رسالة " مفضوحة " إلى عباس الفاسي الوزير الأول

رسالة " مفضوحة " إلى عباس الفاسي الوزير الأول
الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:00

لا أظن أن وزيرا في أي حكومة في العالم الديمقراطي سيقبل عن نفسه البقاء في منصب لا يستحقه , وخاصة عندما ينزل الشارع للمطالبة بالاستقالة . لكن المؤسف له أن الوزير الأول المغربي قبل على نفسه سلطة الوزير الأول ( رغما عنكم يا مغاربة ) لأنه يعرف جيدا بأنه لا توجد محاسبة ولا عقاب واختياره لمواصلة المسؤولية دون حمرة الخجل أمر جاري به العمل كما عودنا عليه التناوب السياسي (…) وهذه ولاية لابد من الاستمرار في نهجها وخطتها حتى النهاية مع اكتمال النصاب وساعتها سيخرج الناطق الرسمي باسم الحكومة ناقلا البيان الختامي في شكل حصيلة نعرفها من الآن .


السيد الوزير الأول , أقسم بالله أني لا أعرف على أنك مناضل ولا أعرف مع أي فصيل كنت تناضل وما هو نوع النضال الذي قدمته للشعب المغربي الذي فعلا قدم الغالي والنفيس من اجل نضال مشروع في مقاومة الاستعمار وعودة الأسرة الملكية من المنفى ولقي نفسه مهمشا يعاني مرارة الفقر والإضطهاد والقمع والسياسة العرجاء و التنكيل .


السيد الوزير الأول , لست الأول ولا الأخير الذي دبر أمر البلاد والعباد من خلال مسؤولية الإدارة لكن ولايتكم هذه كانت أضعف ولاية في عهد حكومات وزراء أحزاب الأغلبية واعتقدتم بأنكم تحسنون صنعا لأن شعار ” المغرب لنا ” لا يزال يخيم على ذاكرة التاريخ المجهول والمنسي فالمغرب لنا جميعا من طنجة إلى الكويرة ومن المحيط إلى الحدود الجزائرية وليس الأمر يتجسد في منطقة بذاتها (…) فصناعة الإقليمية هي السياسة التي فرخت الانفصال حتى جهراليوم ابناء الشمال وغدا لا نعرف ماذا سيكون وبماذا سيطالبون ؟ .


السيد الوزير الأول , حياتنا ضنكا ( مزيان ) ولا شيء نملكه يجعلنا نخاف عليه , فليست لدينا مصانع ولا معامل ولا حسابات بنكية ولا حقائب تسفر إلى بنوك سويسرا ولا فيرمات ولا كريمات ولا نسبة مائوية في مشاريع كبرى لكن ما نملكه الكرامة والعفاف وإيماننا بالله عز وجل .


فماذا صنعت في قضية النجاة التي كنت ساعتها وزيرا للتشغيل , فاليوم ما شاء الله أنت الآمر والناهي فأنت رئيس الفريق الوزاري فعلى الأقل الإعتذار لضحايا النجاة وإعادة ما ضاع من أموالهم ( بدون أنتريس ) والمسامح كريم .


ماذا قدمتم لحملة الشواهد العليا والمعطلين فأعمارهم قربت نحو سن التقاعد بسبب التسويف والوعود والإجتماعات واللقاءات , أليس أمامكم غير إعطاء الأوامر لتدخل أجهزة الأمن لتدس باقدامها العزل والمطالبين بالحق فأي مواطنة تتحدثون عنها في حصيلة الحكومة وفي المهرجانات الحزبية وأمام الضيوف الأجانب فبصمات الضرب والجرح والركل شاهدة إلى يوم البعث وأمام العدالة الربانية سيأخذ كل ذي حق حقه .


السيد الوزير الأول , جميل ان تشارك المرأة في تدبير الشأن العام مادام الرجال قد عجزوا على تطبيق القوامة وبدا فشل الرجال في السياسة وداخل البرلمان والجماعات المحلية والحكومات فماذا صنعتم لحماية المرأة من الإنزلاق في هاوية الدعارة والقوادة والشرمطة ؟ وماهي السياسة الجديدة التي اعتمدتموها لمحاكمة الخليجيين بدلا من الإفراج عنهم ومحاكمة المغربيات ؟ وما هي التدابير التي اتخذتموها تجاه الإعلام التلفزي من خلال برامج التفسخ والإنحلال الخلقي الذي بدا واضحا للصغير والكبير في دولة الإسلام والمسلمين أهذا هو الإنفتاح والتفتح على أساس ما يخالف الخاصيات الإجتماعية والثقافية والدينية للمغرب معدنا ما نديرو به (…)


السيد الوزير الاول , الشعب المغربي ليس في حاجة إلى حزب يتغنى ببطولة النضال ويغتني من ورائه المكتب السياسي . فدعم الأحزاب ماليا لنشاطها ورقة رابحة لضمان حياة الإغتناء والمناصب والنفوذ والسلطة فحين يبقى المواطن منخرطا في هيئة سياسية لاستخدامه ساعة الإقتراع أو للتصفيق كما هو الحال لدعم صحافة الأحزاب التي تستفيذ منه المنشأة الحزبية قبل الإعلامية للحد من حريتة الصحفيين وتقزيم رأيهم وتقييدهم بالراتب الشهري الهزيل حتى لا يكتب إلا ما يرضى عنه الحزب السياسي أما الصحفي فهو لا برى ولا يسمع ولا يتكلم بل يكتب تحت الإملاء فماذا قمت به ياوزيرنا الأول لإخراج قانون الصحافة إلى الوجود .


السيد الوزير الأول , سياسة الإرتجال هجرت المواطنين وأرغمتهم على ركوب الصعاب , فاختاروا قوارب الموت بدلا من انتظار الموعود الذي لن يأتي فماذا أنجزتم لهم من مشاريع غير مهرجانات الرقص والغناء التي تحرق فيها أموال طائلة ويغتني من ورائها منظمون (…) وكيفما كان الحال فالمهاجر يبحث عن الإستقرار بدلا من الضياع ولعبة االمش والفار .


السيد الوزير الأول , أذكرك بكلمة سامية للملك محمد السادس التي قال فيها ” ندعو الهيئات السياسية لاحترام الناخب ومخاطبته بلغة الوضوح والحقيقة وأن تختار من هم أجدر بتحمل أمانة الإنتداب النيابي “ فالكلمة واضحة وصريحة ولم تكن صيحة في فراغ بل تؤكد ما يلاحظه المواطن وتؤكد أسباب العزوف التام للشباب المغربي فهل فعلا قامت الأحزاب السياسية بتصحيح أخطائها واستخدمت الوضوح والحقيقة في برامجها وفي مخاطبتها للأمة وهل فعلا اختارت من يستحق ويتحمل امانة الانتداب ؟ لا طبعا فالوجوه هي نفسها التي تترشح والتزكيات توزع بنفس النهج المعتمد فياترى هل تستحق أحزابنا التصويت وهي لحمة واحدة تكرس نفس السياسة في تقديمها الشعب المغربي أكلة جاهزة .


السيد الوزير الأول , كثر الكلام المباح ولم يبق لي ما أقوله لأن الباقي تعرفه لكن أمام الوضع الجديد ألتمس إضافة لإسمي ربما يشد معايا الزهر فهل توافقون على حسن أبوعقيل الفاسي الفهري .


[email protected]

‫تعليقات الزوار

18
  • يوتوبيا
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:24

    بما أن الحكومة المغربية تسمى بحكومة جلالة الملك، و بما أنه أخد التزكية للمرة التانية من محمد السادس عند اقامته الاستجمامية بفرنسا، فعن أي حكومة تتحدت؟؟؟
    المغرب ليس بدول ديمقراطية، و هدا ما يتحدت عنه الدستور، لم أجد في حياتي بندا في أي دولة ديمقراطية يقول بأن شخص الملك مقدس الا عندنا.
    وهده توصية للجميع بشراء تمتال للملك و وضعه أما التلفاز و التعبد به، فمبروك فقد أصبح لنا بودا السادس. ابن الفرعون التاني.

  • سناء
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:10

    احسنت يا حسن مرافعة باسم الشعب
    كل ما قلته جيد و جميل لكن من ينصب الوزير الاول يمكنه تصحيح الوضع فكما سبق في مقال سابق لك كان هناك اندار للوزير الاول و انا ااكد انا البطاقة الحمراء اتية لا محالة

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:06

    ياأيها الكاتب ألا تعرف أن فاقد الشيء.. لايعطيه؟إنك تتحدث عن عباس الفاسي وكأنه -فعلا-وزيرا أولا أتت به صناديق الأقتراع بكل حرية ونزاهة وشفافية.وأنت تعرف قبل غيرك أن هناك الفصلين:19 و24 من الدستور السلطاني الممنوح والذي يجعل الوزير الأول وكل الوزراء مجرد بيادق في رقعة(الضامة)العلوية.ياأخي لماذا تريد تحريف الواقع والوعي لدى المغاربة؟فالحاكم المطلق والذي بيده الملك(الضمة على الميم)هو محمد السادس ولاأحد غيره.إن الملك يفوض بعض سلطاته لوزرائه(نظرية الفيض؟).فالحكومة يطلقون عليها حكومة صاحب الجلالة وعامل الأقليم يقولون عنه عامل صاحب الجلالة.بل حتى النواب في البرلمان ورؤساء المجالس البلدية والقروية لايكون وضعهم قانونيا إلا اذا تسلموا ظهيرا شريفا من عند السلطان.فهل بهكذا حيثيات يمكن أن نتحدث عن وزير أول سواءا كان عباس الفاسي أو زاباتيرو؟

  • ابو مساي
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:26

    “اش عند الميت ما يقول قدام غسالو” هل تتصور فعلا ان الوزير الاول المغربي لديه سلطات؟ انت واهم اذا كنت تظن ذلك صحيحا .
    بدوت تعليق.

  • الكاتب نفسه
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:16

    ابو ذر الغفاري
    السلام عليكم , لقد توحشناك وتوحشنا الخرجات ديالك
    المهم ولو تتجاهل الكاتب فإنك عزيز وغالي لدمك السخون على اولاد البلاد والبلاد لكن أريد منك أن تقتنع ولو مرة في حياتك بأن الأمر بيد الملك لأن المسؤولين لايزالون في مرحلة الترشيد بمعنى لا يزالون قاصرين وحتى إلى منحوا تلك الإختصاصات فتأكد بأنهم غاديين إخليو ضاربونا مزيان
    مع احترامي ايها الزميل الشريف

  • عبداللطيف زين العابدين
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:30

    اداكانت قيمة المقعد وهبته تنعكس على الجالس عليه فان شخصيةالجالس فوقه تسدل عليه رفعة وعزة او دل ومهانة وعباس من الصنف الاخير انزل الدل على مقام الوزير الاول وعلى صفة كاتب عام لحزب وجعل من حزب الاستقلال لواء للدل والمهانة ولانتهازية والاستغلال بكل جدارة واستحقاق ورغم ما قبل فيه وعنه لازال مصراعلى امتصاص كل حلاواته حتى الثمالة وهو كاعد عليه ….

  • المالكي
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:32

    كلام جميل ومقالة واقعية
    وعلاش عباس الفاسي وحدو حطيتو عليه
    واش دار لينا فتح الله ولعلو ملي كان كيضرب علينا الطاولة في البرلمان اش دار الشعب المغربي ان فتح الله ولعلو اسوا وزير مالية في تاريخ المغرب المعاصر
    واش دار لينا حاليا وزير العدل السابق والحالي باعتبارهما يساريين كيف عبس كيف عبد الواحد كي والعلو كي اليازغي كلهم بيادق بعد عباس الفاسي عرى وجهو ويدافع عن ابناء جلدته من الفاسيين واهل فاس معروفين بدلك.
    المشكل في اليساريين الدين يدعون انهم يقفون بجانب الشعب وبجانب الطبقة الكادحة في حين ان القضية عكس ذلك.
    اعطيكم مثالا ادا كنت فاسيا ومن انصار عباس حاجاتك مقبولة بدون لف ودوران .
    وادا كنت يساريا وتنتمي اى الاتحاد الاشتراكي فحاجاتك يجب ان تمر عبر القانون وان المسالة فيها وفيها امايمكنش نديرو معاك شي حاجة خارجة القانون ويشدو فينا الاعداء .
    في حين عندما ياتي الغريب الى الاشتراكي يبدا التسمسير ويغيب القانون في حين يحرم ابن حزبه
    على كل ان الاحزاب المغربية سواسية كاسنان المشط وليس في القنافد املس لان المسالة لها علاقة بالقانون وفي غياب القانون يسود حكم الغاب
    ويا حسرتاه ما كنا نترجاه في الاتحاد الاشتراكي فقدناه وفقدنا الامل في الانتخابات واصبح كالاتحا الاشتراكي كالاتحاد الدستوري كحزب الاستقلال كحزب الهمة نسخة طبق الاصلولكن بطريقة عصرية.

  • المالكي
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:28

    تتمة
    حزب الاستقلال يدعي انه صديق القصر
    وحزب الهمة يدعي انه صديق الملك
    بعدا هدين الحزبين واضحين وضوح الشمس
    الاشكال في الاتحاد الاشتراكي الي يتلون كالبوة فهو مع الجهة الغالبة اصافي

  • نور
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:34

    تبارك الله عليك ا سي حسن.

  • simo6
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:36

    انا متفق ولكن هل ستكون انت احسن من ملكنا الدي جدد الثقة فيه هل هدا الشيء يخفى على ملكنا مادا فعل الوزراء السابقون
    اليوسفي جطو طلقوا من عباس شويا لقيتوه درويش لمادا لم تكن لديكم الجراة ان تتكلمو على البصري عنما كان طاغيامنحت لكم الحريةاو عيقتو

  • barouk said
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:12

    هناك يااخي حكومةالظل وحكومةالديكوراي للتاتيت فقط وهنا اوافق الغفاري حول الفصل 19و24 هناك يا اخي الملك فقط اماالباقي فهي كائنات تصطاد في الماءالعكر فتجديد الثقة في عبيبيس يعني زيادة جرعةدواءالى حين…

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:14

    ياحسن إني لم أتجاهلك بل فقط قلت ياأيهاالكاتب في بداية التعليق وبعدها خاطبتك ب”ياأخي”.أنت تعرف أني أكن لك التقدير والأحترام ولو أنك -بعض المرات-(كتطلع ليا الدم)ههههههه.ولمعلوماتك إني أرفض أن أناديك ب”أبي عقيل”لأنها تبدو لي تصغيرا لك وتقليلا من شخصيتك؛لذلك أصر على مناداتك ب”أبي عقل”..تحياتي لك ولكل الأصدقاء في بلد العم سام.صافي …على خاطرك؟

  • ابو صهيب , اسبانيا
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:18

    في البداية اقول ان هذه ليست رسالة مفضوحة كما تتدعي. و يمكن اعتبار هذا الكلام المكرر تشهير مؤدى عنه و لك الحق ان تقول ما تريد و ضد من تريد و لصالح من تريد…فالزمن زمن الاسترزاق الانتخابي و الزمن زمن العبث صار فيه الاقزام يراسلون علنا.
    وصلت بك الجراة ان تفتري على المغاربة, فمتى نزل المغاربة الى الشارع ضد الوزير الاول؟
    و من اعطاك الحق الكلام باسم كل المغاربة؟
    وهل لك الحق بانتقاذ وزير اول لم تصوت عليه او العملية برمتها التي تدعو انت و امثالك لمقاطعتها.
    على كل حال, و من هذا المنبر ادعو الجهات المختصة الى ايداعك بالحجر الصحي بدعوى اصابتك بانفلونزا الانتخابات و الاعراض ظاهرة عليك من خلال ارتفاع درجة حرارتك و تفوهك بكلام غير صحيح للايحاء.
    نصيحة لك في هذا الزمن الردئ الذي اصبح به الشواذ حتى في الكتابة ان مضع في اعتبارك ان هناك الكثيرون لا يوافقونك الراي و لا ينظرون من نفس الزاوية التي ترى منها انت لذلك فلا تتكلم باسم الجميع .
    كل يوم تصبحون على التخلف

  • الحو
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:04

    هل مازال وجه لدى الوزير الاول يواجه به المغاربة بعد مافعله هدا الشيخ بملاين البشر فى قضية النجاة بلا حياء ولا حشمة ففى الدول التى تحترم نفسها باقل من هده الفضائح تقال الحكومات وتستقيل اخرى اما فى المغرب فتكرم الحكومات فمن وزير التشغيل الى وزير اول (اتات الوط)

  • ابنادم
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:20

    يا من يؤمنون بالدمقراطيةلا احد يتكلم باسم الشعب وكفى كل من جمع حلقته الا وركبه الغرور فلا احد يغتر بمن يصفقون له ويعتقد انه فارس زمانه

  • ابي عقل/ الكاتب
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:08

    إلأى طلعت ليك الدم بعض المرات فاعذرني ربما أكون مضطرا وانت العارف
    تحياتي بالجملة

  • حسن أبونوفل
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:02

    أبوصهيب لا تندفع كثيرا فأنا لا أتحدث عنك ولا أتحدث إلا عن الذين ينزلون للشارع منددين ومستنكرين
    أما عباس الفاسي فأنا أنتقذ سياسته وليس لي به أي علاقة ولا أعرفه
    راجع كتاب كيف تصبح وطنيا في خمسة أيام ومقاوما في ستة أيام ومناضلا عندما تصوت على حزب ما

  • احمدابووصال
    الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 00:22

    على من كتعاودزبورك ياداوود

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب