي . إن الجزائر كما يقول المفكر الفرنسي بنجمان استورا تعيش من حرب إلى حرب.والتفسير الأساسي لهده المسألة أنها تعيش أزمة هوية حقيقية فهي ليست لها مرجعية تاريخية إنه الخواء الفضيع وتاريخها المزعوم تحاول ربطه دائما بالأمير عبد القادر وتورة نوفمبر فهل التاريخ بدأسنة1954؟إن الخواء التاريخي للجزائر كدولة مستقلة ودات سيادة مقابل الإرث الحضاري الكبير للمغرب يخلق ازمة خطيرة لدى الجيران ويفزع نضامهم من مستقبل مجهول .لدلك فهم في سعي دائم لجعل المغرب عدوا ومحاولة تقزيمه لكي لا يعود إلى حدوده التاريخية وكلنا يعلم ان ما يسمى الجزائر ما هو إلا صنيعة الإستعمار الفرنسي لدلك نجد نضامها يدافع باستماتة عن الحدود الموروتة عن الإستعمار.إن نضام الجزائر انفق إلى حد الآن اكثر من260مليار دولار على صنيعته البوليزاريو دون فائدة تدكر.كان من الأفضل ان ينفق هده الأموال على الجزائريين اللدين يلقون بأنفسهم في البحر حيث ليس لهم مفر فالجينرالات ورائهم والبحر امامهم فأين المفر؟ النضام الجزائري فشل في الإنضمام إلى منضمة التجارة العالمية رغم أكثر من10سنوات من المفاوضات ودلك لأن اقتصاد ما يسمى الجزائر خارج المحروقات يساوي صفرين عن اليمين وصفرين عن الشمال.كيف لدولة تدعي الدفاع عن حقوق الصحراويين وهي تحرم شعبها من هدا الحق وقد ابتدع النضام فتوا لم يسبقه إليه غير

  • مغاربة تتلموت
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:16

    الجزائر تقوم باستفزاز المغرب لكن بالله و ينوض المغرب عليها ايمايعقل عليها بالرغم من الخير الذي قدمه المغرب للجزائر و الى ناضت الحرب و خى ولاد الليسي و الله اتنوضوها المغرب بلادنا و عليه نموتو والى بغاو الحرب الجيش المغربي من احسن الجيوش بشهادة الجميع و الجزائر عارفة هد الشي مزيان وكلنا نحاربو و الجزائرين الشمايت كيفياقو بالسلاح لكن الجيش المغربي يلفه الغموض ونحيا في شعار الله الوطن الملك والصحراء مغربية

  • منير الطاهري
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:46

    معروف علينا اننا كنعيقو بيها فسما حنا المغاربة ,,لمغاربة ولا جزائرين ولاتوانسة…..معروفين زعمة( بالتطويرة) داكشي علاش كنضن اننا مغديش نتشدو ليهم , مغاديش نتشدو ليهم فالشبكة ,ؤ كانقوليهم الاكنتو كاتقولو فامتالكم — الرجل هوة الحيوان الوحيد اللدي يتعتر بنفس الحجر مرتين— فنحن المغاربين نقول لكم– المسلم لا يلدغ من الجحر مرتين. فسياست فرق تسد سيرو دروها علا هادوك الي كيديرو لعمامة ؤ ازيرو او اصحاب العقلية المتمشرقة لمريضة (لا اعمم طبعا),. اما حنا دوزنا هاد القالب مع الاستعمار سنين اييياه نجحو فتفرقتنا بالحدود مع انه مغرب عربي واحد ….,ولكن بفضل القرابة والعادا ت والتقاليد والغة و… و خصوصا ديننا الاسلام .حنا باقين عائلة وحدة ودين واحد و دولة وحدة ,واخا بطبيعة الحا ل لا يخلى اي مكان ولا زمان من بعض الي معندهم علاش احشمو الي – – يتستغلو- – من طرف الاستعمار الي باقيا مخططاتو التخريبية للدول الاسلامية مستامر ولي كاي يبداو انبشو وعرقلو ودعمو وحرضو…. باش هما اضمنو اعيشو فسلام حيت الاسلام ضاربينليه ١٠٠٠٠ حسب ولاكن انا ابشرهم ان المغاربة ولا الجزائرين كاملين كيعزو و كيحب بعضهم و عرفين انه مهما خطط فلن وابدن الاخ المسلم يحارب اخاه …..وسمحولي علا الاطالة اكنبغي الاخوة المسؤلين انهم بالاحرا اطرقو لمواضيع تفقه الشعبين بحقيقة الامر وتزيد اتاحدهم باش استعدو ولكن متاحدين اليد فليد ضد اي واحد زغرتات عليه حناه بغا افرق لخو على خوه,,, والسلام.

  • amghar
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:18

    نحن شعب واحد.
    نحن كقطيعين من الخرفان فلماذا سنتحارب فيما بيننا . ما هو السبب؟ و أي نتيجة تنتظرون؟
    وا كولو الربيع وا سكتونا من الهضرة .
    وا دابا دخننا عليكم بوجه الله ، آش غادي نستافدو حنا كشعب ؟
    اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

  • abdollah
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:08

    لن تكون هناك حرب لان الجزائر تعرف تماما الخطورة في المغامرة بنفطها وغازها اللذان هما اقتصادها فان تجرات الجزائر على الهجوم فالمغرب لن يدخر جهدا في ضرب اقتصادها اي تلك الابار وبذالك ستضعف قواها ولو انها تملك جميع الاسلحة

  • SALAH
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:20

    و الله عيب عليكم ،المغرب و الجزائر شعب واحد و الحرب ين حصلت فستكون بين النظامين و ليس بين الشعبين،ياإخوتي كفاكم من زج النعرات و شتائم،الشعب الجزائري يحب الشعب المغربي و نحن كدالك ،انا اعيش في فرنسا و جل اصدقائي من الجزائر الحبيبة من عنابة و الجزائر العاصمة، مسيلة،وهران،،،،،
    صراحة كنت اكره الجزائريين عندما كنت في المغرب لكن عندما عرفتهم عن قرب غيرة رأيي مليون في المائة .فنداء لكل من المغاربة و لجزائريين تجاهل كل تعليق فيه إساءة للبلدين الحبيبين.
    SA7it khouti

  • مسلم
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:30

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم

  • ايكوسان
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:50

    ان لا اعرف على هده الانضمة العربية اجمالا الا انها انضمة ولدت من لب الاستعمار وقد يمكن تشبيهها فى القوت الحالى بعباس وزمرته لاننى المقاوم الدى حرر البلاد العربية تحول بين عشية وضحاها الى خائن كما يحصل الاان لحركة حماس من هنا نستنتج ان هد الانضمة هى ملحقة لدى الاستعمار وانتم تعرفون ان الاستعمار لا يريد التقارب العربى على الاطلاق لدلك يؤجج الصراعات فى كل البلدان العربية والعيب هنا ليس على هده الانضمة فهى تؤدى دورها كسفير للغرب وانم العيب من ىالشعوب العربية الجاهلة الغير قادرة على التوحد وارغام هؤلاء السفراء على الرحيل

  • Super Mario
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:40

    مرحبا بالحرب لكن ليس ضد إخوتنا الجزائريين لكن ضد ادناب المخزن الفاسد ..حاشى ان نقاتل أقرب الشعوب لنا في كل شئ الشعب الجزائري …

  • youssef
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:44

    التاريخ يؤكد على أن الصحراء المغربية ….والجزائر لما تدافع عن ماتسميه بقضية الشعب الصحراوي فهذا مجرد ستارتخفي وراءه مزاعمها أهدافها المضمرة ولذا فهي تستعد للحرب إستباقية مع المغرب من أجل ذلك ..فالجزائر يجب أن تتذكر أن المغرب قدم لها مساعدات كان عامل من العوامل الذي ساعدها من أجل نيل إستقلالها ولذا يجب أن يقرؤو التارخ جيدا

  • المواطن
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:52

    من الغباء والسذاجة الحديث عن حرب بين الجزائر والمغرب وضرب من الخيال والوهم الحديث عن إنتصار المغرب في هذه الحرب الوهمية ان اندلعت ومن المستحيل ان يكون هناك فائز فيها .مهما كانت اسبابه او قوته .فكاتب هذا المقال وناقله مجرد بوق وتاجر فاشل لانه إستثمر في البضاعة الكاسدة .وبعض كتاب التعليقات أضن ان هرمون الانوثة غالب عليهم .

  • ربيع
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:02

    السلام عليكم
    سياسة الجزائر بعيدة كل البعد عن رغبة الشعب الجزائري, يعش اخوان جزائريون هنا في المغرب و يحكون عن معناتهم في الجزائر, نحن اخوة في الدين و التقاليد و العادات.
    لا أعتقد أن تكون هناك حرب مغربية جزائرية, على أقل ي المدى القريب, و ادا قدر الله و قامة الحرب فهدا ضضدا عن رغبة أخوى الجزائرين(أتكلم عن الشغب ليس الحكومة و الجيش) كما انا قضية التسلح فهي من حق كل دولة, لضمان سلامة أراضيها و لفرض احترام دول الجوار دات النزعة استعمارية كا اسبانية, فلا أحد يخفى عنه ما حدت في جزيرة ليلى.
    ادا رفعت الحكومة الجزارية يدها عن ملف الصحراء فان جبهة البولسارو سوف تصبح في عداد أموات.
    ادا تغيرت سياسة الجزائر في ملف الصحراء حققنا الوحدة المغاربية و اصبع اتحاد المغرب العربي قوى عالمية وازنة.
    عاش المغرب ملك و شعبا, عاشت اخوان الجزائرين شعبا لا حكومة

  • Khalid TANGERINO
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:58

    تعليقك عبارة عبارة عن copier/coller وقد سبق لك وكتبته في احد مواضع السابقة وجاوبتك….اولا فيما يخص تحديك اقول انك فعلا لاتملك حتى وسائل الاقناع او وسائل التحليل لانك ببساطة اسهبت في في سرد الكلام ،دون منطق بل اعدت فقط مايظهر لك على انه حقيقة لكنك اخطأت التصويب وسأحلل كلامك نقطة نقطة نبدأ بالقبائل و اقول المغرب عمل باصله وعمل باخلاق الجار المغرب لم يحتضن مناضلوا القبائل وجعل منهم ماساة كما فعلت الجزائر مع طلبة مغاربة لم يحتضن فرحات مهني كما احتضنت الجزائر عبد العزيز المراكشي المغرب لم يفتح السفارات المغرب لم يقحم منطقة القبائل وكان بامكانه ذلك في عهد الحرب الباردة لانه إن فعل كان سيلقى الدعم من امريكا زعيمة الحلف الاطلسي كما لقي البوليزاريو الدعم من الاتحاد السوفياتي زعيم حلف وارسو ولكانت الان القبائل تجوب اروقة الامم المتحدة لان امريكا كانت ستقحمها مادام انها شوكة في عمق المد الاشتراكي في الشمال الافريقي كما وضعت الجزائر البوليزريو في عمق المعسكر الراسمالي هي لعبة مصالح اذن يصعب على القصّر من امثالك فهمها لانك على مايبدو تجهل حتى تاريخ الصراع الاشتراكي الراسمالي ،اذن اكرر المغرب كان رحيما بكم …ولم يسعى لخلق الفتنة بين الشعب الواحد كما تفعل ماماك الجزائر وتفخر بذلك وسبحان الله كما يقول المثل الدارج “حفر حفرة لخوك طيح فيها” النقطة التانية هي الجزائريون و القمامة حسنا انت تدعي انني اكذب فقط راجع جريدة النهار و الشووق فستجد مواضيع معنوة بجزائريون يقتاتون من القمامة ومرفقة بصور اذن مصادري هي من تكذب وهي جزائرية على كل حال وليست وليدة خيالي الخصب وقد راجعت ماتستورده الجزائر ولك ان تفخر فقد اصبحتم تاكلون بطاطا الخنازير تستوردون البيض من تونس والخميرة من الصين !!!!!! بلد يعجز حتى عن صناعة الخميرة ماذا وجب علينا تسميته!!!!!ايدعوك هذا للفخر !!!!!!!! حسنا لننتقل الى موضوع اخر هو موضوع جبهة الانقاذ تتكلم عن زعمائها وعن فرارهم من المغرب رغم اني لم اجد لهذا مصدرا موثقا لكن سافترض ان هذا صحيح واقول هل المغاربة من صوتوا على الفيس في الانتخابات؟؟؟هل المخزن من انقلب على الشرعية الدستورية في 92؟؟؟ هل المغرب من ارسل الشباب الجزائري الى الجبال؟؟؟؟؟ هل المخزن من اسس الجيا ام اسماعيل العماري ؟؟؟؟؟ من عاقب الجزائريين لتصويتهم على الفيس ؟؟؟؟ اهذا منطق انسان عاقل تغفل الاسباب والمسببات لمحنة البلد وتبحث في كيفية فرار هؤلاء من الجزائر على مايبدو انك معجب بالنعامة اهرب الى الامام واغرس راسك في التراب حتى لا ترى الى حبات الرمل والغبار الذي يملأ دماغك ، ّاما قضية عبد الحق العيايدة فهي ايضا مصادرها غير موثقة وهي ايضا كلام الشروق و النهار وانت فيما سبق اكدت على انهما ليسا مصدران موثوقان عندما ادعيت اني اكذب عن من يقتات من القمامة فكيف لك ان ثتق فيهما عندما يتعلق الامر بالعيايدة وتكذبهما فيما يتعلق بالقمامة هذا في عرف اللغة يسمى الكيل بمكيالين العيايدة الكل يعرف انه كان يأخد اوامره من المخابرات الجزائرية وهذا بشهادة من تسموهم الضباط الفارين كسوايدية صاحب الحرب القذرة ،هو فقط كلب يقول ما يريد سيده اما ادخال المغرب في هذه المأساة كان فقط لذر الغبار في العيون حتى يفعل الجنرالات مايريدون مادام ان هناك قطيع من امثالك لا يقرأون التاريخ اقصد تاريخ الاخرين لانكم لاتاريخ لكم ومن لا تاريخ له لا مستقبل له وعندما تقرأ ربما تفهم بعدها ما الفرق بين الغباء و الجهل ،وربما ايضا ترتقي مرتبة من أمٍّي الى غبي (حاشى الاغبياء)،من ينكر حتى من ساعده بالسلاح ويزعم انه كان يفعل ذلك بالمقابل !!!! فما قوله في المغاربة الذي ساعدوه بارواحهم اكانو ايضا يأخدون مقابل بالاضعاف ….من دماؤهم اختلطت بدماء الاشقاء من اجل الجزائر بماذا يمكنك ان تصفهم ؟؟؟ مرتزقة اليس كذلك دافعوا عن الجزائر و استشهدوا في سبيلها مقابل المال …فعلا ان اكرمت اللئيم تمرّد…وإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا انحن من يغلي شبابنا الان في مستغانم و سطيف وبريان… والحمد لله بلدنا امن نحب بعضنا البعض لم يصل بنا الحال ان يقتل بعضنا البعض ،من يذبح اخوه ايرجو منه جاره خيرا؟؟؟ اخيرا اقول نم يا جاري ولا تستيقظ فما فاز الا النوم.

  • عبده/المغرب
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 06:00

    الى ما كانت حروب وقلاقل تجارة السلاح ستعرف الكساد وتذهب ملايير الدولارات في الخوا الخاوي..
    ومن الاحسن الدول تشري السلاح على الخاوي ما تشريه على العامر ..حيت تيتخربقوا الاوراق وتاتعاود الدمسة من جديد..
    الحدود شاشعة جدا والقاعدة والتهريب والمهاجرين والمواد المعدنية الباطنية التي تزخر بها الصحراء الكبرى كلها عوامل تغري الاطماع والطامعين..
    الله يستر وخلاص..
    تحية لكل الاحبة في الجزائر الشقيقة وخصوصا امينو

  • واحد من الشعب
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:48

    ان ما يجمعنا بالاشقاء في الجزائر اكثر مما يفرقناوالحرب ان اندلعت لن يكون فيها رابح لان الكل سيكون خاسرابقتال شقيقه المسلم من الطرف الاخراما الرابح الحقيقي فلن يكون سوى تجار السلاح في روسيا وامريكاوفرنسا وغيرها.

  • يوسف حدوش
    الجمعة 5 يونيو 2009 - 05:42

    بعدما تعطل المفاوظات بسبب الجارة ستتحمل فقدان الامل في المفاوظات فسيبق حل واحد هو الحرب عليهم في الاراظي المقتطفة للمغرب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز